قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 الأسئلة مش مخيفة ولا حاجة ممكن تجمع الاسئلة كلها فى فقرة واحدة اذا كان مافيش ازعاج بالنسبة لك انا دارسة شريعة والاسئلة جميلة فعلا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 الأسئلة مش مخيفة ولا حاجةممكن تجمع الاسئلة كلها فى فقرة واحدة اذا كان مافيش ازعاج بالنسبة لك انا دارسة شريعة والاسئلة جميلة فعلا سأحاول ان شاء الله ،، تجميعها ،،، وأشكرك على اهتمامك خالد المسلم مشاركة بتاريخ اليوم, 04:00 AM السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من الخطأ كل الخطأ ان تطرح شبهات مثل هذه فى منتدى عام ليه ؟ أخي خالد ، يمكن أنا معك أن طرح مثل هذه التساؤلات قد يحدث بسببه إزعاج ولبس عند طرحها في منتدى عام ولكن أختلف معك حول تسميتها شبهات (( فأنا مسلم سني ، ولله الحمد ولا أشبه بكافر أو ملحد يلقي شبهات على الاسلام )) ولكن تظل تساؤلات قد تخيفني عندما أفكر فيها ولكن ،،، استعيذ بالله من الشيطان وابحث وأفكر وأناقش ، لأن هناك الكثيرين عندهم مثل هذه التساؤلات ،، ونريد من طرحها ،،، للمناقشة هو التأكيد على ما جاء بالأديان لابد ان يكون موافقا للتفكير العقلي على الاقل للغالبية العظمى من البشر. وقد تكون الكتب ليست متاحة ولا مشجعة للبعض بالبحث عنها وقراتها ، وايضا لا تجيب على بعض الإيضاحات والاستفسارات التي تظل مختلفة بين شخص واخر. مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
justme بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 (معدل) انا مازلت على رأيي انه من الخطأ اخذ الاسئلة بدون التعمق بمعنى لايمكن قياس كل الدين بالعقل وكما قال سيدنا علي رضي الله عنه في موضوع المسح على الارجل لو كان الدين بالعقل لكان المسح على باطن القدم اولى او كما قال فانا لا اذكره بدقة يا اخ ابو ريم ويا اخط قطرة الندى اذا كان الهدف تقوية عقيدة ديننا لابد من البدء بالامور الاساسية والاتفاق عليها ونتفرع بعدها لهذه الامور واذا كان في اختلاف في الامور بين الاديان نحاول نفهم اين الصواب بعدها اذا اقتنعنا اخدنا الباقي شيئا فشيئا يعني مثال سريع لو اني تعرفت على احدهم الان في هذا المنتدى ونقل لي خبرا هل ساصدقه فورا بالطبع لا الا اذا كنت اعرفه وبما اني لا اعرفه فسيكون في داخلي شك بحسب الخبر ولكن لو اني اعرف هذا الشخص بصورة متعمقة منذ عدة سنوات وهناك صقة قوية بيننا فبالتأكيد مهما كان الخبر غير منطقي فاني سيكون لدي درجة عالية من التصديق هكذا العقيدة والدين لابد من بناء الثقة والا فاننا لن ننتهي من الاسئلة والعقل لن يقف مع اعترافنا بعجزه عن ادراك بسائط الامور التي مازلنا نكتشف قواعدها تم تعديل 23 ديسمبر 2009 بواسطة justme [(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32) {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129] ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123 ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 ) { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 واذا كان في اختلاف في الامور بين الاديان نحاول نفهم اين الصواببعدها اذا اقتنعنا اخدنا الباقي شيئا فشيئا هذه العبارة مهمة جدا ، ولنبدأ مثلا ، ونستطيع الان التحدث من منظور ديني ، وبما عرفناه وقرأناه ولكن بتبسيط واختصار عن اول مشكلة في اختلاف الامور بين الأديان،،،، وياريت الاخوة من جميع الديانات والمذاهب والمعتقدات يهتموا بوضع وشرح ما عندهم س/ عاوزين نقاط الاختلاف بين مفهوم ( الله سبحانه وتعالى) في ذهن كل من الأديان الثلاثة .... فهل نستطيع التحدث في مثل هذا الموضوع ... لو تستطيع اخي justme ، وايضا الأخ/ ابن سينا ،، و tatrum عمل مثل هذه المقارنة للسؤال اعلاه من الديانات الثلاثة يبقى نقطة بداية جيدة لاستكمال الحوار... بانتظاركم مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 الاخ الفاضل ابو ريم بعد اذن حضرتك سؤال .. ممكن اعرف الموضوع ده مفتوح لايه بالظبط ؟ يعني حضرتك قلت في بدايته انها اسئلة ( محيراك ) و( مخوفاك ) وبتحاول تجد لها اجابه وعاوز تسألها .. اسئلة كثير تدور احيانا في ذهني وقد تكون دارات في ذهنكم سواء بنفس الطريقة او بطريقة مشابههاسئلة احيانا اجدها مرعبة واحيانا اجدها محزنة ، واحيانا اخرى أجدها محيرة لأقصى درجة الاعضاء تحمسوا وقالوا هات ماعندك .. ليظهر بعد ذلك ان ماعندك هي ( طلبات ) مش اسئلة .. من عينة .. وطالما انت موجودة معنا خليني اسألك مثلا بصراحة وبسعة صدر ،،، أنت كمسيحية مثلا ...ما الذي يجعلك تظنين ان الدين الاسلامي ليس هو الدين الصحيح وليس هو الدين الخاتم.....؟؟؟؟؟ ياريت اجابة بصراحة.....وقولي وجهة نظرك... س/ عاوزين نقاط الاختلاف بين مفهوم ( الله سبحانه وتعالى) في ذهن كل من الأديان الثلاثة .... وساعات مبتكونش طلبات وانما شيء تاني اترك للمتابعين تسميته .. (( نفس الشيء للمسلم كيف يجزم أن دينه هو الصحيح وما نسمعه من أحاديث لم يتغير ، ومن فسروا هذه الأحاديث لم تتحرف تفسيراتهم ، وتقدم لنا على أنها صحيحة . نعم نثق ونصدق طريقة البحث والتأكد من رواة الأحاديث ونثق في تفسير السابقين ولكن ماذا لو أن تفسيراتهم الحقيقية قد تم التلاعب فيها ، والحذف والتعديل فيها....!!! )) اعتقد مش محتاج اقتبس اكتر .. هل لي اعرف بعد اذن حضرتك على الاقل عشان الي متابع الحوار ومنتظر انه يلاقي شيء مينصدمش لما يكتشف ان لا شيء .. هل الموضوع مفتوح كما قلت لنا في بدايته لاجابة تساؤلاتك ( المخيفة ) الي بتدور في ذهن حضرتك ولا عشان ( غيرك ) يجاوب على ( تساؤلات ) بتقفز لذهنك فجأه كما يبدوا من سياق حوارك ؟.. حضرتك قلت ان لديك ثلاثه اسئلة مهمه وكان احد هذه الاسئلة ( الهامة ) ماذا لو خيرت بين العذاب ثم الراحه وبين الفناء تختار مين .. وسؤال من عينة ماذا لو قالوا لك نخلع لك عين ونديلك مليون ترضى ولا مترضاش .. هذه العينة لا تعتبر تساؤلات بقدر ماتعتبر استطلاع للراي او ( الشات ) مظنش ان حد هيخرج من ورائها بشيء مفيد الا لو كان عند حضرتك فعلا سبب يخليك تطرح مثل هذا التساؤل .. انا منتظره من وقتها اشوف ايه السبب وايه ( المفاجأة ) الي توصلت لها من وراء تساؤولاتك والي خلتك تفتح لها الموضوع ( المخيف ) الي يملأ فراغ المواضيع الجاده .. وللاسف .. مازلت انتظر رجاء لو موضوعك فيه تساؤلات هامه بتدور في ( ذهنك ) فعلا ياريت تحددها نبقى عارفين على الاقل بنتحاور عن ايه لو هو مجرد شات في مقارنة الاديان واثبات مين منها على صواب ومين على خطأ ياريت برضه تعلن ذلك صراحه عشان ميبقاش في لبس مابين العنوان والاعلان في بدايته ومابين الواقع الي هو عليه فعلا .. وعشان برضه الي مبيحبش (الشات ) يبقى عارف فميضيعش وقته .. اما لو موضوعك حاجه ثالثه انا مش منتبهة لها فياريت توضح ذلك برضه لان لغايه دلوقت مش باين لي غير انه حاجه من الاثنين الي فاتوا واعتقد هتضيع على نفسك قراء كتير وعلى البعض منا وقت اكتر لو استمر موضوعك على نفس الوتيرة ولغايه دلوقت تساؤلك الحقيقي فيه مش ظاهر .. تسائل براحتك وفكر وخاف على كيف كيفك بس ياريت تكون صريح وتعرفنا أ ب ج احنا بنتكلم فيه ايه وانت عاوز توصل من وراء افكارك لإيه .. تحياتي .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
موران بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 www.alnasiha.net موقع مفيد وجميل ان شاء الله تستفيد منه والله يهديك و يبعد عنك وساوس الشيطان والمفروض لو عندك اسئلة محيراك تسأل عنها عالم دين مش تعرضها فى منتدى عام والرجاء من بقية الاخوة الاعضاء الاكتفاء من هذه المشاركات حتى يتم غلق الموضوع وحتى لا يكونوا مساهمين فى نشر الشبهات وبالنسبة لى هذه اخر مشاركة لى فى هذا الموضوع فالحوارات هذه عبث لافائدة من ورائها هذه أرقام علماؤنا السلفيين حفظهم الله تعالى من السعودية : 1- الشيخ العلامة أبو محمد ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى : 0096625274450 - 0096625274419 2- الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى : 0096614787840 - 0096614588570 3- الشيخ العلامة صالح السحيمي حفظه الله تعالى : 0096648263897 - 0096655302424 4- الشيخ العلامة أحمد النجمي حفظه الله تعالى : 0096653097793 5- الشيخ العلامة زيد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى : 0096673321277 - 0096655770551 6- الشيخ العلامة عبدالعزيز الراجحي حفظه الله تعالى : 0096614915930 7- الشيخ العلامة عبدالمحسن العباد حفظه الله تعالى : 0096648475207 8- الشيخ العلامة عبدالله الغديان حفظه الله تعالى : 0096614113796 - 0096614580731 9- الشيخ العلامة صالح الأطرم حفظه الله تعالى : 0096614585443 10- الشيخ العلامة مفتي المملكة عبدالعزيز آل شيخ حفظه الله تعالى : 0096614582757 0096614588040 0096614810005 0096612115656 11- الشيخ العلامة صالح آل شيخ حفظه الله تعالى : 0096614707942 12- الشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله تعالى : 0096648480637 0096655310086 13- الشيخ العلامة إبراهيم الرحيلي حفظه الله تعالى : 00966505315446 14- الشيخ الواعظ سلطان العيد حفظه الله تعالى : 0096654489623 15- الشيخ العلامة سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى : 00966505307486 16- الشيخ عبدالله الغامدي حفظه الله تعالى : 00966504590060 17- الشيخ عبد المالك الرمضاني حفظه الله تعالى : 0096648462548 18- الشيخ محمد بازمول حفظه الله تعالى : 0096625274940 19- الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى: 0096655327586 20- الشيخ العلامة محمد بن عبدالوهاب البنا