znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 ا/اسلام لتانى مرة بقول لحضرتك ان العلماء والفقهاء مبيجيبوش من دماغهم وهم اولى الناس بالاجتهاد ولكل امة علماء يفيدوا الامة وان لم يجتهد العلماء فى المسائل التى لم يرد فيها نص ( مثل موضوع البنوك مثلا) فتجد من اباح ومن حرم وانت حر لكن من يجتهد ....انا وانت مثلا مش مغقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا لك الاخ enqmido بعد ان انهينا قضيه ان الحلال والحرام لا يملك حق تحديده الا المولي عز وجل ولا يحق لمخلوق كان سواء كان عالما او فقيه ان يحلل او يحرم ما لم يحله او يحرمه المولي عز وجل وردا علي مداخلتك الكريمه التي وجدت بها ما يستحق الرد نقول (ان العلماء والفقهاء مبيجيبوش من دماغهم وهم اولى الناس بالاجتهاد ولكل امة علماء يفيدوا الامة) لا يا عزيزي العلماء بيجيبوا من دماغهم لما يحللو ويحرموا ما لم يحرمه او يحلله المولي عز وجل يبقي بيجيبوا من دماغهم اما عن اولي الناس بالاجتهاد فهم كل المسلمين دون استثناء لانك انت وانا وهم وهؤلاء مكلفون بالاجتهاد وتدبر كتاب ربنا وان نعرف ديننا وليس فئه من الناس هم المكلفون بذلك انت مطالب ان تتفقه في دينك وان لا يملي عليك دين بعينه ومسؤل علي كل ما تعمل به ويوم القيامه سيسألك الله عن عملك انت لا عن فتوي فلان او علان اما ان اردت ان تريح نفسك وان توكل غيرك للاجتهاد والتدبر فانت وشأنك ولكن لا تلزمني بان اتواكل مثلك (وان لم يجتهد العلماء فى المسائل التى لم يرد فيها نص ( مثل موضوع البنوك مثلا) فتجد من اباح ومن حرم وانت حر) ومالوا يجتهدوا كما يشاءون وينظر في اجتهادهم ونتفق معهم ونختلف معهم ايضا انا وانت لانهم يعطونا رؤيتهم ونحن غير ملزمين بما وصلوا اليه من نتائج بعد ما انهينا ايه لا مؤاخذه ؟؟؟ انت ايه فتحي سرور موافقة ؟؟رفعت الجلسه ؟؟ :blush2: انت اللي انهيت ..واجابتك اللي انا مقتبسة دي عايمة اوي ؟؟ احنا حانقعد نأدن ونعيد ونزيد ؟؟؟ قلنالك لو القيت عالم افتي بتحريم او تحليل بدون سند شرعي ابقي اعمل اللي انت عاوزة انما كلنا من حقنا الافتاء زي مانت بتقول ..هاتبقى سلطة ان شاء الله من تجرأ على الفتوي فقد تجرا على النار يا استاذ ..فان كنت تتجرأ على النار ..فتجرأ لوحدك ..ولا تلزم المسلمون بذلك عايزها بدون علماء كدة ونبقي كلنا زي بعض وكل واحد يفتي لنفسه ...بغض النظر عن اجماع العلماء اللي هو تالت درجة في التشريع الحمد لله ان الامة لا تخضع لرغباتك أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 انا بقة موش ليبرالياحب اعرفك بنفسي محسوبك امبريالي استوائي سفسطائي متقوقع غير متسلق ..بس على راس السلسة الغذائية ماتخافش :blush2: :ninja: طيب مش تقول كده من الأول دى طلعت سمك لبن تمر هندى :sad: wst:: -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بحار الغربة بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 لقد قرأت بعض المشاركات فى الصفحة الاولى فى هذا الموضوع ولم أفاجىء بمن ينتقد هذا الرجل لقد كنت منذ ستة اعوام تقريبا من الكارهين لافكار الشيخ الحوينى وكنت انبذ جميع محاضراته حتى وجدت احد اصدقائى ( وكان من اخر من اتوقع له الالتزام من اصحابى ) ... ولان علاقتى به علاقة اخوه بدأت اسخر من لحيته واشكك فى مدى تحمله لهذا الالتزام الصارم لانى اعرفه جيدا فقال لى هل سمعت الشيخ الحوينى فبادرته بالهجوم عليه وعلى افكاره فضحك واهدى الى محاضره من محاضراته فقمت على الفور بوضعها فى الكاسيت ( وكنا نجلس سويا فى غرفة المدينة الجامعية ) وتجهزت لالتقاط اخطاءه ونقدها فى الحال امام صديقى ولم اجد له خطأ ... فنصحت زميلى بعدم التزمت فى الالتزام وعليه بالاعتدال فهو زينة كل شىء . غادر زميلى وبدأت اتعجب من امره وبحثت بشدة عن محاضرات الشيخ الحوينى واول ما سمعت له كان محاضرة رائعة بعنوان ( صفة العزيز ) ، هزت قلبى من هول شرحه لمعنى صفة العزيز ، ولمست فيه الاخلاص ( احسبه كذلك ) لابعد الحدود ، وتابعت محاضراته فوجدته من اروع العلماء ( فهو يستحق هذا اللقب بجدارة ) . رأيت لقاءه مع الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان ( اسمع اذا ) وهو من اجمل ما رأيت ، حكى خلاله قصته مع طلب العلم الشرعى وكيف ان الله ساقه الى علم الحديث بطريقة عجيبه ، وحكى قصته مع الشيخ الالبانى فذرفت لها دموعى ... كانت بدايته مع العلم الشرعى باختصار كالاتى : اصابه الاكتئاب الشديد من اثناء الاستعداد لاختبارات الثانوية العامة فنصحه اهل بيته لزيارة اخوه طالب كلية الطب فى القاهرة لتغيير الجو النفسى والاستعانة به فى المذاكرة ... خرج مع اخوه لصلاة الجمعة فى مسجد يصلى فيه آنذاك الشيخ كشك - رحمه الله - وبعد خروجه من الصلاة تقع عينه على كتاب كيفية صلاة النبى للشيخ الالبانى ، فقام بشراءه وقرأه بنهم شديد ووجد حديثا ضعيفا يكرره الشيخ كشك فى خطبه ، فصلى الجمعة التالية وبعد انتهاء الخطبة ذهب الى الشيخ كشك وقال له ( يا شيخنا ، الحديث اللى حضرتك قلته ضعيف ، فرد عليه الشيخ كشك - ولم يكن متخصصا فى علم الحديث - وقال له بل صحيح فقال له الحوينى : الشيخ الالبانى بيقول انه ضعيف ، يقول الشيخ الحوينى : فمسك الشيخ كشك يدى بقوة وقال لى كلمة وقعت على كالسيف ، قال لى (يابنى تعلم قبل ان تعترض ) قال الحوينى فخرجت من يومها معاهدا نفسى الا اتكلم قبل ان اتعلم وبدأ فى دراسة علم الحديث وهو من اعظم العلوم الشرعية واوعرها . الشيخ الحوينى للعلم هو الاول على دفعته فى كلية الالسن قسم اللغة الاسبانية وسافر الى اسبانيا سنة بعد الدراسة وعمل مترجما لاذاعة ال بى بى سى وتركها بسبب ما بها من اختلاط و استكمل دراسة العلم الشرعى وسافر للقاء الشيخ الالبانى وكانت قصته معه قصة لا تقع الا مع طلاب علم الحديث . انصح كل من يمر بردى هذا بسماع لقاءه مع الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان ( اسمع اذا ) وهى حلقة سجلت فى قناة الناس حكى فيها قصته مع طلب العلم منذ الصغر واوضح فيها الرد على اتهام المتهمين له بالتخلف والرجعية فقال قولا جميلا وهو قول سيدنا سعد بن ابى وقاص لما حلت الفتنة بديار المسلمين - بين على ومعاوية رضى الله عنهما - اعتزل سيدنا سعد ابن ابى وقاص ( خال النبى صلى الله عليه وسلم ) الناس وجلس خارج المدينة فى خيمة مع اهله فذهب اليه بعض الصحابة وقالوا له ياسعد تعتزل الناس فى الفتنة وانت خال رسول الله فقال قولا جميلا قال انما مثلى ومثل الناس كمثل قوم ساروا فى طريق فأظلمت عليهم ( اى حل عليهم الليل ) فاجتهد بعض الناس وقالوا الطريق يمينا واجتهد البعض الاخر وقالوا الطريق يسارا ، اما نحن ( يقصد نفسه ) قلنا نجلس حتى تنجلى ( اى يطلع الصبح ) ، فاذا انجلى الظلام كنا على الامر الاول ( اى امر الاسلام الاول ) اى ان الشيخ الحوينى قصد انه ليس معنى انه يأخذ بالامر الاحوط انه رجعى او يكره المدنية وانما يقول علينا بالتريث وعدم الجرى وراء اى امر محدث فى الدين او الدنيا الا بعد ثبات شرعيته وخاصة ونحن فى زمن الفتن ، عملا بقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( اياكم ومحدثات الامور ) ... فهو يقصد التأنى ولزوم الحق ولو كان مرا حتى ولو اتهمه مخالفيه بالتخلف كل ذلك حتى يكون على يقين من كونه على النهج الاول وهو نبع الاسلام الاول ... وقول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم ( خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) يجعله يتبع كل حركة من حركات هذا الجيل الفريد وهو جيل الصحابه حتى يكون على الحق الشيخ الحوينى فى نظرى من اتقى من وجد على الارض هذا العصر وهو رجل اتاه الله الحكمة وقوة الحجة وفصاحة اللسان والشجاعة .... انصحكم جميعا ( من يحبه ومن يخالفه ) ان يستمع الى محاضراته ومنها محاضرة ( صفة العزيز ) وبالمناسبة هذا هو رابط محاضرات الشيخ وستفاجئون بكمية مذهلة من المحاضرات http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&...p;scholar_id=32 اللهم اشفه وبارك فيه وارزقنا من امثاله الالاف والملايين الصمــــت لغـــة العظمــــــاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 ا/اسلام لتانى مرة بقول لحضرتك ان العلماء والفقهاء مبيجيبوش من دماغهم وهم اولى الناس بالاجتهاد ولكل امة علماء يفيدوا الامة وان لم يجتهد العلماء فى المسائل التى لم يرد فيها نص ( مثل موضوع البنوك مثلا) فتجد من اباح ومن حرم وانت حر لكن من يجتهد ....انا وانت مثلا مش مغقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا لك الاخ enqmido بعد ان انهينا قضيه ان الحلال والحرام لا يملك حق تحديده الا المولي عز وجل ولا يحق لمخلوق كان سواء كان عالما او فقيه ان يحلل او يحرم ما لم يحله او يحرمه المولي عز وجل وردا علي مداخلتك الكريمه التي وجدت بها ما يستحق الرد نقول (ان العلماء والفقهاء مبيجيبوش من دماغهم وهم اولى الناس بالاجتهاد ولكل امة علماء يفيدوا الامة) لا يا عزيزي العلماء بيجيبوا من دماغهم لما يحللو ويحرموا ما لم يحرمه او يحلله المولي عز وجل يبقي بيجيبوا من دماغهم اما عن اولي الناس بالاجتهاد فهم كل المسلمين دون استثناء لانك انت وانا وهم وهؤلاء مكلفون بالاجتهاد وتدبر كتاب ربنا وان نعرف ديننا وليس فئه من الناس هم المكلفون بذلك انت مطالب ان تتفقه في دينك وان لا يملي عليك دين بعينه ومسؤل علي كل ما تعمل به ويوم القيامه سيسألك الله عن عملك انت لا عن فتوي فلان او علان اما ان اردت ان تريح نفسك وان توكل غيرك للاجتهاد والتدبر فانت وشأنك ولكن لا تلزمني بان اتواكل مثلك (وان لم يجتهد العلماء فى المسائل التى لم يرد فيها نص ( مثل موضوع البنوك مثلا) فتجد من اباح ومن حرم وانت حر) ومالوا يجتهدوا كما يشاءون وينظر في اجتهادهم ونتفق معهم ونختلف معهم ايضا انا وانت لانهم يعطونا رؤيتهم ونحن غير ملزمين بما وصلوا اليه من نتائج بعد ما انهينا ايه لا مؤاخذه ؟؟؟ انت ايه فتحي سرور موافقة ؟؟رفعت الجلسه ؟؟ :blush2: انت اللي انهيت ..واجابتك اللي انا مقتبسة دي عايمة اوي ؟؟ احنا حانقعد نأدن ونعيد ونزيد ؟؟؟ قلنالك لو القيت عالم افتي بتحريم او تحليل بدون سند شرعي ابقي اعمل اللي انت عاوزة انما كلنا من حقنا الافتاء زي مانت بتقول ..هاتبقى سلطة ان شاء الله من تجرأ على الفتوي فقد تجرا على النار يا استاذ ..فان كنت تتجرأ على النار ..فتجرأ لوحدك ..ولا تلزم المسلمون بذلك عايزها بدون علماء كدة ونبقي كلنا زي بعض وكل واحد يفتي لنفسه ...بغض النظر عن اجماع العلماء اللي هو تالت درجة في التشريع الحمد لله ان الامة لا تخضع لرغباتك هدي اعصابك يا استاذ زناتي المشوار لسه طويل واحنا يادوب ابتدينا انهينا الحوار لانك انت القائل انك تحرم اكل لحم الخنزير لان الله حرم اكله وليس لانه خطر علي الصحه والا فعليك باثبات الضرر الصحي الناتج عن اكل ما اهل لغير الله وهذه القضيه حسمت تماما باقرارك السابق واراك وقد غضبت من حثي لك ان تعرف امور دينك وان لا توكل احد لانه لن ينفعك احد يوم القيامه وجميع من افتوا لك سيتبرؤن منك ومن غيرك انت حر واقبل دينك كيفما تشاء ولكن لا تدعوا لذلك ولا تلزمنا به انت حر وشأنك وواضح انك تخلط الامور بشكل مثير للدهشه فلم ادعوك وادعوا غيرك للافتاء ولكن دعوتك للاجتهاد في معرفة امور دينك كما تجتهد في معرفة امور دنياك وما علاقة هذا بالفتوي دعوتك لكي تقوم باعمال عقلك الذي منحه الله لك لا لكي نضعه علي الرف ونترك غيرنا يستخدمه ثم بعد ذلك نقول علي رأي فلان وزي ما قال علان فليقل فلان وليزيد علان ولكن عندما اقبله يجب ان يكون ذلك عن قناعة تامه الاسلام جاء لقوم يعقلون لا لقوم ناقلون (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 انا بقة موش ليبرالياحب اعرفك بنفسي محسوبك امبريالي استوائي سفسطائي متقوقع غير متسلق ..بس على راس السلسة الغذائية ماتخافش :blush2: :ninja: طيب مش تقول كده من الأول دى طلعت سمك لبن تمر هندى :sad: wst:: انا موش باقولك ؟؟ الموضوع بسيط جدا ..انت بس اللي سخنت.. وواخد الموضوع على صدرك ..ودخلت في مؤامرات ودسيسة وقنابل وكلام كبير اوي :lol: الحياة ابسط من كدة يا عزيزي ..موش محتاجة السخونة دي أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 ا/اسلام لتانى مرة بقول لحضرتك ان العلماء والفقهاء مبيجيبوش من دماغهم وهم اولى الناس بالاجتهاد ولكل امة علماء يفيدوا الامة وان لم يجتهد العلماء فى المسائل التى لم يرد فيها نص ( مثل موضوع البنوك مثلا) فتجد من اباح ومن حرم وانت حر لكن من يجتهد ....انا وانت مثلا مش مغقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا لك الاخ enqmido بعد ان انهينا قضيه ان الحلال والحرام لا يملك حق تحديده الا المولي عز وجل ولا يحق لمخلوق كان سواء كان عالما او فقيه ان يحلل او يحرم ما لم يحله او يحرمه المولي عز وجل وردا علي مداخلتك الكريمه التي وجدت بها ما يستحق الرد نقول (ان العلماء والفقهاء مبيجيبوش من دماغهم وهم اولى الناس بالاجتهاد ولكل امة علماء يفيدوا الامة) لا يا عزيزي العلماء بيجيبوا من دماغهم لما يحللو ويحرموا ما لم يحرمه او يحلله المولي عز وجل يبقي بيجيبوا من دماغهم اما عن اولي الناس بالاجتهاد فهم كل المسلمين دون استثناء لانك انت وانا وهم وهؤلاء مكلفون بالاجتهاد وتدبر كتاب ربنا وان نعرف ديننا وليس فئه من الناس هم المكلفون بذلك انت مطالب ان تتفقه في دينك وان لا يملي عليك دين بعينه ومسؤل علي كل ما تعمل به ويوم القيامه سيسألك الله عن عملك انت لا عن فتوي فلان او علان اما ان اردت ان تريح نفسك وان توكل غيرك للاجتهاد والتدبر فانت وشأنك ولكن لا تلزمني بان اتواكل مثلك (وان لم يجتهد العلماء فى المسائل التى لم يرد فيها نص ( مثل موضوع البنوك مثلا) فتجد من اباح ومن حرم وانت حر) ومالوا يجتهدوا كما يشاءون وينظر في اجتهادهم ونتفق معهم ونختلف معهم ايضا انا وانت لانهم يعطونا رؤيتهم ونحن غير ملزمين بما وصلوا اليه من نتائج بعد ما انهينا ايه لا مؤاخذه ؟؟؟ انت ايه فتحي سرور موافقة ؟؟رفعت الجلسه ؟؟ :blush2: انت اللي انهيت ..واجابتك اللي انا مقتبسة دي عايمة اوي ؟؟ احنا حانقعد نأدن ونعيد ونزيد ؟؟؟ قلنالك لو القيت عالم افتي بتحريم او تحليل بدون سند شرعي ابقي اعمل اللي انت عاوزة انما كلنا من حقنا الافتاء زي مانت بتقول ..هاتبقى سلطة ان شاء الله من تجرأ على الفتوي فقد تجرا على النار يا استاذ ..فان كنت تتجرأ على النار ..فتجرأ لوحدك ..ولا تلزم المسلمون بذلك عايزها بدون علماء كدة ونبقي كلنا زي بعض وكل واحد يفتي لنفسه ...بغض النظر عن اجماع العلماء اللي هو تالت درجة في التشريع الحمد لله ان الامة لا تخضع لرغباتك هدي اعصابك يا استاذ زناتي المشوار لسه طويل واحنا يادوب ابتدينا انهينا الحوار لانك انت القائل انك تحرم اكل لحم الخنزير لان الله حرم اكله وليس لانه خطر علي الصحه والا فعليك باثبات الضرر الصحي الناتج عن اكل ما اهل لغير الله وهذه القضيه حسمت تماما باقرارك السابق واراك وقد غضبت من حثي لك ان تعرف امور دينك وان لا توكل احد لانه لن ينفعك احد يوم القيامه وجميع من افتوا لك سيتبرؤن منك ومن غيرك انت حر واقبل دينك كيفما تشاء ولكن لا تدعوا لذلك ولا تلزمنا به انت حر وشأنك وواضح انك تخلط الامور بشكل مثير للدهشه فلم ادعوك وادعوا غيرك للافتاء ولكن دعوتك للاجتهاد في معرفة امور دينك كما تجتهد في معرفة امور دنياك وما علاقة هذا بالفتوي دعوتك لكي تقوم باعمال عقلك الذي منحه الله لك لا لكي نضعه علي الرف ونترك غيرنا يستخدمه ثم بعد ذلك نقول علي رأي فلان وزي ما قال علان فليقل فلان وليزيد علان ولكن عندما اقبله يجب ان يكون ذلك عن قناعة تامه الاسلام جاء لقوم يعقلون لا لقوم ناقلون احنا بنعيد ونزيد يا عزيزي اسلام والله ..ومافيش نقطة جديدة في مادخلتك ماقلتهاش قبل كدة ..ومافيش برده رد جديد من عندي عموما ..ادينا مع بعض اجابتي مالهاش علاقة باللي انت قلته بنعمل كدة علشان ربنا حرمه ( على قناعة بان فيه حكمه ) ... طب لو مافيش نص على حاجة معينة بالاسم ..يبقي تمشي بمصادر التشريع التلاتة بالترتيب 1- القران 2- السنة 3- اجماع العلماء في عصرك ( لو مافيش نص صريح ) طب لو مافيش اجماع ؟؟ تختار الايسر او راي الاغلبية طب لو فيه نص ؟؟ خلاص مافيش اجتهاد لحد طب لو مافيش نص وفيه اجماع ..امشي عقلي واعمل اللي انا شايفه صح ؟؟ هو دة المعني الصريح للفتوي واللي قلت بسببه من تجرا على الفتوي تجرأ على النار ومداخلتي ليك اللي قبل كدة في الشرح الوافي ..لعبعزيز الموافي واضح يا استاذ والا نقول كمااان الماتش بقة ابوس ايييدك ونكمل بعدين :ninja: قول يارب النصر لمصر ..قوول أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
justme بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 الاخ زناتي كان واضحا في رده الاخير وحسم قضيه في غايه الاهميه لها علاقه بالموضوع حيث قال (ماباكلش خنزير لان ربنا حرمه) ردك واضح هذه المره وصريح ومحدد يقول الحق تبارك وتعالي (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً) (الأحزاب : 36 ) كل ما جاء به رسول الله صلي الله عليه وسلم من تحريمات سواء خاصه بالطعام او تختص بامور المجتمع هي ملزمه لنا جميعا وليس لنا خيار في قبولها او رفضها اذا المشرع هو الله علي لسان رسوله الذي يقول هذا حرام وهذا حلال هو الله عز وجل وليس الفقيه الفقيه يستنبط الاحكام تختص بما اتي به المولي عز وجل علي لسان رسوله ويجتهد في هذا الامر اما ان يحلل او يحرم من بنات افكاره فهذا والله هو قمة التعدي علي حقوق الله عز وجل اذا نحن متفقون اننا نلتزم باوامر المولي عز وجل لانها اوامره فقط بصرف النظر عن كونها مضره بالصحه او ان نجد سبب لذلك ولن يفيد ان نعرف السبب لانها تحصيل حاصل فلن يثنينا ذلك او يبعدنا عن تنفيذ اوامر الحق تبارك وتعالي فقط لكونها مضره بالصحه او مفيده لها الامر ليس له علاقه بالصحه مطلقا والا ما هو الضرر علي الصحه من ما اهل لغير الله التي حرم اكلها المولي عز وجل ولو نظرنا نظره ماديه مطلقه فلن نجد اي ضرر علي الصحة من تناول ما اهل لغير الله ولكنه مظهر من مظاهر الشرك بالله لذلك حرمها المولي عز وجل ولا علاقه لها بالضرر علي الصحه وطالما ان الامر يختص به المولي عز وجل فلا يملك احد كان ان يحرم علي العباد ما لم يحرمه المولي عز وجل نصا قاطعا لذلك لا يجوز ان يصدر الفقيه فتواه بتحريم شيء لم يحرمه المولي عز وجل ويظل اجتهاده مردود عليه لانها وجهة نظره الانسانيه والبشريه لكل ما سبق نعاود القول ان الاحتفال بيوم او بعيد الحب سموه كما تشاءون ليس حرام طالما تم الاحتفال به في اطار القيم الاسلاميه والاخلاقيه المتعارف عليها اولا العلماء مبيجيبوش حاجة من دماغهم حديث مثلا كل محدثة بدعة وكمان حديث خالفوا اليهود والنصارى (نص صريح) وده عيد صريح اهو طيب فين بقى دليلك ان النبي اتبع ومخالفش موضوع السجاير بالذات فيه اذى من جوانب كتيرة الدخان بيئذي غيرك وممكن يسببله السرطان وكمان انت بتأذي نفسك ومفيش اي فائدة ودرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ياريت تجيبلي دليل ومتقوليش دي امور طبية هو انت مثلا لما ييجي اية بتقول "لا تقتلوا انفسكم" او حديث عام ونلاقي حاجة بتخش تحت قتل النفس يبقى الدين دخل الاسلام منهج حياة واعتناقه معناها الايمان به كليا مش اخد اللي يعجبني النهاردة واسيبه بكره وبعدين اللي نازلين فتاوى كده مش خايفين تكونوا غلط وحد يقرأ كلامكم ويقلدكم وتاخدوا ذنبه طب اللي منع على الاقل عنده دليل انتوا جيبتم دليل ضده او ان الذي يفتي لابد ان يكون له بعلوم الفقه صله ممكن اعرف كتب الفقه اللي قريتوها الاسلام لم يدعوا للتشدد وانما حرص على استقلالية الفرد المسلم لكن لما المسلم يقلد في الحاجات الاجتماعية يبقى بيقول انه عنده نقص في التشريعات لأن ده منهج حياة مش للجامع وبس يا اساتذة يا افاضل ما يلفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد الدين والرسول قالك تبسمك في وجه اخيك صدقة وقالك مازل جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه يورثه وقال حاجات كتيرة قوي انتم بقى عملتوا الحاجات دي كلها وخلاصتوها علشان تاخدوا من لغرب عاداته اللي ناقصة عندنا يا جماعة لما تقلد واحد معناها انك شايفه صح طب بالله عليك لما يشوفك بتقلده مش هيفكر ويقول انا احسن ىمنهم طب اتبعهم ليه لكن احنا لما نحاول نتبع اخلاقيات ديننا كلها شوفوا بقى هما هيعملوا ايه نحن فقط اصبح لدينا خوف من التشدد وخلاص لذلك اصبحنا نبالغ في التفريط لحسان يقولوا علينا متشددين كلنا يعصي ده اكيد بس بلاش نكابر استاذي الفاضل ياريت تقرأ في علم الفقه شويه علشان تعرف منين بتيجي الاحكام الشرعية وده مش معناه انتقاص من قدرك ولا اني اعلم منك فانا شخص عادي ولست بفقيه وهستنى رأيك بعد ما تقرأ فيها قبل ان تهاجمها ومتنساش ان فالنتين القس على معرفتي كان في القرن الثالث تقريبا يعني قبل النبي ب 300 سنة على الاقل هذا والله اعلى واعلم تحياتي [(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32) {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129] ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123 ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 ) { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 لقد قرأت بعض المشاركات فى الصفحة الاولى فى هذا الموضوع ولم أفاجىء بمن ينتقد هذا الرجل لقد كنت منذ ستة اعوام تقريبا من الكارهين لافكار الشيخ الحوينى وكنت انبذ جميع محاضراته حتى وجدت احد اصدقائى ( وكان من اخر من اتوقع له الالتزام من اصحابى ) ... ولان علاقتى به علاقة اخوه بدأت اسخر من لحيته واشكك فى مدى تحمله لهذا الالتزام الصارم لانى اعرفه جيدا فقال لى هل سمعت الشيخ الحوينى فبادرته بالهجوم عليه وعلى افكاره فضحك واهدى الى محاضره من محاضراته فقمت على الفور بوضعها فى الكاسيت ( وكنا نجلس سويا فى غرفة المدينة الجامعية ) وتجهزت لالتقاط اخطاءه ونقدها فى الحال امام صديقى ولم اجد له خطأ ... فنصحت زميلى بعدم التزمت فى الالتزام وعليه بالاعتدال فهو زينة كل شىء . غادر زميلى وبدأت اتعجب من امره وبحثت بشدة عن محاضرات الشيخ الحوينى واول ما سمعت له كان محاضرة رائعة بعنوان ( صفة العزيز ) ، هزت قلبى من هول شرحه لمعنى صفة العزيز ، ولمست فيه الاخلاص ( احسبه كذلك ) لابعد الحدود ، وتابعت محاضراته فوجدته من اروع العلماء ( فهو يستحق هذا اللقب بجدارة ) . رأيت لقاءه مع الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان ( اسمع اذا ) وهو من اجمل ما رأيت ، حكى خلاله قصته مع طلب العلم الشرعى وكيف ان الله ساقه الى علم الحديث بطريقة عجيبه ، وحكى قصته مع الشيخ الالبانى فذرفت لها دموعى ... كانت بدايته مع العلم الشرعى باختصار كالاتى : اصابه الاكتئاب الشديد من اثناء الاستعداد لاختبارات الثانوية العامة فنصحه اهل بيته لزيارة اخوه طالب كلية الطب فى القاهرة لتغيير الجو النفسى والاستعانة به فى المذاكرة ... خرج مع اخوه لصلاة الجمعة فى مسجد يصلى فيه آنذاك الشيخ كشك - رحمه الله - وبعد خروجه من الصلاة تقع عينه على كتاب كيفية صلاة النبى للشيخ الالبانى ، فقام بشراءه وقرأه بنهم شديد ووجد حديثا ضعيفا يكرره الشيخ كشك فى خطبه ، فصلى الجمعة التالية وبعد انتهاء الخطبة ذهب الى الشيخ كشك وقال له ( يا شيخنا ، الحديث اللى حضرتك قلته ضعيف ، فرد عليه الشيخ كشك - ولم يكن متخصصا فى علم الحديث - وقال له بل صحيح فقال له الحوينى : الشيخ الالبانى بيقول انه ضعيف ، يقول الشيخ الحوينى : فمسك الشيخ كشك يدى بقوة وقال لى كلمة وقعت على كالسيف ، قال لى (يابنى تعلم قبل ان تعترض ) قال الحوينى فخرجت من يومها معاهدا نفسى الا اتكلم قبل ان اتعلم وبدأ فى دراسة علم الحديث وهو من اعظم العلوم الشرعية واوعرها . الشيخ الحوينى للعلم هو الاول على دفعته فى كلية الالسن قسم اللغة الاسبانية وسافر الى اسبانيا سنة بعد الدراسة وعمل مترجما لاذاعة ال بى بى سى وتركها بسبب ما بها من اختلاط و استكمل دراسة العلم الشرعى وسافر للقاء الشيخ الالبانى وكانت قصته معه قصة لا تقع الا مع طلاب علم الحديث . انصح كل من يمر بردى هذا بسماع لقاءه مع الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان ( اسمع اذا ) وهى حلقة سجلت فى قناة الناس حكى فيها قصته مع طلب العلم منذ الصغر واوضح فيها الرد على اتهام المتهمين له بالتخلف والرجعية فقال قولا جميلا وهو قول سيدنا سعد بن ابى وقاص لما حلت الفتنة بديار المسلمين - بين على ومعاوية رضى الله عنهما - اعتزل سيدنا سعد ابن ابى وقاص ( خال النبى صلى الله عليه وسلم ) الناس وجلس خارج المدينة فى خيمة مع اهله فذهب اليه بعض الصحابة وقالوا له ياسعد تعتزل الناس فى الفتنة وانت خال رسول الله فقال قولا جميلا قال انما مثلى ومثل الناس كمثل قوم ساروا فى طريق فأظلمت عليهم ( اى حل عليهم الليل ) فاجتهد بعض الناس وقالوا الطريق يمينا واجتهد البعض الاخر وقالوا الطريق يسارا ، اما نحن ( يقصد نفسه ) قلنا نجلس حتى تنجلى ( اى يطلع الصبح ) ، فاذا انجلى الظلام كنا على الامر الاول ( اى امر الاسلام الاول ) اى ان الشيخ الحوينى قصد انه ليس معنى انه يأخذ بالامر الاحوط انه رجعى او يكره المدنية وانما يقول علينا بالتريث وعدم الجرى وراء اى امر محدث فى الدين او الدنيا الا بعد ثبات شرعيته وخاصة ونحن فى زمن الفتن ، عملا بقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( اياكم ومحدثات الامور ) ... فهو يقصد التأنى ولزوم الحق ولو كان مرا حتى ولو اتهمه مخالفيه بالتخلف كل ذلك حتى يكون على يقين من كونه على النهج الاول وهو نبع الاسلام الاول ... وقول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم ( خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) يجعله يتبع كل حركة من حركات هذا الجيل الفريد وهو جيل الصحابه حتى يكون على الحق الشيخ الحوينى فى نظرى من اتقى من وجد على الارض هذا العصر وهو رجل اتاه الله الحكمة وقوة الحجة وفصاحة اللسان والشجاعة .... انصحكم جميعا ( من يحبه ومن يخالفه ) ان يستمع الى محاضراته ومنها محاضرة ( صفة العزيز ) وبالمناسبة هذا هو رابط محاضرات الشيخ وستفاجئون بكمية مذهلة من المحاضرات http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&...p;scholar_id=32 اللهم اشفه وبارك فيه وارزقنا من امثاله الالاف والملايين الفاضل بحار الغربة كلاكيت مش فاكر للمرة الكام فيه موضوع اسمه الحويني:العلم للرجالة أثبت فيه الفاضل اسلام المصري كذب ادعاؤه بالتتلمذ على يد الشيخ الألباني برجاء اعادة قراءة الموضوع لتبين ذلك مع تحياتى :blink: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 اليس غريبا أن الجميع ركز على الحوينى, و لم يلتفت الى رأى الشيخ الدكتور على جمعة - مفتى الديار المصرية حاليا - و اللذى قد كتبته من قبل؟ أم انكم تعتقدون ان رأى الدكتور على جمعة لا يمكن الاعتداد به, و انه ايضا غير مؤهل للفتوى؟ رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 الفاضل بحار الغربةكلاكيت مش فاكر للمرة الكام فيه موضوع اسمه الحويني:العلم للرجالة أثبت فيه الفاضل اسلام المصري كذب ادعاؤه بالتتلمذ على يد الشيخ الألباني برجاء اعادة قراءة الموضوع لتبين ذلك مع تحياتى :blink: انكار الملازمة يختلف كلية عن الكذب باطلاقه شكرا تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 كلمتين قالهم الشيخ القرضاوى فى مقدمة كتابه " الحلال والحرام فى الإسلام " لم أرض لديني أن أتخذ الغرب معبودا لي، بعد أن رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا.ولم أرض لعقلي أن أقلد مذهبا معينا في كل القضايا والمسائل أخطأ أو أصاب، فإن المقلد -كما قال ابن الجوزي- (على غير ثقة فيما قلد فيه، وفي التقليد إبطال منفعة العقل، لأنه خلق للتأمل والتدبر. وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة). أجل، لم أحاول أن أقيد نفسي بمذهب فقهي من المذاهب السائدة في العالم الإسلامي ذلك أن الحق لا يشتمل عليه مذهب واحد. وأئمة هذه المذاهب المتبوعة لم يدعوا لأنفسهم العصمة، وإنما هم مجتهدون في تعرف الحق، فإن أخطؤوا فلهم أجر، وأن أصابوا فلهم أجران. قال الإمام مالك: (كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم). وقال الإمام الشافعي: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). وغير لائق بعالم مسلم يملك وسائل الموازنة والترجيح أن يكون أسير مذهب واحد، أو خاضعا لرأي فقيه معين. بل الواجب أن يكون أسير الحجة والدليل. فما صح دليله وقويت حجته، فهو أولى بالإتباع. وما ضعف سنده، ووهت حجته، فهو مرفوض مهما يكن من قال به، وقديما قال الإمام علي رضي الله عنه: (لا تعرف الحق بالرجال، بل أعرف الحق تعرف أهله). -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 كلمتين قالهم الشيخ القرضاوى فى مقدمة كتابه " الحلال والحرام فى الإسلام " لم أرض لديني أن أتخذ الغرب معبودا لي، بعد أن رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا.ولم أرض لعقلي أن أقلد مذهبا معينا في كل القضايا والمسائل أخطأ أو أصاب، فإن المقلد -كما قال ابن الجوزي- (على غير ثقة فيما قلد فيه، وفي التقليد إبطال منفعة العقل، لأنه خلق للتأمل والتدبر. وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة). أجل، لم أحاول أن أقيد نفسي بمذهب فقهي من المذاهب السائدة في العالم الإسلامي ذلك أن الحق لا يشتمل عليه مذهب واحد. وأئمة هذه المذاهب المتبوعة لم يدعوا لأنفسهم العصمة، وإنما هم مجتهدون في تعرف الحق، فإن أخطؤوا فلهم أجر، وأن أصابوا فلهم أجران. قال الإمام مالك: (كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم). وقال الإمام الشافعي: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). وغير لائق بعالم مسلم يملك وسائل الموازنة والترجيح أن يكون أسير مذهب واحد، أو خاضعا لرأي فقيه معين. بل الواجب أن يكون أسير الحجة والدليل. فما صح دليله وقويت حجته، فهو أولى بالإتباع. وما ضعف سنده، ووهت حجته، فهو مرفوض مهما يكن من قال به، وقديما قال الإمام علي رضي الله عنه: (لا تعرف الحق بالرجال، بل أعرف الحق تعرف أهله). و من هو الفقيه اللذى أجاز الاحتفال بعيد الحب؟ :blink: هل من الممكن ذكر اسم واحد؟ wst:: رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 كلمتين قالهم الشيخ القرضاوى فى مقدمة كتابه " الحلال والحرام فى الإسلام " لم أرض لديني أن أتخذ الغرب معبودا لي، بعد أن رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا.ولم أرض لعقلي أن أقلد مذهبا معينا في كل القضايا والمسائل أخطأ أو أصاب، فإن المقلد -كما قال ابن الجوزي- (على غير ثقة فيما قلد فيه، وفي التقليد إبطال منفعة العقل، لأنه خلق للتأمل والتدبر. وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة). أجل، لم أحاول أن أقيد نفسي بمذهب فقهي من المذاهب السائدة في العالم الإسلامي ذلك أن الحق لا يشتمل عليه مذهب واحد. وأئمة هذه المذاهب المتبوعة لم يدعوا لأنفسهم العصمة، وإنما هم مجتهدون في تعرف الحق، فإن أخطؤوا فلهم أجر، وأن أصابوا فلهم أجران. قال الإمام مالك: (كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم). وقال الإمام الشافعي: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). وغير لائق بعالم مسلم يملك وسائل الموازنة والترجيح أن يكون أسير مذهب واحد، أو خاضعا لرأي فقيه معين. بل الواجب أن يكون أسير الحجة والدليل. فما صح دليله وقويت حجته، فهو أولى بالإتباع. وما ضعف سنده، ووهت حجته، فهو مرفوض مهما يكن من قال به، وقديما قال الإمام علي رضي الله عنه: (لا تعرف الحق بالرجال، بل أعرف الحق تعرف أهله). و من هو الفقيه اللذى أجاز الاحتفال بعيد الحب؟ :blink: هل من الممكن ذكر اسم واحد؟ wst:: يا أخى اقول لك نعمة العقل ، تقول لى مين الفقيه نقول القرآن لم يحرم تقول الشيخ العلامة فقيه الفقهاء عنده قرآن تانى بيحرم نقول ان الحرام هو ما حرمه الله ورسوله ، تقول لى الشيخ والفقيه حرموا شوية حاجات كان ناسيهم ربنا ورسوله. أنا اكتب رأيى وانت اكتب رأيك ، ومش لازم كل رأى اكتبه او انقله تجيب الفاس بتاعتك وتفحر فيه بدون حق . يا أخى ربنا اعطانا عقلا نزن به الامور ونتدبر به ، انت عايز فقيه وولى تمشى وراءهم ، اتفضل خليك وراهم وبلاش تتعبنى معاك مادمت لاتريد ان تستخدم عقلك وبلاش تحط لى صور بربشة واللى بيغنى ظلموه . أنا ياسيدى واحد ربنا اعطانى عقلا استخدمه من قبل مايخترعوا الكمبيوتر ، لما كنت اسمع شيخ بيقول حاجة او حتى رأى للمفتى اقعد بالليلة والليلتين ابحث فى الكتب تفاسير او احاديث علشان اعرف اصل الحدوتة ايه ، فى ناس تانية ماشية بنظام ولا الضالين آمين ، أنا مش منهم ، اوكى استاذ " ماى يوزرنايم "؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 وأفتى عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة وأستاذ الدراسات العليا في جامعة الازهر عالم المسلمين رحمة الله عليه فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد العظيم المطعني حق الفتوى فقال:"إن تخصيص أيام بعينها للاحتفال بها من أجل توثيق العلاقات الاجتماعية بين الناس مثل عيد الحب مباحة ويجوز حضور الاحتفالات التي تقام من اجل ذلك بشرط الا نعتقد انها من شعائر الدين ولا نقوم فيها بما يؤدي إلى ارتكاب الاثم وان تكون طريقا لارضاء الله عز وجل بشكر نعمه وتقدير منحه والاعتراف بفضله وجميله على خلقه وعباده، وفي حدود ما احل شرع الله عز وجل واباحه ومتى كان الاحتفاء بها كذلك خاليا تماما من الهرج والمرج والرقص واللهو والخلو والاختلاط والبدع والخرافات وسائر المحرمات والمحظورات، وكل ما يؤدي إلى الفساد، متى كان ذلك يباح حضورها ويجوز احياؤها والمشاركة فيها مجاملة وكرباط وود وحسن علاقة وكريم صلة على منهج الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم" حد خد باله من الفتوي ديه اللي ادرجها الفاضل المتميز محمد يوسف و لا هي الفتوي من الأزهر لا يعتد بها :blink: Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 كلمتين قالهم الشيخ القرضاوى فى مقدمة كتابه " الحلال والحرام فى الإسلام " لم أرض لديني أن أتخذ الغرب معبودا لي، بعد أن رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا.ولم أرض لعقلي أن أقلد مذهبا معينا في كل القضايا والمسائل أخطأ أو أصاب، فإن المقلد -كما قال ابن الجوزي- (على غير ثقة فيما قلد فيه، وفي التقليد إبطال منفعة العقل، لأنه خلق للتأمل والتدبر. وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة). أجل، لم أحاول أن أقيد نفسي بمذهب فقهي من المذاهب السائدة في العالم الإسلامي ذلك أن الحق لا يشتمل عليه مذهب واحد. وأئمة هذه المذاهب المتبوعة لم يدعوا لأنفسهم العصمة، وإنما هم مجتهدون في تعرف الحق، فإن أخطؤوا فلهم أجر، وأن أصابوا فلهم أجران. قال الإمام مالك: (كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم). وقال الإمام الشافعي: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). وغير لائق بعالم مسلم يملك وسائل الموازنة والترجيح أن يكون أسير مذهب واحد، أو خاضعا لرأي فقيه معين. بل الواجب أن يكون أسير الحجة والدليل. فما صح دليله وقويت حجته، فهو أولى بالإتباع. وما ضعف سنده، ووهت حجته، فهو مرفوض مهما يكن من قال به، وقديما قال الإمام علي رضي الله عنه: (لا تعرف الحق بالرجال، بل أعرف الحق تعرف أهله). صح الصح ..هذه كلمة سواء نتفق عليها طبعا الاعتراض كان على 1- البعد عن اجماع العلماء وتفضيل الاجتهاد الشخصي رغم الاجماع ( وبرغم قصورنا في علوم الفقه والدين ) 2- السخرية من اراء العلماء حتى ولو اخطأوا في الاجتهاد ..بل نوقرهم ونحترمهم واذا لم يجتمعوا ناخذ بالايسر والاقوي حجة والاقرب الى قلوبنا وعقولنا ولا توجد قدسية لبشر ولا عصمة لاحد بعد الرسول صلي الله عليه وسلم ...وفي نفس الوقت ..لا استقامة بدون علماء ينيروا الطريق ويوضحوا ما اختلف فيه المسلمين بما فتح الله عليهم من العلم العلماء ورثة الانبياء ..فان الانبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 (معدل) كلمتين قالهم الشيخ القرضاوى فى مقدمة كتابه " الحلال والحرام فى الإسلام " لم أرض لديني أن أتخذ الغرب معبودا لي، بعد أن رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا.ولم أرض لعقلي أن أقلد مذهبا معينا في كل القضايا والمسائل أخطأ أو أصاب، فإن المقلد -كما قال ابن الجوزي- (على غير ثقة فيما قلد فيه، وفي التقليد إبطال منفعة العقل، لأنه خلق للتأمل والتدبر. وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة). أجل، لم أحاول أن أقيد نفسي بمذهب فقهي من المذاهب السائدة في العالم الإسلامي ذلك أن الحق لا يشتمل عليه مذهب واحد. وأئمة هذه المذاهب المتبوعة لم يدعوا لأنفسهم العصمة، وإنما هم مجتهدون في تعرف الحق، فإن أخطؤوا فلهم أجر، وأن أصابوا فلهم أجران. قال الإمام مالك: (كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم). وقال الإمام الشافعي: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). وغير لائق بعالم مسلم يملك وسائل الموازنة والترجيح أن يكون أسير مذهب واحد، أو خاضعا لرأي فقيه معين. بل الواجب أن يكون أسير الحجة والدليل. فما صح دليله وقويت حجته، فهو أولى بالإتباع. وما ضعف سنده، ووهت حجته، فهو مرفوض مهما يكن من قال به، وقديما قال الإمام علي رضي الله عنه: (لا تعرف الحق بالرجال، بل أعرف الحق تعرف أهله). و من هو الفقيه اللذى أجاز الاحتفال بعيد الحب؟ :blink: هل من الممكن ذكر اسم واحد؟ :) يا أخى اقول لك نعمة العقل ، تقول لى مين الفقيه نقول القرآن لم يحرم تقول الشيخ العلامة فقيه الفقهاء عنده قرآن تانى بيحرم نقول ان الحرام هو ما حرمه الله ورسوله ، تقول لى الشيخ والفقيه حرموا شوية حاجات كان ناسيهم ربنا ورسوله. أنا اكتب رأيى وانت اكتب رأيك ، ومش لازم كل رأى اكتبه او انقله تجيب الفاس بتاعتك وتفحر فيه بدون حق . يا أخى ربنا اعطانا عقلا نزن به الامور ونتدبر به ، انت عايز فقيه وولى تمشى وراءهم ، اتفضل خليك وراهم وبلاش تتعبنى معاك مادمت لاتريد ان تستخدم عقلك وبلاش تحط لى صور بربشة واللى بيغنى ظلموه . أنا ياسيدى واحد ربنا اعطانى عقلا استخدمه من قبل مايخترعوا الكمبيوتر ، لما كنت اسمع شيخ بيقول حاجة او حتى رأى للمفتى اقعد بالليلة والليلتين ابحث فى الكتب تفاسير او احاديث علشان اعرف اصل الحدوتة ايه ، فى ناس تانية ماشية بنظام ولا الضالين آمين ، أنا مش منهم ، اوكى استاذ " ماى يوزرنايم "؟ اوعى تفهمنى صح wst:: الغريبة انى لم ادافع عن الشيخ الحوينى.. حيث انى لم اسمعه من قبل.. بل اسمح لى اصدمك.. انا تقريبا لم اسمع عنه الا مرات قليلة جدا!!!!!! بتقولنى كلام مقلتهوش؟ اعمل ايه فى نفسى؟ اموتش نفسى؟ ولا اطفش و اسيبلكو البلد؟ انا نفسى بس تشوف الكلام اللى انتا بتدعى انى بقوله, و تقولى انا قلته فين؟؟!! طلع لى الكلام اللى انا قلته كده؟ و أرجوك متحاسبنيش على كلام حد تانى.. و متعاملناش كلنا على اننا شخص واحد معاه أكثر من عضوية!! الدكتور الفاضل هشام ابراهيم ده راجل مية مية.. رد عليه بفتوى.. و هو ده كل اللى انا كنت عايز اعرفه.. اصل دين الاسلام دين عميق.. و الا لماذا أتت المذاهب لتبين لنا الدين؟ و لماذا يوجد علم كامل خاص بتفسير القرآن.. حيث ان الامر ليس اعتباطيا بأن تستمع الى الاية ثم تفسرها كما شئت.. و تتجاهل كل ما أتى به علم تفسير القرآن.. من حكم نزول الايات و مناسبة نزولها.. و ما الى ذلك من أمور توضح لنا ما نجهله.. ناهيك عن علم الحديث و العلوم الاخرى اللتى تختص بدراسة الدين الاسلامى.. شكرا.. :lol: تم تعديل 25 يناير 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
znaty بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 وأفتى عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة وأستاذ الدراسات العليا في جامعة الازهر عالم المسلمين رحمة الله عليه فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد العظيم المطعني حق الفتوى فقال:"إن تخصيص أيام بعينها للاحتفال بها من أجل توثيق العلاقات الاجتماعية بين الناس مثل عيد الحب مباحة ويجوز حضور الاحتفالات التي تقام من اجل ذلك بشرط الا نعتقد انها من شعائر الدين ولا نقوم فيها بما يؤدي إلى ارتكاب الاثم وان تكون طريقا لارضاء الله عز وجل بشكر نعمه وتقدير منحه والاعتراف بفضله وجميله على خلقه وعباده، وفي حدود ما احل شرع الله عز وجل واباحه ومتى كان الاحتفاء بها كذلك خاليا تماما من الهرج والمرج والرقص واللهو والخلو والاختلاط والبدع والخرافات وسائر المحرمات والمحظورات، وكل ما يؤدي إلى الفساد، متى كان ذلك يباح حضورها ويجوز احياؤها والمشاركة فيها مجاملة وكرباط وود وحسن علاقة وكريم صلة على منهج الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم" حد خد باله من الفتوي ديه اللي ادرجها الفاضل المتميز محمد يوسف و لا هي الفتوي من الأزهر لا يعتد بها wst:: لا طبعا يعتد بيها بس بشرط 1- فين نص الفتوي او لينك رسمي من موقع الشيخ او موقع ثقة 2- سند ودليل الشيخ اثابه الله وكيف توصل للفتوي ودي حقنا ودة اللي انتوا برده بتطالبوا فيه 3- النظر اجمالا لجميع اراء العلماء ..يعني ممكن واحد بس اجتهد واخطأ مثلا ...والباقي مجتمعين بادله وحجج من القران والسنة ساعتها لو خدت براية بقي تبقي بتتلكك :blink: ولله العلم وهو يهدي السبيل والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د هشام ابراهيم بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 يعني لا الفتوي نافعة و لا القياس العقلي نافع و لا اطمئنان القلب نافع .... :rolleyes: مرجعيتي قران و سنة و ما يطمئن ليه قلبي فيما اختلف فيه (بضم الآلف ) الايات الداعية للمودة و الرحمة معروفة للكل ..... " احتفال " الرسول بعيد "غير مسلمين" بالصوم في اليوم ده برضه معروف للجميع .....احتفالي يوم الفالنتيين لا يوجد فيه ما أغضب به ربي بالعكس يتفق مع صميم عقيدتي الاسلامية ..... الاسلام و رسول الله عليه أفضل الصلاة و أتم السلام أولي من أي حد بتكريم الزوجة و حسن معاملة المرأة سواء يوم 14 فبراير أو غيره .....لا توجد عندي كراهية للغرب .....اعترض علي كثير من سلوكيات الغرب مثل اعتراضي علي كثير من سلوكيات الشرق ....انما مش حارفض كل حاجة جاية من هناك و خلاص و لي عودة للرد علي بعد المداخلات ....شكلها كده حتبقى 20 صفحة :D Her şey kişisel bir رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 الفاضل بحار الغربةكلاكيت مش فاكر للمرة الكام فيه موضوع اسمه الحويني:العلم للرجالة أثبت فيه الفاضل اسلام المصري كذب ادعاؤه بالتتلمذ على يد الشيخ الألباني برجاء اعادة قراءة الموضوع لتبين ذلك مع تحياتى :rolleyes: انكار الملازمة يختلف كلية عن الكذب باطلاقه شكرا لا معلش دفاع غير مقنع وغير منطقي وحجازى الشهير بالحويني كاذب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 يناير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يناير 2010 يعني لا الفتوي نافعة و لا القياس العقلي نافع و لا اطمئنان القلب نافع .... :rolleyes: مرجعيتي قران و سنة و ما يطمئن ليه قلبي فيما اختلف فيه (بضم الآلف ) الايات الداعية للمودة و الرحمة معروفة للكل ..... " احتفال " الرسول بعيد "غير مسلمين" بالصوم في اليوم ده برضه معروف للجميع .....احتفالي يوم الفالنتيين لا يوجد فيه ما أغضب به ربي بالعكس يتفق مع صميم عقيدتي الاسلامية ..... الاسلام و رسول الله عليه أفضل الصلاة و أتم السلام أولي من أي حد بتكريم الزوجة و حسن معاملة المرأة سواء يوم 14 فبراير أو غيره .....لا توجد عندي كراهية للغرب .....اعترض علي كثير من سلوكيات الغرب مثل اعتراضي علي كثير من سلوكيات الشرق ....انما مش حارفض كل حاجة جاية من هناك و خلاص و لي عودة للرد علي بعد المداخلات ....شكلها كده حتبقى 20 صفحة :D د هشام ابراهيم رأيك عندي افضل من رأي مليون عالم ينقل دون ان يعقل احييك علي هذا الرأي القوي واؤيدك فيه واتفق معك تماما بارك الله فيك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts