اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صلاة الكسوف....الجمعة 15 يناير


لماضة مصرية جدا

Recommended Posts

معلش تعديل واضافة ، صلاة الكسوف ، ذكر معظم الفقهاء وايضا المذاهب انها سنة مؤكدة ، وهناك من قال انها واجبة ، وعلى اي حال النقاش والاعتراض على من يفتي بعدم اقامتها سواء سنة او غير سنة

أنا مع الرأي (الأكثر تشددا) القائل أنها فرض كفاية, يعني تركها من كل الناس يترتب عليه إثم لكل الناس. فرض الكفاية هو دفع بالحرص على تأدية عبادة أكثر من الدفع الموجود في تأدية عبادة حكمها سنة مؤكدة. وسبب الحرص هو احتمال وقوع الإثم.

لا أتصور شخصيا أن يستهين كل المسلمين في قوم ببلد ويتعالوا جميعا عن أداء صلاة الكسوف ولا يأثموا. واختلاف العلماء في الأحكام رحمة ولكل رأي.

أكرمكم الله وأعزّكم وفتح عليكم ..

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 73
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الجزئية خارج الموضوع تماما .. بس اطمع في تسامحكم معي .. والمنتدى مليان ناس قلبها كبير

أحكام الأعمال الحلال:

فرض عين (واجب)

فرض كفاية

مستحب (كالسنن والسنن المؤكدة)

مباح

مكروه (كالطلاق)

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أحمد سيف.

فهمك للآيات فى سورة النجم صادم

طيب لنفترض أن فهمي للآيات خاطي تماما وأن المقصود بقوله تعالى (لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) هو رسولنا صلى الله عليه وسلم ... ألا يعني ذلك أن الاستنتاج الذي توصلت اليه صحيح

فيكون كل كلام الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بدء بعثته الى وفاته وحيا من الله ... حتى الأمور التي قالها وأخطأ فيها ثم عاد عنها هي وحي من عند الله

أي أن الله سبحانه طوال سنوات البعثة كان يتحدث الينا بلسان الرسول ... هل يمكن - كمسلمين - أن نتحمل تبعات هذا الاستنتاج

الأخ أحمد

طبعا أنت تعلم أن هناك أمور و أقوال فى حياة الرسول صلى الله عليه و سلم مستثناة من كونها وحى.

ولكنى تعجبت من قولك أن الآيات المذكورة فى سورة النجم تعود كلها على جبريل عليه السلام و كذلك الضمير (هو).

أما الأمر محل النقاش فهى عبادة أمر بها الرسول عليه الصلاة و السلام.

فهل تعتقد أنه قد يكون أجتهد فى ذلك دون وحى...؟؟؟!!!!

و أكرر السؤال الذى لم يجب عليه الزملاء

وهل لو كان ذلك ما حدث - و العياذ بالله من ذلك القول- و ان الكسوف و الخسوف لم يستدعيا الخوف فلما لم يصحح الوحى ذلك ؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

و أكرر السؤال الذى لم يجب عليه الزملاء

وهل لو كان ذلك ما حدث - و العياذ بالله من ذلك القول- و ان الكسوف و الخسوف لم يستدعيا الخوف فلما لم يصحح الوحى ذلك ؟؟؟؟؟

ردا على سؤال حضرتك و الشيئ بالشيئ يذكر

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في موضوع النخل مثلا؟

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في الحرب (غزوة بدر على ما اذكر) حينما افاد برأي ما و سأله احد الصحابه فيما اذا كان هذا رأيه الشخصي أم وحي من الله فرد رسول الله عليه بأنه رأيه الشخصي و استجاب لرأي الصحابي لأنه اقيم و اكثر مناسبة للموقف؟

هنا في مفهومي انها كانت اراء او ردود افعال لمحمد الانسان و ليس محمد الرسول الموحى اليه صلوات الله و سلامه عليه و بالتالي لا تحتاج وحي لتصحيحها لأنها نتاج فكر انساني بشري و الفكر البشري معرض للخطأ و الصواب

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

و أكرر السؤال الذى لم يجب عليه الزملاء

وهل لو كان ذلك ما حدث - و العياذ بالله من ذلك القول- و ان الكسوف و الخسوف لم يستدعيا الخوف فلما لم يصحح الوحى ذلك ؟؟؟؟؟

ردا على سؤال حضرتك و الشيئ بالشيئ يذكر

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في موضوع النخل مثلا؟

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في الحرب (غزوة بدر على ما اذكر) حينما افاد برأي ما و سأله احد الصحابه فيما اذا كان هذا رأيه الشخصي أم وحي من الله فرد رسول الله عليه بأنه رأيه الشخصي و استجاب لرأي الصحابي لأنه اقيم و اكثر مناسبة للموقف؟

هنا في مفهومي انها كانت اراء او ردود افعال لمحمد الانسان و ليس محمد الرسول الموحى اليه صلوات الله و سلامه عليه و بالتالي لا تحتاج وحي لتصحيحها لأنها نتاج فكر انساني بشري و الفكر البشري معرض للخطأ و الصواب

شكرا

نعم هى أمور الدنيا وقد حدث ذلك في غزوة بدر الكبرى ،

قال الحباب " يا رسول الله أهذا المنزل منزل أنزلك الله إياه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ "

فقال الرسول عليه الصلاة والسلام بل هو الرأي والحرب والمكيدة،

فقالالحباب " يا رسول الله ، هذا ليس برأي ، اجعل الماء وراء ظهرك كله، فنشرب ولا يشربون"

فدعا له صلى الله عليه وسلم بالخير،

ونزل في ذاك المنزل الذى اشار الحباب به.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أحمد

طبعا أنت تعلم أن هناك أمور و أقوال فى حياة الرسول صلى الله عليه و سلم مستثناة من كونها وحى.

ولكنى تعجبت من قولك أن الآيات المذكورة فى سورة النجم تعود كلها على جبريل عليه السلام و كذلك الضمير (هو).

أما الأمر محل النقاش فهى عبادة أمر بها الرسول عليه الصلاة و السلام.

فهل تعتقد أنه قد يكون أجتهد فى ذلك دون وحى...؟؟؟!!!!

سيدي الفاضل ... الآية القرآنية واضحة ويقول فيها المولى عزّ وجل (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) ... لو أن المقصود بهتين الآيتين هو الرسول عليه الصلاة والسلام فيكون كل ما نطق به الرسول وحيا من عند الله ... وإلا فإن في ذلك تعارضا صريحا من نصّ الآية ... أداة النفي في الآية الأولي تجعل من المستحيل أن ينطق الرسول بشئ ليس من الوحي ... فهل تقبل هذا الاستنتاج بناء على هذا التفسير الظاهري للآية الكريمة؟

أما بخصوص اجتهاد الرسول في العبادات فيكفي أن أشير الى صلاة النافلة (السنّة) التي تسبق الصلوات المفروضة أو تليها ... هل كان الرسول يؤديها بناء على وحي يأتيه أم بتقديره البشري ... وهل هناك أي نصّ ديني يشير الى أنه أوحي لرسولنا الكريم أن يصلّي هذه السنن في هذه الأوقات وبهذا العدد من الركعات؟ وهل معنى ورود وحي فيها أن هذه الصلوات تحولت من كونها سننا ونوافل الى أمور مفروضة من الله عزّ وجلّ؟

مجرد أسئلة ليس لدى إجابة مؤكدة عنها.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل احمد سيف ..

استأذنك تقرأ معايا الحديث ده :

لما نزلت { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } قالوا يا رسول الله أفي كل عام فسكت فقالوا يا رسول الله في كل عام قال لا ولو قلت نعم لوجبت فأنزل الله { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم }

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري

سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام لا ينطق عن ا لهوى فيما يخص امور التشريع .. وعلى هذا رفض بشكل قاطع ان يقول بالحج كل عام والا لاصبح ( واجبا ) يشق على الآخرين .. لا ينطق ( كلمه ) حتى لا يفرض امرا من عنده لم ينزل الله به سلطان ..

فمعقول واحد مش بيقول حاجه احسن تبقى واجب يقوم ( يفعل ) ويصلي بالناس من دماغه كده ؟

الآيات واضحه لا لبس فيها ..

والنجم اذا هوى .. ماضل صاحبكم محمد ( اظن مش معقول يكون المقصود بصاحبكم جبريل ) .. وماغوى .. فيرد الكافرين .. ان كان غير ضال فمابال مايقول من كلام يناقض مانؤمن به .. كلام في ديننا لايقوله الا ضال او غاو عنه ؟ فيكون رد الله سبحانه ان هو ( اي هذا الذي جعلكم تتهمونه بالضلال او الغواية ) الا وحي يوحى .. فهو لم يقله من نفسه وانما هو امر اوحي اليه .. من اخبره به ؟ هل كلمه الله تعالى كموسى ؟ كلا .. فقد علمه هذا الوحي شديد القوى ( جبريل ) .. ثم تمضي الآيات لتصف لقاءه صلى الله عليه وسلم بجبريل في الاسراء والمعراج ..

هفترض معاك ان كون محمد عليه السلام هو المقصود هو معنى محتمل وبرضه كونه جبريل ـ مع تحفظي ـ هو معنى محتمل ايضا .. ياريت حضرتك تعقلها وبينك وبين نفسك .. اي الاحتمالين هو الاقرب الى المنطق والى القبول ؟ وايهما لي للنص وايهما تفسير صحيح لالبس فيه ؟ محمد ولا جبريل ؟ اترك الحكم لك ..

هو عليه السلام بشر ياكل ويشرب .. يتزوج وينجب .. يحيا ويموت .. لا شك في هذا ..

ولكنه وفي امور التشريع والعباده لا ينطق عن الهوى ولا يأمر بصلاة ولا نسك الا بوحي مباشر من الله تعالى ..

مش عارفه ليه كلامك استاذي الفاضل فكرني بالي كنا بنسمعه زمان عن فرمان صدام حسين القاضي بمنع الوزراء من ( المرض ) فهو امر لا يليق بهيبتهم .. يعني مينفعش وزير يبقى ( هيبة ) وفي نفس الوقت يجي له يوم يتعب شويه ؟

و هو يايبقى نصف إله لا ينطق حتى في كلامه العادي الا بلسان الله ـ حاشاه تعالى ان نتقول عليه مثل ذلك ـ .. يااما يبقى بشر يتاخذ عنه ويرد .. مفيش وسط ؟ مفيش حاجه اسمها نبي معصوم فيما يختص بامور العقيده والتشريع وبشر عادي مثله مثلنا فيما دون ذلك ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة ضحى ... أشكرك على المداخلة المفصلة ولو أنها لم تجب على السؤال ... سؤالي كان بالتحديد عن الاستنتاج الذي يمكننا أن نخرج به بمجرد قراءة الآيتين وتفسيرهما على الظاهر ... لو الكلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فالتفسير الصريح الواضح للآيتين يعني أن كل ما نطق به الرسول هو وحي من عند الله. هل هذا الاستنتاج صحيح؟

الآيتين مرة أخرى هما

وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ # إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

معلش تعديل واضافة ، صلاة الكسوف ، ذكر معظم الفقهاء وايضا المذاهب انها سنة مؤكدة ، وهناك من قال انها واجبة ، وعلى اي حال النقاش والاعتراض على من يفتي بعدم اقامتها سواء سنة او غير سنة

أنا مع الرأي (الأكثر تشددا) القائل أنها فرض كفاية, يعني تركها من كل الناس يترتب عليه إثم لكل الناس. فرض الكفاية هو دفع بالحرص على تأدية عبادة أكثر من الدفع الموجود في تأدية عبادة حكمها سنة مؤكدة. وسبب الحرص هو احتمال وقوع الإثم.

لا أتصور شخصيا أن يستهين كل المسلمين في قوم ببلد ويتعالوا جميعا عن أداء صلاة الكسوف ولا يأثموا. واختلاف العلماء في الأحكام رحمة ولكل رأي.

أكرمكم الله وأعزّكم وفتح عليكم ..

الأخ العزيز: محمد يوسف والمعروف فى المحاورات بمحمود يوسف

كفاكم تشددا يا أخى ..الدين يسر !!آ :)

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أحمد

طبعا أنت تعلم أن هناك أمور و أقوال فى حياة الرسول صلى الله عليه و سلم مستثناة من كونها وحى.

ولكنى تعجبت من قولك أن الآيات المذكورة فى سورة النجم تعود كلها على جبريل عليه السلام و كذلك الضمير (هو).

أما الأمر محل النقاش فهى عبادة أمر بها الرسول عليه الصلاة و السلام.

فهل تعتقد أنه قد يكون أجتهد فى ذلك دون وحى...؟؟؟!!!!

سيدي الفاضل ... الآية القرآنية واضحة ويقول فيها المولى عزّ وجل (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) ... لو أن المقصود بهتين الآيتين هو الرسول عليه الصلاة والسلام فيكون كل ما نطق به الرسول وحيا من عند الله ... وإلا فإن في ذلك تعارضا صريحا من نصّ الآية ... أداة النفي في الآية الأولي تجعل من المستحيل أن ينطق الرسول بشئ ليس من الوحي ... فهل تقبل هذا الاستنتاج بناء على هذا التفسير الظاهري للآية الكريمة؟

أما بخصوص اجتهاد الرسول في العبادات فيكفي أن أشير الى صلاة النافلة (السنّة) التي تسبق الصلوات المفروضة أو تليها ... هل كان الرسول يؤديها بناء على وحي يأتيه أم بتقديره البشري ... وهل هناك أي نصّ ديني يشير الى أنه أوحي لرسولنا الكريم أن يصلّي هذه السنن في هذه الأوقات وبهذا العدد من الركعات؟ وهل معنى ورود وحي فيها أن هذه الصلوات تحولت من كونها سننا ونوافل الى أمور مفروضة من الله عزّ وجلّ؟

مجرد أسئلة ليس لدى إجابة مؤكدة عنها.

الأخ الفاضل

إعتراضى على تفسيرك أن المقصود بالآيات أنه جبريل و ردت الأخت ضحى موضحه أن بداية الآيات ذكرت (صاحبكم) و كذلك رد msayed

و حتى الضمير هو و الذى وصف بأنه (وحى يوحى) تفترض أنت أنه جبريل عليه السلام مقابل أن يكون الرسول عليه الصلاه و السلام (هل يستقيم ذلك لغويا؟؟)

المقصود (بهو) القرأن عند بعض المفسرين

و القرأن و السنة عند البعض الأخر

إذن الخلاف فى هل السنة وحى أم إجتهاد من الرسول عليه الصلاة و السلام مع العلم أن إجتهاده معصوم. (فما الفرق ؟؟)

و هذا أمر ناقشه العلماء منذ القدم و به أراء عدة و لا يبطل وجوب طاعة الرسول أى رأى منهما.

قال العلماء: لم يسن رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة إلا بوحي، واحتج من قال هذا بظاهر قول الله تعالى : (وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى) ومنهم من قال : جعل الله لرسوله أن يسن ما يرى أنه مصلحة للخلق و رأيه معصوم من الله، واستدلوا بقوله تعالى : "إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله"

و حجتهم أيضا هذا الحديث الصحيح:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: "كنت أكتب كُلّ شيءٍ أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أُريد حفظه، فنهتني قريش، فقالوا: إنك تكتب كلَّ شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم, و رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بشر، يتكلَّم في الغضب والرضا! فأمسكتُ عن الكتاب، فذكرتُ ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: اكتب، فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق [وأشار إلى شفتيه صلى الله عليه وسلم]".

أما بخصوص النوافل فأذكرك بالحديث القدسى:

((وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمعُ به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه))

فما رأيك ؟؟؟

و أكرر أن ذلك موضوع قديم و أراء العلماء به موجودة فى كل مكان و معروف أن هناك أمور أستثناها العلماء من كونها وحى.

و لكن السؤال

هل تتوقع بطرحك وجود فارق فى حكم إتباع السنة ؟؟؟؟

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة ضحى ... أشكرك على المداخلة المفصلة ولو أنها لم تجب على السؤال ... سؤالي كان بالتحديد عن الاستنتاج الذي يمكننا أن نخرج به بمجرد قراءة الآيتين وتفسيرهما على الظاهر ... لو الكلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فالتفسير الصريح الواضح للآيتين يعني أن كل ما نطق به الرسول هو وحي من عند الله. هل هذا الاستنتاج صحيح؟

الآيتين مرة أخرى هما

وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ # إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ

لاياسيدي الفاضل استنتاجك غير صحيح ..

تفسير الآيتين لا يعني بالضرورة ان ( كل ) ماينطق به عليه السلام صحيح وانما ( كل ) مااخبر ان الله تعالى امره به هو صحيح لان الله تعالى حدد بان مايقوله رسولنا محمد هو وحي نزل به جبريل وجميعنا يعلم ان جبريل حين كان يتنزل على رسول الله كان يعتريه امور معينة وتظهر عليه علامات تنبيء من حوله بانه في حالة ( وحي )

الآية واضحه في ان ( المراء ) الذي جادل فيه مكذبي محمد عليه السلام لم يكن في شخصه ولم يكن في كلامه العادي وانما في ( هذا ) الذي يخبرهم بانه دين من عند الله وعليه فقد وضح الله تعالى بانه لا يأتي بالكلام من عنده وانما بوحي منه تعالى ينقله عنه سبحانه .. جبريل عليه السلام ..

وسبق ووضحت لك مثال حين رفض عليه السلام الحديث عن الحج كل عام لانه لو تكلم ( فستجب ) وهو لا يمكن ان ينطق بتشريع من عنده لم ينزله عليه ربه ..

على كل حال اتمنى حضرتك تقرأ السورة كاملة يجوز تشوف فيها الي احنا مش شايفينه .. اصلي بصراحة شايفه فيها كتير اوي .. حتى شوف معايا كده :

بسم الله الرحمن الرحيم

1.

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى

2.

مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى

3.

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى

4.

إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى

5.

عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى

6.

ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى

7.

وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى

8.

ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى

9.

فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى

10.

فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى

11.

مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى

12.

أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى

13.

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى

14.

عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى

15.

عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى

16.

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى

17.

مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى

18.

لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى

19.

أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى

20.

وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى

21.

أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنثَى

22.

تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى

23.

إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى

24.

أَمْ لِلإِنسَانِ مَا تَمَنَّى

25.

فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى

26.

وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى

27.

إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنثَى

28.

وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا

29.

فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

30.

ذَلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى

31.

وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى

32.

الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى

33.

أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى

34.

وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى

35.

أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى

36.

أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى

37.

وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى

38.

أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

39.

وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى

40.

وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى

41.

ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى

42.

وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى

43.

وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى

44.

وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا

45.

وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى

46.

مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى

47.

وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى

48.

وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى

49.

وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى

50.

وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى

51.

وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى

52.

وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى

53.

وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى

54.

فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى

55.

فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى

56.

هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الأُولَى

57.

أَزِفَتِ الآزِفَةُ

58.

لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ

59.

أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ

60.

وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ

61.

وَأَنتُمْ سَامِدُونَ

62.

فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا

تم تعديل بواسطة doha

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الساعة .. الوقت ... الشهور .. الحساب ..

ما هى الدلالات على ان الخسوف وما يحدث من تعامد القمر على الشمس من ان ذلك مقصود بة ان الله عز وجل يرينا اياتة بأم اعيننا فهو القادر الذى خلق فسوى .. اليس من الواجب ان نشاهد تلك المعجزات الكونية وتقشعر قلوبنا واجسادنا من عظمة آيات الله اليس هو خالقها ؟

الم يخبرنا بشروط القيامة وما يحدث فيها من تقارب الشمس فوق رؤس العباد اليس فى الشمس الساطعة آية كبرى عندما يخفيها القمر بدورتة ويحجبها وهى آية نراها دائمآ ولم تغيب يومآ ما دامت الارض والسماء بأمر الله فى الدنيا

اليس من واجبنا ان نفكر ماهى علاقة الخوف التى ذكرت بالحديث وقيام الساعة اليس من الاحق ان نخاف وقد انزلت أيات فى القرآن الكريم تنذرنا من أقتراب الحساب والساعة ولو نظرنا الى الشمس وديمومتها فى سماء الدنيا وكذلك ارتباطها بالساعة كوقت لعرفنا شيئآ مهمآ...

ان الشمس تعنى الحياة على الارض واختفائها يعنى وجوب الساعة ..الحساب ..ولهذا لابد ان نتذكر فى كل خسوف بأن الله قادر على الا يظهرها لنا مرة اخرى أى قيام الساعة ولعل من العجيب ايضآ انها اى ظاهرة الخسوف ترتبط بالشهر العربى فعند كل خسوف يصبح غدآ اول ايام شهر عربى فهو حساب للشهور والوقت وأنذار لقدرة الخالق العظيم ... ومن غير الادب ان يتم ذكر اسم الرسول الكريم بدون ان يأتى بعدة .صلى الله علية وسلم أو (ص) اختصار لانة لا يلعب معنا او يحاضرنا فى محاورات هو بشر مثلنا لكن منزة وخالى من جينات التكبر والتعالى ووصف بأنة على خلق عظيم وقالها لة الخالق فمن كرمة اللة بوصفة هكذا لا يصح لأحد مهما كان ان يكتب اسمة مجرد آ بدون ان يصلة بصلى اللة علية وسلم

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت ضحى ... مبدئيا لم تكن هناك ضروروة لوضع سورة النجم كاملة ... حديثنا هو عن تفسير الآيات في بدايتها ... ولو احتجنا لآيات أخرى منها فيمكن بسهولة اقتباسها من مواقع القرآن الكريم

أما بخصوص تفسير الآيات فسأستمر معك في نفس الاتجاه الذي تقودين المناقشة اليه واسمحي لي أن أعيد صياغة ما كتبته بالطريقة التي أفهمها

وصلنا الى أنه ليس كل ما قاله الرسول هو جزء من الوحي ... بل إن الوحي هو ما قال رسولنا الكريم أنه من عند الله (القرآن والأحاديث القدسية كما بينت سالفا) وقد أضفت حضرتك جزءا آخر هو "ما أخبر أن الله تعالى أمره به" حتى لو لم ينسبه لفظا الي الله عزّ وجل . ولو طبقنا هذا المعيار على معظم الأحاديث النبوية فسنجد أنها بالتالي ليست جزءا من الوحي لأن الأحاديث التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة أن ما يقوله هو أمر من عند الله قليل جدا. لذلك فإن هذه الآية - بهذا التفسير - ليست حاسمة في تقرير أن السنة النبوية بمجملها هي جزء من الوحي.

النقطة التي أرغب في الوصول اليها - والتي شغلتني كثيرا ولم تزل - هي تعيين الحد الفاصل بين ما قاله الرسول أو فعله بناء على وحي من عند الله وما قاله أو فعله بناء على تقديره الشخصي واجتهاده أو توافقا مع ظروف مجتمعه وبيئته ... لو استطعنا تعيين مثل هذا الحد الفاصل بدليل واضح من القرآن فإن سنحسم الكثير من المسائل الخلافيةومن ضمنها الموضوع الذي نناقشه والمتعلق بصلاة الكسوف.

لدي كتاب جديد بعنوان "السنة بين الأصول والتاريخ" لباحث في العلوم الشرعية اسمه حمادي ذويب يناقش - من ضمن أمور أخرى - هذا الموضوع ... أستأذنك في العودة اليه لقراءة رأي المفسرين والمجتهدين في هذه القضية ثم العودة لاستكمال الحوار.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان الأمر استقر عند رأيين

فريق يرى ان صلاة الكسوف تمت بسبب وحي لرسول الله

و فريق يرى انه تصرف انساني قام به رسول الله عند شعوره بالخوف من ظاهرة كونيه و كان المعروف عندهم في ذلك الوقت انها قد تكون مؤشرا لشر او ماشابه بينما تعرف الانسان في العصر الحالي على انها ظاهرة طبيعية روتينية تتم بسبب تبادل مواقع الكواكب ببساطة

و استند الفريق الثاني على بشرية بعض تصرفات رسول الله و عدم اعتماده على الوحي فيها

ايضا على عدم امكانية التأكد من ان صلوات السنه التي كان يقوم بها رسول الله مثلا هي من خلال وحي و ليست مجرد شكر لله من عبده المطيع

و بالتالي فالخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه و كل سنه وانتم بخير

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وصلنا الى أنه ليس كل ما قاله الرسول هو جزء من الوحي ... بل إن الوحي هو ما قال رسولنا الكريم أنه من عند الله (القرآن والأحاديث القدسية كما بينت سالفا) وقد أضفت حضرتك جزءا آخر هو "ما أخبر أن الله تعالى أمره به" حتى لو لم ينسبه لفظا الي الله عزّ وجل . ولو طبقنا هذا المعيار على معظم الأحاديث النبوية فسنجد أنها بالتالي ليست جزءا من الوحي لأن الأحاديث التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة أن ما يقوله هو أمر من عند الله قليل جدا. لذلك فإن هذه الآية - بهذا التفسير - ليست حاسمة في تقرير أن السنة النبوية بمجملها هي جزء من الوحي.
اعتقد ان الأمر استقر عند رأيين

فريق يرى ان صلاة الكسوف تمت بسبب وحي لرسول الله

و فريق يرى انه تصرف انساني قام به رسول الله عند شعوره بالخوف من ظاهرة كونيه و كان المعروف عندهم في ذلك الوقت انها قد تكون مؤشرا لشر او ماشابه بينما تعرف الانسان في العصر الحالي على انها ظاهرة طبيعية روتينية تتم بسبب تبادل مواقع الكواكب ببساطة

و استند الفريق الثاني على بشرية بعض تصرفات رسول الله و عدم اعتماده على الوحي فيها

ايضا على عدم امكانية التأكد من ان صلوات السنه التي كان يقوم بها رسول الله مثلا هي من خلال وحي و ليست مجرد شكر لله من عبده المطيع

و بالتالي فالخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه و كل سنه وانتم بخير

طيب فيه سؤال أتمنى ألإجابة عليه لأنه سيحسم الأمر بين المختلفين و سيوضح أمورا كثيرة:

أمور العبادات التى لم ترد فى القرأن أو الأحاديث القدسية مثل عدد و مواقيت الصلوات المفروضة, و تفاضيل الحج هل كانت وحيا أم ..... ؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

وصلنا الى أنه ليس كل ما قاله الرسول هو جزء من الوحي ... بل إن الوحي هو ما قال رسولنا الكريم أنه من عند الله (القرآن والأحاديث القدسية كما بينت سالفا) وقد أضفت حضرتك جزءا آخر هو "ما أخبر أن الله تعالى أمره به" حتى لو لم ينسبه لفظا الي الله عزّ وجل . ولو طبقنا هذا المعيار على معظم الأحاديث النبوية فسنجد أنها بالتالي ليست جزءا من الوحي لأن الأحاديث التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة أن ما يقوله هو أمر من عند الله قليل جدا. لذلك فإن هذه الآية - بهذا التفسير - ليست حاسمة في تقرير أن السنة النبوية بمجملها هي جزء من الوحي.

من أقر بهذا الوصول وهذا التعميم يا أخى

يبدو أنك لم تقرأ الرد الموجه لك فى مداخلتى قبل السابقة

و أيضا إن كنت وصلت أنت لذلك فأرجو الإجابة عن السؤال فى مداخلتى السابقة.

رابط هذا التعليق
شارك

و أكرر السؤال الذى لم يجب عليه الزملاء

وهل لو كان ذلك ما حدث - و العياذ بالله من ذلك القول- و ان الكسوف و الخسوف لم يستدعيا الخوف فلما لم يصحح الوحى ذلك ؟؟؟؟؟

ردا على سؤال حضرتك و الشيئ بالشيئ يذكر

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في موضوع النخل مثلا؟

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في الحرب (غزوة بدر على ما اذكر) حينما افاد برأي ما و سأله احد الصحابه فيما اذا كان هذا رأيه الشخصي أم وحي من الله فرد رسول الله عليه بأنه رأيه الشخصي و استجاب لرأي الصحابي لأنه اقيم و اكثر مناسبة للموقف؟

هنا في مفهومي انها كانت اراء او ردود افعال لمحمد الانسان و ليس محمد الرسول الموحى اليه صلوات الله و سلامه عليه و بالتالي لا تحتاج وحي لتصحيحها لأنها نتاج فكر انساني بشري و الفكر البشري معرض للخطأ و الصواب

شكرا

وصلنا الى أنه ليس كل ما قاله الرسول هو جزء من الوحي ... بل إن الوحي هو ما قال رسولنا الكريم أنه من عند الله (القرآن والأحاديث القدسية كما بينت سالفا) وقد أضفت حضرتك جزءا آخر هو "ما أخبر أن الله تعالى أمره به" حتى لو لم ينسبه لفظا الي الله عزّ وجل . ولو طبقنا هذا المعيار على معظم الأحاديث النبوية فسنجد أنها بالتالي ليست جزءا من الوحي لأن الأحاديث التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة أن ما يقوله هو أمر من عند الله قليل جدا. لذلك فإن هذه الآية - بهذا التفسير - ليست حاسمة في تقرير أن السنة النبوية بمجملها هي جزء من الوحي.
اعتقد ان الأمر استقر عند رأيين

فريق يرى ان صلاة الكسوف تمت بسبب وحي لرسول الله

و فريق يرى انه تصرف انساني قام به رسول الله عند شعوره بالخوف من ظاهرة كونيه و كان المعروف عندهم في ذلك الوقت انها قد تكون مؤشرا لشر او ماشابه بينما تعرف الانسان في العصر الحالي على انها ظاهرة طبيعية روتينية تتم بسبب تبادل مواقع الكواكب ببساطة

و استند الفريق الثاني على بشرية بعض تصرفات رسول الله و عدم اعتماده على الوحي فيها

ايضا على عدم امكانية التأكد من ان صلوات السنه التي كان يقوم بها رسول الله مثلا هي من خلال وحي و ليست مجرد شكر لله من عبده المطيع

و بالتالي فالخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه و كل سنه وانتم بخير

طيب فيه سؤال أتمنى ألإجابة عليه لأنه سيحسم الأمر بين المختلفين و سيوضح أمورا كثيرة:

أمور العبادات التى لم ترد فى القرأن أو الأحاديث القدسية مثل عدد و مواقيت الصلوات المفروضة, و تفاضيل الحج هل كانت وحيا أم ..... ؟؟؟؟؟؟

حقيقة ليس عندي علم و يوجه السؤال لمن يعلم

و لكنني اجبت حضرتك على سؤالك اعلاه بعدم تدخل الوحي لتصحيح بعض تصرفات الرسول البشريه

و الأدعى ان الرسول صلوات الله و سلامه عليه كان سيذهب للقيام بصلاة الجنازة على منافق كبير لا اذكر اسمه لولا تدخل عمر بن الخطاب على ما اذكر لمنعه

و هذا ما يدل على ان رسول الله وقت دخوله لصلاة على الميت لم يتلق وقتها او قبلها اي تدخل من الوحي الى ان نزلت الآيه لاحقا

و بالتالي فهنا تصرف محمد الإنسان و ليس محمد الرسول و في امور تعبدية ايضا الى ان نزل عليه الوحي بما يصحح من الفعل

هذا بالطبع غير الافعال التي سبق و اوردتها و التي لم تكن تحتاج لوحي لأنها بشريه و لا يعيبها ان تكون خاطئه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وصلنا الى أنه ليس كل ما قاله الرسول هو جزء من الوحي ... بل إن الوحي هو ما قال رسولنا الكريم أنه من عند الله (القرآن والأحاديث القدسية كما بينت سالفا) وقد أضفت حضرتك جزءا آخر هو "ما أخبر أن الله تعالى أمره به" حتى لو لم ينسبه لفظا الي الله عزّ وجل . ولو طبقنا هذا المعيار على معظم الأحاديث النبوية فسنجد أنها بالتالي ليست جزءا من الوحي لأن الأحاديث التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة أن ما يقوله هو أمر من عند الله قليل جدا. لذلك فإن هذه الآية - بهذا التفسير - ليست حاسمة في تقرير أن السنة النبوية بمجملها هي جزء من الوحي.

من أقر بهذا الوصول وهذا التعميم يا أخى

يبدو أنك لم تقرأ الرد الموجه لك فى مداخلتى قبل السابقة

و أيضا إن كنت وصلت أنت لذلك فأرجو الإجابة عن السؤال فى مداخلتى السابقة.

يا سيدي الفاضل أنا لم أعمم وأساسا لست مقتنعا بهذا الرأي ولكي أقبل به كمحطة في طريق النقاش مع الفاضلة ضحى حتى أستبين الى أين سيقودنا هذا الطرح

أما كون العلماء ناقشوه في القدم فهذا لا يمنع مناقشته مرة أخرى ... خصوصا أنهم اختلفوا في القضية كما ذكرت في مداخلتك

أما النتائج المترتبة على وجود هذا التقسيم بين وحي واجتهاد من الرسول فموضوع آخر .. دعنا أولا نتفق على معايير التقسيم ثم نناقش تلك النتائج

أمور العبادات التى لم ترد فى القرأن أو الأحاديث القدسية مثل عدد و مواقيت الصلوات المفروضة, و تفاضيل الحج هل كانت وحيا أم ..... ؟؟؟؟؟؟

هذا هو الرد الكلاسيكي على جزئية إثبات أن السنة هي وحي من الله

مواقيت الصلاة ورد نصّ صريح يثبت أنها كانت وحيا من الله ولم تكن اجتهادا من الرسول

"جاء جبريل  إلى النبي  حين زالت الشمس فقال: قم يا محمد فصلّ الظهر، حين مالت الشمس، ثم مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال: قم يا محمد فصلّ العصر، ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال: قم فصلّ المغرب، فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال: قم فصلّ العشاء، فقام فصلاها، ثم جاءه حين سطع الفجر في الصبح فقال: قم يا محمد فصلّ، فقام فصلى الصبح. ثم جاءه من الغد حين كان فيء الرجل مثله فقال: قم يا محمد فصلّ، فصلى الظهر. ثم جاءه جبريل  حين كان فيء الرجل مثليه فقال: قم يا محمد فصلّ، فصلى العصر. ثم جاءه للمغرب حين غابت الشمس وقتا واحدا لم يزل عنه فقال: قم فصلّ، فصلى المغرب. ثم جاءه للعشاء حين ذهب ثلث الليل الأول فقال: قم فصلّ، فصلى العشاء. ثم جاءه للصبح حين أسفر جِدّاً فقال: قم فصلّ، فصلى الصبح. فقال: ما بين هذين وقت كله

عدد الركعات جاءت نصوص صريحة تثبت أنها فرضت من الله ولم يجتهد فيها النبي

أخرج الإمام البخارى فى صحيحه عن عائشة أم المؤمنين قالت : فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأُقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. [ البخارى 350]

وفى البخارى أيضاً عن عائشة رضى الله عنها قالت : ( فُرضت الصلاة ركعتين ثم هاجر النبى صلى الله عليه وسلم ففرضت أربعاً وتركت صلاة السفر على الأولى ) [البخارى 3935]

وفى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر .

أما باقي الأمور ... وأنا أعلم أنها كثيرة فسأرد عليك بسؤال آخر

هل كل ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام في حياته وصلنا في كتب المرويات؟؟

هل تستطيع أن تثبت أن الرسول لم يقل أن هذه الأمور جاءته وحيا أو فرضت من الله.

حضرتك أثبتت في الحديث القدسي أن هناك شيئا أسمه النوافل ... ولكن دعني أردّ عليك بنفس السؤال ... هل تحديد عدد ركعات صلاة النافلة هو أيضا وحي وأمر الهي أم اجتهاد من الرسول

إذا كان أمرا الهيا فبذلك تتحول النوافل الى فروض.

وإذا كان اجتهادا من الرسول فبذلك نكون أقررنا أن الرسول كان يشرع أمورا في العبادات لم تأته عن طريق الوحي.

مرة أخرى ... النقطة التي أناقشها هي كيف نميز بين ما كان الرسول يفعله ويقوله بوحي من الله وما كان يفعله ويقوله باجتهاده وتدبيره البشري ... أريد معيارا واضحا وثابتا للتمييز تعرض عليه كل المسائل فيصل بنا الى نتيجة قاطعة لا لبس أو اختلاف فيها ... هل هذا المعيار موجود أم لا؟

أستأذنك كما استأذنت الأخت ضحى في عدم مقدرتي متابعة الموضوع سوى بعد قراءة الكتاب المذكور ... ولكم طبعا مطلق الحرية في أن تستمروا في مناقشته حتى أعود.

تحياتي

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

مواقيت الصلاة ورد نصّ صريح يثبت أنها كانت وحيا من الله ولم تكن اجتهادا من الرسول

"جاء جبريل  إلى النبي  حين زالت الشمس فقال: قم يا محمد فصلّ الظهر، حين مالت الشمس، ثم مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال: قم يا محمد فصلّ العصر، ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال: قم فصلّ المغرب، فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال: قم فصلّ العشاء، فقام فصلاها، ثم جاءه حين سطع الفجر في الصبح فقال: قم يا محمد فصلّ، فقام فصلى الصبح. ثم جاءه من الغد حين كان فيء الرجل مثله فقال: قم يا محمد فصلّ، فصلى الظهر. ثم جاءه جبريل  حين كان فيء الرجل مثليه فقال: قم يا محمد فصلّ، فصلى العصر. ثم جاءه للمغرب حين غابت الشمس وقتا واحدا لم يزل عنه فقال: قم فصلّ، فصلى المغرب. ثم جاءه للعشاء حين ذهب ثلث الليل الأول فقال: قم فصلّ، فصلى العشاء. ثم جاءه للصبح حين أسفر جِدّاً فقال: قم فصلّ، فصلى الصبح. فقال: ما بين هذين وقت كله

عدد الركعات جاءت نصوص صريحة تثبت أنها فرضت من الله ولم يجتهد فيها النبي

أخرج الإمام البخارى فى صحيحه عن عائشة أم المؤمنين قالت : فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأُقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. [ البخارى 350]

وفى البخارى أيضاً عن عائشة رضى الله عنها قالت : ( فُرضت الصلاة ركعتين ثم هاجر النبى صلى الله عليه وسلم ففرضت أربعاً وتركت صلاة السفر على الأولى ) [البخارى 3935]

وفى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر .

هذا ما أرد الوصول إليه يا أخى الفاضل

هذا كما قلت أنت وحى و لم يكن من نصوص القرأن أو الأحاديث القدسية.

لم أفهم لما لونت كلمة فرضت باللون الأحمر ؟؟ و هل تعلم كيف فرضت ؟؟؟

المهم التعمق فى مناقشة الموضوع يحتاج فعلا لقراءة موسوعية لذلك يكون الأمر سهلا للعلماء الذين قضوا أعمارهم فى هذا الأمر فاسمح لى أن أقرا أنا أيضا لأنقل أراء هؤلاء العلماء.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

و أكرر السؤال الذى لم يجب عليه الزملاء

وهل لو كان ذلك ما حدث - و العياذ بالله من ذلك القول- و ان الكسوف و الخسوف لم يستدعيا الخوف فلما لم يصحح الوحى ذلك ؟؟؟؟؟

ردا على سؤال حضرتك و الشيئ بالشيئ يذكر

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في موضوع النخل مثلا؟

و لماذا لم يصحح الوحي رأي رسول الله في الحرب (غزوة بدر على ما اذكر) حينما افاد برأي ما و سأله احد الصحابه فيما اذا كان هذا رأيه الشخصي أم وحي من الله فرد رسول الله عليه بأنه رأيه الشخصي و استجاب لرأي الصحابي لأنه اقيم و اكثر مناسبة للموقف؟

هنا في مفهومي انها كانت اراء او ردود افعال لمحمد الانسان و ليس محمد الرسول الموحى اليه صلوات الله و سلامه عليه و بالتالي لا تحتاج وحي لتصحيحها لأنها نتاج فكر انساني بشري و الفكر البشري معرض للخطأ و الصواب

شكرا

أعتذر لأننى لم أرى ردك إلا عندما إقتيسته أنت فى مداخلتك الأخيرة

أعتقد يا أخى أن هذه الأمور مختلفة عن أمر سن صلاة و الأمر بها

فتلت الأمور التى ذكرتها أمور دنيوية قال عنها الرسول عليه الصلاة و السلام نفسه أنتم أدرى بأمور دنياكم. و أستثناها معظم العلماء من كونها وحى.

أما الصلاة و التى أمر بها الناس لتكون سنه طوال الدهر أعتقد أنها تختلف.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...