اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

للزوجااات فقط ما رأيكن ..........


الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

شكلنا كده هنفتح موضوع طبق الاصل

مارأيكم ........ما رأيكن .........تمهلوا قبل ان نطلق الرصاص

الأخ العزبز: المهندس ميدو Engmido

أنا حاسس إن هوايتك إغلاق المواضيع :P :D

الحمد لله إت إنت مش مشرف :lol: :lol:

تفائلوا بالخير تجدوه ،

لم نعرف رأيكما بعد

والله انا مش غاوى قفل مواضيع بذمتك يا اخى مش هى هى نفس القصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اصلى بصراحة مبحبش الكلام الكتير المتعاد...............لكن انا لا هاقفل ولا هافتح...........كل واحد حر

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 64
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل ان ابدأ ردى لى تعليق افتتاحى بسيط

موضوع التعدد وقبوله هو أمر يتعلق بشكل hshsn " بثقافة المجتمع "

فكما تفضلت الدكتورة ان فى السعودية لايمثل تعدد الزوجات اى مشكلة عند النساء او هكذا نتصور

وايضا تعدد الازواج ( الاخوة ) مع زوجة واحد وتقتسم معهم الوقت بالتساوى فيلقى الصغير رعاية اكثر وتضمن الاسرة دخلا يكفيهم ( حسب فلسفتهم ) وهى قبائل بدوية فى بعض مناطق الصين.

غالبية المجتمع المصرى ( بصفة خاصة السيدات ) لاتقبل بثقافة تعدد الزوجات ، والاسم الاشهر للزوجة او الزوجات التى تشاركها زوجها هو " ضرة وضرائر "

معظم مجتمعات العالم لاتقبل بثقافة تعدد الزوجات وتجرمها ، والحياة تسير بدون مشاكل ولم يصرخ الرجال بأن " زوجة واحدة لاتكفى "

----------------------------

نأتى لفكرة الموضوع والتى هى امتداد لموضوعين آخرين ، الامام محمد عبده ، ومارأيكن

لماذا نضع فى اعتبارنا ان الرجل فقط هو من يمكن ان يشعر بحاجته الى امرأة اضافية ، ولماذا لانفترض ان هذا ممكن يحدث عند المرأة؟

قد يقول البعض ان هناك دراسات تقول ان هذه هى طبيعة الرجل ، واقول حسنا دعنا نفترض ان ذلك صحيحا

معلوم الن الزوج الخائن يخون مع زوجة خائنة ، " الزانى لاينكح الا زانية او مشركة ، والزانية لاينكحها الا زان او مشرك " اذن فالرجل والمرأة متساوون فى انهم اما زناة او مشركون لو فعلوا هذا الاثم.

لماذا اذن نهتم بكفاية حاجة الرجل ولانهتم بكفاية حاجة المرأة حتى نجنبهم " فراغة العين " او الشرك بالله؟

ان يأتى رجل لزوجته التى اكرمته وساعدته وبنت معه اسرتهم الصغيرة او الكبيرة ليقول لها ببساطة " اتجوز والا امشى فى الحرام ؟ " بالتأكيد هو رجل " ندل "

هناك مثل صينى قديم يقول " فى نصف البرتقالة من الحلاوة مافى برتقالة كاملة " وكذلك فى امرأة واحدة من الانوثة مافى مائة إمرأة من الانوثة "

ولو كان الامر كما قيل فى الفيلم ان لكل امرأة مذاق فبلا شك ان لكل رجل مذاق مختلف.

واذا كان الرجل لايقبل ان تتحدث زوجته " بحنية " مع اى رجل آخر ، فكيف يسمح لنفسه بأن يأتى ماينهى زوجته عنه.

ما اوردته الدكتورة ام احمد عن هؤلاء الرجال الذين التفتوا حول تلك المرأة ينبهنا الى شيئ مهم جدا

" الرجالة عايزين يتربوا ويتعلموا الادب "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قبل ان ابدأ ردى لى تعليق افتتاحى بسيط

موضوع التعدد وقبوله هو أمر يتعلق بشكل hshsn " بثقافة المجتمع "

فكما تفضلت الدكتورة ان فى السعودية لايمثل تعدد الزوجات اى مشكلة عند النساء او هكذا نتصور

ثقافة التعدد ثقافة دينية مستمدة من تعاليم الإسلام

كانت عندنا بدون المعارضة الموجودة الآن ولكن أصابنا التغريب قبل السعودية بزمان وقد أصابهم الآن ولذلك

وجدنا هذا القول الموجود في رأس الموضوع وكلام الكاتبة التي تنادي بتعدد الأزواج للنساء

وايضا تعدد الازواج ( الاخوة ) مع زوجة واحد وتقتسم معهم الوقت بالتساوى فيلقى الصغير رعاية اكثر وتضمن الاسرة دخلا يكفيهم ( حسب فلسفتهم ) وهى قبائل بدوية فى بعض مناطق الصين.

وجود فطرة منكسة عند بعض الناس لا يعني شيء ولا يعتد به ومثلهم في هذا التنكيس للفطرة مثل أهل اللواط

غالبية المجتمع المصرى ( بصفة خاصة السيدات ) لاتقبل بثقافة تعدد الزوجات ، والاسم الاشهر للزوجة او الزوجات التى تشاركها زوجها هو " ضرة وضرائر "

لا توجد امرأة مصرية ولا غير مصرية تحب أن يتزوج زوجها عليها ولكن هذا شأن مباح والتي يتزوج زوجها عليها أصابها مكروه مثل آي مكروه تصاب به وهو ابتلاء ينظر الله به إليها هل تتقي الله أم لا ولو تربت المرأة على إمكانية حدوث تعدد من زوجها لما كانت هناك مشاكل وللنظر إلى نساء الشيعة هل يعترضن على زواج المتعة مثل اعتراضنا على تعدد الزوجات

أليس تعدد الزوجات أكرم لهن؟؟

هل نساء الغرب يعترضن على التعدد الكثيف للعشيقات للزوج مثل اعتراضنا على تعدد الزوجات

أليس التعدد المقيد أكرم لهن؟؟

معظم مجتمعات العالم لاتقبل بثقافة تعدد الزوجات وتجرمها ، والحياة تسير بدون مشاكل ولم يصرخ الرجال بأن " زوجة واحدة لاتكفى "

لأنه حلت محلها ثقافة تعدد العشيقات والزواج تكاليف ومسئولية ومقيد بعدد أما العشق فلا ومناسب للهوى

ولذلك يفضلونه .

ولي عودة إن شاء الله

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

نأتى لفكرة الموضوع والتى هى امتداد لموضوعين آخرين ، الامام محمد عبده ، ومارأيكن

لماذا نضع فى اعتبارنا ان الرجل فقط هو من يمكن ان يشعر بحاجته الى امرأة اضافية ، ولماذا لانفترض ان هذا ممكن يحدث عند المرأة؟

قد يقول البعض ان هناك دراسات تقول ان هذه هى طبيعة الرجل ، واقول حسنا دعنا نفترض ان ذلك صحيحا

معلوم الن الزوج الخائن يخون مع زوجة خائنة ، " الزانى لاينكح الا زانية او مشركة ، والزانية لاينكحها الا زان او مشرك " اذن فالرجل والمرأة متساوون فى انهم اما زناة او مشركون لو فعلوا هذا الاثم.

لماذا اذن نهتم بكفاية حاجة الرجل ولانهتم بكفاية حاجة المرأة حتى نجنبهم " فراغة العين " او الشرك بالله؟

أخي الفاضل الحقيقة كلام حضرتك منافي للفطرة ولا أدري لماذا لا تأخذ برأي الدراسات في ذلك

في أمريكا حسب علمي كل شيء بدراسات ولها أهميتها ويؤخذ بها

ليست الخيانة مع زوجة خائنة ، عفوا الزوجات في مصر بخير

هذه مهنة وزوج ( مجازا طبعا ) قواد

ان يأتى رجل لزوجته التى اكرمته وساعدته وبنت معه اسرتهم الصغيرة او الكبيرة ليقول لها ببساطة " اتجوز والا امشى فى الحرام ؟ " بالتأكيد هو رجل " ندل "

قلت مسبقا الموضوع ليس بهذه الصورة وياريت حضرتك تجاوب على هذا السؤال

هنا أتكلم عن الزوج الذي لا يستطيع وسيقع في معصية

مثلما قال صاحب السؤال

يمعنى ماذا لو وجد رجل بالفعل لن يستطيع أن يعف نفسه إلا بأن يعدد وهو صادق في ذلك

يعدد أم لا ؟؟؟

أرجو إن الإجابة تكون يعدد أم لا

ما اوردته الدكتورة ام احمد عن هؤلاء الرجال الذين التفتوا حول تلك المرأة ينبهنا الى شيئ مهم جدا

" الرجالة عايزين يتربوا ويتعلموا الادب

"

في دي عند حضرتك حق طبعا هذه النوعية واللي على شاكلتها لازم يتربوا

ولن يربيهم سوى الإسلام والعودة لشرع الله الصافي من الطفولة حتى الرجولة

أسرة ومؤسسات تعلمية وإعلام

هنا سيكونوا أتقياء ويراقبوان الله

وتقوى الله رأس كل أمر

اتمنى فعلا أن يحظى انتشار الرذيلة في مجتمعنا وأيضا ما يعرف زورا بالزواج العرفي في الجامعات والمدارس بعناية واهتمام كل مصري لأن الأمر غاية في الخطورة ولا شك أنه أخطر على الزوجة من التعدد

لأن كل زوجة صاحبة فطرة سليمة لن تقبله ولو خيرت بين أن يتزوج زوجها أو يزني

فستختار بدون تردد أن يتزوج مثنى وثلاث ورباع

تحياتي

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

من اعتقد ان التعدد سيحمي المجتمع من الزنا او فراغة العين فهو واهم و غير ناضج

و لم يفهم بعد سيكلوجية الزاني

اللي عينه فارغه يا اساتذه لو تزوج من مائة امرأه لظلت عينه زائغه و كل ما يشوف واحده حيحب يجربها

و هكذا

و لكن لنا ان نقول ان هذا الحق بالتعدد مشروط بعلم الزوجه الأولى و موافقتها على الوضع الجديد او طلب الطلاق

وفقكم الله

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ما تيجوا نلعب لعبه حلوه و نعكس السؤال بالطريقة الأغاديريه ونشوف الدنيا هاتمشي إزاي .. angl::

ياعني نخلي الراجل هوه اللي عطلان وقدرته الصحية تمنعه من إعطاء زوجته حقها الزوجي والشرعي...

وخير اللهم اجعله خير....جت الست وقالت لزوجها انها عايزه تتجوز واحد تاني فرفض رفضا نهائيا ..

فحاولت ان تبرر له بأنها إن لم تتزوج بغيره فإنها تخاف ان تقع في الزنى ...ده على أساس انها تريد ان تحافظ على العشره والمودة بينهما ...

يا ترى هل يقبل الزوج ان تتزوج امرأته برجل آخر أم يفضل ان تزني على ان تتزوج بغيره ..؟؟

:wub:

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

من اعتقد ان التعدد سيحمي المجتمع من الزنا او فراغة العين فهو واهم و غير ناضج

و لم يفهم بعد سيكلوجية الزاني

اللي عينه فارغه يا اساتذه لو تزوج من مائة امرأه لظلت عينه زائغه و كل ما يشوف واحده حيحب يجربها

و هكذا

و لكن لنا ان نقول ان هذا الحق بالتعدد مشروط بعلم الزوجه الأولى و موافقتها على الوضع الجديد او طلب الطلاق

وفقكم الله

التعدد سيحمي رجال معينين من الوقوع في الزنى وهو الذي قلت عنه في هذا السؤال الذي أتمنى أن ترد عليه بكلام محدد .

وأعيده مرة أخرى :

هنا أتكلم عن الزوج الذي لا يستطيع وسيقع في معصية

مثلما قال صاحب السؤال

يمعنى ماذا لو وجد رجل بالفعل لن يستطيع أن يعف نفسه إلا بأن يعدد وهو صادق في ذلك

يعدد أم لا ؟؟؟

أما من قلت عنهم عينهم فارغه فلا ولن يملئها إن شاء الله إلا التراب

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ما تيجوا نلعب لعبه حلوه و نعكس السؤال بالطريقة الأغاديريه ونشوف الدنيا هاتمشي إزاي .. angl::

ياعني نخلي الراجل هوه اللي عطلان وقدرته الصحية تمنعه من إعطاء زوجته حقها الزوجي والشرعي...

وخير اللهم اجعله خير....جت الست وقالت لزوجها انها عايزه تتجوز واحد تاني فرفض رفضا نهائيا ..

فحاولت ان تبرر له بأنها إن لم تتزوج بغيره فإنها تخاف ان تقع في الزنى ...ده على أساس انها تريد ان تحافظ على العشره والمودة بينهما ...

يا ترى هل يقبل الزوج ان تتزوج امرأته برجل آخر أم يفضل ان تزني على ان تتزوج بغيره ..؟؟

:wub:

هذه الزوجة في الشرع لها طلب الطلاق والزواج بمن تشاء

إذ الشرع لم يسمح للنساء بالتعدد

أشكرك على هذه المداخلة ..........

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السيدة الفاضلة / الدكتورة أم أحمد

تقولين:

ثقافة التعدد ثقافة دينية مستمدة من تعاليم الإسلام

واسمحى لى ان اقول ان هذا اعتقاد خاطئ ، فالتعدد موجود قبل الاسلام وبعدد زوجات غير محدد اضافة لما ملكت الايمان ، ولو كنت متابعة للاخبار هذه الايام فرئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما يعقد قرانه على زوجته الثالثة، ويستعد لعقد زواجه برابعة.

كذلك فالتعدد كان موجودا فى الاديان والثقافات التى سبقت الاسلام بقرون طويلة ، فالاسلام لم يخترع ثقافة التعدد ، بل هذهبها وقصقصها.

كذلك فثقافة تعدد الزوجات موجودة ايضا بين معظم الحيوانات وبعض الطيور ، لأن معظم الطيور بيعيشوا " اتنين اتنين ".

تقولين :

كانت عندنا بدون المعارضة الموجودة الآن ولكن أصابنا التغريب قبل السعودية بزمان وقد أصابهم الآن ولذلك

وجدنا هذا القول الموجود في رأس الموضوع وكلام الكاتبة التي تنادي بتعدد الأزواج للنساء

ويشرفنى أن أقول ان تاريخ شجرة عائلتى والمدون حتى الجد العاشر ليس به من عدد زوجاته .

ولست ادرى من اين اتى تأكيدك على ان التعدد كان موجود عندنا بدون معارضة .

وبعدين ياستى الاقتناع بالاسلام شيئ والحديث عن امور حياتية شيئ آخر ، فالزواج من واحدة او من عشرة ليس من اعمدة او اركان الاسلام علشان تدافعى بهذا الشكل على الرغم من انك أمرأة ولست رجلا ، أفهم ان ينبرى للدفاع عن ذلك بعض الرجال.

ونقطة مهمة الفت نظر حضرتك اليها وهى ان هناك فرق بين " البغاء " و " الخيانة " وعندما تحدثت عن الزانى والزانية والمشرك والمشركة ، فلم اكن اتحدث عن البغايا والقوادين ، بل اتحدث عن اناس ربما يعيشون بيننا نحسبهم اتقياء او اسوياء.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

هذه الزوجة في الشرع لها طلب الطلاق والزواج بمن تشاء

إذ الشرع لم يسمح للنساء بالتعدد

أشكرك على هذه المداخلة ..........

الطلاق فى عرف المسلمين

ايه رأيكم نفتح لموضوع الطلاق فى عرف المسلمين موضوع مستقل لان بصراحة موضوع الطلاق موضوع كبير ومتشعب ومعصلج قوى ، على الرغم من ان الدكتورة ذكرته ببساطة وكأنه شكة دبوس

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ما تيجوا نلعب لعبه حلوه و نعكس السؤال بالطريقة الأغاديريه ونشوف الدنيا هاتمشي إزاي .. :roseop:

ياعني نخلي الراجل هوه اللي عطلان وقدرته الصحية تمنعه من إعطاء زوجته حقها الزوجي والشرعي...

وخير اللهم اجعله خير....جت الست وقالت لزوجها انها عايزه تتجوز واحد تاني فرفض رفضا نهائيا ..

فحاولت ان تبرر له بأنها إن لم تتزوج بغيره فإنها تخاف ان تقع في الزنى ...ده على أساس انها تريد ان تحافظ على العشره والمودة بينهما ...

يا ترى هل يقبل الزوج ان تتزوج امرأته برجل آخر أم يفضل ان تزني على ان تتزوج بغيره ..؟؟

wst::

هذه الزوجة في الشرع لها طلب الطلاق والزواج بمن تشاء

إذ الشرع لم يسمح للنساء بالتعدد

أشكرك على هذه المداخلة ..........

والله يا دكتوره انا احترت فعلا ...

انا اللي فهمته من كلام حضرتك انك قمتي بتصوير أن التعدد بالنسبة للرجل المتزوج من المرأة التي لا تستطيع تلبية رغباته الزوجية أفضل من وقوعه في الزنى ..

كما فهمت ايضا ان الزوجة التي تطلب الطلاق لأن الرجل يريد الزواج بغيرها تعتبر في رأي الشرع من وجهة نظرك آثمه ولا نصيب لها في الجنه ولا في ريحها ..وانه لا يجوز لها أن ترفع دعوى للطلاق لأجل هذا السبب...

في حين ان ردك على حالة المرأة التي لا يستطيع زوجها ان يلبي رغباتها الزوجية كان بأن من حقها الطلاق دون ان تأثم ولا ان يأثم زوجها على الرغم من تشابه العله في الحالتين...

ألا ترين ان المفارقة الجلية تماما امام الجميع بين الصورة التي ذكرتيها وعكسها تحتاج إلى المزيد من الدراسه والتدبر ...؟؟

أنا أؤمن أن الشريعة الإسلامية هي شريعة العدل والرحمة ...

وأن مبادئها صالحة لكل زمان ومكان ...,ولكن على هذا المنوال اعتقد ان تسويق الشريعة الإسلامية واستنباط احكامه بهذا الشكل يعطي انطباعات سلبية كثيره عن الإسلام ... !!

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوه الأفاضل . اسمحولى بس عشان الواحد يستفيد من المناقشه الثريه بين الأخوه المتحاوريين . ممكن

نفهم بس احنا مختلفين فى ايه ومتفقين فى ايه بالظبط عشان انا حاسس ان فى اختلاف بس مش عارف فى ايه ؟.

عادة بحب اسال اسئله مباشره عشان الصوره توضح

1-هل نحن متفقين ان التعدد مباح فى الأسلام ؟

2-هل نحن متفقين ان رغبة الرجل فى التعدد هو امر مباح بغض النظر عن اى ظرف ؟ حتى لو كان الأمر لرغبه جنسيه بحته ؟

3-هل نحن متفقين ان التعدد مباح بس مش امر واجب فى الأسلام ؟

4-هل نحن متفقين ان من جق المرأه فى حالة زواج زوجها الأستمرار معه او طلب الطلاق لأحساسها بوقوع الضرر ؟

5-لو احنا متفقين فيما سبق طيب احنا مختلفين فى ايه ؟

أسف لقطع تسلسل الحوار . بس عشان تتضح اوجه الأختلاف والأتفاق ونفهم وجهات النظر مختلفه فى ايه بالظبط ؟

تحياتى

تم تعديل بواسطة president

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السيدة الفاضلة / الدكتورة أم أحمد

تقولين:

ثقافة التعدد ثقافة دينية مستمدة من تعاليم الإسلام

واسمحى لى ان اقول ان هذا اعتقاد خاطئ ، فالتعدد موجود قبل الاسلام وبعدد زوجات غير محدد اضافة لما ملكت الايمان ، ولو كنت متابعة للاخبار هذه الايام فرئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما يعقد قرانه على زوجته الثالثة، ويستعد لعقد زواجه برابعة.

كذلك فالتعدد كان موجودا فى الاديان والثقافات التى سبقت الاسلام بقرون طويلة ، فالاسلام لم يخترع ثقافة التعدد ، بل هذهبها وقصقصها.

كذلك فثقافة تعدد الزوجات موجودة ايضا بين معظم الحيوانات وبعض الطيور ، لأن معظم الطيور بيعيشوا " اتنين اتنين ".

لم أقل أن التعدد لا يوجد إلا في الأسلام ومادام موجود بهذة الكثرة كما تفضلت لماذا في بلاد المسلمين فقط يريدون تقنينه ؟؟؟؟؟

تقولين :

كانت عندنا بدون المعارضة الموجودة الآن ولكن أصابنا التغريب قبل السعودية بزمان وقد أصابهم الآن ولذلك

وجدنا هذا القول الموجود في رأس الموضوع وكلام الكاتبة التي تنادي بتعدد الأزواج للنساء

ويشرفنى أن أقول ان تاريخ شجرة عائلتى والمدون حتى الجد العاشر ليس به من عدد زوجاته .

ولست ادرى من اين اتى تأكيدك على ان التعدد كان موجود عندنا بدون معارضة .

وبعدين ياستى الاقتناع بالاسلام شيئ والحديث عن امور حياتية شيئ آخر ، فالزواج من واحدة او من عشرة ليس من اعمدة او اركان الاسلام علشان تدافعى بهذا الشكل على الرغم من انك أمرأة ولست رجلا ، أفهم ان ينبرى للدفاع عن ذلك بعض الرجال.

الله ينور على حضرتك التعدد في مصر فعلا ليس بالكثرة التي تسبب إزعاج

ولكن انتشار الفاحشة وشيوعها هو الذي من المفترض أن يسبب الإزعاج الشديد

فتغير القوانين التي لا تجرم الزنى برضا الطرفين ومحاربة هذه الرذيلة بكل ما أوتينا من قوة لأن وقعها على الزوجة التي يفعل زوجها ذلك أليم شديد وكذلك الأبناء والمجتمع

ولذلك فهي الأولى

أحكام الزواج والطلاق بها قرءان يتلى وهي من الدين بالرغم من أنها ليست من الأركان

ولأني على ثقة من أن ربي لم يشرع إلا مافيه الخير للطرفين فأنا ضد سن قوانين تقيد ما أباحه الله خاصة أن الأمر كما تفضلت ليس بالكثرة وأن هذا هو حالنا منذ أربعة عشر قرنا فما هو الأمر الذي استجد علينا إلا أننا أمة يقودوها الآن أعداؤها.

وكذلك الأبناء والمجتمع

ونقطة مهمة الفت نظر حضرتك اليها وهى ان هناك فرق بين " البغاء " و " الخيانة " وعندما تحدثت عن الزانى والزانية والمشرك والمشركة ، فلم اكن اتحدث عن البغايا والقوادين ، بل اتحدث عن اناس ربما يعيشون بيننا نحسبهم اتقياء او اسوياء.

جملتك هذه :معلوم الن الزوج الخائن يخون مع زوجة خائنة ،

معناها أن كل زوج خائن تقابله زوجة خائنة وهذا غير صحيح مطلقا

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ما تيجوا نلعب لعبه حلوه و نعكس السؤال بالطريقة الأغاديريه ونشوف الدنيا هاتمشي إزاي .. ;)

ياعني نخلي الراجل هوه اللي عطلان وقدرته الصحية تمنعه من إعطاء زوجته حقها الزوجي والشرعي...

وخير اللهم اجعله خير....جت الست وقالت لزوجها انها عايزه تتجوز واحد تاني فرفض رفضا نهائيا ..

فحاولت ان تبرر له بأنها إن لم تتزوج بغيره فإنها تخاف ان تقع في الزنى ...ده على أساس انها تريد ان تحافظ على العشره والمودة بينهما ...

يا ترى هل يقبل الزوج ان تتزوج امرأته برجل آخر أم يفضل ان تزني على ان تتزوج بغيره ..؟؟

:lol:

هذه الزوجة في الشرع لها طلب الطلاق والزواج بمن تشاء

إذ الشرع لم يسمح للنساء بالتعدد

أشكرك على هذه المداخلة ..........

والله يا دكتوره انا احترت فعلا ...

انا اللي فهمته من كلام حضرتك انك قمتي بتصوير أن التعدد بالنسبة للرجل المتزوج من المرأة التي لا تستطيع تلبية رغباته الزوجية أفضل من وقوعه في الزنى ..

كما فهمت ايضا ان الزوجة التي تطلب الطلاق لأن الرجل يريد الزواج بغيرها تعتبر في رأي الشرع من وجهة نظرك آثمه ولا نصيب لها في الجنه ولا في ريحها ..وانه لا يجوز لها أن ترفع دعوى للطلاق لأجل هذا السبب...

في حين ان ردك على حالة المرأة التي لا يستطيع زوجها ان يلبي رغباتها الزوجية كان بأن من حقها الطلاق دون ان تأثم ولا ان يأثم زوجها على الرغم من تشابه العله في الحالتين...

ألا ترين ان المفارقة الجلية تماما امام الجميع بين الصورة التي ذكرتيها وعكسها تحتاج إلى المزيد من الدراسه والتدبر ...؟؟

أنا أؤمن أن الشريعة الإسلامية هي شريعة العدل والرحمة ...

وأن مبادئها صالحة لكل زمان ومكان ...,ولكن على هذا المنوال اعتقد ان تسويق الشريعة الإسلامية واستنباط احكامه بهذا الشكل يعطي انطباعات سلبية كثيره عن الإسلام ... !!

لست أهل للفتوى ولست ممن يخوضون ويلعبون في دين الله

الفتوى استدل العلماء الذين أفتوا بها بسند شرعي وذكروا الحديث الشريف فالقول قول الرسول وليس قولي كما تفضلت

من يرى غير ذلك يقول لنا السند الشرعي حتى نستفيد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

هذه الزوجة في الشرع لها طلب الطلاق والزواج بمن تشاء

إذ الشرع لم يسمح للنساء بالتعدد

أشكرك على هذه المداخلة ..........

هذا الكلام يوجه لمن يقولون أن الزوجة يحق لها طلب الزواج لمجرد إرادة زوجها الزواج عليها

فإحصائية عام 2008 تقول أن مصر الأولى على العالم في الطلاق

الطلاق فى عرف المسلمين

ايه رأيكم نفتح لموضوع الطلاق فى عرف المسلمين موضوع مستقل لان بصراحة موضوع الطلاق موضوع كبير ومتشعب ومعصلج قوى ، على الرغم من ان الدكتورة ذكرته ببساطة وكأنه شكة دبوس

حالة طلاق كل ست دقائق في مصر

وأيضا من يؤيدون تقيد الطلاق لأن في هذه الحالة من يريد الزواج بغرض مثلا الإنجاب أو لان زوجته مريضة سيستسهل الطلاق بدل ما يذل نفسه في المحاكم

عموما ياريت يتناول موضوع حضرتك لماذا كثر الطلاق في مصر بالرغم من التغيرات التي حدثت في قانون الأحوال الشخصية من أجل حماية المرأة

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة ام احمد ..

بالرغم من انها قاعده لدي مبحبش اكتب في المواضيع الجدلية الي لا طائل من بحثها وعلى راسها موضوع التعدد الا اني هكسر القاعدة دي المرة دي اقولك رايي ان كنتي حابه تسمعيه ..

1. التعدد مش فرض اسلامي ولا حتى مستحب وانما هو ( مباح ) لا اكثر ولا اقل .. بمعنى ان كانت ظروف واعراف وتقاليد المجتمع تسمح به فالاسلام لا مانع لديه وان لم تكن تسمح فالاسلام لا علاقه له هنا الهم الا في تقييد العدد فيما لو كانت الظروف تسمح باكثر من اربعه ..

2. منذ الثمانينات وحتى الآن وهنالك جهود حثيثة لتثبيت الصورة العامه للسعودية كدولة ( دينية ) تحكم بشرع الله ولاشيء سواه .. هذه الجهود اسفرت عن خلط واضح مابين العادات والتقاليد وبين الشرائع بحيث يصبح هذا هو ذاك ومايمكن ان يكون مباحا كون الدين لم يمنعه الى حق اصيل يستحب القيام به بل وربما ركن من اركان الدين لا يقوم الا بها.. للاسف التعدد احد هذه الاوجه الحياتية التي تعتبر ثقافة مجتمعية سائده في الخليج لا علاقه لها نهائيا بالدين ولا ادري لما يصر البعض على اعتبارها كذلك ..

3. نأتي لاهم نقطه في الموضوع وهي لماذا نتزوج اصلا ؟ .. هل لتلبية الحاجات الجسدية فقط ؟ ان كان الامر كذلك فاعتقد ان التعدد كبديل للوقوع في الزنا قد يبدوا بديلا منطقيا كما انه وفي هذه الحالة سيكون قيء ( البدير ) قابلا للنقاش حيث ان للمرأة احتياجات ايضا ..

الواقع يقول اننا لا نتزوج لهذا السبب فحسب بل واننا ولو قارنا مايقدمه الزواج لنا ومايحرمنا منه لوجدنا ان الجانب الحسي لا يقارن نهائيا بجوانب اخرى نحتاجها وغيرها نضحي بها من اجل ان ( تستمر الحياه )

الزواج مسؤولية ثم مسؤولية ثم مسؤوليه .. فكم من شخص لديه استعداد لتحمل مسؤولية بيت ليقدم على فتح ثان وثالث وربما رابع ؟

الزواج ليس اشباع لاحتياج جسدي .. كما ان مسؤولية الزوج لا تقف عند تلبية امور مادية وانما تتعداها وبمراحل ليقوم الرجل هنا بوظيفة الزوج .. والاب .. ومايترتب عليهما من تبعات ..

للاسف اختي الكريمه فالزنا ـ اذا ماقارناه بالزواج في هذا الجانب ـ اسهل كثيرا حيث لن يكلفة الا القليل مقارنة بالتزامات الزواج التي لا تنتهي ..

4. واخيرا وبالنسبة لاجابة سؤالك عن مااذا كنت افضل ان يتزوج زوجي باخرى او يزني فبالتاكيد واقولها لك صراحه لان يتزوج خير عندي من ان يزني او حتى ( يمشي ) مع اخرى .. لن اقول لك باني ساكون راضيه .. ولن اقول باني ساسمح بذلك .. ولكن ولو لاقدر الله اضطررت ولاي سبب ان اقبل باحد الوضعين فزواجه بالتاكيد سيكون افضل وهذا ليس محل اختيار ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوه الأفاضل . اسمحولى بس عشان الواحد يستفيد من المناقشه الثريه بين الأخوه المتحاوريين . ممكن

نفهم بس احنا مختلفين فى ايه ومتفقين فى ايه بالظبط عشان انا حاسس ان فى اختلاف بس مش عارف فى ايه ؟.

عادة بحب اسال اسئله مباشره عشان الصوره توضح

1-هل نحن متفقين ان التعدد مباح فى الأسلام ؟

أرى أن التعدد مباح في الإسلام

2-هل نحن متفقين ان رغبة الرجل فى التعدد هو امر مباح بغض النظر عن اى ظرف ؟ حتى لو كان الأمر لرغبه جنسيه بحته ؟

أرى أيضا إباحته لهذا السبب

3-هل نحن متفقين ان التعدد مباح بس مش امر واجب فى الأسلام ؟

نعم هو كذلك

4-هل نحن متفقين ان من جق المرأه فى حالة زواج زوجها الأستمرار معه او طلب الطلاق لأحساسها بوقوع الضرر ؟

أرى أن من حقها طلب الطلاق عند وقوع الضرر وليس لإحساسها

أو ثورتها الطبيعة حال إرادته الزواج أو قيامه بذلك والتي إن أحسن الزوج الذي يعدد معاملة هذه الزوجة والصبر عليها والعدل ستسير الأمور عادية وطيبة

5-لو احنا متفقين فيما سبق طيب احنا مختلفين فى ايه ؟

لا أدري

أسف لقطع تسلسل الحوار . بس عشان تتضح اوجه الأختلاف والأتفاق ونفهم وجهات النظر مختلفه فى ايه بالظبط ؟

تحياتى

الأخ الفاضل طرحت هنا سؤال واحد وكررته وتجاهله من وجهته إليهم ومن دخل

تيجي حضرتك تتطرح خمسة

عموما يسعدني الإجابة وقد وضعتها بجوار الأسئلة

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة ام احمد ..

بالرغم من انها قاعده لدي مبحبش اكتب في المواضيع الجدلية الي لا طائل من بحثها وعلى راسها موضوع التعدد الا اني هكسر القاعدة دي المرة دي اقولك رايي ان كنتي حابه تسمعيه ..

ويعلم أني لا أحب ذلك مثلك وقلت ذلك مرارا

وبكل سرور أسمتمع لقولك

1. التعدد مش فرض اسلامي ولا حتى مستحب وانما هو ( مباح ) لا اكثر ولا اقل .. بمعنى ان كانت ظروف واعراف وتقاليد المجتمع تسمح به فالاسلام لا مانع لديه وان لم تكن تسمح فالاسلام لا علاقه له هنا الهم الا في تقييد العدد فيما لو كانت الظروف تسمح باكثر من اربعه ..

لست مختلفة معك في ذلك

2. منذ الثمانينات وحتى الآن وهنالك جهود حثيثة لتثبيت الصورة العامه للسعودية كدولة ( دينية ) تحكم بشرع الله ولاشيء سواه .. هذه الجهود اسفرت عن خلط واضح مابين العادات والتقاليد وبين الشرائع بحيث يصبح هذا هو ذاك ومايمكن ان يكون مباحا كون الدين لم يمنعه الى حق اصيل يستحب القيام به بل وربما ركن من اركان الدين لا يقوم الا بها.. للاسف التعدد احد هذه الاوجه الحياتية التي تعتبر ثقافة مجتمعية سائده في الخليج لا علاقه لها نهائيا بالدين ولا ادري لما يصر البعض على اعتبارها كذلك ..

لم أسمع مطلقا احد قال أنه ركن من أركان الدين أو جرم من لا يعدد

والتعدد أيضا موجود في كل بلاد المسلمين إذ أن له ضرورة اجتماعية للطرفين

3. نأتي لاهم نقطه في الموضوع وهي لماذا نتزوج اصلا ؟ .. هل لتلبية الحاجات الجسدية فقط ؟ ان كان الامر كذلك فاعتقد ان التعدد كبديل للوقوع في الزنا قد يبدوا بديلا منطقيا كما انه وفي هذه الحالة سيكون قيء ( البدير ) قابلا للنقاش حيث ان للمرأة احتياجات ايضا ..

الواقع يقول اننا لا نتزوج لهذا السبب فحسب بل واننا ولو قارنا مايقدمه الزواج لنا ومايحرمنا منه لوجدنا ان الجانب الحسي لا يقارن نهائيا بجوانب اخرى نحتاجها وغيرها نضحي بها من اجل ان ( تستمر الحياه )

الزواج مسؤولية ثم مسؤولية ثم مسؤوليه .. فكم من شخص لديه استعداد لتحمل مسؤولية بيت ليقدم على فتح ثان وثالث وربما رابع ؟

الزواج ليس اشباع لاحتياج جسدي .. كما ان مسؤولية الزوج لا تقف عند تلبية امور مادية وانما تتعداها وبمراحل ليقوم الرجل هنا بوظيفة الزوج .. والاب .. ومايترتب عليهما من تبعات ..

للاسف اختي الكريمه فالزنا ـ اذا ماقارناه بالزواج في هذا الجانب ـ اسهل كثيرا حيث لن يكلفة الا القليل مقارنة بالتزامات الزواج التي لا تنتهي ..

لا خلاف بينا في ذلك وقد قلت أننني أنصح أبنائي الشباب إلا يعددوا ويهتموا بأسرتهم أفضل

ولا نكر تباين خلق الله واختلافهم في كل شيء

4. واخيرا وبالنسبة لاجابة سؤالك عن مااذا كنت افضل ان يتزوج زوجي باخرى او يزني فبالتاكيد واقولها لك صراحه لان يتزوج خير عندي من ان يزني او حتى ( يمشي ) مع اخرى .. لن اقول لك باني ساكون راضيه .. ولن اقول باني ساسمح بذلك .. ولكن ولو لاقدر الله اضطررت ولاي سبب ان اقبل باحد الوضعين فزواجه بالتاكيد سيكون افضل وهذا ليس محل اختيار ..

هذا رأي كل صاحبة فطرة سليمة والحمد لله يوجد إجماع على ذلك وأنا لم أشك في أنه يوجد رأي مخالف

كنت سأنهي الموضوع بعد الرد على الفاضل الرئيس لأنني قلت ما أردته منه

خاصة وأني لن أتمكن في الغالب من دخول المنتدى في الأيام المقبلة

ولكن كان ينبغي الرد على الفاضلة ضحى وقد رددت باللون البني

وأوضح أن تقنين التعدد وتقيده امر غير منطقي وإجحاف بالرجل في أمر أباحه الله له

كيف يثبت الرجل للقاضي حاجته هذه للزواج

ولو كان السبب آخر كمرض الزوجة او عدم القدرة على الإنجاب أليس إهانة للمرأة تقديم مستندات تفيد بحالتها ليأخذ الرجل رخصة أو تصريح للزواج بأخرى

http://www.alarabiya.net/articles/2009/02/16/66603.html

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

يمعنى ماذا لو وجد رجل بالفعل لن يستطيع أن يعف نفسه إلا بأن يعدد وهو صادق في ذلك
التعدد سيحمي رجال معينين من الوقوع في الزنى وهو الذي قلت عنه في هذا السؤال الذي أتمنى أن ترد عليه بكلام محدد

خلاصة ما قيل اعلاه ان التعدد وضع للرجل المحترم (عينه مش فارغه) و لكن قد تكون متطلباته الجنسيه أكثر من قدرات او رغبات زوجته (لا اعترف بنقطة تفوق قدرات الرجل على المرأه ..فقط قد تكون تفوق الرغبات)

او ربما لأنه غير متفق معها نفسيا في المواضيع الجنسيه أو ربما هو غير خبير بالأمور و بيحاول بطريقه همجيه مما يؤدي الى رفض الزوجه أو أو أو

يعني المشكله ممكن جدا تكون بسبب الرجل ايضا

و اذا حاولنا وضع مشاعر هذه الزوجه في الاعتبار كإنسانه قد تكون مظلومه و زوجها لم يستطيع التفاهم معها من الناحيه الجنسيه لأي سبب كان بشكل يرضيهما معا

فالمشكله ستتلخص في الطاقه الجنسيه الغير منصرفه للرجل (و مش مهم الست طبعا)

و علاج هذا الأمر سهل جدا بدون ان يؤذي مشاعر هذه السيده (اذا كانت مظلومه)

يعمل زي ما كان بيعمل قبل الزواج

لحد ما ربنا يفرجها عليه سواء بالتفاهم مع الزوجه على طرق تؤدي الى متعه في اللقاء للطرفين حتى و لو تطلب الأمر الذهاب لطبيب متخصص

او في حالة فشل الحل اعلاه يخيرها ما بين الطلاق او الزواج عليها بأخرى

بس

انما نموذج الحاج متولي ليس له علاقه بمقاصد التشريع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انما نموذج الحاج متولي ليس له علاقه بمقاصد التشريع

بالعكس تشريعنا بيغطى كل الحالات وكل الأزمنه . اقرا حضرتك الخبر ده

لجأ قاضي محكمة سودانية إلى الطرق الودية في محاولة لحل خلاف بين زوج وزوجته بعد أن تقدمت الأخيرة بطلب للطلاق منه لكثرة معاشرته لها خلال اليوم الواحد.

وتوصل قاض المحكمة الشرعية بـ "أم درمان" إلى حل وسط على أن يعاشر الزوج زوجته 4 مرات في الأسبوع فقط.

وكان الزوج أعرب عن احتجاجه رافضا عرض الزواج بأخرى لـ "يشبع رغبته الجنسية" بدعوى أنه غير قادر ماديا على إعالة زوجتين.

وكانت الزوجة التي تعمل معلمة في أحد المدارس، تقدمت للمحكمة طالبة الطلاق للضرر الذي أصابها جراء المجامعة الكثيرة دون أن يصاب الزوج بالإرهاق،

بحسب تقرير نشرته صحيفة "أخبار اليوم" السودانية الثلاثاء 25-12-2006.

وقالت الزوجة إن زوجها "السعران" يلاحقها حتى بعد ان تكمل زينتها صباحا وتتأهب للخروج إلى المدرسة الأمر الذي تسبب لها في الحرج أمام الإدارة بسبب تأخرها المتكرر عن اللحاق بمواعيد الدوام ما انعكس علي التقارير التقيمية التي يعدها القائمون على المدرسة.

واعتبر القاضي إن كثرة طلب الزوج لزوجته يعد في نظر القانون ضررا معنويا لها، وحدد ايام السبت والثلاثاء والخميس راحة للزوجة فرضخ الزوج بعد أن وافق القاضي على طلبه باعتبار يوم صدور "قرار المحكمة" يوم جماع استثنائي.

http://www.alarabiya.net/articles/2006/12/25/30238.html

مش لو كان الراجل ده عند القدره الماديه كان اتجوز واحده تانيه مش كانت المشكله اتحلت ومراته مطلبتش الطلاق .

انا قصدت من الخبر ده اننا نشوف ان فى رجاله بجد مشاكلها جنسيه بحته . يعنى لا مراته تعبانه ولا فيه اى ظروف . طب لو الرجاله دى قادره ماديا وزوجاتهم راضين فين المشكله ؟

مش تشريعنا حلها عن طريق التعدد وبشرط العدل . التشريع وضع التعدد لكل الأحتمالات ولكل الأسباب .

رجاء محدش يقول دى حاله شاذه .لأن اكيد فى حالات كتيره احنا مش عارفينها ومش منشوره والتشريع فى دينا اوجد لها حل بس احنا مش ملمين بكل الحالات .

تحياتى

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 80
      الكاتبة السعودية "نادين البدير" .. نجحت بامتياز فى استفزاز الرجال والنساء .. مع أن قصدها كان : وأنا أقول : أصل الموضوع أننى قرأت أن هناك أكثر من قضية مرفوعة ضد جريدة "المصرى اليوم" تتهمها بترويج الفسق والفجور .. وذلك لأنها نشرت مقالا لكاتبة سعودية تدعو لتعدد الأزواج ، وتمكين المرأة من الزواج بأربعة رجال قبل أن أضع لكم المقال أرجو ألا تكرروا – على حد قول الكاتبة – ذات الحجج المعروفة .. كما أرجو ألا تطلقوا رصاص اللعنات ، والأوصاف التى لا طائل من ورائها ، ولا تأثير لها سوى "فش غل" من يطلقها
×
×
  • أضف...