اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا لاجارة السكن


Recommended Posts

عجبت ان قرات ان 55 % من الاخوة السعوديين مستاجريين

الاجارة للمساكن هى استثتاء شرعى لا اقول انه حرام انما لا احب ان اقول انه حلال كراهة لاجارة المسكن الا لضرورة

1- قارن بين حالتين

الحالة الاولى شخص اعطى اخر مبلغ00 1000 ريال على ان ياخذ منه شهريا 800 ريال فى الشهر على ان يرد المبلغ بعد فترة( اليس هذا ربا واضح)

الحالة الثانيه شخص قام ببناء شقه او منزل بمبلغ 100000 ريال واستاجره لشخص اخر على ان يعطيه 800 ريال فى الشهر

السؤال ما هو رايك فى التماثل فى الحالتين .

اليس فى الحالتين تسترد راس مالك وناخذ نفس المال .

2 - رسولنا الكريم قال " لا تبنون ما لا تسكنون " اى نبنى فقط للسكنى فى الاساس ولكن ليس من اجل الاستثمار .

واجاز الاسلام الاستئجار واعتبر قيام المالك بتاجير شقته او ملكه عملا معروفا .

3- انما قام المؤجر بتاجير ملكه وهو ملك شيده وتعب فيه امس

فالسؤال ما هى الفائدة التى يؤديها المالك للاقتصاد القومى لياخذ اموال اليوم .

4-ان النفس تابى عند الكثيرين ان يكون اجير عند احد فكيف يترك الانسان نفسه واهله رهن لقرار مالك لان النفس والاهل كمستاجريين هم كعصافير تحت جدران ان شاء المالك طردهم وان شاء زاد عليهم الاجرة .

5- من ناحية اقتصاديات المالك المستاجر صار بالنسبه كالبقرة الحلوب (مع كامل احترامنا لهم ) ان مر المؤجر بضائقة ماليه ا, اراد تغيير سيارته زاد على المستاجر .

6-من ناحية اقتصاديات المستاجر مبلغ الايجار عبء شهرة عليه ربما يفوق ما ينفقه فى شراء ملابس او طعام مما يضعف حالته الماليه مما يعيق تفوقه فى مجاله ويصير مجرد ترس فى ماكينه درس ثم تزوج ثم انجب ثم مات لكنه لم يبدع فى مجاله .

7- من ناحية الامان لا يوجد اى امان للاستقرار ومن الشروط الاساسيه للسكن هى الامان والسكينه ودل القران ان الله حعل من بيوتنا سكنا

فمن اين السكن فى ظل نظام الايجار ؟

اعود واكرر ان اجارة المساكن ليست حرام

بل يجب القضاء عليها عمليا

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة انا مش موافق علي حرف واحد من الكلام اللي حضرتك بتقوله لانه في معظمة شابة فساد الاستدلال و القياس و خلينا نمشي مع بعض واحدة واحدة

عجبت ان قرات ان 55 % من الاخوة السعوديين مستاجريين

الاجارة للمساكن هى استثتاء شرعى لا اقول انه حرام انما لا احب ان اقول انه حلال كراهة لاجارة المسكن الا لضرورة

اولا الكلام عن الحلال و الحرام عذرا ليس برأيي ولا برأي حضرتك ولا برأي اي حد ولكنه حكم شرعي انزله الله علي رسولة ليحتكم به الناس او شئ اقره الرسول الكريم و انا في هذا الموضوع لا اري اي حكم شرعي يجعله مكروه.

1- قارن بين حالتين

الحالة الاولى شخص اعطى اخر مبلغ00 1000 ريال على ان ياخذ منه شهريا 800 ريال فى الشهر على ان يرد المبلغ بعد فترة( اليس هذا ربا واضح)

الحالة الثانيه شخص قام ببناء شقه او منزل بمبلغ 100000 ريال واستاجره لشخص اخر على ان يعطيه 800 ريال فى الشهر

السؤال ما هو رايك فى التماثل فى الحالتين .

اليس فى الحالتين تسترد راس مالك وناخذ نفس المال .

هذا جزء اخر من فساد الاستدلال لان في حالة الايجار هناك سلعة يتم تداولها و هي العقار و في مقابل المال الذي يدفعه المؤجر يأخذ منفعه و هي استعماله للعقار يعني ليس الموضوع ربا لان الربا هو ما در نفعا من نفس الجنس يعني بالظبط زي لما يكون عند حضرتك تاكسي شغال عليه و بتركب فيه الناس بالايجار هل تعتبر هذه الحالة ربا طبعا لا لانه هناك منفعة اخذها المؤجر وهي استعمالة للتاكسي

2 - رسولنا الكريم قال " لا تبنون ما لا تسكنون " اى نبنى فقط للسكنى فى الاساس ولكن ليس من اجل الاستثمار .

واجاز الاسلام الاستئجار واعتبر قيام المالك بتاجير شقته او ملكه عملا معروفا .

طيب اذا كان هناك اشخاص ليس لديهم القدرة الماليه علي البناء طيب دول هيعملوا ايه غير انهم يأجروا و هو ده الغرض من الايجار ان اللي معندوش مقدرة علي التمليك يتجة لشئ في مقدرتة وهو الايجار

3- انما قام المؤجر بتاجير ملكه وهو ملك شيده وتعب فيه امس

فالسؤال ما هى الفائدة التى يؤديها المالك للاقتصاد القومى لياخذ اموال اليوم .

يا اخي الفائدة انه بيساعد غير القادرين علي البناء او التمليك و دي في حد ذاتها منفعه عظيمة للبلد لان الناس الفقيرة لو مالقيتش مساكن للايجار علشان تتجوز هيكون النتيجة الطبيعية و الحتمية هو الحقد الطبقي و ان اللي مش معاه يكيد للاغنياء القادرين علي التمليك

4-ان النفس تابى عند الكثيرين ان يكون اجير عند احد فكيف يترك الانسان نفسه واهله رهن لقرار مالك لان النفس والاهل كمستاجريين هم كعصافير تحت جدران ان شاء المالك طردهم وان شاء زاد عليهم الاجرة .

الموضوع ليس في يد المالك ان شاء طرد المؤجر زي ما حضرتك قلت انما هو عقد له شروط ملزمة للطرفين و اهم هذه الشروط هي مدة الايجار التي تم الاتفاق عليها في البداية ولا يستطيع المالك انه يجي في نصف المدة مثلا و يطلب من المؤجر اخلاء العقار

هناك قانون يا سيدي لازم يمشي علي الجميع زي ما الزم المستأجر بدفع المبلغ المتفق عليه في اخر كل شهر نفس القانون بيلزم المالك بمده التعاقد

5- من ناحية اقتصاديات المالك المستاجر صار بالنسبه كالبقرة الحلوب (مع كامل احترامنا لهم ) ان مر المؤجر بضائقة ماليه ا, اراد تغيير سيارته زاد على المستاجر .

نفس الكلام السابق هناك قانون ملزم للطرفين ولا يستطيع المالك انه يزيد الايجار بمزاجة و الا كان معظم الايجارات غليت ولكن بنلاقي شقق في مصر الجديدة و المهندسين و ايجارها ما زال 3 جنية

6-من ناحية اقتصاديات المستاجر مبلغ الايجار عبء شهرة عليه ربما يفوق ما ينفقه فى شراء ملابس او طعام مما يضعف حالته الماليه مما يعيق تفوقه فى مجاله ويصير مجرد ترس فى ماكينه درس ثم تزوج ثم انجب ثم مات لكنه لم يبدع فى مجاله .

لا تعليق لانه كلام مرسل ليس عليه دليل

7- من ناحية الامان لا يوجد اى امان للاستقرار ومن الشروط الاساسيه للسكن هى الامان والسكينه ودل القران ان الله حعل من بيوتنا سكنا

برضه لا تعليق لانه كلام مرسل

فمن اين السكن فى ظل نظام الايجار ؟

اعود واكرر ان اجارة المساكن ليست حرام

بل يجب القضاء عليها عمليا

ربي

ان لم يكن بك علي غضب............. فلا أبالي

غير أن عافيتك هي أوسع لي

رابط هذا التعليق
شارك

اولا الكلام عن الحلال و الحرام عذرا ليس برأيي ولا برأي حضرتك ولا برأي اي حد ولكنه حكم شرعي انزله الله علي رسولة ليحتكم به الناس او شئ اقره الرسول الكريم و انا في هذا الموضوع لا اري اي حكم شرعي يجعله مكروه.

الرد:

اننى كررت ان اجارة ليست حرام واننى لست بمفتى ولكن اجارة السكن عمليه اقتصادية مفسدة لانها اوجدت فئى تكسب بدون عمل

اليوم وبقى راس المال كما هو بعد انتهاء عملية الاجارة وهناك اشيخ محمد اسماعيل المقدم قال ايضا انه استثناء شرعى

................................................................................

..........................

ساواوالى الرد عن مساهمتكم الكريمه

رابط هذا التعليق
شارك

اعود واكرر ان اجارة المساكن ليست حرام

بل يجب القضاء عليها عمليا

عمليا ، كيف؟

هل لديك مقترحات لحل تلك المعضلة؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ محمد

اشكر لكم مروركم الكريم

والحل هو فى ورقة العمل

ملخص كتاب " نهاية مشكلة الاسكان

وهو صالح لكل البلاد وفيه اقدم ملخص واف عن ابعاد تلك المشكلة واهم محتوياته

رابط ملخص كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان "

http://www.shbabmisr.com/print.asp?EgyxpID=14953

................................................................................

........................................

رابط الحلقة الاولى من قناة الخليجيه لمناقشة كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان "

/?1mzintlocy3

ارجو مشاهدة او تحميل الحلقة الثانية من مناقشة كتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان "

رابط فيديو حلقة الخليجية الثانيه

http://www.BLOCKED9/vid/1143886

,كتاب نهاية مشكلة الاسكان الان

وفيه اقدم ابعاد المشكلة وكيفية التطبيق للحل ومقارنة بين الحل المقترح وحلول النظم الاقتصادية الاخرى ودور الكتاب فى حل مشاكل اى بلد وعلى سبيل المثال مصر

يمكن تنزيل الكتاب " نهاية مشكلة الاسكان الان"

من الروابط الاتيه:

الرابط الاول

http://www.BLOCKED9/file/6008692

الرابط الثانى

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=6744

................................................................................

.........................................................

بحث القواعد القرانيه للاجارة

وفيه دليل قرانى على ان الزيادة فى الايجار باطله وربا

وهو عبارة عن قراءة جديد للايتين 27-28 من سورة القصص

اسف اخوتى الاعزاء على الاطالة ولمن يريد تنزبل البحث كاملا

رابط القواعد القرانية للاجارة ( كتابة ورد اى الايات بدون تشكيل للتحميل والقراءة الفورية

http://www.BLOCKED9/file/15609577

..................................................................

من يريد تدمير بلده فعليه مخالفة حديث سيدنا محمد " لا تبنون ما لا تسكنون " وتنشيط الاستثمار والتمويل العقارى بدون الحاجة الى الى سلاح بل بفلوس اهلها .

بالاضافة الى نموذج الايجار الذى اقدمه فىة ورقة العمل يقضى على مساوؤى نظم الايجار الحاليه

رابط هذا التعليق
شارك

هذا جزء اخر من فساد الاستدلال لان في حالة الايجار هناك سلعة يتم تداولها و هي العقار و في مقابل المال الذي يدفعه المؤجر يأخذ منفعه و هي استعماله للعقار يعني ليس الموضوع ربا لان الربا هو ما در نفعا من نفس الجنس يعني بالظبط زي لما يكون عند حضرتك تاكسي شغال عليه و بتركب فيه الناس بالايجار هل تعتبر هذه الحالة ربا طبعا لا لانه هناك منفعة اخذها المؤجر وهي استعمالة للتاكسي..................

................................................................................

................................

الرد :

دعنا نقارن

المقترض هو انسان صاحب حاجة

الساكن هو ايضا انسان صاحب حاجه

.................................................ز

المرابى ياخذ مال شهرى او سنوى

المؤجر ياخذ مال شهرى او سنوى

.................................................ز

المقترض يرد المال الذى اقترضه بعد انتهاء فترة الاقراض او عند مقدرته على السداد

المستاجر يرد السكن بعد انتهاء فترة الايجار او حصوله على سكن مناسب

.................................................................

المقترض يسترد اصل ماله او راس ماله كما اقترض

المؤجر يسترد شقته كما سلمها للمستاجر

.........................................

المقرض اخذ ارباح بدون عمل

المؤجر ياخذ ايجار اى مال بدون عمل

.... .............................

المقرض اشتغل وعمل وكون هذا المال

المؤجر اشتغل وعمل وبنى بيته

ارجو من الجميع اثبات اى اختلاف هنا

ولكنى اكرر ان اجارة السكن ليست حرام لكن لا يليق بمسلم ان يكون مستأجر الا لضرورة

رابط هذا التعليق
شارك

تصحيح

المقترض يسترد اصل ماله او راس ماله كما اقترض

المؤجر يسترد شقته كما سلمها للمستاجر

الصح

المقرض يسترد اصل ماله او راس ماله كما اقرض

المؤجر يسترد شقته كما سلمها للمستاجر

رابط هذا التعليق
شارك

دعنا نقارن

المقترض هو انسان صاحب حاجة

الساكن هو ايضا انسان صاحب حاجه

.................................................ز

المرابى ياخذ مال شهرى او سنوى

المؤجر ياخذ مال شهرى او سنوى

.................................................ز

المقترض يرد المال الذى اقترضه بعد انتهاء فترة الاقراض او عند مقدرته على السداد

المستاجر يرد السكن بعد انتهاء فترة الايجار او حصوله على سكن مناسب

.................................................................

المقترض يسترد اصل ماله او راس ماله كما اقترض

المؤجر يسترد شقته كما سلمها للمستاجر

.........................................

المقرض اخذ ارباح بدون عمل

المؤجر ياخذ ايجار اى مال بدون عمل

.... .............................

المقرض اشتغل وعمل وكون هذا المال

المؤجر اشتغل وعمل وبنى بيته

ارجو من الجميع اثبات اى اختلاف هنا

ولكنى اكرر ان اجارة السكن ليست حرام لكن لا يليق بمسلم ان يكون مستأجر الا لضرورة

وفقا لذلك المفهوم فأن تأجير السيارات معاملة ربوية ... تأجير المعدات معاملة ربوية ... أي معاملة تأجير لأي ممتلكات هاتعتبر معاملة ربوية وفقا لهذا المنطق لأنك ملزم برد ما أستأجرته على حالته قبل أستأجاره .

و لو تم القضاء على هذه المعاملات تفتكر حضرتك الشباب ممكن يتجوزوا أمتى .... أقصد من لا يملكون ترف مجرد التفكير في تملك عقار وهم كثر .

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى ايه

يعنى انا اتعب و ابنى عمارة مثلا بمليون جنيه و المفروض انى اديها للناس ببلاش

طبعا انا بأجرها و الايجار ده مش كله مكسب

حضرتك نسيت ان اى شئ له معدل اهلاك اى له عمر افتراضى

اى جزء كبير من الايجار بيذهب تحت بند معدل الاستهلاك

و الباقى يذهب تحت بند تكلفة البناء و المكسب فهو مشروع من ضمن المشروعات

الايجار بالقوانين المعمول بها الان فى مصر مثل الايجار قانون جديد حل مشاكل شباب كتير فى الزواج على كافة المستويات الاجتماعية

الرسول ترك اشياء كتير لم يحكم فيها وتركها للعرف تبع كل شعب و دولة

ناس كتير رجعت من الخارج وليس لها عمل فى مصر فاستثمرت مدخراتها فى البناء و تاجير الشقق حتى تستطيع ان تعيش على قيمة الايجارات فما الضير من ذلك

حضرتك ستقول يعملوا مشروع اخر غير ذلك فاذا كانوا لا يملكون خبرة او كفاءة ادارة فستضيع المدخرات و تزيد نسبة المعوذين

هل مشاكلنا اتحلت عشان ندور على الايجار

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى انا اتعب و ابنى عمارة مثلا بمليون جنيه و المفروض انى اديها للناس ببلاش

طبعا انا بأجرها و الايجار ده مش كله مكسب

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

الرد:

اعتبرت هنا ان عمل المالك هذا عمل معروف ولم انكره ابدا ولم اقل انها حرام لكنه كتوجه غير مرغوب فيه

................................................................................

.......................................................

اى جزء كبير من الايجار بيذهب تحت بند معدل الاستهلاك

و الباقى يذهب تحت بند تكلفة البناء و المكسب فهو مشروع من ضمن المشروعات

.................................

الرد :

هو مشروع غبر مرغوب فيه وبالنسبه لمعدل الاستهلاك الشقة ان تركتها فاضيه عليها معدل اهلاك 3%

اما بالنسبه لبند البناء فالبناء كله سبب الايجار

................................................................................

.................................................................

الايجار بالقوانين المعمول بها الان فى مصر مثل الايجار قانون جديد حل مشاكل شباب كتير فى الزواج على كافة المستويات الاجتماعية

الرد :

الايجار الجديد جعل المستاجريين كعصافير تحت جدران و جعل الاسرة رهائن لدى المالك عند التجديد ومازالت الكثير من الاسر المصريه ترفضه بالاضافه الى الزيادة فى الايجار عند التجديد باطله وربا

................................................................................

........

الرسول ترك اشياء كتير لم يحكم فيها وتركها للعرف تبع كل شعب و دولة

الرد :

ليس فى الاحكام ودل القران ان الله فصل كل شىء ورسولنا الكريم قال " تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى"

واجارة المساكن لم تكن فى عهد الرسول كما اعرف ولم تكن كما هى الان انما يجب الاستنباط من الاحكام

ارجو ان تقرا سيادتكم بحثى باسم " القواعد القرانيه للاجارة "

................................................................................

..........

ناس كتير رجعت من الخارج وليس لها عمل فى مصر فاستثمرت مدخراتها فى البناء و تاجير الشقق حتى تستطيع ان تعيش على قيمة الايجارات فما الضير من ذلك

حضرتك ستقول يعملوا مشروع اخر غير ذلك فاذا كانوا لا يملكون خبرة او كفاءة ادارة فستضيع المدخرات و تزيد نسبة المعوذين

الرد :

اهم يستغلون وضع غير مرغوب فيه

وهم اليس يعملون بمهنه حتى يستثمروا اموالهم فيها

اليس هناك من اصحاب القطاعات الانتاجيه من يحتاج الى تمويل

............................................................

هل مشاكلنا اتحلت عشان ندور على الايجار

الرد :

المسكن والسكينه فى المسكن اهم ضروررات الجياة

والعلاقة الايجاريه الصحيحة هى الحل لفتح الالاف من الشقق المغلقه

والصيغة الايجاريه التى اقدمها هى احد ثلاثة بنود لرؤية لحل مشكلة هى اى اقوى مشروع حضارى فى مصر لهذا القرن

رابط هذا التعليق
شارك

ايه ده ؟

هو فيه كلام زى فتوى ارضاع الكبير حتطلع على ايجار المساكن ولا ايه؟

حديث الرسول " لا تبنون ما لا تسكنون (اذا كان صحيح وارجو من اهل العلم ان يقولوا اذا كان صحيح ام لا ) يمكن القصد منه عدم بناء صروح للتمجيد وليست لسكن اى اذا بنيت انا بناء مثل مبنى مرتفع لتمجيد نفسى وليس للسكن لى او ان اؤجره لانسان لا يمتلك المبلغ الازم لبناء سكن لنفسه

وماذا عن ايجار المحلات؟

رابط هذا التعليق
شارك

في رأيي ... أن هذا الموضوع لا يخرج عن كونه خواطر لصاحبه .. أو أمنية له .. أو رغبة تعتريه ..

فلا يوجد ما يدل على منطقية ومعقولية ما يطرحه الموضوع ..

فمسألة أن يبني المستثمرون المساكن كي يسكنها آخرون مقابل إيجار .. هذا أمر إقتصادي عظيم .. يضمن السكن لغير القادرون على بناء مساكن أو حتى غير القادرون على شراء شقة ..

أما الحديث المذكور .. فإضافة غلى الخطأ المشكوك في تعمده .. وهو أن تقول لا تبنون مالا تسكنون .. وصحة الحديث

"اطلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات عشية فقال يا أيها الناس أما تستحيون قالوا مم ذلك يا رسول الله قال تجمعون ما لا تأكلون وتبنون ما لا تعمرون وتأملون ما لا تدركون ألا تستحيون من ذلك "

وبغض النظر عن كونه ضعيف الإسناد ..

إلا أن هناك فرق بين ما تسكنون وما تعمرون .. وليس من الضرور أن تبني بيت وتسكنه .. ولكنك ممكن أن تبني بيت وتعمره بأن تعطيه لآخر للانتفاع به مقابل الإيجار .. وهذا إعمار في حد ذاته ..

وبالتأكيد .. أن تشبيه الإيجار بالربا .. فهذا أمر لا يمكنني وصفه .. فقد تخطى حدود عقلي ..

وباقي النقاط ..

لا أعتقد أن هناك أكثر من كلام مرسل لا ينتمي إلى أي حقيقة أو منهج إقتصادي .. على الإطلاق .. سوى أنه إعتقادات وآراء شخصية

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

ايه ده ؟

هو فيه كلام زى فتوى ارضاع الكبير حتطلع على ايجار المساكن ولا ايه؟

الرد :

اننى لم افتى مطلقا ولم افل انه حرام فلماذا هذا الكلاماننى شخصيا اجرت شقه امستاجر ذات مرة

ان الحكم الا لله وله ما يشاء من الحكم انما فعلا اجارة المسكن هى استثناء شرعى

والقاعدة فى الاقتصاد الاسلامى المال لا يلد مال

................................................................................

.

حديث الرسول " لا تبنون ما لا تسكنون (اذا كان صحيح وارجو من اهل العلم ان يقولوا اذا كان صحيح ام لا )

الرد :

الحديث صحيح وذكره احد علماء مجمع البحوث الاسلاميه فى جريدة الاهرام

................................................................................

...........

يمكن القصد منه عدم بناء صروح للتمجيد وليست لسكن اى اذا بنيت انا بناء مثل مبنى مرتفع لتمجيد نفسى وليس للسكن لى او ان اؤجره لانسان لا يمتلك المبلغ الازم لبناء سكن لنفسه

الرد:

نعم الاسلام لا يحب البذخ فى السكنى ووصف الكافريين فى احد الايات ببناء مساكن انهم يشديدون مساكن لتبقى للابد ....

ان تبنى وتؤجر فهذا عمل معروف منك لانسان صاحب حاجه ( المستاجر )

والمقصود بالحديث ان لا تبنى وتركن الشقة شاغرة

رابط هذا التعليق
شارك

هي بقت كدة خلاص

:closedeyes:

(ولا تبنوا ما لا تسكنون)، يعني: ابنوا ما يكفيكم فقط. ولذلك يقول العلماء: إن الشيء الذي لا تستخدمه مكان للشيطان

http://audio.islamweb.net/audio......;audioid=200492

يعني لما تلاقي ملياردير عربي عنده قصر في اسبانيا ومصر ولوس انجلوس والدمام والرياض وجدة والمغرب

بيقضي في كل قصر منهم 20 يوم كل كام سنه وقافلهم علي طول او معين واحد ياخد باله منهم نظير مبلغ شهري

في حين انه ممكن يستغني عن كل ده بما يسمي الفنادق ويوفر المصاريف الرهيبة دي

خدت بالك

عارف القصور الرئاسية بتاعة صدام

حاجة زيها كدة

تم تعديل بواسطة Diab

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق
شارك

في رأيي ... أن هذا الموضوع لا يخرج عن كونه خواطر لصاحبه .. أو أمنية له .. أو رغبة تعتريه ..

فلا يوجد ما يدل على منطقية ومعقولية ما يطرحه الموضوع ..

فمسألة أن يبني المستثمرون المساكن كي يسكنها آخرون مقابل إيجار .. هذا أمر إقتصادي عظيم .. يضمن السكن لغير القادرون على بناء مساكن أو حتى غير القادرون على شراء شقة ..

أما الحديث المذكور .. فإضافة غلى الخطأ المشكوك في تعمده .. وهو أن تقول لا تبنون مالا تسكنون .. وصحة الحديث

"اطلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات عشية فقال يا أيها الناس أما تستحيون قالوا مم ذلك يا رسول الله قال تجمعون ما لا تأكلون وتبنون ما لا تعمرون وتأملون ما لا تدركون ألا تستحيون من ذلك "

وبغض النظر عن كونه ضعيف الإسناد ..

إلا أن هناك فرق بين ما تسكنون وما تعمرون .. وليس من الضرور أن تبني بيت وتسكنه .. ولكنك ممكن أن تبني بيت وتعمره بأن تعطيه لآخر للانتفاع به مقابل الإيجار .. وهذا إعمار في حد ذاته

الرد:

انا قلت اكثر من مرة ان اجارة المسكن ليست حرام وانه عمل معروف من قادر ( المؤجر )الى انسان صاحب حاجه ( مستاجر)

واقول ان اجارة المسكن هى استثناء شرعى كما قال ايضا احد المشايخ وسوف احضر لكم رابط الخطبه

بالاضافه الفتوى ليست بالدليل فقط بل بالمقصد الشرعى فالاقتصاد الاسلامى يقول ان المال لا يلد مال

اما بالنسبه للحديث اضيف ان قوم اتو ا الر الرسول قالوا حكما او ماثورات فاضاف رسزلنا الكريم تلك الحكم

................................................................................

.....

.. أن تشبيه الإيجار بالربا .. فهذا أمر لا يمكنني وصفه .. فقد تخطى حدود عقلي ..

وباقي النقاط ..

لا أعتقد أن هناك أكثر من كلام مرسل لا ينتمي إلى أي حقيقة أو منهج إقتصادي .. على الإطلاق .. سوى أنه إعتقادات وآراء شخصية

الرد:

انا لم اشبه الايجار بالربا حكما بل صورة فقط وادرس المقارنه التى ذكرنها

هل هى صحيحة اما لا ؟

ارجو قراءة كتابى " نهاية مشكلة الاسكان الان"والرابط موحوج فى المشاركة

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان الموضع تم توضيح كل جوانبه ووضحت الرؤية لكن اذا كنت تقول ان المالك لم يقدم اى مجهود ويحصل على مال بدون مقابل فهذا ليس شأنه الا اذا اصدر قانون بنزع الملكية الخاصة واصبحنا جميعا نسكن لدى الدولة شىء اخر اذا حبيت تعمل بدولة غير مصر هل ترغب فى ان تسكن بشقة مجانا ولا بلاش شقة ناخد احسن فيلا ولا قصر .

ابيات شعر للامام الشافعي رحمه الله. في حسن الاخلاق والعشرة

اذا المرءُ لايرعاك الا تكلُفاً فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناس أبدالُ وفي التّرك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

فما كلّ من تهواةُ يهواك قلبهُ ولا كلُ من صافيته لك قد صفا

اذا لم يكن صفوّ الوداد طبيعهُ فلا خيرَ في ودّ يجيئ تكلفا

ولا خيرَ في خلّ يخون خليله ويَلقاة من بعد الموّدة بالجفا

ويُنكر عيشاً قد تقادَم عهدة ويٌظهر سرّا كان بالأمس قد خَف

سلامُ على الدّنيا اذا لم يكن بها صدَيقٌ صَدوقٌ صادقٌ الوعد مٌنْصِف

رابط هذا التعليق
شارك

سأترك الشق الديني من الموضوع لأعضاء أكثر مني دراية بالدين وأحكامه وأناقش هنا الجانب الاقتصادي والاجتماعي.

من هو المستفيد من منع تأجير المساكن؟

وما هي النتائج المتوقعة على الاقتصاد في المديين القصير والطويل نتيجة قرار كهذا؟

وما هي البدائل التي يقترحها لتوفير السكن لمن لا يستطيعون التملك؟

أسئلة أوجهها للمهندس نبيل (وأتمنى ألا يطلب مني قراءة الكتاب مرة أخرى).

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص نقطة رقم 2 - - رسولنا الكريم قال " لا تبنون ما لا تسكنون " اى نبنى فقط للسكنى فى الاساس ولكن ليس من اجل الاستثمار

لماذا لا يكون الموضوع موجة لرئيس كل دولة ويكون نسبيا حسب الحاجة للسكن اى حسب الطلب

وهناك تساؤل --- هل توجد مبانى وعمائر بمصر لا يسكن بها أحد وخالية من السكان؟

الحقيقة انا لم ارى بعينى هذا بمصر لكنى ارى الطلب اكثر من العرض والا ما كان اى شخص يقوم بتوريط نفسه و دفع اموال كثيرة وهو يعلم بأنه لا يجد من يسكنها او يشتريها منه ونحن كمصريين أقتصاديين ولا نفعل شىء للمباهاة فقط .

لكن هناك دول اخرى تجد بين كل عمارتين عمارة خالية وتجد ابراج وناطحات سحاب لا يسكن بها احد لكن هى فقط للمباهاة والمفاخرة وتحسين الشكل العام للدولة .

هذا ما اردت ان اضيفة

ابيات شعر للامام الشافعي رحمه الله. في حسن الاخلاق والعشرة

اذا المرءُ لايرعاك الا تكلُفاً فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناس أبدالُ وفي التّرك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

فما كلّ من تهواةُ يهواك قلبهُ ولا كلُ من صافيته لك قد صفا

اذا لم يكن صفوّ الوداد طبيعهُ فلا خيرَ في ودّ يجيئ تكلفا

ولا خيرَ في خلّ يخون خليله ويَلقاة من بعد الموّدة بالجفا

ويُنكر عيشاً قد تقادَم عهدة ويٌظهر سرّا كان بالأمس قد خَف

سلامُ على الدّنيا اذا لم يكن بها صدَيقٌ صَدوقٌ صادقٌ الوعد مٌنْصِف

رابط هذا التعليق
شارك

اشتاذ ciogle

لماذا لا يكون الموضوع موجة لرئيس كل دولة ويكون نسبيا حسب الحاجة للسكن اى حسب الطلب

الرد :

هذا ما يقره الاسلام وتحاول ان تطبقه ورقة العمل " نهاية مشكلة الاسكان الان "

................................................................................

........................

وهناك تساؤل --- هل توجد مبانى وعمائر بمصر لا يسكن بها أحد وخالية من السكان؟

الحقيقة انا لم ارى بعينى هذا بمصر لكنى ارى الطلب اكثر من العرض والا ما كان اى شخص يقوم بتوريط نفسه و دفع اموال كثيرة وهو يعلم بأنه لا يجد من يسكنها او يشتريها منه ونحن كمصريين أقتصاديين ولا نفعل شىء للمباهاة فقط .

الرد :

احصاء رسمى سنة 2006 قال انه فى مصر 7.8 مليون شقة خاليه

اى تكفى مصر لمدة 30 سنه

فى احصاء رسمى سنة 1996

كان عدد الشقق الخاليه 1.8 مليون شقه

................................................................................

...................................

رابط هذا التعليق
شارك

من هو المستفيد من منع تأجير المساكن؟

الرد :

المستفيد هم الاستثماريون العقاريين وكل من يريد ان يضر مصر

................................................................................

.........................

وما هي النتائج المتوقعة على الاقتصاد في المديين القصير والطويل نتيجة قرار كهذا؟

الرد :

فى ضعف الاقتصاد والميزان التجارى وركوع مصر على المدى القريب اقتصاديا

................................................................................

..............................................

وما هي البدائل التي يقترحها لتوفير السكن لمن لا يستطيعون التملك؟

الرد :

البدائل هو رؤيتى " نهاية مشكلةى الاسكان الان "

وهى عبارة عن 3 مرتكزات

1- انشاء صندوق اسكان يعطى قروض بدون فوائد للراغب فى البناء

2- فرض ضرائب على الشقق الفارغه

3- تحول تدريجى وسلسل من الحالة القديمة الى الحالة المرغوبه

يوجد رابط لملخص الرؤيه بعيدا عن الكتاب

تم تعديل بواسطة نبيل محيسن
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...