Mohd Hafez بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 سورة الجمعة : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(9)فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(10) .. صدق الله العظيم بسم الله الرحمن الرحيم هاجر الرسول الكريم من مكة إلي المدينة .. وعاش فيها قرابة 11 عاما متواصلة .. وبمجرد وصوله للمدينة .. أمر بلال بن رباح أن يؤذن في الناس و يقيم الصلاة في أول مسجد وضع للناس بالمدينة المنورة .. أي المسجد النبوي .. ومنذ ذات الوقت وإلي ميعاد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم .. أي قرابة 11 عام .. أي قرابة 600 أسبوع .. أي قرابة 600 خطبة جمعة خطبها الرسول من على منبره بالمسجد النبوي .. 600 خطبة جمعة بخلاف الخطب الأخرى التي كان يناقش فيها أمور المسلمين .. والحمد الله لدينا العديد من الكتب عن سيرة سيدنا محمد عليه السلام .. ولكن للأسف الشديد .. لا يوجد في كامل سيرة سيدنا محمد أي نص لخطب الجمعة أو غيرها من الخطب .. فالرسول كان يخطب في المسلمين قبل الغزوات ويناقش أمور الحروب وغيرها مع المسلمين من على منبره .. …. فهل يمكن لأحد أن يدلني أين أختفت خطب الجمعة للرسول الكريم .. ولماذا لم يذكرها أي من الصحابة على الرغم من أنهم ذكروا أحاديث عديدة للرسول في مواقف غير خطبة الجمعة … أرجو الإجابة من الأخوة .. أئمة المنتدى .. مجرمون + هشام عبد الوهاب + أبن مصر+ مهم + بايت ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 (معدل) مشكلتك يا أيجيبت .. أنك لديك مفاهيم خاطئة مبنية على معلومات خاطئة .. و النتيجة أنك تصل بتحليلاتك لهذه المفاهيم إلى محصلات خاطئة ... و معلوماتك الخاطئة هنا .. هي أنك جعلت مرجعيتك هو ما تراه حولك .. و لم تكلف نفسك جهداً للحصول على المعلومات من مصدرها الصحيح و الموثوق فيه .. و مرجعيتك الخاطئة هنا هي .. أنك قست خطب الرسول صلى الله عليه و سلم على خطب هذه الأيام .. و هذا جعلك تعتقد بأن الرسول كان يخطب لمدة ساعة أو ساعة ونصف كما يحدث هذه الأيام .. و لذلك إعتقدت أن هناك كم هائل من كلام الرسول قد تم حجبه ... و هذا غير صحيح .. و لو تحريت الدقة و أمانة البحث لوجدت أن ... خطبة الرسول كانت قصيرة .. و تشتمل على حمد الله و موعظة و الدعاء .. و ليس كما يحدث الآن من إطالة الخطبة حتى يمل الناس .. فقد أوتي صلى الله عليه و سلم جوامع الكلم .. فقد كان قادراً على إيصال المعنى بأقل الكلمات ... و في هذه الوصلة " وصف لخطبة الجمعة كما كان يؤديها رسول الله صلى الله عليه و سلم " .. http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=83574 و في هذه الوصلة أيضاً http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=95684 و هذا مقطع منها .. رابعا : تقصير الخطبة لكيلا يمل الناس ويسأموا من سماعها خاصة وإن وقت الخطبة يكون قريبا من وقت الغذاء ، فإذا طالت الخطبة حتى مل الناس وجاعوا لحلول وقت الأكل فلا تأثير للذكر ولا نفع للموعظة مع الجوع والملل ، روى أحمد ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه - أي علامة على أنه ذو علم ومعرفة بالسنة - فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة. و في هذه الوصلة أيضاً http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=10620 و هذا مقطع منها .. ومهما يكن من شيء فلا ينبغي ترْكها، وهي في بعض المذاهب يسيرة، فالحنيفة اكتَفَوْا فيها بمجرَّد ذكر الله، كقول الخَطيب، الحمد الله، قاصدًا بذلك الخُطبة والمالكية، قالوا: يكفي اشتمالها على موعظة من تَرْغيب وترهيب، مثل: اتقوا الله حتى يرضى عنكم، ولا تَعصوه حتى لا يُعَذبكم ولا داعي إلى التمسك بمذهب الشافعي الذي يُحتِّم أن تكون مشتمِلة على خَمسة أمور، حمد الله، والصلاة، والسلام على رسول الله، والأمر بالتقوى في كل من الخطبتين، وقراءة آية في إحداهما والأُولى أوْلى، والدُّعاء للمؤمنين والمؤمنات في الثانية. ودين الله يسر أضف إلى ذلك أن صلاة الجمعة ليست واجبة في كل الأحوال فهي لا تجب على غير المقيم .. إذاً فهناك بالتأكيد صلوات جمعة قد اسقطت لسبب السفر لغزوات ونحوه .. و هناك أحاديث كثيرة تبدأ ب " خطب رسول الله صلى الله عليه و سلم ... فقال ... وهذه بعض منها على سبيل المثال لا الحصر ... حدثنا مسدد حدثنا يحيى حدثنا قرة بن خالد حدثنا ابن سيرين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبي بكرة وعن رجل آخر هو أفضل في نفسي من عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال ألا تدرون أي يوم هذا قالوا الله ورسوله أعلم قال حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال أليس بيوم النحر قلنا بلى يا رسول الله قال أي بلد هذا أليست بالبلدة الحرام قلنا بلى يا رسول الله قال فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم وأبشاركم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت قلنا نعم قال اللهم اشهد فليبلغ الشاهد الغائب فإنه رب مبلغ يبلغه لمن هو أوعى له فكان كذلك قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فلما كان يوم حرق ابن الحضرمي حين حرقه جارية بن قدامة قال أشرفوا على أبي بكرة فقالوا هذا أبو بكرة يراك قال عبد الرحمن فحدثتني أمي عن أبي بكرة أنه قال لو دخلوا علي ما بهشت بقصبة حدثني محمد بن حرب حدثنا يحيى بن أبي زكرياء الغساني عن هشام عن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه وقال ما تشيرون علي في قوم يسبون أهلي ما علمت عليهم من سوء قط وعن عروة قال لما أخبرت عائشة بالأمر قالت يا رسول الله أتأذن لي أن أنطلق إلى أهلي فأذن لها وأرسل معها الغلام وقال رجل من الأنصار سبحانك حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن ابن أبي المعلى عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوما فقال إن رجلا خيره ربه بين أن يعيش في الدنيا ما شاء أن يعيش ويأكل في الدنيا ما شاء أن يأكل وبين لقاء ربه فاختار لقاء ربه قال فبكى أبو بكر فقال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ألا تعجبون من هذا الشيخ إذ ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا صالحا خيره ربه بين الدنيا وبين لقاء ربه فاختار لقاء ربه قال فكان أبو بكر أعلمهم بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر بل نفديك بآبائنا وأموالنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من الناس أحد أمن إلينا في صحبته وذات يده من ابن أبي قحافة ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا ولكن ود وإخاء إيمان ود وإخاء إيمان مرتين أو ثلاثا وإن صاحبكم خليل الله وفي الباب عن أبي سعيد وهذا حديث حسن غريب وقد روي هذا الحديث عن أبي عوانة عن عبد الملك بن عمير بإسناد غير هذا ومعنى قوله أمن إلينا يعني أمن علينا حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن زهير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم الجمعة فرأى عليهم ثياب النمار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته حدثنا هارون بن عبد الله وحجاج بن الشاعر قالا حدثنا حجاج بن محمد قال قال ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوما فذكر رجلا من أصحابه قبض فكفن في كفن غير طائل وقبر ليلا فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك وقال النبي صلى الله عليه وسلم إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن زمعة قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر النساء فوعظهم فيهن ثم قال إلام يجلد أحدكم امرأته جلد الأمة ولعله أن يضاجعها من آخر يومه حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير بن مطعم عن بشر بن سحيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب أيام التشريق فقال لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب أخبرنا عبد الرحمن بن خالد الرقي القطان ويوسف بن سعيد واللفظ له قال أنبأنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر رجلا من أصحابه مات فقبر ليلا وكفن في كفن غير طائل فزجر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبر إنسان ليلا إلا أن يضطر إلى ذلك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه حدثنا محمد يعني ابن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم عن نافع عن ابن عمر قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل تم تعديل 17 يناير 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 17 يناير 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 رحم الله الإمام الشافعي فقد قال حكمة في الجدال... هل تعرف الفرق بين الكتابة والتدوين؟ في حال أنك اجبت علي هذا السؤال بصفتكم تتعامل معنا بنسبة 1% من معلوماتكم سارد علي سؤالك بخصوص خطب الرسول عليه الصلاة و السلام و علي آله و صحبه و التابعين بإحسان إلي يوم الدين و أن لعنة الله علي الظالمين و كل من سب صحابة رسول الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 فضيله العلامه ايجبت .....5 رجاءا انا اقل من ان اوصف بامام وان كان سؤالك لكى تزداد علما لازدتك ولكنك لست فى حاجه الى ذلك.. وفى رد مجرمون عليك الكفايه.. زادنا الله من امثالك ابن مصر الجاهل بعلم ايجبت....5 إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 تدوين الأحاديث كان حتميه دينيه ، وإستدلالنا على كون الأحاديث وسنه الرسول عليه الصلاه والسلام عموما هى جزء من الدين لايكتمل بغيرها جاء من القرآن ذاته ومن آيات واضحه وجليه لاتحتمل تأويلين ، ويكفى أن حركات الصلاه من قيام وركوع وسجود وكيفيه كل منها وصلت إلينا بالتواتر بصحبه حديث شريف قال فيه الرسول عليه الصلاه والسلام لسائل سأله عن كيفيه الصلاه "صلى كما رأيتنا نصلى" ، وهذا التواتر هو الذى نقل إلينا بعد 1424 عام من الهجره أنه عندما يركع المصلى لابد أن يصل لمرحله الإطمئنان ولابد أن يكون ظهره تقريبا على هيئه زاويه قائمه مواز للأرض بحيث لو وضع إناء به ماء على ظهره لإستوى ولم ينسكب منه ماء ، الخلاصه أنه بدون سنه الرسول عليه الصلاه والسلام وأحاديثه الشريفه التى لم ينطق فيها عن الهوى لم يكن ديننا ليكتمل ، ولما كنا بالقطع قادرين على إقامه ركنين كاملين من أركان الإسلام وهما الصلاه والزكاه ، فهل نملك مجرد ترف مناقشه السنه وكونها جزء لايتجزأ من الدين ؟ بالطبع كلا أما خطب الجمعه التى ألقاها الرسول عليه الصلاه والسلام فهى تمثل ركن من شعائر صلاه الجمعه لاتصح بغيرها ، حتى أن الرسول عليه الصلاه والسلام أخبرنا أنه بمجرد صعود الخطيب المنبر والنداء لصلاه الجمعه تقفل الصحف ولاينال القادم بعدها أجر الصلاه ، ولم يرد عليه صلى الله عليه وسلم أمر أو حتى ندب لصيغ معينه ونصوص ثابته للخطبه ، ولذلك فنحن مخيرون ولم يكن هناك حاجه إذن لحفظ خطب الجمعه رغم أن الكثير منها تواتر إلينا أيضا هيكله العام ـ وأنا هنا لاأدعى علم لاأملكه ولكن يكفى مثلا أن يقرأ المرء نص لخطبه جمعه مقترحه فى جريده صوت الأزهر الأسبوعيه وأن كاتبها إستوحاها من روح خطب الرسول عليه الصلاه والسلام على حسب تصريحه ليعلم أن نصوص هذه الخطب قد نقلت إلينا بالتواتر ، وأظن على سبيل المثال أن الكل قد قرأ أنه عليه الصلاه والسلام قد قصر أحد خطب الجمعه ذات مره فقط على تلاوه سوره "ق" بالكامل ـ ولذلك فالسؤال الذى يفرض نفسه هل هناك دليل من سنه أو كتاب أن الرسول عليه الصلاه والسلام قد أمر أى أمام أثناء حياته بصيغه خطبه معينه لصلاه الجمعه ؟ وإذا كان لم يحدث ـ وهو كذلك ـ فلماذا نتكلف فى ديننا الذى أتمه لنا رب العزه ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وقالا لنا هذا هو الصراط فإتبعوه كما هو ولاتزيغوا عنه فتهلكوا ؟ ولماذا تأخذنا العزه بعقولنا ونتكلف بربط جزء من الدين ـ هو السنه ـ بركن من شعيره ـ هو خطبه صلاه الجمعه ؟ أخى الحبيب محمد حافظ إبن الإسكندريه ومصر وحدهم الأقوياء ذوى العقول المستنيره والقلوب المملوئه بالإيمان بالله وبدينه كما أنزله على نبيه الكريم عليه الصلاه والسلام هم من يمتلكون القوه والشجاعه على مراجعه الذات والتصريح بأخطائهم طالما أدركوا أن الأمر متعلق بدينهم الذى هو عصمه أمرهم ، إنتبه ياأخى فالعمر قصير جدا والله أقصر من أن نضيعه فى عناد أساسه كبرياء زائف ومن أعماق قلبى أقول لك ربنا يهدينى ـ أولا ـ ويهديك بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 أرجو الإجابة من الأخوة .. أئمة المنتدى .. مجرمون + هشام عبد الوهاب + أبن مصر+ مهم + بايت اولا : انا لست اماما ولا املك القليل مما يملكه الأئمة من علم ازادهم الله . الأجابة على سؤالك ايها العبقرى اللوذعى تجدها فى الردود السابقة و إن لم تكن كافية فهناك المزيد ولله الحمد .ومهما حاولت الوصول الى اهدافك التى اعرفها جيدا فستفشل . استمر فى محاولاتك الفاشلة فى التشكيك فى رواة الأحاديث .... استمر ياعبقرى . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 للأسف مادام السؤال أو الإستفسار اخذ منحنى التشكيك وتصيد الاخطاء والتهكم فلن تجدي الاجابة حتى لو رأى السائل بنفسه الأدلة واضحة وضوح الشمس .... ومن الواضح ان إيجيبت 5 يشغل نفسه بأمور قد تؤدي به إلى عواقب وخيمه وتصيب عقيدته ودينة إصابة مباشرة... فنرجو منه توضيح ماذا إذا أجبناه بإننا لا نعرف أين ذهبت خطب الجمعة التى قالها الرسول الكريم ...!!! فهل ستتهم ديننا الإسلامي بإنه ناقص ؟ وهل عدم تدوين خطبة الجمعة ونقلها حرفياً عن الرسول هو سبب كوارث الامة الإسلامية ؟ لقد كتب اخونا براود مسلم كلمه رداً على إنشغالك بموضوع هل تزوج السيد المسيح أم لا كانت كافية صراحة ً فقد قال لك مثل هذه الأمور " الجهل بها لا يضر والعلم بها لا ينفع " وقد قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ القُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ " وحاشاه لله ان نكون أُمرنا بعدم إستعمال العقل أو بعدم الإجتهاد ولكن يجب أن نستخدم نعمة العقل التى منحنا إياها ربنا في أشياء تنفعنا في دنيانا وأخرتنا ... ولتعلم يا أخي بإن أفة اليهود وسبب هلاكهم وتحولهم من شعب الله المختار إلى ألعن المخلوقات على وجه الأرض هو كثرة السؤال لمجرد المجادلة والتشكيك فقد سألوا سيدنا موسى ان يريهم الله جهرة ، وسألوه بأن يجعل لهم إله مثل العجول والأبقار والأوثان التى كان يعبدها بعض الناس وسألوه بأن يخرج لهم مما تنبت الأرض من بقلها وفومها وعدسها وقثائها بدلاً من المن والسلوى الذي كان يأتيهم حتى افواهم بدون تعب ولا جهد ..... وللأسف رأينا فئة يحسبوا على المسلمين وهم أبعد ما يكونوا عن الإسلام يسيرون على نفس الخط ويتفاخرون بإنهم إمتداد لليهود في تعصبهم وهم "الشيعة "... وشاهدت برامج بعيني يفتخر فيها أئمتهم بإنهم إمتداد لليهود في تمسكهم بتعاليم دينهم ... وأي دين يقصدون ؟ هل هو الدين المليء بالمغالطات وتأليه البشر والأئمة والأحبار والحاخامات؟ اللهم أرزقنا قلباً خاشعاً وعلماً نافعاً ولسانًا ذاكراً الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 17 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 بهذه الطريقة تطورت الامور لما لا يحمد عقباه ارجو ان يغلق هذا الموضوع ايضا وارجو من الاخ ايجيبت5 عدم فتح مواضيع لاثارة المشاكل بين الاعضاء يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 17 يناير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2004 أولا .. ألف شكر للسادة أئمة المنتدي على إجابتهم الوافية . والتي لن أعلق عليها ..عارفين ليه .. حتى يعرف أين ذهبت 600 خطبة جمعة للرسول صلي الله عليه وسلم .. يحتاج من طرفي النقاش أن يكون عندهم ضمير ..وضمير حي .. يمكنه أن يصنف بين القاتل والمقتول .. وعليه .. فإما أنا ليس عندي ضمير .. أو العكس . وإحتراما لفضيلتكم جميعا .. وضمئركم الحية جدا جدا جدا.. في البحث عن سبب أختفاء خطب الجمعة للرسول الكريم .. رسول الله الذي تدعون حبكم له ولصحابته . سأهنكم جميعا .. إلي ما توصلت إليه .. حفظكم الله ذخر لا ينضب للحق ونصرة الإسلام وعزة المسلمين وجماعة هذا المنتدى . ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 18 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يناير 2004 الأخ EGYPT5 أرجو أن تأخذ نفس عميق وتهدأ ولا داعى لكل ذلك . إن المعتقدات الدينية يؤمن بها الإنسان بقلبه وإحساسه بالإلتزام لهذه المعتقدات فعلا تريح قلب المؤمن . ومحاولة مناقشة هذه المعتقدات تعتبر تعدى على الشخص المؤمن وستكون ردة الفعل لذلك قوية . عموما نحن وصل لنا الدين الأسلامى بأمانه من أستأمنهم الرسول على حفظه وقد أدوا الأمانه ، ولو كانت خطب الجمعة أو غيرها تكمل الدين القيم لكانوا حملوها إلينا . ونحن نشكرهم وندعو الله أن يكافئهم على حسن أداء الأمانه ، أمانة رسول الله عليه الصلاة والسلام . وياريت نستطيع أن نحافظ نحن عليها فى هذا الزمن الأغبر ، وجميعا نتماسك ولا نتفرق . وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 18 يناير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يناير 2004 الأخ العزيز جدا جدا جدا جدا ..هشام عبد الوهاب كتب: ايها العبقرى اللوذعى تجدها فى الردود السابقة بصراحة معاليكم .. العبد لله مش فاهم حكاية اللوذعي هذا .. أتقصد أبو الأقرع اللوذعي مؤسس دولة الأقرعين في مصر .. الجد الأول للأقرع الأكبر الموظف بإدارة السياحة بمركز صناعة القرار بمكتب رئيس الوزراء المصري ..وإلي مهمته الأولي منع أي كتابة ضد رئيس جمهورية الأقرعين .. أتقصد هذا الرجل .. أتذكره أيضا هذا الأقرع اللوذعي ..كان بلونه من الهواء .. وذهب ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 18 يناير 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يناير 2004 لا تعليق أيضا.... لأنه لافائدة مرجوة... سيكون لي موضوع مفصل في باب هدي الإسلام بعنوان تدوين السنة... و فيه ستعلم الفرق بين الكتابة و التدوين و أين ذهبت الخطب التي أشغلت نفسك بها و لم تشغلنا نحن. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 18 يناير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يناير 2004 على ما اعتقد الامور الخلافية صعب مناقشتها هنا وعليه سوف اغلق هذا الموضوع لعدم تطور الخلاف يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts