اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معجم القواميس فى طحن الترويش


shiko

Recommended Posts

نقلاً عن جنينة مول وجراند مول وطيبة مول ...وعربية الفول ...

يتداول حالياً فى مصر العديد من العبارات والجمل الغريبة بين الشباب والشابات "وده من باب الترويش "

وانتقلت العدوى مع الهواء إلى االمولات والهايبر وخلافه ...لتصبح لغة متعارف عليها بين الناس كباراً وصغاراً

ومن باب الاعتراف الجنائى هانعمل قاموس جديد اسمه معجم القواميس فى طحن الترويش...

فتحنا الباب ...بس ياريت اللى يقول جملة يشرح ايه معناها لو امكن...

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

كله فى الامبلايز

يعنى كله فى التمام وبيقولها الشاب الروش لما ييجى يعمل المصيبة من دول وموقف صاحبه ناضورجى

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انزل من على ودانى وفكك منى ...

ودى يعنى بطل رغى وطلعنى من دماغك

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي علي الموضوع يا شيكو يااختي

( زحلقه واديله صابونة ) = ( نفضله ) =( كبر دماغك منه )= ( فكك منه ) = طنشه

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

ايه يا جماعة هو االكلام الروش خلص ولا ايه ...انهاردة جتلكم ..باحدث الترويش فى كتاب فصل التطنيش ...

:sad: :sad: :) fr1::

cl: :yahoo: clp:: tot::

أستمورننج

لفظ يقال في الصباح بغرض تناول الطعام أو التدخين ، أو شرب الشاى حتى يفيق الشاب من نعاسه ، مثل " هاروح اعمل أستمورننج علي القهوة وجاى "

Another stone

وتعنى بالروشنة “حجر أخر لشاربى الشيشة على المقاهى"

أتوبيس راجع بضهره

عبارة يقولها الشباب علي الفتاه الغير جميلة ولها لدى الشباب اسماء اخرى ، مثل " زى الكره الكفر " أو " صب حته واحده "

أبجنى تجدنى

عبارة تعنى " انا يمكن شرائى بالمال " او اعطنى المال لكى انفذ كل ما تطلبة ، وغالباً ما يقولها الموظفين المرتشين او الشاب الذى لا يهمه إلا مصلحته دون الأخرين

أنجز بالونجز

كل المشاكل التى تقابلها لها حل سريع وحاسم ما دمت تدفع المقابل ، والونجز يقولون انها كانت نوع من انواع السجائر قديماً ، لكنها تطلق هنا علي النقود لانها حلالة العقد وسريعة التأثير في انهاء المصالح المتوقفه

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استمورننج يا شيكوووز

خدي بقي عندك دول....مش بتوعي خالص....دول بتوع "عمر طاهر"....اوعي تهرشي ف راسك و تقوليلي انتو مش سبتوا بعض....هعورك... :ninja:

> البرطمة: كلام غير مفهوم لكنه يعبر عن الاستياء وعن كون المبرطم جباناً لا يقوي علي التعبير عن اعتراضه أو استيائه لظروف قهرية، مثال: يفرض عليك والدك فرمانا بعدم الخروج مع أصدقائك الذين ينتظرونك، يثير والدك غضبك بشدة فتنسحب من أمامه وأنت تسب الملة للظلم والقهر بعد أن تضغم حروف الجملة كلها في كلمة واحدة، يفشل والدك في تُبين ما تقوله لكنه يشعر بمحتواه فيسألك (إنت بتبرطم بتقول إيه؟) وعادة ما ترد عليه قائلا (مابقولش).

> الخرتتة: وهي بمعني التنطع ورمي الجتت والاستقطاع، أن تخرتت علي شخص يعني أن تأخذ منه بالثقالة مالا يحق لك أو مالا يدعوك له، والفرق بينها وبين (البرشطة... بمعني الهبوط من أعلي ببراشوت علي مالا يخصك) أن من يقوم بالأخيرة شخص طيب وعشمان فيمن حوله، لكن الخرتيت قاطع طريق ثقيل الدم.

> التكشيم: وهو أن تعطي شخصا مستفزا (الوش الخشب)، فتغلق عليه الطريق قبل أن يوجه لك إهانة أو تطفلاً، يقال إن فلان جه يقفش عليا رحت مكشم له، والتكشيم هو أفضل حائط دفاع ضد الخرتتة.

> الطرمخة: وهي أن تداري علي جريمة ما أو خطأ بمنتهي البجاحة، الطرمخة هي أقصي درجات الاستهبال والتنكر، يقال مثلا إن الحكومة طرمخت علي موضوع المادة 76، ويقال أحيانا هو الصاحب ليه إيه عند صاحبه؟ (كدبة وشهادة زور وطرمخة).

> الحسوكة: وهو البطء المبالغ فيه في الأداء، يقال إن فلاناً «محسوك لأنه» ينفذ ما يحتاج تنفيذه شهرا في ثلاثة أشهر، وعندما يطول الزمن بالمحسوك ويفشل في مهمته قد يلجأ إلي الطرمخة.

> الحنتفة: وهي التجميل الزائد عن اللزوم، يقال إن الشخص محنتف في نفسه، أي أنه يعتني بمظهره لدرجة منفرة، وقد يكون الشخص «محنتف» في عمله وهو أمر منتقد أيضاً، حيث تؤدي هذه الحنتفة إلي تعطيل المراكب السايرة، وقد يلجأ البعض إلي الحنتفة لتطفيش من يرجو منه أي مصلحة، حيث إن التعامل معه يحتاج إلي صبر شديد وطولة بال.

> التنفيض: وهو التخلص من شخص يطاردك بادعاء الإصابة بفقدان السمع أو البصر وأحيانا بادعاء الشلل، وقد يضطر أن يعمل نفسه (مشتَّح)، وأحيانا ينفض الشخص بلا أي ادعاءات إذا كان يمتلك قدرا لا بأس به من البجاحة.

> كوسة: وهي شعار المجاملة الفجة، يقال إن اتحاد الكرة عاقب جمهور الزمالك ولم يعاقب جمهور الأهلي.. ما هي كوسة، وأصل القصة تعود إلي أيام الدولة الفاطمية حيث كانت أبواب المدينة تغلق بعد منتصف الليل ويمنع دخول أي بضاعة فيما عدا الكوسة التي يتم جنيها ليلاً حتي تباع في اليوم التالي طازجة، فكان التاجر يقف ببضاعته ويطرق الباب فيسأل الحراس: مين؟ فيقول لهم (كوسة) فيسمحون له بالعبور، وتعتبر هذه المفردة من أقدم مفردات اللغة البلدي (باقول لك من أيام الفاطميين).

> ماشقهاش ضنا: تقال عن المرأة التي لم تنجب والتي تتضاءل فرصها في الإنجاب، تقال أحيانا بصيغة تعاطف (يا عيني ماشقهاش ضنا )، لكنها كثيرا ما تقال بصيغة معايرة (هتعرفي منين وانتي عمرك ما شقك ضنا؟).

> إسكور: والمقصود بها شراء الحشيش، يسأل الشخص صديقه بينما يعيد إليه الجوينت (الاصطياف ده جامد أنت بتسكور من مين؟).

> جاحد: قد تبدو الكلمة وكأنها صفة سلبية مثل ابن جاحد، ولكن الحقيقة هي كلمة مدح من الدرجة الأولي، إذ يقال عن الشخص المبهر إنه جاحد (شيكابالا ده لعيب جاحد )، وقد تقال عن شيء ما يحظي بإعجاب فوق العادة (فيلم أفاتار ده فيلم جاحد).

> التنكيحة: وهي أجرة السمسرة في أي موضع في الحياة، يقال إن فلاناً هيخلص لك ورقك العطلان في المحافظة فتسأله: وتنكيحته كام؟

> الكحولة: وهي صفة الشخص الفاشل في عمل أي شيء مفيد، والكاحول هو شخص لا يمكن الاعتماد عليه بتاتاً ويتميز بقدرات ذهنية متواضعة وغباء فطري.

> شغل فنادق: وهو مصطلح عبارة عن شهادة تقدير لا تقل عن الأيزو بأي حال وتدل علي مدي جودة ونظافة الشغلانة، يقال (حسام حسن عمل مع الزمالك شغل فنادق بصحيحاً).

> الأنتخة: هي الكسل الشديد المقترن بقدر من الرفاهية، الفرق بين الأنتخة والتشتيح أن الأولي بها مساحة كبيرة من اليقظة والوعي ويمكن التخلي عنها فورا إذا ما حدث حادث لكن المشتح قد تلتهمه النار التي شبت في الكنبة بسهولة، الأنتخة مكلفة فهي تحتاج لبعض الأشياء المسلية حتي يصبح لها طعم مثل شاشة الـ «سي دي» 42 بوصة وليفينج أمريكي بمخدات تغوص بالجالسين أو علي الأقل طبق فاكهة ودخان ودفتر بفرة.

> التجرمة: وهي أن يكون الشخص مالوش كبير وميت القلب ولا أحد قادر علي ردعه ولا يخشي شيئا، الفرق بينها وبين البلطجة أن الأخيرة لابد أن تكون مؤذية بدنيا لمن يقف في وجهها، لكن التجرمة لا تحتاج فيها بالضرورة للعنف فمن الممكن أن يتجرم الشخص علي زوجته، ومن الممكن أن يتجرم الكاتب علي شخصية عامة في مقال ما وهكذا.

> لطازانة: وهو شخص يشبه الباذنجان المقلي بعد مرور أكثر من ساعتين عليه في الطبق، حيث يكون قد تشبع بالزيت والدقة وأصبح ثقيل الوزن وشديد الرخاوة بخلاف أنه فقد جزءا كبيرا من طعمه الشهي، الشخص اللطازانة هو شخص ثقيل الدم وثقيل الحضور من النادر أن تستفيد منه بشيء، وأهم ما يميزه أنه دائم الحبرشة.

بس خلاص

صبااااح الانتخة ...من غير اي تجرمة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

> البرطمة: كلام غير مفهوم لكنه يعبر عن الاستياء

> الخرتتة: وهي بمعني التنطع ورمي الجتت والاستقطاع.

> الطرمخة: وهي أن تداري علي جريمة ما أو خطأ بمنتهي البجاحة

> الحسوكة: وهو البطء المبالغ فيه في الأداء

> الحنتفة: وهي التجميل الزائد عن اللزوم

> كوسة: وهي شعار المجاملة الفجة

> الكحولة: وهي صفة الشخص الفاشل في عمل أي شيء مفيد

> الأنتخة: هي الكسل الشديد المقترن بقدر من الرفاهية.

بس خلاص

صبااااح الانتخة ...من غير اي تجرمة

ايه ده ؟؟؟؟

هي التعبيرات دي رجعت موضة تاني .. دي بتاعتنا احنا ...

علي كده احنا كنا روشين بس ما كناش عارفين اننا كده و لا مؤاخذة ...

بس معلش ... حقوق الطبع للتعبيرات دي متسجلة في الشهر العقاري من السبعينات و التمانينات من القرن الماضي ..

و روحوا اسألوا يا عالم الأنتخة وصلت عندكم انه مش هاين عليكم تدوروا علي تعبيرات جديدة .. بس عصر الطرمخة انتهي يا جيل متأنتخ و اللي حيبرطم فيكم حتكون نهايته نهاية الواد موحة اللي في الكِصة دي :

في بيتنا روش

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      معجم ذكر القرآن للرسول صلى الله عليه وسلم كتاب تقلب صفحاته بنفسك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    معجم ذكر القرآن الكريم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم  ترتيب الدكتور محمد زكي محمد خضر قد يعجب المرء حين يعلم أن هذا الكتاب قد أتى على 2672 موضعا ذكر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتاب الله وهي موزعة على 1203 آية .ويعني ذلك أن ما يقرب من خمس آيات القرآن الكريم فيها ذكر بشكل أو بآخر للرسول عليه الصلاة والسلام فهذا كتاب يجمع الآيات التي ذكر فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
×
×
  • أضف...