MZohairy بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 كل عام ميلادي و المسيحيين بخير و كل عام هجري و المسلمين بخير و كل عيد وطني و المصريين بخير و كل اعياد الدنيا و الإنسان بخير حظر الاحتفال بأعياد الغير مسلمين نشأ بسبب خوف ولاة الأمر سابقا على المسلمين الأوائل من التأثر بسبب حداثة الدين و هو امر غير مبرر الآن و يعد نوع من انواع تعمد النكد و التنكيد كل سنه و انتم جميعا بخير و فرحانين و مرتاحين البال Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mhamed بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا شكرا على الموضوع اما بعد اذا تكلم العلماء سكت الجميع لاننا لانكون اكثر علما منهم والحمد لله الذى وهب لهذه الامه اهل فضل ورشد نرجع اليها ليقولون قول الحق من سؤال وجواب المشرف الشيخ محمد صالح المنجد تهنئة النصارى في أعيادهم السؤال : ما حكم تهنئة النصارى في أعيادهم بكلمة : " كل سنة وأنتم طيبون " ، أي نتمنى أن يكونوا طيبين ، أي لا يؤذوننا في ديننا ، وليس بغرض تهنئتهم على شركهم ، كما أذيع عند بعض المشايخ ؟ الجواب : الحمد لله المحذور في تهنئة النصارى في أعيادهم هو إظهار الفرحة لهم ، وإبداء المجاملة والموافقة على صنيعهم ، ولو كان في الظاهر دون الباطن . فالتحريم واردٌ فيمَن أظهر لهم أي شكل من أشكال المشاركة والموافقة ، كالهدية ، والتهنئة القولية ، والإجازة عن العمل ، وصنع الطعام ، والذهاب إلى أماكن الألعاب ونحوها من عادات العيد ، والنية المخالفة لظاهر اللفظ لا تنقل الحكم إلى الجواز ، فظاهر هذه الأعمال كافٍ في القول بالتحريم . ومعلوم أن أكثر الناس المتساهلين في هذه الأمور لا يقصدون مشاركة النصارى في شركهم ، وإنما يدفعهم إليها المجاملة حينا ، والحياء أحيانا أخرى ، ولكن المجاملة على الباطل لا تجوز ، بل الواجب إنكار المنكر والسعي في تغييره ، وما مثل الذي يجامل في أعياد النصارى إلا كمثل الذي يشاركهم في صلواتهم ويحضر معهم في كنائسهم ، ثم يعتذر عن ذلك بالمجاملة الظاهرية دون الباطن . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (2/488) : " لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء , مما يختص بأعيادهم , لا من طعام , ولا لباس ولا اغتسال , ولا إيقاد نيران , ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة , وغير ذلك ، ولا يحل فعل وليمة , ولا الإهداء , ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك ، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ، ولا إظهار زينة . وبالجملة ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم , بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام لا يخصه المسلمون بشيء من خصائصهم . وأما إذا أصابه المسلمون قصدا , فقد كره ذلك طوائف من السلف والخلف . وأما تخصيصه بما تقدم ذكره فلا نزاع فيه بين العلماء . بل قد ذهب طائفة من العلماء إلى كفر من يفعل هذه الأمور , لما فيها من تعظيم شعائر الكفر , وقال طائفة منهم : من ذبح نطيحة يوم عيدهم فكأنما ذبح خنزيرا . وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : من تأسى ببلاد الأعاجم , وصنع نيروزهم ومهرجانهم , وتشبه بهم حتى يموت , وهو كذلك , حشر معهم يوم القيامة . وقد شرط عليهم أمير المومنين عمر بن الخطاب والصحابة وسائر أئمة المسلمين أن لا يظهروا أعيادهم في دار [بلاد] المسلمين , وإنما يعملونها سرا في مساكنهم . وقد قال غير واحد من السلف في قوله تعالى : ( والذين لا يشهدون الزور ) قالوا : أعياد الكفار , فإذا كان هذا في شهودها من غير فعل , فكيف بالأفعال التي هي من خصائصها . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسند والسنن أنه قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وفي لفظ : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ) . وهو حديث جيد . فإذا كان هذا في التشبه بهم , وإن كان من العادات , فكيف التشبه بهم فيما هو أبلغ من ذلك ؟ , وقد كره جمهور الأئمة - إما كراهة تحريم , أو كراهة تنزيه - أكل ما ذبحوه لأعيادهم وقرابينهم ، إدخالا له فيما أهل به لغير الله , وما ذبح على النصب , وكذلك نهوا عن معاونتهم على أعيادهم بإهداء أو مبايعة , وقالوا : إنه لا يحل للمسلمين أن يبيعوا للنصارى شيئا من مصلحة عيدهم , لا لحما , ولا دما , ولا ثوبا , ولا يعارون دابة , ولا يعاونون على شيء من دينهم ; لأن ذلك من تعظيم شركهم , وعونهم على كفرهم ، وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك ؛ لأن الله تعالى يقول : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ، ثم إن المسلم لا يحل له أن يعينهم على شرب الخمور بعصرها , أو نحو ذلك ، فكيف على ما هو من شعائر الكفر ؟! وإذا كان لا يحل له أن يعينهم هو ، فكيف إذا كان هو الفاعل لذلك ؟! " انتهى. بمناسبة يوم عاشوراء فنحن نصومه لان الله نجى سيدنا موسى فرعون وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود لما تصومون هذا اليوم قالوا لان الله نجى سيدنا موسى فرعون فى هذا اليوم قال لهم نحن أولى بموسى منكم ولو بقينا للعام المقبل لاصومن التاسع لمخالفة اليهود او كما قال صلى الله عليه وسلم اللهم نسأل ان تكون الاجابة وافية هذا وان كان من ذلل فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وإن كان صوابا فمن الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 لا حول ولا قوة إلا بالله ... فوتكم بعافية .. أنا مش جاى هنا تانى [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 المحذور في تهنئة النصارى في أعيادهم هو إظهار الفرحة لهم ، وإبداء المجاملة والموافقة على صنيعهم ، ولو كان في الظاهر دون الباطن .فالتحريم واردٌ فيمَن أظهر لهم أي شكل من أشكال المشاركة والموافقة ، كالهدية ، والتهنئة القولية ، والإجازة عن العمل ، وصنع الطعام ، والذهاب إلى أماكن الألعاب ونحوها من عادات العيد ، والنية المخالفة لظاهر اللفظ لا تنقل الحكم إلى الجواز ، فظاهر هذه الأعمال كافٍ في القول بالتحريم . اعجب ممن يتخيل ان هذه هي العلاقه المفروض ان تكون بين مسلميي مصر و اقباطها كمصريين !! و اتخيل ما هو المصير لو تبادلنا كمسلميين و مسيحيين المعاملة بالمثل في كل المناسبات الدينية للطرفين كما اود ان اوضح انه ربما تكون هذه الفتوى صالحه في مكان معين و زمن معين و ظروف معينه انما لا يعقل ابدا تطبيقها في كل زمان و مكان فهي فتوى شديدة التدمير لمصر و لعنصري الأمة المصرية مثلا لو تم تطبيقها حرفيا .....و الاسلام الحقيقي منها بريئ قطعا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2009 اما بعد اذا تكلم العلماء سكت الجميع لاننا لانكون اكثر علما منهم عفوا اذا كانت هذه قناعه شخصيه لك فانت فقط الملزم بها لا غيرك الكل ياخذ منه و يرد الا الانبياء ديننا لا كهنوت فيه و من يريد ان يعطى عقله اجازة فهو حر و لكن لا يعتقد ان الاخرين يجب ان يتبعوا خطاه ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان