Sherief AbdelWahab بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 أبداً من المداخلة الخمسين.. مداخلة عزيزي س س .. وأتفق مع العزيزة سلوى.. ولكن اسمحوا لي أن أفسر الموضوع بطريقة مختلفة.. برامج كـ"واحد من الناس" و أفلام كـ"حين ميسرة" وأخواته في رأيي مجرد "شو" .. "شو" سياسي تقوم على التهييج ، وتقديم حلول شديدة السطحية لمشاكل هؤلاء البشر بشكل عام .. إدي إعانة .. إدي فرصة عمل .. صرخ على الحكومة .. يا حكووووووومة .. يا حكوووووووووووومة.. لا الحكومة موجودة ، ولا الأحزاب موجودة ، ولا المجتمع المدني موجود ، ولا الهوا الطلق.. تغطية بتتعمل بطريقة تزود كراهية الناس دول للحكومة ، والمجتمع المدني ، وغير المدني ، لدرجة مَرَضية وصلت لانعدام الثقة في أي حل يقدمه المذكورون ولو بالخطأ.. بل إن فيه ناس مستفيدة أكثر من عملية عدم الثقة .. منهم تيار المال السياسي والتيارات الدينية واليسارية.. طالما انت فصلت كارت سكان العشوائيات من بوردة الوطن .. هل تتوقع من الناس الساكنين هناك تبني نفس السياق القيمي اللي بيتبناه باقي المجتمع اللي رافضه؟ خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ssmaly بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 حذف أصل الإقتباس ----------- افهم من كده ان اقتراحك ان نجمع الزكاه مننا (محاوارات المصريين) وبعدين نعمل ايه؟ اقصد ماهو اقتراحك بعد ذلك؟ بالنسبة لجمع الزكاه من المصريين (وليس من محاوارت المصريين) اذا تم الجمع بالقانون اين ستذهب هذه الأموال؟ اعتقد سوف تذهب بجانب اموال الضرائب (أظن انت عارف اموال الضرائب بتروح فين) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 الى بنتنا لولا القاطنة بدرب المحاورات الموضوع تحول الى صراع طبقى واصبح فيه سم قاتل ابحثى لنفسك على مكان آخر يستوعب ماتقولينه حول -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 أتمنى اعادة قرائة مشاركتى مرة أخرى, و ستدركى انى اطالب بفكرة ان نقوم بجمع زكاة المال.. و توجيهها لمساعدة العشوائيات.. اى اننى اتحدث فى لب الموضوع, و لم أخرج عن السياق! هل تعتقدى ان الفكرة مجدية؟ :Conclusion بجمع زكاة المال.. و توجيهها لمساعدة العشوائيات ستنهي مشكلة العشوائيات هذا بالضبط ما أود قوله! اذا جمعنا 100 مليون جنيه مثلا.. و طلبنا من الحكومة أراضى تخصص مجانا من أجل اسكان المهمشين, على ان يتم تقديمها بمبلغ رمزى.. من أجل بناء البنية التحتية لتلك الاراضى, ثم نستخدم ال100 مليون جنيه اللى جمعناهم من الزكاة فى بناء مساكن آدمية.. الا تعتقد ان هذا سيكون له دور فعال فى حل جزء كبير من مشكلة العشوائيات؟ طبعا جمع 100 مليون جنيه يعتبر مبلغ تافه.. مقارنة بإننا هنجمع الزكاة من الاغنياء.. على اعتبار ان الاغنياء بيطلعوا الزكاة زى ما حضرتك بتقول. رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 لا حول ولا قوة إلا بالله المواضيع الاجتماعية تتحول إلى كلام فى الدين والمواضيع التى تتكلم عن الدين وجهل شريحة معينة به تتحول إلى كلام فى الفوارق الاجتماعية جرى إيه يا إدارة .. ما تعملى حاجة :closedeyes: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 22 يناير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 الى بنتنا لولا القاطنة بدرب المحاوراتالموضوع تحول الى صراع طبقى واصبح فيه سم قاتل ابحثى لنفسك على مكان آخر يستوعب ماتقولينه حول نعم أصبح هناك سم قاتل .. صدقت سيدى الفاضل . السم يسمم كل شيء .. تبدو الرغبة فى خوض حوار هادف فاعل رفاهية وحُلم وردى ليس له مكان على صفحات النقاش الحر لأن البعض يجهل معنى الحريه اصلا ويجهل مفردات كهذا حوار . لا اعرف ماذا اقول !!!!! أستغفر الله العظيم .. احتاج لبعض الوقت حقا قبل ان اعود لهنا . تحياتى لك لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 (معدل) افهم من كده ان اقتراحك ان نجمع الزكاه مننا (محاوارات المصريين) وبعدين نعمل ايه؟اقصد ماهو اقتراحك بعد ذلك؟ بالنسبة لجمع الزكاه من المصريين (وليس من محاوارت المصريين) اذا تم الجمع بالقانون اين ستذهب هذه الأموال؟ اعتقد سوف تذهب بجانب اموال الضرائب (أظن انت عارف اموال الضرائب بتروح فين) انا لم اقصد ان الموضوع يصل لتلك المرحلة المتقدمة جدا... يا ريت! انا كتبت اقتراحى عن كيفية استغلال اموال الزكاة, و انها من الممكن جدا ان تعيد بناء المجتمع, و تقضى على العشوائيات.. و يمكن قرائته. يمكن ان يتم ذلك.. اذا قام شخص ما بعمل جمعية على غرار جمعية رسالة, او حتى ان تتبنى جمعية رسالة هذه الفكرة... و تقوم بتطبيق الاقتراحات. شكرا جزيلا. تم تعديل 22 يناير 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 (معدل) (أظن انت عارف اموال الضرائب بتروح فين) المداخلة اللي أنا هقولها دي خارج الموضوع وأستاهل التوبيخ على خروجي عن الموضوع اموال الضرائب بتروح في العيش أبو شلن بدل ريال سعر التكلفة .. والبنزين أبو 175 قرش بدل 4 جنيه .. ومرتبات الموظفات والموظفين اللي ماليين المصالح الحكومية ولما الحكومة بتمشيهم بندعي عليها بخراب البيت .. وعلى الجامعات اللي بتدينا شهادات وبعدين نتف على البلد .. أنا اتعلمت ببلاش في جامعة القاهرة بأموال الضرائب .. وتعالجت في القصر العيني في كتفي المخلوع بأموال الضرائب .. وفاروق جويدة النهاردة بيسأل ليه وزير المالية هيشحطط 30 مليون مصري عشان يقدموا اقرار الضريبة مع إنه هياخد من 5% بس .. أرد عليه هنا .. يا فاروق باشا احب فيك اخلاصك لوطنك بس وزير المالية عايز يعلم الناس تتعود تروح تدفع ضرايب لما يستحق علي دخولهم أو ممتلكاتهم الدفع .. عشان محمد لما يعيا ولا مرقص ولا أي واحد هيتف على البلد ويمشي .. لو عيي قبل مايلحق يتف ويمشي هيكون في 50% أمل إنه يتعالج في مستشفى .. وهيكون معاه شهادة من أم بلاش تخليه يتنطط على البلد ويتف عليها .. وهيكون فيه طريق متسفلت للمطار اللي هيسافر منه قبل ما يتف عليها .. مايهمنيش عُشر ولا خُمس ولا حتى نُص اموال الضرايب تتسرق .. المهم إن يكون فيه اموال ضرايب عشان الجزء اللي ما اتسرقش منها يقدر يطلّع ناس يتفوا على البلد .. آدي يا سيدي الله أنا اعرفه عن اموال الضرايب :closedeyes: تم تعديل 22 يناير 2010 بواسطة MaYousof رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 السلام عليكم ورحمة الله... أخى الكريم MaYousof أشكرك على جميل كلماتك وإطرائك الذى أدعو الله أن أكون جديرة به...وأنتهز الفرصة هنا لاتوجه بالشكر لحضرتك على مداخلاتك وموضوعاتك القيمة والتى تجبرنا على متابعتها فى صمت وانبهار بأسوبك المميز.... اخى الفاضل my username أتابع مداخلاتك وأنفاسى متسارعة وكأنى فى حلبة مصارعة...:closedeyes:...حنانيك يا أخى الفاضل....كل مداخلة لحضرتك تستحق أن يفرد لها موضوع مستقل ليس مكانه هنا... نتكلم بهدوء...حضرتك هذا الموضوع لا يتهم سكان المناطق المشار اليها بأى تهمة...ولا يقارن بين فئات الشعب المختلفة... متفقين فى هذا؟ يوجد فئة تمثل نسبة قليلة جداا تعانى من بعض المشاكل ...نريد أن نجد لها حلا....متفقين؟ ما هو هذا الحل وكيف يتم تطبيقه...هذا هو السؤال الذى نبحث له عن اجابة....وسنجدها ان شاء الله لو حضرتك أفسحت المجال قليلا وأعطيت لنا الفرصة لاستكمال الحوار فى الاتجاه الصحيح.... لماذا نبحث عن حل لمشكلة الجهل الدينى؟...لان هذه النقطة تحديدا لم يتطرق لها أحد من قبل بالرغم من أهميتها القصوى..... لماذا نناقش هذه المشكلة لدى تلك الفئة فقط ونتغاضى عن وجودها لدى الطبقات الراقية؟...لاننا سنحاسب على ذلك...... الاغنياء يا سيدى الفاضل يدفعون الزكاة وأكثر من الزكاة.....ومش بيشتغلوا رقاصة ولا حاجة :blink: لكن من كلام حضرتك اتبين ان معلوماتك عن هذه الطبقة تنحصر فيما تفضلت وذكرته من ان الدنيا عندهم سيجارة وكاس....قد تعلم مالانعلم عن هذه الطبقة...ولكن اسمح لى ان اقول لك بأننا ايضا نعلم مالا تعلم عن المعنيين بهذا الموضوع.... أرجو ان تسمح لنا باستكمال الحوار حتى نصل الى حلول ايجابية...واتمنى ان تشاركنا افكارك فى نفس الاتجاه.... ممكن؟...:blink: { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 22 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2010 السلام عليكم الى ان يفكر كل منا قليلا مع نفسه ويحدد ماالذى يريد ان يشارك به لاثراء الموضوع ، استأذنكم لالتقاط الانفاس ومراجعة ماتم كتابته واعادته للجمهور مرة أخرى ( حجر صحى ) شكرا لتفهم الجميع -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بركة بتاريخ: 24 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يناير 2010 دايما فيه أمل هذا ما تثبته دائما الأيام طيب إيه اللي يخللي الامل يفضل عايش إن إحنا الأول نصدق ان اللي بنعمله له فايدة ومهما النتيجة إتأخرت نفضل متأكدين إن النتيجة هتكون خير وإنها جايه مهما إتأخرت لو يأس الشعب المصري من أيام عرابي ان فيه أمل ماكناش شوفنا الحرية والاستقلال بس لازم الموضوع يتفهم من وجهة نظري بعد ترتيب أولوياته وده انا استلهمته من حكاية حكاها معز مسعود الداعية الاسلامي معلش القصة باختصار تلخص امتى ييجي توقيت الموعظة الدينية " بيحكي انه شخصيا كان راكب تاكسي وبعدين واحد خبط التاكسي فنزل السواق شتم وسب الراجل وقال كلام خارج , فبيحكي استاذ معز انه معاتبش الراجل ولا قاله يا أخي هذا لا يجوز واستغفر ولا كده خالص بل بالعكس قاله ياعم ايه اللي مزعلك هي الخبطة تتكلف كام يعني فالرجل قال له تتكلف 200 جنيه فراح مطلع الفلوس ومديهالو ساعتها الراجل هدي وبعدها استاذ معز اتكلم معاه باللين والزوق ياعم ايه الحاجات اللي انت قلتها دي وانت في ساعة الغضب والحاجات دي ما تخرجش من واحد مؤمن وانت راجل شقيان وبتاخد ثواب على جريك على ولادك وبيتك .............................." ولخص الطريقة في كلمتين ان لازم الاول نطمن الناس على قوتها وقوت عيالها وبعدها هيقدروا يسمعونا لما نقولهم الحلال والحرام .. قال الله تعالى في حديث قدسي ( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... ) نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان مع الأخذ بالأسباب............ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 24 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يناير 2010 الموضوع ده كان نفسي اكتب فيه من زمان بس كنت مكسل .. السؤال هو : هل فعلاً اهل العشوائيات فقراء ؟؟ بمعنى لو قارنا خريطة الدخل في مصر سنجد ان اكثر المصريين فقراً هم من اهل العشوائيات ؟؟ الاجابه مفزعه الى حد ما لكن حقيقيه .. اكثر المصريين فقراً يسكنون في مصر الجديده و الزمالك و المهندسين بايجار قديم لا يتعدى ال 100 جنيه .. ايجار عشه صفيح في الدويقه او في منشية ناصر يتعدى ال 500 جنيه في شهر و ثمنها من 20 ل 30 الف جنيه ... المبلغ ده يتعذر على شخص ساكن في مصر الجديده ورث عن والده شقه ايجار قديم ستره من العوذ و ابقى عليه برستيجه بينما ما يذال فقيراً جداً .. اما اولاده فلا امل لهم الا ان يرثوا هذا البيت القديم او يبحثوا في عالم العشوائيات على شئ يسترهم ... اهل العشوائيات هم كل المصريين لأن العشوائيه هى القاعده اما الاماكن القليله التى نعمت بتخطيط عمرانى بسيط فنسميها في بلدنا العزيز باماكن راقيه بينما هى ليست راقيه على الاطلاق .. هى مجرد مبانى تحفها بعض الشوارع و بخدمات متواضعه .. لا يوجد حدائق و لا مدارس تستوعب اهل الحى او مستشفيات ذات سعه مناسبه .. و مع ذلك نسميها راقيه .. طيب ! نرجع للعشوائيين و ليس العشوائيات كما تفضلت الفاضله لولا .. الناس الساكنه في العشوائيات .. هنا يجب التمييز بين السكان .. لأن في عشوائيات زي كفر طهرمس او الطوابق الشقه فيها يصل سعرها لربع مليون جنيه .. و بالتالى صعب انى اصدق ان اهل هذه العشوائيات من الفقراء المدقعين .. يمكن تقصد سكان العشش .. و ده مستوى اقل من مستوى العشوائيات .. بالمناسبه تلك العشش لا يقل ايجارها عن 500 جنيه في الشهر او قيمتها عن 20 الف جنيه ! .. الموضوع مش موضوع فقر .. و لا موضوع فساد .. الموضوع موضوع "افساد" .. طريقة حياة كل ما هو صحيح فيها يعنى الفقر و كل ما هو خاطئ يعنى الثروه .. انه الاتجاه الى الاسفل .. حيث يتناسب عكسياً مستوى الثقافه و الاخلاق و القيم مع رصيد الشخص في البنك .. في تلك العشوائيات تتنامى الثروات المبنيه على الموبقات بينما يدهس كل ما هو خير او مقدس .. اليس هذا هو حالنا جميعاً كمصريين ؟؟ نتكلم فى موضوع الجهل الديني .. و هنا اتحدث عن شئ مهم جداً : الفطره .. لو طلبت من طفل صغير ان يخلع ملابسه لن يستجيب لك بفطرته دون تعليم .. لأن فطرة الانسان الطبيعيه تمنعه من ذلك .. و كذلك السلوكيات الشاذه التى تحدثت عناها الفاضله لولا لا تنم عن جهل ديني بل تنم على خلل في فطرة الانسان التى فطره الله عليها .. هذا الخلل لا يصلحه التعليم .. بل يصلحه تغيير الوضع الذى ادى الى هذا الخلل .. كان في تجربه قام بها مجموعه من الاجتماعيين على فئران .. جابوا فئران ووضعوهم في غرفه كبيره .. و وضعوا لهم قدر ثابت من الغذاء و لكن كافى لعدد تلك الفئران .. و اكتشفوا ان هذه الفئران اكتسبت عادات اجتماعيه جيده منها النظام و السلوك المسالم .. ظل الوضع على ما هو عليه بينما تكاثرت الفئران الى اعداد كبيره .. حرص الباحثين على تقدين نفس القدر من الطعام و عدم تكبير مكان اقامة الفئران .. النتيجه ان هؤلاء الفئران تغيرت سلوكياتهم و اصبحت عدوانيه .. و الغريب ان بعضها اصبح شره يأكل اكثر من طاقته و بعضها اصبح هذيل لا يجد ما يقتات به .. وصلت الفكره ؟؟ باختصار : العشوائيه = الفوضى .. عكس العشوائيه = النظام .. يعنى الحل هو احلال النظام .. جزء منه صغير جداً هو التعليم او التوعيه .. لكن الجزء الاكبر هو كلمه واحده : العدل الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 24 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يناير 2010 نيجي بقى على جزئيه ثانيه من الموضوع لم يتحدث عنها احد : دورنا ؟؟؟ نقول لأ للمفسدين في صندوق الانتخابات بس خلاص الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 24 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يناير 2010 الأخت الفاضله لولا احييكي على طرحك الموفق ان شاء الله كما احترم رغبتك في مناقشة الجهل الديني ... والذي يعتبر جزء من مشكلة عامه يعاني منها سكان العشوائيات... ولكن اسمحيلي ان اوضح لك نقطه أراها من وجهة نظري في غاية الأهمية ... ألا وهي صعوبة ان يكون هناك توعية دينية منفصله او غير مرتبطه بتنمية إجتماعية وتعليمية وثقافية.. وهذا ليس معناه قصور في الرسائل السماوية نفسها بقدر ما هو القصور في النفس البشرية .. وهذا القصور أيضا ليس عيبا ولكنها سنة الخالق في ارضه وفي عباده .. فحضرتك إذ تلاحظين النشاطات التي تقوم بها الحركات التبشيريه التابعة للكنيسه الأوروبية في العديد من الدول الأفريقة التي تعاني من الفقر المدقع...ستلاحظين انها لا تعتمد على نشر التعاليم المسيحية كأولويه ... ولكن الأهتمام الأول يكون برفع المستوى المعيشي للفقراء ... كما تقوم بتوفير مراكز تعليمية وتثقيفية تنتشلهم من ظلام الجهل إلى نور العلم وتعلمهم كي يمتلكون ادوات العصر .. وبالتالي لو اردنا الحديث عن مثل تلك النشاطات في مصر ... سنجد ان هناك مؤسسات موجوده فعليا على أرض الواقع المصري مثل جمعية رساله ودار الأورمان وبنك الطعام المصري كما ان الذين يديرون اغلب تلك الجمعيات هم من شباب مصر الواعي المخلص ... وإذا قررتي متابعة تحركات هؤلاء الشباب واسلوب ادارتهم لكل تلك الاحداث والمناسبات ستلاحظين طريقة عمل وإدارة قريبه للإحترافية ... كما انهم يملكون إحصائيات و database عن الفقراء والمعدمين الحقيقيين لا يستهان بها.. ولكن المفارقة المضحكه هنا من وجهة نظري والتي تدعو ايضا إلى البكاء.. هي ان النظام المصري مسيطر بدرجه شبه كامله على مثل تلك المؤسسات ... فالنظام المصري لا يسمح لأي جهة مدنية ان تتحرك لمواجهة مثل تلك الملفات الحساسه إلى من خلاله وتحت اشرافه ... وهنا يا عزيزتي يكمن جوهر المشكله ... فالنظام المصري لا يحظى بثقة اغلبية الناس وسمعته شعبيا في الأرض بل وتحت الأرض .. بل ان هناك حاله لا شعورية تولدت داخل المجتمع مفادها ان أي شئ يقوم من داخل النظام هو محل رفض شعبي ..حتى دون ادنى تفكير في الأسباب او النتائج .. وهي حاله سلبية بالطبع وهدامه تسببت فيها العديد من التراكمات و الترسبات أهمها هي العزلة السياسيه التي يمارسها النظام الحاكم المتخلف في مصر ... وهو ما ادى إلى قلة التبرعات والموارد المادية والبشرية التي تعتمد عليها أغلب تلك الجمعيات الخيرية... الخلاصه :- هو ان دعم مثل تلك الجمعيات والمؤسسات من وجهة نظري هو افضل الحلول للقضاء على الجهل بشكل عام وليس الجهل الديني فقط ..وكل ما اتمناه واسعى إليه هو ان ننسى ولو قليلا ثقافة الإعتماد السلبي على النظام الحاكم وبأن ننتظر منه دائما ان يحل لنا كل مشاكلنا ...كما انه ليس من المنطقي أن نبدأ من الصفر دائما ونتبنى مشروعات أعتقد انه لم ولن يكتب لها النجاح ... لأنه بنظره واقعية لن ينجح أي تحرك مهما كان إجتماعي او إعلامي يعمل ضد رغبة النظام ... وبالتالي فالعمل من داخل النظام حتى لو كان سئ السمعه ومحل رفض هو الحل الأمثل والمتاح إذا اردنا حقا الخير لهذا البلد... فحتى لو استفاد النظام من تلك التحركات وسخرها لمصلحته سياسيا وإعلاميا .. فيجب ان نعلم انها استفاده مؤقته جدا ولن تطيل في عمره بقدر ما ستكون البداية الحقيقة للتغير ومن داخله ... وهنا أحب ان اضيف بعدا آخر لموضوع الفاضله لولا وهو ان إصلاح شأن هؤلاء المعدمين والمطحونين بسبب فساد الطغمه الحاكمه يجب ان يكون القاعده الرئيسية لأي حركه وطنية تؤمن بحتمية التغيير الجذري في هذا المجتمع وتسعى إليه.. فبدل ان نتركهم فريسه لكل من يتاجر بمعاناتهم ويستخدمهم كوسيلة للتربح سواء إعلاميا او سياسيا ... لماذا لا نحولهم إلى قاعده داخلية للتغيير ..؟؟ لماذا لا نوعيهم انهم أصحاب هذه الأرض وان لهم حقوق كما ان عليهم حقوق تجاه هذا الوطن يجب ان يؤدوها ويتحملوا مسؤوليتها ...؟؟ في النهاية لا أود ان اغير مسار الموضوع ولكنها خواطر راودتني وأردت ان اطلعكم عليها ... وآسف على الإطاله Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسد بتاريخ: 24 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يناير 2010 غياب القيم والمثل العليا نتيجة طبيعية لأسلوب وطبيعة الحياة في الأحياء العشوائية .. والأحياء العشوائية ليس كل سكانها من الفقراء شديدو الفقر .. بل أن في كل الأحياء وحتى شديدة الفقر منها أو التي يظهر عليها هذا .. هناك سادة القوم في تلك الأحياء .. هناك من يملك البيوت ويؤجرها .. وهناك التجار الذين يتواجدون هناك ... وهناك الحرفيين .. وهناك البلطجية .. والمدمنون .. والذين يتاجرون بالمخدرات ويبيعونها .. وليس كل هؤلاء فقراء شديدو الفقر .. بل أن هناك عدد منهم لا يعانون مادياً على الإطلاق .. اللهم إلا إختلاف الحاجات والعادات والإحتياجات وتنوع الأولويات بين الناس .. وهذا أمر موجود حتى في الأحياء الشعبية القديمة .. والتي لا توصف بالعشوائيات .. وكما أفاد أخي طفشان أن هناك الكثير من الأحياء العشوائية .. لا يمكننا إطلاق عليها أحياء للفقراء .. ولكنها مناطق بنيت وأنشئت بدون أي تخطيط .. وكما أسلفنا فالعشوائيات تعيش في وجدان المصريين منذ زمن طويل .. وتجسدت في أسوأ صورة لها عندما خلعت الدولة يدها من أمور عدة .. وتركت الناس يستولون على بعض الأراضي المتروكة والموجودة على أطراف المدن .. وبنوا عشش تحولت فينا بعد إلى بيوت مبنية بالطوب والمسلح ولكنها تفتقر إلى أدنى المواطفات الهندسية المطلوبة. ولكن هؤلاء في نظر الحكومة .. حلوا بعض من مشاكلهم إعتماداً على أنفسهم .. فتم غض البصر عنهم .. ومع مرور الزمن .. باتت تلك المناطق التي أنشئت في غير وجود للدولة .. أصبحت مكاناً لا توجد فيه الدولة ممثلة في خدمات تقدم إلى قاطنيها .. فلا وجود للمياه ولا الكهرباء .. وبالطبع لا وجود لرجال الأمن .. لأن المكان هناك ليس في التخطيط .. وبالتالي لا توجد نقطة ولا قسم شرطة ولا يحزنون .. وبالتالي أصبحت تلك المناطق ملاذ للخارجين عن القانون .. على خلاف مابدأت عليه .. فبداية معظم المناطق التي يمكننا أن نطلق عليها العشوائيات .. كانت كونها مناطق على أطراف العاصمة .. هذا إذا تحدثنا عن القاهرة مثلاً .. لجأ إليها المهاجرين من الريف في مصر .. سواء من الصعيد أو وجه بحري .. وأغلبهم كانوا من الصعيد المفتقر تماماً إلى أي خطط للتنمية .. وبدأ هؤلاء يكونون مجتمعاتهم البسيطة الفقيرة العشوائية .. وبدأت تلك المناطق في التطور إلى عشوائية أكبر وأعمق .. وأصبح لها جذور .. وأصبحت هناك بعض المرافق الموجودة للدولة .. ومع الكثافة العددية الموجودة في تلك المناطق .. وكون طبيعتها الديمغرافية أنهم كلهم غرباء لا يعرفون بعضهم البعض اللهم إلا بعض العائلات التي تجمع نفسها في بعض المناطق .. إلا أن الزحام والغربة الموجودة في تلك المناطق .. جعلتها مناطق ملائمة جداً ومخابئ للخارجين عن القانون .. فلا أحد يعرف الآخر .. والوجودهناك غير مكلف .. والزحام شديد .. ومع مرور الزمن .. تجد أن هناك أجيال من الخارجين عن القانون قد تولدت إلى جانب الناس العادية الموجودة هناك .. ومع إختلاط الحابل بالنابل .. وكون تلك المناطق ليست على خريطة إهتمام الدولة .. ولا على خريطة إهتمام أي أحد .. وكون تلك المناطق نشأت على أساس أن من يقطنها هم من يدبرون أحوالهم .. ويعتمدون على أنفسهم ,.... فتكونت داخل تلك المناطق قوى .. وتلك القوى منها بعض القوى الحاكمة لتلك المناطق .. ومنها الكثير الشرير .. والعدواني .. وبالطبع .. كل تلك التراكمات .. تخلق نفوساً بشرية مختلفة .. لأنها لم تتعرض إلى التوجيه السليم ولا التعليم المناسب .. واضمحل دور المسجد والكنيسة .. وزاد الفرق بينهم وبين من هم في الأحياء المجاورة .. حتى توغل المرض الإجتماعي في بعضهم .. وأصبحت القيم الطيبة والمثل العليا غائبة في بعض الأحيان تماماً .. وبالتالي .. نشأت أجيال جديدة ... في بعضها منتهى الإنحلال .. والحقد والغل الإجتماعي .. هذا عوضاً عن غياب الوعي الديني بالطبع تماماً عند البعض .. واليوم نرى البلطجي أبو قلب ميت .. والذي لا يخشى أي شئ .. ونرى من يعترض الشرطة ويطلق عليهم النيران .. ومنهم من يرهب حي بأكمله مستخدماً أسلحة بكافة أنواعها .. هذا في غياب الدولة .. والأمن .. وغياب المؤسسات الدينية والإجتماعية لفترات طويلة .. لي علاقة مع بعض المنظمات الإجتماعية والخيرية التي تعمل في تلك المناطق .. برغم من جهد القائمون عليها .. وبرغم مايحاولون القيام به .. ونبل رسالتهم .. إلا أنني أرى اليأس مسيطر تماماً عليهم .. فالأمر ليست إعانة مالية تقدم لهؤلاء .. ولكنها تنمية شاملة .. وهذا الدور ينبغي للدولة التواجد بأجهزتها الأمنية فيه ... قال لي أحد المسئولين في أحد المؤسسات الخيرية الهامة .. يجب أن تفرض الأحكام العرفية كاملة في تلك المناطق .. بالتوازي مع خطط تنمية شاملة .. مرة أخرى .. نتحدث عن العشوائيات في منشية ناصر .. والشرابية والدويقة والوايلي ومصر القديمة وشبرا الخيمة .. وبعض المناطق القريبة من عين شمس وعزبة النخل .. تلك هي المناطق التي تواردت إلى ذهني ورأيت صورتها في مخيلتي وأنا أكتب تلك المداخلة أضف غلى أن في كل حي منطقة عشوائية .. ففي أحياء مصر الجديدة .. قد تجد منطقة عشوائية .. وفوق أسطح العمارات الكبرى .. قد تجد منطقة عشوائية .... من تلك التي نقصدها في موضوعنا المحترم هذا في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..وتاني .. تاني .. تاني .. بنحبك يامصر .. ... "إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد" (من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 25 يناير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 أعتذر عن عدم متابعة الموضوع حاليا بعد اعادة فتحه . لى عودة بأذن الله فى نهايه الأسبوع لإستكمال الحوار . تعلمت من مداخلاتكم القيمة الكثير واشكر الأفاضل أصحاب المداخلات الأخيره التى أثرت الموضوع . أحيانا حتى عندما نحاول أن نرى النصف الممتلىء - لو وُجد !! - يظل النصف الفارغ أول ما نراه تصدم العين به حتى تصل لذلك الفضاء الذى تحاول ان تملأه بأمل .. ليست كل الأراضى خصبة لتنمو عليها أعشابه .. لكننا نحاول . هو واقعنا .. وهم ابناء للوطن ..لهم حقوق وعليهم واجبات ولكن الظلم الذى وقع عليهم كان أكبر مما تتحمله طاقه بشريه. البارحه كنت اشاهد مشاهد السيول فى مصر .. وصراخ الضحايا الذين اصبحوا فى العراء .. صورة اخرى من صور الظلم .. ظلم لا يتوقف وانسانيه مهدره ..مواطن يشعر انه رخيص جداااااااا احتاج فعلا لبعض الوقت قبل مواصله الحوار وترتيب النقاط المهمه التى تحدثتم عنها . جُل التحايا وبالغ الإحترام للجميع . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 2 فبراير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 فبراير 2010 لو يأس الشعب المصري من أيام عرابي ان فيه أمل ماكناش شوفنا الحرية والاستقلالبس لازم الموضوع يتفهم من وجهة نظري بعد ترتيب أولوياته .................... ................... ................... ................... .................. ولخص الطريقة في كلمتين ان لازم الاول نطمن الناس على قوتها وقوت عيالها وبعدها هيقدروا يسمعونا لما نقولهم الحلال والحرام .. حسنا .. اعترف ان هذا الموضوع اخذ منى الكثير من الوقت فى التفكير .. التفكير فى مشكلة بهذا الحجم وهذه الجذور والتشعبات والتفكير فى مدى ما يمكن ان تصنعه مجهودات فرديه او جماعيه فى ظل غياب الدعم الحكومى او مشروع قومى متكامل للقضيه والتفكير فى ترتيب الأوليات التى يتحدث عنها الكثيرون والتى لا يختلف أحد ان حق المأكل والمشرب لأى انسان يأتى فى مقدمة الإحتياجات الإنسانيه للبشر . نتحدث هنا حتما عن مواطنون على درجه عاليه من الفقر يقطنون مناطق عشوائيه تغيب عنها أساسيات خدميه من ماء وكهرباء وتصريف صحى الى آخر الخدمات . كان يشغلنى جدا الجهل الدينى الذى يعانى منه هؤلاء .. وكان السؤال ماذا نستطيع ان نقدم لهم .. مامدى مسؤليتنا عن جهلهم وهل سنحاسب امام الله على ما هم فيه ؟؟ اريد ان اوضح كما تفضلت الفاضله فلانه عندما عرفت العشوائيات وما يمكن ان تفرزها من انماط بشريه ان ليس من الضرورى ان كل من عانى ظروف فقر شديد او عانى العيش فى ظروف سكن لا آدميه ان يكون ممن اقصدهم هنا الفاضلة فلانه قالت : فبالرغم من إننا نسلم بأن ظروف الفقر والحاجة والعِوّز والضغوط المادية ،يمكن أن تؤدى بالبعض إلى الإنحراف والجريمة إلا أنها يمكن أيضاً أن تؤدى إلى التطرف فى التدين أو إلى الزهد والتقشف والعزلة عن مباهج الحياة ، كما يمكن أن تؤدى بالبعض الأخر إلى الإستقامة والإستعفاف والنزاهة ومحاولة تخطى حاجز الفقر بالتفوق فى التعليم ، أو إكتساب الحِرف والمهن الشريفة لذا هل الحديث عن الدين فعلا رفاهيه يسبقها امور اكثر أهميه هذا ما كان حقا يشغلنى ومازال والعجز عن تقديم حلول تغير من وضعهم بشكل جذرى وليس مجرد اعانات هل يعنى بقاء الحال على ماهو عليه ؟؟ تبدو فعلا ان الحديث عن توعية دينية منفصله او غير مرتبطه بتنمية إجتماعية وتعليمية وثقافية هو حديث ناقص جدا ويُطل سؤال والحل ؟؟ الحل يمكن ان يكون بيد الأفراد بمعزل عن النظام ؟؟ !!!!! يعنى الحل هو احلال النظام .. جزء منه صغير جداً هو التعليم او التوعيه .. لكن الجزء الاكبر هو كلمه واحده : العدل صدقت أخى الفاضل طفشان .. وحاليا اجدنا فعلا ومقتنعه مع الفاضل "الترجمان " بما قاله: هناك مؤسسات موجوده فعليا على أرض الواقع المصري مثل جمعية رساله ودار الأورمان وبنك الطعام المصريكما ان الذين يديرون اغلب تلك الجمعيات هم من شباب مصر الواعي المخلص ... وإذا قررتي متابعة تحركات هؤلاء الشباب واسلوب ادارتهم لكل تلك الاحداث والمناسبات ستلاحظين طريقة عمل وإدارة قريبه للإحترافية ... كما انهم يملكون إحصائيات و database عن الفقراء والمعدمين الحقيقيين لا يستهان بها.. ولكن المفارقة المضحكه هنا من وجهة نظري والتي تدعو ايضا إلى البكاء.. هي ان النظام المصري مسيطر بدرجه شبه كامله على مثل تلك المؤسسات ... فالنظام المصري لا يسمح لأي جهة مدنية ان تتحرك لمواجهة مثل تلك الملفات الحساسه إلى من خلاله وتحت اشرافه ... وهنا يا عزيزتي يكمن جوهر المشكله ... فالنظام المصري لا يحظى بثقة اغلبية الناس وسمعته شعبيا في الأرض بل وتحت الأرض .. بل ان هناك حاله لا شعورية تولدت داخل المجتمع مفادها ان أي شئ يقوم من داخل النظام هو محل رفض شعبي ..حتى دون ادنى تفكير في الأسباب او النتائج .. وهي حاله سلبية بالطبع وهدامه تسببت فيها العديد من التراكمات و الترسبات أهمها هي العزلة السياسيه التي يمارسها النظام الحاكم المتخلف في مصر ... وهو ما ادى إلى قلة التبرعات والموارد المادية والبشرية التي تعتمد عليها أغلب تلك الجمعيات الخيرية... الخلاصه :- هو ان دعم مثل تلك الجمعيات والمؤسسات من وجهة نظري هو افضل الحلول للقضاء على الجهل بشكل عام وليس الجهل الديني فقط ..وكل ما اتمناه واسعى إليه هو ان ننسى ولو قليلا ثقافة الإعتماد السلبي على النظام الحاكم وبأن ننتظر منه دائما ان يحل لنا كل مشاكلنا ...كما انه ليس من المنطقي أن نبدأ من الصفر دائما ونتبنى مشروعات أعتقد انه لم ولن يكتب لها النجاح ... لأنه بنظره واقعية لن ينجح أي تحرك مهما كان إجتماعي او إعلامي يعمل ضد رغبة النظام ... وبالتالي فالعمل من داخل النظام حتى لو كان سئ السمعه ومحل رفض هو الحل الأمثل والمتاح إذا اردنا حقا الخير لهذا البلد... فحتى لو استفاد النظام من تلك التحركات وسخرها لمصلحته سياسيا وإعلاميا .. فيجب ان نعلم انها استفاده مؤقته جدا ولن تطيل في عمره بقدر ما ستكون البداية الحقيقة للتغير ومن داخله ... للحديث ان شاء الله بقيه . تحياتى لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نبيل محيسن بتاريخ: 2 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 فبراير 2010 السلام عليكم اننى استهجن تلك النوعيه من الافلام التى تتاجر باهات الناس واجساد الممثلات باسم الواقع ونشر خال المحتمع والنتيجه نشر الفساد فالكثير لم يرى المدمن الا فى الافلام وانظر حتى لهذة النوعيه من الافلام تجد المدمن طوال الفيلم فرحان ومبسوط ونكت وخلافه وفى اخر الفيلم يتوب او يتعالج نرجع للعشوائيات هى هو عمل ايجابى فى ظل عدم توفر سكن من جانب الدولة تكلفة العشوائيات تفوق 200 مليار جنيه العشوائيات تضم عمالة مهنيه لا يمكن الاستغناء عنها بسهولة الحل كما جاء فى ورقة العمل نقسم العشوائيات الى قسمين ناس ومبانى اما الناس يجب ان نعمل على اعادة توزيع الناس واتاحة الفرصة لهم للسكنى خارج العشوائيات المبانى فى العشوائيات نتعامل معها كالاسنان السنه التى تسوس نخلعها ونرميه فقط رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان