اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سبب أشتعال الموضوعات الدينية في كل المنتديات


الغريب

Recommended Posts

سؤال :

لماذا الجدال في كل المنتديات الدينية ؟

لماذا لا نجد فيها تعليم الدين بطريقة ميسرة مثل تعليم العقيدة والفقه الميسر وكيف تعتمر وكيف تحج وكيف تزكي ؟

لماذا لا تجد فيها مايسر قلبك مثل التعليق على الأخلاق البذيئة التي عمت المجتمعات العربية من التحرش الجنسي والفوضة المرورية ؟

جواب :

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم : { قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم ... }.قال عليه الصلاة والسلام : ( أعوذ بوجهك ) .

{ أو من تحت أرجلكم ... }.قال : ( أعوذ بوجهك ) .

{ أو يلبسكم شِيعا ويذيق بعضكم بأس بعض } .قال :( هذه أهون وأيسر ) " صحيح البخاري

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثًا فَأَعْطَانِي ثِنْتَيْنِ ، وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً. سَأَلْتُ رَبِّي أَلَّا يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالسَّنَةِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَلَّا يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالْغَرَقِ، فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَلَّا يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ، فَمَنَعَنِيهَا" صحيح مسلم

سؤال :

وهل معنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الأختلاف وحض عليه ؟

جواب :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا " رواه أبو داود وحسنه الالبانى فى صحيح الجامع.

سؤال :

وكيف يلتقى هذا وذاك ؟

جواب :

يجمع بين النصين بأن الرسول صلى الله عليه وسلم وضح في السؤال الأول أنه سيكون خلاف بين المسلمين وهذا من دلائل نبوته وأنه واقع بأمر الله جل وعلا ولكنه لا يقره ولم يحض المسلمين عليه بدليل السؤال الثاني.

سؤال :

وكيف يتعامل المسلم مع الخلافات الظاهرة في المجتمعات والمنتديات ؟

جواب :

الجواب عند سعد بن أبي وقاص لما أتاه أبنه عامر أيام الفتنة وكان سعد بن أبي وقاص في غنم له فقال له ولده يأبة أرضيت أن تكون أعرابيا في غنمك والناس يتنازعون الملك في المدينة فضربه في صدره وقال أسكت فأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي"

إذن فكن إيجابي ولا تشارك ألا بما يحيي بلادنا من ثباتها العميق ويساعدها أن تدخل في ركب التطور والنمو، وإذا رأيت الأمر لا يعدو كونه جدال تافه بلا علم شرعي منضبط فأخلع نفسك سريعا :closedeyes:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ا

أقولك وجهة نظري المتواضعة يا استاذ الغريب في سبب احتدام و اشتعال الموضوعات الدينية:

الخلط بين العادات و العبادات

الخلط بين قوانين الحياة الدنيا و الحياة الآخرة

السخرية من الرأي المخالف

تكفير الرأي المخالف أو وصفه بعدم او قلة الإيمان

هذه هي أهم نقاط الجاز المشعلله لأي حوار ديني

و شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا لا نجد فيها تعليم الدين بطريقة ميسرة مثل تعليم العقيدة والفقه الميسر وكيف تعتمر وكيف تحج وكيف تزكي ؟

محاورات المصريين صالون ثقافى للنقاش والتحاور لكافة الأطياف الفكرية وليس فترينه عرض لدروس فى الدين منسوخه تقدم عليها

عبارات مثل مشكور وجزاك الله خيرا .

رغم الجنوح ببعض الحوارات للجدل اجدنى تعلمت هنا الكثير ووجدت الإختلاف دوما يحثنى للبحث والتفكير اكثر من الإتفاق .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

ا

الخلط بين العادات و العبادات

عاوز أقولك حاجة مهمة بردو.. أن بعض العادات ربما يحولها الدين لعبادة تتعبد بها إلى الله وهذا لحكمة الشارع في إكساب المسلمين عادات تميزهم عن كل الأمم وهذا حق مثل رد السلام وهي عادة ولكنها تحولت بقول الله {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} النساء 86 ،وقد نقل القرطبي في تفسيره أجماع الأمة على وجوب رد السلام، وأنا معك أن العادات تترك للعرف ولكن القاعد تقول "الأصل في أوامر العادات الاستحباب ألا ما أستثنى الدليل" يعني بيني وبينك الدليل والعلم الشرعي.

الخلط بين قوانين الحياة الدنيا و الحياة الآخرة

مش فاهم

السخرية من الرأي المخالف

دي تبقى قلة أدب وقلة دين

تكفير الرأي المخالف أو وصفه بعدم او قلة الإيمان

ما أظن الأمور تصل للتكفير ولكنه تهويل تعلمناه من الإعلام، أما وصفه بقلة الإيمان فده لأننا نضمر الشر لبعضنا البعض ونفترض سوء النوايا بيننا

هذه هي أهم نقاط الجاز المشعلله لأي حوار ديني

و شكرا

حبيبي :closedeyes: .. تحياتي :closedeyes:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا لا نجد فيها تعليم الدين بطريقة ميسرة مثل تعليم العقيدة والفقه الميسر وكيف تعتمر وكيف تحج وكيف تزكي ؟

محاورات المصريين صالون ثقافى للنقاش والتحاور لكافة الأطياف الفكرية وليس فترينه عرض لدروس فى الدين منسوخه تقدم عليها

عبارات مثل مشكور وجزاك الله خيرا .

رغم الجنوح ببعض الحوارات للجدل اجدنى تعلمت هنا الكثير ووجدت الإختلاف دوما يحثنى للبحث والتفكير اكثر من الإتفاق .

تحياتى

لولا

أنا عارف يا أستاذة لولا أني محاورات المصريين مش فاترينة وعلشان كدة أنا هنا، أنا بس كنت عاوز أجمع المحاواتية هنا على أصل الموضوع ورأس الأمر،

تحياتي :closedeyes:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

إذن فكن إيجابي ولا تشارك ألا بما يحيي بلادنا من ثباتها العميق ويساعدها أن تدخل في ركب التطور والنمو، وإذا رأيت الأمر لا يعدو كونه جدال تافه بلا علم شرعي منضبط فأخلع نفسك سريعا :closedeyes:

برغم النيه الطيبه اللى حضرتك بتتبناها ... الا اننى أختلف مع حضرتك فى الجمله المقتبسه اعلاه ...

اى رأى أو فكره من وجهة نظر صاحبها هى مفيده وعلى حق ... صعب جدا اننا نفترض ان هناك شخص متبنى فكره أو رأى وعارف انها جدال تافه

ومع ذلك يظل متمسك بها .. والا هيكون فعلا الشخص ده مش طبيعى ... عشان كده الجمله اللى فوق دى مش راكبه خالص مع الناس الطبيعين على الأقل ...

تظل قناعات الشخص على حق حتى يقتنع بوجهة نظر الأخرى ... ودا صعب أو مستحيل يحصل هنا ليه بقى ؟ الله أعلم ....

تحياتى

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق
شارك

لو قمنا بوضع السؤال بشكل عام

أتصور أنه سيكون ..

هل ساهم ارتيادك ومشاركتك في المنتديات في تغيير قناعاتك في مجالات الدين والحياة !!

لو استطاع كل منا ان يجيب عن السؤال بنزاهة ويقنع باجابته روحه وعقله ..

سنكون قد ساهمنا في توفير نصف الجدال الدائر في المنتديات

ودي وا حترامي

:closedeyes:

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال :

لماذا الجدال في كل المنتديات الدينية ؟

إذن فكن إيجابي ولا تشارك ألا بما يحيي بلادنا من ثباتها العميق ويساعدها أن تدخل في ركب التطور والنمو، وإذا رأيت الأمر لا يعدو كونه جدال تافه بلا علم شرعي منضبط فأخلع نفسك سريعا :closedeyes:

الفاضل / الغريب

الجدل فى المواضيع الدينية يذكرنى دائما برواية الاديب " يحيى حقى " ( قنديل أم هاشم )

البعض مهما وصل من التعليم الى اعلى مراحله لايرى فى الجديد والحداثة الا كل شر ولايكتفى بفرض ذلك على نفسه ، ولكنه يريد ان يفرض ذلك على الآخرين ، يخلظون عادات ليست من الدين فى شيئ بل قد يكون الدين هدمها او لم يتطرق اليها لحكمة يعلمها الله ، وتراهم بكل تشدد وتأكيد يقولون انها تشريع اسلامى ، وهؤلاء لايملون من اعادة وتكرار منهجهم على طريقة " الزن على الودان أمر من السحر ".

البعض الآخر يكتفى بالنظر ومصمصة الشفاه وعلى الرغم من عدم اقتناعه فانه " يكبر دماغه " ولايرى ان عليه واجب منع نشر ذلك الفكر الهدام ، فهو مشغول دائما باشياء خاصة .

البعض الأخير يرى فى نفسه انه شمعة يجب ان يعم نورها على من حوله ، ويرى ان من واجبه حماية اهله وشعبه من البعض الاول فيتصدى له بالحجة والدليل ، لانه يرى ان نعمة العقل يجب ان " تُفعل "

الفريق الأخير يرى ان الله اعطاه مصباحا ينير له الطريق وان انارة الطريق لأهله هو فرض وليس اختيار وانه فرض عليه ان يخرج اهله من ظلمات الجهل الدينى والعادات التى الصقت ظلما وبهتانا بالدين الى نور الحقيقة وإعمال العقل ، ويرى ان اعمال العقل وان أخطأ فهو افضل الف مرة من تغييب العقل

المشكلة ان كلا الفريقين يظن انه على صواب.

ولكن عدم الحيادية يدفع الفريق الاول الى اتهام الفريق الأخير باتهامات ربما يظن انها ستعضد موقفه الا وهى اتهام الفريق المخالف له فى الرأى باتهامات هدم الدين وما الى ذلك من اتهامات تصل الى التكفير .

كلا الفريقين يبغى المصلحة العامة وليست الخاصة ،

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ا

الخلط بين العادات و العبادات

عاوز أقولك حاجة مهمة بردو.. أن بعض العادات ربما يحولها الدين لعبادة تتعبد بها إلى الله وهذا لحكمة الشارع في إكساب المسلمين عادات تميزهم عن كل الأمم وهذا حق مثل رد السلام وهي عادة ولكنها تحولت بقول الله {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} النساء 86 ،وقد نقل القرطبي في تفسيره أجماع الأمة على وجوب رد السلام، وأنا معك أن العادات تترك للعرف ولكن القاعد تقول "الأصل في أوامر العادات الاستحباب ألا ما أستثنى الدليل" يعني بيني وبينك الدليل والعلم الشرعي.

خليني اوضح اكتر

لما السعوديه مثلا تحرم على الستات قيادة السيارات و ترجع المنع الى سبب ديني و ليس اجتماعي فهذا نموذج للخلط بين عادات و عبادات

الخلط بين قوانين الحياة الدنيا و الحياة الآخرة

مش فاهم

مثلا لما الانسان ينصب نفسه حاكم بأمر الله و يقول ربنا بيقول على النصارى او الملحدين انهم كفار و لهم عذاب الحريق و بالتالي يجب ان يكون مصيرهم الحرق او القتل في الدنيا على سبيل المثال

هنا هو حكم عليهم نيابة عن الله في الدنيا و الله هو العالم كيف كان سيتصرف معهم في الآخرة و بالتالي خلط بين قانون الله و كيفية تطبيقه في الآخره و بين تطبيقه هو في الدنيا

و الأمثله في هذه النقطه كثيره جدا

السخرية من الرأي المخالف

دي تبقى قلة أدب وقلة دين

تكفير الرأي المخالف أو وصفه بعدم او قلة الإيمان

ما أظن الأمور تصل للتكفير ولكنه تهويل تعلمناه من الإعلام، أما وصفه بقلة الإيمان فده لأننا نضمر الشر لبعضنا البعض ونفترض سوء النوايا بيننا

هذه هي أهم نقاط الجاز المشعلله لأي حوار ديني

و شكرا

حبيبي :closedeyes: .. تحياتي :closedeyes:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال :

لماذا الجدال في كل المنتديات الدينية ؟

إذن فكن إيجابي ولا تشارك ألا بما يحيي بلادنا من ثباتها العميق ويساعدها أن تدخل في ركب التطور والنمو، وإذا رأيت الأمر لا يعدو كونه جدال تافه بلا علم شرعي منضبط فأخلع نفسك سريعا :closedeyes:

الفاضل / الغريب

الجدل فى المواضيع الدينية يذكرنى دائما برواية الاديب " يحيى حقى " ( قنديل أم هاشم )

البعض مهما وصل من التعليم الى اعلى مراحله لايرى فى الجديد والحداثة الا كل شر ولايكتفى بفرض ذلك على نفسه ، ولكنه يريد ان يفرض ذلك على الآخرين ، يخلظون عادات ليست من الدين فى شيئ بل قد يكون الدين هدمها او لم يتطرق اليها لحكمة يعلمها الله ، وتراهم بكل تشدد وتأكيد يقولون انها تشريع اسلامى ، وهؤلاء لايملون من اعادة وتكرار منهجهم على طريقة " الزن على الودان أمر من السحر ".

البعض الآخر يكتفى بالنظر ومصمصة الشفاه وعلى الرغم من عدم اقتناعه فانه " يكبر دماغه " ولايرى ان عليه واجب منع نشر ذلك الفكر الهدام ، فهو مشغول دائما باشياء خاصة .

البعض الأخير يرى فى نفسه انه شمعة يجب ان يعم نورها على من حوله ، ويرى ان من واجبه حماية اهله وشعبه من البعض الاول فيتصدى له بالحجة والدليل ، لانه يرى ان نعمة العقل يجب ان " تُفعل "

الفريق الأخير يرى ان الله اعطاه مصباحا ينير له الطريق وان انارة الطريق لأهله هو فرض وليس اختيار وانه فرض عليه ان يخرج اهله من ظلمات الجهل الدينى والعادات التى الصقت ظلما وبهتانا بالدين الى نور الحقيقة وإعمال العقل ، ويرى ان اعمال العقل وان أخطأ فهو افضل الف مرة من تغييب العقل

المشكلة ان كلا الفريقين يظن انه على صواب.

ولكن عدم الحيادية يدفع الفريق الاول الى اتهام الفريق الأخير باتهامات ربما يظن انها ستعضد موقفه الا وهى اتهام الفريق المخالف له فى الرأى باتهامات هدم الدين وما الى ذلك من اتهامات تصل الى التكفير .

كلا الفريقين يبغى المصلحة العامة وليست الخاصة ،

عارف يأستاذ محمد مداخلة حضرتك دى مثال حى للجدال اللى بنعيشه ... يعنى ايه نتهم غيرنا ان فكرهم هدام ...

يعنى هو ماينفعش نتكلم غير اما نهاجم الفريق التانى وننعته بصفات سيئه ...

ماكل واحد يتكلم عن وجهة نظره بس وافكاره ... ليه دايما بننتقد الطرف التانى كأشخاص ونتهمهم بالتغييب والتخلف ...

وبعدين نيجى نتكلم عن السخريه من الراى المخالف

ياربنا يديم عليكم المصباح...

تحياتى

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال :

لماذا الجدال في كل المنتديات الدينية ؟

إذن فكن إيجابي ولا تشارك ألا بما يحيي بلادنا من ثباتها العميق ويساعدها أن تدخل في ركب التطور والنمو، وإذا رأيت الأمر لا يعدو كونه جدال تافه بلا علم شرعي منضبط فأخلع نفسك سريعا :blink:

الفاضل / الغريب

الجدل فى المواضيع الدينية يذكرنى دائما برواية الاديب " يحيى حقى " ( قنديل أم هاشم )

البعض مهما وصل من التعليم الى اعلى مراحله لايرى فى الجديد والحداثة الا كل شر ولايكتفى بفرض ذلك على نفسه ، ولكنه يريد ان يفرض ذلك على الآخرين ، يخلظون عادات ليست من الدين فى شيئ بل قد يكون الدين هدمها او لم يتطرق اليها لحكمة يعلمها الله ، وتراهم بكل تشدد وتأكيد يقولون انها تشريع اسلامى ، وهؤلاء لايملون من اعادة وتكرار منهجهم على طريقة " الزن على الودان أمر من السحر ".

البعض الآخر يكتفى بالنظر ومصمصة الشفاه وعلى الرغم من عدم اقتناعه فانه " يكبر دماغه " ولايرى ان عليه واجب منع نشر ذلك الفكر الهدام ، فهو مشغول دائما باشياء خاصة .

البعض الأخير يرى فى نفسه انه شمعة يجب ان يعم نورها على من حوله ، ويرى ان من واجبه حماية اهله وشعبه من البعض الاول فيتصدى له بالحجة والدليل ، لانه يرى ان نعمة العقل يجب ان " تُفعل "

الفريق الأخير يرى ان الله اعطاه مصباحا ينير له الطريق وان انارة الطريق لأهله هو فرض وليس اختيار وانه فرض عليه ان يخرج اهله من ظلمات الجهل الدينى والعادات التى الصقت ظلما وبهتانا بالدين الى نور الحقيقة وإعمال العقل ، ويرى ان اعمال العقل وان أخطأ فهو افضل الف مرة من تغييب العقل

المشكلة ان كلا الفريقين يظن انه على صواب.

ولكن عدم الحيادية يدفع الفريق الاول الى اتهام الفريق الأخير باتهامات ربما يظن انها ستعضد موقفه الا وهى اتهام الفريق المخالف له فى الرأى باتهامات هدم الدين وما الى ذلك من اتهامات تصل الى التكفير .

كلا الفريقين يبغى المصلحة العامة وليست الخاصة ،

عارف يأستاذ محمد مداخلة حضرتك دى مثال حى للجدال اللى بنعيشه ... يعنى ايه نتهم غيرنا ان فكرهم هدام ...

يعنى هو ماينفعش نتكلم غير اما نهاجم الفريق التانى وننعته بصفات سيئه ...

ماكل واحد يتكلم عن وجهة نظره بس وافكاره ... ليه دايما بننتقد الطرف التانى كأشخاص ونتهمهم بالتغييب والتخلف ...

وبعدين نيجى نتكلم عن السخريه من الراى المخالف

ياربنا يديم عليكم المصباح...

تحياتى

عمرك أطول من عمرى يا President وفرت على كتابة المداخلة

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان الفاضل محمد يشير الى انه رغم انتشار التدين في حياتنا الا اننا لم نلحظ اي تحسن في حياتنا سواء كان التحسن أخلاقي او اجتماعي او اقتصادي او صحي ........

و بما ان اتباع الدين بشكل سليم من شأنه ان يرقى بالأمه

و بما ان عدد الناس المتدينة يبدو كثيرا بمجرد الملاحظة العاديه

اذا نستنتج ان التدين الحالي يهتم بالقشور اكثر من الأساسيات و هو السبب في عدم وجود اي تقدم في حياتنا رغم ارتفاع نسبة المتدينين ظاهريا

و بالتالي فاللوم يقع على الجانب المتدين في المقام الأول لسوء التطبيق

و هذا ينعكس على الحوارات بالطبع

و الله اعلم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أسمحوا لى أن أضيف سببين أخرين من وجهة نظرى:

1- عادة يكون النقاش فى الموضوع دون تحديد مرجعية واحدة للحوار أو حتى توحيد لبعض المفاهيم و المصطلحات المتداولة فى الحوار.

فمثلا هناك من يعتبر إجماع الأمة و علماء الأمة على رأى ما أو تفسير ما دليل و حجة و هناك من لا يعتبره كذلك.

وهناك نقاش عبثى دون أى مرجعية عندما يتحاور سنى مع شيعى أو قرأنى أو عندما يحاور مسلم مسيحى.

و يأتى حوار المؤمن مع الملحد و الذى يفترض أن المرجعية فيه هى إدراك العقل البشرى و لكنه فى معظم الأحوال حوار يفتقد الموضوعية.

النقاش فى العقائد غالبا لا يجدى و يجب فعلا أن تكون دعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة.

أما النقاش بين أطراف العقيدة الواحدة بغرض الرجوع الصحيح لمطلب الدين فى أمر ما و الوصول إلى الحقيقة فى رأى الدين فى أمر ما فهو مفيد جدا و لكننا بحاجه أيضا لتوضيح مصادر التحليل و التحريم التى نتفق عليها قبل أن نتعب أنفسنا فى الحوار.

2- هناك دوما نوع من الأستفزاز و -الذى قد لا يكون مقصودا - عند طرح أمر دينى بصورة تعارض رأى الأغلبية.

رابط هذا التعليق
شارك

عارف يأستاذ محمد مداخلة حضرتك دى مثال حى للجدال اللى بنعيشه ... يعنى ايه نتهم غيرنا ان فكرهم هدام ...

يعنى هو ماينفعش نتكلم غير اما نهاجم الفريق التانى وننعته بصفات سيئه ...

ماكل واحد يتكلم عن وجهة نظره بس وافكاره ... ليه دايما بننتقد الطرف التانى كأشخاص ونتهمهم بالتغييب والتخلف ...

وبعدين نيجى نتكلم عن السخريه من الراى المخالف

ياربنا يديم عليكم المصباح...

تحياتى

عارف يأستاذ محمد مداخلة حضرتك دى مثال حى للجدال اللى بنعيشه ... يعنى ايه نتهم غيرنا ان فكرهم هدام ...

يعنى هو ماينفعش نتكلم غير اما نهاجم الفريق التانى وننعته بصفات سيئه ...

ماكل واحد يتكلم عن وجهة نظره بس وافكاره ... ليه دايما بننتقد الطرف التانى كأشخاص ونتهمهم بالتغييب والتخلف ...

وبعدين نيجى نتكلم عن السخريه من الراى المخالف

ياربنا يديم عليكم المصباح...

تحياتى

عمرك أطول من عمرى يا Presedent وفرت على كتابة المداخلة

عفوا يا اخوانى

انتوا بتتكلموا على ايه وعلى مين؟

انا لم اصنف نفسى ولم اضع نفسى فى اى فريق

وقلت ان كلا الفريقين يبغى المصلحة العامة ،

انا ابديت رأيى فقط ، ولم اعلق على رأى بعينه ، فقط اوضحت رؤيتى بشكل عام ، لم اذكر فلان ولا علان ، فكيف يتهمنى الفاضل / Presedent بأننى اجادل ، ويؤمن على قوله مؤيده الفاضل / 'msayed' ؟

والحقيقة انا لا اعرف لاى الفرق تنتمون ولم اتعرض لاشخاص بعينهم ولم اتعرض ايضا لا لاشخاصكم او حتى لفكركم لاننى لا أعرفه

وبما انكم وجهتم كلامكم الى شخصى الضعيف ، هل ترون انى عنيت اى منكم بكلامى؟ وهل تبغون مثلى الصالح العام؟ أم انه الجدل لمجرد المجادلة؟

شكرا على ملاحظاتكم

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

من ضمن أسباب فشل الحوار اننا ماعندناش ثقافة الأعتذار ....

بس سهل جدا لما نحس بغلطنا نتنصل مما قلناه بمبررات واهيه ... مفترضين ان الطرف الآخر سوف يصدق هذه المبررات ...

دا على اساس ان الطرف الآخر طالما انه جاهل أو متخلف ..هيكون عنده عقل يوزن بيه الأمور ازاى ؟ ... أكيد الجهل ميركبش مع العقل ...

دا يمكن حتى الطرف الآخر ده مبيعرفش يقرا ويحكم على فكر الأشخاص من مداخلاتهم ... مش بقولكم جاهل

تحياتى

تم تعديل بواسطة president

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...