tantrum بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 (معدل) طيب فيه سؤال أتمنى ألإجابة عليه لأنه سيحسم الأمر بين المختلفين و سيوضح أمورا كثيرة: أمور العبادات التى لم ترد فى القرأن أو الأحاديث القدسية مثل عدد و مواقيت الصلوات المفروضة, و تفاضيل الحج هل كانت وحيا أم ..... ؟؟؟؟؟؟ حقيقة ليس عندي علم و يوجه السؤال لمن يعلم بتتكلم بجد ؟؟!! تم تعديل 17 يناير 2010 بواسطة tantrum رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 (معدل) حضرتك أثبتت في الحديث القدسي أن هناك شيئا أسمه النوافل ... ولكن دعني أردّ عليك بنفس السؤال ... هل تحديد عدد ركعات صلاة النافلة هو أيضا وحي وأمر الهي أم اجتهاد من الرسول حتى نقرأ كلنا و نأتى بأراء العلماء و يحين لقاء أخر أذكرك فقط يا أخى أن نكون موضوعيين فى حوارنا فأنت ذكرت النوافل و لمحت أنها قد تكون ليست وحيا. و أنا ذكرتك بالحديث القدسى الذى لم يؤكد وجودها فقط بل أثنى عليها من قبل الله تعالى. ثم تعود لتسأل هل تحديد عدد ركعات صلاة النافلة هو أيضا وحي وأمر الهي أم اجتهاد من الرسول ؟؟ و هل لو لم الله راضيا عن النوافل بصورتها التى عرفناها عن الرسول عليه الصلاة و السلام هل كان سيثنى عليها و يبين لنا قيمتها ؟؟؟!!!! لو صار الحوار بتلك الصورة فلن يجدى نفعا. تم تعديل 17 يناير 2010 بواسطة tantrum رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 احمد سيف : الأخت ضحى ... مبدئيا لم تكن هناك ضروروة لوضع سورة النجم كاملة ... حديثنا هو عن تفسير الآيات في بدايتها ... ولو احتجنا لآيات أخرى منها فيمكن بسهولة اقتباسها من مواقع القرآن الكريم مهو لو حضرتك قريتها كلها وللآخر هتعرف ايه الفايده من وضعها كاملة .. بالمناسبة مسيو زهيري .. حضرتك بتقول ان الرسول عليه السلام كان هيصلي على ( منافق ) لولا منع عمر بن الخطاب الى ان نزلت الآية الناهية عن الصلاة عليهم ..بغض النظر عن صحة الحديث من عدمه .. اذا كان الرسول عليه السلام تصرف بشكل ( بشري ) وراح يصلي ونزلت الآية تنهاه عن هذا التصرف .. طيب ليه لو ان صلاة الكسوف تمت بتوجيه ( بشري ) برضه ليه منزلتش آية تنهى عن ذلك ؟؟ اعتقد بكده الحديث الي حضرتك اوردته بيرد على سؤالك الي بدأت بيه النقاش ده كله .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 حضرتك أثبتت في الحديث القدسي أن هناك شيئا أسمه النوافل ... ولكن دعني أردّ عليك بنفس السؤال ... هل تحديد عدد ركعات صلاة النافلة هو أيضا وحي وأمر الهي أم اجتهاد من الرسول حتى نقرأ كلنا و نأتى بأراء العلماء و يحين لقاء أخر أذكرك فقط يا أخى أن نكون موضوعيين فى حوارنا فأنت ذكرت النوافل و لمحت أنها قد تكون ليست وحيا. و أنا ذكرتك بالحديث القدسى الذى لم يؤكد وجودها فقط بل أثنى عليها من قبل الله تعالى. ثم تعود لتسأل هل تحديد عدد ركعات صلاة النافلة هو أيضا وحي وأمر الهي أم اجتهاد من الرسول ؟؟ و هل لو لم الله راضيا عن النوافل بصورتها التى عرفناها عن الرسول عليه الصلاة و السلام هل كان سيثنى عليها و يبين لنا قيمتها ؟؟؟!!!! لو صار الحوار بتلك الصورة فلن يجدى نفعا. ولو أنني لم أكن أرغب في أن يمتد النقاش في الوقت الحالي انتظارا لما سنعثر عليه من معلومات وآراء تعيننا اثناء النقاش ولكنك اتهامك لي بعدم الموضوعية يجبرني على التوضيح هناك فرق بين أن يأمرنا الله رسوله بأداء نوافل وبين أن يحدد له بالتفصيل عددها وأوقاتها تماما كالفرق بين أن يفرض الله علينا خمس صلوات وبين أن يحدد عدد ركعاتها وأوقات أداءها نحن الى الآن نصلي النوافل قبل وبعد الصلاة المفروضة اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ... وبعضها نسميه سنّة وبعضها سنّة مؤكدة ... أليس كذلك؟ سؤالي بالتحديد ... هل حدد الله لرسوله عدد ركعات وأوقات النوافل التي يؤديها عن طريق وحي أنزله عليه ... أم أن الرسول كان يجتهد فيها دون وحي ولو كانت هذه النوافل قد حدد أوقاتها وعددها عن طريق وحي ... لماذا نختلف فيها ونصنفها الى سنن غير مؤكدة وسنن مؤكدة. أما لو كان الرسول يؤدي هذه النوافل دون وحي فنحن هنا أمام عبادة شرعها الرسول واقتدى به المسلمون فيها الى يومنا هذا دون ان ينزل بها وحي من الله. أعتقد السؤال ليس فيه أي إخلال بالموضوعية ... وإلا كان سؤالك المشابه له تقريبا حول الصلوات المفروضة وهي أتى تشريع عددها ووقتها بوحي أم بدونه يصب في نفس الخانة. على أي حال لست متعجلا على إجابة السؤال ويمكنك أن تقرأ ما قاله العلماء في إجابته إن كانوا قد تكلموا فيه أو تسأل أحد العلماء الذين تثق بهم ... ومن جانبي سأبحث عن إجابة له وسأوافيك بها حال العثور عليها. تحياتي. إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 احمد سيف : الأخت ضحى ... مبدئيا لم تكن هناك ضروروة لوضع سورة النجم كاملة ... حديثنا هو عن تفسير الآيات في بدايتها ... ولو احتجنا لآيات أخرى منها فيمكن بسهولة اقتباسها من مواقع القرآن الكريم مهو لو حضرتك قريتها كلها وللآخر هتعرف ايه الفايده من وضعها كاملة .. أعذريني يا سيدتي الفاضلة وتكرمي على بتوضيح الفائدة التي تقصدينها لأن السورة كل آية منها مليئة بالفوائد والمعاني الربانية السامية ... أنا الحمد لله حافظ للسورة منذ صغري وأعرف جميع آياتها ... ولكن كنت أتمنى أن تشيري الى المعنى الذي تريدين توصيله بتحديد أكبر عوضا عن افتراض أنني سأستنتجه بنفسي من قراءة السورة. وشكرا إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يناير 2010 بالمناسبة مسيو زهيري .. حضرتك بتقول ان الرسول عليه السلام كان هيصلي على ( منافق ) لولا منع عمر بن الخطاب الى ان نزلت الآية الناهية عن الصلاة عليهم ..بغض النظر عن صحة الحديث من عدمه .. اذا كان الرسول عليه السلام تصرف بشكل ( بشري ) وراح يصلي ونزلت الآية تنهاه عن هذا التصرف .. طيب ليه لو ان صلاة الكسوف تمت بتوجيه ( بشري ) برضه ليه منزلتش آية تنهى عن ذلك ؟؟اعتقد بكده الحديث الي حضرتك اوردته بيرد على سؤالك الي بدأت بيه النقاش ده كله .. انتي مافهمتنيش يا مدام ضحى انا حبيت اوضح ان رسول الله كان بيتصرف بعقله و بدون وحي كثيرا و فكرة ما ينطق عن الهوى هي فكره يخطئ من يستدل بها في كافة تصرفاته عليه الصلاة و السلام فإذا كان التصرف مخالف للشرع نزل الوحي لتصحيحه و اذا لم يكن التصرف مخالف لم ينزل الوحي و بدليل ان التصرفات البشريه التي ليس فيها ما يخالف الشرع ليس فيها ما يستلزم نزول الوحي لتصحيحها لم ينزل عليه الوحي ليصححها كموضوع النخل و غزوة بدر و ما شابه و اضم لهم خوفه كإنسان من الكسوف و الذي دعاه الى اللجوء الى ربه للصلاه و هو امر لا يوجد فيه ما يخالف التشريع او ما يستدعي نزول الوحي لتصحيحه (بشر خاف من ظاهره و قام ليصلي و يناجي ربه) ايه الغلط هنا؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 31 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2010 انا عن نفسي مقتنع بأن محمد الإنسان هو من كان يتصرف بحكم بيئته و نشأته و عادات قومه و علومهم فهو صلوات الله و سلامه عليه كان يستشير اصحابه في الحروب مثلا و لم يكن يتبع خططا بوحي الهي و موضوع النخل و ما شابه كلها مواضيع تشير الى محمد الانسان و ليس النبي الرسول الموحى اليهو بالتالي فما المانع ان يكون من خاف هنا هو محمد الانسان بحكم كونها ظاهره غريبه بالنسبة له (كإنسان) معلوماته و معلومات المحيطين به لا تدرك كينونتها؟ و بمجرد احساسه بالخوف قام يناجي ربه بالصلاة؟ و بالتالي العبره هنا ممكن ان تكون كيفية التصرف في حالة الخوف من أمر ما و استحسان الصلاه وقتها للرفع عمو زهيري انا مش فاهمك كويس ممكن توضح زيادة شوية تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 31 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2010 طب ممكن بعد الماتش؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 31 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2010 انا خارج دلوقتي رايح التحرير عايزشي حاجة من ع الكورنيش هناك تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 2 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2010 انا عن نفسي مقتنع بأن محمد الإنسان هو من كان يتصرف بحكم بيئته و نشأته و عادات قومه و علومهم فهو صلوات الله و سلامه عليه كان يستشير اصحابه في الحروب مثلا و لم يكن يتبع خططا بوحي الهي و موضوع النخل و ما شابه كلها مواضيع تشير الى محمد الانسان و ليس النبي الرسول الموحى اليهو بالتالي فما المانع ان يكون من خاف هنا هو محمد الانسان بحكم كونها ظاهره غريبه بالنسبة له (كإنسان) معلوماته و معلومات المحيطين به لا تدرك كينونتها؟ و بمجرد احساسه بالخوف قام يناجي ربه بالصلاة؟ و بالتالي العبره هنا ممكن ان تكون كيفية التصرف في حالة الخوف من أمر ما و استحسان الصلاه وقتها للرفع عمو زهيري انا مش فاهمك كويس ممكن توضح زيادة شوية رجعتلك يا ياسر بس متأخر شويه سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو عباره عن شقين في كل ما ينتج عنه من تصرفات و اقوال شق بشري ليس له علاقه بالرساله و ليس له علاقه بالوحي ...فهو يتصرف بحكم كونه انسان عاش في بيئة معينه و تأثر و أثر فيها مثله مثل اي بشري في الدنيا و الشق الآخر هو محمد الرسول و اقواله و افعاله المستمده من الله و الوحي افعال و اقوال محمد الإنسان لا تتعارض مع ما يجب ان يفعله او يقوله محمد الرسول و صحيح الرساله و ان حدث -و هذا نادر جدا- فهنا يأتي دور الوحي لتصحيح ما لا يجب ان يقوم به محمد الإنسان حتى لا يتعارض مع صحيح الدين و نحن مأمورون كمسلمين بعدم مخالفة ما يقوم به محمد الرسول و اتباع ما يقول و هو ما لا ينطبق على اقوال و اعمال محمد الإنسان عليه افضل الصلوات و التسليم اشكرك Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 2 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2010 انا عن نفسي مقتنع بأن محمد الإنسان هو من كان يتصرف بحكم بيئته و نشأته و عادات قومه و علومهم فهو صلوات الله و سلامه عليه كان يستشير اصحابه في الحروب مثلا و لم يكن يتبع خططا بوحي الهي و موضوع النخل و ما شابه كلها مواضيع تشير الى محمد الانسان و ليس النبي الرسول الموحى اليهو بالتالي فما المانع ان يكون من خاف هنا هو محمد الانسان بحكم كونها ظاهره غريبه بالنسبة له (كإنسان) معلوماته و معلومات المحيطين به لا تدرك كينونتها؟ و بمجرد احساسه بالخوف قام يناجي ربه بالصلاة؟ و بالتالي العبره هنا ممكن ان تكون كيفية التصرف في حالة الخوف من أمر ما و استحسان الصلاه وقتها للرفع عمو زهيري انا مش فاهمك كويس ممكن توضح زيادة شوية رجعتلك يا ياسر بس متأخر شويه سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو عباره عن شقين في كل ما ينتج عنه من تصرفات و اقوال شق بشري ليس له علاقه بالرساله و ليس له علاقه بالوحي ...فهو يتصرف بحكم كونه انسان عاش في بيئة معينه و تأثر و أثر فيها مثله مثل اي بشري في الدنيا و الشق الآخر هو محمد الرسول و اقواله و افعاله المستمده من الله و الوحي افعال و اقوال محمد الإنسان لا تتعارض مع ما يجب ان يفعله او يقوله محمد الرسول و صحيح الرساله و ان حدث -و هذا نادر جدا- فهنا يأتي دور الوحي لتصحيح ما لا يجب ان يقوم به محمد الإنسان حتى لا يتعارض مع صحيح الدين و نحن مأمورون كمسلمين بعدم مخالفة ما يقوم به محمد الرسول و اتباع ما يقول و هو ما لا ينطبق على اقوال و اعمال محمد الإنسان عليه افضل الصلوات و التسليم اشكرك ومين بقى إللى يحدد إن التصرف ده من عمل محمد الرسول "صلى الله عليه وسلم" أو من عمل محمد الإنسان "صلى الله عليه وسلم"؟ هل يحدده العلماء الملمين بكل جوانب العلم المطلوبة للإجتهاد من علم باللغة وبالقرآن وبالحديث والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول، وكل العلوم المطلوبة للإجتهاد، أم نترك لكل واحد أن يقسم بفهمه وخلفيته الثقافية وبالتالى نصل لعدد من التقسيمات بعدد البشر فى الكون، فالبعض رأى إن إمامة المرأة للرجال فى صلاة الجمعة ماكانتش أيام الرسول بسبب طبيعة المجتمع البدوى أما الآن فممكن المرأة تؤم الناس فى الصلاة، وبعض المتطرفين قالو إن عدم إمامة المرأة للرجال يعد إنتقاص لمكانة المرأة.. كان البعض ينتقد شباب الصحوة الإسلامية الصغار بكلمة -هو كل واحد قراله كتاب يقعد يفتى- وأنا أتفق مع من يقول ها، وأظن أن هذ مقياس جميل ينبغى أن نتفق عليه وهو أنه ليس من حق كل واحد أنه يفتى وبالتالى ليس من حق قراله كتابين يقول دى عادة ودى عبادة ودى تتعمل أيام الرسول بس وما تنفعش دلوقت، ولكن عليه أن يرجع لكل كتب العلماء المجتهدين ويخرج لنا بالنتيجة بحثهم ولو حب يختلف فينبغى أن يقدم دليل قوى للإختلاف وليس الإختلاف لمجرد الإختلاف. ومعلوم طبعاً حديث "أنتم أعلم بشئون دنياكم" الذى يحتج به العلمانيون لإدخال كل أمور الحياة تحته وإخراجها من تحت حكمها الشرعى الواضح حتى ربا البنوك وتربية الخنزير، حتى أنك تجد بعض "غلاة العلمانية" الذين لايؤمنون أساساً بأحاديث الرسول ويأنفون من الإستشهاد بها فى أحاديثهم ولكن هذا الحديث الشريف يحفظونه عن ظهر قلب ويستشهدون به فى كل موقف. ونهاية حتى تعلم يقيناً ان صلاة الكسوف والخسوف ليست من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الإنسان ولكن من وحى الله عز وجل للرسول النبى صلى الله عليه وسلم هو أن هذه الصلاة لها هيئة خاصة مختلفة عن باقى الصلوات تماماً فهل من حق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يكون خائف أن يخترع صلاة من عند نفسه بهيئة مختلفة عن باقى الصلوات؟ لو تفسيرك صحيح والرسول صلى الكسوف لأنه كان خائف فقط وأنها ليست وحياً من الله لكان صلى مثل باقى الصلوات أو على الأقل مثل صلاة الخوف التى كانت معروفة فى وقت هذه الحادثة. أريد ردك على النقطة الأخيرة ولتتذكر أننا نتناقش لتوضيح الحق ولو أنا إقتنعت بإنك على حق فلن أتردد فى أن أعترف بذلك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 2 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2010 ومين بقى إللى يحدد إن التصرف ده من عمل محمد الرسول "صلى الله عليه وسلم" أو من عمل محمد الإنسان "صلى الله عليه وسلم"؟ هل يحدده العلماء الملمين بكل جوانب العلم المطلوبة للإجتهاد من علم باللغة وبالقرآن وبالحديث والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول، وكل العلوم المطلوبة للإجتهاد، أم نترك لكل واحد أن يقسم بفهمه وخلفيته الثقافية وبالتالى نصل لعدد من التقسيمات بعدد البشر فى الكون، فالبعض رأى إن إمامة المرأة للرجال فى صلاة الجمعة ماكانتش أيام الرسول بسبب طبيعة المجتمع البدوى أما الآن فممكن المرأة تؤم الناس فى الصلاة، وبعض المتطرفين قالو إن عدم إمامة المرأة للرجال يعد إنتقاص لمكانة المرأة..طبعا مش معقول نتركها لكل واحد على مزاجه و كمان مش معقول نسمع عالم يقول ان تربية اللحيه فرض فنقول له سمعا و طاعه تشغيل المخ مطلوب شويه و لو صغيرين و اتفق معاك ان بعض الناس مش من حقهم يشغلوا مخهم و البعض الآخر من حقه تماما اذا حسنت النوايا كان البعض ينتقد شباب الصحوة الإسلامية الصغار بكلمة -هو كل واحد قراله كتاب يقعد يفتى- وأنا أتفق مع من يقول ها، وأظن أن هذ مقياس جميل ينبغى أن نتفق عليه وهو أنه ليس من حق كل واحد أنه يفتى وبالتالى ليس من حق قراله كتابين يقول دى عادة ودى عبادة ودى تتعمل أيام الرسول بس وما تنفعش دلوقت، ولكن عليه أن يرجع لكل كتب العلماء المجتهدين ويخرج لنا بالنتيجة بحثهم ولو حب يختلف فينبغى أن يقدم دليل قوى للإختلاف وليس الإختلاف لمجرد الإختلاف. العلماء كما تعلم اختلفوا في الكثير من الأمور و لا توجد مرجعيه واحده ثابته لهم جميعا و حمسك مثال اللحيه و اللي بعضهم بيقول فرض و البعض الآخر بيقول سنه بينما محدش بيناقش مثلا تطويل الشعر و تضفيره كما فعل رسول الله و هل هو فرض أم سنه ومعلوم طبعاً حديث "أنتم أعلم بشئون دنياكم" الذى يحتج به العلمانيون لإدخال كل أمور الحياة تحته وإخراجها من تحت حكمها الشرعى الواضح حتى ربا البنوك وتربية الخنزير، حتى أنك تجد بعض "غلاة العلمانية" الذين لايؤمنون أساساً بأحاديث الرسول ويأنفون من الإستشهاد بها فى أحاديثهم ولكن هذا الحديث الشريف يحفظونه عن ظهر قلب ويستشهدون به فى كل موقف. بصرف النظر عن ايمانهم بالأحاديث من عدمه فهذا الحديث صحيح و حكيم و منطقي و حجه على كل من يحاول ان يخلط بين تصرفات محمد الانسان و محمد الرسول و يأمرنا بتكرارها عمياني محمد الإنسان هنا يتكلم و ليس محمد الرسول و كلامه في قمة العقلانية ...انتم فعلا ادرى بشئون دنياكم ونهاية حتى تعلم يقيناً ان صلاة الكسوف والخسوف ليست من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الإنسان ولكن من وحى الله عز وجل للرسول النبى صلى الله عليه وسلم هو أن هذه الصلاة لها هيئة خاصة مختلفة عن باقى الصلوات تماماً فهل من حق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يكون خائف أن يخترع صلاة من عند نفسه بهيئة مختلفة عن باقى الصلوات؟ لو تفسيرك صحيح والرسول صلى الكسوف لأنه كان خائف فقط وأنها ليست وحياً من الله لكان صلى مثل باقى الصلوات أو على الأقل مثل صلاة الخوف التى كانت معروفة فى وقت هذه الحادثة. هناك رأي للشيخ العثيمين يوضح وجهة نظري توضيحا جليا و كان ذلك في رأيه حول ان الله لا ينظر للصف الأعوج في الصلاة و من ضمن ما قاله: لكن المشكل أن بعض الناس يفهم الشيء فهماً خاطئاً ثم ينشره بين الناس ثم يَشِيعُ وكأنه هو السنة التي أرادها رسول الله و الصحابة رضي الله عنهم كذلك. و هو ما يمكن ان يكون قد حدث في هذه الحاله و سبب اختلاف طريقة الصلاه اما ان تعتبر اختلافها حجه مقنعه لإثبات انها من وحي الله فهي ليست حجه مقنعه للأسف مثلها تماما مثل صلاة الاستسقاء و التي تعد مناسبة تماما للبيئة الصحراوية (دعاء من عبد مطيع لربه بنزول الغيث) و هو ما لن يكون له معنى في اوروبا مثلا و قد يحل محله صلاه او دعاء يناجي فيه العبد ربه لطلوع الشمس و نشر الدفئ و اختصارا ففي الحاله الأولى خوف و تضرع الى الله بإزاحة الخوف و الثاني تضرع الى الله لنزول المطر و الثالث تضرع الى الله لطلوع الشمس و هكذا أريد ردك على النقطة الأخيرة ولتتذكر أننا نتناقش لتوضيح الحق ولو أنا إقتنعت بإنك على حق فلن أتردد فى أن أعترف بذلك. شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 2 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2010 ومين بقى إللى يحدد إن التصرف ده من عمل محمد الرسول "صلى الله عليه وسلم" أو من عمل محمد الإنسان "صلى الله عليه وسلم"؟ هل يحدده العلماء الملمين بكل جوانب العلم المطلوبة للإجتهاد من علم باللغة وبالقرآن وبالحديث والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول، وكل العلوم المطلوبة للإجتهاد، أم نترك لكل واحد أن يقسم بفهمه وخلفيته الثقافية وبالتالى نصل لعدد من التقسيمات بعدد البشر فى الكون، فالبعض رأى إن إمامة المرأة للرجال فى صلاة الجمعة ماكانتش أيام الرسول بسبب طبيعة المجتمع البدوى أما الآن فممكن المرأة تؤم الناس فى الصلاة، وبعض المتطرفين قالو إن عدم إمامة المرأة للرجال يعد إنتقاص لمكانة المرأة..طبعا مش معقول نتركها لكل واحد على مزاجه و كمان مش معقول نسمع عالم يقول ان تربية اللحيه فرض فنقول له سمعا و طاعه تشغيل المخ مطلوب شويه و لو صغيرين و اتفق معاك ان بعض الناس مش من حقهم يشغلوا مخهم و البعض الآخر من حقه تماما اذا حسنت النوايا كان البعض ينتقد شباب الصحوة الإسلامية الصغار بكلمة -هو كل واحد قراله كتاب يقعد يفتى- وأنا أتفق مع من يقول ها، وأظن أن هذ مقياس جميل ينبغى أن نتفق عليه وهو أنه ليس من حق كل واحد أنه يفتى وبالتالى ليس من حق قراله كتابين يقول دى عادة ودى عبادة ودى تتعمل أيام الرسول بس وما تنفعش دلوقت، ولكن عليه أن يرجع لكل كتب العلماء المجتهدين ويخرج لنا بالنتيجة بحثهم ولو حب يختلف فينبغى أن يقدم دليل قوى للإختلاف وليس الإختلاف لمجرد الإختلاف. العلماء كما تعلم اختلفوا في الكثير من الأمور و لا توجد مرجعيه واحده ثابته لهم جميعا و حمسك مثال اللحيه و اللي بعضهم بيقول فرض و البعض الآخر بيقول سنه بينما محدش بيناقش مثلا تطويل الشعر و تضفيره كما فعل رسول الله و هل هو فرض أم سنه ومعلوم طبعاً حديث "أنتم أعلم بشئون دنياكم" الذى يحتج به العلمانيون لإدخال كل أمور الحياة تحته وإخراجها من تحت حكمها الشرعى الواضح حتى ربا البنوك وتربية الخنزير، حتى أنك تجد بعض "غلاة العلمانية" الذين لايؤمنون أساساً بأحاديث الرسول ويأنفون من الإستشهاد بها فى أحاديثهم ولكن هذا الحديث الشريف يحفظونه عن ظهر قلب ويستشهدون به فى كل موقف. بصرف النظر عن ايمانهم بالأحاديث من عدمه فهذا الحديث صحيح و حكيم و منطقي و حجه على كل من يحاول ان يخلط بين تصرفات محمد الانسان و محمد الرسول و يأمرنا بتكرارها عمياني محمد الإنسان هنا يتكلم و ليس محمد الرسول و كلامه في قمة العقلانية ...انتم فعلا ادرى بشئون دنياكم ونهاية حتى تعلم يقيناً ان صلاة الكسوف والخسوف ليست من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الإنسان ولكن من وحى الله عز وجل للرسول النبى صلى الله عليه وسلم هو أن هذه الصلاة لها هيئة خاصة مختلفة عن باقى الصلوات تماماً فهل من حق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يكون خائف أن يخترع صلاة من عند نفسه بهيئة مختلفة عن باقى الصلوات؟ لو تفسيرك صحيح والرسول صلى الكسوف لأنه كان خائف فقط وأنها ليست وحياً من الله لكان صلى مثل باقى الصلوات أو على الأقل مثل صلاة الخوف التى كانت معروفة فى وقت هذه الحادثة. هناك رأي للشيخ العثيمين يوضح وجهة نظري توضيحا جليا و كان ذلك في رأيه حول ان الله لا ينظر للصف الأعوج في الصلاة و من ضمن ما قاله: لكن المشكل أن بعض الناس يفهم الشيء فهماً خاطئاً ثم ينشره بين الناس ثم يَشِيعُ وكأنه هو السنة التي أرادها رسول الله و الصحابة رضي الله عنهم كذلك. و هو ما يمكن ان يكون قد حدث في هذه الحاله و سبب اختلاف طريقة الصلاه اما ان تعتبر اختلافها حجه مقنعه لإثبات انها من وحي الله فهي ليست حجه مقنعه للأسف مثلها تماما مثل صلاة الاستسقاء و التي تعد مناسبة تماما للبيئة الصحراوية (دعاء من عبد مطيع لربه بنزول الغيث) و هو ما لن يكون له معنى في اوروبا مثلا و قد يحل محله صلاه او دعاء يناجي فيه العبد ربه لطلوع الشمس و نشر الدفئ و اختصارا ففي الحاله الأولى خوف و تضرع الى الله بإزاحة الخوف و الثاني تضرع الى الله لنزول المطر و الثالث تضرع الى الله لطلوع الشمس و هكذا أريد ردك على النقطة الأخيرة ولتتذكر أننا نتناقش لتوضيح الحق ولو أنا إقتنعت بإنك على حق فلن أتردد فى أن أعترف بذلك. شكرا خلى بس صلاة الإستسقاء ودعاء طلوع الشمس دلوقت فده موضوع تانى خالص دلوقت بس ركز معايا فى صلاة الخسوف والكسوف ينفع الرسول يألف شكل صلاة جديد لم يوح الله تعالى به إليه؟ يعنى كل الصلوات بركوع واحد فى الركعة فليه الرسول صلى الله عليه وسلم ركع ركوعين فى صلاة الخسوف؟ تانى، هل من حق الرسول -كإنسان- أن يغير فى شكل الصلاة؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 2 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2010 هناك رأي للشيخ العثيمين يوضح وجهة نظري توضيحا جليا و كان ذلك في رأيه حول ان الله لا ينظر للصف الأعوج في الصلاة و من ضمن ما قاله: لكن المشكل أن بعض الناس يفهم الشيء فهماً خاطئاً ثم ينشره بين الناس ثم يَشِيعُ وكأنه هو السنة التي أرادها رسول الله و الصحابة رضي الله عنهم كذلك. و هو ما يمكن ان يكون قد حدث في هذه الحاله و سبب اختلاف طريقة الصلاه اما ان تعتبر اختلافها حجه مقنعه لإثبات انها من وحي الله فهي ليست حجه مقنعه للأسف واضح انك ماقريتش ردي السابق كله عموما انا اقتبستهولك تاني مفيش رسول بيألف يا أخي الكريم لكن فيه ناس بتفهم غلط أو بتقلد من غير ما تفهم او بتدخل حاجات في الدين مالهاش اصل (بحسن او بسوء نيه) و وقتها بيشيع هذا الأمر زي ما قال العثيمين اعلاه و ينتشر على انه سنه و هذا رأيي انا بالطبع أو لنقل تبريري...... فالخلط بين تصرفات الانسان و الرسول كثر بشكل ملحوظ و يجب على العلماء المعتدلين الوسطيين ان يقوموا بتوعية الناس على ما يجب و ما لا يجب تقليده فأنا غير مقتنع بأن يكون لظاهره طبيعيه جدا -ليس لها اي دلائل- استحقاق ان يشرع لها الله تشريعا خاصا!!! هذا اذا اعتبرنا ان القرآن لكل زمان و غير مرتبط احكامه و تشريعاته بجهل الانسان بأمور لم يتفهمها و يكتشف عقله ماهيتها بعد أما اذا كان القرآن لزمن الأوائل فقط فمن الممكن الإقتناع وقتها بإمكانية أن يسن الله امرا مبني على ظاهره عاديه غير مفهومه في وقتها و يشرع لها صلاة بحجة انها غير مفهومه و ترعب الناس لعدم علمهم بطبيعتها العاديه تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان