اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصر قبطية قبل أن يدخلها الإسلام


قطرة ندى

Recommended Posts

الزملاء الأفاضل ..

تم إعادة فتح الموضوع للمناقشة ..

نرجوا تناول الموضوع من حيث أراد كاتبه وعدم تشتيته أو الابتعاد به عن فكرته ....

فريق المشرفين

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 152
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ترددت كثيرآ قبل أن أكتب ردي هذا ... و لكن في النهاية تغلبت علي هذا التردد و قررت ان اشارككم ما اسائني كمسيحي في مداخلة هنا و لم يلتفت اليه احدآ ... و هي مداخلة لم تمر مرور الكرام حتي أجد عذرآ أبحث عنه دائمآ .. و لكنها مداخلة ثار لها الكثيرين ..

فلقد شعر الكثيرين بالأستياء مما كتبه الفاضل Mohamed ... و بالرغم من ان لومه للسيد عز الدين كان واضح السبب بالأضافة الي الشرح الوافي الذي أعقبه .. و لكن استمر الأصرار علي رفضه ..

و لكن ...

الم يشعر احدآ منكم باي اساءة في المداخلة نفسها ... الم يجد أحدآ فيكم ما يجرح مشاعر زملاء لكم ... هل كل ما أثاركم هو تشبيه الفاضل محمد اسلوب التنبيه بسلوب الوعظ الذي لا يجب المجادلة فيه ...

أدعوكم لحظة لقرائتها مرة أخري بعين حيادية .. محاولين ان تتخيلوا وقعها علي اي مسيحي يقرأها :

الحكاية ان الاسلام دخل البلاد المحيطة بجزيرة العرب دون مقاومة تذكر من أهل البلاد الأصليين .

بالفعل كان الناس فى انتظار الاسلام ومتشوقين لوصوله ومتشوقين لعبادة الخالق الواحد الموصوف بكل كمال المنزه عن كل نقص .

الناس كانوا متشوقين لخلع الأديان البالية التى تدعوهم لعبادة البشر أو عبادة الأصنام أو غير ذلك

لذلك انتشر الإسلام بكل سهولة وسلاسة

وبقيت قلة فى أعماق الصعيد لم يصلها نور الإسلام ، بقوا على ما هم عليه من الإعتقاد ، وعددهم الان لا يزيد عن الخمسة بالمائة ، وإن كانوا يدعون كذباً أنهم أكثر من ذلك .

فهل تطالبون الناس الان بخلع ثوب الإسلام الناصع والعودة لارتداء الثياب البالى الممزق الذى عفا عليه الزمن .

أفيقوا أيها النيام ...

اذا لم تجدوا فيها ما يجرح المشاعر .. فأنا أعتذر لحضراتكم مقدمآ علي الوقت الذي جعلتكم تفقدونه في قراءة تلك المداخلة .. و اتمني لكم متابعة طيبة لموضوع فتحته زميلة مسلمة و كل من شارك فيه حتي الآن زملاء مسلمين و ان كان يدور حول فترة من تاريخ مصر كانت فيه قبطية ...

تحياتي ....

كان لى رد على هذه المداخلة تحديدا قبل ان يغلق الموضوع لم اتمكن من نشرها لأن الموضوع اغلق قبل ان اتمكن من ذلك فى حينه.

انشرها حاليا كما هى وارجو ان لا يكون فيها اى تشتيت للموضوع بعد اعادة فتحته للنقاش ضمن المسار الطبيعى .

اعتقد ما قرأته اليوم من اعلان ادارى مثبت فى كافة الأبواب سيحفظ الكثير من الوقت الضائع فى تبادل السهام او اتخاذ منابر وساحات لتوجيهها

للآخر .

----------

ان كانت هناك اعتذارات ستقدم ياسكوربيون فهى حتما ستكون لكل اخواننا المسيحيين فى المحاورات او خارجها من المتابعين

الذى سائهم هذا الكلام ولم ينتبه اليه احد.

نعم يا عزيزى ماهكذا يتم الحديث بين ابناء الوطن وماهكذا تدار الحوارات ولا اجد فى تلك العبارات المتكررة التى تصف الديانة المسيحية بشكل مستتر

بالثياب الباليه الممزقه الغارقة فى الظلام الا استفزاز صريح لأصحابها واهانة لدين سماوى له احترامه المطلق ولمعتنقيه احترام مماثل دون انتقاص او اهانة

او تلميحات جارحة او استعلاء خطابى لا غرض له سوى اثارة الفتن الطائفية وبذر بذور الكراهية بين قطبى الأمة.

ارفض قبل ان يرفض اى زميل مسيحى هكذا اساليب للحديث لا تحرص على حفظ حق الإحترام عند تناول ما يخص الديانة المسيحية وهى دين سماوى

له احترامه او تنعت ابنائها بالكذب بالشكل الذى كانت عليه تلك المداخلة.

اظن وفقة سريعة نعكس فيها الحوار والمواقع ليصبح من كتبه زميل مسيحى يصف الإسلام بدين الظلام والثوب البالى ومعتنقيه فى كذا قلة

من الكاذبين المدعين كذا لقامت الدنيا ولم تقعد !!

محاورات المصريين صالون ثقافى راقى يتم فيه تبادل الحوار وفق قواعد ملزمة منها الإحترام المطلق لكافة الديانات واصحابها وعدم التعرض لهم

او الجنوح لإثارة الفتن الطائفية وبذر بذورها .

هذا ما اعرفه عن المحاورات وهذا ما يميزها عن سواها وهذا ما ارجو ان اراه .. واعتقد ان الدور الإشرافى لمتابعة الحوار يحتاج ان يزداد فعلا وسط

طاولات الحوار الأخيرة التى لا تكف الشرارات من التطاير منها .

لك اعتذار مستحق ولكافة الأخوة المسيحيين ولم يكن هناك من ادنى سبب ان تتردد فى لفت النظر او تصمت على ما يهين دينك ويجرح شعور

ابنائه لأن حق احترام الديانات واصحابها واختيار الألفاظ المناسبة للتعبير هو امر واجب على الطرفين معا

ومسئوليه مشتركة وما نطلبه من الآخرين عند الحوار من الأولى ان نطبقه اولا على انفسنا..

ردى عليك هذا من عضوة لعضو بعيدا عن الأثواب الإشرافيه التى لا تنفك تميل بنا احيانا الى الصمت حتى لا يفسر

الكلام بكذا او كذا.. ترددت انت فى لفت النظر مع انه حق كامل لك كعضو فى محاورات المصريين دخل الى منطقة حوار

ملغومة اصلا فى ظروف كل المشاعر فيها متأججه ليجد البنزين يسكب على النار.. ولكنى وكعضوة ايضا لم اتردد

ان اقول لك معك حق .. معك كل الحق يا نقى القلب يامن تحرص على مشاعر من امامك اكثر من مشاعرك.

تعرف سكوب ..؟؟

اصبحت رائحة الفتنة قويه جدا هنا ..هنا فى حوارات المثقفين ممن يفترض انهم يحملون هموم الأمة

هموم الأمة التى كثرت حتى ظن البعض ان الطعن هنا وهناك لن يزيد من الجراح نزفا..

الطعن اسهل من التضميد ربما كما يرى البعض !! الطعن لا يحتاج لمجهود يذكر ..تماما كالهدم !!

سفن الصحراء كثرت سكوب !! جمال من الناحيتين يا عزيزى وان كنت لا انكر ان الغلبه للأكثريه !!

ولكن..

لنقل ان الواقع اذا كان متأجج بهذا الشكل الأعمى تماما كما فعلت وسائل اعلام جاهلة فى تأجيج نار

الفتنه بين شعبين فى مباراة مصر و الجزائر فأفردت من المساحة لسكب البنزين على النار ما كان يمكن ان يكون

لحديث عاقل متزن يليق بشعب مصر وخطاب مثقفيه ويثبت حقها برقى فمحاورات المصريين

لا يكثر عليها ان تكون منبرا لهواء غير ملوث,,هواء لا تبذر فيه بذور زرعها شيطانى ليس الا.

لقلبك النقى هذا منى :)

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

لن يفيق المصريون الا و هم يعيشون النسخه اللبنانيه لعام 1975

تحول خلافهم الديني الى خلاف انساني هو بداية النهاية

و كما قال احد الاصدقاء فالبدايه هي نقد المسلم لديانة المسيحي او العكس

ثم يتحول النقد الى سخريه ثم الى هجوم ثم الى سباب و كراهيه ثم الى قتل

اختلفوا دينيا و لا تختلفوا انسانيا

احترموا بعضكم في العلن على الأقل و حوشوا النقد و التجريح و السخريه و نقد المعتقدات الخاصة بالآخر في السر و الغرف المغلقة

لو واحد فيكم فقد اولاده بسبب هجوم متطرف من اي جانب سيكره حياته و سيندم اشد الندم على اي حوار كان من شأنه الهاب المشاعر الدينية و لن يكون ابدا من الفائزين

الا هل بلغت اللهم فشهد

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

لى تعليق أتمنى أن يكون الأخير فى هذا الموضوع

كنت أول من انتبه للمداخلة التى يمكن ان تكون قد اساءت للأخوة المسيحيين اعضاءا كانوا او قراءا

ولذا فقد قمت بحجب المداخلة ، ووجهت رسالة إدارية لكاتبها بخصوص مداخلته تلك ولم اظهر من مداخلته الا عبارة " أفيقوا أيها النيام " على أعتبار انه سيفهم ما أقصده من التنبيه

" يرجى استخدام الدقة فى اختيار الفاظك واسلوب الرد

انت تتحدث الى نخبة مثقفة متعددة الثقافات والديانات ، ولست معتليا منبر فى مسجد او زاوية .

نتمنى ان يرتقى اسلوب الحوار الى مستوى المتحاورين !!! شكرا "

ولكن للأسف ، وعلى الرغم من ان الرسالة كانت مكتوبة بالاحمر وموجهة لشخص بعينه ، الا ان بعض الافاضل عاملنى وكأننى " مدرس فى مدرسة المشاغبين "

وعندما لاحظ ذلك الفاضل د. تهامى فأوضح المعنى من الرسالة الا ان ذلك لم يكن كافيا لدى البعض ، وحتى بعد إظهار المداخلة بكاملها ، اصر البعض على افتعال ازمة ، وبعد ان رددت موضحا وشارحا وجهة نظرى ووجهة نظر الادارة فى الموضوع ، الا ان البعض اخذته العزة ان يعتذر عن سوء الظن ، حتى كاتب المداخلة اقر قائلا " أعلم أن ردى كان شديدا " ولكنه فى نفس الوقت لم يعتذر بل برره بان ماكتبه هو " أقل ما يمكن أن أرد به على كاتب الموضوع الذى يتمتع بقدرة غريبة على استفزاز مشاعر الآخرين ".

عندما بينت للعضو كاتب المداخلة بانه " لايعتلى المنبر " كان كلامى واضحا ، لان اعتلاء المنبر دائما يفعله الخطيب ، والخطيب فى الندوات والاجتماعات يمكن مقاطعته ، اما الخطيب فى المسجد فالسنة تطلب منا الا نقاطعه ، ولكن واسمحوا لى ان اقول ان البعض " عن قصد ، او جهل ، أو سهو " تجاهل هذه المعلومة وحولها الى مسألة دينية كنت انا فيها المتهم بالاساءة للاسلام والمسلمين ، وهم حماة الاسلام والمدافعين عنه.

من ملاحظاتى تبين لى ان البعض يكن عداءا لكل ماهو اشرافى ، والبعض ربما لاتعجبه آرائى لانى اتحدث بصراحة وبدون مواربة ، ولذا نرى ان هناك من يتكتلون ويدافعون عن مسألة بدون حتى معرفة تفاصيلها ، فقط لان فلان او فلانة من الاعضاء يرفع شعار السلفية و الجهادية و البغضاوية و التكفيرية .

ولكن اقولها بكل وضوح ، اننى تعودت ذلك الاسلوب من البعض على مدار سنين ولم ولن يوقفنى ارهاب مثل هذه الاصوات عن قولة حق انا مقتنع بها

تحياتى للجميع

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ترددت كثيرآ قبل أن أكتب ردي هذا ... و لكن في النهاية تغلبت علي هذا التردد و قررت ان اشارككم ما اسائني كمسيحي في مداخلة هنا و لم يلتفت اليه احدآ ... و هي مداخلة لم تمر مرور الكرام حتي أجد عذرآ أبحث عنه دائمآ .. و لكنها مداخلة ثار لها الكثيرين ..

فلقد شعر الكثيرين بالأستياء مما كتبه الفاضل Mohamed ... و بالرغم من ان لومه للسيد عز الدين كان واضح السبب بالأضافة الي الشرح الوافي الذي أعقبه .. و لكن استمر الأصرار علي رفضه ..

و لكن ...

الم يشعر احدآ منكم باي اساءة في المداخلة نفسها ... الم يجد أحدآ فيكم ما يجرح مشاعر زملاء لكم ... هل كل ما أثاركم هو تشبيه الفاضل محمد اسلوب التنبيه بسلوب الوعظ الذي لا يجب المجادلة فيه ...

أدعوكم لحظة لقرائتها مرة أخري بعين حيادية .. محاولين ان تتخيلوا وقعها علي اي مسيحي يقرأها :

الحكاية ان الاسلام دخل البلاد المحيطة بجزيرة العرب دون مقاومة تذكر من أهل البلاد الأصليين .

بالفعل كان الناس فى انتظار الاسلام ومتشوقين لوصوله ومتشوقين لعبادة الخالق الواحد الموصوف بكل كمال المنزه عن كل نقص .

الناس كانوا متشوقين لخلع الأديان البالية التى تدعوهم لعبادة البشر أو عبادة الأصنام أو غير ذلك

لذلك انتشر الإسلام بكل سهولة وسلاسة

وبقيت قلة فى أعماق الصعيد لم يصلها نور الإسلام ، بقوا على ما هم عليه من الإعتقاد ، وعددهم الان لا يزيد عن الخمسة بالمائة ، وإن كانوا يدعون كذباً أنهم أكثر من ذلك .

فهل تطالبون الناس الان بخلع ثوب الإسلام الناصع والعودة لارتداء الثياب البالى الممزق الذى عفا عليه الزمن .

أفيقوا أيها النيام ...

اذا لم تجدوا فيها ما يجرح المشاعر .. فأنا أعتذر لحضراتكم مقدمآ علي الوقت الذي جعلتكم تفقدونه في قراءة تلك المداخلة .. و اتمني لكم متابعة طيبة لموضوع فتحته زميلة مسلمة و كل من شارك فيه حتي الآن زملاء مسلمين و ان كان يدور حول فترة من تاريخ مصر كانت فيه قبطية ...

تحياتي ....

أخي الأكبر أبو جونيور,

أضع نفسي كثيرا في مكانك, أنتعل حذائك, وأشعر بكل الألم الذي تشعر به في كثير من الأحيان ..

xxxxxxxxxxxxx

وددت لو كنت قادرا على معاتبتك من شعورك بالحزن لأن احدنا لم يرد ..

حقا تضاربت داخلي المشاعر .. وددت حقا معاتبتك يا أخي على حزنك xxxxxx ..

لكني انتعلت حذائك مرة أخرى .. وتصدمني الحقيقة .. حقيقة سمو الخلق الذي تتحلى به دوما فتكتسبت احترامي قهرا ..

حقيقة أنه حتى البلهاء قد تقتضي بعض المواقف الرد عليهم ..

ومع أني قد أدين لك بالاعتذار على عدم ادراكي للحقيقة قبل ان تعاتبني ضمنا في ردك .. إلا أني أرى أني مدين لك بالشكر أكثر من الإعتذار .. الشكر على اصرارك في كل مرة ان تنمنحني جزءا من حكمتك وخلقك ..

تقبل شكري قبل اعتذاري لشخصك

أخوك الأصغر :)

تم تعديل بواسطة Scorpion
رابط هذا التعليق
شارك

أحيي الفاضل الغزيز : سكربيون

لأنه عبر عما ساءه من مداخلة الفاضل : عز الدين وله الحق في ذلك ولم يتحدث مطلقا أو يعترض على النقل الذي نقلته الفاضلة الدكتورة أم أحمد لكونه نقلا طلب منها الاستشهاد فذكرته للطالب رغم أنه قد نالها الإنذار الرابع ليس على النقل ولكن على كلمات وردت في ثنايا النقل ليست هي محل الاستشهاد وليست من أقوالها ولكنها كما عبرت بكلمة سمعت ثم ذكرت ما سمعته بقول قائله

كم أنت رائع فعلا يا سكربيون

وأحيي الفاضل : محمد

حبث أنه رغم اختلاف الكثيرين معه كثيرا كان دائما يتحمل النقد وإن كان في بعض الأحيان لاذعا وهذا وارد وليس فيه شيئ

وأحيي الفاضل الكريم msayed وقد قال قبل الفاضل سكربيون منصفا :

] الأسلوب بتاعك يا صديقى عز الدين فعلاً مستفز وزى ماقلت مراراً إنك ممكن تخسر قضيتك بسهولة جداً لمجرد إنك لم تحسن التعبير عنها ولم تراع ظروف وإتجاه الحوار وإنتقاء الألفاظ المناسبة التى تقول بها فكرتك بدون أن تثير من يسمعك.

وكمان بحجم الخط

عموما شكرا للإدارة لأنها أعادت فتح الموضوع ولي عودة إن شاء الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فى العادة لا أفتح لينكات اليوتيوب إلا إذا كنت مضطرا .. فدائما بجوار المقطع المفيد أجد مقاطع أقل ما يقال عنها أنها "قبيحة" .. لذلك إذا قادنى بحثى على الإنترنت إلى رابط يوتيوب أحاول دائما أن أقصر مشاهدتى على ذلك المقطع ..

كانت هذه مقدمة لشرح أننى فتحت رابط وضعته "الدكتورة" الفاضلة ام احمد للتدليل على سبب لبس رجال الدين المسيحى للملابس السوداء .. فالمعلومة مثيرة للانتباه ولا بأس من التحقق منها

فتحت الرابط فسمعت عجبا .. واحد كان إسمه إسحق (إسم سهل ويمكن تذكره بسهولة) كان مسؤولا عن لجان التبشير والتنصير فى أفريقيا وغرب آسيا (قال إن البابا عينه فى هذا المنصب .. قال ذلك فور قوله أن القساوسة كانوا يعزلونه عن زملائه لتشككهم فى أفكاره !!!!!!!!!!!!!!) .. أسلم بعد ذلك وذهب إلى السعودية ليشرح مؤامرة النصارنية على الإسلام ... كلامه متناقض .. مش مشكلة .. من الممكن أن يكون ذلك لأنه لم يكن مرتبا لأفكاره .. ممكن ... ولكن .........

شعرت بالغثيان .. والقرف .. وأشارك الفاضل "ريمو" دهشته أن تقودنى إلى سماع الهراء أخت لنا حاصلة على درجة الدكتوراة ..

فعلا .. إذا كان هذا هو حال الحاصلين على أعلى الشهادات .. فمعذور الجاهل الذى طعن نجيب محفوظ ، ومعذور من ارتكب جريمة نجع حمادى وكل جرائم الفتنة الطائفية فى بلدنا .. أقول هذا بعد أن سمعت ذلك المدعى يتحدث عن 26 أسد وارد أمريكا .. موضوعين فى الدير ، لتأكل من يقع فى أيديهم من الجماعات الإسلامية .. ويتم تجويعها لمدة ثلاثة أيام ليدلوا إليها أى راهب يغير نحلته رويدا رويدا لتأكله الأسود الستة وعشرون شيئا فشيئا ... والعجيب أنه يقول إنه قابل راهبا فى ذلك الدير يشاركهم أعمالهم وقلبه مؤمن بالإسلام .. هذا الراهب ظل مسلما لمدة 23 سنة فى ذلك الدير الرهيب الذى لو كان رآه ستانلى كيوبريك مخرج فيلم سبارتاكوس لكان قدم لنا فيلما أروع وأبلغ أثرا عن ثورة العبيد على ظلم الرومان

هل هذه هى مصادرك يا دكتورة ؟؟ !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد أن أرد ولكن لأنه لم يبق لي سوى إنذار واحد بعد أن حصلت على الإنذار الرابع

فإني

:blink: wst::

:shs:

:ninja:

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

ارجو من الاخوة المصريون المسلمون الا يقفوا موقف المدافع امام الذى يقول ان المسحيون هم المصريون الاصليون

لانه كلام خطير

ولانه الان يقال فى منتدى

بكره يتقال على القهوه

بعده فى الشارع

ومع التكرار كل يوم ممكن احنا كمسلمين نصدق فعلا ان المصريون الاصليون هم المسيحيون

اليوم فكره..بكره كلمه..بعدها كلمه..بعدها كلمات كثيره...هجوم ودفاع وفى النهايه سوف ينتهى الامر بان واحد هيصدق الاخر

طبعا المهاجم لن يتوقف ولكن فى معظم الاحيان المدافع هو من يستسلم فى النهايه

وعليه اقول

السؤال هل المسيحيون الموجودون فى مصر الان هم اصلا مصريون؟

اقول لا انهم ليسوا مصريون انهم رومان جاءوا فى القرن الثانى الميلادى وهذا يدل من لون بشرتهم ...هل وجدت حضرتك مسيحى اسود...او حتى اسمر...اتحداك...وبالتالى لايعقل ان تكون مصر الفرعونيه من اسوان الى اسكندريه لم يكن بها افراد سمر او سود وبالتالى فان المسيحيون الان هم دخلاء على مصر

هذا هو الرد على هذا السؤال

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هل المسيحيون الموجودون فى مصر الان هم اصلا مصريون؟

اقول لا انهم ليسوا مصريون انهم رومان جاءوا فى القرن الثانى الميلادى وهذا يدل من لون بشرتهم ...هل وجدت حضرتك مسيحى اسود...او حتى اسمر...اتحداك...وبالتالى لايعقل ان تكون مصر الفرعونيه من اسوان الى اسكندريه لم يكن بها افراد سمر او سود وبالتالى فان المسيحيون الان هم دخلاء على مصر

بالراحه بس يابو هنا

أومال اللي موجودين دول إيه ؟ تايواني ؟؟؟؟؟؟

وبعدين مافيش مسيحي أسمر ازاي يا مؤمن ؟

اومال اللي ماليين الصعيد دول إيه وبالذات في أسيوط ؟ ده صعيدي أسمر بلون الأرض الخصبة المعطاءه وما تفرقش بينه وبين أي فلاح أخر

وبعدين سواء كان روماني ولا طلياني وبقى له الاف السنين عايش عالارض دي .. يبقى مصري وابن مصري وسماري ولوني مصري

وله في هذا الوطن حقوق متساوية مع اي مصري اخر بغض النظر عن الدين

يابو هنا لما بتحصل كارثة لا قدر الله او حرب .. القذيفة اللي بتنزل ما بتفرقش بين مسلم ومسيحي ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ليه كده ؟؟؟؟؟

طيب مصر قبطية .... نعمل إيه؟

مصر مسلمة..........نعمل إيه ؟

مش فاهمة إيه اللي بيحصل بدات أشك في قدراتي العقلية

فاكرين موضوع ترميم جدار الوحدة الوطنية ؟؟؟

أشك إن الجدار لسه موجود

مع إننا بنقول كلام جميل جدا في مواجهة كلام متطرف جدا لكن في الحقيقة كلام و بس

يا عالم خليكوا على الفطرة يعني على الوئام و التفاهم و المعاملة الحسنة

كفوا عن اختلاس النظر إلى القلوب و الضمائر و العورات و النقائص

الرحمة يارب

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق
شارك

معلش رد خارج تطاق الموضوع

كلمه Period معناها حقبه او فتره زمنيه

تم تعديل بواسطة من بعيد

من قال لا اعلم فقد افتى

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول و لا قوة الا بالله

ربنا يهدي الكل

بجد و الله العظيم حزينة جدا

هانوصل لايه من كل اللي بيتقال دا غير ان الكل يكره بعضه

و نوصل زي لبنان فعلا كله يقطع و يموت في بعضه

اتقوا الله البلد دي بلدنا كلنا

مش عارفين الشوية اللي عايشنهم في الدنيا نتعايش مع بعض

ارحمني يا رب

تم تعديل بواسطة remo
رابط هذا التعليق
شارك

طبعا الكلام اللى انا كتبته لا هيعجب مسيحى ولا مسلم ولم اكتبه ككلام نسلم به

ولان السؤال ان مصر قبطيه قبل ان يدخلها الاسلام هو كلام غير موضوعى ويعتبر تخبيط فى الحلل فوجدت مادام تخبيط فى تخبيط يبقى انا اخبط كمان

واللى هيقولى ان المسلمين مش مصريون مش هاقوله فتح وكسر وغزو هاخبط زى ما هو خبط

ولكن لو عايزين نتكلم بجد بيقى نقول:

القضيه اكبر بكثير من كلامنا المعسول باننا اخوات وفى نفس المركب ونسيج واحد

القضيه اكبر بكثير من هذا

القضيه تحتاج الى اعدة تعليم وتثقيف المجتمع باثره

لا اعتقد ان من قام بالعمل المجرم فى نجع حمادى هو من غيره دينيه او وازع دينى...لا اعتقد ذلك واقول للمجرم الذى قام بذلك لو كنت تعتقد ان مافعلته غيره على دينك الاسلامى فانا اقول له الاول بك ان تعرف دينك اولا

مايحدث الان هو خطا متبادل من الطرفين:

اولا: المسيحيون انعزلوا تماما عن المجتمع واصبحوا يتبعوا بابا الكنبيسه الاكبر وتجد اكثرهم اذا تعرض لمشكله فى قريته او محافظته قد تعرض لها الاف المسلمون قبله ...فانه يلجا الى البابا او احد المطارنه لحلها...انظر كيف سلكوا طريقا يعزلهم عن المجتمع

ثانيا: نحن المسلمون نظرنا لانفسنا بان المسيحى لابد ان يكون مستضعف ولا يحق له ان يطالب بحقه وربما حتى لو سببته لايحق له ان يرد عليك...وتربى جيل كامل منا على هذا المفهوم...فلما بدا المسيحى يطالب بان يعيش كفرد من المجتمع ...وجدنا ان ذلك جريمه وكيف ان يفعل ذلك وهو مسيحى...واصبحنا ان مطالبة المسيحى بحقه وكونه مواطن مصرى له حقوقو هو نوع من التمرد ولاستقواء بالمهج وغيره.

الحل هو سيادة القانون الذى يطبق على الجميع والذى لايسمح باعتداء على مسيحى ويعطى الحقوق للجميع مسلمين ومسيحيون

وكذلك القانون لايتراخى بسبب اعتكاف البابا

ولا هذا لن يحدث فى ظل الاوضاع الحاليه فندعوا الله ان يجنبنا الفتن حتى تنزاح هذه الغمه وياتى من يطبق القانون وندعوا الله ان يكون قريب

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

لقد كانت مصر وثنية في العصور الفرعونية ثم تنصر أغلبها ...فهل يقول الوثنيون المصريون لمن تنصر :انك فقدت وطنك بتنصرك ؟؟؟وان الوطن أحتل و نحن السكان الاصليون؟

رهبان بالليل فرسان بالنهار..................هكذا يجب ان نكون نحن المسلمين .

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

رابط هذا التعليق
شارك

ياترى الأخت قطرة ندى عرفت الإجابة على سؤالها ؟

لا أعتقد أنها عرفتها .. لأن سؤالها لا إجابة له .. وهو من نوع الأسئلة البيزنطية ، نسبة إلى أهل بيزنطة الذين كانت الكارثة تدق أبوابهم وهم يتناقشون فى جنس الملائكة : هل هم ذكور أم إناث ؟

الوطن فى خطر ياسادة .. تنتشر فيه تساؤلات كثيرة مثل تساؤلات أهل بيزنطة .. لا أريد أن أذكر أمثلة لتلك التساؤلات حتى لا يمتطى صهوتها "البيزنطيون الجدد" هواة تشتيت الأفكار والدوران فى حلقات مفرغة .. وكأن كل وظيفتهم فى هذا الوطن هو إغراقه فى بحر آسن من تلك التساؤلات البزنطية

عفوا يا شباب .. فأنا من جيل لم يكن مثاليا خاليا من الطائفية ، ولكن حتى المناقشات الطائفية كانت فى إطار من المواطنة .. حتى التساؤلات الطفولية الساذجة كانت من عينة : هل المسيحيون هم سلالة أغنياء "المصريين" الذين استطاعوا دفع الجزية ليبقوا على ديانتهم ؟ وهل المسلمون هم سلالة فقراء "المصريين" الذين دخلوا فى الإسلام لضيق ذات اليد ؟ .. كانت هذه عينة الأسئلة الطائفية بين "المصريين" .. أسئلة لها إجابات .. حتى وإن كانت أسئلة طفولية ساذجة

أما سؤال مثل : من هم سكان مصر الأصليين ؟ فهو سؤال ليس فيه براءة الطفولة ، ولا سذاجة الطيبين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

زملائي الأفاضل ....

اسمحوا لي بعرض خواطر متفرقة و ان كانت بصورة أو أخري لها علاقة بما نحن بصدده الآن ...

ابدا بالتعقيبات الرائعة علي ما كتبته في مداخلتي الأخيرة ... و بدون ذكر اسماء سأكرر ما قلته لأخ عزيز ...

هل أدري هل أشكركم أم اني بشكري لكم سأهين مصر الحقيقية التي تجري في عروقنا ... لأني في الواقع لا يجب أن أشكركم علي شيء المفروض ان يكون الطبيعي في حياتنا .. مثلما ما كان عليكم أن تعتذروا علي علي "خطأ" انسان آخر .... انسان لا ألومه لأنه ( في رأيي الشخصي ) مثل الكثيرين منا مسيحيين و مسلمين ضحية عملية غسيل فكر منظمة .. لذا كانت مداخلتي فقط للفت انتباهكم ان الرؤية يجب ان تكون دائمآ شاملة ... فلكل موقف سنجد أكثر من جانب .. و يجب أولآ ان ندرسهم جميعآ قبل أن نطلق أحكامنا النهائية ..

و لكن في النهاية لا يسعني الا أن اشكركم بحق ...

خاطرة أخري سأوجهها الي الفاضل tarek hassan و الذي أشكره علي كلماته الرقيقة .. و ان كنت في نفس الوقت لن أنكر انني من ضمن من يلوموا الفاضلة الدكتورة أم أحمد و أجد انها أخطأت بالفعل في ذكر معلومة غير صحيحة تمامآ (و هذا يرجع بالطبع لعدم درايتها بتاريخ الكنيسة المصرية و هو شيئآ لا ألومها قطعآ عليه) .. و لكن اللوم انها لتأكيد تلك المعلومة أدرجت روابط لأنسان كاذب يتكلم بصفته مسيحي سابق و يمكن لأي ذو ثقافة متوسطة ان يكتشف كذبه .. فما بالك بمن له ثقافتها ...

سيدي الفاضل .. هل تصدق بالفعل ان بالأديرة يحتفظ الرهبان بالأسود و يجيعوها ثم يقذفوا اليها بمن يقع تحت ايديهم ...

هل يوجد راهب يتكلم عن رئيسه ذاكرآ اياه بلقب : أبونا الراهب ... الخ الخ الخ .. بكل ما حوته تلك الروابط من أكاذيب ...

نفس ما يثير الغثيان عندما يأتي من هو مثل زكريا بطرس و يقول هذا هو مسلم سابق و تنصر ثم يبدأ في سرد قصص وهمية...

أهذا هو السبيل الذي يجب أن نتبعه كي نعلي من أدياننا .. عذرآ و لكن اسمح لي أن أقول :

بئس هذا السبيل ...

هذا يدفعني الي مخاطبة الدكتورة أم أحمد مباشرة ...

سيدتي الفاضلة ... أحترم تمامآ و بكل أقتناع الرسالة السامية التي وضعتيها علي عاتقك .. رسالة نشر سماحة الدين الأسلامي ممزوجة دائمآ في اسلوب مهذب ... و لكنني يا سيدتي الفاضلة أجده خطابآ يحتوي غالبآ علي ما يفصل بيننا .. و أصدقك القول أنني غالبآ ما أقف عاجزآ أمام خطاب مماثل فأنا أعترف انني ليس لدي المعرفة الكاملة بالقرآن الكريم .. و لكن علي الأقل أحاول ... لذلك ليس لدي ردآ حول آيات تفصل بيننا و بينكم ... و لكن ما أعرفه عن الدين الأسلامي هو الذي يعطني الثقة .. ان ما أجده في خطابك ينقصه بعض الحلقات .. و هي الحلقات التي تجعل من الدين رسالة هداية و محبة ....

و لكن عندما تتعرضين أختي الفاضلة أو من له نفس الأقتناع لمسائل مماثلة ... فالكتابات جميعآ تأتي من اقدس مرجع لكم جميعآ أخوتي المسلمين ... القرآن الكريم ....

و هنا يقع البعض في حيرة عظمي .. و اولهم أنا ... لأن قداسة القرآن الكريم لا يجب ان تظلل بالشك ايآ من تعاليمه ... اعلم هذا ... اشعر به ... وضعت نفسي مئات المرات مكان المسلم الذي ينظر لي برؤيته هو .. بنشأته هو ... بتعاليمه هو ... و احيانآ اجد له العذر و احيانآ اكثر لا استطيع ...

التفسير المنطقي لتحذيرات مماثلة هو "حماية" المسلم من الوقوع في شبكة التهوين .. في عدم التساهل في اي فعل عاطفي لأنه سيفتح الطريق لتساهلات أخري لن تفرق في النهاية بين المسلم و المسيحي ... فقط .. فاليهودية في مصر شبه منعدمة .. لذلك النصاري هم الهدف الأول...

السلاح قوي بالفعل ... و غير قابل للتشكيك .. فليس بعد القرآن الكريم حجة .. و لكن ترى ما الذي عناه الخليفة الرابع علي ابن أبي طالب رضي الله عنه حين قال لرسوله الذي أرسله للخوارج "لا تحاجهم بالقرآن فهو حمال أوجه" ؟..

كيف اجعل الكراهية و دعوات التفرقة و التنفير ركنآ اساسيآ من ديني ... الدين .. اي دين يقوم علي المحبة علي دعوة للهداية ... ثم كيف يمكن لي كراهية .. لا أخطأت التعبير ( ان كان هناك من يكره فعلآ لهذا السبب ) فلنجعلها اضع فاصل بيني و بين إنسان لا أعرفه ولم أتعامل معه ... فيما كان الرسول عليه السلام يزور جاره اليهودي المريض... مع أن اليهودي كان يرمي قمامته أمام بيت الرسول ؟

كيف يمكن لمسلم مريض أجرى له طبيب "مسيحي" عملية خطيرة وخفف عنه آلامه... أن يعاديه ويكرهه ويتمنى له الموت... وإن لم يكره هذا الطبيب ويتمنى له كل الشرور سيحشر معه يوم القيامة ؟

ما أعرفه وما أفهمه أنكم كمسلمين مطالبون بنشر الإسلام... ولا يمكن لدعوة يكون الغرض منها هداية القلوب أن تعتمد على الكراهية ...

لماذا ؟؟؟؟

الا يستقيم شيئآ بدون مهاجمة شيئآ آخر ... الن يكون الأسلام قويآ بدون مهاجمة المسيحية ... هل يجب ان نكون كفارآ و منافقين و ضالين حتي يظل الأسلام نقيآ في داخلكم ...

مثلي مثل كثيرآ من المسيحيين نحترم الأسلام و المسلمين و لا يمر في فكرنا انكم كفار .. فهناك مقولة خاطئة تمامآ سمعتها مئات المرات تبرر اتهامنا بالكفر لأننا ايضآ نعتقد انكم كافرين .. غير صحيح .. الكافر هو من لا يؤمن بالله تعال فقط ... لذلك اتهامكم بالكفر غير وارد لنا ..أو لأغلبنا .. فلسنا جميعآ ملائكة ... و الجنة ليست حكرآ علينا فقط ... الجنة متاحة لكل البشر حسب اعمالهم ... و هذا في في ضميرنا ... او في ضمير اغلبنا ...

فما هي الصعوبة في الكتابة عن مباديء الأسلام و تعاليمه الكثيرة دون البحث فقط عن امثلة محددة وقعها الطبيعي هو توجيه اصابع اتهام لمن يقاسمونكم مشاكل الحياة اليومية ... الا يمثل العهد القديم جزءآ اساسيآ من من تكويننا الروحي .. و لكن في تعاملنا نلجأ في معظم الأحيان ان لم يكن فقط الي العهد الجديد منه .. هذا الذي ينادي بالسلام بين جميع البشر ...

أعتذر ان كنت تعديت حدودي في كلامي هذا و الذي قد أكون خاطئآ فيه .. و لكنني كلي ثقة في تفهمك لما أريد أن أقوله ...

أتمني أن يأتي يومآ و يكون الحوار عن الدين .. أي دين ...قائمآ فقط علي ايصال رسالة محبة و سمو .. رسالة تحث علي اداء واجباتنا بضمير و المطالبة بحقوقنا .. دون توجيه اصابع اتهام او التقليل من قدر الآخرين و مهاجمتهم .. فهل هذا كثير ؟؟

خاطرة أخيرة ...

مصر قبطية قبل الأسلام ؟؟؟

خطأ ..

مصر كانت مسكونة بانسان العصر الحجري ... و الفراعنة .. و الرومان .. و اليونانيين ...و الآشوريين .. و الهكسوس .. و الحيثيين ... و الأقباط ... و أجناس كثيرة قبل وصول العرب من شبه الجزيرة .... لذا هو بحث بلا طائل مثلما ذكر العزيز أبو محمد ... طق حنك .. البيضة و لا الفرخة ... لأنه ببساطة هناك نقاط في التاريخ لا نستطيع إطلاقآ أن نجزم أننا نعرف عنها حقيقتها المطلقة ... أو أنها من الثوابت الغير قابلة للجدال .. لا نستطيع أن نؤكد انها لون محدد أبيض ... أو أسود ... و جزئية الفتح العربي الأسلامي لمصر هي من تلك النقاط التي لا يستطيع أحدآ منا أن يعطيها لونآ محددآ ... لذا هو فقط التحليل المنطقي الذي نستطيع أن نقترب به من حقيقة فترة تاريخية مماثلة ... و ليست حكايات السلف المسيحي منها أو الأسلامي ... فطبيعي أن كل واحدآ منهم له منظور مختلف عن الآخر .... و لكن في نهاية الأمر هي معرفة لا و لن تجدينا في أي شيء ... فترة تاريخية كانت نقطة تحول في مصير بلدنا جميعآ مثلها مثل جميع الفترات و العصور التي مرت عليها قبل و بعد الفتح الأسلامي ... ساهمت في تكوين كينونتنا جميعآ ... مزجتنا في بوتقة واحدة نصارع فيها نفس الأعاصير و نعاني من نفس مشاكل الحياة ... و مصر علي مر العصور أمتصت كل حضارة مرت علي أرضها و جعلتها ملائمة لما هو في داخلنا نحن ... نحن المصريين بكل طوائفنا و منشئنا .. من اقصي الجنوب الي اقصي الشمال ... لذا هو بحث بلا فائدة أو طائل ..

النهاية التي يجب ان نلتفت اليها بحق اننا جميعآ أصحاب البلد .. و حان الوقت بالفعل ان نطالب بحقنا فيها ...

أشكركم لسعة صدركم و أعتذر علي الإطالة ...

فائق احترامي للجميع

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل سكوربيون

اولا: لا احد مسلم يفهم دينه الصحيح يطالب او يفكر فى ظلم او اهانة او التعرض لمسيحى اطلاقا ووكما تدعى انك تحاول ان تفهم القرأن فاقرا قوله تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } .

وعليه فانا كمسلم مطالب بمعاملة المسيحى بالبر والقسط وهذا لو توفر بين المسلم والمسلم او بين المسيحى والمسيحى فهذا قمة المواطنه التى يدعونها او يطالبون بها

اما ان اغير القران من اجل ان سعادتك تكون مبسوط فهذا مستحيل

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ "

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ(72)

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(17)المائدة

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(73)

تم تعديل بواسطة Folana
تصحيح اسم المُخاطب من "عقرب"إلى سكوربيون"

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو هنا ...

برجاء الا تضع في فمي ما لم أتفوه به .... و لم يدر في خلدي لحظة ...

برجاء قراءة ما كتبته مرة أخري بهدوء .... و بدون تحفز مسبق ....

ليس لدي أي حق .. او سبب .. او غاية في ان أطلب من أخي المسلم ( علشان سعادتي تنبسط ) أن يغير حرف من القرآن الكريم .. فمن أنا أساسآ حتي أقوم بطلب مماثل ...

لقد طلبت ان يبحث أيضآ عن تلك الآيات التي تمد جسور المودة و المحبة بيننا و ما أكثرها .... و ان يجعل تلك الآيات التي ذكرتها حضرتك الآن في قلبه ... فهي ترجع أمر حسابي فقط اليه .. الي رب العالمين ...

كنت أعتقد ان رسالتي واضحة بما فيه الكفاية .. و ان يدي الممدودة برغبة صادقة بالمصافحة ستجد يدآ أخري .. و لكن أحيان الصفعات تكون أسهل .

لا بأس ...

و لكن حتي لا أترك في نفس حضرتك أي شك .. فأنا أعتذر لك و لجميع من وجدوا فيما كتبته ما سائهم بدون أدني رغبة مني ... فربما لم أحسن التعبير و سأحاول بصورة أفضل مرة أخري ...

سكوربيون

تم تعديل بواسطة Salwa

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

لى تعليق أتمنى أن يكون الأخير فى هذا الموضوع

كنت أول من انتبه للمداخلة التى يمكن ان تكون قد اساءت للأخوة المسيحيين اعضاءا كانوا او قراءا

ولذا فقد قمت بحجب المداخلة ، ووجهت رسالة إدارية لكاتبها بخصوص مداخلته تلك ولم اظهر من مداخلته الا عبارة " أفيقوا أيها النيام " على أعتبار انه سيفهم ما أقصده من التنبيه

" يرجى استخدام الدقة فى اختيار الفاظك واسلوب الرد

انت تتحدث الى نخبة مثقفة متعددة الثقافات والديانات ، ولست معتليا منبر فى مسجد او زاوية .

نتمنى ان يرتقى اسلوب الحوار الى مستوى المتحاورين !!! شكرا "

ولكن للأسف ، وعلى الرغم من ان الرسالة كانت مكتوبة بالاحمر وموجهة لشخص بعينه ، الا ان بعض الافاضل عاملنى وكأننى " مدرس فى مدرسة المشاغبين "

وعندما لاحظ ذلك الفاضل د. تهامى فأوضح المعنى من الرسالة الا ان ذلك لم يكن كافيا لدى البعض ، وحتى بعد إظهار المداخلة بكاملها ، اصر البعض على افتعال ازمة ، وبعد ان رددت موضحا وشارحا وجهة نظرى ووجهة نظر الادارة فى الموضوع ، الا ان البعض اخذته العزة ان يعتذر عن سوء الظن ، حتى كاتب المداخلة اقر قائلا " أعلم أن ردى كان شديدا " ولكنه فى نفس الوقت لم يعتذر بل برره بان ماكتبه هو " أقل ما يمكن أن أرد به على كاتب الموضوع الذى يتمتع بقدرة غريبة على استفزاز مشاعر الآخرين ".

عندما بينت للعضو كاتب المداخلة بانه " لايعتلى المنبر " كان كلامى واضحا ، لان اعتلاء المنبر دائما يفعله الخطيب ، والخطيب فى الندوات والاجتماعات يمكن مقاطعته ، اما الخطيب فى المسجد فالسنة تطلب منا الا نقاطعه ، ولكن واسمحوا لى ان اقول ان البعض " عن قصد ، او جهل ، أو سهو " تجاهل هذه المعلومة وحولها الى مسألة دينية كنت انا فيها المتهم بالاساءة للاسلام والمسلمين ، وهم حماة الاسلام والمدافعين عنه.

من ملاحظاتى تبين لى ان البعض يكن عداءا لكل ماهو اشرافى ، والبعض ربما لاتعجبه آرائى لانى اتحدث بصراحة وبدون مواربة ، ولذا نرى ان هناك من يتكتلون ويدافعون عن مسألة بدون حتى معرفة تفاصيلها ، فقط لان فلان او فلانة من الاعضاء يرفع شعار السلفية و الجهادية و البغضاوية و التكفيرية .

ولكن اقولها بكل وضوح ، اننى تعودت ذلك الاسلوب من البعض على مدار سنين ولم ولن يوقفنى ارهاب مثل هذه الاصوات عن قولة حق انا مقتنع بها

تحياتى للجميع

بما ان حضرتك الي اعدت فتح الموضوع مرة اخرى

وبما اني تعجبت من اصرارك على عدم الاعتذار بل وكمان مطلع الي معترضين هم الغلطانين ..

قلت وهقول للمرة الالف الاعتراض مكانش على المعنى الظاهري لكلامك في حد ذاته "" انك مش في مسجد او زاوية "" وانما في التوضيح اللاحق لها وهو

نتمنى ان يرتقى اسلوب الحوار الى مستوى المتحاورين !!! شكرا "

الجملة واضحه لا للبس فيها .. حضرتك بتقول ان اسلوب الحوار في المساجد ايا كان الاسلوب ده هو اسلوب ( لايرتقي ) للتعامل بيه داخل المحاورات .

مقلتش مختلف .. مقلتش لا يصلح . . قلت بالحرف .. لا يرتقي ...

معليش يااستاذ محمد كلمتك بشعة واذا انت مش حاسس بكده فدي بجد مشكلة عندك مش عندي ولا عند من سائه كلامك المسيء فعلا ..

اي شخص ايا كانت ديانته يجرح مشاعره ان يقرأ كلام مشابه عن مكان عبادته وانه مكان يدار الحوار فيه بطريقة غير راقية بل ان الحوار في المحاورات (ارقى ) من حوارات اماكن عبادتنا ..

وجهة نظرك واضحه وان ظاهرها رفض اسلوب ( الخطابة ) .. لم اعترض على هذا ( الظاهر ) .. وانما اعتراضي واستيائي على مااكملت به كلامك ولكن عبارتك ليس لها اي مبرر لما توصف مكان عبادتنا بان الكلام فيه ( لايرتقي ) والمفروض الواحد يحترم الي بيتعامل معاهم فميكلمهمش بنفس الطريقة !!!!!! ..

كان ممكن تقول احنا مش في مدرسة او احنا مش في حصة .. بل كان ممكن برضه تقول احنا مش في مسجد وتسكت وكنا هنتقبل كلامك لكن تكمل كلامك الي بدأته بان الناس الي هنا ( مثقفة ) ومحترمه بان المفروض ( ترتقي ) بحوارك لمستوى المتحاورين يعني كان الكلام هنا ارقى من الموجود في المساجد بل ورواد هنا ارقى من رواد المساجد ؟؟؟؟ عبارتك ليس لها اي معنى آخر واعتقد لو حضرتك مكانش قصدك المعنى ده كان ممكن بكل سهولة تحذف كلامك او تعدله لكن اصرارك على ابقاءه كما هو برضه لا يعني الا انه مقصود

بل وكان ممكن لو ان العباره دي خرجت من اي من اعضاء المحاورات من المشهور عنهم التهور مثلا او عضو مش معروف عنه حاجه معينة كان ممكن نلاقي له الف عذر .. لكن عضو قديم بيعرف ازاي ينتقي كلماته وبالحرف بل ودائما ينادي بتقبل ( الآخر ) واحترام دينه ايا كان .. يقوم هو الي يضرب بعرض الحائط كلامه ومبادئه ومعها مشاعر غيره بالشكل المؤذي ده ؟؟

على كل حال فعزائي الوحيد ان عباراتك وكلامك وكلامي كلها امام الاعضاء وكلها مقروءة وكلهم اكيد عارفين مين فينا الي كلامه صح ومين الي اخذته العزه بالاثم ..

وزي ماوضحت قبل كده انا بعترض وعارفه الاحتمال الاكبر الاعتراض مش هيعمل شيء وسيبقى الوضع على ماهو عليه لكن قلت ابرأ ذمتي والحمد لله الهم قد بلغت الهم فشهد ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعه مش موضوع ومش محتاجين نتكلم كتيير

بسم الله الرحمن الرحيم

1. قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون 2.لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُون 3. وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ4.وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ 5. وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ6. لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

صدق الله العظيم

كل واحد حر ف دينو

وانا مع skyedيعني معني كده ان مصر وثنيه

المسلمين مؤمنين بموسي عليه السلام وعيسي عليه السلام وكل الانبياء والرسل

والرسول عليه افضل الصلاه والسلام تزوج ماريا القبطيه المصريه وكان لسبب توثيق العلاقه بين المسلمين والاقباط وعشان كمان نعرف ان الحواز من النصاري حلال الموضوع مش عايز فلسلفه ولا سفسطه

اتقو شر الفتنه.. ولا تنسو لعن الله من اوقظها ]

سبحان الله وبحمده عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون وعدد الحركاات والسكوون

اللهم اني لا اسألك رد القضاء ولكني اسألك اللطف بي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...