اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تأملات فى نهج العوام و الشيوخ


مغتربة

Recommended Posts

]

عن أبي ثعلبة الخشني -جرثوم بن ناشر، رضى الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله فرض فرائض، فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء، فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء لكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها حديث حسن، رواه الدارقطني وغيرهما

اجمل هذا الحديث و ما ابسط قاعدته

احيانا يخيل الى ان بعضنا ( دون تحديد ) يأبى الا ان يتشبهه ببنو اسرائيل

عندما امرهم الله بذبح بقره

الم يخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم

( إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا و أبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )

صحيح البخاري ج1/ص23

يخبرنا القران الكريم ان الله عز و جل يريد بنا اليسر

و لكن هناك من يريد بنفسه العسر

و يا ليته بنفسه فقط بل بكل من حوله

متناسيا انه ما خير الرسول صلى الله عليه و سلم بين شيئين الا اختار ايسرهما ما لم يكن حراما

متناسيا انه ليس بالضرورة ان يكون هناك راى صواب و اخر خطا بل يمكن لكلاهما ان يكون صواب

و لعل هذه القصه ابسط مثال على ذلك

فقد بعت الرسول صلى الله عليه و سلم بعض الصحابه إلى بني قريظة وأمرهم ألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة، فصلى قوم في الطريق في الوقت، وقالوا: إنما أراد التعجل لا تفويت الصلاة. وأخرها قوم إلى أن وصلوا وصلوها بعد الوقت تمسكًا بظاهر لفظ العموم، فلم يعنف النبي واحدة من الطائفتين، وقال : «إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر».

لماذا اصبحت تشغلنا اتفه الامور و نبحث لها على فتاوى و مفتى يفتى بشمال و اخر بيمين

حتى اصبحنا نسمع اسئله عجيبه غريبه و فتاوى اغرب منها من عينه

فتوى ان عفوا (تفليه )راس الرجل حلال او فتوى قتل ميكى ماوس الى حد تحريم احد الشيوخ فى السعوديه عقد قران المعلمه على السائق

و ينقسم متلقوا الدعوة الى فريقين او لنقل الى حزبين كل حزب فيهم يعتبر ان انتصاره الى فتواه شيخه مساله حياه او موت

هل الخطا يقع على السائل نفسه ام على الشيخ الذى جاراه و لم يتصدى له

و رحم الله ابن مسعود حين قال ( من افتى الناس فى كل ما يستفتونه فهو مجنون )اخرجه ابن عبد البر

حتى هؤلاء الشيوخ اصبح بينهم تحزب ضد بعضهم البعض بشكل لا يصدقه عقل و اصبح لسان حال الكثير منهم من ليس معى فهو ضدى

بالله عليكم انظروا فى ما كان عليه الصحابه مع بعض من قبل

فقد كان كان الصحابة والتابعون لهم بإحسان ومن بعدهم من الأئمة الأربعة يصلي بعضهم خلف بعض مع تنازعهم في هذه المسائل ولم يقل أحد من السلف إنه لا يصلي بعضهم خلف بعض وقد كان الصحابة والتابعون ومن بعدهم: منهم من يقرأ البسملة ومنهم من لا يقرؤها، ومنهم من يجهر بها ومنهم من لا يجهر بها، وكان منهم من يقنت في الفجر ومنهم من لا يقنت، ومنهم من يتوضأ من الحجامة والرعاف والقيء... ومنهم من لا يتوضأ من ذلك، ومنهم من يتوضأ من مس الذكر ومس النساء بشهوة ومنهم من لا يتوضأ من ذلك، ومنهم من يتوضأ من القهقهة في صلاته ومنهم من لا يتوضأ من ذلك. ومنهم من يتوضأ من أكل لحم الإبل ومنهم من لا يتوضأ من ذلك، ومع هذا فكان بعضهم يصلي خلف بعض: مثل ما كان أبو حنيفة وأصحابه والشافعي وغيرهم يصلون خلف أئمة أهل المدينة من المالكية وإن كانوا لا يقرءون البسملة لا سراً ولا جهراً، وصلى أبو يوسف خلف الرشيد وقد احتجم وأفتاه مالك بأنه لا يتوضأ فصلى خلفه أبو يوسف ولم يعد.

وكان أحمد بن حنبل يرى الوضوء من الحجامة والرعاف فقيل له: فإن كان الإمام قد خرج منه الدم ولم يتوضأ. تصلي خلفه؟ فقال: كيف لا أصلي خلف سعيد بن المسيب ومالك

اى ان اختلافهم فى هذه المسائل لم يمنعهم من الاعتراف بالاراء الاخرى بينهم و لم يحمل على تكفير بعضهم بعض او السخريه من بعض او الانتقاص من قدر بعضهم و انظر الى الامام الشافعى رحمه الله و هو يقول عن احمد بن حنبل خرجت من بغداد، وما خلقت فيها أفقه ولا أورع ولا أزهد ولا أعلم من أحمد

لم يمنعهم اختلافهم من توقير بعضهم البعض

و اعتبروا ان الاختلاف فيما بينهم هو نابع من صدق الاجتهاد و انه قد يكون رحمه من عند الله

متحليين باداب الخلاف

انظر لهذا كله و انظر الى المثال القادم من عصرنا الحالى

و هو عن راى شيخ من الشيوخ الحاليين فى احد منابر الدعوه الحاليه

و اسمحوا لى بنقله حرفيا

استمرارا للخلافات المنهجية معه في ظل مآخذ السلفيين على أسلوبه في الدعوة وبعض عباراته في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، شن الداعية السلفي المعروف، الشيخ أبو إسحاق الحويني هجوما لاذعا على الداعية عمرو خالد، واصفا إياه بأنه أكبر مخرب للإرادة والعلم وأنه يعمل على تضليل الناس.

وفي تسجيل صدر له مؤخرا بعنوان: "الرد علي أخطاء عمرو خالد"، قال الحويني إن خالد يعمل على تضليل الناس بكل طريقة "فإذا وجد الإنسان ضالا يزيده في ضلاله وإذا وجده في طريق الإيمان، لكن إيمانه به أخطاء يزيده من أخطائه ويشعره بالرضا عن نفسه حتى يشعر أنه من أهل التقوى والمغفرة".

وانتقد الداعية السلفي آراء عمرو خالد الذي وصفه بـ "مفتي الفنانين"، وقال، إنه تلقى من "إخوة" – سلفيين- ثلاث ورقات لرجل يقال إنه داعية كبير مشهور في الفضائيات بل يعد نجم النجوم مفتي الفنانين والفنانات اسمه عمرو خالد "الذي يريد فنا نابعا من البيئة بتاعتنا نحن أي لا يجوز استيراد فن من بيئات أخرى، فمثلا موسيقى الجاز لا يجوز استيرادها ولا يجوز أن نتنطط عليها، لكن موسيقي محمد عبد الوهاب حلوة لأنها بتاعتنا نحن ونابعة من البيئة ويقول عايزين الفن بلا إسفاف".

ومضى الحويني المتخصص في علم الحديث في مهاجمته، ليتهمه بأنه يستند إلى أحاديث موضوعة في تدليله على أن النبي صلي الله عليه وسلم لا يكره الفنون، حيث قال إن "عبد الله بن رواحه فنان، لأن الشعر فن وعبد الله بن رواحه كان يقول الشعر بفن، والنبي سمع جواري المدينة يغنين، فقال والله أن قلبي "يحبكن"، وهو ما وصفه بأنه "حديث باطل"، وقال: لا أعرف من أين أتي به عمرو خالد وإلى أي مصدر استند؟.

كما اتهم عمرو خالد بأنه يفتي في الدين بغير علم، مدللا على ذلك بأنه عندما سألته فتاة في برنامج تلفزيوني بأنها أحبت ولدا وأثناء ارتباطه به أحبت ولدا ثانيا، وحين علم الأول بالأمر اتهمها بالخيانة فقال لها الداعية الهمام: "لا كده ميصحش عايزين الوفاء لازم ترجعي للأولاني"، وعلق الحويني متسائلا: هل هذا من الإسلام وهل هذا معقول؟.

ووضع الحويني هذا في إطار ما أسماه "مداهنة عمرو خالد للعوام"، وأنه "لا يريد أن يدخل معهم في صدامات حقيقية رغم أنه من المفروض أن يقول قولا صحيحا ومش مهم حد يهتدي أو ما يهتديش.. لقد أحل الموسيقي التي تعزف علي الميت أثناء خروج الجنازة، فهل الموسيقى من الإسلام في شيء"؟.

ومن مآخذه عليه أيضا، أنه لا يعرف عنه أنه درس العلم على يد أي عالم، وقال إنه "جلس علي كرسي وأصبح داعية وهو يمتلك ميزة توصيل الكلام" ثم يعلق ساخرًا: "الإنصاص طلعوا علي المنابر" فهو يفتي للفنانات حتى أن بعضهن تحولن إلى داعيات وهذا غير حقيقي وغير صحيح، لأن الفنانة المعتزلة كان لها جمهورها وهي الآن تريد أن تكون مشهورة ولها أتباعها لكن على طريق الدين.

وقال الحويني إنه من الأفضل لعمرو خالد أن يكف عن محاضراته وخطبة وبرامجه، لأنه بحاجة على الأقل عشر سنوات ليتعلم فيها على يد أحد العلماء الأفاضل ثم يعود بعد ذلك للظهور، "أما أن يظل علي حاله فهو لا يستحق لقب داعية فهو يضلل الملايين الذين يستمعون إليه ويشاهدونه ويتبعونه".

اين مثل هذه الكلمات من المثال السابق له

لماذا اصبح هذا هو حال الامه

من عوام و شيوخ

لا حول و لا قوه الا بالله العلى العظيم

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

رائع الموضوع ووجهة النظر تستحق القراءة

بوطبيعة الحال المواضيع دي ارض خصبة لجدل لا ينتهي ، بين مناصر ومناهض لكن انا لي كام ملاحظة هذكرها باختصار

أرفض التحزب بين المشايخ وأن يعتبر كل طالب علمه شيخه نبي مرسل لا ينطق عن الهوى

ارفض أن يتناطح العلماء والدعاة على الملاء حتى لو أخطا بعضهم فهناك طرق لازاله هذا الخطأ

الشيخ أبو اسحاق من أفضل العلماء وأخلصهم على الساحة في الوقت الراهن ولا نزكيه على الله

عمرو خالد داعية ذكي ابتكر اسلوب للدعوة حبب الدين لفئات معينه و أحسبه على اخلاص وإن كان فعلا يحتاج إلى كثير من التدقيق فيما يقول ،

أرفض أن نعتبر طلب الناس للفتوى ظاهره غير صحيه بالعكس ظاهره صحيه أذا ما احب الانسان ان يجعل كل اموره تخضع لدينه في عالم اختلط الحابل بالنابل وكثرت الفنت واصبحت كقطع الليل المظلم

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

جميل يا مغتربة ما شاء الله عليكي ..

بيعجني في حضرتك إنك بتفضلي ساكتة ساكتة وبعدين دايما بتطلعي علينا بحاجة جميلة ..

ذكّرتيني بدرس المداهنة والمُداراة .. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة "بئس أخو العشيرة" .. أنا هأحاول اضيف جزء هنا عن الحديث والفارق بين أن يداهن المرء وأن يداري ..

ربنا يزيدك عقل وحكمة ويباركلك ويرزقك دوما من حيث لا تحتسبي ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ سَمِعْتُ ابْنَ الْمُنْكَدِرِ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَخْبَرَتْهُ قَالَتْ "اسْتَأْذَنَ رَجُلٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" فَقَالَ (ائْذَنُوا لَهُ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ أَوْ ابْنُ الْعَشِيرَةِ) فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ قُلْتُ "يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْتَ الَّذِي قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْكَلَامَ" قَالَ (أَيْ عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ). وَفِي رِوَايَة أَنّه قَالَ (يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ). رواه البخاري ومسلم.

-------------------

:rolleyes: بتصرف

الحديث المعروف بـ "بئس أخو العشيرة" حديث صحيح أخرجه الإمام البخاري.

لا بد من الإنتباه في الحديث إلى الأمور التالية :

1 ــ النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام أسَرّ بكلمته تلك "بئس أخو العشيرة" إلى عائشة ولم يواجه بها ضيفه.

2 ــ النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام لم يكن ليعلن ذلك لعائشة لولا قدوم ذلك الرجل أي لولا تنزل الحاجة لذلك.

3 ــ كلمة "بئس أخو العشيرة" ليس فيها سب ولا شتم ولا تعيير إنما هي بيان لحال رجل كما هو بل دون تفصيل في مظاهر وأسباب ذلك البؤس.

4 ــ المكان الذي جرت فيه المعاملة الحسنة لذلك الرجل رغم بؤسه هو بيت النبوة أي أنه ضيف عليه.

5 ــ النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام لم يقتصر على الإسرار بالكلمة إلى عائشة عليها الرضوان بل علل لها ذلك بقوله "شر الناس من يهجره الناس إتقاء شره". وذلك ليوضح القضية بجلاء للناس.

-------------------

المداهنة والمُدارة

:rolleyes: بتصرف

التعريف:

المُداهنة: المصانعة، وقيل: المداهنة إظهار خلاف ما يضمر، والإدهان الغش ، ودهن الرجل إذا نافق. كما يقول ابن منظور في لسان العرب. وفي التوقيف على مهمات التعاريف: المداهنة أن ترى منكراً تقدر على دفعه فلم تدفعه، حفظا لجانب مرتكبه، أو لقلة مبالاة بالدين.

التعريف:

المداراة: فهي المداجاة والملاينة ، كما في مختار الصحاح. وقال ابن الأثير في غريب الحديث: المداراة ملاينة الناس وحسن صحبتهم، واحتمالهم لئلا ينفروا عنك. وفي المصباح المنير للفيومي: داريته مداراة: لاطفته ولايَـنْـتُـه.

------

وقد تكون المداهنة في أمر مُحرّم ، بل قد يكون في الكفر والعياذ بالله.

ولذا قال عز وجل: (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ). قال ابن عباس فيها: ودوا لو تكفر فيكفرون.

قال ابن العربي في أحكام القرآن: وحقيقة الإدهان؛ إظهار المقاربة مع الاعتقاد للعداوة، فإن كانت المقاربة باللين فهي مداهنة، وإن كانت مع سلامة الدين فهي مداراة، أي مدافعة.

قال ابن زيد في قوله تعالى: (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ) قال: الركون الإدهان.

أما والمُدارة فهي على خلاف ذلك, فالكريم يُجامل ويُداري من يكرمه, واللئيم يُداهن ويُنافق من يبغضه. وقد يمرّ الشخص الواحد بموقفين مُتماثِلين، فيُداهن ويُنافق في أحدهما، ويُداري ويُجامل في الآخر.

ومِن هنا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما استأذن عليه رجل قال (ائذنوا له بئس أخو العشيرة أو بن العشيرة) فلما دخل ألان له الكلام. قالت عائشة رضي الله عنها قلت "يا رسول الله قلتَ الذي قلت، ثم ألنت له الكلام" قال (أي عائشة إن شرّ الناس من تركه الناس - أو ودعه الناس - اتقاء فحشه). رواه البخاري ومسلم.

وكان مِن مُداراة النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يواجه الناس بما يكرهون. وإذا غضب عُرِف ذلك في وجهه. ومن ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: "ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قط؛ إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه". رواه البخاري ومسلم.

والرجل قد تأتيه زوجتك بطعام، ولا يُعجبه فيُجاملها، ويُداري خاطرها، فهذه مجاملة ومُداراة، وهي مطلوبة.

فالمجاملة والمدارة مطلوبة. والمداهنة والنفاق ممنوعة.

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مغتربة

باختصار ..الله ينور عليكي

مقالة رائعة توضح اصول التعامل مع الفتوي ..والتعامل مع العلماء ..وتشخيص رائع لمرض الامة الحالي

طبعا ماليش تعليق على الجزء الخاص بالشيخ الحويني ولا استاذنا الفاضل عمرو خالد لاني لا ادرك مدي صحة ما نسب لكل منهما في المقالة ..لم اري او اسمع بنفسي او من موقع ثقة

وقد يكون الكلام صحيحا لكن ما وصل الى الحويني من كلام منسوب لعمرو خالد اصلا غير صحيح ..وشخص ما او جهة ما تسعي لعمل فتنه بينهم ..الله اعلم

وحتى لو كان كل ما قيل صحيح ..فلا يهمني ما يحدث كثيرا

عارف ليه

لان ولا الحويني عالم ..ولا عمرو خالد عالم ..الاتنين دعاه ..وليس لهم في جهة نظري ما للعلماء

عارفين مين هو العالم في وجة نظري

هو من يفتح الله عليه من العلم ..ما يجعله عندما ينطق ..ينطق بالحكمه

هو من تعتبر مؤلفاته ..لا تقرأ مرة واحدة وتترك في المكتبة ..ولكن تبقي على مر العصور مرجع ودليل ونور يوضح ويبيبن

العالم هو من يقرا الاية ..يفتح الله عليه منها بالحكم والعبر ..التي لن تخطر ببال العام والداعية ولو قراها مليون مرة

هو القادر على التصدي لفتنة في مهدها ..فلا يقدر حاقد او عدو ..استغلالها بقرفة بين الصف في وجودة ابدا

احلى تعليق سمعته على الشيخ الشعراوي ..واحد قاللي ده عامل زي جدك وانت صغير كدة

مافيش مرة تروح عنده ..الا لما يحط ايده في جيبه ..ويديك حاجة حلوة

كل ما اسمع رد للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه ..على سؤال ..احس يعني ايه عالم

فاكرين السؤال بتاع ليه بنحب المدينة اوي ..موش زي مابنروح مكة وقلوبنا هناك بتتقبض ؟؟

رد عليه وقاله ..المدينة فيها جمال ..ومكة بيت الله هناك ..ففيها جلال ..ونفس الانسان بالفطرة ..تهاب الجلال وتحب الجمال :roseop:

ينطق بالحكمة ..ولما تسمعوا هاتحسوا ..من ضمن كلماته : الحمد لله ..انك انت الله :sad:

فاكرين الفتنة اللي حصلت ساعة ما كانوا بيعملوا توسعة الحرم ايام لما كان الشيخ الشعراوي في السعودية

وظهرت المسالة الكبري حول حجر ابراهيم عليه السلام

ووسط كل ائمة الحرم المكي وعلماؤه

لم يحل هذا السؤال ..برد شافي ومقنع واسكت كل الاراء والتفت حوله الائمة الا راي الشيخ الشعراوي رحمه الله

وفاكرين كلمة الحق امام حاكم ظالم قبل وفاته

فاكرين لما بدا الكلمة ( واني يا سيادة الرئيس ..اقف على عتبة دنياي ..لاستقبل اجل الله ....فلن اختم حياتي بنفاق ..ولن ابرز عنتريتي باجتراء .. ) وقاله ما معناه انت كالنمرود ..اتاك الله الملك ..وليس لبيدك و بيد غيرك ..ولا تطلب الحكم .زولكن يجب ان تطلب اليه ...

وقال له لعله اخر لقائي بك ..والكلمة المشهورة ..ان كنا قدرك ..وان كنت قدرنا

ودة اللي كنت باكلم نفسي فيه من يومين تقريبا

عارفين سر الازمىة الحالية ما بين التيار الذي يدعوا الى تجنيب العلماء والاخذ براي عقلك ...وما بين المحافظين على اراء العلماء مهما كانت

قعدت افكر ..هو مين في عصرنا الحالي ..ما تظن انه من العلماء ؟؟

من 30 سنة ..كان ممكن اقول : الشيخ الشعراوي ..الغزالي ..جاد الحق ..خالد محمد خالد ..بن باز ..العثيمين ..وغيرهم بالعشرات

وكل ما ترجع مرحلة ..هتلاقي علماء

لغاية ماتوصل لازمنة الشافعي وبن حنبل ومالك وبو حنيفة

الوقتي بأه ؟؟؟ موش هتلاقي

اما دعاه ..زينا زيهم بس قاريين شوية ..او موظفين حكومة ..او دكاتره جامعه ..او مذيعين برامج فضائىة ..ماهو كل فضائية لازم يكون فيها برنامج ديني !!هانجيب منين يعني .. او ناس عليها علامات استفهام

لا حول ولا قوة الا بالله ..كلما مر بنا الزمان ..يرفع العلم من الارض

فاتقوا الفتنه ..فليس هناك من يطفئها ..وربنا يحفظنا من الفتنه

لا حول ولا قوة الا بالله ..

تم تعديل بواسطة znaty

272image.jpg

أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مغتربة

باختصار ..الله ينور عليكي

مقالة رائعة توضح اصول التعامل مع الفتوي ..والتعامل مع العلماء ..وتشخيص رائع لمرض الامة الحالي

طبعا ماليش تعليق على الجزء الخاص بالشيخ الحويني ولا استاذنا الفاضل عمرو خالد لاني لا ادرك مدي صحة ما نسب لكل منهما في المقالة ..لم اري او اسمع بنفسي او من موقع ثقة

وقد يكون الكلام صحيحا لكن ما وصل الى الحويني من كلام منسوب لعمرو خالد اصلا غير صحيح ..وشخص ما او جهة ما تسعي لعمل فتنه بينهم ..الله اعلم

وحتى لو كان كل ما قيل صحيح ..فلا يهمني ما يحدث كثيرا

عارف ليه

لان ولا الحويني عالم ..ولا عمرو خالد عالم ..الاتنين دعاه ..وليس لهم في جهة نظري ما للعلماء

عارفين مين هو العالم في وجة نظري

هو من يفتح الله عليه من العلم ..ما يجعله عندما ينطق ..ينطق بالحكمه

هو من تعتبر مؤلفاته ..لا تقرأ مرة واحدة وتترك في المكتبة ..ولكن تبقي على مر العصور مرجع ودليل ونور يوضح ويبيبن

العالم هو من يقرا الاية ..يفتح الله عليه منها بالحكم والعبر ..التي لن تخطر ببال العام والداعية ولو قراها مليون مرة

هو القادر على التصدي لفتنة في مهدها ..فلا يقدر حاقد او عدو ..استغلالها بقرفة بين الصف في وجودة ابدا

احلى تعليق سمعته على الشيخ الشعراوي ..واحد قاللي ده عامل زي جدك وانت صغير كدة

مافيش مرة تروح عنده ..الا لما يحط ايده في جيبه ..ويديك حاجة حلوة

كل ما اسمع رد للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه ..على سؤال ..احس يعني ايه عالم

فاكرين السؤال بتاع ليه بنحب المدينة اوي ..موش زي مابنروح مكة وقلوبنا هناك بتتقبض ؟؟

رد عليه وقاله ..المدينة فيها جمال ..ومكة بيت الله هناك ..ففيها جلال ..ونفس الانسان بالفطرة ..تهاب الجلال وتحب الجمال :roseop:

ينطق بالحكمة ..ولما تسمعوا هاتحسوا ..من ضمن كلماته : الحمد لله ..انك انت الله :sad:

فاكرين الفتنة اللي حصلت ساعة ما كانوا بيعملوا توسعة الحرم ايام لما كان الشيخ الشعراوي في السعودية

وظهرت المسالة الكبري حول حجر ابراهيم عليه السلام

ووسط كل ائمة الحرم المكي وعلماؤه

لم يحل هذا السؤال ..برد شافي ومقنع واسكت كل الاراء والتفت حوله الائمة الا راي الشيخ الشعراوي رحمه الله

وفاكرين كلمة الحق امام حاكم ظالم قبل وفاته

فاكرين لما بدا الكلمة ( واني يا سيادة الرئيس ..اقف على عتبة دنياي ..لاستقبل اجل الله ....فلن اختم حياتي بنفاق ..ولن ابرز عنتريتي باجتراء .. ) وقاله ما معناه انت كالنمرود ..اتاك الله الملك ..وليس لبيدك و بيد غيرك ..ولا تطلب الحكم .زولكن يجب ان تطلب اليه ...

وقال له لعله اخر لقائي بك ..والكلمة المشهورة ..ان كنا قدرك ..وان كنت قدرنا

ودة اللي كنت باكلم نفسي فيه من يومين تقريبا

عارفين سر الازمىة الحالية ما بين التيار الذي يدعوا الى تجنيب العلماء والاخذ براي عقلك ...وما بين المحافظين على اراء العلماء مهما كانت

قعدت افكر ..هو مين في عصرنا الحالي ..ما تظن انه من العلماء ؟؟

من 30 سنة ..كان ممكن اقول : الشيخ الشعراوي ..الغزالي ..جاد الحق ..خالد محمد خالد ..بن باز ..العثيمين ..وغيرهم بالعشرات

وكل ما ترجع مرحلة ..هتلاقي علماء

لغاية ماتوصل لازمنة الشافعي وبن حنبل ومالك وبو حنيفة

الوقتي بأه ؟؟؟ موش هتلاقي

اما دعاه ..زينا زيهم بس قاريين شوية ..او موظفين حكومة ..او دكاتره جامعه ..او مذيعين برامج فضائىة ..ماهو كل فضائية لازم يكون فيها برنامج ديني !!هانجيب منين يعني .. او ناس عليها علامات استفهام

لا حول ولا قوة الا بالله ..كلما مر بنا الزمان ..يرفع العلم من الارض

فاتقوا الفتنه ..فليس هناك من يطفئها ..وربنا يحفظنا من الفتنه

لا حول ولا قوة الا بالله ..

اتفق معاك 100% خاصة فيما يتعلق بالشعراوي ..

بس بعد اذن حضرتك وبما اني للاسف مقراتش رده قبل كده الخاص بتوسعه الحرم فياريت لو حضرتك تذكر لنا تعليق الشعراوي على ذلك ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مغتربة

باختصار ..الله ينور عليكي

مقالة رائعة توضح اصول التعامل مع الفتوي ..والتعامل مع العلماء ..وتشخيص رائع لمرض الامة الحالي

طبعا ماليش تعليق على الجزء الخاص بالشيخ الحويني ولا استاذنا الفاضل عمرو خالد لاني لا ادرك مدي صحة ما نسب لكل منهما في المقالة ..لم اري او اسمع بنفسي او من موقع ثقة

وقد يكون الكلام صحيحا لكن ما وصل الى الحويني من كلام منسوب لعمرو خالد اصلا غير صحيح ..وشخص ما او جهة ما تسعي لعمل فتنه بينهم ..الله اعلم

وحتى لو كان كل ما قيل صحيح ..فلا يهمني ما يحدث كثيرا

عارف ليه

لان ولا الحويني عالم ..ولا عمرو خالد عالم ..الاتنين دعاه ..وليس لهم في جهة نظري ما للعلماء

عارفين مين هو العالم في وجة نظري

هو من يفتح الله عليه من العلم ..ما يجعله عندما ينطق ..ينطق بالحكمه

هو من تعتبر مؤلفاته ..لا تقرأ مرة واحدة وتترك في المكتبة ..ولكن تبقي على مر العصور مرجع ودليل ونور يوضح ويبيبن

العالم هو من يقرا الاية ..يفتح الله عليه منها بالحكم والعبر ..التي لن تخطر ببال العام والداعية ولو قراها مليون مرة

هو القادر على التصدي لفتنة في مهدها ..فلا يقدر حاقد او عدو ..استغلالها بقرفة بين الصف في وجودة ابدا

احلى تعليق سمعته على الشيخ الشعراوي ..واحد قاللي ده عامل زي جدك وانت صغير كدة

مافيش مرة تروح عنده ..الا لما يحط ايده في جيبه ..ويديك حاجة حلوة

كل ما اسمع رد للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه ..على سؤال ..احس يعني ايه عالم

فاكرين السؤال بتاع ليه بنحب المدينة اوي ..موش زي مابنروح مكة وقلوبنا هناك بتتقبض ؟؟

رد عليه وقاله ..المدينة فيها جمال ..ومكة بيت الله هناك ..ففيها جلال ..ونفس الانسان بالفطرة ..تهاب الجلال وتحب الجمال :closedeyes:

ينطق بالحكمة ..ولما تسمعوا هاتحسوا ..من ضمن كلماته : الحمد لله ..انك انت الله :sad:

فاكرين الفتنة اللي حصلت ساعة ما كانوا بيعملوا توسعة الحرم ايام لما كان الشيخ الشعراوي في السعودية

وظهرت المسالة الكبري حول حجر ابراهيم عليه السلام

ووسط كل ائمة الحرم المكي وعلماؤه

لم يحل هذا السؤال ..برد شافي ومقنع واسكت كل الاراء والتفت حوله الائمة الا راي الشيخ الشعراوي رحمه الله

وفاكرين كلمة الحق امام حاكم ظالم قبل وفاته

فاكرين لما بدا الكلمة ( واني يا سيادة الرئيس ..اقف على عتبة دنياي ..لاستقبل اجل الله ....فلن اختم حياتي بنفاق ..ولن ابرز عنتريتي باجتراء .. ) وقاله ما معناه انت كالنمرود ..اتاك الله الملك ..وليس لبيدك و بيد غيرك ..ولا تطلب الحكم .زولكن يجب ان تطلب اليه ...

وقال له لعله اخر لقائي بك ..والكلمة المشهورة ..ان كنا قدرك ..وان كنت قدرنا

ودة اللي كنت باكلم نفسي فيه من يومين تقريبا

عارفين سر الازمىة الحالية ما بين التيار الذي يدعوا الى تجنيب العلماء والاخذ براي عقلك ...وما بين المحافظين على اراء العلماء مهما كانت

قعدت افكر ..هو مين في عصرنا الحالي ..ما تظن انه من العلماء ؟؟

من 30 سنة ..كان ممكن اقول : الشيخ الشعراوي ..الغزالي ..جاد الحق ..خالد محمد خالد ..بن باز ..العثيمين ..وغيرهم بالعشرات

وكل ما ترجع مرحلة ..هتلاقي علماء

لغاية ماتوصل لازمنة الشافعي وبن حنبل ومالك وبو حنيفة

الوقتي بأه ؟؟؟ موش هتلاقي

اما دعاه ..زينا زيهم بس قاريين شوية ..او موظفين حكومة ..او دكاتره جامعه ..او مذيعين برامج فضائىة ..ماهو كل فضائية لازم يكون فيها برنامج ديني !!هانجيب منين يعني .. او ناس عليها علامات استفهام

لا حول ولا قوة الا بالله ..كلما مر بنا الزمان ..يرفع العلم من الارض

فاتقوا الفتنه ..فليس هناك من يطفئها ..وربنا يحفظنا من الفتنه

لا حول ولا قوة الا بالله ..

الله يفتح عليك

زي ما قلت الفتنة

وكمان ربنا يقبض العلم من الارض بقبض العلماء

هي دي المشكلة الكتب كتيرة جدا لكن علم هؤلاء قبض معهم في قلوبهم

ربنا يبعث علينا من يجدد زماننا

ليس كل ما يلمع ذهبا

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

رائع الموضوع ووجهة النظر تستحق القراءة

بوطبيعة الحال المواضيع دي ارض خصبة لجدل لا ينتهي ، بين مناصر ومناهض لكن انا لي كام ملاحظة هذكرها باختصار

أرفض التحزب بين المشايخ وأن يعتبر كل طالب علمه شيخه نبي مرسل لا ينطق عن الهوى

ارفض أن يتناطح العلماء والدعاة على الملاء حتى لو أخطا بعضهم فهناك طرق لازاله هذا الخطأ

الشيخ أبو اسحاق من أفضل العلماء وأخلصهم على الساحة في الوقت الراهن ولا نزكيه على الله

عمرو خالد داعية ذكي ابتكر اسلوب للدعوة حبب الدين لفئات معينه و أحسبه على اخلاص وإن كان فعلا يحتاج إلى كثير من التدقيق فيما يقول ،

أرفض أن نعتبر طلب الناس للفتوى ظاهره غير صحيه بالعكس ظاهره صحيه أذا ما احب الانسان ان يجعل كل اموره تخضع لدينه في عالم اختلط الحابل بالنابل وكثرت الفنت واصبحت كقطع الليل المظلم

الفاضل لخبطه

صدقنى اننى لم يكن فتح موضوع يعتبر ارض خصبه للجدال الذى لا ينتهى كما وصفته حضرتك هدفا لى على الاطلاق من ادراج مثل هذا الموضوع

بل هى كما اشرت لها فى عنوان الموضوع تاملات

اراها جديره بالتناقش حولها ليس الا

اتفق مع حضرتك فى رفضك للتحزب او التناطح

و لكن اختلف مع حضرتك فى اعتبار طلب الفتوى من الناس بهذا الشكل الذى اصبحنا نراه الان ظاهره صحيه

بل العكس اراها انا على النقيض تماما

فاولا نحن مامورون بخلاف ذلك بنص الحديث الذى ادركته فى بدايه حديثى

و ثانيا لن يستطيع انسان على وجهه الارض ان يتبع كل هذه الفتاوى فى كل امور حياته بغض النظر عن تضاربها الصارخ مع بعضها البعض

فهذا شيىء يفوق القدره البشره الموسومه بالعجز فطريا

فالكمال لله سبحانه و تعالى

فلدينا رخصه من الله تتفق مع العقل و المنطف

فلماذا يصر البعض على تجاهلها

اهو يعلم عن قدراته اكثر ممن خلقه

:roseop::roseop:

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

جميل يا مغتربة ما شاء الله عليكي ..

بيعجني في حضرتك إنك بتفضلي ساكتة ساكتة وبعدين دايما بتطلعي علينا بحاجة جميلة ..

ذكّرتيني بدرس المداهنة والمُداراة .. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة "بئس أخو العشيرة" .. أنا هأحاول اضيف جزء هنا عن الحديث والفارق بين أن يداهن المرء وأن يداري ..

ربنا يزيدك عقل وحكمة ويباركلك ويرزقك دوما من حيث لا تحتسبي ..

اخى الفاضل محمد يوسف

اشكر لك دعاءك الطيب لى و ادعو الله لك بمثله

دمت بالف خير

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ سَمِعْتُ ابْنَ الْمُنْكَدِرِ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَخْبَرَتْهُ قَالَتْ "اسْتَأْذَنَ رَجُلٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" فَقَالَ (ائْذَنُوا لَهُ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ أَوْ ابْنُ الْعَشِيرَةِ) فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ قُلْتُ "يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْتَ الَّذِي قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْكَلَامَ" قَالَ (أَيْ عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ). وَفِي رِوَايَة أَنّه قَالَ (يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ). رواه البخاري ومسلم.

-------------------

:roseop:بتصرف

الحديث المعروف بـ "بئس أخو العشيرة" حديث صحيح أخرجه الإمام البخاري.

لا بد من الإنتباه في الحديث إلى الأمور التالية :

1 ــ النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام أسَرّ بكلمته تلك "بئس أخو العشيرة" إلى عائشة ولم يواجه بها ضيفه.

2 ــ النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام لم يكن ليعلن ذلك لعائشة لولا قدوم ذلك الرجل أي لولا تنزل الحاجة لذلك.

3 ــ كلمة "بئس أخو العشيرة" ليس فيها سب ولا شتم ولا تعيير إنما هي بيان لحال رجل كما هو بل دون تفصيل في مظاهر وأسباب ذلك البؤس.

4 ــ المكان الذي جرت فيه المعاملة الحسنة لذلك الرجل رغم بؤسه هو بيت النبوة أي أنه ضيف عليه.

5 ــ النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام لم يقتصر على الإسرار بالكلمة إلى عائشة عليها الرضوان بل علل لها ذلك بقوله "شر الناس من يهجره الناس إتقاء شره". وذلك ليوضح القضية بجلاء للناس.

-------------------

المداهنة والمُدارة

:roseop:بتصرف

التعريف:

المُداهنة: المصانعة، وقيل: المداهنة إظهار خلاف ما يضمر، والإدهان الغش ، ودهن الرجل إذا نافق. كما يقول ابن منظور في لسان العرب. وفي التوقيف على مهمات التعاريف: المداهنة أن ترى منكراً تقدر على دفعه فلم تدفعه، حفظا لجانب مرتكبه، أو لقلة مبالاة بالدين.

التعريف:

المداراة: فهي المداجاة والملاينة ، كما في مختار الصحاح. وقال ابن الأثير في غريب الحديث: المداراة ملاينة الناس وحسن صحبتهم، واحتمالهم لئلا ينفروا عنك. وفي المصباح المنير للفيومي: داريته مداراة: لاطفته ولايَـنْـتُـه.

------

وقد تكون المداهنة في أمر مُحرّم ، بل قد يكون في الكفر والعياذ بالله.

ولذا قال عز وجل: (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ). قال ابن عباس فيها: ودوا لو تكفر فيكفرون.

قال ابن العربي في أحكام القرآن: وحقيقة الإدهان؛ إظهار المقاربة مع الاعتقاد للعداوة، فإن كانت المقاربة باللين فهي مداهنة، وإن كانت مع سلامة الدين فهي مداراة، أي مدافعة.

قال ابن زيد في قوله تعالى: (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ) قال: الركون الإدهان.

أما والمُدارة فهي على خلاف ذلك, فالكريم يُجامل ويُداري من يكرمه, واللئيم يُداهن ويُنافق من يبغضه. وقد يمرّ الشخص الواحد بموقفين مُتماثِلين، فيُداهن ويُنافق في أحدهما، ويُداري ويُجامل في الآخر.

ومِن هنا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما استأذن عليه رجل قال (ائذنوا له بئس أخو العشيرة أو بن العشيرة) فلما دخل ألان له الكلام. قالت عائشة رضي الله عنها قلت "يا رسول الله قلتَ الذي قلت، ثم ألنت له الكلام" قال (أي عائشة إن شرّ الناس من تركه الناس - أو ودعه الناس - اتقاء فحشه). رواه البخاري ومسلم.

وكان مِن مُداراة النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يواجه الناس بما يكرهون. وإذا غضب عُرِف ذلك في وجهه. ومن ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: "ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قط؛ إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه". رواه البخاري ومسلم.

والرجل قد تأتيه زوجتك بطعام، ولا يُعجبه فيُجاملها، ويُداري خاطرها، فهذه مجاملة ومُداراة، وهي مطلوبة.

فالمجاملة والمدارة مطلوبة. والمداهنة والنفاق ممنوعة.

جميل ما قمت بنقله اخى الفاضل

و اراها من منتهجات الرسول صلى الله عليه و سلم الجميله التى تتفق مع تعاليم الاسلام السمحه

و التى للاسف اصبحت فى طريقها للاندثار من حياتنا اليوميه مثل الكثير جدا من مثيلاتها

التى اصر البعض على استبدالها بكل غليظ و منفر

دمت بالف خير

:roseop::roseop::roseop:

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مغتربة

باختصار ..الله ينور عليكي

مقالة رائعة توضح اصول التعامل مع الفتوي ..والتعامل مع العلماء ..وتشخيص رائع لمرض الامة الحالي

طبعا ماليش تعليق على الجزء الخاص بالشيخ الحويني ولا استاذنا الفاضل عمرو خالد لاني لا ادرك مدي صحة ما نسب لكل منهما في المقالة ..لم اري او اسمع بنفسي او من موقع ثقة

وقد يكون الكلام صحيحا لكن ما وصل الى الحويني من كلام منسوب لعمرو خالد اصلا غير صحيح ..وشخص ما او جهة ما تسعي لعمل فتنه بينهم ..الله اعلم

وحتى لو كان كل ما قيل صحيح ..فلا يهمني ما يحدث كثيرا

عارف ليه

لان ولا الحويني عالم ..ولا عمرو خالد عالم ..الاتنين دعاه ..وليس لهم في جهة نظري ما للعلماء

عارفين مين هو العالم في وجة نظري

هو من يفتح الله عليه من العلم ..ما يجعله عندما ينطق ..ينطق بالحكمه

هو من تعتبر مؤلفاته ..لا تقرأ مرة واحدة وتترك في المكتبة ..ولكن تبقي على مر العصور مرجع ودليل ونور يوضح ويبيبن

العالم هو من يقرا الاية ..يفتح الله عليه منها بالحكم والعبر ..التي لن تخطر ببال العام والداعية ولو قراها مليون مرة

هو القادر على التصدي لفتنة في مهدها ..فلا يقدر حاقد او عدو ..استغلالها بقرفة بين الصف في وجودة ابدا

احلى تعليق سمعته على الشيخ الشعراوي ..واحد قاللي ده عامل زي جدك وانت صغير كدة

مافيش مرة تروح عنده ..الا لما يحط ايده في جيبه ..ويديك حاجة حلوة

كل ما اسمع رد للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه ..على سؤال ..احس يعني ايه عالم

فاكرين السؤال بتاع ليه بنحب المدينة اوي ..موش زي مابنروح مكة وقلوبنا هناك بتتقبض ؟؟

رد عليه وقاله ..المدينة فيها جمال ..ومكة بيت الله هناك ..ففيها جلال ..ونفس الانسان بالفطرة ..تهاب الجلال وتحب الجمال :roseop:

ينطق بالحكمة ..ولما تسمعوا هاتحسوا ..من ضمن كلماته : الحمد لله ..انك انت الله :roseop:

فاكرين الفتنة اللي حصلت ساعة ما كانوا بيعملوا توسعة الحرم ايام لما كان الشيخ الشعراوي في السعودية

وظهرت المسالة الكبري حول حجر ابراهيم عليه السلام

ووسط كل ائمة الحرم المكي وعلماؤه

لم يحل هذا السؤال ..برد شافي ومقنع واسكت كل الاراء والتفت حوله الائمة الا راي الشيخ الشعراوي رحمه الله

وفاكرين كلمة الحق امام حاكم ظالم قبل وفاته

فاكرين لما بدا الكلمة ( واني يا سيادة الرئيس ..اقف على عتبة دنياي ..لاستقبل اجل الله ....فلن اختم حياتي بنفاق ..ولن ابرز عنتريتي باجتراء .. ) وقاله ما معناه انت كالنمرود ..اتاك الله الملك ..وليس لبيدك و بيد غيرك ..ولا تطلب الحكم .زولكن يجب ان تطلب اليه ...

وقال له لعله اخر لقائي بك ..والكلمة المشهورة ..ان كنا قدرك ..وان كنت قدرنا

ودة اللي كنت باكلم نفسي فيه من يومين تقريبا

عارفين سر الازمىة الحالية ما بين التيار الذي يدعوا الى تجنيب العلماء والاخذ براي عقلك ...وما بين المحافظين على اراء العلماء مهما كانت

قعدت افكر ..هو مين في عصرنا الحالي ..ما تظن انه من العلماء ؟؟

من 30 سنة ..كان ممكن اقول : الشيخ الشعراوي ..الغزالي ..جاد الحق ..خالد محمد خالد ..بن باز ..العثيمين ..وغيرهم بالعشرات

وكل ما ترجع مرحلة ..هتلاقي علماء

لغاية ماتوصل لازمنة الشافعي وبن حنبل ومالك وبو حنيفة

الوقتي بأه ؟؟؟ موش هتلاقي

اما دعاه ..زينا زيهم بس قاريين شوية ..او موظفين حكومة ..او دكاتره جامعه ..او مذيعين برامج فضائىة ..ماهو كل فضائية لازم يكون فيها برنامج ديني !!هانجيب منين يعني .. او ناس عليها علامات استفهام

لا حول ولا قوة الا بالله ..كلما مر بنا الزمان ..يرفع العلم من الارض

فاتقوا الفتنه ..فليس هناك من يطفئها ..وربنا يحفظنا من الفتنه

لا حول ولا قوة الا بالله ..

الفاضل زناتى

الف شكر على كلماتك الجميله

فعلا هذا العصر قلما من تجد من تستطيع ان تقول عنه عالم او شيخ

و لكن هذا راى الاقليه اخى الفاضل

الاكثريه اصبحت تنساق خلف هذا و خلف ذاك

و للاسف ان حتى هذا و ذاك لم يعترفوا بمقدار حجم الطبيعى

فاصبحوا يتعاملون مع الناس و مع بعضهم البعض باستعلائيه غريبه

هؤلاء الهذا او الذاك بدون تحديد اسماء

هم سبب اكثر مشاكلنا فى العالم الاسلامى اليوم

هم سببها بانغلاقيتهم و تشددهم بتحزيبهم الناس حولهم و تحقيرهم لمن يخالفهم

بتجراهم على الفتوى فى كل كبيره و صغيره

و كان كلمه لا اعلم اصبحت عيب او مسبه

بهجرهم ابواب اليسر فى ديننا و التزام كل منافذ التعسير فيه

اما تبرير كلام الحوينى بالنقل الخاطىء له من جهه تريد عمل فتنه

فاراه لا يصب فى كفه الحوينى ابدا

بل اراها تضربه فى مقتل

فمعنى انه يخرج ليهاجم شخص بهذا الشكل و هذه الالفاظ

بناء على صوره نقلت له لم يتحقق هو منها شخصيا

تسقط مصداقيته تماما فى اعين لجميع

فهو بحق سيكون بالنسبه له عذر اقبح من ذنب

دمت بالف خير

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...