اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا أتنازل طواعية عن عروبتي


MaYousof

Recommended Posts

لن أخفي كثيرا منكم قولا عندما أذكر مدى هول الصدمة التي أصابتني جرّاء حقيقة انعدام القدرة التام لدى بعض من رواد المنتدى على القراءة من أساسها.

لم تكن تلك الصدمة أولى الصدمات الذي تلقيتها في هذا المنتدى, لكنها كانت دون شك الصدمة الأقسى. فقد تعاقبت عليَّ قبلها صدمات عدة, لم تكن إحداها لتتركني مدهوشا حتى تأتي أختها فتحيل دهشتي ذهولا. تتعددت أسباب تلك الصدمات بتعدد قدرات العديد من رواد المنتدى, فكثير منهم امتلك القدرة على تسطيح الأمور واختزالها, وآخرون على النقيض منهم امتلكوا القدرة على تعميم الأمور وتعويمها. وجاء البعض فامتلك القدرة على الخلط التام للكلمات والمعاني, أمّا الآخر فأتى ممتلكا القدرة على التقوّل على الآخرين بكلام لم يقل أحدنا ولا حتى معنًا ضمنيًا له. ليت هذا كل شيء, فقد كان للصدمات التي تلقيتها حظ ممن عندهم القدرة على الاستخفاف بأبذأ صوره الممكنة (مثل كل مشاركات العضو رقم 43466 في هذا الموضوع, وتعقيب عضو آخر على إحداها ليوافقه بالاستخفاف شكلا ومضمونا وزيادة), وكان للصدمات حظ أيضا ممن عندهم القدرة على استخدام كلمات جارحة عميق الجرح لحياء من تبقى له حياء بيننا (ومنها قول أحد الأعضاء في واحدة من مداخلتين له في هذا الموضوع ما نصه بعد شطب مني لما يسيء الحيي "واد شارب من xx امه", في حين أنه ما كان ليخرج عن مبتغاه لو أنه قال "واد شارب من لبن امه".

لم يكن هذا سوى قدر بـسيط من صورة أكبر, فذاك أحد الأعضاء المستعربين يقترح متهكما استخدام اللغة الفرعونية, مدعيا أن من لا يستخدم لغة القرآن كما الكافر, حاصرا بذلك حق العرب وحدهم في الإسلام. ومن بعده مستعرب آخر يقول بنفس الرأي من نظرة دونية للمسلمين ممن لا يتكلمون لغة القرآن, بل أنه زاد قعقعة فقال أن الإسلام لا عزة له دونما العرب. تاركا إياي متعجبا قدر القعقعة في كلامه, ممستغربا مدى الهوان الذي انحدر له المسلمون قاطبة بسبب عرب هذا الزمان.

إن المقعقع كالطبل, صوته رنان, ورأسه أجوف. فأي رأس جوفاء لها أن ترى عزة الإسلام في تواطؤ عرب هذا الزمن المخزي لإسقاط الخلافة الإسلامية, لا لشيء سوى أنها كانت في غير يد العرب. وما كان ذلك من عرب هذا الزمان سوى البداية, فاستمروا بعدها دون غيرهم في خذلان الإسلام بكل سفور تارة تلو تارة تلو تارة, حتى كانوا هم من ركّع كل المسلمين أذلّاء على نواصيهم. أي عزة للإسلام جلبها عرب هذا الزمان عندما دفعوا كل النفيس من كرامتهم وأموالهم ليجيشوا بها جيوشا من كل أركان العالم يدحرون بها أبناء ملتهم الذين تعدّوا على إحدى الدويلات العربية الصغيرة, بينما لم يدفعوا ولا بعُشر ما دفعوا به من كرامة وأموال لتجييش الجيوش والعدة والعتاد في سبيل تحرير المقدسات الإسلامية. أي هوان هذا الذي يلقاه المسلمون من غير العرب على يد عرب هذا الزمان؟ وأي خذلان لدين الإسلام دأب العرب دؤبا في المائة عام الأخيرة على جر الأمة لها؟ وأي قعقعة تلك التي لا ترى عزة للإسلام دونما عرب هذا الزمان؟ هل لي أن أبين وأزيد فيما يقوم به عرب هذا الزمان من حرص على محاربة الإسلام والمسلمين؟ ليس لي أن أزيد رأفة مني ورحمة بنفسي وببعض من المسلمين منكم.

لقد أضحى عرب هذا الزمان هم أنفسهم داء الإسلام الأعظم, بل وربما الداء الأوحد. ما لهم لا يتركون الإسلام وشأنه؟ فلم يرى الإسلام منهم غير الخذلان والغدر والطعن. فهل هم بتاركين؟

لا يبدو أن أيا منهم راغبا في ذلك. فمازالوا جميعهم يكفرون بآيات كتاب الله آية وراء آية, ويستكبرون على كل خلق الله وهم كغثاء السيل كثير, فإن ذهبت تنثره رأيته من هوانه يطير.

بعد كل هذا يأتي مستعرب مدّع للعلم فيشفق على ما يراني فيه من عاطفة يسوقها جهلي فيقول: "لابد ان نوسع صدورنا لكلماتك ونشفق عليك", ثم يدرك أن ادعاءه لجهلي قد لا يخال على الجميع فيردف معيبا في شخصي فيقول: "اليس من العيب على من هم مثلك من ثقافة باللغة ومن تحصيل معارف وقراءات ان تدمج اليوم بالامس؟". تاركا إياي متعجبا قدر تقوّله عليَّ بغير ما قلت عجبا أعظم مما عجبت في قعقعة المستعربين السابقين له, ذلك أنه تعدى القعقعة إلى التقوّل على خلق الله, أو ربما جاء هو بأني قلت ما تقوّل عليَّ لا تبليّا منه ولكن إبداعا منه تفتقت به قدراته الذهنية على الإدراك والفهم. لكنه على أي حال بعد كل هذا لم يتوارى, فتمخض ذهنه بعد عسرة بما صوره له على أنه الحقيقة, فرأى أن ما أعانيه من خلل ما هو سوى مشكلة عجز هو نفسه, وهو من يظن في نفسه العلم, عجز عن بيان مداها فقال: "إنك فى مشكلة بداخلك لا يعلم حجمها الا الله وانت". ثم انتهج نهج العالم الناصح لغيره بعلمه قائلا "اما الشعوب العربية فلا انصحك ان تحكم عليها بنتصلك من الانتساب اليها لانها لا تستحق ان نجعلها كما وصفت", وهو بذلك غير عالم, أو ربما غير قادر ذهنيا, على إدراك كلمات أربع تخبرنا بأن الإناء ينضح بما فيه. هل يظن أي منكم أن يكتفي متقوّل بهذا القدر من السفه؟ ما أراكم تظنون؟ لا, ما كان أمثاله بمكتفين إذا سفهوا. لقد أخذته الجلالة بعظيم علمه فاستتابني كما يستتاب المرتد عن الإسلام قبل أن يقام عليه حد الردة! ما أنتم بمصدقيّ؟ ليكن منكم من عقل بنفسه حَكما فيما قال لي: "اتمنى ان ترضى نفسك بما قسمة الله لك وما خلقك علية من دين". لقد صورت له أوهامه المريضة أني خرجت عن دين الإسلام! أقسم بالله أني عاجز عن الحكم بمدى السلامة الذهنية لذلك المستعرب المتقوّل! هل ظن وهو يستتيبني أنه يكتب باللغة العربية التي جعلت منه مسلما لأنه يدّعي انتمائه لأبنائها وجعلت مني مرتدا لأني أتبراء منهم بعدما ضلّوا! لقد فشل بجهله في اللغة سواء في صورتها الفصحى أو حتى العامية في أن يكتب هاء الضمير دون نقاط! طالعوا بأعينكم كيف كتب "قسمه" وكيف كتب "عليه"! يستتيبني للإسلام بلغة لا يعرف كتبتها حتى بالعامية منها. أخرجني من ديني, كفّرني, وتمني لي أن أصبوا لرشدي وأرضي نفسي بما قسم الله لي من دين بعد أن ثرت عليه وأصبحت مرتدا. يستتيبني لأعود للإسلام الذي خلقني الله عليه بعد إن خرجت عنه ولم أرضاه. ذلك ليس بمتقوّل, وإنما بضعيف الإدرك ضئيل الفهم جاهل اللغة. يرى في من هم غير العرب كفارا. حسبي الله تعالى ونعم الوكيل, حسبي الله تعالى ونعم الوكيل.

مع كل هذا لم يجرح كرامتي حق الجرح إلا مداخلة واحدة, أتت من قوم نهلت من علم أغلبهم, وما أنا بناكر فضل من لهم فضل العلم عليَّ, عربا كانو أم غير, مسلمين كانوا أم غير. فما أنا بعنصري أدعوا بدعوى الجاهلية, ولا أنا بمعتوه لا أزن ما أقول. لقد أحسست الإهانة تصفعني على وجهي فتنزل على كرامتي لتشق فيها ما غار عميقا من جرح. لم يكن في توبيخ من علموني وهم كلهم إلا نيف أكبر مني سنا وأعظم مني علما وأجل مني قدرا أي إهانة لي, بل كانت الإهانة المهينة بحق هي في حشري سويا عند توبيخي بمن أشعر بعظيم الإهانة في أن أحشر معه في أي مكان كان. وأي إهانة لكرامة المرء أعظم من أن يحشر مع مستعرب مقعقع, قال في مصر الوطن في هذا الموضوع فقط ما يجعل حشر اسمي معه فيه من عظيم الأهانة لكرامتي. فهو من قال هنا: "ولا افتخر بمصر بالطبع". إنه نفسه الذي خرّب على الجميع موضوع العشوائيات بسلوكه الذبابيّ, فلم يستطع أحد من مشرفين أو غيرهم أن يذبّه عن الطنطنة حتى يعود لها. تماما كالذباب, كلمّا ذبّ آب. إنه نفسه الذي حذف له أحد المشرفين أكثر من سبع مداخلات في موضوع الاسكندرانيين الشرفاء في أقل من عشر دقائق كان مكثفا فيها لتكبره على خلق الله من قاطني الأقاليم فأثار حفيظة أكثر من عضو تواجد عندها هناك, ما دعى لحذف مداخلاته ومداخلات كل من استنكروا مداخلاته معاها من بذاءة ما كتب. أي إهانة جلبتها بنفسي لنفسي. لكنيّ لا ألوم من حشروني معه عليها, فقد كنت أنا من طعنت كرامتي بيديّ.

قد لا ألوم من حشروني مع من أهينت كرامتي بالحشر معه فيما فعلوا, فهم طبقوا العدل فيما قاموا به معي. لكن أسالهم سؤالا بسيطا, أسألهم كلهم, فلا أخص فيهم أحدا, ولا استثني منهم أي أحد: "لماذا تحرصون على تطبيق العدل مع بعض وتتركون بعض؟ لقد طبقتم العدل مع بعض في هذا الموضوع, ومن قبل كان تطبيقكم للعدل مع بعض في موضوع فتاة الجبيل, حتي أنهم اخذوا على أنفسهم عهدا ألا يستمروا بالمشاركة فيه, فهل حرصتم على تطبيق العدل في نفس الموضوع مع من تلوهم بعدها ممن غيروا في مسار الموضوع بالكلية؟ أهكذا العدل حيث لي أن أتعلمه منكم؟ أم ليس لي أن أتعلم منكم العدل في صورته تلك؟"

وكما أبت كرامتي أن أترضي لنفسي عروبة انتسب لها عرب هذا الزمان بكل ماجلبوه للإسلام من خزي فتنازلت طواعية عن عروبتي, تأبى كرامتي أن أزيد أي مداخلة أخرى في هذا الموضوع. وليس لي من رغبة في أن أقوم بأي مداخلة في أي موضوع آخر حتى يلتئم الجرح الذي سبته لنفسي.

لكني سأذكركم قبل أن أترككم بحقيقة واحدة لا ينكرها إلّا كافر:

عندما نقف جميعا أمام الله عز وجل يوم الحساب, فلن تشفع عروبة أي منكم بين يديه تعالى ولا حتى بمثقال ذرة, ولا حتى بمثقال ذرة, ولا حتى بمثقال ذرة.

(كتبت هذة المداخلة بلغة عربية سليمة, لكن الشكوك تساورني في أن رهطا لا بأس به ممن يفخر بعرب هذا الزمان لم يتبين قدرا غير قليل من معاني الكلمات التي احتوتها. فقد لهتهم القعقعة عن إدراك صحيح اللغة التي نسبوا أنفسهم إليها. لكني أقول: ليس على المقعقعين حرج.)

السيد الفاضل / م.يوسف..

معذرة..اضطررت لحذف سطرين من مداخلتك مظرا لأنها تعتبر توضيح ...لجزء من مداخلة لعضو آخر ( تم حذف ما نوهت حضرتك عنه ..!!).

سوف اعود للرد تفضيليا على مداخلتك هذه ..لكن؟؟....بعد المرور سريعا على بعض المواضيع المتعلقة ..ايضااا...بما جاء فيها ..

تحياتى واحتراماتى دائما..

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إيضاح واجب

حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد الأصبهاني ، ثنا أحمد بن مهدي بن رستم ، ثنا أبو بدر شجاع بن الوليد ، ثنا قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن سلمان ، - رضي الله عنه - قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " يا سلمان ، لا تبغضني فتفارق دينك " ، فقلت : يا رسول الله وكيف أبغضك وبك هداني الله - عز وجل - ؟ قال : " تبغض العرب فتبغضني "

ده حضراتكم تخريج الحديث ...وباقل القليل ممكن البحث والتدوير نلاقى تخريج الحديث فى المستدرك على الصحيحين » كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم

هذا حديث صحيح ولم يخرجاه .

والله تعالى اعلى واعلم ...

************************************************************

الفاضلة شيكو

" يا سلمان ! لا تبغضني ، فتفارق دينك ، قلت : كيف أبغضك و بك هداني الله ؟ قال

: تبغض العرب فتبغضني " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/44 ) :

ضعيف الإسناد

********** ما رأيت أبدا داعي لذكر الحديث بغض النظر عن صحته لأن صاحب الموضوع Mayousof تكلم عرب هذا الزمان وليس الإسلام والمسلمين يعني تناول علاقة العرب الحالية ببعضهم وحالة الإتحاد وجدواها في الوقت الحالي

********************************** وبالله عليكي أوعي تزعلي من كلامي :happy:

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف التعليق على مداخلة محذوفة

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

مقال إبراهيم عيسى تم وضعه من قبل بالمنتدى ولكن تم حذفه ولم أعلم عند حذفه هل كنا نظن ان المقالة بعد حذفها سوف تموت ولن تصل إلى الناس. المفروض أن يتم مناقشته مناقشة هادئة لا حذفها.

الفاضل msayed

لم يكن هناك من داع لهذا التسرع ، وللكتابة بتلك اللغة الرمادية التى تحمل تلميحات غير مقبولة

لك مطلق الحرية فى الاحتفاء بكل ما ينتقد مصر ، ولكن ليس من حقك إساءة الظن بإدارة الموقع خصوصا إن كان - أى سوء الظن - مبنيا على غير أساس

وقد تم حذف باقى تعليقك لسببين :

1) لأنه تعليق على مداخلة محذوفة

2) لأنه يغير مسار الموضوع من الحديث عن "العروبة" إلى الحديث عن "مصر"

يمكنك إضافة تعليقك فى الموضوع الخاص بالمقال ، ورابطه فى مداخلة الفاضل "السارى" المحذوف منها ذلك المقال ، منعا للتكرار ، وتجنبا لتغيير مسار الموضوع

فريق الإشراف والتنسيق

تم تعديل بواسطة أبو محمد
رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الزملاء ..,

انا اشارك صاحب الموضوع واوافق على ما يطرحه وأعلن بدوري تجميد / تعليق عضويتي في نادي العروبة الحالي والذي من الواضح انه يعاني من مرض عضال وانه لن يستقيم له الحال على المدى القريب ...

أما عن الأسباب / المعطيات التي دعتني إلى اتخاذ هذا القرار فهي كالتالي :-

أولا : ينبغي لنا بالضرورة أن نرفع الإلتباس الحاصل الآن في استدلالاتنا / توظيفنا التاريخي لكلمة العرب والعروبه ..

فكلمة العرب التي نستدل بها على عصر الرسول "ص" ومن وجهة نظري تختلف تماما عن مفهومنا اليوم لتلك التسمية ..فالعرب الآن أوعرب هذا الزمان هم نتاج المشروع الحديث الذي نشأ بعد استحداث الجامعة العربية التي قامت على أساس وحدة اللغة والدين والمصير المشترك .. هذا المشروع الذي انتهى فعليا بوفاة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ....

والمفارقه انه هو الذي نشر نعيه بنفسه في مقاله كتبها بخط يده بعنوان «فلنتصارح ولا نجامل» بقوله:

«تعاهد القادة العرب باللسان على أن ينقذوا فلسطين ولكن الحقيقة أن كل منهم كان يريد شراً بأخيه، وكانت تتنازعه الأطماع وكأنه لا يعرف أنه حين يطعن أخاه فإنما يطعن نفسه»... وهي بالطبع اسباب سطحية للفشل الذي حدث للمشروع العربي وليست أسباب شامله.

ثانيا : انا اتفق مع الأخوة الأفاضل الذين يرون أن الوحدة العربية كالقدر المحتوم الذي لا فرار منه لتحقيق نهضه كامله وشامله وذلك لأسباب تاريخية وثقافية متعددة يعلمها الجميع .. ولكن بالطبع أنا اختلف تماما وجذريا مع الأساس الأيدلوجي الذي ينادي به المتأسلمون وبقايا القوميون العرب وغير العرب كباعث لمشروع وحدوي جديد ...

