Alshiekh بتاريخ: 15 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يناير 2010 المهم هو نتاج تلك الأجيال الستة ... و ليس وجود الأجيال السته فى حد ذاته ! ماذا أفرزت تلك الأجيال و ما مردود ذلك على تطور الصناعة و الزراعةو الطب و التسليح و إستصلاح أراضينا و تقدمنا ككل. ما مدى مساهمة تلك الأجيال فى البحث العلمى المحترم عالميا لما ام تتطور جامعتنا بتلك الأجيال الستة؟ لما تسبقنا الجامعات الإسرائيلية وأعتقد أن أجيالهم المحلية من دكاترة الجامعات أقل من سته ؟ لما لا تخرج جامعاتنا خريجيين يستفيدوا بما تعلموه حتى لايكون التعليم الجامعى مجرد تمثيلية هزلية تفرضها العادة ؟ و هم فعلا أجيال و أجيال مباشرة متعاقبة أب عن جد...فدكتور الجامعة فى الغالب سيكون إبنا لدكتور الجامعة وحفيد لدكتور فى الجامعة. يا سيدى كونهم أجيال سته و لم يستطيعوا أن يصلوا بجامعاتنا إلى ترتيب فى أول خمسمائة جامعة عالمية هو دليل على وجود خطأ ما. يا سيدى التفاخر بالشكليات لن يصلح جالنا و بداية الإصلاح هو الإقرار بوجود الخلل. لقد وضعت يدك على نقطة مهمة ، ولكنك لم تراها من " فوق " هذه الاجيال التى صرف عليها كل مواطن فى الشعب المصرى بدءا من الفلاح المصرى الاجير الى رئيس الدولة مرورا بجميع افراد الشعب ، انتجوا ولكن غالبية هذا الانتاج جنته بلدان أخرى ينتشر فيها النابغون من تلك الاجيال ، تلك الدول " اشترت العبد ، ولم تربيه ولم تعده " ، أما لماذا تخلفنا عن اسرائيل ، فالشرح يطول اسرائيل تأتيها الكفاءات والنخب جاهزة ، وهى لاتهدر اموال الشعب على تعليم جامعى لاتحتاجه مثلما نفعل نحن فى مجمعات او جمعيات الكليات النظرية ، واسمح لى اقول جمعيات لانهم فى الحالتين يقفون فى الطابور. مصر تبنى وغيرها يجنى ، واسرائيل تستقدم وتطور ، وهذا هو الفرق. زمان قالوا مثل " خذ من التل يختل " كل الدول اللى حوالينا اخذوا من تل العلماء المصريين ، ولم تقو الدولة على تعويض هذا الخلل ، لان التعليم الجامعى " ببلاش " ، فاختل التل !!! -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 16 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يناير 2010 خايفين من المصريين عشان فيهم 6 اجيال من دكاترة الجامعه المحليين بيعلموهم و هم لسه بيعتمدوا على دكاتره اجانب و منهم مصريين .. و افضلهم بقالهم مثلاً جيلين من الدكاتره المحليين ... و دى حاجه ما ينفعش يشتروها بالفلوس .. ده انجاز شعبي قائم على مجهود بشرى خاص جداً بينا كمصريين .. لأنى ممن يتهموا بأنهم من المصريين الجدد الناقمين و لأننى ممن يؤمنوا بأن تطور و تقدم البلد لابد و أن يبدأ بتطور التعليم و خصوصا الجامعى لذلك أريد أن أكتب تعليقا نقديا على النقطة المقتبسة أعلاه المهم هو نتاج تلك الأجيال الستة ... و ليس وجود الأجيال السته فى حد ذاته ! ماذا أفرزت تلك الأجيال و ما مردود ذلك على تطور الصناعة و الزراعةو الطب و التسليح و إستصلاح أراضينا و تقدمنا ككل. ما مدى مساهمة تلك الأجيال فى البحث العلمى المحترم عالميا لما ام تتطور جامعتنا بتلك الأجيال الستة؟ لما تسبقنا الجامعات الإسرائيلية وأعتقد أن أجيالهم المحلية من دكاترة الجامعات أقل من سته ؟ لما لا تخرج جامعاتنا خريجيين يستفيدوا بما تعلموه حتى لايكون التعليم الجامعى مجرد تمثيلية هزلية تفرضها العادة ؟ و هم فعلا أجيال و أجيال مباشرة متعاقبة أب عن جد...فدكتور الجامعة فى الغالب سيكون إبنا لدكتور الجامعة وحفيد لدكتور فى الجامعة. يا سيدى كونهم أجيال سته و لم يستطيعوا أن يصلوا بجامعاتنا إلى ترتيب فى أول خمسمائة جامعة عالمية هو دليل على وجود خطأ ما. يا سيدى التفاخر بالشكليات لن يصلح جالنا و بداية الإصلاح هو الإقرار بوجود الخلل. مع احترامى البالغ لوجهة نظرك اود ان اضيف تعقيب مهم .. نتاج العمليه التعليميه هو البشر .. ممكن ان نقول ان الجامعات هى مصانع تنتج افراد مؤهلين .. و اذا قيمنا نتاج الجامعات المصريه في الست عقود الماضيه من الشباب المؤهل و الخبرات العلميه فالنتيجه مناسبه لحجم الاستثمار المصري في هذا المجال .. البحث العلمى هو عمليه مكلفه جداً و بالتالى من المنطقى جداً ان يكون هناك حدود للانتاج العلمى في مصر بما ان الحكومه لا تهتم بالاستثمار فيه .. لكن هذا لم يمنع تلك الجامعات من تخريج دفعات من الخريجين في مستوى مقارب او مماثل لمثيلاتها من الجامعات العالميه و بالتالى فنوابغ خريجى الجامعات المصريه مرحب بهم لاستكمال درجاتهم العلميه ( ماجستير و دكتوراه ) في الجامعات الاجنبيه بل و بمنح دراسيه في احيان كثيره من ما يدل على ان القاعده التى تخرجوا بها لم تكن بعيده علمياً عن ما يقدم في الغرب .. درجات المجستير و الدكتوراه في الخارج هى جزء من منظومة البحث العلمى و ليست و سيله للترقى في الجامعه كما هو الحال في مصر : هذه هى الفجوه او الحلقه المفقوده الى ادت بالجامعات الغربيه الى تطوير بلادها و لم تفعل ذلك في مصر .. و لنصل لذلك فقط مطلوب اصلاح للهيكل الادارى للجامعات و رفع ميزانية البحث العلمى .. تلك الخطوات ليس معناها ان تبدأ مصر من الصفر بل هى خطوات مدعمه لكيان موجود بالفعل من السهل اصلاحه بمناسبة الافضل 500 جامعه فهذا التصنيف ايضاً تتحكم فيه ميزانية و آلية البحث العلمى و ليس العمليه التعليميه نفسها بدليل دخول جامعة الملك عبد الله الجديده التصنيف هذا العام و هى مازالت في المهد و لم تبدأ حتى عملية التدريس .. كمنتمى للمصريين الجدد اشاركك الرأى ان الجامعات المصريه من الممكن ان تغير وجه مصر اذا تم اصلاحها .. و لكن اختلف معك في تقيمك لأهميتها و فضلها على تطوير المصريين دليل صغير على ما اقول : شركة ميكروسوفت للبرمجيات ، اتخذت دبي كمركز اقليمي للمبيعات ... و اتخذت مصر كمركز اقليمي للتطوير الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 16 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يناير 2010 خايفين من المصريين عشان فيهم 6 اجيال من دكاترة الجامعه المحليين بيعلموهم و هم لسه بيعتمدوا على دكاتره اجانب و منهم مصريين .. و افضلهم بقالهم مثلاً جيلين من الدكاتره المحليين ... و دى حاجه ما ينفعش يشتروها بالفلوس .. ده انجاز شعبي قائم على مجهود بشرى خاص جداً بينا كمصريين .. يا سيدى التفاخر بالشكليات لن يصلح جالنا و بداية الإصلاح هو الإقرار بوجود الخلل. المشكلة فعلاً إن كل العرب فى القاع ومتفرغين يتفاخروا على بعض فعلاً بالشكليات والفروق إللى بينهم وكلها فروق مالهاش تأثير. الشكليات ... و الخلل .. انا لا اعرف كيف يمكن ان نسمى اى عمليه من عمليات التطوير البشرى شكليات .. افهم ان الشكليات عندما نتحدث عن اشياء نستطيع ان نشتريها باموالنا لكن هل معنى اننا نجيب مقاول و نبنى جامعه بقى عندنا انتاج علمى ؟؟ رفقاً اعزائى .. لا يوجد عصام حجى و لا محمد غنيم عند اي من العرب و لن يستطيعوا شراء مثلهم و لو امتلكوا كل مال الارض .. و غيرهم كثيرين بدأوا من الجامعات المصريه ثم تطوروا في مناخ يسمح بذلك .. المطلوب فقط تهيئة المناخ المناسب لذلك .. و هذا هو دورنا كى يصبح هناك مستقبل افضل لاولادنا .. صحيح انه مطلوب ان نعين الخلل .. لكننى اخشى ان نبدأ من الصفر ... المطلوب هو "الاصلاح" و ليس "الاحلال " تحياتى الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 16 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يناير 2010 (معدل) الأخ: محمد أسمح لى فقط أن أسأل السؤال التالى: و لما تترك مصر نوابغها مثل زويل و مجدى يعقوب و ذهنى فراج و فاروق الباز و .......و....... و لماذا تترك كوادرها لينتجوا ببلاد أخرى...؟؟؟؟؟ الأخ: طفشان أنا بدورى أسجل إعجابى بكلماتك و تذكر يا عزيزى أنك قد ذكرت فقط إسمين لا خلاف على كفاءتهما أحدهما لم ينبغ بمصر كعادة النابغين المصريين. يبقى الدكتور غنيم أستاذ الجامعة المتمكن من أدواته فى مجاله و الباحث العلمى الأمين و المدير الصارم على حق. أعتقد أنه يجب أن يكون معظم أساتذة الجامعات عندنا بهذه الصورة و أعتقد أنهم كذلك بالبلاد الغربية. فلماذا الوضع غير ذلك ؟؟؟ إستدراك: أنا ألتمس لهم بعض العذر لسبب ما أترك تخمينه لك ؟؟؟؟ ملحوظة: موضع عدم الجدية فى البحث العلمى فى رسائل الماجستير و الدكتوراة و لأوراق البحثية الأخرى موضوع ذو شجن و يطول شرحه و يحتاج لموضوع مستقل. تم تعديل 16 يناير 2010 بواسطة tantrum رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 الأخ: طفشانأنا بدورى أسجل إعجابى بكلماتك و تذكر يا عزيزى أنك قد ذكرت فقط إسمين لا خلاف على كفاءتهما أحدهما لم ينبغ بمصر كعادة النابغين المصريين. يبقى الدكتور غنيم أستاذ الجامعة المتمكن من أدواته فى مجاله و الباحث العلمى الأمين و المدير الصارم على حق. أعتقد أنه يجب أن يكون معظم أساتذة الجامعات عندنا بهذه الصورة و أعتقد أنهم كذلك بالبلاد الغربية. فلماذا الوضع غير ذلك ؟؟؟ إستدراك: أنا ألتمس لهم بعض العذر لسبب ما أترك تخمينه لك ؟؟؟؟ ملحوظة: موضع عدم الجدية فى البحث العلمى فى رسائل الماجستير و الدكتوراة و لأوراق البحثية الأخرى موضوع ذو شجن و يطول شرحه و يحتاج لموضوع مستقل. انا ذكرت اسمين اعرف انهم عملوا بحث علمى في مصر عشان ما حدش يقول لى انهم خرجول بره و لو قعدوا مش عارف كان حصلهم ايه .. الوضع غير ذلك لأن البحث العلمى جزء و ليس كل .. يعنى لازم يكون في صناعه تقوم على التطوير و ليس التجميع و بالتالى تقوم بتمويل البحث العلمى .. لكن الصناعه في مصر قائمه على نتائج السياسات الحمائيه التى تفرضها الدوله .. يعنى المصدر بدل ما يبعث لمصر المصنوعات حته واحده يبعثها مفككه للمصانع المصريه عشان تجمعها و يستفيد من فرق سعر الجمارك .. على فكره انا لست ضد الصناعات التجميعيه .. كوريا الجنوبيه بدأت بالصناعات التجميعيه .. لكن لم تفرض سياسات حمائيه الى ابد الابدين .. و برضوا انا مش ضد السياسات الحمائيه لدعم صناعه وطنيه .. انا ضد السياسات الحمائيه عندما تقوم بدعم افراد بعينهم .. كل المشاكل ح تلاقيها في الاخر رجعت للمربع رقم واحد اللى هو الفساد .. و سبب الفساد فى رأيي هو السلبيه .. و سبب السلبيه هو التعريفات المسبقه و قيم المعلبه التى لا تنم على اي شئ و ليس لها اي معنى و اذا ناقشت فيها اي احد سيجيب وجدنا ابائنا لها عاكفيين .. و لو عارضتها تبقى من المصريين الجدد ال .. ميه ميه :rolleyes: الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 انا عن نفسي والله مستخسر طفشان في دبي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dawn walker بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 بمناسبة الافضل 500 جامعه فهذا التصنيف ايضاً تتحكم فيه ميزانية و آلية البحث العلمى و ليس العمليه التعليميه نفسها بدليل دخول جامعة الملك عبد الله الجديده التصنيف هذا العام و هى مازالت في المهد و لم تبدأ حتى عملية التدريس .. جامعة القاهرة دخلت قبل كده هذ االتصنيف ...ربما 2007 او 2006 لا اتذكر انت ذكرت نقطة ممتازة ..وهى خايفين من المصريين عشان فيهم 6 اجيال من دكاترة الجامعه حديثك عن accumulated experience هو سبب تقدم الغرب ..جامعات الغرب مثل اوكسفورد وكمبريدج ...مقامة منذ قرون ...وجامعاتنا لم نحتفل بمئويتها بعد اللهم الا القاهر ة... knowledge is power رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Diab بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 (معدل) عاوز ابنك يبقي شاطر لازم تعلمه صح وتصرف عليه يعني تبقي غني ولاد الاغنيا بس هما اللي بياخدوا التعليم النضيف وبالتالي يبقي هما الاذكي والابرع والاشطر ده العادي الاستشهاد باولاد الفقرا بيبقي مجرد استثناء السعودية بعتت 8500 سعودي يتعلم بره علي حسابها ده كل سنة ( الخبر من مدير ادارة الابتعاث النهاردة الصبح في اذاعة الرياض ) تم تعديل 17 يناير 2010 بواسطة Diab أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً Better Late Than Never رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 عاوز ابنك يبقي شاطرلازم تعلمه صح وتصرف عليه يعني تبقي غني ولاد الاغنيا بس هما اللي بياخدوا التعليم النضيف وبالتالي يبقي هما الاذكي والابرع والاشطر ده العادي الاستشهاد باولاد الفقرا بيبقي مجرد استثناء السعودية بعتت 8500 سعودي يتعلم بره علي حسابها ده كل سنة ( الخبر من مدير ادارة الابتعاث النهاردة الصبح في اذاعة الرياض ) للأسف يا استاذ دياب هذا هو مفهومنا نحن وانا مثلك العالم اللى بنقول عليه " متقدم " عيالهم بيتعلموا مجانى لحد نهاية المرحلة الثانوية بعد المرحلة الثانوية هناك فرص واختيارات الخيار الاول : للمتفوقين فقط تقوم الولاية باعطاءهم منح دراسية ، شرطها الاساسى ان يكون الطالب متفوقا فى التعاليم الثانوى ، والاستمرار فى تفوقه موسم بعد موسم ، ولو لم يستمر فى تفوقه تقطع عنه المنحة . الخيار الثانى : التقد بطلب للحصول على قرض تعليمى بفائدة بسيطة ، يسدده بعد التخرج والعمل على اقساط طويلة. الاختيار الثالث : ان يبحث خريج الثانوى عن عمل ودراسة غير متفرغة يحصل فيها على تعليم فنى متوسط يؤهله لوظيفة افضل وربما يؤهله بعد ذلك لاستكمال تعليمه الجامعى. هناك طلاب يدرسون الطب يبلغون من العمر 40 عاما او يزيد ولذلك لاتجد لديهم مجمعات او جمعيات الكليات النظرية ، لسبب بسيط ، ان مفيش طالب علم حيشترى علم مش مطلوب فى سوق العمل. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 20 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2010 (معدل) والله يا ابو محمد موضوعك ذو شجون ... واتاح لي الفرصه ان اطلع على العديد من الآراء التي تتوه دائما بين زحام المناقشات والصراعات الفكرية بين المتحاوريين ... للأسف الأستاذ هويدي لم يأتي لنا بجديد يذكر ... وكل ما طرحه من تصنيفات سياسيه هي عباره عن مزايدات × مزايدات... ولقب المصرييون الجدد لا يصح ان يطلق بهذا الإسفاف والرعونه على من تعلموا الدرس جيدا وادركوا ان الحضاره لا تصنع بالشعارات الفضفاضه ولا بالخطب الشعبوية الرنانة ... مثل تجليات المواطنين الأبرياء الذين لم يعيشوا ولم يعرفوا سنوات الصعود والمد الثوري الذي اكتشفنا بعد ذلك أنه تحطم على أسوار الهزيمه والذل والخديعة التي يبشرنا بها المفكر الفاضل... !! فبدل ان نفيق من غيبوبتنا ونترك ثقافة الإنعزال الإنساني والحضاري الذي تسبب فيه اصحاب الرتب العسكرية ... اصبحنا نبحث عن تورا بورا جديده تحت شعار الأصاله والكرامه والإنتماء ... متجاهلين ان لغة السيوف والأحصنه والعضلات المفتلوه قد بطل مفعولها منذ عقود طويله ... وان الحضاره الحديثه التي ساهم فيها الشرق والغرب اصبحت تتنازع فيما بينها بلغه مختلفه ...لا يعرفها مفكرنا الفاضل ...!!! فالسيوف وضعت في المتاحف وعلقت على الجدران .. والأحصنه سخرت لرياضات قفز الحواجز ولعب البولو .. اما العضلات المفتوله فاستغلت لصالح كوبونات المراهنات على حلبات المصارعة التي يمارس من خلالها المتفرجون نزعاتهم البدائية التي افتقدوها في حياتهم المدنية وهم يشاهدون المصارعين وهم يتقاتلون فيما بينهم .. كما انك لو دققت وبحثت جيدا عن تلك الأصاله والكرامه التي يبشرنا بها الكاتب وتعطي لنفسك الفرصه لكي تطلع على آلياتها وتطبيقاتها السياسية ونصيب الشعوب منها... فستتفاجئ أنك لن تجدهما إلا في دائرة الحكم ....!! ولو ضيقت الخناق في بحثك عنهما ربما تضيق بك الدائره لتصل وتدرك في النهاية انها مخصصه للحاكم الفرد ...!!! اما الشعوب فهم مطيته التي يشير لها بعصاه يمينا وشمالا دون ان تعترض او تقول كلمة (لا) ... تم تعديل 20 يناير 2010 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 20 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2010 الموضوع بالنسبة لى بسيط المصريون الجدد هم من يهدمون القيم والأخلاق للمجتمع بأعمالهم فكل من غش فهو مصرى بالاسم كما من ترك ارث اجدادة وعرضة ينهش فية كل سفية وحقير والمصرى الاصيل صاحب الشخصية هو من بنى ويبنى بدون كلل ولا من ولا صراخ ولم يغش او ينتهز وحافظ على اصل وكينونة مصر من كل لئيم الفارق بينهم واضح ولو حد عايز يعرف نفسة يبص فى اي مرآة وهيعرف ولو ما فيش مرآة يبص جواة او يشم ريحة نفسة لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان