اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شخصيات اثرت في الصراع العربي الاسرائيلي


Recommended Posts

صبحي ساسين

مجاهد فلسطيني ولد في قرية شفا عمرو، قضاء حيفا، وتلقى تعليمه الابتدائي فيها، الإعدادي في ثانوية البرج الإسلامية في حيفا. ترأس تنطيم النجادة الكشفي في شفا عمرو، كما كان أحد عناصر فصيل شفا عمرو بقيادة مفلح علي حمادة.

واشترك في معركة ترشيحا الكبرى ثم ألقي القبض عليه مع آخرين، وحكم عليه بالإعدام، ولكن سلطات الانتداب البريطاني أطلقت سراحه مع عدد كبير من المحكوم عليهم عقب انتصارات ألمانيا النازية في أوروبا. كما شارك في معارك 1947-1948 في حملات جيش الإنقاذ.

نزح صبحي ياسين عقب نكبة 1948 إلى لبنان ثم إلى دمشق. وعقب الانفصال نزح إلى القاهرة حيث كون مجموعة خالد بن الوليد، التي دربت العشرات من الفدائيين الذين قاموا بعمليات داخل فلسطين المحتلة انطلاقا من قطاع غزة. وبعد عدوان 1967 ذهب إلى الأردن، وأقام لمجموعته قاعدة في أحراج جرش. ثم اندمجت عناصره بقوات العاصفة التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني.

أغتيل في 19/ 10/ 1968 في الأردن في ظروف غامضة، ونقل جثمانه إلى القاهرة، حيث شيع باحتفال مهيب، ودفن في مقابر الشهداء.

كتب كتابين يبين فيهما آراءه في العمل الفدائي وهما: الثورة العربية الكبرى في فلسطين، وحرب العصابات في فلسطين

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 82
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عارف العارف

مؤرخ رحالة، إداري ومناضل سياسي ولد في القدس وأتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية، كما أتم دراسته الجامعية في إستانبول، ونال منها شهادة في الإدارة والسياسة والاقتصاد سنة 1913. عين عقب تخرجه مترجما في وزارة الخارجية التركية. وكان أثناء دراسته يعمل في الصحافة ليلا ليسد نفقات عيشه ودراسته. انتخب أثناء وجوده في العاصمة العثمانية عضوا في إدارة المنتدى الأدبي الذي أنشأه العرب للدعوة إلى توحيد العرب واستقلالهم. ولما نشبت الحرب العالمية الأولى دخل الكلية الحربية وتخرج منها برتبة ضابط، ثم أرسل إلى جبهة القتال في القفقاس. وفي إحدى المعارك أباد الجيش الروسي الكتيبة التركية التي كان فيها العارف، ولم ينج منها إلا أحد عشر جنديا منهم العارف. فأسره الروس ونفوه إلى سيبيريا حيث أمضى في الأسر ثلاث سنوات، واستطاع في المنفى تعلم اللغتين الروسية والألمانية. ولما حدثت الثورة الشيوعية استطاع الهرب مع مجموعة من الضباط عبر منشوريا إلى اليابان فالصين، فالهند، فالبحر الأحمر فمصر. ولما وصل إلى القدس وجد وطنه فلسطين يرزح تحت وطأة الانتداب البريطاني، فصمم على النضال وأصدر عام 1919 جريدة سورية الجنوبية فكانت أول جريدة عربية تصدر في القدس بعد الاحتلال البريطاني تقاوم الاستعمار. اعتبره البريطانيون محرضا على انتفاضة 1920 فاعتقل، وأغلقت الصحيفة. لكنه تمكن من الفرار إلى دمشق إلى أن احتلها المستعمر الفرنسي، ثم انتقل إلى الأردن إلى أن سمح له الدخول إلى فلسطين. فعاد إليها وتولى مناصب إدارية.

نقل العارف قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى رام الله وعين مساعدا لحاكم لواء القدس، وبقي فيها حتى انتهاء الانتداب البريطاني عام 1948. ولما صدر قرار التقسيم ووقعت الحرب بين العرب والصهيونيين، عينه الملك عبد الله حاكما عسكريا لقضاء رام الله، ثم رئيسا لبلدية القدس من 1949-1955، وفي أواخر هذه السنة تولى وزارة الأشغال في الحكومة الأردنية. وفي سنة 1967 أصبح مديرا لمتحف الآثار الفلسطينية في القدس.

يعد عارف العارف أحد كبار المؤرخين الذين أنجبتهم فلسطين في القرن العشرين. خاصة لهذه الفترة الحساسة من التاريخ الإسلامي عامة والفلسطيني على وجه الخصوص، ولم تمنعه مشاغله من تأليف الكتب والإفادة من الأحداث، وتجميع المواد التي اعتمد عليها في نسج مؤلفاته. ومن هذه المواد ما هو حصيلة المشاهدة والتجربة، ومنها ما هو حصيلة التتبع والتنقيب والتسجيل. وتدور موضوعاته بعامة، حول أحداث فلسطين التاريخية والمجتمع الفلسطيني والأماكن الإسلامية المقدسة، والصراع العربي الإسرائيلي. وقد اتصفت كلها، تقريبا بالموضوعية والأمانة العلمية.

ومن آثاره الهامة: تاريخ الحرم القدسي، المسيحية في القدس، المفصل في تاريخ القدس، تاريخ قبة الصخرة والمسجد الأقصى، والنكبة في 7 مجلدات

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الرحيم بن علي البيساني

القاضي الفاضل أبو علي محيي الدين العسقلاني المولد، ولم يعرف عنه أنه تولى القضاء، ولعل لفظة القاضي كان تستعمل للدلالة على المكانة العلمية، أكثر من دلالتها على ممارسة صاحبها لمهنة القضاء.

تولى الكتابة لأسد الدين شريكوه عم صلاح الدين، ثم اتصل بالسلطان صلاح الدين الأيوبي حين تغلب على مصر وتمكن منه غاية التمكن، ووزر له، برز في صناعة الإنشاء وفاق المتقدمين. وكان يتردد بين الشام ومصر مصاحبا السلطان صلاح الدين الأيوبي أو نائبا عنه في مصر.

وكانت منزلته عند السلطان صلاح الدين لا تدانيها منزلة، منذ ساعده على الإطاحة بالفاطميين والتمكين له في مصر، وحين كان السلطان في بلاد الشام كان القاضي الفاضل ينوب عنه في مصر والسلطان يكاتبه في مهماته، وترجع أجوبته بأحسن عبارة مشيرا وناصحا ومسليا، والجملة المأثورة عن صلاح الدين في القاضي الفاضل: "ما فتحت البلاد بالعساكر وإنما فتحتها بكلام الفاضل".

ولم يكن رحمه الله من الذين يمدحون، وإنما كان ينصح، ولم يكن يقف من صلاح الدين موقف الذي يؤرخ له حياته من خلال الرسائل التي يكتبها فحسب، بل كان موقف الذي يستنهض همته في الدفاع والمقاومة، ويوقر في نفسه أنه رجل الإسلام، ويفتح له آفاق الأمل، وبخاصة بعد أن طال به الجهاد، وخشي عليه من التعب.

والقاضي الفاضل من اعلام النثر العربي، ومن أصحاب الطرائق المتميزة فيه، وكان له طريقته الخاصة التي تتمثل في استخدام المحسنات البديعية، بخاصة منها الاقتباس من القرآن الكريم، وتضمين الشعر والأمثال، وتحلية النص بألوان الجناس والطباق والسجع

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...