حفظه الله تعالى : 0096626930356 21- الشيخ العلامة وصي الله عباس حفظه الله تعالى : 00966505526886 22- الشيخ العلامة محمد السبيل حفظه الله تعالى : 0096625565503 23- الشيخ العلامة عايد الشمري حفظه الله تعالى : 0096653942295 24- الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله تعالى : 096614829657 096612314861 25- الشيخ العلامة عبدالمحسن آل عبيكان حفظه الله تعالى : 0096614259762 0096614260616 0966505419088 26- فضيلة الشيخ محمد الفيفي حفظه الله تعالى : 00966505489848 ومن اليمن : 1- الشيخ العلامة يحيى الحجوري حفظه الله تعالى : 009677519191 - 0096777112284 2- الشيخ العلامة محمد عبدالوهاب الوصابي حفظه الله تعالى : 009673231399 3- فضيلة الشيخ عبدالعزيز البرعي حفظه الله تعالى : 009674433245 4- فضيلة الشيخ محمد الإمام حفظه الله تعالى : 009676430521 009676430280 5- فضيلة الشيخ محمد الصوملي حفظه الله تعالى : 006971612447 ومن الأردن : 1- الشيخ سليم الهلالي حفظه الله تعالى : 00962795515806 2- الشيخ علي الحلبي حفظه الله تعالى : 0096253654645 - 00962795978250 3- فضيلة الشيخ مشهر بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى : 0096264751211 ومن مصر : 1- فضيلة الشيخ حسن عبدالوهاب البنا _أخو فضيلة الشيخ محمد البنا_ حفظه الله تعالى : 002023025650 - 0020126596168 2- فضيلة الشيخ محمود لطفي عامر حفظه الله تعالى _رئيس جمعية أنصار السنة بدمنهور_ : 0020453327070 - 0020123682528 3- فضيلة الشيخ أبو بكر بن ماهر بن عطية حفظه الله تعالى : 0020126229459 4- فضيلة الشيخ أبو عبدالأعلى خالد بن عثمان حفظه الله تعالى : 0020125184952 5- فضيلة الشيخ أبو اليمين المنصوري الدمياطي حفظه الله تعالى : 0020123839407 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
justme بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كفى القاء الشبهات على الناس و اسلك طريق السلف الصالح فى الاستدلال السليم المأخوذ من النص الصحيحومن المعلوم أن النهي عن البدع قد ورد على وجه واحد في قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالـة . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . فدل الحديثان على أن كل محدث في الدين فهو بدعة ، وكل بدعة ضلالة مردودة ، ومعنى ذلك أن البدع في العبادات والاعتقادات محرمة ، ولكن التحـريم يتفـاوت بحسب نوع البدعة فمنها ما هو كفر صراح كالطواف بالقبور تقربـا إلى أصحابها ، وتقديم الذبائح والنذور لها ، ودعاء أصحابها والاسـتغاثة بهـم ، ومنها ما هو من وسائل الشرك كالبناء على القبور ، والصـلاة والدعـاء عندها ، ومنها ما هو فسق ومعصية كإقامة الأعياد التي لم ترد في الشـرع ، والأذكار المبتدعة والتبتل والصيام قائما في الشمس . من كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من الخطأ كل الخطأ ان تطرح شبهات مثل هذه فى منتدى عام ليه ؟ لان ده منتدى عام بيدخله كل الناس ...وصوابعك مش زى بعضها ..يعنى الكل مش عنده العلم بالدين ..فيه ضعاف القلوب وفيه الجاهل باصول العقيده انا متفق مع كلام الاخ موران تماما ...وده دعوه لمراجعه كتب العقيده وخصوصا كتاب شرح العقيده الواسطيه لشيخ الاسلام ابن تيميه .. انا مع الاخ ابو ريم في ان بعض الاحيان تطرح تساؤلات ولكن في رأيي من الخطأ طرحها بهذه الطريقة بمعنى انا كررت عدة مرات اذا كان هناك خلل فلابد من علاج سببه وليس مظاهره يعني ضعف العقيدة سبب في هذه الاسئلة ولست اتهمك بضعف العقيدة ولكن انا مررت بنفس هذه الاشياء واسئلة مرت علي اشد بكثير من هذه ولن استطيع ان اصف لك مدى كثرة الحاحها على عقلي وافكار يرفضها العقل تماما لكنها تأتي دائما واكتشفت انه كلما حاولت التقرب في الدين زادت وكلما غمرتني الاخطاء اختفت فهذه دائما تأتي من وحي وساوس النفس والشيطان الذي لا يتوقف طالما فينا نفس هي المشكلة الى اين الملجأ واعتقد ان الاخ موران تفضل بطرح حل وكذلك يوجد مواقع مثل www.islamweb.net اعتقد فيها بعض العلماء الاجلاء الذين يمكنهم الرد بما يناسب ولكن احب فقط ان اقول هذه ايضا فرصة جيدة في رأيي لطرح اساس العقيدة السليم ونعرضه على الجميع وكل منا يعرض ما لديه واذا احتجنا للاستزادة فالمصادر الاخرى موجودة ولعلنا نستطيع انارة شمعة في درب طويل تساعد غيرنا ولكن بشرط اتباع المنهج السليم في ذلك بمعنى ارساء قواعد للنقاش على اسس علمية وليس البدء من منتصف او نهاية الطريق فهذا لن يصل بنا لشيء في رأيي من يبحث عن الحقيقة لابد ان يصل [(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32) {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129] ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123 ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 ) { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 ما أحزننى فعلا ليس هو أسئلة الأخ الذى سئل ولكن كمية الجهل الموجودة فى عدم المقدرة على الرد والاكثر من ذلك الوصول الى حد تحريم الأسئلة مثلنا مثل النصارى فى عدم القدرة على الرد لعدم وجود رد عندهم فعلا طيب انت عارف انك على حق مش قادر ترد وبتقول ان السؤال حرام....لاحول ولاقوة الا بالله...أمال ازاى ترد على واحد بوذى مثلا لو سألك...والله هنتسال عن عدم تفقهنا فى الدين والاجابات دى موجهة لكل متسائل جبن عن السؤال المهم خلينا فى المهم بسم الله الرحمن الرحيم السؤال الأول س/ عمرك فكرت أنك ممكن تموت وتتلاشى وترجع كما كنت قبل ان توجد في الكون بمعنى ان موتك ليس بعده شيء....هل حد فاكر كيف كان قبل أن يوجد....لا شيء ...عدم ...لا ذاكرة لا مستقبل ولا تفكير ولا أهداف .....فقط ...لا شيء ... ألا يخيفك هذا التفكير ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاجابة هنلاقيها فى الحديث ده اللى بيدل على ان الانسان موجود من قبل مايتولد عن ابن عباس، قال لما نزلت آية الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أن أول من جحد آدم، أن أول من جحد آدم، أن أول من جحد آدم. أن الله لما خلق آدم مسح ظهره، فأخرج منه ما هو ذارئ إلى يوم القيامة، فجعل يعرض ذريته عليه، فرأى فيهم رجلاً يزهر، قال: أي رب من هذا؟ قال: هذا ابنك داود، قال أي رب كم عمره، قال: ستون عاماً، قال: أي رب زد في عمره. قال: لا، إلا أن أزيده من عمرك، وكان عمر آدم ألف عام فزاده أربعين عاماً. فكتب الله عليه بذلك كتاباً وأشهد عليه الملائكة. فلما احتضر آدم أتته الملائكة لقبضه، قال: أنه قد بقي من عمري أربعون عاماً. فقيل له: إنك قد وهبتها لابنك داود قال: ما فعلت، وأبرز الله عليه الكتاب وشهدت عليه الملائكة الحديث ده بيوضح ان احنا موجودين من قبل مانتولد... والروح مابتفناش وهى أعظم من الجسد يعنى تخيل روح الانسان مسجونة فى قفص ضيق اسمه الجسد..هل لما الجسد يتحلل الانسان يموت طبعا الروح اللى هى الانسان نفسه مابيمتش... هقربلك الفكرة...لما الانسان بينام مبيبقاش موجود....لا طبعا بيبقى موجود بس فى مكان تانى اوسع من الدنيا الضيقة اللى احنا فيها والدليل هو الاحلام ...يعنى فيه بعد تانى للحياة حقيقى ويمكن اكتر من عالمنا الكاذب ... ليه عالمنا بعتبره مش حقيقى عشان كل شيئ فيه بينتهى لكن فيه عالم تانى واقعى خارج العالم المنتهى اللى احنا بنعيشه مجرد اختبار ...فيلم سنيمائى وهينتهى بسرعة.. نيجى بقى لحته ازاى أنا مش فاكر حاجة من وجودى قبل ما أتولد ودى هتلاقي اجابتها فى الآية دى وَاللهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 .أطرح عليكم السؤال الثاني (( لو خيرت ...وطبعا ده افتراض ...يعني لو حصل بعد أن تم حسابنا ... ووجدنا ( نتيجة الحساب ) اننا نستحق مثلا 100 سنة في النار ومن ثم ندخل الجنة بعد قضاء هذه المدة...وطبعا 100 سنة لا نعرف هل خي مثل سنين الدنيا اما غير ذلك ،وهذه ليست القضية ...المهم لو خيرنا 100 سنة في النار لتكفير الذنوب وبعدها خلود في الجنة ....وكان هذا هو الخيار الأول أما الخيار الأخر هو -- الموت بعد الحساب والتلاشي إلا مالانهاية ....!!! ياترى اختيارنا هيكون ايه ))) أكيد الانسان لو دخل النار قليلا هيتمنى انه يكون ما اتولدش من أساسة لكن انت ليه متوقع اننا هندخل النار النار تخويف للانسان من الشر ادعى ربنا يرحمنا برحمته في الصحيحين : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما انتهى من حرب هوازن .. أُتي إليه بعد المعركة .. بأطفال الكفار ونسائهم .. ثم جمعوا في مكان .. فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إليهم .. فإذا امرأة من السبي .. أم ثكلى .. تجر خطاها .. تبحث عن ولدها .. وفلذة كبدها .. قد اضطرب أمرها .. وطار صوابها .. واشتدّ مصابها .. تطوف على الأطفال الرضع .. تنظر في وجوههم .. يكاد ثديها يتفجر من احتباس اللبن فيه .. تتمنى لو أن طفلها بين يديها .. تضمه ضمة .. وتشمه شمة .. ولو كلفها ذلك حياتها .. فبينما هي على ذلك .. إذ وجدت ولدها .. فلما رأته جف دمعها .. وعاد صوابها .. ثم انكبت عليه .. وانطرحت بين يديه .. وقد رحمت جوعه وتعبه .. وبكاءه ونصبه ..أخذت تضمه وتقبله .. ثم ألصقته بصدرها .. وألقمته ثديها .. فنظر الرحيم الشفيق إليها .. وقد أضناها التعب .. وعظم النصب .. وقد طال شوقها إلى ولدها .. واشتد مصابه ومصابها .. فلما رأى ذلها .. وانكسارها .. وفجيعتها بولدها .. التفت إلى أصحابه ثم قال : أتُرَون هذه .. طارحة ولدها في النار .. يعني لو أشعلنا ناراً وأمرناها أن تطرح ولدها فيها .. أترون أنها ترضى .. فعجب الصحابة الكرام : كيف تطرحه في النار .. وهو فلذة كبدها .. وعصارة قلبها ..كيف تطرحه .. وهي تلثمه .. وتقبله .. وتغسل وجهه بدموعها .. كيف تطرحه .. وهي الأم الرحيمة .. والوالدة الشفيقة .. قالوا : لا .. والله .. يا رسول الله .. لا تطرحه في النار .. وهي تقدر على أن لا تطرحه .. فقال صلى الله عليه وسلم : والله .. لله .. أرحم بعباده من هذه بولدها نص الحديث عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ: قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنْ السَّبْيِ تَبْتَغِي إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟" قُلْنَا: لَا وَاللَّهِ وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا يقول رب العزة سبحانه : ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ) وفي دعاء الملائكة ( رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) قالت عائشة رضي الله عنها : جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها ، فأطعمتها ثلاث تمرات ، فأعطت كل واحدة منهما تمرة ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها ، فاستطعمتها ابنتاها ، فشقّت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما ، فأعجبني شأنها ، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الله قد أوجب لها بها الجنة ، أو أعتقها بها من النار . رواه مسلم وعند البيهقي في شُعب الإيمان عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة منكم إلا رحيم . قالوا : يا رسول الله كلنا رحيم . قال : ليس رحمة أحدكم نفسه وأهل بيته حتى يرحم الناس . وتتعدى الرحمة بني الإنسان حتى يؤمر برحمة الحيوان البهيم جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني لأذبح الشاة وأنا أرحمها ، أو قال : إني لأرحم الشاة إن أذبحها ، فقال : والشاة إن رحمتها رحمك الله . رواه الإمام أحمد . ولا تجتمع الرحمة والشقاوة . قال عليه الصلاة والسلام : لا تُنـزع الرحمة إلا من شقي . رواه الإمام أحمد والترمذ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (جعل الله الرحمة في مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءاً، وأنزل في الأرض جزءاً واحداً، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه) رواه البخاري. وفي رواية له: (إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة فأمسك عنده تسعاً وتسعين رحمة، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة، فلو يعلم الكافر بكل الذي عند الله من الرحمة لم ييأس من الجنة، ولو يعلم المؤمن بكل الذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار). ورواه مسلم بلفظ: (إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة). في هذا الحديث يبين النبي -صلى الله عليه وسلم- سعة رحمة الله تعالى لأهل الجنة في الآخرة، فإذا كانت الرحمة التي نراها في الأرض والتي شملت كل الخلائق تساوى واحداً في المائة من رحمة الله تعالى، فكيف برحمته تعالى في الجنة التي تساوي تسعاً وتسعين! وقال ابن أبي جمرة: ثبت أن نار الآخرة تفضل نار الدنيا بتسع وستين جزءا فإذا قوبل كل جزء برحمة زادت الرحمات ثلاثين جزءا، فيؤخذ منه أن الرحمة في الآخرة أكثر من النقمة فيها. ويؤيده قوله: "غلبت رحمتي غضبي". رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 طيب سؤال صغنون كده ...هل ..تبحرت ...واطلعت بدقة وبتفصيل ..على..الديانات الاخرى..وعلى تفسيرهم لعقيدتهم التي يؤمنون بها ولماذا يؤمنون بها ويتمسكوا بها رغم أنها في وجهة نظرك...غير منطقية ولا مقنعة.....إذن مليارات على خطأ وأنت بس اللي فاهم الصح..رغم أنهم قد يكون أكثر تقدنا وعلما منك....؟؟؟؟؟ الحمد لله درست بفضل الله واطلعت XXXXXXX واللى مادرسش أكيد ربنا هيسأله كنت بتعمل ايه فى الدنيا؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 (( إذن أتينا للحياة لهدف ، أو لأهداف وهي تيسير الحياة لمن بعدنا..وهكذا..ولكن لماذا لا أموت وأفنى ، وهذا لن يتعارض من أننا قمنا بأهدافنا وعمرنا الحياة...وليس من المهم مصيرنا بعد الموت ....فلن نشعر بالظلم مثلا لو تلاشينا ولم ندخل الجنة ..لأننا لن نكون موجودين لكي نشعر بظلم .....ولو لم ندخل النار..فخير وبركة )) انت عايزنا نفنى ليه .. ساعات بحس ان أسوء شيئ ممكن يحصل لنا اننا نفنى... يعنى كل الأيام اللى عشناها فى الدنيا ولا حاجة انا قرأت حديث ان الموتى لمابيموت احدهم بيتقابلوا وبيسألوا الميت الجديد عن كل شيئ فى الدنيا حتى عن هرة البيت ماذا صنعت.. حتى القطة عملت ايه ..راحت فين ..ايه اللى حصلها...ملحوظة(لا اعرف تخريج الحديث) أنا مش عارفة ايه الجمال فى اننا نتلاشى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 doha مشاركة بتاريخ اليوم, 03:22 PM الاخ الفاضل ابو ريم بعد اذن حضرتك سؤال .. ممكن اعرف الموضوع ده مفتوح لايه بالظبط ؟ يعني حضرتك قلت في بدايته انها اسئلة ( محيراك ) و( مخوفاك ) وبتحاول تجد لها اجابه وعاوز تسألها .. إقتباس اسئلة كثير تدور احيانا في ذهني وقد تكون دارات في ذهنكم سواء بنفس الطريقة او بطريقة مشابهه اسئلة احيانا اجدها مرعبة واحيانا اجدها محزنة ، واحيانا اخرى أجدها محيرة لأقصى درجة الاعضاء تحمسوا وقالوا هات ماعندك .. ليظهر بعد ذلك ان ماعندك هي ( طلبات ) مش اسئلة .. من عينة .. إقتباس وطالما انت موجودة معنا خليني اسألك مثلا بصراحة وبسعة صدر ،،، أنت كمسيحية مثلا ...ما الذي يجعلك تظنين ان الدين الاسلامي ليس هو الدين الصحيح وليس هو الدين الخاتم.....؟؟؟؟؟ ياريت اجابة بصراحة.....وقولي وجهة نظرك... إقتباس س/ عاوزين نقاط الاختلاف بين مفهوم ( الله سبحانه وتعالى) في ذهن كل من الأديان الثلاثة .... وساعات مبتكونش طلبات وانما شيء تاني اترك للمتابعين تسميته .. إقتباس (( نفس الشيء للمسلم كيف يجزم أن دينه هو الصحيح وما نسمعه من أحاديث لم يتغير ، ومن فسروا هذه الأحاديث لم تتحرف تفسيراتهم ، وتقدم لنا على أنها صحيحة . نعم نثق ونصدق طريقة البحث والتأكد من رواة الأحاديث ونثق في تفسير السابقين ولكن ماذا لو أن تفسيراتهم الحقيقية قد تم التلاعب فيها ، والحذف والتعديل فيها....!!! )) أعتقد ياأختي الفاضلة ضحي على مهلك علي شوية أنا والله لا أقصد أن اسبب لك كل هذا الإزعاج والتشتت ، ولكن إن كان هناك اسئلة تبدو وكأنها استطلاع للرأي فأنا كنت أقصد ذلك ، ولكنني لم أجد سوى أثنين أهتموا بالإجابة والباقي إما مشكك وإما متردد وإما لا يريد الإجابة إلا من منظور معين..وأنا علي أي حال أقدر الجميع وأعذرهم...لأن الكلام عن أمور الغيب والعقيدة دائما يكون محير... وعلي أي حال كل الاقتباسات التي أدرجتيها أنت لم تخرج عن إطار أنها اسئلة طرحتها كما ذكرت في عنوان موضوعي ، ولن تخرج عن كونها أفكار تدور في ذهني فلا أعرف لماذا تصنيفها بأنها طلبات ....فأنا أراها اسئلة فهل السؤال عن مفهومنا لما بعد الموت ، والسؤال عن إختلاف الحساب والجزاء بين الأديان بعد الموت سواء كان ثواب او عقاب ، أليس ذلك سؤال رئيسي طرحته وهو أمر جدير بالمناقشة أم تعتبريه طلب!!!! ما علينا ...سأحاول أن ألخص بقدر الإمكان ما جلعني أطرح هذه الاسئلة لاحقاً مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 هناك مليارات لا نراهم يتصرفون بما يتناسب مع تفكيرهم في الخلود إذن الحكاية مش بالبساطة التي تعتقدها ... )) قل لي : هل ولادتك لأب وأم مسلمين لك دخل فيه ،،،،، هل ولادتك في بيئة عربية مسلمة تستطيع فهم القرآن بالعربية لك دخل فيه ...هل وجودك أساسا في بيئة غالبها مسلم ، لك دخل فيه ولكن هل كل المسلمين سيدخلون الجنة .... هل كل المسلمين مؤمنين قلبيا ب لااله الا الله تعالوا نشوف لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}[1] ما المقصود بالمنافقين والنفاق في هذه الآية المراد بالمنافقين هم الذين يتظاهرون بالإسلام وهم على غير الإسلام، يدعون أنهم مسلمون وهم في الباطن يكفرون بالله ويكذبون الرسول عليه الصلاة والسلام، هؤلاء هم المنافقون سموا منافقين؛ لأنهم أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر كما في قوله عز وجل: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} أي شك وريب {فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}[2] والآيات بعدها من سورة البقرة. هؤلاء هم المنافقون وهم يكفرون بالله ويكذبون رسله في قوله جل وعلا: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ}[3] والمعنى أنهم مترددون بين الكفار والمسلمين، تارة مع الكفار إذا ظهر الكفار وانتصروا، وتارة مع المؤمنين إن ظهروا وانتصروا، فليس عندهم ثبات ولا دين مستقيم ولا إيمان ثابت، بل هم مذبذبون بين الكفر والإيمان، وبين الكفار والمسلمين، وقد صرح الله بكفرهم في قوله تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلا وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنْفِقُونَ إِلا وَهُمْ كَارِهُونَ * فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ}[4]، هؤلاء هم المنافقون. نسأل الله العافية والسلامة. ولذلك فالسؤال للتفقه أفضل من السكوت والتردد والخوف من الناس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 أعتقد ياأختي الفاضلة ضحي على مهلك علي شوية أنا والله لا أقصد أن اسبب لك كل هذا الإزعاج والتشتت ، ولكن إن كان هناك اسئلة تبدو وكأنها استطلاع للرأي فأنا كنت أقصد ذلك ، ولكنني لم أجد سوى أثنين أهتموا بالإجابة والباقي إما مشكك وإما متردد وإما لا يريد الإجابة إلا من منظور معين..وأنا علي أي حال أقدر الجميع وأعذرهم...لأن الكلام عن أمور الغيب والعقيدة دائما يكون محير... وعلي أي حال كل الاقتباسات التي أدرجتيها أنت لم تخرج عن إطار أنها اسئلة طرحتها كما ذكرت في عنوان موضوعي ، ولن تخرج عن كونها أفكار تدور في ذهني فلا أعرف لماذا تصنيفها بأنها طلبات ....فأنا أراها اسئلة فهل السؤال عن مفهومنا لما بعد الموت ، والسؤال عن إختلاف الحساب والجزاء بين الأديان بعد الموت سواء كان ثواب او عقاب ، أليس ذلك سؤال رئيسي طرحته وهو أمر جدير بالمناقشة أم تعتبريه طلب!!!! ما علينا ...سأحاول أن ألخص بقدر الإمكان ما جلعني أطرح هذه الاسئلة لاحقاً كويس يعني حضرتك فعلا تهدف الى شيء معين عاوز توصل له من وراء اسئلتك .. في انتظار التلخيص الي حضرتك وعدت بيه وياريت يكون معاه مااستنتجته من اسئلتك التي وصفتها حضرتك ( بالمخيفة ) وبالتاكيد هتذكر لنا ايه ( الشيء ) الي مخليك مهتم اوي تعرف اجابات الاسئلة ( الخطيرة ) دي .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 (( من الذي وهب الأول العقل الراجح الذي استوعب واهتدي الى أن العلم سيفيده في حياته ومن الذي وهب الأخر العقل الذي لم يهتدي ولم يستوعب العلم وقد تكون هناك ظروف أخرى لم تجعل المحيطين به يساعدوه على الطريق الصحيح )) الدين مش محتاج عقل ذكى عشان نستوعبه .. الدين محتاج فطرة صح ومش كل اللى بيستوعب بيؤمن اليهود مثلا ايام النبي كان مخهم ذكى وعارفين ان الرسول صح لكن رفضوا ينصاعوا وظلوا يهود والفايدة هنا ان كلنا جوانا حاجة بتقول ان الاسلام صح لكن الانسان كتير بيتكبر انه يعترف..اذا احنا محتاجين فطرة سليمة واحساس وجدانى عالى مش عقل وذكاء مثلا كان فيه عالم اجنبى أقر بحقيقة الاسلام لما تعرف على المعجزات اللى فيه وبعد ما أقر قال كلمتين فى الآخر ..بيقول رغم ان الاسلام صحيح والرسول صادق ووالقرآن من عند ربنا بس مش قضيتى الدين هنا وانا لا دخل لى بالاديان شوف ..الراجل عايز يستمتع بحياته مش فاضى للدين المهم هنا ان ربنا نزل لنا آيات عشان نشوفها ونتأكد ان الاسلام صح عشان تقام علينا الحجة يوم القيامة يقول الله فى كتابه العزيز يقول الله تعالى في كتابه العزيز:(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت : 53]. حتى في ظل الدين الاسلامي نجد مذاهب وفرق مختلفة ...وهناك حديث ولو كان ضعيف ان فرقة واحدة منهم في الجنة ...والباقي....في النار.....فما ذنب من نشأ في فرقة معينة لا يرى ولا يعرف إلا ما تريد البيئة المحيطة به أن تخبره بها وتقنعه بأن هذا هو الطريق السليم الوحيد وأن الباقين على ضلال ذنبه انه لازم يبحث ويدور على الحقيقة والا فما السبب من وجوده على الأرض ؟ . { 17 - 18 } { وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الألْبَابِ } . تفسير السعدى وهذا جنس يشمل كل قول فهم يستمعون جنس القول ليميزوا بين ما ينبغي إيثاره [ ص 722 ] مما ينبغي اجتنابه، فلهذا من حزمهم وعقلهم أنهم يتبعون أحسنه، وأحسنه على الإطلاق كلام اللّه وكلام رسوله، كما قال في هذه السورة: { اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 (معدل) الأخ ... أو.... الأخت / قطر الندى أحييك بشدة على براعتك ، وتفهمك ، وذكائك ...( نجحت بإمتياز وتوصلت الى الهدف ) ولكن ليس مع مرتبة الشرف علشان حاجتين أولا": علشان عبارتك التي قلت فيها ...مثل المسيحين.........وطبعا أنت تعرف أن معنا إخوة مسيحيين نحترمهم وقد يكون عدم ردهم على اسئلة معينة قد يكون احتراما لمشاعر المسلمين بما يدخلنا في جدال ينتهي بنا إلى اختلاف...او أن لهم أسبابهم التي يجب أن نحترمها ثانياً: معظم الإجابات كان بها استعانة مباشرة من الأحاديث ومن منطلق ديني بحت ومباشر (( ويمكن أنا كنت أود أن أسمع مثل هذه الإجابات الرائعة ولكن بطريقة غير مباشرة حتى لا يؤخذ الأمر أننا نتكلم من وجهة نظر واحدة ومن منطلق عقائدي واحد )) ويمكن أن يكون ذلك منع البعض من الإتيان بمثل هذه الإجابات ،، ولكن السبب لذلك أن الموضوع لو كان من البداية سار بمثل هذه الطريقة لكان الأمر انتهى مبكرا وكنا حصرنا الحوار مع عدد محدود من الأعضاء. لذلك أعطيك إمتياز ...ولكن لكي تأخذ مرتبة الشرف ...عاوزين إجابة أكثر وضوحا لمسألة ...مصير أصحاب ..الديانات المختلفة وخاصة ممن لا ذنب لهم سوى أنهم نشأوا في بيئة ذات عقيدة ومذهب معين ...وتربى أن ما عليه هو الصحيح ...وخاصة أننا لو وضعنا نفسنا مكانه...فكيف سيكون حكمنا...عليه... وطبعا باقي الأعضاء الذي كانوا يرغبون في الاستعانة بما عرفناه وقرأناه سواء في التفاسير او في كتب الفقه ... ياريت يشاركونا ...الآن بحرية ولكن بإختصار ووضوح..أظن مفيش حجة الآن...وأيضا المشاركة من الجميع مسلم ومسيحي فهذه فرصة نتعرف ونطلع على كل ما يخفى علينا , فكما ذكر (قطرة ندى ) فإن الله سيسألنا ماذا كنا نفعل في الدنيا ولماذا لم نبحث ونسأل تم تعديل 29 ديسمبر 2009 بواسطة Salwa مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تعبت أكمل ولا ..؟ لو حد استفاد حاجة هكمل لكن اذا مافيش فائدة فما الداعى الى التكملة؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 كويس يعني حضرتك فعلا تهدف الى شيء معين عاوز توصل له من وراء اسئلتك .. في انتظار التلخيص الي حضرتك وعدت بيه وياريت يكون معاه مااستنتجته من اسئلتك التي وصفتها حضرتك ( بالمخيفة ) وبالتاكيد هتذكر لنا ايه ( الشيء ) الي مخليك مهتم اوي تعرف اجابات الاسئلة ( الخطيرة ) دي .. الرد والهدف هنا أقتبسه من مداخلة قطرة ندى ما أحزننى فعلا ليس هو أسئلة الأخ الذى سئل ولكن كمية الجهل الموجودة فى عدم المقدرة على الرد والاكثر من ذلك الوصول الى حد تحريم الأسئلة مثلنا مثل ......... فى عدم القدرة على الرد لعدم وجود رد عندهم فعلاطيب انت عارف انك على حق مش قادر ترد وبتقول ان السؤال حرام....لاحول ولاقوة الا بالله...أمال ازاى ترد على واحد بوذى مثلا لو سألك...والله هنتسال عن عدم تفقهنا فى الدين مرة أخرى أحيي قطرة ندى على استخلاص الأسئلة العديدة التي أقتبسها باللون الأحمر وأجاب عليها بنظام وبتركيز رغم أنه قرأ الموضوع مثله مثل الباقيين ...ولم يتسرع ولم يتهم ولم يظن ، ولم يسخر.... فقط رغم أن عارف أن المسألة صعبة شوية في طلبي عدم الاستعانة بالإجابات الجاهزة ..مثل وضع لينك لموقع ديني ـ أو نسخ أجزاء كبيرة من كتب التفاسير والعقدية والفقه ، مما كان سيحول الأمر إلى حوار نصح وإرشاد روتيني دون أهمية ولكن كان بقليل من الجهد الإجابة أيضا من خلال الدين ولكن بطريقة غير مباشرة مثل شرح ما فهمناه من منطوق الحديث أو الأية حتى نراعي الاختلاف بين الأعضاء من حيث الديانات والمذاهب ، وحتى لا يتحول الأمر إلى جدال كالعادة ... مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 (معدل) الأخ ... أو.... الأخت / قطر الندى أحييك بشدة على براعتك ، وتفهمك ، وذكائك ...( نجحت بإمتياز وتوصلت الى الهدف ) ولكن ليس مع مرتبة الشرف علشان حاجتين أولا": علشان عبارتك التي قلت فيها ...مثل المسيحين.........وطبعا أنت تعرف أن معنا إخوة مسيحيين نحترمهم وقد يكون عدم ردهم على اسئلة معينة قد يكون احتراما لمشاعر المسلمين بما يدخلنا في جدال ينتهي بنا إلى اختلاف...او أن لهم أسبابهم التي يجب أن نحترمها ثانياً: معظم الإجابات كان بها استعانة مباشرة من الأحاديث ومن منطلق ديني بحت ومباشر (( ويمكن أنا كنت أود أن أسمع مثل هذه الإجابات الرائعة ولكن بطريقة غير مباشرة حتى لا يؤخذ الأمر أننا نتكلم من وجهة نظر واحدة ومن منطلق عقائدي واحد )) ويمكن أن يكون ذلك منع البعض من الإتيان بمثل هذه الإجابات ،، ولكن السبب لذلك أن الموضوع لو كان من البداية سار بمثل هذه الطريقة لكان الأمر انتهى مبكرا وكنا حصرنا الحوار مع عدد محدود من الأعضاء. لذلك أعطيك إمتياز ...ولكن لكي تأخذ مرتبة الشرف ...عاوزين إجابة أكثر وضوحا لمسألة ...مصير أصحاب ..الديانات المختلفة وخاصة ممن لا ذنب لهم سوى أنهم نشأوا في بيئة ذات عقيدة ومذهب معين ...وتربى أن ما عليه هو الصحيح ...وخاصة أننا لو وضعنا نفسنا مكانه...فكيف سيكون حكمنا...عليه... وطبعا باقي الأعضاء الذي كانوا يرغبون في الاستعانة بما عرفناه وقرأناه سواء في التفاسير او في كتب الفقه ... ياريت يشاركونا ...الآن بحرية ولكن بإختصار ووضوح..أظن مفيش حجة الآن...وأيضا المشاركة من الجميع مسلم ومسيحي فهذه فرصة نتعرف ونطلع على كل ما يخفى علينا , فكما ذكر (قطرة ندى ) فإن الله سيسألنا ماذا كنا نفعل في الدنيا ولماذا لم نبحث ونسأل انت عاوز مشاركة المسيحى لكن المسيحى مش هيرد عليك لان معندهوش رد والرد بيكون من العقيدة نفسها ...انت مهمتك تقرا فى كل الاديان وتدور مين عنده رد على أسئلتك.. يعنى اى دين بيجاوب على الاسئلة دى....يعنى مثلا اذا كان المسيحى مش قادر يعرف ازاى الاهه 3 لكن الثلاثة واحد فى نفس الوقت ولما بيروح يسأل القسيس بيقوله حرام تسأل السؤال ده يبقى يجاوب على أسئلتك الفرعية ازاى اذا كان محور العقيدة ملهوش تفسير الحاجة التانية اللى عايزاك تعملها هى فكر تدخل موقع دعوى نصرانى واتكلم شوية كده عن الكلام اللى انت أوردته هنا هتلاقى الاجابة الوحيدة هى شتايم وقلة قدب دا اذا ما اطردتش فورا من الموقع....يعنى المفروض ان الاسلام هو الدين الوحيد اللى بيقبل المناقشة لانه قادر انه يجاوب الاسئلة أكررهالك تانى الدين هو اللى بيجاوب الدين اللى بيجاوب مش الفلسفة لو دخلت فى الفلسفة مش هتلاقى اجوبة هتلاقى لخبطة واسئلة اكتر ولعلمك الحمد لله درسنا الفلسفة وكان عندنا دكتور فذة فى الفلسفة بيجاوب على كل الاسئلة الفلسفية عندى استعداد احاورك فلسفيا لكن نعمل كدا ليه اذا كان القرآن مبسطها تم تعديل 29 ديسمبر 2009 بواسطة Salwa رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قطرة ندى بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2009 لو حد قالى اكمل هكمل لو محدش عايز اكمل ليه وأتعب نفسى؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان