فــيــروز بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 (معدل) الاستاذ فيصل :) قصدى محبط ابو عمر موضوع اعتقد انه سيكون اكثر من رائع ارجو اضافة نقطه الى المناقشه هل البحث عن النموذج العربى للوحده دافعه الاول المصلحه ام العاطفه؟ وهل من العيب ان يكون الدافع الرئيسى للاندماج و التوحد هو المصالح الواضحه للاطراف المشاركه فى النموذج ام ان البحث عن المصلحه دافع يخجل "بضم الياء" منه؟ تم تعديل 15 فبراير 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Hassan بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 لكن احب اقولك معلومة صغيرة اذا مرضت مرض يتعلق بالوراثة انصحك تقول لطبيبك الحقيقة انك عربي علشان هو عارف الامراض التي ممكن تصيب اي اجنبي نتيجة لاختلاف عرقة عن عرق البلد المضيف ويكون العلاج عن علم خاصة انه هايعرف على طول لمجرد انه يرى وجهك انك عربي حتى لو اقسمت له بغير ذلك :) ;) mfb: قال الله تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) سورة الأنفال (60) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 اتفاقية سايكس - بيكو 9 مايو 1916 المادة الأولى: إن فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا دولة عربية برئاسة رئيس عربي في المنطقتين "آ" (داخلية سوريا) و"ب" (داخلية العراق) المبينة في الخريطة الملحقة بهذا الاتفاق. يكون لفرنسا في منطقة (آ) ولإنكلترا في منطقة (ب) حق الأولوية في المشروعات والقروض المحلية، وتنفرد فرنسا في منطقة (آ) وإنكلترا في منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة العربية أو حلف الحكومات العربية. المادة الثانية: يباح لفرنسا في المنطقة الزرقاء (سوريا الساحلية) ولإنكلترا في المنطقة الحمراء (منطقة البصرة) إنشاء ما ترغبان به من شكل الحكم مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة، بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف الحكومات العربية. المادة الثالثة: تنشأ إدارة دولية في المنطقة السمراء (فلسطين)، يعين شكلها بعد استشارة روسيا وبالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلي شريف مكة. المادة الرابعة: تنال إنكلترا ما يلي: 1- ميناءي حيفا وعكا. 2- يضمن مقدار محدود من مياه دجلة والفرات في المنطقة (آ) للمنطقة (ب)، وتتعهد حكومة جلالة الملك من جهتها بألا تتخلى في أي مفاوضات ما مع دولة أخرى للتنازل عن جزيرة قبرص إلا بعد موافقة الحكومة الفرنسية مقدماً. المادة الخامسة: تكون اسكندرونة ميناء حراً لتجارة الإمبراطورية البريطانية، ولا تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء، ولا تفرض تسهيلات خاصة للملاحة والبضائع البريطانية. وتباح حرية النقل للبضائع الإنكليزية عن طريق اسكندرونة وسكة الحديد في المنطقة الزرقاء، سواء كانت واردة إلى المنطقة الحمراء أو إلى المنطقتين (آ) و(ب) أو صادرة منهما. ولا تنشأ معاملات مختلفة مباشرة أو غير مباشرة على أي من سكك الحديد أو في أي ميناء من موانئ المناطق المذكورة تمس البضائع والبواخر البريطانية. تكون حيفا ميناء حراً لتجارة فرنسا ومستعمراتها والبلاد الواقعة تحت حمايتها، ولا يقع اختلاف في المعاملات ولا يرفض إعطاء تسهيلات للملاحة والبضائع الفرنسية، ويكون نقل البضائع حراً بطريق حيفا وعلى سكة الحديد الإنكليزية في المنطقة السمراء (فلسطين)، سواء كانت البضائع صادرة من المنطقة الزرقاء أو الحمراء، أو من المنطقتين (آ) و(ب) أو واردة إليها. ولا يجري أدنى اختلاف في المعاملة بطريق مباشر أو غير مباشر يمس البضائع أو البواخر الفرنسية في أي سكة من سكك الحديد ولا في ميناء من الموانئ المذكورة. المادة السادسة: لا تمد سكة حديد بغداد في المنطقة (آ) إلى ما بعد الموصل جنوباً، ولا إلى المنطقة (ب) إلى ما بعد سامراء شمالاً، إلى أن يتم إنشاء خط حديدي يصل بغداد بحلب ماراً بوادي الفرات، ويكون ذلك بمساعدة الحكومتين. المادة السابعة: يحق لبريطانيا العظمى أن تنشئ وتدير وتكون المالكة الوحيد لخط حديدي يصل حيفا بالمنطقة (ب)، ويكون لها ما عدا ذلك حق دائم بنقل الجنود في أي وقت كان على طول هذا الخط. ويجب أن يكون معلوماً لدى الحكومتين أن هذا الخط يجب أن يسهل اتصال حيفا ببغداد، وأنه إذا حالت دون إنشاء خط الاتصال في المنطقة السمراء مصاعب فنية أو نفقات وافرة لإدارته تجعل إنشاءه متعذراً، فإن الحكومة الفرنسية تسمح بمروره في طريق بربورة- أم قيس- ملقا- إيدار- غسطا- مغاير إلى أن يصل إلى المنطقة (ب). المادة الثامنة: تبقى تعريفة الجمارك التركية نافذة عشرين سنة في جميع جهات المنطقتين الزرقاء والحمراء في المنطقتين (آ) و(ب)، فلا تضاف أية علاوة على الرسوم، ولا تبدل قاعدة التثمين في الرسوم بقاعدة أخذ العين، إلا أن يكون باتفاق بين الحكومتين. ولا تنشأ جمارك داخلية بين أي منطقة وأخرى في المناطق المذكورة أعلاه، وما يفرض من رسوم جمركية على البضائع المرسلة يدفع في الميناء ويعطى لإدارة المنطقة المرسلة إليها البضائع. المادة التاسعة: من المتفق عليه أن الحكومة الفرنسية لا تجري مفاوضة في أي وقت للتنازل عن حقوقها، ولا تعطي ما لها من الحقوق في المنطقة الزرقاء لدولة أخرى سوى للدولة أو لحلف الدول العربية، بدون أن توافق على ذلك مقدماً حكومة جلالة الملك التي تتعهد بمثل ذلك للحكومة الفرنسية في المنطقة الحمراء. المادة العاشرة: تتفق الحكومتان الإنكليزية والفرنسية، بصفتهما حاميتين للدولة العربية، على أن لا تمتلكا ولا تسمحا لدولة ثالثة أن تمتلك أقطاراً في شبه جزيرة العرب، أو تنشئ قاعدة بحرية على ساحل البحر المتوسط الشرقي، على أن هذا لا يمنع تصحيحاً في حدود عدن قد يصبح ضرورياً بسبب عداء الترك الأخير. المادة الحادية عشرة: تستمر المفاوضات مع العرب باسم الحكومتين بالطرق السابقة نفسها لتعيين حدود الدولة أو حلف الدول العربية. المادة الثانية عشرة: من المتفق عليه ما عدا ذكره أن تنظر الحكومتان في الوسائل اللازمة لمراقبة جلب السلاح إلى البلاد العربية. هل فعلا يعيد التاريخ نفسه بصورة او بأخرى؟ هل يوجد أى ضمانات حقيقيه و خطط مدروسه و ليس من عينه الأشقاء و حقوق و واجبات الأشقاء شئنا أم أبينا؟؟!!! على الأقل فى التعلم و الأستفادة من بعض أجزاء هذا التاريخ المؤسف، و العمل على عدم تكرارها؟؟!! بدلا من أن نسير و معنا "مقص" نقطتع بعض الأجزاء أقتطاعا أو "أستيكه" نمحوا بها بعض الأجزاء محوا، و بالمرة نعدل فى أجزاء أخرى كما لو كان سيناريو فيلم !!!! ثم نأتي و نبدع فى الأشعار و الأقوال من عينه التاريخ درس الحاضر .... الخ .. الخ، فنصدقها و نرددها كما لو كانت قد بنيت على حقائق!!! و المدهش اننا لا نعمل حتى بتلك الأقوال أو الحكم والأشعار!!! ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 الاستاذ الفاضل وايت هارت.. ماذا تعنى بالظبط ؟؟ ما هو رأيك الذى تدافع عنه ( وهو من حقك طبعا ) لانى الى الان اختلفت على المفاهيم.. هل تقصد بقبطيه مصر فرعونيتها؟ ام ماذا؟؟ هل تقصد ان اتفاقيه سايكس بيكو هى السبب وانه لولاها لكنا كيان واحد بغض النظر عن مسماه؟ هل تقصد ان الشرق الاوسط وليس الوطن العربى لا يمكن ان يكون كيانا متحدا كالاتحاد الاوروبى مثلا؟ فقط اعطينى نقطه محدده لموقفك ( اذا سمحت طبعا ) كى نستفيد جميعا من الحوار.. هل يمتلك الاوروبيون ( نسبه الى اوروبا التى تحتوى كل الدول المكونه للاتحاد لاوروبى ) اسباب اسهل مما يمتلكه دول الشرق الاوسط ؟ الاتحاد الاوروبى لم يلغى القوميات المختلفه للدول وانما نشا وهو ينظر فقط الى المصلحه العامه لتلك الدول.. فهل الدول العربيه ( نسبه للغه ) والشرق الاوسطيه ( نسبه للجغرافيا ) والاسلاميه ( نسبه للتاريخ ) لا تمتلك مقومات الوحده؟ سؤال حقيقى وليس تهكمى. وشكرا ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 الاتحاد الاوروبى لم يلغى القوميات المختلفه للدول وانما نشا وهو ينظر فقط الى المصلحه العامه لتلك الدول.. اعتقد ان هذا هو لب الخلاف بين الاتحاد الاوربى و الاتحاد العربى المأمول الاتحاد الاوربى استطاع بالفعل ان يحدد المصالح المشتركه لدوله وان يعمل من اجلها و ان يدافع عنها وهو ما لم نستطعه حتى الآن "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 قبل التحدث عن أى مصالح أو منافع ... يجب أولا أن نتعلم أصول تلك اللغه و تعلمها، فلا يهبط علينا بالبراشوط من يحدثنا عن تبادل تجاري من أى نوع ومع أى بلد جار، و لا يحدثنا عن مشاكل سياسيه عالقه و قائمه بين تلك الدوله و شقيقتها (مثلما يحلو للبعض تسميتها)!!!! فالصومال (مثلا) ظن البعض انها فى فترة من الفترات شنت هجوما حادا ضد سلطات بلدنا و اتهمتها فى هذا الوقت (و هو ليس ببعيد) بقيادة حملة سياسية و دبلوماسية لاقناع الدول الجارة بعدم الأعتراف باستقلالها!!! كيف نفكر فى أكل لحوم الصومال، و نحن نعلم تماما أى سياسه (خاطئة) أتخذناها معهم و على مدار عدة عقود تحت ذريعة حماية مصادر مياه النيل؟ ألم يظن الاستراتيجيون لدينا ان بوسعهم دائما استغلال العداء التقليدي بين شعوب الحبشة والصوماليين لتاجيج الصراع بين الجانبين في كل وقت ولكنهم لم ياخذوا في الحسبان انه سياتي ذلك اليوم الذي يختفي فيه هذا العداء المستحكم . وقد ارتكب النظام المصري خطاً فادحا ابان مرحلة الثمانينات عندما وقف الى جانب الديكتاتور سياد برى في حربه الأبدية ضد ثورة شعب شمال الصومال الذي كان يكافح من اجل استعادة استقلاله ولكن شعب المحمية البريطانية السابقة التى كانت تعرف باسم "صوماليلاند" استطاع الحاق هزيمة عسكرية ساحقة ضد قوات سياد برى واعلن عن قيام جمهورية صوماليلاند وانسحابه من وحدته مع الجنوب ( الصومال الايطالي السابق ) . وبذلك لعبت السياسة المصرية الخاطئة دوراً في إنهاء الوحدة الصومالية التي دشنها قادة الشمال والجنوب بريطانيا وايطاليا من المستعمرتين السابقتين بمنتصف عام 1960. ومع الأسف الشديد انه بدلاً من تصحيح موقفها الخاطئ الذي انحازت من خلاله الى جانب نظام سياد بري الدموي , اختارت مصر مرة أخرى ان تسير على نفس النهج السابق المعادي لاماني ورغبات شعب جمهورية صوماليلاند في العيش بحرية تحت راية دولته المستقلة . هل يا ترى حلت مثل تلك الحساسيات و المشاكل العالقه سواء مع تلك (الشقيقة!!!) أو غيرها؟ ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 (معدل) ابن مصر كتب: هل تقصد بقبطيه مصر فرعونيتها؟ ام ماذا؟؟ قبطيه بلدنا يا عزيزى .. هى قبطيتها، فلم يعد للفراعنه وجود، التسلسل الطبيعي و المنطقي لبلدنا .... الموجود حاليا يا عزيزى على أرض الواقع و(الذى أنتمي اليهم و بكل فخر) هم الأقباط أحفاد الفراعنه و ليس الفراعنه أنفسهم، فلا داعي للخلط و التشتيت..... هل تقصد ان اتفاقيه سايكس بيكو هى السبب وانه لولاها لكنا كيان واحد بغض النظر عن مسماه؟ لا، لا يمكن أن أحصر القضيه بأكملها فى اتفاقيه واحدة (خاصه مع وجود اتفاقيات أخرى أقوى ) و انما ما قصدته، هو ما كتبته: White heart كتب: كيف يحدثنا البعض عن انتمائنا لدول لم تملك معظمها زمام امورها منذ عصور وعقود مضت؟؟!! دول يغير وقتما شاء دوله أو أكثر رسم حدودها على الخريطه؟؟!!!! هل تقصد ان الشرق الاوسط وليس الوطن العربى لا يمكن ان يكون كيانا متحدا كالاتحاد الاوروبى مثلا؟ لم يحدث و أن قلت هذا.... بل أننى أعتقد و أتمنى أن يتحقق هذا الأتحاد الشرق الأوسطي (على الأقل كمرحلة أولى)، و لكنني أكثر واقعيه، فلا يعقل أن أدعوا الى اقامة اتحاد من أى نوع، و انا متيقن من عدم اتحاد أبناء بلدنا أنفسهم، ناهيك عن باقى المشاكل الكارثيه القائمة و العالقة فيها، يجب أولا حل كل هذا و تقويه تلك القاعدة، من قبل الألتفات الى اقامة أى أتحاد و من أى نوع و مع أى أحد... أتحاد يا عزيزى و ليس "التغنى" بالقوميات العاطفيه، و التشدق بأحدى فصول التاريخ و (الأسف التى يعتقد الكثيرين بأحداثه المؤسفه لما شابه من احتلالات و غزوات) بل و فرض تلك الفصول فرضا (و على الجميع) بطريقه باليه، طريقه (شئنا أم أبينا)!!!! فقط اعطينى نقطه محدده لموقفك ( اذا سمحت طبعا ) كى نستفيد جميعا من الحوار.. ارجو أن لا تحاول حصر الموضوع فقط على ( White heart) فالمتابع لك، يلاحظ تعمدك حصر الحوار مثل (غيرك) على مستوى شخصي، طبعا مع أحترامي الى أسلوبك المميز- المحترم- الغير تهكمي، من انا حتى أسمح او لا أسمح؟؟!! ما عليك الا ان تقرأء ما أكتب انا و غيري ، و ان أردت أن تحاور فلتحاورني أنا أو غيري و ليس انا فقط!!! حتى لا يتهمك أحدا بالتمييز أو ما شابه، أنا أحترم كثيرا ما كتبته عن أختلاف المفاهيم فيما بيننا، و بالطبع أنتظر طرحك لمفاهيمك و أرائك الخاصه بهويتنا، و ليس أقتباس رأى احد العلماء الأفاضل المحصور فى كلمتين و تأييدة ثم الألتفات لرفض ما يكتبه غيرك من رأى .... و بالطبع غيرك هنا هو أنا!! و الدليل انك ضممت نفسك مع الجميع من المستفدين، مثلما فهمت من جملتك تلك!! طبعا أنت حر تماما، فقط أردت لفت نظرك الى أن هناك أخرين معنا فى هذا الموضوع ..... (دة طبعا اذا سمحت طبعا)؟ هل يمتلك الاوروبيون ( نسبه الى اوروبا التى تحتوى كل الدول المكونه للاتحاد لاوروبى ) اسباب اسهل مما يمتلكه دول الشرق الاوسط ؟ انا من وجهه نظري .. بالطبع نحن نمتلك مقومات و عوامل اسهل مما أمتلكوة و يمتلكوه، و لكن الفرق هو انهم يستفيدون فعلا و جيدا من تجاربهم المتنوعه و المختلفه ... و يفصلوا تماما ما بين عاطفى- نفسي، و ما هو منطقي -عقلي، أما نحن فلا!!!! الاتحاد الاوروبى لم يلغى القوميات المختلفه للدول وانما نشا وهو ينظر فقط الى المصلحه العامه لتلك الدول.. فعلا ... فى هذا أنا أتفق معك 100% .... (هل فعلنا بالمثل؟؟؟) و أرجع هذا العامل .. كأحد أهم العوامل على نجاحهم فيما فشلنا نحن فيه .... و ما تساؤلك التالي الا مثال بسيط من وجهه نظري: فهل الدول العربيه ( نسبه للغه ) والشرق الاوسطيه ( نسبه للجغرافيا ) والاسلاميه ( نسبه للتاريخ ) لا تمتلك مقومات الوحده؟ الذى أعتذر عن الأجابه عنه ... حتى تعيد صياغته ... أو بالطبع تركه على هذه الشاكلة مع أحترام رغبتي الشخصيه فى رفضه وعدم الأجابه عليه.... تم تعديل 15 فبراير 2004 بواسطة White heart ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 الاستاذ الفاضل وايت هارت ابن مصر كتب:هل تقصد بقبطيه مصر فرعونيتها؟ ام ماذا؟؟ قبطيه بلدنا يا عزيزى .. هى قبطيتها، فلم يعد للفراعنه وجود، التسلسل الطبيعي و المنطقي لبلدنا .... الموجود حاليا يا عزيزى على أرض الواقع و(الذى أنتمي اليهم و بكل فخر) هم الأقباط أحفاد الفراعنه و ليس الفراعنه أنفسهم، فلا داعي للخلط و التشتيت..... اذا لم تكن فرعو نيه فهل تصنفها دينيا؟؟ لا اعتقد ان هناك خلط او تشتيت من جانبى حتى الان!!! هل تقصد ان اتفاقيه سايكس بيكو هى السبب وانه لولاها لكنا كيان واحد بغض النظر عن مسماه؟لا، لا يمكن أن أحصر القضيه بأكملها فى اتفاقيه واحدة (خاصه مع وجود اتفاقيات أخرى أقوى ) و انما ما قصدته، هو ما كتبته: White heart كتب: كيف يحدثنا البعض عن انتمائنا لدول لم تملك معظمها زمام امورها منذ عصور وعقود مضت؟؟!! دول يغير وقتما شاء دوله أو أكثر رسم حدودها على الخريطه؟؟!!!! اجابه واضحه... ولكن لم افهمها عذرا لذلك.... هل تقصد ان الشرق الاوسط وليس الوطن العربى لا يمكن ان يكون كيانا متحدا كالاتحاد الاوروبى مثلا؟لم يحدث و أن قلت هذا.... بل أننى أعتقد و أتمنى أن يتحقق هذا الأتحاد الشرق الأوسطي (على الأقل كمرحلة أولى)، و لكنني أكثر واقعيه، فلا يعقل أن أدعوا الى اقامة اتحاد من أى نوع، و انا متيقن من عدم اتحاد أبناء بلدنا أنفسهم، ناهيك عن باقى المشاكل الكارثيه القائمة و العالقة فيها، يجب أولا حل كل هذا و تقويه تلك القاعدة، من قبل الألتفات الى "التغنى" بالقوميات العاطفيه، و التشدق بأحدى فصول التاريخ و (الأسف التى يعتقد الكثيرين بأحداثه المؤسفه لما شابه من احتلالات و غزوات) بل و فرض تلك الفصول فرضا (و على الجميع) بطريقه باليه، طريقه (شئنا أم أبينا)!!!! احد فصول التاريخ!!!!!!!!دامت اكثر من الف سنه اعتقد انك قللت جدا من هذا الفصل فى التاريخ..ولم يتم فرضها على احد فالواقع لا يفرض وقديما من اجل 500 عام فقط اعطيت للبعض الحق التاريخى فى اغتيال تواجد دام اكثر من هذا الفصل !!!!! وهذا الفصل اقل بكثيييييييييييييييير من الذى اعتمد عليه الاوروبيين فى قيام الوحده ... فقط اعطينى نقطه محدده لموقفك ( اذا سمحت طبعا ) كى نستفيد جميعا من الحوار..ارجو أن لا تحاول حصر الموضوع فقط على ( White heart) فالمتابع لك، يلاحظ تعمدك حصر الحوار مثل (غيرك) على مستوى شخصي، طبعا مع أحترامي الى أسلوبك المميز- المحترم- الغير تهكمي، من انا حتى أسمح او لا أسمح؟؟!! ما عليك الا ان تقرأء ما أكتب انا و غيري ، و ان أردت أن تحاور فلتحاورني أنا أو غيري و ليس انا فقط!!! حتى لا يتهمك أحدا بالتمييز أو ما شابه، أنا أحترم كثيرا ما كتبته عن أختلاف المفاهيم فيما بيننا، و بالطبع أنتظر طرحك لمفاهيمك و أرائك الخاصه بهويتنا، و ليس أقتباس رأى احد العلماء الأفاضل المحصور فى كلمتين و تأييدة ثم الألتفات لرفض ما يكتبه غيرك من رأى .... و بالطبع غيرك هنا هو أنا!! و الدليل انك ضممت نفسك مع الجميع من المستفدين، مثلما فهمت من جملتك تلك!! طبعا أنت حر تماما، فقط أردت لفت نظرك الى أن هناك أخرين معنا فى هذا الموضوع ..... (دة طبعا اذا سمحت طبعا)؟ هنا لنا وقفه!!!! فهذه الاجابه الدبلوماسيه لا يسعنى الا ان ارفع لها القبعه .... ولكن ما ذكرته عن رأى انا انت اجبت عليه بنفسك... فرأى واضح بلا مواربه او كلمات تحمل اكثر من معنى !!!! اما عن سؤالى لك ( ومن حقك طبعا ان ترفضه ولكن ليس لهذا السبب ) فكان لتعدد طروحاتك المختلفه فاردت ان احدد رايا واحدا بدون الخوض تشتيت ( غير مقصود بالطبع ) فى الهويه المفقوده لمصر.... اما اراء الاخرين فعلى اختلافها فهى محدده.... لذلك اقبل اجابتك بعدم الاجابه.... هل يمتلك الاوروبيون ( نسبه الى اوروبا التى تحتوى كل الدول المكونه للاتحاد لاوروبى ) اسباب اسهل مما يمتلكه دول الشرق الاوسط ؟انا من وجهه نظري .. بالطبع نحن نمتلك مقومات و عوامل اسهل مما أمتلكوة و يمتلكوه، و لكن الفرق هو انهم يستفيدون فعلا و جيدا من تجاربهم المتنوعه و المختلفه ... و يفصلوا تماما ما بين عاطفى- نفسي، و ما هو منطقي -عقلي، أما نحن فلا!!!! اجابه محدده وواضحه اشكرك جدا عليها الاتحاد الاوروبى لم يلغى القوميات المختلفه للدول وانما نشا وهو ينظر فقط الى المصلحه العامه لتلك الدول..فعلا ... فى هذا أنا أتفق معك 100% .... (هل فعلنا بالمثل؟؟؟) و أرجع هذا العامل .. كأحد أهم العوامل على نجاحهم فيما فشلنا نحن فيه .... و ما تساؤلك التالي الا مثال بسيط من وجهه نظري: فهل الدول العربيه ( نسبه للغه ) والشرق الاوسطيه ( نسبه للجغرافيا ) والاسلاميه ( نسبه للتاريخ ) لا تمتلك مقومات الوحده؟ الذى أعتذر عن الأجابه عنه ... حتى تعيد صياغته ... أو بالطبع تركه على هذه الشاكلة مع أحترام رغبتي الشخصيه فى رفضه وعدم الأجابه عليه.... مفهوم يا عزيزى ... ولا تعليق.. شكرا للرد ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 قبل التحدث عن أى مصالح أو منافع ... يجب أولا أن نتعلم أصول تلك اللغه و تعلمها، فلا يهبط علينا بالبراشوط من يحدثنا عن تبادل تجاري من أى نوع ومع أى بلد جار، و لا يحدثنا عن مشاكل سياسيه عالقه و قائمه بين تلك الدوله و شقيقتها (مثلما يحلو للبعض تسميتها)!!!!فالصومال (مثلا) ظن البعض انها فى فترة من الفترات شنت هجوما حادا ضد سلطات بلدنا و اتهمتها فى هذا الوقت (و هو ليس ببعيد) بقيادة حملة سياسية و دبلوماسية لاقناع الدول الجارة بعدم الأعتراف باستقلالها!!! كيف نفكر فى أكل لحوم الصومال، و نحن نعلم تماما أى سياسه (خاطئة) أتخذناها معهم و على مدار عدة عقود تحت ذريعة حماية مصادر مياه النيل؟ ألم يظن الاستراتيجيون لدينا ان بوسعهم دائما استغلال العداء التقليدي بين شعوب الحبشة والصوماليين لتاجيج الصراع بين الجانبين في كل وقت ولكنهم لم ياخذوا في الحسبان انه سياتي ذلك اليوم الذي يختفي فيه هذا العداء المستحكم . وقد ارتكب النظام المصري خطاً فادحا ابان مرحلة الثمانينات عندما وقف الى جانب الديكتاتور سياد برى في حربه الأبدية ضد ثورة شعب شمال الصومال الذي كان يكافح من اجل استعادة استقلاله ولكن شعب المحمية البريطانية السابقة التى كانت تعرف باسم "صوماليلاند" استطاع الحاق هزيمة عسكرية ساحقة ضد قوات سياد برى واعلن عن قيام جمهورية صوماليلاند وانسحابه من وحدته مع الجنوب ( الصومال الايطالي السابق ) . وبذلك لعبت السياسة المصرية الخاطئة دوراً في إنهاء الوحدة الصومالية التي دشنها قادة الشمال والجنوب بريطانيا وايطاليا من المستعمرتين السابقتين بمنتصف عام 1960. ومع الأسف الشديد انه بدلاً من تصحيح موقفها الخاطئ الذي انحازت من خلاله الى جانب نظام سياد بري الدموي , اختارت مصر مرة أخرى ان تسير على نفس النهج السابق المعادي لاماني ورغبات شعب جمهورية صوماليلاند في العيش بحرية تحت راية دولته المستقلة . هل يا ترى حلت مثل تلك الحساسيات و المشاكل العالقه سواء مع تلك (الشقيقة!!!) أو غيرها؟ جميع الاخوة بتتخانق حتى احنا والسعودية كنا زمان بنتخانق وجمال عبد الناصر كان بيهدد السعودية بجيشه الي في اليمن ولكن لما جاءت النكسة اجتعوا في الخرطوم وقررو مساندة مصر ضد الاحتلال الاسرائيلي وتكفلوا ببناء الجيش المصري من جديد وبدأت حرب الاستنزاق وبدأ تسليح الجيش المصري من جديد معتمدا على مساعدات دول الخليج شئ عادي يا عزيزي وايت هارت وبالرغم من كدا اعترف معك ان فيه مشاكل وحتى الان فيه مشاكل لكنها سوف تزول في يوم من الايام ولا كانت بريطانيا والمانيا وفرنسا الاعداء السابقين ما دخلوا في معاهدات اقتصادية والاتحاد الاوربي وكانت الحروب بينهم ضحايها بعشرات الملايين يا سيدي العزيز اقول لك من جديد ولو انها سوف تزعلك انت عربي سواء رضيت ام ابيت وسوف ينظر لك في دول العالم احمع على انك عربي مصري بغض النظر عن دينك لان تصنيفك كدا عندهم فليس من حقك ان تغير اسمك في شهادة الميلاد وليس من حقك ان تغير عرقك لان الجينات الوراثية لا تستطيع تغيرها حظك كدا ها تعمل ايه يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 حتى لوكان القومية العربية ضعيف فهو على الاقل كبير ويستوعب كل الدول العربية فيه وايه المقصود بكيان قوي ، تعاملات مادية موجودة عمالة عربية موجودة دفاع مشترك موجود في اغلب الاحيان وفي بعض الاحيان لا يكلف الله نفسا الا وسعها تعاطف وتكاتف في المشاكل المصيرية اظنها واضحها لما خرجت جميع الشعوب العربية في مظاهرات ضد غزو العراق مش عارف انتي عاوزه نبرهني على ايه انه سوف يكون كيان قوي بتقسيم الثروة بين الشعوب العربية دا مش ممكن ابدا لان دي تبقى شيعوعية مش قومية مش عارف انتي بتقصدي ايه فيه وحدة جنس وفيه وحدة لغة وفيه وحدة دين وفيه وحدة جغرافيه وفيه تاريخ مشترك عايزة ايه اكثر من كدا الاستثمارات السعودية في مصر تحتل المركز الاول الحقيقه مش عارفه اقول لحضرتك ايه !! حضرتك اول من اختار القوه معيارا للكيان الذى نحلم بالانتماء اليه واما اناقشك فى قوة العرب ككيان تزعل و تتضايق وبعدين ترجع تقول عموما لو انتي مش عاوزه تنتمي للقومية العربية مفيش مشكلة شوفي اي قومية تعجبك وانضمي ليها بس مصر دولة عربية واسمها جمهورية مصر العربية والي ليه اعتراض عنده المحكمة الدستورية يرفع دعوة ويطلب يغير الاسم طبيعى ان كل انسان حر فى اختيار ما ينتمى اليه !! ولكن شكرا على تذكيرى اما من حيث الاسماء فعلى راى محمد صبحى "ما بتفرق معانا الاسماء" مين قالك بس يا فيروز اني زعلان او متضايق ولكن انا شايف انك مش مقتنعه بأنتماءك العربي طيب نقدر نغيره ازاي ، اختاري انت القومية الي انتي عايزاها وانا معنديش اي اعتراض خاصة ان فيه مصريين اصلهم تركي مثل عائلة حشيش مثلا فلا اعتراض عليهم ولكن مصر كا شعب فغالبيته عربي والجنس السائد فيه العربي حتى الاقباط جنس عربي مخلط بالافريقي واليوناني والبربرية اما الفرعونية مش عرق ابدا ولم تكن عرق وحتى الان لم يدرس حيناتهم الوراثية حتى الان ولكن في المستقبل يمكن وان كان معروف من الشكل انهم افارقة وعرب يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 ماهو اصل يا استاذ محمد من غير زعل انا حكاية شئنا ام ابينا دى بتعصبنى قوى قوى mfb: اما من ناحية القوميات فدعنى اسالك هو احنا لازم يبقى لنا قوميه !! :) ماينفعش نبقى مصريين و بس !! القوميه دى حاجه جديده وكنا عايشين من قبلها وبناكل و نشرب و نتفسح وكله تمام !! mf( وانا الحقيقه ماقلتش انى فرعونيه او غيره !! انا قلت انى مصريه و مسلمه .. نقطه. ;) باتكلم عربى متفقين وعلى فكره مابحبش اقرا غير بالعربى ومش بافهم كويس غير بالعربى "من باب الصدق مع النفس ومع الغير" ومعظم الافلام اللى شفتها عربى لكن الانتماء للعروبه بالنسبة لى يتحدد على اساس سؤال واحد : ما المفترض ان اقدم لاثبات هذا الانتماء وما الذى ساحصل عليه مقابله !! يعنى هل يكفى ان اقول :احلف بسماها وبترابها عشان اثبت انى انتمى للعروبه !! وما الذى يقدمه الى هذا الكيان الذى سانتمى اليه "طواعية" حتى انتمى له ومش لحلف شمال الاطلنطى مثلا !! :) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 فيروز.. طيب ايه رأيك لو صغت السؤال بالطريقه دى.. هل تحبى ان تنتمى الى القوميه العربيه التى افرزت: طارق بن زياد الناصر صلاح الدين الايوبى قطز بيبرس ابن سينا ابن طفيل ابن رشد ابن خلدون موسى ابن النصير وغيرهم من العلماء والفرسان والفاتحين الكثير وابتعدت عن قصد عن الخلفاء الراشدين.. ولا تريدين الانتماء الى القوميه العربيه التى افرزت: زعماء لم يهنموا الا بانفسهم او بحدود دويلاتهم فقط؟؟؟؟ ايه رأيك فى السؤال كده؟؟؟ ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 انا الحقيقه مش عارفه ارد اقول ايه اتمنى الا ترى فى اجابتى انها غير مفيده او غير ذات صله بالموضوع الشخصيات الجليله التى ذكرتها -على حد علمى- لم تفرزها القوميه العربيه بل افرزتها القوميه الاسلاميه !! واعتقد انها اشمل بكثير من القوميه العربيه واعتقد ان البعض من هذه الشخصيات ليس عربى الاصل ولكن لنفترض انك ذكرت شخصيات عربيه اثرت فى تاريخنا ولا شك ان هناك الكثير من هذه الشخصيات فاجابتى على السؤال ان له جانبان الجانب الاول عاطفى .. افخر طبعا بان لنا ماض جميل و عريق .. وان اقول لابنائى اجدادكم كانوا مثال للفخر و الشرف و العظمه ولكن .. هذا جانب عاطفى فقط .. كما انه ماض لن يعود .. او لنكن عادلين يحتاج الى الكثير جدا من الجهد و الاخلاص ليعود !! هذا عن الجانب العاطفى بينما الجانب العقلانى يقول لنتحدث على ارض الواقع ما هو الواقع العربى الآن؟ هل هو واقع يشجع على الانتماء اليه؟ ما هى النماذج المشرفه التى يقدمها لنا؟ ما هو المقابل الذى سيعود علينا من الانتماء اليه !! جميع الحكام العرب لا تحركهم سوى مصالحهم الضيقه المحدوده ومن العبث التفكير فى معنى لكلمة العروبه و القوميه طالما كنا محكومين بالحديد و النار .. لان العروبه و القوميه تعنى "by default" ان الحكام اتحدوا من اجل مصالح شعوبهم المشتركه !! وهم من الاساس لا يعملون لاجل هذه المصالح .. اذن الامر سيظل شعارات و امانى حتى اشعار آخر صدقنى انا اشعر انى لست انا حين اجدنى الح على نقطة المصالح التى تعود علينا من خلال العلاقات ولكن ما نتصرف به فى حياتنا الشخصيه التى قد يحكمها العواطف و المشاعر يختلف تماما عما يجب ان نفكر به فى علاقاتنا بالآخرين اعتذر لو كان كلامى غير مفيد او خارج الموضوع "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 فيه رد اخر تاني تخيلي ان ملكيش اخ ولا اخت ولا ام ولا اب واسمك بس فيروز بدون ذكر اسم الاب تقدري تعيشي كدا وسط مجتمع كلع تكتلات وانتماءات واذا سرق من بيتك شئ متقريش تشتكيه لان اغلب الناس ها تقف جنبه ضدك لان ملكيش سند ولا عائلة تقف معاكي وهايطلعوكي انت الي حرامية مش المسكين الى من عيلة ثم زمان كنا ضمن امبراطورية كبيرة كانت سوبر بور وكانت في يوم من الايام تتحكم في كل العالم وتحكم بحكم الاسلام وضاعت هذه الامبراطورية وضعنا معاها ، مش الافضل في ظل التكتلات اننا بنحث عن شركاءنا في الجنس لنتفق معهم على بناء صرح قوي من الناحية الاقتصادية ودا فعلا قائم حاليا والكل بيسير نحوه حتى لو مكانشي مقتنع بغيره ولكن المصلحة فرضت وقوي عسكريا ودا حاليا في دور النمو بعد عودة الاستعمار الينا في حرب العراق اما العناصر الاخرى موجودة بس عاوزة تصليح وتجديد وتلميع وحكاية رضينا او ابينا زي بطلة العالم في الجري الفرنسية وهي لونها اسود زنجي ، هل انتي مقتنعه انها فرنسية الاصل ولا افريقية الاصل بالرغم من حصولها على الجنسية الفرنسية ؟؟؟ يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 يا فيروز... لم تبتعدى كما ظننتى عن الواقع!!!! فالقوميات الاسلاميه التى تتحدثى عنها لم تكن لتنجح لو لم توحد لها القوميات العربيه الحقيقيه التى اسسها هؤلاء.. وليكون التعبير ادق... وحده العرب لا وحده قومياتهم ففى السابق هى وحده واحده... وتذكرى دائما يا عزيزتى: من لا ما ضى له... يولد حاضره ضعيفا ... وقد يموت مستقبله قبل ان يولد نحن ما نريد ان نكون.. لا ما يراه الاخرون لنا.. ولكن هيهات لنا الان ان نحقق جزءا يسيرا مما حققوا.... صلاح الدين وحد العرب ليقف امام غزو اوروبا لنا والذى لو لم يفعل لوجدنا الان من يفخر بجذوره الاوروبيه والتى امتزجت بالعرب جراء هذا الغزو ولاصبح قمه الديمقراطيه الان ان ننادى بامضمام مصر للاتحاد الاوروبى نظرا للجذور الاوروبيه فيها!!!!! قطز وبيبرس ( رغم ما بينهم ) وحدوا العرب ليقفوا امام التتار.. وكل من انتمى الى العرب اسما والى الدين لفظا ليحقق مجدا زائفا او نصرا وقتيا لفظه التاريخ ولم يضعه مع هؤلاء ابدا.. ولنا فى تيمورلانك عبره اسلم صوريا ليقبله العرب ولم يفلح... مجرد رؤيا ضعيفه من اخ يبحث عن العرب.. ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 وليه نبعد بعيد ففي 73 اتفق العرب جميعا دول البترول خفضت انتاج البترول وسوريا والجزائر والسودان والكويت والعراق دخلو معنا الحرب صحيح بأعداد بسيطة الا ان تخصصاتهم كانت في الطيران ومدفعية الميدان كما ان الجزائر دفعت جميع المتأخر علينا للاتحاد السوفيتي وبدأت بعدها شحن الاسلحة لنا كما زودتنا العراق بقطع الغيار وسوريا دخلت معنا الحرب فعليا بكل جيشها وكمان نذكر دور المقاومة الفلسطينية اليس هذا دليل قوة للقومية العربية يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 اخى الحبيب محمد بالرغم من نبل تلك المواقف الا اننى ولو سمحت لى لا اتحدث عن تلك القوميه!!! لا اتحدث عن هذا الانتماء..بل اتحدث عن انتماء يضرب بقدمه فى ارض ابعد واقدم من تلك.. بقوه اكبر واعظم من تلك.. هذا ما اتحدث عنه وانتمى اليه..اما المواقف النبيله التى تتحدث عنها فيقابلها مواقف اخرى قوميه ايضا ..... قطرت سما عندما اصطدمت مصالحها بغير ما يريد هؤلاء.. ما اتحدث عنه لا مصالح فيه الا رفعه الامه.. لا الخوف .. لهذا اشرت الى هذا الانتماء .... الماضى.. وكل ما اتمناه ان يوجد رجال فى المستقبل يقيمون ما عجز عنه المعاصرون. وشكرا ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 15 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2004 المشكلة ان الجيل الجديد لم يقرأ التاريخ وبالتالي نحن مجبرون على اعطاء امثلة من الماضي القريب وانا ارى الايجابيات اكثر كثيرا من السلبيات والله المستعان يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 16 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2004 أى الاختيارات الآتية يعبر أكثر عن رأيك: مصرى حتى النخاع بصرف النظر عن أى اعتبارات أخرى [ 4 ] [12.90%] مصرى قبطى [ 5 ] [16.13%] عربى [ 10 ] [32.26%] أنا أنتمى فقط لدينى [ 6 ] [19.35%] مصر حالة خاصة تستحق المناقشة [ 0 ] [0.00%] لا شيء مما سبق [ 2 ] [6.45%] إنتمائى مسألة شخصية [ 4 ] [12.90%] مجموع التصويت: 31 واضح ان خمس افراد فقط هم من اختارو ان يكون انتماءهم قبطي من عدد 31 والباقي بين عربي 10 افراد الى مصري مسلم الي مسئلة شخصية وهذا اظن الموضوع جاء وقته ليقفل وكفاية اخذ اكثر من حقه في النقاش بالرغم ان النتيجة كانت معروفه سلفا يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 16 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2004 اسف جدا يا ابوعمر مكنتشي عارف انك ناوي تنزل موضعك الاندفاع المشاكس في موضوع محنة الهوية انا فتحت الموضوع تاني يا مسهل يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts