اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سكان العشوائيات والجهل الدينى .. لماذا لا يكون لنا دور ؟!


لولا

Recommended Posts

العزيز سى السيد ..

لا تعرف كم قدرت جدا هذه المداخله ، تتحدث تماما عن نفس ما اريد ان اصل له واتحدث عنه .

ظننت اننا سنصل معا لهذه النقطة من النقاش لنتحدث عن الروح التى صنعت مشروع رائع اسمه "صناع الحياة ".

اشكرك جدا يا سي السيد على هذا الأسلوب الرائع المبسط الذى عرضت به اهم جانب فى النقاش اردت ان نناقشه.

يسؤنى فقط ان تكون كمن يدافع من خلال هذه المداخله لتثبت اننا نقدر ان نصنع شيئا بحواراتنا عندما نملك الإيمان والعزيمة الكافيه

ونشعر قبل كل شيء اننا نتحمل نصيب من المسؤليه .

الإصلاح يبدأ دوما من الداخل .

ان تكون فاعل وتزرع بذره .. بذرة واحده افضل من لا شيء.

ان تزرع فى ابنائك ومحيطك شيء هو رسالة عظيمة تقدم بها الكثير.. ان تساعد جاهل واحد وتعلم شخص واحد وتؤمن ان ذلك واجب عليك هو دور

تقوم به ,, هو فعل والفعل يختلف عن السلبيه .

اريد ان اقدم لك باقه ورد ولكن لك منى هذه الآن :aslam:

بالغ احترامى استاذى الفاضل .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 77
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أتمنى الا يتحول موضوعنا إلى خلاف لفظي وتعريفي لكملة عشوائية وشعبية و و و و

بأختصار المقصود هنا بالمناطق سواء كانت شعبية او عشوائية هي المناطق الفقيرة جداً المتكدسة بالسكان والمحرومة من مقومات حياة كثيرة وبينتشر فيها جهل تعليمي وثقافي ويكاد يكونوا مهمشين أو على لسان عمرو عبد الجليل في فيلم حين ميسره اللي أؤيد لولا فيما قالته من إن الفكرة جيده لكن العرض سيء ومسف ...... فهذا الممثل كان دوره مثال لتلك العشوائية وقال جُمله غريبة جداً ... بيقول لبطل الفيلم " أنا حاسس إن إحنا مش موجودين أو ما فيش حد شايفنا من أساسه "

وإذا أخذنا شريحة من المجتمع مش هانوسع الدائرة ونقول المحافظات والأقاليم .. لأ

ده القاهرة نفسها

اظن كثير منا يتابع برنامج " واحد من الناس " للأعلامي الذي ذاع صيته مؤخراً ... " عمرو الليثي " - سبحان الله شتان بينه وبين أبوه اللي حصل على لقب ........... ولا بلاش .. من المحكمة ورسمي .. ولما أستأنف الحكم .. اتأيد عليه الحكم والمحكمة قالت له أيوه إنت ...... يعني من الاخر بتوفق راسين في ... الحرام - يالا مش موضوعنا

وهذا البرنامج يعرض نماذج ... كانت صدمة لكثير منا ... نماذج تمثل طبقة ليست بالبسيطة ... فإذا كان الزميل my user name ( ما تغير الأسم ده يا عم وتخليه لو يوزر حتى ) بيقول إن الطبقة دي حوالي 20 % .... وهانسلم بكده ومش هانناقشة .. فنحن هنا نتحدث عن 16 مليون بني ادم مش الف ولا ميه الف وده رقم كارثي في حد ذاته

وموجوده تلك المتاطق فين ؟ ... في قلب قلب القاهرة ومنها كتير على سبيل المثال في شبرا مثلاً والمقطم وجاب من أسبوعين حلقة عن سكان المقابر في الدراسة وترب الغفير والبساتين اللي بالألاف المؤلفه .. انا شعري طقطق والله .. لما شوفت اُسر كاملة عايشة فوق الميتين .... وبيسيبوا بيوتهم اللي هي مقابر .. لما أصحاب المقبرة بيموت لهم حد طازه وييجوا يدفنوه ... فطبعاً مش هاييجوا وفي ناس جوه المقبرة اللي بتبقى عباره عن غرفه أو أتنين وبعدين بيرجعوا عادي خالص بعد ما الميت يندفن

ليه وهانروح بعيد ليه .... زممممممممممممان ... في الثمانينات كنت باروح العباسية كتير عند عمتي ... وكنت بانزل محطة الدمرداش ... وأخرم من منطقه كده أتعمل مكانها دلوقت حدائق ومكتبة لمامتي سوزان ... حد يصحح لي ويفكرني كان إسمها إيه ... إن لم تخنني الذاكرة إسمها " عزبة القرود " وكان يقطنها الحرامية والقرداتية

واهي منطقة في وسط البلد وجنب جامعة عين شمس وكثير من المرافق الحيوية

ومش هانروح أبعد

فاكرين المنطقة اللي خلف مبنى ماسبيرو والعشش الصفيح اللي هناك والقريبة ايضاً من الفنادق الكبرى ووزارة الخارجية و و و و

ما علينا

كل تلك المناطق وما فيها

ماذا نتوقع ان تُفرز ؟

وعفواً

إن الكلام عن الجهل الديني هناك نوع من انواع الترف ...

معليش

ما تكلمش حد عن الدين وتقول له تعالى أثقفك وأعلمك الدين الصحيح وهو الدنيا سودا في وشه ... والجريمة متفشية في بيئته .... وما بيقدرش يدخل حتى الحمام زي البني ادمين الصبح لأن الحمام مشترك بينه وبين كذا أسره .. ده إذا كان عنده صرف صحي من أساسه ...

ولا تلومن تلك الطبقات إذا أنتشر فيها كل أنواع الموبقات ... واكبر تلك الموبقات هي الجهل الديني لأنها بتؤدي إلى كوارث منها على سبيل المثال لا الحصر تحليل الحرام وتحريم الحلال ...

أما رأي الزملاء اللي بيقولوا إن الطبقات الراقية ومصر الجديدة والزمالك ويربطوا بينها وبين الأنحلال الأخلاقي

فهذا غير صحيح على الاطلاق

والدليل بسيط وصغير وبدون أسترسال ... تفتكروا مين بيعمل أعمال خير وبيدعم الجمعيات الاهلية بالمال في المقام الاول ؟

مش ناس من دول برضوا ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

العزيزة .... لولا

لماذا أتيتى بنموذج .. فيلم .. كى تصفى لنا العشوائيات (المهمشين ) فى مصر ؟؟؟

عزيزتى الاخت الكريمة أن الدين أن كان ضعيف او لا وجود لة فى تلك المناطق او بين المهمشين فصدقينى من وجهة نظرى هى تخدم اصحاب الاموال وكل من يستغل تلك الفئة من الناس

عزيزتى الموضوع اكبر من ان يناقش بسرعة او نختصرة بمناطق بل يجب علينا ان نغوص فى بحور الاستغلال وما يمنع توصيل المساعدات او الرقى للفئة المهمشة

سيدتى كل دولة يوجد بها حتمآ ولزامآ مهمشين (كسلة) وعندما تحترم القوانين لتلك الدول هذة الفئة رغم كسلها تجدى المساعدة بأن تعالج الدولة اسباب الكسل بالدراسة والعلم

اما ان تعمل وتعمد فئة ما حاكمة اتت بعد تغيير نظام او حقبة او اتجاة (الرأسمالية ) الانتهازية على تفشى والاكثار من تلك الفئات بأن تتاجر فى الامهم وتعمل على عدم خروجهم من التهميش بل وتعمل على انحدار معيشتهم فهذا هو الظلم مهما حاول بعضنا الدفاع او التوصل الى ما آلت الية تلك الفئة من تخلف دينى واجتماعى ومعيشى (واخلاقى )

عزيزتى الاخت الكريمة اعرف مقصدك من موضوعك وهو النهوض بالافكار كى نساعد قوم يضيعون فى مجتمع يذهب الى الفشل بل ويسرع الخطى الية

مثال ....

يمكن لسياتكم انتى والجميع من يعيش فى القاهرة ان يقف امام محطة مصر فى تمام السادسة وحتى الثامنة صباحآ ليشاهد بأم عينة عشرات الالاف من النازحين يوميآ من القرى جنوب وشمال مصر (بحرى ) وهم من الفئات التى تتكلمون عليها ويغادرون القاهرة مرة اخرى مابين السادسة والثامنة مساء لتحكمو بأنفسكم بأننا يعيش بيننا قنابل موقوتة نوهت عنها فى موضوع .. اولاد الشوارع

محاورات المصريين > المسائل الإقتصادية و السياسية > سياسة داخلية

Reply to this topicStart new topic

> غزاة الشوارع من بعد اطفال الشوارع !!, مجرد سؤال

محمودمصطفى

وللأسف لم يناقش ؟

ان الكثير من الفتيات والشباب القادم من المدن ومن سنين عديدة .. بداية الانفتاح ..

يهرب الى القاهرة بحثآ عن الاحلام التى يغزيها بهم التلفاز ويتحولو الى عشوائيات او اولاد شوارع

ان استغلال العمالة الرخيصة فى القاهرة لتلك الفئات من سكان القرى هو من ساعد على اذدياد اعداد المهمشين فبالله عليكم لو فتاة تعمل فى القاهرة وتأخذ 10ج يوميآ وكذلك الولد 15 ج يوميآ

فعندما يتزوجون اين يعيشون فى مناطق شعبية ام فى العشوائيات مع المهمشين

ان الاعلام المصرى يعمل لخدمة مصالح فئة تخدمة قبل ان تخدم المجتمع ويخدمها بأن يظهر ان من يصل الى القاهرة يعيش فى رحابها مطمئن فيهاجر الكثير اليها وينتهى بهم الامر الى مهمشين

هناك امثلة كثيرة وهذة اهمها

سيدتى لو تقابلتى مع اى فتاة او شاب آتي من القرى خارج مصر من تلك الفئة لصدمتى من انة تعلم وأخذ الدبلوم وهو لا يعرف الفارق بين السين والثة فما بالك بأيات الكتاب والاحاديث او مكارم الاخلاق

هذة وجة نظرى ولكى خالص تحياتى

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

عندما طلبت تحديد المقصود بالعشوائية هنا كان بهدف نزع فتيل الخلاف والتكهنات من البداية، حتى لايظن أن المقصود بالعشوائيات هى المناطق الشعبية العادية والتى مشاكلها هى مشاكل البلد العادية الموجودة حتى فى الأحياء الراقية مع الفارق.

وتعبير والمهمشين يعبر بدقة عن المناطق المقصودة.

أذكر أننى من كام سنة كنت أمر على ناس فى عشش من البوص رديئة جداً (حوالى 15 عشة) وكنت أستعجب أن هذه العشش يومياً يخرج منها طلبة صباحاً شكلهم لابأس به والرجال شكلهم كويس وبيخرجوا يروحوا أشغالهم ووظائفهم، والستات بتطلع تغسل الملابس أمام العشش وشكلهم برضه عادى، سألت أحد القاطنين فى المكان فقال إن الحى أزال بيوتهم بعد أن تعهد بتوفير سكن بديل المشكلة إن الحى هددهم إن أى واحد منهم هايكتشفوا إن عنده سكن لن هايعطوه شقة، فطبعاً الناس خافوا حتى يروحوا يقعدوا ولو مؤقتاً عند أقاربهم لأنهم عارفين كويس إن الحى بيتلكك ومستخسر الشقق فيهم. الوضع ده ظل حوالى ثلاث سنين وبعدين إختفوا وعرفنا إنهم جابولهم شقق.

طبعاً واضح التعامل الراقى من أجهزة الدولة مع هؤلاء الناس.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

استاذ محمود تضع يدك هنا على مواطن النزف ..

تتحدث عن واقع وحقائق ..أسباب ومسببات وجذور للمشكلة .

عندما فتحت الموضوع للنقاش اردت ان أصل معكم لهذا ، ان نتحاور ، نفكر معاً ، نطرح تحليلات ، أن أدرك معكم واتعلم مما يعرفه الغير عن كل ما يخص الموضوع

ان نصل فى النهاية لمنطقة ماذا يمكن ان نفعل .

وعلى فكرة اعرف اننا قد لا نكون معا هنا من سيفعل بعد هذا الحوار ، ولكن بعد هذا الحوار - اذا سمح له البعض أن يأخذ حقه ! - سيحدث الآتى:

- ستتوسع أفاق من هم مثلى ولا يعرفون الكثير عن العشوائيات وتصبح عندهم صوره كاملة حقيقيه غير مغلوطة مبنيه على حقائق

وأفكار وتحليلات مبنية على ما تشاركناه هنا معا فأكملت أفكارنا بعضها وطرحت القضية بشكل أقرب للواقع بكل جوانبه واسبابه وجذوره

اذن الطرح بالنسبة لى يهدف للكثير .

الا يستحق ذلك نقاش ؟؟ الا يوجد الكثير جدا منا ممن لايعرفون الواقع الحقيقى لسكان العشوائيات وماوراء غض النظر عن كارثة انسانيه

لبشر لا يملكون ابسط حقوق الحياة ؟؟

- ادارك الواقع وفهم اسبابه ايا كانت وايا كان المسؤول المباشر عنه وقيامه او عدمه بواجبه يقود لسؤال مدى مسؤليه افراد المجتمع فى ظل غياب

الدور الحكومى ؟؟

- منح الوقت للتفكير فى هؤلاء ، نقاش وضعهم يبدو لى حوار لم يأخذ ابدا حقه كاملا كما يستحق كما اخذت حوارات اخرى لا تقوم على هدف سوى الجدل

للجدل والسعى لإنكار فكر الآخر والجنوح حتى فى بعض الأوقات لتدنيسه .

- ماذا يمكن ان تترك هكذا نقاشات فى نفوسنا بعد ان ننتهى منها ؟؟ أظنه الوعى والإحساس بالمسؤلية مهما كان الدور الذى قد يفعله كل فرد صغير جدا

لكن فى عقلة وقلبه ووجدانه يجب ان يدرك ان له نصيب من المسؤليه فى المساعدة .

- الطاقات المهدرة للشباب ، أوقات الفراغ الطويلة صيفاً كيف يمكن بالإدراك الواعى الإيجابى لمشاكل المجتمع حولك ان تبحث عن طريقه لتوظفه .

كيف يمكن لكل اب وام ان يدفعوا ابنائهم للمشاركه فى جمعيات تختص بتقديم الكثير لتلك الفئات والأمثلة جدا كثيره ولهم ادوار فعلا تستحق الإحترام

والتقدير لأنهم اختاروا العمل ولم يركنوا للسلبيه .

- مواجهه النفس ! البعض ينكر الحقائق ويدفن الرؤوس فى الرمال ولا يرى اى خطر من الوضع فى مثل هذه الأماكن . يخلط التعريفات بين شعبى وعشوائى

مع ان الفئة المعنية فى الحوار واضحة وهى فئة على درجة فقر شديد لا تملك حتى ابسط الحقوق . تعانى جهل مفزع فى امور الدين ولا تعرف الحلال من الحرام

هذا الجهل الدينى اراه مفزع ،مفزع ، مفزع ....... اراه الديناميت الذى ينفجر كل حين فى شكل جرائم انسانية مفزعة .

أن يعانى اخ لك فى البشرية والإسلام هذا الكم من الجهل الدينى فى دين قائم على المعاملات فما هو واجب المتعلم تجاهه ؟؟

بواقعية شديدة ادرك ان تعليم الكبار لتغيير سلوكهم امر صعب وقد يكون مستحيل فى غالبه ولكن بذل الجهد الجماعى لنشر الوعى الدينى لدى الأطفال

والمراهقين اليس له من طريق ؟؟؟؟ اليس واجب واجب واجب علينا وسنحاسب عنه ؟؟

البحث عن المعلومة الدينيه سهل ..

حسنا ، نعم هو سهل اعرف ذلك امام وسائل الإعلام المتعددة ولكن البحث يقوم به من وصل لمرحلة النضج والإدارك والمسؤلية وغالبا لايقوم به

اذا كانت كاااااااامل نشأته فى كل هذا الجهل واباحة المحرمات وعدم معرفه فروض الإسلام ولكن الطفل والمراهق هو شخص تستطيع ان تزرع فيه شيئا

هو شخص مازال هناك امل ان تغير تضع نقطة بيضاء فى قلبه تحركة او حتى يعود لها فى لحظة استحضار .

الكبير يحتاج لمُحاضر ليفهمه بهدوء بلغة سهله امورا مهمة فى دينيه والصغير يحتاج لمعلم يضع فيه البذرة .

قد تنمو البذرة وتغيير من انسان ، وقد تظل كامنه هناك لتنمو ذات يوم ، وقدلا تحدث اى مفعول ولكن ساعتها سيصبح الشخص "متجاهل " وليس"جاهل"

المتجاهل يحاسبه الله على فعله ، ولكن الجاهل الذى لم يختار الجهل سيحاسبنا الله ان ادركنا جهله ولم نفعل شيئا .

عندى افكار متعددة تدور بذهنى لكن احتاج لتنظيمها اكثر للعرض .

العزيزة .... لولا

لماذا أتيتى بنموذج .. فيلم .. كى تصفى لنا العشوائيات (المهمشين ) فى مصر ؟؟؟

ليس لأن الفيلم هو كل الواقع استاذى الفاضل ، ولكن لأن الفيلم لمن لم يرى او يتعامل عن قرب مع واقعهم هو المحرض الأول للتفكير والتذكير انهم موجودين .

الفيلم يتحدث عن فئة معينه من سكان العشوائيات عشوائيات لها صفه خاصه وبشر فى حالة فقر شديد وجهل تام بالدين . عن هؤلاء كنت اتحدث

وليس عن اصحاب الطبقه المتوسطه التى يقطنون مناطق شعبيه او عشوائيه خرجَت للمجتمع كوكبه من المتعلمين واصحاب الشهادات لهم دور فى الحياة.

الفيلم يحدد بالضبط من اتطرقت لنقاش قضيتهم هنا وواقعهم الشديد المراره فلا يحدث لبس بكلمة "عشوائيات" ليظن البعض انها تعميم لصفات معينه

على كل سكانها .

عزيزتى الاخت الكريمة أن الدين أن كان ضعيف او لا وجود لة فى تلك المناطق او بين المهمشين فصدقينى من وجهة نظرى هى تخدم اصحاب الاموال وكل من يستغل تلك الفئة من الناس

نقاش هذه النقاط طبعا مهمة ، ان تدرك حقيقة وضع 20% من السكان او حتى 5% نتحدث عن ملايين ،

وسبب التغاضى الحكومى عن وضعهم سيكون حديث يضع الصورة فى اطارها

الصحيح ويوصلنا للتفكير هل الإعلام يقوم بواجبه كاملا تجاه هؤلاء لتعرية الحقيقه وتحميل المسؤليه لأصحابها واطلاق صفارات الخطر.

هل الكتاب والمثقفين قاموا بواجبهم تجاه القضيه ونشروا الوعى الكافى بخطورة القنابل المتفجره وخطرها الشديده على المجتمع باستمرار الوضع على ماهو عليه.

هل ندرك جميعا ان الوصول للبناء للدور الأول لن يحدث ابدااااااااا طالما لم نبدأ باعمدة فى الدور الأرضى .

هل ندرك ان مصر لم ولن تتقدم خطوة بدون مواجهه حقيقه وحلول لهولاء .

عزيزتى الموضوع اكبر من ان يناقش بسرعة او نختصرة بمناطق بل يجب علينا ان نغوص فى بحور الاستغلال وما يمنع توصيل المساعدات او الرقى للفئة المهمشة
اذن هانحن نتحدث ..

نتحدث عن امر حقا يستحق الحديث ولا اريد ابدا ان نختصره او نمر عليه سريعا ليتطرق كل منا الى مايراه فى الموضوع لأن هذه قضية تستحق الغوص حتما....

للحوار بقيه

تحياتى لحضرتك.

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

درج العُرف السائد فى كتابات الكُتاب حول موضوع العشوائيات ، وكذلك الحال فى شتى المعالجات الدرامية من مسلسلات وأفلام مختلفة الإقتصار على مفهوم نوعاً واحداً من العشوائيات ...وهو العشوائيات المكانية أو الجغرافية ، والتى يقصد بها تلك المناطق السكنية التى تظهر بشكل إرتجالى غير مخطط ولا منظم على حواف المدن الكبرى كمدينة القاهرة مثلا ، والتى يقطنها غالباً بعض المهاجرين من الريف إلى المدن ، أى أنها نوع من الهجرة الداخلية ،.

ولقد نجم عن إختزال قضية العشوائيات فى هذا النوع الجغرافى الواحد ، أن وقع الكثيرون ممن تصدوا للكتابة فى هذا الموضوع فى أخطاء فادحة ربما تصل إلى حد الخطيئة فى بعض الأحيان ...وذلك أن التعميم :

أولا :

يجعلنا نتعامل مع البشر بمنطق لا يقل عشوائية عن هذه العشوائيات التى نتحدث عنها ، فنعالج موضوع العشوائيات بأسلوب عشوائى ، ونكون كمن فسر الماء بالماء .

فنقول أولا أنه لا يوجد نوع واحد من العشوائية ، بل هناك أنواع متعدة ، فبالإضافة إلى العشوائيات المكانية أو الجغرافية ، نجد العشوائيات الثقافية ، والاجتماعية ، والتعليمية والتربوية ، وعشوائيات القرارت الحكومية ، وعشوائيات القنوات الفضائية ..والعشوائيات السيكولوجية والسلوكية والأخلاقية ....إلى غير ذلك من طوفان العشوائيات التى نعيش فيها إلى الحد الذى أصبح فيه الشعب المصرى وقد إختلت توجهاته وإختلت بوصلته وإختلط عنده الحابل بالنابل فى مناخ عام من التلوث البيئى للماء والهواء والغذاء ....الى اخره.

فموضوع العشوائيات ليس بهذه البساطة التى يظنها البعض ومن ثم يخرجون كتاباتهم وأفلامهم ببعض الأحكام التعسفية التى لا تقتصر فقط على هذه العشوائيات الجغرافية أو المكانية ، بل من الضرورى أن نعالج هذا الموضوع برؤية منهجية شاملة لا تقتصر على هذا النوع فقط من العشوائيات الجغرافية .

ثانياً:

أن خطورة التعميم ، أو بمعنى أصح خطيئة التعميم فى إختزال العشوائيات فى نوع واحد هى توجيه أصابع الإتهام إلى ساكنى هذه العشوائيات بإلصاق كل نقيصة بهم وإلى إعتبار أن جميع ساكنى هذه العشوائيات هم نوع واحد من البشر تم صبهم فى قوالب نمطية جامدة وكأنهم جميعاً مجرد شياطين إنس أو حتى شياطين جن ، فهم إما مجرم أو قاتل أو لص أو قواد أو منحرف أو منحل إلى غير ذلك من الصور النمطية الخاطئة التى وقعت فى فخ التعميم العشوائى الذى يصل إلى حد الخطيئة ...

فبالرغم من إننا نسلم بأن ظروف الفقر والحاجة والعِوّز والضغوط المادية ،يمكن أن تؤدى بالبعض إلى الإنحراف والجريمة إلا أنها يمكن أيضاً أن تؤدى إلى التطرف فى التدين أو إلى الزهد والتقشف والعزلة عن مباهج الحياة ، كما يمكن أن تؤدى بالبعض الأخر إلى الإستقامة والإستعفاف والنزاهة ومحاولة تخطى حاجز الفقر بالتفوق فى التعليم ، أو إكتساب الحِرف والمهن الشريفة التى أصبحت تُدر دخلاً أفضل بكثير مما تدره أعلى الشهادات الجامعية .....ومن ثّم فإننا نجد بعض الكتابات أو المعالجات الدرامية التى تناولت موضوع العشوائيات بهذا التعميم الخاطىء قد صبت نوعيات مختلفة من البشر فى قالب نمطى واحد جامد...,تلك هى الخطيئة الكبرى التى وقعت فيها هذه الكتابات والأعمال الدرامية.

ثالثاً:

إن الكارثة الكبرى التى وقعت فيها هذه الكتابات والمعالجات العشوائية عن العشوائيات ، هى أنها أصقت بساكنى هذه العشوائيات كل جرائم البشر فى معادلة ساذجة :

( الفقــــــــــر = الإنحراف والجريمة )

وتلك نظرة سطحية ساذجة لأنه إذا كان للفقر مشاكله وعشوائياته ، فإن للغنى أيضاً مشاكله وعشوائياته من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإن الطبيعة البشرية لا يمكن إختزالها فى نمط واحد ، أو فى حتمية أحادية الجانب ، بل إن الطبيعة البشرية تتميز بثرائها وتنوعها وتفردها بحيث يصبح كل واحد من البشر نوعية فريدة متميزة كبصمة الأصبع ...ولا أدل على ذلك من أننا نجد فى بعض الأحيان حتى بين التوائم ، نجد واحد منهما صالحاً والاخر طالحاً، أو أحدهم مجرماً والأخر ضابط شرطة مثلا .

وهذا يؤدى بنا إلى أن نوضح أن هناك منظومة سببية فى غاية التعقيد هى التى تشكل شخصية الإنسان وسلوكياته ، تتشابك فيها العوامل والمتغييرات الجينية (الوراثية ) والبيئية والثقافية والمناخية والدينية ، إلى غير ذلك من عوامل فى غاية التعقيد لا يمكن إختزالها فى مجرد مصطلح العشوائيات المكانية

وكأن هذه العشوائيات وصمة عار يوصم بها ساكنى هذه المناطق لا لذنب إقترفوه ، إنما الذنب كل الذنب إقترفه المجتمع فى حقهم عندما حرمهم أولا فى مناطقهم الريفية من أبسط حقوق الإنسان فى الغذاء والكساء والمأوى والمستوى الأدمى واللائق بالحياة ، فإضطرهم إالى الهجرة من القرى إلى حواف المدن بحثاً عن لقمة العيش ، وهرباً من وصمة عار الفقر والعِوّز ، فإذا بالمجتمع ثانياٍ يطاردهم بوصمة العار مرة أخرى بأنهم ساكنى العشوائيات دون أن يقدم لهم يد العون ، أو حتى دون أن يكف أذاه عنهم بأن يتوقف عن مطاردتهم بتلك الوصمة وذلك العار الذى ألحقه بهم هذا المجتمع وجعل من نفسه الخصم والحكم أو القاضى والجلاد فى نفس الوقت....

وعندما نجد بيننا من يحاول أن يمد يد العون والمساعدة لبعض المهمشين إجتماعيا ...ومن حاول أن يجد حلولا لمحو الأمية الدينية عند البعض ..كما تحاول الدولة محو الامية التعليمية.....أعتقد أن ابسط حقوق هؤلاء لدينا أن نتكاتف جميعا لمناقشة أفضل الحلول العملية التى تساعد على تحقيق الهدف المرجو من النقاش.....

فكما نتناقش ونتناحر فى المسائل العقائدية وتكفير الأخر وتجهيله ...لن يضر ان تناقشنا فى مصير هذه الفئة والتى سنحاسب عليها...

وبيننا شباب يستطيع القيام بدور إيجابى وفعال ...ولا يقتصر دورنا على الكلام فقط....

نريد أن نضع تصور لبرنامج إصلاحى شامل...نبدأه بالعشوائيات الجغرافية ثم نتطرق بعد ذلك للانواع الاخرى من العشوائيات...

هناك مشكلة...نعم...ولكنها لن تحل بتبادل اللكمات ومحاولة تهويد فكر الاخر.....

الغالية لولا.....أحييك على هذا الطرح المميز وللحديث بقية

تحياتى

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

اولا احب ان احي حضرتك جدا جدا على فتح هذا الموضوع لان حضرتك مش متصورة الموضوع دة شاغلنى اد اية لدرجة انى كتبت مذكرة لحل مشكلتهم و هى خيالية الى حد كبير ومش على اساس علمي بس انا قلت اعبر بية عن راى . الناس دى مش عايزة تعريفات دينية بس دية عايزة برنامج شامل يغطى كل جوانب الحياة من اول نوعية الشغل الى المفروض يشتغلوها لغية العلاج من الادمان و شغل وقت الفراغ و اندماجهم فى المجتمع مع الحذر منهم يعنى التوعية الدينية مع الناس دية مش بالخطب بالمساجد بس و مش بالشيوخ انما بالافراد الى ما بتكلموش كلام معقد و براحة وواحده واحده من غير عصبييه ولا تشنج يعنى عشان تعلم الناس دية الرحمة ارحمهم

العزيزة jasmin

اعتذر عن هذا التأخير عن التعليق على مشاركتك هنا رغم انها أكدت لى أننى حتما لست وحدى من شغلته هذه القضية ويبحث عن طريقه ايجابية

للتفاعل معها والتفكير فيها والإحساس بالمسؤلية تجاه الواجب المفترض ان نقدمه.

تعرفين عزيزتى ..

يقولون "رب همه أحيت أمه"

الهمة التى جعلتك تشغلين فكرك .. تكتبين مذكرة ,, تبحثين عن حلول هى فعل قمت به . ايجابية فى التعاطى وتفاعل مع جزء من مجتمع يعيش

وضع غير مقبول .

تخيلى لو كانت هذه الهمة بداخلنا جميعا ماذا يمكن ان نصنع ؟؟

تفكير خيالى حتما فى ظل الواقع الذى ارى عليه المجتمع ،، خيالى كما وصفتى مذكرتك التى كتبتها ولكن صناعة همة لا تقارن ابدا بالمحاولات الحثيثه لهدم الهمم! .

لكن السؤال وهل عدم ادراك الشيء كله يعنى ان نتركه كله ؟؟؟؟؟!!

لا نستطيع ان ننشر الوعى فى كامل المجتمع .

لا نستطيع ان نتوقع الهمة من الجميع .

لا نستطيع ان ننتظر دور من الجميع .

ولا نستطيع ان نخلق التعاطف والفهم تجاه هؤلاء لدى الجميع .

اشياء كثيره جداااا...

لكن ان يقوم بكل ما سبق البعض هو انجاز . شيء يستحق ان نؤمن انه ليس مستحيل وان عدم المقدرة على تغيير واقع

لا يعنى الفشل فى تغيير اجزاء حتى لو كانت صغيره جدااا لبعض ابنائه .

فى العام 2007 بدأ مشروع رائع حقا بمجهودات فرديه لشباب كانت هممهم عالية مشروع لتطوير العشوائيات بالقاهره والتى بدأت بجهد شاب

اسمه وائل نشأت وأخت اسمها شمس الإسلام . كانوا المحرك والشراره للكثيرين جدا .

كانوا اشخاص لم يقتلهم اليأس ولم يستسلموا للمياه الراكده واليأس وفكرة العثرات والسلبيات والإحساس ان تلك مسؤليه الدولة ويكفينا ما نحن فيه

، مجهودات فرديه تحولت لجمعيات ولكنها بدأت كمجهودات شخصيه.

يحلو للبعض ان يصنف التفكير الإيجابى كخيال ورومانسيه وبعد عن الواقع ولكن كل مشروع خيرى ويد امتدت لتساعد فرد كان فى حاجه للمساعده

بدأ شخص عنده همة وآمن ان له دور ، دور يخصه وحده بمعزل عن دور الدولة الغائب والفساد الذى اوصل الوضع لما هو عليه .

تحياتى لحضرتك سيدتى الفاضلة .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

درج العُرف السائد فى كتابات الكُتاب حول موضوع العشوائيات، وكذلك الحال فى شتى المعالجات الدرامية من مسلسلات وأفلام مختلفة الإقتصار على مفهوم نوعاً واحداً من العشوائيات ...وهو العشوائيات المكانية أو الجغرافية، .... إلى آخر المداخلة.

أستاذتنا القديرة فولانة,

مداخلة حضرتك بكل كلمة وكل فاصلة فيها تستحق قراءة سطورها وما بين سطورها والتفكر فيها غير ذي مرة لأنه بحق تستحق ذلك وأكثر. أنا شخصيا أراها ترقى في جودتها لتكون لائقة كاستهلال في فصل المقدمة لرسالة دراسات عليا.

أنا إذ اشير لمداخلتك فذلك لسببين:

1. لفت نظر الرواد لتحليل ومبادرة تستحق كل انتبه ومتابعة ممكنين.

2. الشد على يد شخص كريم قام بجهد حسن يستحق عليه الشكر الخالص ليكون الشكر هنا دافع للجميع في الرغبة في القيام بجهد مماثل يستحقوا كل الشكر والثناء عليه.

عميق تقديري واعتباري,

رابط هذا التعليق
شارك

للمرة الأخيرة

تم تنبيهك لضرورة الالتزام بالقضية التى يناقشها الموضوع ، ووعدت بانك ستلتزم ، ولكن يبدو انك نسيت وعدك ،

وارى انك مازلت مصرا على انتهاج نفس الاسلوب.

رجاءا لاتضطر الادارة الى اتخاذ اجراءات أخرى

شكرا لتفهمكم

الفاضل / myusername

الموضوع المفتوح للحديث فقط عن العشوائيات وليس عن المقارنة بين سكان المناطق الراقية والشعبية او العشوائية.

برجاء الالتزام بعدم تغيير مسار النقاش.

شكرا

الفاضل / myusername

الموضوع المفتوح للحديث فقط عن العشوائيات وليس عن المقارنة بين سكان المناطق الراقية والشعبية او العشوائية.

برجاء الالتزام بعدم تغيير مسار النقاش.

شكرا

الفاضل / Mohammad

توقفت عن التحدث فى المقارنة, و آخر مشاركة ما هى الا رد و توضيح, ليس أكثر ولا اقل.

شكرا جزيلا.

أما رأي الزملاء اللي بيقولوا إن الطبقات الراقية ومصر الجديدة والزمالك ويربطوا بينها وبين الأنحلال الأخلاقي

فهذا غير صحيح على الاطلاق

والدليل بسيط وصغير وبدون أسترسال ... تفتكروا مين بيعمل أعمال خير وبيدعم الجمعيات الاهلية بالمال في المقام الاول ؟

مش ناس من دول برضوا ؟

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السيدة الفاضلة لولا,

لماذا التركيز على الجهل الدينى تحديدا؟ هل تعتقدين ان مشكلة العشوائيات هى الجهل الدينى, فى حين ان الجهل الدينى منتشر فى الطبقات الاخرى, و لا يوجد اختلاف؟

فى الواقع, المشكلة هى التركيز على الجهل الدينى, فى حين ان الاجدر بالنقاش هو الوضع المأساوى اللذى تعيشه تلك العشوائيات!

ما هو المطلوب تحديدا؟ هل المطلوب هو عمل عملية توعية دينية فقط لا غير؟ انا مع الاخ عنبى فى ما قاله, و هذا بالضبط ما احاول قوله, و لكن ربما خانتنى تعبيراتى, و نتج سوء تفاهم لا شأن لى فيه.

الجوع كافر! و المسلم له الحق فى تأخير صلاته حتى ينتهى من أكله... هل وضحت الفكرة؟

نحن لسنا بحاجة الى عملية وعى دينى, بقدر ما نحن بحاجة الى عملية تغيير جذرى و حقيقى فى وضع هذه العشوائيات.

بالنسبة للطاقات المعطلة للشباب, و اللتى لم يتم استهلاكها و توظيفها فى مسارها الصحيح, فيمكننا "ضرب عصفورين بحجر".. و استخدام الطاقات المعطلة فى العمل المدنى و الاجتماعى لمساعدة الفئات المهمشة.

و أعتقد ان هذا ما قاله عمرو خالد, قبل ان يتم اخراجه بسبب تضارب مشروعه مع مشروع "أبيه" جمال مبارك.

بالنسبة للجمعيات الخيرية, بعضها يقوم بعمل دور حقيقى, و بعض المؤسسات مثل الروتارى و ما الى ذلك.. ليس لها هدف الا البروباجندا و المنظرة و خلاص.

جمعية رسالة لها دور حقيقى و فعال, و أبسط مثال هو ما يقوموا بفعله فى قرى بنى سويف و المنيا, و لكن احيانا تواجههم مشكلة نقص عدد المتطوعين اللذين يجب ان يذهبوا الى تلك القرى لتوزيع الملابس و المساعدات.

و فى الواقع... تفاجئت بأن هناك عدد كبير من الاسر تقوم بدفع مبلغ شهرى رمزى جدا.... 50 جنيه او شىء من هذا القبيل..

ما أريد قوله... هل ما يجب مناقشته هو الجهل الدينى فقط؟ و ان هذا هو سبب المشكلة الحقيقى؟ ام ان ما علينا معالجته هو الجوع و الفقر و الحياة الغير آدمية؟ بالمناسبة... بعد عودتى من اوروبا, شعرت بإن مصر كلها تعيش فى وضع غير آدمى.. حتى المناطق "الراقية" نفسها!

و ما اللذى نستطيع فعله؟ ما هى الاهداف؟ و ما هى الخطوات؟

شكرا جزيلا.

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لموضوع المساعدات... كلام حضرتك بيفكرنى بمثال الرقاصة الطيبة... الواحد ممكن يقابل رقاصة, بس طيبة و بتخدم الناس و بتتبرع للخير.

شكراً جداً

عُمرك جربت تسمع او تقرأ كلمة تكون مؤذية ؟

أهو كلامك من هذا النوعيه

يعني جيت بكل بساطة وصنفت هؤلاء الناس المحترمين الذين يعملون في صمت ويتبوؤن جميعهم مراكز محترمه .. صنفتهم على إنهم راقصات

وده ليه ؟

لأن كل ذنبهم إنهم من طبقة مقتدرة وحاولوا يعملوا خير وينزلوا للناس البسطاء المحتاجين

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس من مداخلة

myusername

الجوع كافر! و المسلم له الحق فى تأخير صلاته حتى ينتهى من أكله... هل وضحت الفكرة؟

نحن لسنا بحاجة الى عملية وعى دينى, بقدر ما نحن بحاجة الى عملية تغيير جذرى و حقيقى فى وضع هذه العشوائيات.

اتفق معك تماما وهذا هو ما كنت اقصده لكنى فى نفس الوقت لااربط بين مشاكل قاطنى العشوائيات وقاطنى الزمالك او جاردن سيتى

او بمعنى ادق

مشاكل الاحياء المعدمة (( ولن اقول الفقيرة )) والأحياء الراقية

اختلف معك فى المثل عن الراقصة - او تشبيهها بالمثقفين او ما يفعله المثقفون -

كنت اناقش زميلة فاضلة فى هذا الموضوع وكل منا لها وجهة نظر تختلف بعض الشئ عن الاخرى

الفقر المدقع يعمى الناس عن اشياء كثيرة جميلة - الجائع لايفكر - اعطه طعاما او اعطه عملا شريفا - ثم - اطعمه مبادئ

لو تلاحظ

من يجد قوت يومه - متدين - ويحمد الله

من يجد قوت يوم آه ويوم لأ -- يتضرع الى الله ان يرزقه - اى انه يلجأ الى السماء دائما -

المرتاحين اكثر تدينا -

من لايجد شيئااااا ليس لديه وقت للتفكير فى اى شئ -

لايفكر ولا يقلقه اى شر ويكفيه ماهو فيه -

مجرد وجهة نظر

ممكن تكون غلط عند البعض

لكنها صح عند الاغلبية

جربوا تنزلوا وتتعاملوا مع الناس وتروحوا الاحياء اللى خارج كونترول اى احصائيات - واتفرجوا -

الناس بتتوضأ ؟؟ بدون ماء جارى ؟؟ او حتى ماء ابيار ؟؟

يعنى الناس بتتيمم ؟؟؟

بيصلوا فين؟؟

والمتدين فيهم ؟؟ هارب !!! مجرد هارب !! والهارب سهل جدااا ان يلجأ لأى شئ يريحه -

الزرع يسقى من جذوره -

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

سيدتى الفاضلة سلوى,

المشكلة هى الاعتقاد بأن الجهل بالدين هو اساس مشكلة العشوائيات, فى حين ان الجهل بالدين منتشر فى جميع فئات بالمجتمع بدون استثناء. لان للاسف هناك من يعتقد بأن جميع المناطق العشوائية و الشعبية ما هى الا بيت دعارة كبير!

هل وضع العشوائيات هو نتيجة الجهل الدينى؟ لا اعتقد ذلك... و لكن هذا لا يعنى بالضرورة اننى ضد محو هذا الجهل بالدين... و زرع القيم و المبادىء فى المجتمع... و لكن ما أود قوله بأن القيم و المبادىء منهارة للاسف فى جميع فئات المجتمع...

نحن فى حاجة الى نهضة و عملية اصلاح دون شك... و للاسف لا يوجد "ميكانيزم" او آلية عمل تسمح للمثقفين بالنزول فى الشارع, و التعامل مع الوضع الحقيقى و حله.. و للاسف جميع محاولات الاصلاح تبوء بالفشل رغم انف المثقفين! و عمرو خالد هو أكبر مثال على ما أقول... أين هو عمرو خالد؟!

نحن تحت طائلة نظام لا يسمح لنا بالتحرك و مساعدة فئات المهمشين, الا اذا كتبنا على صدورنا: الحزب الوتنى الديموجرافى!

اننى اتحدث عن آلية عمل.. على غرار آليات العمل فى الولايات المتحدة الامريكية... اللتى تدعى public service.

ما أود قوله... هو اننا علينا ان نقوم بعملية تغيير و اصلاح لحالة مهمشين.. على ان تكون موازية لعملية التوعية الدينية ايضا, و زرع المبادىء و القيم اللتى نفتقدها فى هذه الايام.

من أين نبدأ الاصلاح؟ و كيف؟ و ما هى الخطوات؟ الا يجب علينا تعريف من هم المهمشون؟ و معرفة مناطقهم؟ ثم عمل عملية حصر لهم؟ و حصر لمشاكلهم و احتياجاتهم الاساسية؟

انا شخصيا لن اتوانى لحظة فى تقديم اى مساعدة, و فى اى محاولة للاصلاح!

تم تعديل بواسطة لولا

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

. لان للاسف هناك من يعتقد بأن جميع المناطق العشوائية و الشعبية ما هى الا بيت دعارة كبير!

اذا كان هناك من يحمل هذا الفكر القاصر ويجهل الفرق بين وجود تجاوزات وبين تعميمها على كل فرد يقطن منطقه شعبيه وعشوائيه فأكيدة انا انه ليس من ضمن اعضاء المحاورات وليس من طرح الموضوع وليس من يناقشه هنا واثق حتى ان الغاااااااالبيه من ابناء الوطن تعى الفرق،، وكررنا مرارا هنا فى النقاش نحن لا نعمم نحن نتحدث عن فئة موجوده قلت او كثرت .

سأكون شاكرة لو حرصت على التوقف عن التعميم كل حين للحكم على ما فى نفوس الناس وضمائرهم وما يعتقدونه .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

. لان للاسف هناك من يعتقد بأن جميع المناطق العشوائية و الشعبية ما هى الا بيت دعارة كبير!

اذا كان هناك من يحمل هذا الفكر القاصر ويجهل الفرق بين وجود تجاوزات وبين تعميمها على كل فرد يقطن منطقه شعبيه وعشوائيه فأكيدة انا انه ليس من ضمن اعضاء المحاورات وليس من طرح الموضوع وليس من يناقشه هنا واثق حتى ان الغاااااااالبيه من ابناء الوطن تعى الفرق،، وكررنا مرارا هنا فى النقاش نحن لا نعمم نحن نتحدث عن فئة موجوده قلت او كثرت .

سأكون شاكرة لو حرصت على التوقف عن التعميم كل حين للحكم على ما فى نفوس الناس وضمائرهم وما يعتقدونه .

لولا

الاخت الفاضلة لولا,

انا شخصيا ضد التعميم, و حتى عند اجراء الاحصائيات, يوجد دائما عدة اعتبارات... او ما يسمى criteria لمنع اى تعميم على فئة معينة!

و لكن... هذا ما لمسته من مداخلات عضو فاضل بدون ذكر اسماء...

و أتمنى ايضا ان لا يتم اخذ ردودى على انها تعميم... اى عندما اضرب مثال, فأنا لا اقصد التعميم حتما, و الا فهذا يعنى انى اقوم بفعل ما اعترض عليه شخصيا عندما يفعله الاخرون..!!!

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أي مشاركة بأحطها هنا بأحس إنها واجب مني تجاه المجتمع وليس تفضل مني عليه.

عشان كده واجب علي الإدلاء برأيي الشخصي المتلخص في التالي:

مشكلة العشوائيات, وغير العشوائيات, هي الجهل (اللي احنا مش بحب نعترف إنه منتشر, متشعب, مستوطن, ومؤذي لأبعد الحدود. وبنفضل نعطيه إسم شيك عشان يبررلنا عدم الاعتراف بيه ونعيش من غير تأنيب ضمير)

مش مهم ننزح مجاري .. هتطفح تاني ..

مش مهم نوفرلهم أكل .. هيجوعوا تاني ..

مش مهم نديهم هدوم .. هيتعروا تاني ..

مس مهم نوصلهم كهربا .. هتظهر منطقة مافيهاش كهربا تاني ..

كل اللي فات ده ممكم يكون ممهم .. بس مش مهم قد ماهو مهم إن الناس دي, واحنا معاهم, نعرف إزاي نخلي المجاري ماتطفحش تاني بدل ما كل شوية ننزحها .. نعرف إزاي نأهِّلهم وبعد ما نأهِّلهم نوفرلهم أو كمؤهلين هم يوفروا لنفسهم شغل حلال مستدام يشتروا هم بيه حتة الجبنة اللي هيحطوها على الطبلية اخر النهار .. ومريول المدرسة بتاع البنت .. نعرف إزاي نخلي الناس إللي بتسيب قُراها عشان الفقر المقدع وتهرب للقاهرة ماتعملش كده عشان احنا مانرجعش نحتاج نوصل كهربا لمنطقة عشوائية جديدة ..

أنتم بتتكلموا عن عشوائيات .. مافيش حد فيكم صعيدي؟ كلكم بحاروة؟ أنا مرة ساقني قدري لأحد قرى الصعيد الجوّاني .. شابني مارأيت .. العشوائيات اللي مش عاجبة زهيري عشان المجاري أم دم من البهيمة المدبوحه هتجيب ميكروبات لسكّانها هي ريفيرا فاخرة بالنسبة لهم ويتمنوا العيش فيها, عشان كده بيجوا يعملوا عشوائية حتى لو من غير كهربا وحتى لو بمجاري مختلطة بالدم .. ارحملهم من اللي عايشين فيه .. بتوع مجاعات أثيوبيا وعشوائيات بانجلاديش محظوظين جدا جنب ناس من اللي موجودين في قرى الصعيد .. على الأقل الفاو بيبعتلهم شوالين رز .. دول بيموتوا من غير ما يعرفوا يعني إيه رز .. لازم يسيبوا الموت ويعملوا عشوائية من غير كهربا ..

ليه الناس دي مش ناس منتجة؟ ليه محتاجين هدوم؟ عشان ماحديش فكّر يأهّلهم يخيطوا هدوم يلبسوها ويصدروا الزيادة لأوروبا زي ما حصل في قرى تركيا .. وبعد ما يأهلهم يعطي كل أسرتين ماكينة خياطة .. أنا شايف إن قبل ما نتحاور في الحلول المقترحة لحل مشكلة العشوائيات يستحسن نتحاور في الأسباب الحقيقية لنشوء العشوائيات ..

حرب أمريكا على الإرهاب عمرها ما هتنتهي .. هتستمر للأبد.. حتى تُستنزف أمريكا أو يصرفوا نظر عن هذه الحرب ..

لأن الحرب دي مش بتحارب الأسباب الحقيقية لنشوء الأرهابيين .. دي بتحارب الإرهابيين أنفسهم ..

احنا كمان في حربنا للقضاء على العشوائيات .. يا إما هنُستنزف .. يا إما هنصرف نظر ..

لكن ممكن نعمل حاجة تانية .. وهي إننا ندرك إن الحرب لازم ماتكونش موجهة للقضاء على العشوائيات .. ولكن للقضاء على أسباب تكوينها ..

أول ما ده يحصل .. العشوائيات هتختفي لوحدها .. تلقائيا ..

أسباب تكوينها في رأيي هو الجهل ..

والحل هو .. التربية والتعليم والتأهيل بالشكل الصحيح .. وبكرر .. بالشكل الصحيح ..

المشكلة في هذه الحالة هي إزاي نطبق هذا الحل .. إزاي نخلي الآباء والأمهات يربوا صح بدل العك اللي بيتعمل .. إزاي نعلم النشء صح .. إزاي نأهل الشباب صح .. ماهو يا تتعمل صح يا يبقى قِلّتها أحسن ..

ساعتها .. كل المشاكل هتختفي .. بشكل تلقائي ..

بس إزاي؟ .. إزاي؟ .. هو ده اللي لازم نجتهد لطرح حلول مثلى لتنفيذه ..

لازم يتم رفع جودة الفرد .. مش نقول إن كتر الايدين العاملة يعتبر شيء إيجابي ونسكت .. لأ .. هو فقط إيجابي لو كنت ايدين مؤهلة وذات جودة فيما هي مؤهلة لعمله .. غير كده تكون ايدين عالة ..

ليه 80 مليون ألماني بينتجوا حداشر مرة اللي بينتجه 80 مليون مصري؟

جاوب وانت تعرف ليه فيه عشوائيات في مصر ..

مش هدفنا إننا نستنزف مواردنا في تلحيم شقوق الماسورة الصدئة ..

اللي عايز يلحم يلحم .. لكن أنا بفكر اشتري ماسورة جديدة ..

التضحية من اللي عليهم مسئولية اجتماعية أكبر عند شراء ماسورة جديدة .. لأن اللحام أرخص .. بينما الماسورة الجديدة مش بس أغلى .. لأ, دي هتاخد وقت على ماتتنقل من مصنع المواسير لموقع الماسورة الصدئة .. وكمان بعد ما ربنا يسهل وتوصل الموقع ممكن جدا نضطر نقطع المياه يومين عشان نركبها ..

اللحام أسهل .. أسهل بكتير .. ومش محتاج تضحيات مؤثرة ..

لكن رأيي الشخصي إن التضحية السهلة بـاللجوء للتلحيم هي جهد مهدر مع الزمن .. مهدر تماما ..

ده رأيي الشخصي ..

وفق الله الجميع ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

انا مع الأخت لولا ان لانغير اتجاه الموضوع بجدال جانبى

اولا هل هناك جهل دينى فى بعض المناطق الفقيرة ام لا

اكيد هناك جهل دينى وكمان خلل اخلاقى والعامل الاقتصادى له الدور الاساسى فى ذلك

ثانيا كل واحد مننا عنده بعض العلم الدينى وبعض المبادىء الاخلاقية ماذا ممكن ان يقدم من علمه (ولو قليل )او مبادؤه لهؤلاء الناس؟

هذا هو محور الموضوع (ارجو ان اكون فهمت صح)ارجو ان نلتزم بذلك ونقدم اقتراحات

اقتراح بسيط

ليه ما نرجعش الكراسات بتاعة زمان اللى فى خلفها مبادىء جميلة وبعض اسس الدينية الهادفة لتغير المجتمع الى الأحسن

مثل العمل شرف

والصدق منجى

وبنى الأسلام على خمس

وتباع باسعار اقل من اسعار كرسات هاى سكول ميوزكال

طيب فيه واحد حيقولى طيب اللى لم يدخلوا مدرسة؟

دروس دينية

طيب لو عملنا لهم دروس دينية ممكن تكون فين؟وايه اللى حيخليهم يروحوها؟

اعتقد لو كان هناك ربط ما بين الدعم المالى والعينى بمكان الدروس ممكن ان نتقدم ولو خطوة خطوة

اعتقد انها اقترحات بسيطة واكيد هنا فى المنتدى الكثر علما منى وعنده اقتراحات اهم وفعالة اكثر

بس ياريت كل واحد يقدم اى اقتراح بعيد عن الجدال اللى لن يقدمنا اى خطوة فى هذا الموضوع\

تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

حسنا ... يبدو انه فعلا لا أمل ، السعى المُضنى الحثيث لتحويل الحوار الى حروب طبقية واتهامات واتخاذ دور المفتش على الضمائر والشاقق عن القلوب

تارة لتعميم الفساد والزنا والخمر فى ابناء الطبقه الراقيه .

وتارة فى تعميم صفة المنظرة للأعمال الخيريه لكل من يقوم بتولى القيام بها دون اى محرك دينى كما وصفت

وهنا الأغنياء الذين لا يدفعون الزكاة بالتعميم ايضا "كعادتك !!".

اترك امر الحكم عليك من كلامك لكل قارىء ومتابع وعضو هنا لأن الجرجره للمناطق التى تشتت الفكرة الرئيسيه هنا هو أمر سيقود لمناوشات حواريه

ولن يضيف شيئا .

جدل واتهامات ومعارضه ودفاع تماما كما يحدث فى باقى المواضيع !!

شهية البعض لتحويل كل ساحة حوار جاد الى ساحة حرب كلاميه يبدو انها تعلو على اى هدف او مصلحة حواريه يمكن ان تفيد الآخرين .

لما لا مصر الغارقة فى بحور من الفساد وتعم العشوائيه كل شبر فيها لم تبخل على افرادها بأنواع مختلفه من العشوائيه ..

عشوائيه الفكر وعشوائيه الحوار وعشوائيه توزيع الإتهامات ,,الخ الخ .

لماذا لا توصل افكارك بشكل لاتدنس به الآخرين ممن قد ينتمون للطبقات التى تهاجمها بهذه الطريقه وتخلق للحوار فريقين ؟؟ لماذا ؟؟

..

الفساد ..

حتما هو السبب الرئيسي لهذا التردي والخراب .

تعاني مصر منذ سنوات طويلة منه .. الكثيرون منا ليس لديهم بارقة أمل في القضاء عليه ومحاربته فى الوقت الحالى او القريب حتى !!

أصبح كابوس حقيقى نتج عنه الكثير جدا جدا .. اجد الوضع اللانسانى لسكان العشوائيات هو ابشع دليل على فداحة الجريمه .

المسألة ليست جديده ابدا لكن راوئحها الكثيره أصبحت نتنه فعلا ، أصبحت آثارها تتنامى امامنا بأشكال مجنونه ومثيره للغضب والحنق وقاتله حتما للطموح

و الآمال فى بناء مجتمع متقدم تكون له خطوات للأمام كل حين اسوة بباقى الدول.

الفساد سرق طموحات الشباب وتطلعاتهم نحو مستقبل أفضل وحياة كريمة يحصل من خلالها على القدر الكافي من التعليم والرعاية الصحية والمأكل والملبس والمسكن .

لكن ما الحل ؟؟

البكاء والعويل على الوضع ؟؟

سد كل طريق يمكن ان يقودنا لمجرد التفكير .. اقول التفكير وهو الذى يسبق العمل لإضاءة شمعه فى مكان ما ..........

حتى لو كانت هذه الشمعه فى نفوسنا ؟؟ فى عقولنا ؟؟

الوضع مؤلم جدا حتما واصلاحه يظهر كمعجزة افهم ذلك حتما ولم اكن بالسذاجه عند الطرح ان قلت اننا نملك العصا السحريه هنا وان كلامنا سيكون تعويذات سحريه

ولكن الحديث بكل ما فيه وحمله من حقائق والم كان يهمنى جدا واستفدت من كل اطروحه لزميل هنا وزميلة .

ان نفكر معا ونضع اليد على موطن النزف ونفكر كيف يمكن ان يكون لنا دور ؟؟

قد نساهم بحوارنا هنا ان نقوم بدور تبصيرى حتى لعمق المشكله ..تخيلاتنا لحلولها .. وعوائق الحلول حتى .

لست هنا ساحرة تملك عصا سحرية للحل الجذرى ، ولا باحثه توصلت لدراسه تفصيليه للمشكلة ومسبباتها وستقدمها للإطلاع.

لست سوى مجرد فرد منكم ، فرد يريد ان يعرف ، يريد ان يفهم الكثير ولا يدعى المعرفه المسبقه . وينتظر ان يكون الموضوع والبحث عن حل وتحليل المشكلة

هو مجهود جماعى . لماذا كان الحديث عن جهل دينى ؟؟

لأن وجود جهل دينى فى ثوابت الدين واساسياته افزعنى واعرف ان الجهل مع الوضع المتردى ادى للمهالك .

الأطروحات التى ناقشت فكرة " الجوع كافر " بالعاميه انا معها تماما فعلا .. يجب ان ندرك وبعمق ما يعيشه هؤلاء وهل سيحميهم العلم بأساسيات فى الدين

والحلال والحرام من ارتكابها من عدمه " اتحدث عن الجرائم الإنسانيه التى تمت فى اوضاع عاشها بشر فى ظروف لا انسانيه "

هذه الإشارات لا يمكن اغفالها ابدا عند الحديث عن احتياجاتهم فعلا .

مُحق كل من قال ذلك تماما ,, يبدو الدين كرفاهيه فى ظروف بهذا الشكل ولكن الوعى ان تحت الإسلام من هو فعلا لا يحمل الا الإسم فاجع جدا..

ولكن ..

اى شيء لم يعد فاجع فى عصر السيد الرئيس !!

نحن لن نغير الواقع ولكننا عندما نفهمه تماما نملك ان نساهم بشيء .

اريد ان اشكر حقا كل من كتب هنا واقدم بالغ التقدير .

للحوار حتما بقية .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

ما هم الفئة اللي بتطلع زكاة ويمكن أضعاف ما هو مفروض عليها شرعاً

قلت عليهم مثل الرقاصلة الطيبة اللي بتعمل خير ؟؟؟؟؟؟

فيرقصوا .. ولا لأ

قصدي يخرجوا زكاة ولا لأ ؟

-------------------------------

مشكلة العشوائيات إن إنتشار الفقر والجهل هناك يؤدي إلى خلق قنابل موقوته ناقمه على المجتمع

ويستحضرني الأن مشهد البيئة اللي كان عايش فيها الولد قاتل بنت ليلى غفران

شيء بشع والمجتمع كله مسئول عن هذا

حي او شارع يكتظ بالسكان عن أخره

عائلة من 7 افراد يعيشوا في غرفة واحده بحمام مشترك مع الغرف الاخرى

ما فيش مطبخ .. ومخلقين مطبخ في المنور

الولد صنايعي حداده وبيتقاضى 50 ج يومياً ...

ومر بأزمة مالية

يقترح عليه زمايله يروحوا يسرقوا مخزن صاج حديد ...

يرفض لأنه ضد السرقة

لكن لا مانع لديه إنه

يقتل

قتل مقترن بسرقة

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أتمنى اعادة قرائة مشاركتى مرة أخرى, و ستدركى انى اطالب بفكرة ان نقوم بجمع زكاة المال.. و توجيهها لمساعدة العشوائيات.. اى اننى اتحدث فى لب الموضوع, و لم أخرج عن السياق! هل تعتقدى ان الفكرة مجدية؟

:Conclusion

بجمع زكاة المال.. و توجيهها لمساعدة العشوائيات ستنهي مشكلة العشوائيات

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...