MaYousof بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 الحقيقه وجدتنى اتابع هذا الموضوع بشكل سريع مضطره بعد احداث اخيره لأفهم بعض ما يحدثومازلت غير قادره على قراء كل المداخلات حيث لا تستهوينى مواضيع الجدل الطويلة فى امور اجدها - حسب رايى الشخصى - تاخذ مساحه ووقت اكثر مما يجب . كان هناك موضوع سابق يتحدث عن الشيخ الحوينى لم اكن ايضا متابعة جيده له بدأ برأى او فتوى على ما اعتقد وانتهى للحديث عن ذات الشيخ بمعنى أصبح الحديث عن الشخص وليس فكره . هنا اجد ذات الحوار يتكرر خلاف حاد حول فتوى للشيخ ولا ضير فى هذا ، كم من فتاوى للشيخ بن باز وابن عثيمين طالها خلاف اكبر ونقاش اكثر حده ولم اتفق معها بشكل شخصى لأنها متشدده وتناسب بيئه مختلفه عنا ورحمنا الله بوجود فتاوى من الأزهر لا تتوافق معها. .... .... .... لا احد فينا يعرف منزلته عند الله يوم القيامه ، ولا احد يعرف اى كلمة قد تهوى به فى النار. المسألة فعلا مخيفه وتستحق التفكير قبل تكراراها كما رايت. لولا أستاذتي القديرة لولا, شاكر بكل عمق لشخصك الكريم على المداخلة, وعلى وقوفك مع الحق. تقديري واحترامي لك واجبين بصدق. خالص التحية, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 لولا واضح ان حضرتك تقصديني ومش عارف ايه الغريب في كلامى أنا لا أعمم عليه صفة الكذب بقول كلمة كذاب لكنى أقول انه كذب فى ادعاء التتلمذ على يد الشيخ الألباني وقد أثبت هذا الزميل الفاضل اسلام المصري وعلى هذا فالسيد حجازى كذب فى ادعاء التتلمذ فهو كاذب فى هذة المعلومة ما الغريب والغير منطقي فيما أقوله؟ حضرتك شايفة انى العبد لله اللى غلط ؟ والسيد حجازى مش كاذب ولا حاجة؟ ولا ايه القصود بالظبط؟ يا اخي؟؟؟ يااااااااااااا اخي ؟؟؟ من اول التوبيك وانت مداخلاتك كلها واحدة مالهاش تاني الشيخ كذاب الشيخ كذاب الشيخ كذاب ؟؟؟؟ الناس بقالها 3 ايام بتتكلم على مصادر التشريع وانت على نغمة واحده الشيخ كذاب الشيخ كذاب الشيخ كذاب ...؟؟؟؟؟ ناقص تقول الشيخ كذاب وابن ...؟؟؟؟ وبعدين انا دخلت موقع الشيخ نفسه بسببك ..موقعه الرسمي ...وقريت ترجمته ..والا قال اتلمذت والا قال غيره ؟؟ دة اللي المكتوب في موقعه الشخصي مَنْ أخذَ عنهُمْ *ذهبَ الشيخُ لمجالسِ الشيخِ المطيعيِّ فيْ بيتِ طلبةِ ماليزيا بالقربِ منْ ميدانِ عبدُهْ باشَا بالعبَّاسيةِ. فأخذَ عليهِ شروحَ كلٍّ منْ: صحيحِ الإمامِ البخاريِّ، المجموعِ للإمامِ النوويِّ، الأشباهِ والنظائرِ للإمامِ السيوطيِّ، وإحياءِ علومِ الدينِ للإمامِ أبيْ حـامدٍ الغزاليِّ -رحمَهُمُ اللهُ-. ولزِمَ الشيخُ الشيخَ المطيعيَّ نحواً من أربعِ سنواتٍ حتَّىٰٰ توقفتْ دروسُهُ بسببِ الاعتقالاتِ الجماعيةِ التي أمرَ بهَا الساداتُ، فرحلَ الشيخُ المطيعيُّ إلىٰٰ السودانِ، ثمَّ المدينةِ النبويةِ وتوفيَّ هناكَ ودُفنَ بالبقيعِ، -رحمهُ اللهُ-. *وأخذَ علىٰٰ الشيخِ سيدِ سابقٍ -رحمهُ اللهُ- بالمعاديْ. *وأخذَ علىٰٰ بعضِ 'شيوخِ الأعمدةِ' فيْ الجامعِ الأزهرِ، فيْ أصولِ الفقهِ واللغةِ والقراءاتِ، ولكنْ ليسَ كثيراً. *وأخذَ بعضَ قراءةِ ورشٍ علىٰٰ خالِهِ (وكانَ مدرسَ قراءاتٍ). *وفيْ سنةِ 1396هـ قدمَ الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- لمصرَ، وألقىٰٰ محاضرةً فيْ المركزِ العامِّ لجماعةِ أنصارِ السنةِ المحمديةِ بعابدينَ، ولكنَّهُ رحلَ ولمْ يقابلْهُ الشيخُ. وكانَ قدْ نُشرَ للشيخِ كتابُ "فصلِ الخِطَابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ"، وكانَ الشيخُ الألبانيُّ يقولُ: ليسَ ليْ تلاميذٌ (أيْ: علىٰٰ طريقتِهِ فيْ التخريجِ والنقدِ)، فلمَّا قرأَ الكتابَ قالَ: نعمْ (أيْ: هذَا تلميذُهُ). وسافرَ الشيخُ إلـىٰٰ الشيخِ الألبانيِّ فيْ الأردنِ أوائلَ المحرمِ سنةَ 1407هـ وكانَ معَهُ لمدةِ شهرٍ تقريباً كانَ -كمَا يقولُ- منْ أحسنِ أيامِهِ. وقدْ قابلَهُ مرةً أخرىٰ فيْ موسمِ الحجِّ فيْ الأراضيْ المقدسةِ سنةَ 1410هـ، وكانتْ أوَّلَ حجةٍ للشيخِ وآخرَ حجةٍ للشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ-، وآخرَ مرةٍ رآهُ الشيخُ فيْهَا. فعلىٰ هذَا، فإنَّ الشيخَ لمْ يلقَ الشيخَ الألبانيَّ -رحمهُ اللهُ- إلا مرتينِ سجلَ لقاءاتِهِ وأسئلتَهُ فيْهِمَا علىٰ أشرطةِ 'كاسيتْ' ونُشرتْ هذِهِ اللقاءاتُ باسمِ "مسائلِ أبيْ إسحاقَ الحوينيِّ"، وهاتفَهُ بِضعَ مراتٍ. فأخذَ علمَهُ عنِ الشيخِ منْ كتبِهِ ومحاضراتِهِ المسموعةِ، ومنْ هاتينِ المرتينِ....واللينك اهو ... http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=661 أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 الاخ محمد يوسف (مش عارف صح ولا غلط بس جات معايا كده )احترم من يتفقوا معي ويزداد احترامي لمن يختلفوا معي لانهم حريصين علي تصويبي الاخ الفاضل الاسكافي والسباك والطبيب له حق الاجتهاد والتعلم وله حق معرفة امور دينه وان يتدارسها بل اجد انها الفريضة الغائبه والتي نغفل عنها غالبيتنا يقول الحق تبارك وتعالي (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) (محمد : 24 ) وبالطبع ليس تدبر القرأن معناه ان نقرأ كتاب الله ثم نمصمص شفاهنا ولكن بالعلم والمعرفه فقط ويقول ايضا (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ) (القمر : 17 ) انا اري ان المسلم مطالب بان بان يجتهد في تعلم امور دينه كما انه مطالب بان يعرف امور دنياه ايضا الدين لله والدنيا للانسان نفسه وحياته كل مسلم مطالب ان يتعلم حرفه او مهنه يتكسب منها ويعمر الارض بها ليحفظ دنياه ويكون عنصر يضيف لبلاده ومجتمعه لا عاله عليهم ومطالب ان يتعلم ويجتهد في امور دينه حتي يحفظ اخرته ودنياه ايضا ولا تنسي ان كبار وعظماء العلماء كانت لهم اعمالهم الدنيويه مثل الامام الاعظم ابو حنيفة النعمان الذي كان يعمل تاجرا احترم رأيك وتزداد مودتي لك الأخ العزيز إسلام, هداني وهداك الله سويا سواء السبيل وسديد العمل على عموم المسلمين التدبر, ولا يجوز الاجتهاد لغير العالم حتى وإن وجب عليه التدبر. التدبر في آيات الله ليست اجتهادا في التشريع. فالتدبر هو أن تـُجل الله تعالى فيما خلق, كأن تتدبر في خلقه للماء وجعل كل شيء حي منه, وتتدبر في بثه في الطفل المولد القدرة على بدء التنفس, مافي التدبر اجتهاد. أما الاجتهاد فللعالم, ويحرم على غير العالم أن يفتي في ما ليس له به علم, وللعالم أن يكون عاملا ليكسب قوته, ووجب على الجميع التدبر. والله أعلم. خالص التحية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 quote name='znaty' date='Jan 26 2010, 12:07 AM' post='561985'] عزيزي د هشام اخاطبك كأخ وصديق ولا علاقة لها بالمنتدي شفت المداخلة اللي انا اقتبستها دي ؟ اقف مع نفسك لحظة واسال نفسك ماذا لو كنت خاطئا ؟؟ اذا كانت العلماء تخطئ ..اليس من الممكن ان تخطئ انت ؟؟ الوقتي الاخ بيقول ..رايك عندي بمليون عالم ينقل دون علم .. انسانا احنا الوقتي وفكر في نفسك يوم القيامة لو كنت خاطئ..هاينفعك هو ؟ الم تتجرأ على الفتوي كدة ؟؟واصبح لك تابعين ..حاتتحاسب لوحدك يا هشام لو كنت غلطان ..ذنبك وذنب من عمل برايك ..وهيا موش ناقصة يا صاحبي كلنا بلاوي لا يعلمها الا الله اياك ان ياخذك الكبر ..لا تنسي قول الله عز وجل ..ولا تنسوه جميعا ( واذا قيل له اتق الله اخته العزة بالاسم ) نصيحة من اخوك ..خلي رايك الديني بالذات لنفسك ..اهو لو كنت غلطان ..يبقي اجتهدت وفهمت غلط ورحمة ربنا موجودة اما اذا اضليت حد ..هاتبقي متواليه عددية لا يعلم نتيجتها الا الله اخشي ما اخشاه ..ان نتذكر هذا الحوار يوم القيامة ..ونحن يعتصرنا الندم ..لمجرد التعصب لوجهة نظر خلاص يا هشام انا قلت اللي عندي في هذا الموضوع ووجدت اصرارا رهيب منكم ..وبدون حتى لحظة للتفكير ..هيا الناس دي ممكن تكون بتتكلم صح و لو لنسبة ضعيفة ..محاولة اثبات وجهة نظركم وبدون حتى تحليل اللي قلته بل اعادة الكلام وبدون استشهاد غير بالارهاب والانسانية والعالم المفتوح والكلام دة ..او احنا شايفين انها مافيهاش ضرر وكل العلماء غلط خلاص برات ذمتي وقلت اللي عندي الا هل بلغت ..اللهم فاشهد يا استاذ زناتي ازدادت حيرتي بصدق وهذه الحيره تصيبني دائما بعد كل مداخله تعطيها لنا فقد قولتني اقوال لم اقلها حضرتك قلت علي لساني الاتي (رايك عندي بمليون عالم ينقل دون علم ..) اما قولي الذي قلته فهو الاتي (رأيك عندي افضل من رأي مليون عالم ينقل دون ان يعقل) وهناك فرق كبير بين ما نسبته لي وبين ما قلته انا وانا اعرف معني كل كلمه اكتبها يا استاذ زناتي فلا داعي لتحريف ما قلته هذا اولا ثانيا لا تحاول ان تستخدم اسلوب الترهيب في حوارك معي انا بالذات لانني اعرف حدود ما اقول لان الاخ هشام لم يقل رأي جديد وكنت انا علي قناعه اخري ثم بدل الاخ هشام رأيي انا من بدايه المداخلات كان هذا رأيي وارجع وشاهد بعينك وما وجدت الا اتفاق بين ما قلته وماقاله الدكتور هشام لذلك لا تحمل الامور أكبر من حجمها هو اتفاق في الاراء ووجدت انه يستحق الثناء والاخ هشام قال ما قلته وقاله غيري ولكن احسست ان ما قاله قاله بطريقه منظمه وذكر بها اشياء لم اذكرها انا او غيري فكان من الطبيعي ان اثني عليه ما قاله ثم من قال لك ان الاخ هشام يصدر فتوي هذا رأيه ولا يلزم احد به ولك ان ترفضه ولك ان تؤيده مثل ما فعلت انا فاين الفتوي اذا واين تعرضه لها (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 ياباشمهندس زناتى برجاء الكلام يبقي بشكل أحسن شوية من: = يا أخى يا أخى =ونغمة واحدة مداخلاتك واحدة ده اولا ثانيا أنا نوهت ليها أكتر من مرة لأنى شايف تقدير يصل لحد التقديس لهذا الرجل وكلماته ولأن لسة بالرغم من الموضوع اتفتح واتقال أكتر من مرة وبعض الناس لسة بتسأل هوة كذب في ايه وصدقنى انا عارف ان انا وأنت مش هنرتاح فى لغة خطاب واحدة سوا ومن قبل كدة لو تفتكر عموما لك تحياتى ومتشكر على طريقة الكلام دي وفعلا مفيش فايدة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 الحقيقه وجدتنى اتابع هذا الموضوع بشكل سريع مضطره بعد احداث اخيره لأفهم بعض ما يحدثومازلت غير قادره على قراء كل المداخلات حيث لا تستهوينى مواضيع الجدل الطويلة فى امور اجدها - حسب رايى الشخصى - تاخذ مساحه ووقت اكثر مما يجب . كان هناك موضوع سابق يتحدث عن الشيخ الحوينى لم اكن ايضا متابعة جيده له بدأ برأى او فتوى على ما اعتقد وانتهى للحديث عن ذات الشيخ بمعنى أصبح الحديث عن الشخص وليس فكره . هنا اجد ذات الحوار يتكرر خلاف حاد حول فتوى للشيخ ولا ضير فى هذا ، كم من فتاوى للشيخ بن باز وابن عثيمين طالها خلاف اكبر ونقاش اكثر حده ولم اتفق معها بشكل شخصى لأنها متشدده وتناسب بيئه مختلفه عنا ورحمنا الله بوجود فتاوى من الأزهر لا تتوافق معها. عيد الحب .. يوم الحب .. مشاعر الحب .. ايا يكن لا اظنها تستحق كل هذا السجال ومحاولة اثبات كل فريق ان رأيه "فقط " صواب انما الأعمال بالنيات .. من اراد ان يسعد زوجته بورده و عزومه عشاء لطيف يصعب على ان اتخيل ان الله سيحاسبه على ذلك فيُكتب فى دفتر اعماله عاصى وانه ارتكب امرا جلل .. الفكرة كلها فى طريقه التعاطى مع فكره غربيه اخذها رجل شرقى محترم واحب فى اطار شرعى ان يُفرح بها زوجته لفته لطيفه ليس الا ... فى هذا اليوم فى سواه قبله بعده مناقشات لا افهمها سوى انها محاوله لكل طرف ان يُجرم تعاطى الآخر مع ذلك . عشرة صفحات من الحوار فى ذلك تبدو لى حقا كثيره .. اتمنى ان لا تتحقق النبؤءه الأخرى للفلكى د.هشام فتصل ال 20 اما الحديث عن شخص الشيخ ذاته والتجرأ على وصمه بالكاذب فهو امر جلل حقا لا اعرف الشيخ مطلقا، لم اتابع له محاضرات او كتب ..فهمت من هنا انه متشدد الفكر وفهمت ان مسأله تتلمذه اتى الفاضل اسلام المصرى بما يثبت انها غير صحيحه ولكن ان احكم على من لا اعرفه حق المعرفه بمتابعه دقيقه لكتبه ومحاضراته واعرف علمه لأردد كل حين هذا شخص "كاذب" "كاذب " فتلك مسؤليه عظيمه. الوصف فعلا عظيم ولا نعرف مكانتنا عند الله ومكانته واسقاط صفه كهذه بعمومها خطيره المسؤليه امام الله لشخص يصدر فتاوى وله علم شرعى حتى لو اختلفنا مع تشدده وطريقه تفكيره التى تنتهج الفكر السلفى بفتاويه التى خرجت من البيئه الصحروايه فلم تتفاعل مع التغيرات الزمانيه والمكانيه. ورابط اورده الفاضل اسلام المصرى لنتسابق فى تدليس شخصه وليس نقد تشدد فتاويه او آرائه امر عظيم فعلا . هدانا الله جميعا . لا احد فينا يعرف منزلته عند الله يوم القيامه ، ولا احد يعرف اى كلمة قد تهوى به فى النار. المسألة فعلا مخيفه وتستحق التفكير قبل تكراراها كما رايت . لولا واضح ان حضرتك تقصديني ومش عارف ايه الغريب في كلامى أنا لا أعمم عليه صفة الكذب بقول كلمة كذاب لكنى أقول انه كذب فى ادعاء التتلمذ على يد الشيخ الألباني وقد أثبت هذا الزميل الفاضل اسلام المصري وعلى هذا فالسيد حجازى كذب فى ادعاء التتلمذ فهو كاذب فى هذة المعلومة ما الغريب والغير منطقي فيما أقوله؟ حضرتك شايفة انى العبد لله اللى غلط ؟ والسيد حجازى مش كاذب ولا حاجة؟ ولا ايه القصود بالظبط؟ عفوا هل كنت حضرتك من كان يردد فى كل المداخلات كلمة "كذاب " "كذاب " كذاب " اصدمت عينى بهذا الوصف مرااااات ومراااااااااااات بشكل اوصل لى رسالة واحده فقط بالسياق الذى جاءت فيه ان تكرار وتكرار وتكرار وتكرار الوصف هو للحط من قدر الشيخ والتسفيه له . هذا حقا ما وصلنى ولا أظن اننى وحدى من شعرته .. وبعيدا عن نقاش منهج الشيخ او فكره احببت ان اعبر عن خوفى من هكذا استسهال فى استخدام لفظ كاذب كاذب كاذب لا احد هنا كان يناقش تلمذه الشيخ كانت على يد من بالتالى كلمة كاذب بتكرارها المبالغ فيه لا يفهم منها سوى ما وضحت انه وصلنى ووصل المشاركين . اما الكلمة التى قد تهوى بصاحبها فى النار فلا احد منا معصوم من الوقوع فيها .. من المفيد ان اذكر نفسي بذلك . هدانا الله جميعا .. الخوف فى هكذا امور منجاة .. ليس لأن الشيخ او العالم مقدس ولكن لأن التشكيك هنا والتسفيه وصل لشخص وليس لفتوى متشدده عليها خلاف بين العلماء . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 هو حد جاب سيرة الزوجة في حاجة ومدش قال نقاطع المسيحين الموضوع ببساطة عدم التقليد يعني مش الرسول صلى الله عليه وسلم اتولد في القرن السابع الهجري طب مش كان اولى بقا يثبت عنه احتفال او حديث انه كان بيروح للنصارى يباركلهم او اليهود الفالانتين كان هو والكريسماس قبل النبي صح ولا انا غلطان ومحدش يقولي مسمعش عنهم لأنه كان بيتحرك بالوحي المعاملة الحسنة اه لكن المباركة بالعيد وتقليد عاداتهم واتباعها ده محور حديثنا ولما قال خالفوهم مقالش عادوهم قال مش نقلدهم هو الموضوع ده صعب ياريت لو مش واضح قول واوضح وانت استشهدت بالقرضاوي ولا انت بتاخد من كل عالم اللي على مزاجك يعني إيه علي مزاجي مش فاهم ؟ فعلا ديه عايزة توضيح رغم أسلوبك الغير مقبول في الكلام أنا لم أستشهد لا بالشيخ القرضاوي ولا بغيره ....قمت باعادة نشر فتوي عالم الأزهر ردا علي سؤال الفاضل myusername .....فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد العظيم المطعني الله يرحمه عضو مجمع البحوث الاسلامية في الأزهر الشريف بيتكلم برضه علي مزاجه ما دام مختلف في تفسيرك و لا المزاج قاصر علي العبد لله بس كل كلامي القرأن و السنة و تعاليم الاسلام لا يوجد فيها ما يتعارض مع اعطاء الزوجة ورد يوم 14 فبراير و إن يوم الفالنتين مش مناسبة دينيية و ما فيهوش تقليد و لا تشبه بغير المسلمين ...لا هو عيد القيامة و لا هو عيد الهندوس و العالم كله بيحتفل بيه شرقا و غربا علي اختلاف الملل و الأديان و النحل ....ما عدا السعودية علي حد علمي إيه المشكلة في كلامي ده ...مش مقتنع لك مطلق الحرية طبعا لكن فضلا حسن من اسلوبك في الحوار Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 يا استاذ زناتي ازدادت حيرتي بصدق وهذه الحيره تصيبني دائما بعد كل مداخله تعطيها لنا فقد قولتني اقوال لم اقلها حضرتك قلت علي لساني الاتي (رايك عندي بمليون عالم ينقل دون علم ..) اما قولي الذي قلته فهو الاتي (رأيك عندي افضل من رأي مليون عالم ينقل دون ان يعقل) وهناك فرق كبير بين ما نسبته لي وبين ما قلته انا وانا اعرف معني كل كلمه اكتبها يا استاذ زناتي فلا داعي لتحريف ما قلته هذا اولا ثانيا لا تحاول ان تستخدم اسلوب الترهيب في حوارك معي انا بالذات لانني اعرف حدود ما اقول لان الاخ هشام لم يقل رأي جديد وكنت انا علي قناعه اخري ثم بدل الاخ هشام رأيي انا من بدايه المداخلات كان هذا رأيي وارجع وشاهد بعينك وما وجدت الا اتفاق بين ما قلته وماقاله الدكتور هشام لذلك لا تحمل الامور أكبر من حجمها هو اتفاق في الاراء ووجدت انه يستحق الثناء والاخ هشام قال ما قلته وقاله غيري ولكن احسست ان ما قاله قاله بطريقه منظمه وذكر بها اشياء لم اذكرها انا او غيري فكان من الطبيعي ان اثني عليه ما قاله ثم من قال لك ان الاخ هشام يصدر فتوي هذا رأيه ولا يلزم احد به ولك ان ترفضه ولك ان تؤيده مثل ما فعلت انا فاين الفتوي اذا واين تعرضه لها يا استاذ اسلام ؟؟؟؟؟ اولا والله والله لم اوجه كلامي ليك من اصله..اذا كان لهشام عتاب عليا فهو يقولهولي اولى وهاتقبله منه بصفته صديقي ثانيا : كنت باكلم د هشام بصفته صديقي فعلا موش هزار... وخايف عليه من ناس تاخد برايه وهو ممكن يكون غلط ..نصيحة في الله موش ارهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ثالثا .افضل من او( ب ) ؟؟؟؟؟ انت شايف فرق ؟؟؟فين يعني ؟؟؟؟وهو دة اللي مزعلك ؟؟ المعني واحد رابعا : اقسم بالله ولا انا عاوز اقنعك..ولن اهتم باقناعك ..لان موش انا ولا دة مكان اني احاول اقنعك اصلا ..انا باشهد بالحق اللي انا مؤمن به ولكل قناعته يا اخي جدالك فعلا لغو ..مالوش معني ...كمل دفاع عن قضيتك ورايك الشخصي ..وربنا الوحيد هو الفصل والحكم أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 ياباشمهندس زناتى برجاء الكلام يبقي بشكل أحسن شوية من: = يا أخى يا أخى =ونغمة واحدة مداخلاتك واحدة ده اولا ثانيا أنا نوهت ليها أكتر من مرة لأنى شايف تقدير يصل لحد التقديس لهذا الرجل وكلماته ولأن لسة بالرغم من الموضوع اتفتح واتقال أكتر من مرة وبعض الناس لسة بتسأل هوة كذب في ايه وصدقنى انا عارف ان انا وأنت مش هنرتاح فى لغة خطاب واحدة سوا ومن قبل كدة لو تفتكر عموما لك تحياتى ومتشكر على طريقة الكلام دي وفعلا مفيش فايدة طريقة احسن ازاي يعني ؟ هو اخي دي شتيمة ؟؟ والا كان صوتي عالي ووصل اسوان ؟؟ والا لازم املاها ورد ؟؟؟ ماهو سعادتك ..يا دكتور حسام ...فعلا مابتقولش حاجة غيرها .. كذاب كذاب وبصراحة للصبر حدود ...راعي مشاعرنا يا اخي دي اقل ما فيها غيبة متعمدة متكررة لشيخ اسلامي قلتها مرة واتنين ماشي خلاص ...لكن كل ما افتح صفحة الاقيك داخل برده الشيخ كذاب الشيخ كذاب ؟؟؟ اعصابنا يا اخي ..بلاش يا اخي بتزعلك اعصابنا يا ...دكتور أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 عفوآ زملائي ... من فترة لأخري أسمح لنفسي بالتطفل علي هذا الباب عندما أجد مساحة تجوز لي ... و تلك المساحة وجدتها هنا ممثلة في نقطة تقليد الغرب فوددت ان اشارككم خواطري حولها .... مع الـتأكيد انها نقطة أكير من مسألة تقليدهم في الأحتفال بيوم الحب .. هي تلك الدعوة التي أجدها في خطاب البعض و تحث علي اقصاء اي مشاعر او افكار مهما كان نبلها او فائدتها اذا كان مصدرها الغرب .... هذا الغرب الذي نكرهه و ندعو الي الكف عن تقليده .. بينما في داخلنا رغبة دفينة في ان نكون من رعاياه ... و أمل في ان تصبح مجتمعاتنا شبيهة بمجتمعاتهم في نظامها و الحفاظ علي حقوقها و ضميرها في اداء مهامها ... ننعي دائمآ حضارتنا التي انارت العالم كله ... و لا نحاول ان نعيدها للحياة .. مكتفيين بعظمة الماضي .... و لكننا نسينا ان الحضارة كالأنسان في كونه لا يستطيع التحكم في مكان أو زمان مولده.. و لا في نوعية والديه.. فهو يولد حيث يقضي قدره... بأمر الله...و هكذا الحضارة.. فقد شاء القدر أن يكون الغرب هو مستقرها الجديد..و لو بقيت الأندلس مسلمة (مثلآ) فلربما تطورت حضارتها علي شاكلة حضارة الغرب..و لأشرنا اليها بالحضارة العربية الأسلامية الغربية...أي التي تشغل جغرافيآ الجناح الغربي من أمة العرب.. و لا يعقل أن نحرم أنفسنا من أنجازات هذه الحضارة فقط لأن الغرب حل دوره ليحتضنها.. و لأنه مسيحي..و يمكن تشبيه هذا الموقف بمسلم أودع أمواله في بنك أسلامي.. فلما تعثرت أموره و أنتقلت ملكيته أو أدارته الي يهودي أو مسيحي أو بوذي أو ملحد.. قرر ترك أمواله و عدم سحب رصيده منه !!!! أكرر مرة أخري الأنجازات التي أشير اليها اكبر و أنبل كثيرآ من مجرد مناسبة احتفالية ... و ان كان مثال لرفضنا النرجسي .... أن رصيدنا في حضارة الغرب ضخم.. و من العبثية أن نتخلي عنه.. و نحرم أجيالنا منه تحت دعاوي أنفعالية أو عاطفية لا تستقيم مع منطق الأمور.. فصرنا كمن يكسر كل مرآة لا تظهر فيها صورته كما يريدها!! نرجسية عقيمة مدمرة!!.. للعلم.. هذه ليست دعوة للألتحاق بالغرب.. أو للتبعية له.. بل هي تأكيد لحقنا في الميراث البشري الحضاري الذي أنتقل منا اليه.. أشكركم علي سعة صدركم و لكم جميعآ كل احتراماتي ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 واضح ان الاخ ناقل الموضوع غير متواجد في هذا الموضوع سوي بفتحه فقط ويتضح ذلك من خلال عدد مداخلاته التي لم تتعد المداخله الواحده وقد تداخل الاخوه بين مؤيد ومعارض وشد وجذب مما ادي الي تشعب الموضوع الي مواضيع ليس لها علاقه بالمحتوي واعتقد ان المداخلات القادمه ستكون في احسن الظروف تكرارللمداخلات السابقه وفي اسوأ الظروف مشادات ومشاحنات لا طائل منها ولا نهاية لها لذلك اطالب الاداره بغلق الموضوع ومن المفهوم ان ذلك ليس تدخل في الاداره واذا رأت الاداره المصلحه في استمراره فاعلن انسحابي من الموضوع مصحوبا بدعواتي للمستمرين فيه بان يلهمهم الله الصبر وطولة البال وايضا ان يرزقهم الوقت والفراغ والسلام عليكم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 (معدل) وانا اؤيد دعاء ختم المجلس ..ادعوكم لترديده سبحانك اللهم وبحمدك ...نشهد الا اله الا انت ...نستغفرك ونتوب اليك والعصر ..ان الانسان لفي خسر ..الا الذين امنوا وعملوا الصالحات ..وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر تم تعديل 25 يناير 2010 بواسطة znaty أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 عزيزي د هشام اخاطبك كأخ وصديق ولا علاقة لها بالمنتدي شفت المداخلة اللي انا اقتبستها دي ؟ اقف مع نفسك لحظة واسال نفسك ماذا لو كنت خاطئا ؟؟ اذا كانت العلماء تخطئ ..اليس من الممكن ان تخطئ انت ؟؟ الوقتي الاخ بيقول ..رايك عندي بمليون عالم ينقل دون علم .. انسانا احنا الوقتي وفكر في نفسك يوم القيامة لو كنت خاطئ..هاينفعك هو ؟ الم تتجرأ على الفتوي كدة ؟؟واصبح لك تابعين ..حاتتحاسب لوحدك يا هشام لو كنت غلطان ..ذنبك وذنب من عمل برايك ..وهيا موش ناقصة يا صاحبي كلنا بلاوي لا يعلمها الا الله اياك ان ياخذك الكبر ..لا تنسي قول الله عز وجل ..ولا تنسوه جميعا ( واذا قيل له اتق الله اخته العزة بالاسم ) نصيحة من اخوك ..خلي رايك الديني بالذات لنفسك ..اهو لو كنت غلطان ..يبقي اجتهدت وفهمت غلط ورحمة ربنا موجودة اما اذا اضليت حد ..هاتبقي متواليه عددية لا يعلم نتيجتها الا الله اخشي ما اخشاه ..ان نتذكر هذا الحوار يوم القيامة ..ونحن يعتصرنا الندم ..لمجرد التعصب لوجهة نظر خلاص يا هشام انا قلت اللي عندي في هذا الموضوع ووجدت اصرارا رهيب منكم ..وبدون حتى لحظة للتفكير ..هيا الناس دي ممكن تكون بتتكلم صح و لو لنسبة ضعيفة ..محاولة اثبات وجهة نظركم وبدون حتى تحليل اللي قلته بل اعادة الكلام وبدون استشهاد غير بالارهاب والانسانية والعالم المفتوح والكلام دة ..او احنا شايفين انها مافيهاش ضرر وكل العلماء غلط خلاص برات ذمتي وقلت اللي عندي الا هل بلغت ..اللهم فاشهد عايز الحق يا باشمهندس Z أنا فعلا مصمم علي كلامي ....ربما أكثر من تصميمك إنت شخصيا علي كلامك عادة لا اشارك في أي موضوع إلا لو كنت مطمن تماما لصحة ما اقوله ....سواء في باب هدي الاسلام أو غيره تري إن رأيي (باعتبار إن العبد لله هو الوحيد اللي أفتي بكده يعني ) إعطاء الزوجة ورد يوم 14 فبراير حلال قد تلقي بي للنار مثلا ....... أعوذ برحمة الله و مغفرته و عدله من كل قول أو عمل قد يقارب بيني و بين النار لكن ما رأيك فيمن اختطف دين بعظمة الاسلام من وسطيته و أعتداله و جنح به إلي غياهب التطرف و التشدد .... ما رأيك فيمن حرم علي المسلمين حلال الله و أبعدهم عن صحيح دينهم لصالح قشور سطحية لا تقدم و لا تؤخر .....أغلق عقله و عقول اتباعه علي تعاليم و أفكار ما أنزل الله بها من سلطان و قدم الاسلام في صورة بشعة منفرة للمسلمين قبل بقية العالم لا اتهمك بأي من هذا ...حاشا لله ...أفهم تماما حرصك علي اتقاء الشبهات مرضاة لله لا أكثر و لا أقل و لم أشك للحظة انك تدافع عن موقفك من منطلق حرصك علي دينك و مصلحة دينك و لكني أعتب عليك انك لم تظن في بالمثل...... مشاركاتي لم تكن أبدا بدافع الكبر أو الأستعراض ..... مسلم حريص علي دينه مثلك تماما ...غفر الله لي و لك لم أقل سوي إن الفالنتيين لا علاقة له بتقليد غير المسلمين ...لا هو مناسبة دينية و لا يحزنون ..... فرصة للاحسان للزوجة ...صميم الاسلام و العقيدة الصحيحة ...لا يتعارض لا مع قرأن و لا مع سنة و لا حتي مع فتوي من شيخ من الأزهر ....و لم اتعرض لا للشيخ الحويني و لا للشيخ بن عثيمين رغم المأخذ عليهم و لا ده كمان حيدخلني النار صراحة أنا كمان اكتفيت من الموضوع ده و متهيألي كفاية جدا عليه كده ..... ربنا يهدينا جميعا Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
justme بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 حديث خالفوا اليهود والنصارى (نص صريح) والله تعالى أعلى وأعلم, فإن المخالفة لهم تكون في كل مايخص شعائر دينهم من قريب أو بعيد, لكن ليس في امور دنيوية. فإن تسرولوا ولم يتأزروا فلا بأس لنا ان نتسرول وإن كان علينا المخالفة في الشعائر, بنص الحديث. جزاك الله خيرا. وبرجاء للاطلاع قراءة تفسير أول خمس آيات من سورة الروم, فبها ما يفيد المسلمين. تقديري واعتباري عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى"، وفي رواية: "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763) وقال : صحيح. والنسائي (1/16 ، رقم 15). وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/161 ، رقم 466). عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَامَ حَجَّ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَقُولُ وَتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعَرٍ كَانَتْ بِيَدِ حَرَسِيٍّ: أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ وَيَقُولُ: "إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ" وفي رواية لمسلم: مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ أَحَدًا يَفْعَلُهُ إِلَّا الْيَهُودَ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلَغَهُ فَسَمَّاهُ: الزُّورَ. أخرجه البخاري (كتاب الأنبياء ، باب 54) ، ومسلم (كتاب اللباس والزينة) ، وأبو داود (كتاب الترجل ، باب 5) ، والترمذي (الأدب ، باب 32) ، والنسائي (الزينة ، باب 66) ، ومالك (الشعر ، رقم 2) ، وأحمد (ج4 ، ص 98). حرسي: وده كلام عجبني بص عليه برضه كلنا نتفق أن أعداءنا لن تغفل لهم عين ما دام أننا نعيش في صفاء المعتقد و هو الذي يـــجيب على الــسؤال الثاني الــــــــشرك حينما بدأ لم يأخـــــــــذ مسار رأسي أو بالمعني الأصح لم يخرج جيل مشرك فجأة بل كان هــــناك تــــدرج في الـــبدع و كان دافع هـــــــــــــذه الــــــــــــبدع حــــــــــــــــــــــسن النية التي لم تـــــكن عـــــــــــــــلى مراد الله سبحانه وتعالى الــــــــــــبعض يــــــــــــــعتقد أنه حــــــــــينما نــــــــــسوق الــــنص الــــشرعي خالفوا اليهود والنصارى أن القصد من مخالفتهم هـــــو من أجل المخالفة فـــــحسب أو من باب الــــــحسد على ما هو عليه من تــــطور و تقدم و ... الــــمقصد من هـــــــــذا النص هـــــــــو مخالفتهم لأنه خالفوا الله و رسوله صلى الله عليه وسلم أي أن المسألة ولاء وبرا نوالي من ولاء الله و رسوله و نبرا من خالف الله ورسوله المخالفة مش بس في الصيام دي في العادات كمان الموضوع هو اصرارنا على يوم يشابه ليه ما تبرأش لدينك وتختار يوم تاني ومتقلدش مظهر الاحتفال تحياتي [(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32) {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129] ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123 ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 ) { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 انا بعتبركم كلكم زي إخواني و ربنا اللي عالم ارجوكم ماتضيعوش وقتكم في هذا الجدال الغير مجدي و وجهوا وقتكم و مجهودكم لعمل مفيد او حتى نقاش مفيد اللي عايز يحتفل و هو مقتنع بعدم حرمانية الاحتفال فليحتفل اللي مش عايز يحتفل بسبب اقتناعه بحرمانية الاحتفال فلا يحتفل مع كامل تأكيدي ان مفيش حد هنا من اللي عايزين يحتفلوا بيحتفل و هو مقتنع انه بيعمل شيئ حرام بمنتهى البساطه اللي في الدنيا اورفوار Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Simba بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 أحمد بن باز: الفوضى تسود وضع الفتاوى في السعودية أحمد بن باز دبي - العربية. نت - أكد الشيخ احمد بن عبدالعزيز بن باز، نجل مفتي السعودية الراحل والباحث في الشؤون الاسلامية، ان الفوضى تسود وضع الفتوى في السعودية، وكيف عجزت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرد عليه، موضحا انهم لا يملكون ذلك. وقال في الجزء الثاني، والاخير من حديثه لــ«العربية. نت»: انه يحترم الشيخ صالح الفوزان، ولكنه مقتنع بآرائه، ووجه نصيحة للمؤسسة الدينية في السعودية التي يراها مهددة بالغياب في حال استمرارها في وضعها الحالي. وكان الشيخ احمد بن عبدالعزيز بن باز قال في الجزء الاول من حديثه لــ«العربية. نت» امس الاول ان ابعادا سياسيا وامنية كانت وراء فتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة، واشار الى ان الفتوى يجب ان تكون مرنة، نافياً معرفته بالشيخ احمد الغامدي مدير هيئة الامر بالمعروف في منطقة مكة المكرمة، مؤكداً ان «الوطن» السعودية أحرجته، كما اوضح شروط التكفير وغير ذلك. وعن فوضى الفتاوى، قال: هذه الفوضى نحن الذين صنعناها، ولو تأملت حال سلف الامة فإنهم ما كانوا يفعلون ذلك، وما كانوا يسألون هذه الاسئلة وما كان الناس يتجرأون على الفتيا كحالنا اليوم، لذلك قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على انبيائهم»، وقال ايضا «ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرّم اشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان، فلا تسألوا عنها»، وهذا من جوامع الكلم. كلام حسام follow me رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 المشاركة فى هذه المواضيع فعلا مغامرة كبيره .. وأقصد بذلك انها فعلا بمثابة ارض ذات تربة متحركة بمجرد أن تضع قدمك تبدأ الأرض فى جرك أكثر وأكثر !! تشعر بعد هكذا "جدل " انه كان وقت ضائع لأن النقاط الأساسية فى اى موضوع تتلخص عادة "غالبا" فى صفحاته الأولى . أحيانا لاأفهم هل الحوار عرض للفكر ومشاركة بآراء أم محاولة حثيثه للأنتصار لها .. لو كان الأمر مختص "فقط " بالحوارات ذات الطابع الدينى لأستطعت فهم ان البعض "وحسب فهمه " يرى انه يدافع عن ثابث من ثوابت الدين ربما يتم المساس به او لأى سبب نابع ايضا من الخوف على ما يظن انه "الحق الأوحد" وماسواه باطل يستحق ان يبذل المجهود والوقت من أجله . أحب ان تكون هذه مشاركتى الأخيره هنا والخص ما فهمته من كل هذه الصفحات سواء هنا او ذات الجدل المتكرر دوما ان البعض يرى ان الخوض فى فتاوى العلماء وتفنيدها واعمال العقل فيها تجاوز المسألة كما تراها هذه الفئه اما أن تأخذ الفتوى أو تتركها ولكن من غير المسموح ان تنكر منطقيتها او تستهجن تشددها وانغلاقها وعدم مراعاتها لكل تغيرات الزمان والمكان والوسطيه التى هى عنوان هذا الدين فى الأساس. والبعض يرى ان عينة هذه الفتاوى المتشددة الفكر والتى اراها تميل للتطرف المبالغ بعض حين هى أقوال تستحق التوقف والتفكير والتفنيد واعمال العقل واستفتاء القلب فأقوال الشيوخ وفتاويهم مع ما نراه من كم اختلاف فيما بينهم هم شخصيا أمر يجب فيه التفكير لأن الله وهبنا عقولا تُلزمنا بذلك وتوجب علينا بذل الجهد للدارسة على اى نصوص تستند - بعض - هذه الفتاوى الغريبه . وبالبحث وقراءه حيثيات الفتاوى المتطرفة تجدها - غالبا - تستند الى كلام مرسل .. الى نصوص يفسرها أصحابها بتفسيرات لها رؤية ذات خط واحد ليس للزمان والمكان ولا حاجات الناس ولا التطور والوسطيه مكان فيها ! بل تجنح احيانا للتطرف مراعاة لأغراض امنيه وسياسيه كما يحدث فى الجزيره العربيه التى عُرفت بالتشدد فى اقصى صوره بشكل يخالف وسطية الإسلام وما يحمله من تميز ويسر عرفناه قولا وعملا من رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم . النشأة فى مجتمع قائم على فتاوى متشددة تطلع فيه كل حين فتوى وتتغير لاحقا يدفع حقا للتفكير بل يجعله واااجب . ان تطلع عليك فتوى تحرم استخدام الموبايل بكاميرا وتحرم اقتناء الستالايت وتحرم ارتداء مادون الجلباب وتحرم وتحرم أمر حقا لا يتوافق مع كل ما عرفه المسلم البسيط منا وليس العالم ، أن الإسلام دين يواكب كل الأزمنه ويراعى الواقع ومتغيراته وسير التطور واحتياجات البشر فى المقام الأول فلا يعزلهم فى فقاعه صابونية عن العالم ولا يُلبسهم اثواب الشوك تحت دعوى الورع والزهد . للمسلم الدارين الدنيا والآخرة وهذا ما يفهمه اى مسلم ينتهج الإسلام ويستشعر جماله ووسطيته وسماحته . البعض يفعل كما عبر الفاضل د.هشام التالى : لكن ما رأيك فيمن اختطف دين بعظمة الاسلام من وسطيته و أعتداله و جنح به إلي غياهب التطرف و التشدد .... ما رأيك فيمن حرم علي المسلمين حلال الله و أبعدهم عن صحيح دينهم لصالح قشور سطحية لا تقدم و لا تؤخر .....أغلق عقله و عقول اتباعه علي تعاليم و أفكار ما أنزل الله بها من سلطان و قدم الاسلام في صورة بشعة منفرة للمسلمين قبل بقية العالم وأجد ذلك فعلا خطير . لأن هذا الإختطاف للدين الإسلامى من وسطيته الى غياهب التطرف والتشدد هو أخطر ما يضر به فى عالم تحول الى قريه صغيره وليس للمسلم فيه ارض تحكمه فتوى تتغير من بلد لبلد حسب مكان الإقامه كل شهر مع كثرة تنقلاته ! لو عدنا الى عينة فتاوى التحريم التى لم تتدخر جهدا فى تحريم الكثير جدا على المسلمين تحت دعاوى التقليد للغرب لعرفنا انها ل تكن ابدا اكثر من محاولة حثيثه من البعض لمنع التطور والتفاعل مع عصر اختلفت فيه آفاق الناس واحتياجاتهم واختلاطهم بهذا الغرب الذى يزرع فينا هؤلاء المشايخ ان كل ما هو قادم من هناك لو اخدناه فقد كفرنا او جنحنا لجحر الضب ! فعلا انا مع الرأى القائل انها أصبحت مجرد حساسيه غير مفهومة ولا تستند على خطاب يراعى الصورة العامة للإسلام ويحببهم فيه فى كل ارجاء العالم لا افهم كيف يراعى مسلم فى امريكا او كندا فتاوى حرمت فى يوم الموبايل والستالايت وعمل المرأة وكشف وجهها وعدم ارتدائها عباءه توضع على الكتفين. والكثير جدا من هنا وهناك .. له حق ان يبتسم وبسخريه من القول ..عفوا .. له حق ! له حق ان يسأل اهذا هو الإسلام ؟ مناهج سلفيه وهابيه ايا كانت ولكنها حقا متطرفة وتضر أكثر مما تفيد . بل كلما خرج المسلم من دائرته الضيقه وسافر واختلط بالعالم الخارجى خارج نطاق محيطه أكتشف مدى الضرر من هكذا فكر توقف عند حدود ازمنة ولت ولم يتخطاها ويرفض الإنفتاح على العالم . مشاهدة الداعية "حمزة يوسف " فى اسلوب حديثه عن الإسلام وما يتركه في اى مسلم من اثر يشرح كثيرا ما اريد قوله من الفرق العظيم فى اسلوب الخطاب والفهم العميق لمعنى وسطيه واستشعار الجمال فى الإسلام والتحبيب اليه بدلا من الترهيب والتخويف به وتصويره دين مطلوب من المُسلم فيه الإنعزال وعدم التفاعل مع التطور.. كلما اتانا شيء حرمناه اولا وضيقنا على المسلمين حتى تمر سنوات وسنوات وتتغير الفتاوى ويتراجع عنها اخرون لأنها فى الأساس كانت خاطئة . رغم ذلك .. لا افهم الحاجه عند العرض لبعض الفتاوى ان يكون هناك جنوح للتقليل من أصحابها وتسفيههم . تفنيد ومناقشه الفتوى ذاتها كفيل ان يجعل كل منا يعى كيف يفكر هذا الشيخ او ذاك وحدود انفتاحه على العالم ومايدور من حوله أشعر احيانا فى بعض الفتاوى ان بعض المشايخ فعلا يعيش فى عزلة عن العالم ! تفنيد الفتوى .. لا يحتاج حقا للتسفيه من صاحبها باى شكل كان واضح او مستتر حتى لو كنا نرى فى آرائهم ضرر وفى تفكيرهم انعزال نملك ان ناخذ منهم ونرد ونملك ان نفند آرائهم ولكن حقا التحقير و التسفيه لا حاجه له هم اناس ما اظنهم يظنون الا انهم يخدمون الإسلام ويخلصون للدفاع عنه والرد على ما يصدر منهم من خطأ متاح لأن اقوالهم ليست مقدسه وعليها فى بعض حين مآخذ واجدنى مع ضرورة التوقف كثيرا امام كل رأى متطرف لفتوى غريبه ومتطرفة لنفهم حقا المقصد من التنظيمات التى تنظم حياة المسلم وليس السلاسل التى تسعى للحبس والكمامات التى تسعى للخنق والحواجز التى تمنع التفكير بكل اشكاله وتطلب عقول لا تسأل ولا تناقش ولا تفكر . وستجد غالبا الشاذ من الرأى يستند على حاجات سياسيه وامنيه وانعزال عن الواقع ممن يصدرها . يبقى للعلماء احترام اصابوا او اخطئوا وحساب خطئهم على رب العباد وليس بالتسفيه سيحمى اصحاب الوسطيه ومنهج التفكير الدين من تشددهم. بالغ احترمى للجميع لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 من قبل انتشار الفضائيات و النت و تحول العالم الى قريه صغيره و قبل ان يصل موضوع الفالنتين الى الاكثريه فى مصر و العالم العربى كانت هناك مبادره جميله من مصطفى حسين رحمه الله بتخصيص يوم كيوم للحب هذا اليوم هو يوم عيد الحب المصرى تاريخه 4 نوفمبر من كل عام هل يمكن للاخوه المتخوفين من الاحتفال فى يوم 14 فبراير لايا سبب كان ان يستبدلوه بيوم 4 نوفمبر المصرى بتاعنا هل المشكله هى المشابهه فى اليوم ام المشابهه فى الفكره و هل الدعوه للاحتفال بيوم للحب بشكل عام هى الاشكال ام صور هذا الاحتفاء ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 عذرا.. تم حذف بعض المداخلات التى تحيد بالموضوع عن مساره. شكرا جزيلا لحسن تفهمكم. عن الادارة سلوى (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 26 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2010 دكتور هشام : إنت من "الناس التانيين" أستاذ زناتى : الظاهر إنى لازم افتح موضوع جديد لمناقشة "فكرك" الذى ظهر فى هذا الموضوع .. ياترى من حقى كواحد من "الناس التانيين" ؟ :blink: :lol: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts