اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مميزات و عيوب المدارس الانترناشونال


HanaaOsama

Recommended Posts

aymaneng مشاركة بتاريخ اليوم, 11:47 AM

انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى .... ان اللى بيكون مش قادر يدخل ولاده مدارس انترناشيونال دايما بينتقدها بعنف فى حين اللى قادر يدخلهم ماديا بيكون موضعى فى نقده فى السلبيات و الايجابيات ... عشان كده يا ريت يا جماعة اى حد قبل ميقول رايه يفكر جواه الاول هل هو قادر ماديا يدخل ولاده المدارس دى ولا لالا.. عشان يكون الموضوع بيدى لا بيد عمرو وساعتها يبقى النقد موضعى مش حقد طبقى

بص ياباشا انا اعرف ناس اقاربى حالتهم الماديه فوق الممتاز بجد وموضوع المدارس الانترناشيونال ده مش هيفرق معاهم خالص ولا هيشعروا به كأنك رحت السوق جبت جبت شوية حاجات بالظبط يعنى الموضوع لا موضوع ماده ولا حاجه

بس مدخلين اولادهم مدارس تجريبيه ليه ؟؟

لان ليهم ناس اصحابهم وبيهتموا باولادهم قوى بجد يعنى وتحفيظ قرأن وكل شىء بس كل ده كان تمام بس لحد الثانويه العامه وبدأ يحصل صدام بين الام والبنت بسبب طريقة التفكير والبنت كانت بتقول لامامتهم انتى بتقولى شىء وعقلى ودراستى بيقولوا شىء اخر

الاطفال سهل تسيطر عليهم لكن فيه سن بيبتدا الطفل يفكر بداماغه هو مش دماغك انت

فيه ناس بقى بتعمل حاجه انا شايفها غريبه الاولاد تعليم انترناشيونال وبرده بيعملوا عليه تحكم والنبات اخرهم تجريبى

بس فى الاخر كل واحد حر فى ابنه ومسؤل اما الله عليه سواء علمه امريكانى او عربى

على فكره بالنسبه لموضوع التغلب على موضوع اللغه ده دى مسأله بسيطه قوى لان الولد ممكن يدرس لغه فى اى وقت ويجيدها كمان انا معايا ناس فى الشغل مش معاهم مؤهل اساساً وبيجيدوا كذا لغه بطلاقه

وفى الاول والاخر الهدايه من ربنا

شكراً

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

لقد ظهرت المدارس الأمريكية في مصر بعد قيام حرب الخليج في ظروف استثنائية

ووافقت وسمحت وزارة التربية والتعليم بافتتاح هذه المدارس لكي تتيح تقديم

الخدمة التعليمية للطلاب الكويتيين وعلي الرغم من انتهاء الحرب وعودة أهل

الكويت إلي وطنهم إلا أن هذه المدارس ظلت تفتح أبوابها لأبناء المصريين

تحت مسمي المدارس الدولية.

ما مدى صدق هذه المعلومة؟ ماذا عن الامريكان كوليدج فى المعادى؟ و فيكتوريا كوليدج؟ و غيرهم كثير؟

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

لقد ظهرت المدارس الأمريكية في مصر بعد قيام حرب الخليج في ظروف استثنائية

ووافقت وسمحت وزارة التربية والتعليم بافتتاح هذه المدارس لكي تتيح تقديم

الخدمة التعليمية للطلاب الكويتيين وعلي الرغم من انتهاء الحرب وعودة أهل

الكويت إلي وطنهم إلا أن هذه المدارس ظلت تفتح أبوابها لأبناء المصريين

تحت مسمي المدارس الدولية.

ما مدى صدق هذه المعلومة؟ ماذا عن الامريكان كوليدج فى المعادى؟ و فيكتوريا كوليدج؟ و غيرهم كثير؟

لأ دول من زمان ياراجل

ولم يكونوا ظاهرين وكان بيدخلهم الصفوة فعلاً .. جمال وعلاء مثلاً :roseop:

الظهور الفعلى ..المؤثر فى المجتمع .. لانه كان موجه للطبقة الوسطى بدأ من الثمانينات بعد حرب الخليج فعلا

وبالنسبة لفيكتوريا كوليدج فقد كان المفكر الكبير ادوارد سعيد احد طلابها .. انظر ماذا قال عنها فى مذكراته

يقول إدوارد فى مذكراته(4): "اتسمت حياتنا فى فكتوريا كولدج بتشوه كبير لم أدركه حينها. كانت النظرة السائدة إلى التلامذة أنهم أعضاء، تمموا دفع اشتراكاتهم، فى نخبة كولونيالية مزعومة يجرى تعليمها فنونا إمبريالية بريطانية قضت نحبها، مع أننا لم نكن ندرك ذلك تماما. علمونا عن حياة إنكلترا وآدابها، وعن النظام الملكي والبرلمان، عن الهند وأفريقيا، وعن عادات واصطلاحات لن نستطيع استخدامها فى مصر أو فى أى مكان آخر. ولما كان الانتماء العربي وتكلم اللغة العربية يُعدان بمثابة جنحة يُعاقب عليها القانون فى فكتوريا كولدج، فلا عجب أن لا نتلقى أبدا التعليم المناسب عن لغتنا وتاريخنا وثقافتنا وجغرافية بلادنا. وكانوا يمتحنوننا بصفتنا تلامذة إنكليزا، نجر أذيالنا متخلفين سعيا إلى تحقيق هدف مُبهم، يستحيل تحقيقه أصلا، من صف إلى صف آخر ومن سنة دراسية إلى سنة دراسية تالية، يواكبنا أهلنا طوال ذلك المسار منشغلى البال علينا. ثم إنى أدركت فى قلبي أن فكتوريا كولدج قطعت نهائيا الأواصر التى تشدنى إلى حياتى السابقة، وأن ادعاء أهلى أنى مواطن أميركى قد تهافت، فقد بتنا ندرك جميعنا أننا دونيون نواجه قوة كولونيالية جريحة وخطرة، بل وقابلة لأن تؤذينا، ونحن مجبرون على تعلم لغتها واستيعاب ثقافتها لكونها هى الثقافة السائدة فى مصر

المقتبس من مقال ل د حازم خيرى يكتبه عن ادوارد سعيد

http://www.inciraq.com/pages/view_page.php?id=16042

وهو يتفق تماماً كل التمام مع نظرتى للمدارس الامريكية التى تمثل حضارة قضت نحبها او كادت وفى محاولة للبقاء تصدر منتجاتها التى تضمن بقاء حلم الهجرة اليها مستمراً لانه اذا انتهى .. انتهت

تم تعديل بواسطة عصام أبوالفتح

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مدخل اولادي في مدارس عالمية منهج بريطاني وهذه المدارس ادارة باكستانية

وللعلم السعودية فرضت المنهج اللغة العربية والتوحيد والفقه الخاص بالمدارس السعودية الحكومية على المدارس العالمية اجباري ومنها المدرسة التى بها اولادي

ويوجد مدارس تحفيظ القران في الفترة المسائية من العصر حتى المغرب ...وهذه تعتبر شي ايجابي منه يلم الاولاد باللغة العربية وحفظ القران الكريم بالاضافة الى تعليم اللغات

رابط هذا التعليق
شارك

عشان يكون الموضوع بيدى لا بيد عمرو وساعتها يبقى النقد موضعى مش حقد طبقى

نقطة مهمة فعلاً .. وكأن التحاق الاولاد بالمدراس العالمية مدخل سريع للتصنيف فى الطبقة العليا .... أى ضحك على النفس هو !!!!

هذا المستوى الذى نتباه ونتفاخر به هو أقل مستوى تعليمى داخل امريكا وبريطانيا لاطفال الامريكان والبريطانيين وقد نتج عنه فى امريكا 25 مليون من أصل 300 مليون أمريكي لا يحسنون القراءة والكتابة و 40 مليون يقرؤون بصعوبة ولا يعرفون الكتابة.

هى ببساطة منتجات امريكية ضمن مشروع العولمة .. لانصدق ذلك .. ونستهلكها كالماك والبيبسى .. النتيجة أؤكد .. سلبية

اذا كنا نهتم بالمنهج العلمى فاليابان هى الافضل فى العالم .. لماذا لا نترجم مناهجها ؟ لماذا نصر على اتباع الغرب ودراسة تاريخهم وعاداتهم الاجتماعية فى الوقت الذى لابد ان يكون مخصصا لغرس الهوية الوطنية والقومية والدينية للطفل

صاحب اى مدرسة عالمية يعلم تماماً انه كصاحب توكيل كنتاكى ينتظر الخلطة السرية ويضعها كما هى فى صورة اجراءات وخطة مناهج ليستمر توكيله بالعمل .. أما وقد ثبت قطعيا ان الفاست فوود نظام غذائى مدمر للصحة يسخر منه الامريكان الان فى افلامهم .. فان الزمن .. وحده .. كفيل بكشف حقيقة التعليم الامريكى لنا .

اذا ... لم تفلح هذه الدراسة فى كشف الحقيقة :

المدارس الأمريكية في مصر

تعليم الاغتراب

ادفع 50 ألف جنيه سنويا لتغرس في طفلك.. الرغبة في الهجرة !

من العرض السابق يمكن القول إن هناك بعض القيم الايجابية والتي تسهم في

تكوين شخصية تمتلك قدرات ومهارات عقلية مما يسمح للتلاميذ بالإبداع والقدرة

علي التفكير الناقد والاعتماد علي النفس وسرعة التطور واحترام الآخرين..

ولكن هذه الموضوعات تدعم الكثير من القيم السلبية التي تتعارض وأهداف

التعليم المصري التي تركز علي توفير أساسيات الثقافة والهوية القومية

بمكوناتها في المستويات الشخصية والوطنية والعربية والتي تمكن التلاميذ من

معلومات المواطنة والقيم الدينية والاخلاقية..

ثم القيم السلبية التي تتواجد في التعليم الأمريكي، إذ يؤثر المنهج

الأمريكي القيم علي المصرية والعربية والإسلامية والمتمثلة بالايمان بالله

ورسله وكتبه والتمسك بالأخلاق الإسلامية والقيم العائلية (الأبوة،

الأمومة، الأخوة ، احترام الأهل) وأيضا القيم الاجتماعية (نصرة القريب،

التعاون، الكرم، الجيرة) والقيم الفردية مثل (الصبر، الثبات، التضحية،

الشهامة)..

ونظرة علي بعض المواد المثيرة الخاصة بما هو مقرر بالصف الأول الثانوي والثاني الثانوي (المرحلة الثانوية):

فيلاحظ أن معظم القصص في هذه المرحلة تدور حول الانتماء والولاء للولايات

المتحدة خاصة من قبل المجموعة التي مازالت تصر علي أن تعيش في أحياء

مستقلة تعتبر نموذجا للحياة الصينية بعاداتها وتقاليدها فمن أهداف التعليم

الأمريكي جمع الروافد المتعددة للشعب الأمريكي في بوتقة واحدة ولكن هناك

بعض القصص التي قد تترك أثرا سلبيا وقيما سلبية مثل القصص التي تدور حول

فتيات يعيشن منفصلات عن الأهل وكيف استطعن شق طريقهن في الحياة وتحقيق

النجاح وقصص أخري وعلي سبيل المثال هذه القصة..

http://www.arab2all.com/vb/t40289.html

بصراحة كلام منطقي و مقنع بس هل فعلا كل المدارس الانترناشونال كدا و لا مدارس و مدارس

بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مدخل اولادي في مدارس عالمية منهج بريطاني وهذه المدارس ادارة باكستانية

وللعلم السعودية فرضت المنهج اللغة العربية والتوحيد والفقه الخاص بالمدارس السعودية الحكومية على المدارس العالمية اجباري ومنها المدرسة التى بها اولادي

ويوجد مدارس تحفيظ القران في الفترة المسائية من العصر حتى المغرب ...وهذه تعتبر شي ايجابي منه يلم الاولاد باللغة العربية وحفظ القران الكريم بالاضافة الى تعليم اللغات

هو ده اللى انا بقول عليه.. مدارس فيها انترناشونال اسلامية... :lol:

مش تقولى حقد طبقى... يا أمة ضحكت من جهلها الامم!

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى .... ان اللى بيكون مش قادر يدخل ولاده مدارس انترناشيونال دايما بينتقدها بعنف فى حين اللى قادر يدخلهم ماديا بيكون موضعى فى نقده فى السلبيات و الايجابيات ... عشان كده يا ريت يا جماعة اى حد قبل ميقول رايه يفكر جواه الاول هل هو قادر ماديا يدخل ولاده المدارس دى ولا لالا.. عشان يكون الموضوع بيدى لا بيد عمرو وساعتها يبقى النقد موضعى مش حقد طبقى

الاخ العزيز aymaneng بيقول "انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى" ولم يقل "مع اعضاء المنتدى". وانا بصراحة شايف تحامل وعدم تأني في قرأت مداخلة الزميل. أنا محتسب حسن نيته في المداخلة بتاعته حتى مع الكلمة اللي في آخر المداخلة أولا لان الرجل كان بيتكلم على قرايبه يعني ناس يعتبروا في وشه في الآخر, ثانيا وبكل وضوح عشان الراجل بيتكلم عن الناس اللي 1. عندها اطفال 2. الاطفال دول في سن المدرسة 3. الناس دي وضعهم المالي ممكن مايؤهلهمش إنهم يدخلوا اطفالهم اللي في سن المدرسة دول مدارس انترناشونال وساعتها بس طلب من الناس دي تحديدا إنها تفكر قبل ماتكتب وتحاول تكون موضوعية وهي بتكتب ولو قدرت تكون موضوعية فخير وبركة واهلا وسهلا بمداخلاتهم, مقدرش يبقى ساعتها أنا متفق معاه إن النقد هيكون لأسباب تانية ابعد من الرأي الحقيقي عن المدارس الانترناشونال وهتكون فيها شبهة حقد طبقي

تريثوا دوما قبل ان ترموا سهامكم

وربنا يوفق كل من كانت نيته حسنة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز aymaneng بيقول "انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى" ولم يقل "مع اعضاء المنتدى". وانا بصراحة شايف تحامل وعدم تأني في قرأت مداخلة الزميل. أنا محتسب حسن نيته في المداخلة بتاعته حتى مع الكلمة اللي في آخر المداخلة أولا لان الرجل كان بيتكلم على قرايبه يعني ناس يعتبروا في وشه في الآخر, ثانيا وبكل وضوح عشان الراجل بيتكلم عن الناس اللي 1. عندها اطفال 2. الاطفال دول في سن المدرسة 3. الناس دي وضعهم المالي ممكن مايؤهلهمش إنهم يدخلوا اطفالهم اللي في سن المدرسة دول مدارس انترناشونال وساعتها بس طلب من الناس دي تحديدا إنها تفكر قبل ماتكتب وتحاول تكون موضوعية وهي بتكتب ولو قدرت تكون موضوعية فخير وبركة واهلا وسهلا بمداخلاتهم, مقدرش يبقى ساعتها أنا متفق معاه إن النقد هيكون لأسباب تانية ابعد من الرأي الحقيقي عن المدارس الانترناشونال وهتكون فيها شبهة حقد طبقي

تريثوا دوما قبل ان ترموا سهامكم

وربنا يوفق كل من كانت نيته حسنة

فعلا... و حتى هتلاقينى معلم بالاحمر على قرايبه و زمايله...

دى حاجة غريبة فعلا!! لما هو بيقول كده على قرايبه و زمايله... امال هيقول علينا احنا ايه؟ :lol:

و عموما... دع الخلق للخالق :lol:

ملحوظة: بمناسبة الحقد الطبقى..... بعض الاغنياء الجدد لديهم حقد طبقى فعلا, و يحاولون جاهدين ان يقلدوا ابناء الطبقة الراقية و الارستقراطية.

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مدخل اولادي في مدارس عالمية منهج بريطاني وهذه المدارس ادارة باكستانية

وللعلم السعودية فرضت المنهج اللغة العربية والتوحيد والفقه الخاص بالمدارس السعودية الحكومية على المدارس العالمية اجباري ومنها المدرسة التى بها اولادي

ويوجد مدارس تحفيظ القران في الفترة المسائية من العصر حتى المغرب ...وهذه تعتبر شي ايجابي منه يلم الاولاد باللغة العربية وحفظ القران الكريم بالاضافة الى تعليم اللغات

عن فرض العربى والتوحيد والفقه يحكى شاهد عيان ( من اهلها ) وهو مدرس دين عمل بانواع المدارس الثلاثة

اقرأوا تجربته فى هذا الرابط

http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id=4335

المدارس العالمية في المملكة .. شاهد من الداخل <script language=javascript type=text/javascript src="http://www.almarefh.org/scripts/poetry.js">

arroww2.gifالعدد 176 / المدارس العالمية في المملكة .. شاهد من الداخل 4335.jpg بقلم : خليل محمود الصمادي :

لا شك أن السماح بإعطاء تراخيص لهذا النوع من المدارس قد أحدث تباينًا في الحقل التربوي في المملكة، وذلك لتميز النظام التعليمي فيها عن بقية دول العالم، فأعتقد أنها الدولة الوحيدة التي ما زالت تعطي الدين أهمية كبيرة بمعدل ثماني حصص أسبوعيًا، وكذا تمتاز عن غيرها بتحريم الاختلاط حتى في المراحل الابتدائية الأولية، ولهذين السببين كانت الدهشة والاستغراب.

بدأت المدارس العالمية في المملكة العربية السعودية منذ عام 1419هـ وبلغ عدد المدارس العالمية التي حصلت على تراخيص مؤقتة ودائمة أكثر من مئة مدرسة تعمل في المدن الكبيرة، إلا أن وزارة التربية وضعت قيودًا على هذه المدارس أهمها:

- عدم قبول الطلاب السعوديين إلا في حالات خاصة.

- تدريس اللغة العربية وأقلها حصة في الأسبوع.

- تدريس تاريخ المملكة باللغة العربية أو الأجنبية كواقع حصة واحدة في الأسبوع.

- الفصل التام بين الجنسين، ولا يجدد الترخيص إن لم يتم الفصل.

- الإشراف التربوي من قبل وزارة التربية.

شاهد شاف بعض الحاجات

لم أفكر يومًا أن أصبح مدرسًا في مدرسة عالمية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ولم يخطر على بالي أن أصبح زميلًا لزملاء وزميلات من جنسيات عربية مختلفة وغيرها من الدول الصديقة والحليفة وصديقًا لأصحاب الملل والنحل.

منذ ست سنوات طرقت باب إحدى المدارس العالمية، وعملت بها من الصباح إلى ما بعد الظهيرة وبقيت بها المدة كلها، وخلال هذه المدة عملت أيضًا لمدة سنتين متعاونًا مع إحدى المدارس العالمية الدولية التي تتبع السفارات الغربية بدوام جزئي لتعليم اللغة العربية للطلاب العرب خارج أوقات الدوام الرسمي للمدرسة، وكنت قبل أن ألج التعليم العالمي مدرسًا في القطاع الحكومي لمدة أربع سنوات وفي المدارس الأهلية الخاصة لمدة خمسة عشر عامًا، وهذه الأنواع الثلاث تمثل التنوع التعليمي في المملكة، ولكل نوع نكهته ومزاياه، وأترك الإخوة المعلمين دون مزايا النوعين الأولين لأنهما معروفان من التعليم بالضرورة، وأما النوع الثالث فسأتحدث عنه فربما لا يعرفه الكثيرون.

وكنت قبل أن ألج باب هذه المدارس متأثرًا بما قرأته وسمعته من علمائنا الكرام، وقام كثير من المحبين بتحذيري من العمل بها ولا سيما أنني سأقوم بتدريس مادتي الدين واللغة العربية.

استعنت بالله وعملت سنوات عديدة، وأرى أن أسجل ما لها وما عليها، وأن أكون منصفًا ما استطعت.

في البداية أقول إنني عندما دخلت هذه المدرسة عام 1422هـ كانت الوزارة قد منعت الاختلاط بين الطلاب، وقامت بإنذار أي مدرسة لم تفصل الجنسين بسحب التراخيص منها، وقيل لي إن هذا العام هو العام الدراسي الأول الذي يتم فيه الفصل، وقد يكلف مبالغ باهظة, ولا سيما إن كان عدد الطلاب والطالبات قليلًا، وكان الفصل بين الجنسين حديث الطلاب، بعضهم متذمر وبعضهم مؤيد وهم قلة، أما الأهالي فعلى عكس ذلك، فالكثير منهم أيده، والقليل أبدى أسفه، وأما بالنسبة للهيئة التعليمية فلم يكن الانفصال كليًا، وذلك لاعتبارات في الجدول والحصص, كان قلة من المدرسات يدرسن الأولاد وقلة من المدرسين يدرسون البنات، وأما الإدارة فقد كانت مختلطة، ومن نافلة القول إن المدرسات كن يرتحن في التعامل مع الإداريين الذكور والعكس صحيح، وأما بالنسبة لاختلاط المدرسين بالمدرسات فكان يتم للضرورة إلا أن الغالبية من المعلمات كن يفضلن الجلوس وحدهن في الفسح وفي حصص الفراغ وكانت الإدارة تشجع ذلك.

الدين في المدارس العالمية

لا شك أن قضية الدين من أهمّ القضايا، ولاسيما في المجتمع السعودي وكانت الوزارة حريصة على إدخال مادة الدين للمنهج بواقع حصة أسبوعيًا كحد أدنى، ومن الغريب أن جل الطلاب الذين عملت معهم كانوا من المسلمين، وهم يحبون الدين جدًا ويتأثرون في الحصة ويطلبون المزيد، وكذا الأهل كانوا يبدون إعجابهم بحصص الدين ويطالبون الإدارة بزيادتها، وعلمت أن كثيرًا من الأهل جلبوا لأولادهم مدرسي دين في المنازل لتعويض النقص، وأما الصلاة فالمدرسة التي عملت بها كان بها مسجد وهو عبارة عن فصل دراسي مفروش بالسجاد، يترك للطلبة الحرية في الصلاة في الفسح، ولا أحد يأمرهم بها، إلا بعض المدرسين تطوعًا، وبالفعل كان المسجد يمتلئ بالطلاب ولا سيما في شهر رمضان، والإدارة لا تتدخل مع المدرس الذي يشجع التلاميذ على الصلاة، وكان كثير من المدرسين يشجعون الطلاب على الصلاة إلا أنَّ البعض كان يخشى من ذلك، وأذكر أنه في يوم ما قام أستاذ التربية الرياضية ليشجع التلاميذ الصغار على صلاة الظهر فوقف أمام الباب الرئيسي المطل على الفناء وصرخ بأعلى صوته pray pray «صلاة»، فظن التلاميذ أنه ينادي play أي «اللعب «فتدافع العشرات وراء الأستاذ إلى المسجد وبعد أن أدينا الصلاة حدث هرج ومرج، فقال أحد الطلاب: الطلاب جورج ومايكل وجوزيف صلوا معنا!!

وفي هذه المدرسة يمنع خلال الدروس التدخل أو الإشارة للدين ـ أي دين ـ ولا يسمحون بكتابة البسملة على السبورة إلا في حصص الدين، ولكن يستطيع معلم الدين أو اللغة العربية من خلال المنهج الذي يدرسه تعزيز بعض الأخلاق والقيم الدينية وما أكثرها، ولم أنس إحدى مدرسات الرياضيات أو اللغة الإنكليزية ـ لم أذكر جيدًا ـ إصرارها في إحدى السنين الخالية على كتابة البسملة كل حصة ، بالرغم من التنبيهات والتحذيرات، حتى أنها قدمت استقالتها بسبب ذلك!!

واستغربت خلال عملي من قيام بعض المدرسات بأداء فروض الصلاة بالرغم من عدم التزامهن بالحجاب، إذ كن حاسرات الرأس، ولكن عندما يحين وقت الصلاة يتحجبن ويدخلن المسجد بعد خروج المدرسين والأولاد ويصلين وحدهن.

وأخذت انطباعًا بأن أكثر الطلاب المسلمين عندهم استعداد فطري لتعلم الدين وأداء الصلاة، ولكنهم بحاجة لمن يأخذ بأيديهم ويشجعهم، حتى الطلاب الذين لم يكونوا يؤدون الصلاة معنا عندما كنت أسألهم عن سبب ذلك يقولون: إنهم يصلون في المنزل ويتذرعون بعدم الصلاة بسبب الوضوء أو الوقت أو غير ذلك.

ومن الأسئلة التي فاجأتني من طلاب المرحلة المتوسطة عندما شرعت بتدريس الدين هي: هل الموسيقى والأغاني حلال أم حرام، ما حكم شرب الدخان، ما حكم الاختلاط مارأيك بالحب.

ورأيت أنهم ينصتون للقصص الدينية ويطلبون المزيد منها في كل حصة، حتى أننا في بعض المواسم وتعويضًا عن النقص كان أحد المدرسين يجلس في المسجد ويجيب التلاميذ عن الأسئلة الدينية، وأما الصغار فكان بعضهم يحفظ السور الصغيرة خلال الفسح وذلك بتشجيع من المدرسين والأهل، ولاحظت أن بعض طلاب المرحلة الأولية قد أتموا حفظ جزء عم، وبعضهم تبارك، وكم كانت فرحتهم كبيرة عندما نضع أسماءهم على لوحة المسجد وأمام كل اسم السور التي حفظها، وكنا أحيانًا نوزع الجوائز عليهم، وقمنا في أحد الأعوام بتأسيس مكتبة دينية يسيرة وجعلنا باب الاستعارة مفتوحًا لأي طالب في أي وقت يشاء، ما عليه إلا أن يسجل اسمه في الكراسة واسم القصة التي استعارها.

وأما في شهر رمضان المبارك، فأغلب الطلبة المسلمين ممن هم في الصف الثالث الابتدائي وما فوق كانوا يصومون ويتباهون بذلك، وكان المسجد يمتلئ بالمصلين وكنا أحيانا نخرج السجاد للفناء لضيق المكان.

المناهج

تدرس كل مدرسة منهجًا خاصًا بها، هذا بالنسبة للمواد كلها عدا الدين والعربية والاجتماعيات، وهذه المناهج معتمدة من قبل الإدارة العامة للفروع كلها إن كان لها فروع، وبعض المناهج بريطاني وبعضها أمريكي وبعضها أسترالي وبعضها لبناني وبعضها فرنسي وغير ذلك، وأغلب هذه المناهج علمانية لا تتدخل في الدين إطلاقًا، وتقوم وزارة التربية بالإشراف عليها ومراقبتها، وقبل الوزارة يقوم طلابنا بمراقبتها، فمن مزايا طلابنا في هذه البلاد لو أنهم رأوا أي إشارة تسيء للدين الإسلامي بلغوا عنها، وأثاروا ضجة حولها وربما ضخموها، لذا يخشى أصحاب المدارس من ذلك فيستبعدون كل ما يسيء لديننا وثقافتنا، وأما للمناهج العربية (الدين، اللغة، الاجتماعيات) فقد حدث اضطراب كبير في السنين الأولى، فبعضهم قام بتدريس بعض المناهج العربية اللبنانية التي تحمل في طياتها بعض الدروس المخالفة لسياسة المملكة؛ مما دعا الوزارة لفرض المنهج السعودي، ولكن الاضطراب ازداد لأن الوزارة منعت توزيع الكتب على المدارس مما اضطرها إلى تصوير بعض الدروس وتوزيعها على التلاميذ بشكل غير مرتب وعشوائي، وقامت بعض المدارس بإدخال بعض دروس المنهج اللبناني في دروسها، فغدا كتابًا خليطًا أغلبه سعودي وبعضه لبناني، وفي سنة 2006 قررت الوزارة توزيع جميع الكتب العربية على جميع الطلبة مما خلق ذلك مشكلات عديدة أهمها: أن الطالب في المدارس العالمية لا يدرس من الدين إلا حصة واحدة، فكيف له أن يدرس كتب التوحيد والفقه والتفسير والحديث وغيرها، وأما بالنسبة للغة العربية فأيضًا عدد حصصها أقل من حصص المدارس السعودية وتوزيعها يختلف، وعدد هذه الكتب أكثر من عشرة، فكيف يقوم الطالب بإحضارها مع كتبه الأخرى، قمنا بتوزيع الكتب على الطلاب ولم ندر ما نفعل، ولم يدر الطلاب ما يفعلون!! أذكر يومًا أن المدير التنفيذي جمع مدرسي اللغة العربية وطلب منهم إعداد كتاب لكل فصل يتوافق مع توجهات العالم الجديد !! وعلمنا أن بعض أولياء الأمور اشتكوا له من منهج اللغة العربية الموزع على أبنائهم، وقالوا له إنه منهج «طالبان»، وطلب من المدرسين الإدلاء بآرائهم، ودهشت من رأي إحدى الزميلات عندما قالت نفعل مثل المدرسة الفلانية إذ عندها منهجان، منهج لإرضاء الوزارة يبقى في المدرسة ويعرض وقت زيارة مسؤولي الوزارة، ومنهج خاص بالمدرسة يتوافق مع رسالتها!! طبعا لم يوافق المسؤول، وطلب من رئيس القسم دمج المنهج السعودي مع اللبناني دون إدخال أي درس يتناقض مع سياسة المملكة التعليمية.ما أراه في هذا الباب أن مشكلة هذه المدارس هي مناهج اللغة العربية والدين والاجتماعيات، وليس حل أن تُترك كل مدرسة باختيار ما يناسبها، فهناك عوائق كثيرة، منها تقاعس المدارس عن طباعة الكتاب أو عدم التوفيق باختيار الدروس المناسبة، وغالبًا ما يتم توزيع أوراق مصورة لقراءتها أو حلها، وهذه مسؤولية الوزارة فعليها أن تضبط الأمر وتخرج كتبًا تحت إشرافها يتم بيعها أو توزيعها على المدارس العالمية تتناسب مع متطلبات هذه المدارس دون الخروج عن وثيقة التعليم الأساسية في المملكة.

المنهج الخاص

مما يفاجأ به مدرسو اللغة العربية في المدارس العالمية وجود ما يسمى «طلاب سبشل» يدرسون العربية في منهج خاص، فمن سياسة المدرسة التي عملت فيها أنها تفرض على الطالب لغة ثانية؛ عربية أو فرنسية، فإن اختار العربية يأخد خمس حصص وحصة واحدة بالفرنسية، وإن رغب بالفرنسية يأخذ حصة واحدة بالعربية، وكنا نعاني من الطلاب العرب الذين يأتون من البلاد الأجنبية، فبالرغم من ثرثرتهم بالعربية إلا أن قراءتهم وكتابتهم ضعيفة، فيخرجون في حصة اللغة العربية العامة ويلتحقون مع مدرس آخر يدرسهم مستوى أدنى، حتى الطلاب الباكستانيون والصينيون والأجانب كانوا يدرسون حصة واحدة في اللغة العربية أسبوعيًا، وبعضهم كان يختار خمس حصص حبًا بالعربية وأهلها، وبعضهم يدرسون مع الطلاب في حصة العربية في المنهج العام.

وأذكر أنني كنت أدرس مجموعة من الطلاب العرب عددهم ستة في صفي السابع والثامن يدرسون منهج الثالث والرابع الابتدائي؛ ثلاثة منهم قدموا من كندا وثلاثة من أمريكا، وصادف أن سألتهم يومًا أين تفضلون العيش في المملكة أم في البلاد التي جئتم منها أي كندا وأمريكا؟ واستغربت إجماعهم، إذ فضلوا العيش والبقاء في المملكة، وعندما سألتهم عن السبب أدلى كل واحد برأيه، وشد انتباهي إجابة أحد الطلاب إذ قال: أستاذ هنا بركة، هناك يشعر الفرد نفسه كأنه آلة، أينما يذهب ترصده آلات التصوير في الشارع في الأسواق في العمل، وضرائب كثيرة، وعلاقات اجتماعية نادرة!

الإشراف التربوي

أذكر أنه خلال عملي في السنوات الست لم يزرنا الموجهون التربويون إلا مرة أو اثنتين، وأما الموجهون الإداريون فكانت زياراتهم أكثر، يطمئنون فيها على سير الأمور الإدارية، وبالنسبة لمدير المدرسة فهو معين من قبل الوزارة، يقوم بالإشراف التربوي على تلك المدارس.

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

كمان فيه بعض الاعضاء الافاضل ردودهم تخلو من الحد الأدنى للياقة اللي المفروض يتحلى بيه الأعضاء عند مخاطبتهم بعضهم البعض في المحاورات. أتمنى إننا كلنا وانا اولكم نحافظ على لغة حوار راقية وهادفة وذات مسئوليه وخاليه من اخد الكلام على انفسنا عشان أنا مش محتاج أوضح للاخوة الكرام إن اللي بياخد الكلام على نفسه دي بيكون معناها إيه

دمتم في أمان الله

رابط هذا التعليق
شارك

كمان فيه بعض الاعضاء الافاضل ردودهم تخلو من الحد الأدنى للياقة اللي المفروض يتحلى بيه الأعضاء عند مخاطبتهم بعضهم البعض في المحاورات. أتمنى إننا كلنا وانا اولكم نحافظ على لغة حوار راقية وهادفة وذات مسئوليه وخاليه من اخد الكلام على انفسنا عشان أنا مش محتاج أوضح للاخوة الكرام إن اللي بياخد الكلام على نفسه دي بيكون معناها إيه

دمتم في أمان الله

مش عارف اقول لحضرتك ايه... هو غالبا فى الحالات اللى زى دى, رد فعلى بيكون التجاهل التام او الموت الزئام.

عموما, عندما تلقى بالاتهامات يمينا و يسارا.. اتمنى تحديد من تعنى. بصراحة الناس كلها ردودها فى حدود اللياقة... و مشفتش حد شتم مثلا ولا قال كلام جارح!!!

و برضه مش عارف حضرتك ماسك لى عالواحدة ليه.. و كمان بتطلع كلامى انا بالاخص و كإنى بكدب مثلا - زى سؤال حضرتك انى ازاى كنت فى اوروبا فى الصيف و مع ذلك عملت جولة فى المدارس. و لو حضرتك بصيت على ردى على سؤالك - مع انى كان ممكن اتجاهله عشان ملكش حق تشكك فى كلامى, الا انى رديت عليك بكل ذوق و أدب.

و الاغرب ان حضرتك دافعت عن واحد قال كلمة بشعة جدا... لو وصفت فى بشاعتها من هنا للصبح, لن تكفى!

و أذكركم و نفسى بقول رسول الله: (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم)

ما علينا.

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

كمان فيه بعض الاعضاء الافاضل ردودهم تخلو من الحد الأدنى للياقة اللي المفروض يتحلى بيه الأعضاء عند مخاطبتهم بعضهم البعض في المحاورات. أتمنى إننا كلنا وانا اولكم نحافظ على لغة حوار راقية وهادفة وذات مسئوليه وخاليه من اخد الكلام على انفسنا عشان أنا مش محتاج أوضح للاخوة الكرام إن اللي بياخد الكلام على نفسه دي بيكون معناها إيه

دمتم في أمان الله

مش عارف اقول لحضرتك ايه... هو غالبا فى الحالات اللى زى دى, رد فعلى بيكون التجاهل التام او الموت الزئام.

عموما, عندما تلقى بالاتهامات يمينا و يسارا.. اتمنى تحديد من تعنى. بصراحة الناس كلها ردودها فى حدود اللياقة... و مشفتش حد شتم مثلا ولا قال كلام جارح!!!

و برضه مش عارف حضرتك ماسك لى عالواحدة ليه.. و كمان بتطلع كلامى انا بالاخص و كإنى بكدب مثلا - زى سؤال حضرتك انى ازاى كنت فى اوروبا فى الصيف و مع ذلك عملت جولة فى المدارس. و لو حضرتك بصيت على ردى على سؤالك - مع انى كان ممكن اتجاهله عشان ملكش حق تشكك فى كلامى, الا انى رديت عليك بكل ذوق و أدب.

و الاغرب ان حضرتك دافعت عن واحد قال كلمة بشعة جدا... لو وصفت فى بشاعتها من هنا للصبح, لن تكفى!

و أذكركم و نفسى بقول رسول الله: (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم)

ما علينا.

عزيزي myusername,

الكلمة البشعة اللي قالها الاخ aymaneng لازم تتفهم من خلال سياق المداخلة بأكملها وماتتفصلش عن بقي كلامه. الراجل كان واضح في مداخلته ومقالش لا تقربوا الصلاه وسكت. لا تقربوا الصلاه في حد ذاتها بشعة جدا بلا خلاف, ولو وصفت فى بشاعتها من هنا للصبح, لن تكفى. فبلاش ناخد بشاعة كلمته مجردة من سايق المداخلة.

عزيزي لو إنت شايفني بألقي بالاتهام يمينا ويسارا فهذه رؤيتك الشخصية. لكن ارجو التأني في قراءة المداخلات سواء مداخلاتي أو مداخلات الاعضاء الأفاضل لان من وجهة نظري الشخصية إنه مش أنا اللي بألقي بالاتهام يمينا ويسارا. فلو كانت وجهة نظري صائبة فبفضل من الله أما لو وجهة نظري خطأ فده من نفسي

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف مشاركتي جائت متأخرة في هذا الموضوع بس خلوني الخص اللي عندي لأنه كتير جدا

1- الجميع ركزوا على المدرسة في تعليم الاولاد الاخلاق والمناهج وكل شيء ونسوا دورهم هم كأسرة

صدقوني كل الدراسات الحديثة في التربية تؤكد دور الاسرة اخطر من دور المدرسة بكثير وعلشان كده زمان كان الولد بيحترم مدرسه لأن اسرته كانت بتتابعه دلوقتي الولد بيضرب مدرسه لأنه داخل بفلوسه والمدرس خايف على وظيفته فلازم ينجح ويطلع نسبة نجاح

2-هل نسى الجميع وانا ازعم ان معظمنا تعلم في مدارس عادية او خاصة اننا نتاج هذه المدارس واننا استطعنا النجاح نعم واجهتنا بعض الصعوبات لكن النجاح ممكن ولكن يحتاج الى توجيه ولن توجه المدرسة بقدر ما توجه الاسرة الطفل يقضي مع المدرس ساعةاو اثنين ولكن مع اصدقائه 8 ساعات او اكثر وعائلته اكثر واكثر

ايهما اهم ان ننظر للمدرسة ام الى الطبقة التي سيخالطها ويتعلم منها (المرء على دين خليله)

3- القيم التي تدرس في المناهج الانترناشونال متفاوته ولكنها في الاخر قيم مستوردة قد تكون مدارس الراهبات افضل في هذا الامر ولكن يبقى دور الاباء؟؟؟؟؟؟

4-العبء المادي ليس بالقليل لو استثمرتم هذه الاموال في توفير وقت لأولادكم تقتربون منهم اكثر وانا لا اقول انكم لا تفعلون لكن تخيلوا اذا زاد هذا الوقت ماذا ستكون النتيجة.

5- ماذا لو تحولنا من دور الممول الى دور المعلم اليس هذا افضل على الاقل ساعرف ماذا سأغرس في ابني او بنتي؟

6-انا في رأيي مرحلة الجامعة هي الاولى بالاهتمام من المراحل الاولى بمدى جودة المكان لانها تؤهله الى العمل لكن المراحل الاولى اخطر من ان نتركها في ايد الله اعلم بنواياها

تحياتي

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

تعليق بسيط على تعليمنا زمان

مدارس الحكومة اللى احنا اتعلمنا فيها تختلف شكلا وموضوعا عن المدارس الموجودة حاليا

خريجى المدارس الحكومية حالياااااا اللى على درجة عالية من الثقافة والتعلم او اللغات حالات فردية يعنى لا يقاس عليها مستوى التعليم

لا استطيع ان اقرر مميزات او عيوب المدارس الانترناشيونال

لسببين اولا انى ماعنديش تجربة

التانى لان الكويت مافيهاش مدارس انترناشيونال بمنهج بريطانى او امريكى

ولكن فيها مدارس بريطانية و امريكية صرف ولكنها تخضع طبعا فى الاشراف للوزارة وايضا مدارس خاصة ثنائية اللغة

ومصاريفها غالية جدا تبدا من مايعادل 40 الف جنيه للحضانة وصولا الى من 60 الى 70 الف فى الثانوى بما فيها ايضا مدارس ثنائية اللغة

طبعا بدون اللبس والكتب وخلافه

هل دى برضه نفس مصاريف المدارس العالمية ؟؟؟؟

يا بخت من يقدر يقول

واللي ف ضميره يطلَّعه

يا بخت من يقدر يفضفض بالكلام

وكل واحد يسمعه

يقف في وسط الناس ويصرخ : آه يا ناس

ولا ملام

ييجى الطبيب يحكي له ع اللي بيوجعه

يكشف مكان الجرح ويحط الدوا

ولو انكوى

يقدر ينوح

وأنا اللي مليان بالجروح

ما اقدرش أقول

ما اقدرش أبوح

والسهم يسكن صدري ماقدرش أنزعه

صلاح جاهين

رابط هذا التعليق
شارك

تعليق بسيط على تعليمنا زمان

مدارس الحكومة اللى احنا اتعلمنا فيها تختلف شكلا وموضوعا عن المدارس الموجودة حاليا

خريجى المدارس الحكومية حالياااااا اللى على درجة عالية من الثقافة والتعلم او اللغات حالات فردية يعنى لا يقاس عليها مستوى التعليم

لا استطيع ان اقرر مميزات او عيوب المدارس الانترناشيونال

لسببين اولا انى ماعنديش تجربة

التانى لان الكويت مافيهاش مدارس انترناشيونال بمنهج بريطانى او امريكى

ولكن فيها مدارس بريطانية و امريكية صرف ولكنها تخضع طبعا فى الاشراف للوزارة وايضا مدارس خاصة ثنائية اللغة

ومصاريفها غالية جدا تبدا من مايعادل 40 الف جنيه للحضانة وصولا الى من 60 الى 70 الف فى الثانوى بما فيها ايضا مدارس ثنائية اللغة

طبعا بدون اللبس والكتب وخلافه

هل دى برضه نفس مصاريف المدارس العالمية ؟؟؟؟

السلام عليكم,

شوفى حضرتك... موضوع مستوى التعليم الحكومى.. التعليم الحكومى المصرى فاشل بكل المقاييس, و مستواه و تنصيفه فى موجود فى مؤخرة الليستة بتاعت الامم المتحدة فى ترتيب مستوى االتعليم.

و كلنا بنشوف التلاميذ و اولياء الامور على حد سواء.. بيصوتوا فى الثانوية العامة و اللى فيها.

انا بتدرب كأخصائى اجتماعى فى مدرسة حكومية.. و هى مدرسة فاشلة بكل المقاييس.. كل لما ببص عالفصول, عمرى ما بلاقى فيها مدرسين غير كل فين و فين.. و العيال عمالة تروح و تيجى و كإن اليوم كله فسحة.. الديسكات مكسرة.. فيه زبالة اكوام حوالين المدرسة - المنطقة اللى فيها المدرسة منطقة مستواها متدنى جدا جدا جداااا

طبعا المدرسة دى مش مقياس... و لكن هذا هو التعليم فى مصر.

بالنسبة للمصاريف فى مصر بتاعت المدارس الانترناشونال.. اعتقد انها فى حدود 10 الاف دولار... اكثر قليلا او اقل قليلا..

عموما.. انا لاحظت فى الفترة الاخيرة ان ناس كتيرة اعرفهم بتدخل اولادها مدارس لغات, مع ان مستوى دخلهم متدنى جدا.. و تقريبا بيصرفوا 70% من دخلهم السنوى على التعليم ده!! و طبعا المرتبات فى مصر لا تسمح بالموضوع ده.. بس ربنا يعينهم.

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز

ارجو أن تحذف الصورة الموجودة في مشاركتك السابقة في الصفحة الاولي

ليس لها داعي هنا

اشكرك جزيل على سعت صدرك

السلام عليكم,

لا يمكن تعديل المشاركات.. لكن تم حذف الصورة من المنبع.

لو لسه ظاهرة قدامك.. هيبقى بسبب حاجة اسمها caching.. لكن اول ما تقفل المتصفح و تفتحه من جديد, مش هتشوف الصورة تانى.

لا شكر على واجب.

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى .... ان اللى بيكون مش قادر يدخل ولاده مدارس انترناشيونال دايما بينتقدها بعنف فى حين اللى قادر يدخلهم ماديا بيكون موضعى فى نقده فى السلبيات و الايجابيات ... عشان كده يا ريت يا جماعة اى حد قبل ميقول رايه يفكر جواه الاول هل هو قادر ماديا يدخل ولاده المدارس دى ولا لالا.. عشان يكون الموضوع بيدى لا بيد عمرو وساعتها يبقى النقد موضعى مش حقد طبقى

حقد طبقى؟ :lol: ازاى يعنى حضرتك؟ حضرتك بتفكرنى باللى بيقول اننا بنكره امريكا عشان مش عارفين نبقى زيها :lol: و لو ان الموضوع مختلف تماما.

ان كنت حضرتك تعتقد اننى مثلا.. انتقد من منطلق الحقد الطبقى.. :roseop: نعم.. انا حاقد, و لكن انا معنديش اولاد؟ :lol: طيب هحقد على ايه؟ :lol: الا اذا كان بقى انا كان نفسى اتعلم فى المدارس دى مثلا :)

اتمنى ان حضرتك تعتذر عن هذه الكلمة.. او لا تعتذر, ما علينا

.

قال حقد طبقى قال...

ملحوظة: ازاى هاين عليك توصف زمايلك و قرايبك بالحقد الطبقى؟!!!

هو انا للاسف مدخلتش على المتندى امس عشان كده لسه شايف الكلام ده

اولا اعتذر لمين واعتذر ليه؟؟؟

ثانيا واضح انك الوحيد فى المنتدى اللى مفهمتش رسالتى او معنى كلامى

ثالثا اشمعنى انت اللى اخدت الكلام عليك مع ان كنت بقول راى عام

ويا سيدى لو الكلام ده طلع ينطبق عليك قولى وو الله مستعد اعتذرلك

لانى من اخلاقى وتربيتى استحاله اقول لحد عنده حقد طبقى كده فى وشة

تم تعديل بواسطة aymaneng
رابط هذا التعليق
شارك

انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى .... ان اللى بيكون مش قادر يدخل ولاده مدارس انترناشيونال دايما بينتقدها بعنف فى حين اللى قادر يدخلهم ماديا بيكون موضعى فى نقده فى السلبيات و الايجابيات ... عشان كده يا ريت يا جماعة اى حد قبل ميقول رايه يفكر جواه الاول هل هو قادر ماديا يدخل ولاده المدارس دى ولا لالا.. عشان يكون الموضوع بيدى لا بيد عمرو وساعتها يبقى النقد موضعى مش حقد طبقى

الاخ العزيز aymaneng بيقول "انا دايما الاحظ حاجة من مناقشاتى مع ناس زمايلى او قرايبى" ولم يقل "مع اعضاء المنتدى". وانا بصراحة شايف تحامل وعدم تأني في قرأت مداخلة الزميل. أنا محتسب حسن نيته في المداخلة بتاعته حتى مع الكلمة اللي في آخر المداخلة أولا لان الرجل كان بيتكلم على قرايبه يعني ناس يعتبروا في وشه في الآخر, ثانيا وبكل وضوح عشان الراجل بيتكلم عن الناس اللي 1. عندها اطفال 2. الاطفال دول في سن المدرسة 3. الناس دي وضعهم المالي ممكن مايؤهلهمش إنهم يدخلوا اطفالهم اللي في سن المدرسة دول مدارس انترناشونال وساعتها بس طلب من الناس دي تحديدا إنها تفكر قبل ماتكتب وتحاول تكون موضوعية وهي بتكتب ولو قدرت تكون موضوعية فخير وبركة واهلا وسهلا بمداخلاتهم, مقدرش يبقى ساعتها أنا متفق معاه إن النقد هيكون لأسباب تانية ابعد من الرأي الحقيقي عن المدارس الانترناشونال وهتكون فيها شبهة حقد طبقي

تريثوا دوما قبل ان ترموا سهامكم

وربنا يوفق كل من كانت نيته حسنة

والله هو ده كان قصد كلامى بالظبط

مقدرش اقولك غير انك انسان محترم جدا فعلا والله

تم تعديل بواسطة aymaneng
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...