اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأزمــة الايرانيــة


مصرى

Recommended Posts

تمر الجمهورية الاسلامية الإيرانية هذه الأيام بأزمة ستحدد نتائجها مستقبل نموذج الديمقراطية الدينية الذى قدمته .

فعلى طريقة قرارات البت والمنع من الترشيح التى تمارسها مباحث أمن الدولة فى مصر مع انتخابات الاتحادات الطلابية .. أصدر فجأة مجلس صيانة الدستور فى ايران قرار منع من الترشيح للانتخابات التشريعية المقرر لها الشهر القادم لمن ليسوا على هوى دستة المحافظين الذين يتشكل منهم مجلس الصيانة !!

"المبتوت" فى أمرهم 877 قيادة إيرانية من دعاة التيار الاصلاحى الذى ينتمى اليه الرئيس الايرانى محمد خاتمى .. بل أن من بينهم 80 من أعضاء البرلمان الايرانى .. وأحدهم هو محمد رضا نائب رئيس البرلمان وشقيق رئيس الجمهورية ..

الأزمة تتداعى والنواب معتصمون فى البرلمان .. ورئيس الجمهورية وحكام المحافظات يهددون بالاستقالة .. فيما يبدو أن الجناح المحافظ يريد أن يخوض الانتخابات مع نفسه !! وقمع مخالفيه فى الرأى بإقصائهم الى خارج الشرعية .. وإسلوب يفتقد الى الشرعية ..

أتمنى النجاح للديمقراطية الايرانية .. لأنه سيكون لها تداعياتها الايجابية على شعوب المنطقة

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

توقع مصدر مسؤول بالحكومة الإيرانية تخلي المسؤولين الإيرانيين عن تهديداتهم بالاستقالة إثر تدخل المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي لإنهاء أزمة ترشيحات النواب الإصلاحيين.

وأوضح المسؤول أن التراجع عن التهديدات جاء بهدف تجنب تصاعد التوتر الحالي في البلاد. وكان حوالي 16 مسؤولا بحكومة الرئيس محمد خاتمي و27 من حكام الأقاليم هددوا باستقالة جماعية احتجاجا على قرار مجلس صيانة الدستور رفض ترشيحات عشرات النواب الإصلاحيين والمئات من المرشحين من خارج البرلمان.

وتدخل خامنئي أمس لنزع فتيل الأزمة وطالب مجلس صيانة الدستور بإعادة النظر في حالات الذين منعوا من الترشيح، واعتبر في لقائه بأعضاء المجلس أن هناك وقتا كافيا للقيام بذلك قبل إجراء الانتخابات يوم 20 فبراير/ شباط المقبل.

النواب واصلوا اعتصامهم وبعضهم اصطحب أبناءه (الفرنسية)

اعتصام النواب

ولكن تدخل خاتمي والتوقعات بتراجع المسؤولين عن تهديداتهم بالاستقالة لم تثن نواب مجلس الشورى عن مواصلة اعتصامهم لليوم الخامس على التوالي.

وقال محمد رضا خاتمي الشقيق الأصغر للرئيس خاتمي ورئيس جبهة المشاركة أبرز الأحزاب الإصلاحية إن النواب سيواصلون الاعتصام حتى يتم تحقيق مطالبهم.

وأصدر النواب بيانا طالبوا فيه بانتخابات "حرة وعادلة وقانونية"، وأقروا أيضا بظهور بوادر إيجابية خلال اللقاء بين مجلس صيانة الدستور والمرشد الأعلى.

وفي المقابل يتوقع مراقبون أن يسعى المحافظون لبث الانقسامات في معسكر الإصلاحيين بقبول ترشيح بعض الشخصيات الإصلاحية البارزة مثل شقيق الرئيس.

ويرى محللون آخرون أن الاثني عشر عضوا بمجلس صيانة الدستور سيفضلون قبول مرشحين أقل شهرة، وأن لديهم قوائم سوداء بنحو 18 من كبار الإصلاحيين الذين سيظلون ممنوعين من الترشيح.

وترتبط هذه الترشيحات بمحاولات المحافظين استعادة أغلبيتهم المفقودة في مجلس الشورى الإيراني والتي فقدوها لصالح مؤيدي الرئيس خاتمي في انتخابات عام 2000.

قناة الجزيرة

1_199169_1_17.jpg

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

ديمقراطية إيه؟..جمرك الملالي بيصادر الحاجات دي أول بأول!..

نظام شوه الإسلام وصورته في بلاده قبل أن يشوهها في بلاد المهجر!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

رغم تدخل المرشد الأعلى للجمهورية .. إلا أن مجلس صيانة الدستور إستمر على موقفه فى رفضه السماح لمعارضيه بخوض الانتخابات !! :D

قاطعت أعداد كبيرة من الناخبين الإيرانيين انتخابات أعضاء مجلس الشوري »البرلمان«. توجهت نسبة محدودة من الناخبين الي صناديق الاقتراع امس مما دفع مرشد الجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي، والرئيس الإيراني محمد خاتمي الي دعوة الشعب للمشاركة في الاقتراع. واتهم »خامنئي« أعداء الجمهورية الاسلامية بمحاولة منع الايرانيين من التوجه بكثافة الي المقار الانتخابية.. بينما أكد الرئيس خاتمي أن المشاركة الايجابية في الانتخابات ستحبط التوقعات، التي ترجح فوز المحافظين نتيجة مقاطعة الاصلاحيين للانتخابات.

وأحبطت السلطات الايرانية محاولة لنقل عدد كبير من الناخبين من دائرة الي اخري بهدف التصويت لمصلحة بعض المرشحين. وأوضح احد المسئولين عن تنظيم الانتخابات أن مؤيدي بعض المرشحين كانوا يعتزمون نقل مواكب من الناخبين من شيراز الي دوائر أخري في الريف.. إلا أن الشرطة أحبطت هذه المحاولة.

ويتوقع المراقبون فوز تيار المحافظين في الانتخابات نتيجة قلة أعداد المرشحين من الاصلاحيين.

وستعلن النتائج الأولية اليوم في حين تعلن النتائج النهائية خلال عدة أيام.

الوصـــلة

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

لا

أمل فى الديموقراطية الايرانية طالما المتشددون يمسكون بزمام الأمور

والمتشددون يسيطرون على الجيش وجميع نواحى الدولة الايرانية ويفتون بحجة الدين

وستكون ديموقراطية شكلية بتشجيع فقيه ايران جامئنى لأن الاصلاح يعنى تنحيته

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...