لأنه باختصار قائم بالأساس على فكرة صراع الحضارات وهي فكره تخالف ما توصلت إليه الحضاره العالمية الحديثة وهي بالأساس وقبل كل شئ تخالف جوهر الدين الإسلامي الحنيف الذي يعاني من فجوه هائلة بين مقاصده النظرية الشامله والتطبيق العملي والفقهي "المسيس" الذي ابتتره من جذوره واستخدمه من أجل مصالح خاصه جدا تخدم السلاطين وحاشيتهم ..

ثالثا : نحن نحتاج فعلا إلى تجديد هويتنا من جديد واستعادة القيم الإيجابية التي يجب ان نستمدها من عصر " العروبة الذهبي " أيام الرسول "ص" ..

فهذا التجديد ومن وجهة نظري لن يتم إلا بثورة عقلية جادة وحرّه وبأسس علمية حديثه تقوم بغربلة العديد من القضايا الفكرية التي تتلخص كالعادة في علاقة الحكم بالدين وبمكانة الدين في حاة الإنسان على الأرض .. كما يجب غربلة التراث الفكري المتعلق بالحريات العامة والخاصة وقضايا المرأة والبحث العلمي والفن والنشاطات الإجتماعية بطريقة يتفق عليها جميع النخب السياسية والثقافية اتفاقا نهائيا لا رجعة فيه و يضع كل تلك القضايا في إطار محسوم يتفق عليه الأغلبية ولا يعاد النظر فيه او يكون لها قابلية للطرح من جديد في الجييل الثاني او الأجيل الاحقة ,,,

وأختتم كلامي بالآية الكريمة { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"إن الله لا ينظر إلى أجسامكم وصوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم" (رواه مسلم).

وقال ايضا فى خطبة الوداع :

"يا أيها الناس ألا ‏إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا ‏لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلّغت؟

واعتقد ان المناقشة الاصلية لم تكن لفضل احد على احد ، بل لفكرة العروبة والقومية العربية ومالها وماعليها.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم,

قرأت المداخلات الاخيرة سريعا.. و سأعقب عن رأيى فى بعض المشاركات, دون ان اقتبسها.

و لكنى اريد ان ابدأ بقولى.. بأنك اذا قرأت مشاركة لشخص ما و انت تحمل له موقف -attitude- فإنك لن تستطيع ان تستوعب مداخلته بالقدر الكافى, بسبب ما تشعر نحوه..

بعض الافاضل يتحدثون عن الامبراطورية الاسلامية.. و اننا فقط من نريد ان نبعث الامبراطوريات الدينية.. دون التفكير فى الكيان الاقتصادى و السياسى.

ان قيام امبراطورية اسلامية.. يعنى بالضرورة قيام تحالف اقتصادى و سياسى بين الدول العربية و الاسلامية اللتى سوف تكون جزء من تلك الامبراطورية.. و لكن قيامها سوف يكون على اساس دينى, و بالطبع هناك من سوف يقول: نحن نريدها دولة علمانية.. و لا نريد ادخال السياسة فى الدين, او الاقتصاد فى الدين.. و كأن الدين هو عبارة عن الصلاة و الصوم فقط.

تصحيح معلومة عن الاتحاد الاوروبى: فكرة الاتحاد الاوروبى قديمة.. و قد اندهشت قليلا لقدمها.. حيث انها تعود الى الخمسينات.(عام 1951 و عام 1957) و لم تكن وليدة التسعينات او الثمانينات..

ان ما يدعو الى التساؤل.. كيف استطاعت اوروبا ان تتناسى حربها مع بعضها البعض فى خلال سنوات قليلة, و بدأت فى السعى لبناء اتحاد قوى يضاهى الولايات المتحدة الامريكية, و اننا ابناء العرب لم نتطرق الى اتخاذ "خطوات جادة".. خاصة بعد انهيار "الرجل المريض".. او الخلافة العثمانية.

الجميع يعرف اننا اصبحنا فى عالم العولمة و التجارة الحرة.. و الكيانات الاقتصادية الكبيرة.. فى حين اننا نضطر للحصول على تأشيرة دخول للسفر الى معظم الدول العربية.. او حتى الحصول على اذن عن طريق ضابط الاتصال.

لا زلنا ننظر الى مصلحة الدولة الفردية.. و لا يحاول العرب الادماج بين دولهم و حكوماتهم.. و فتح حدودهم بين دولهم.

ان التقسيمات و الحدود بين الدول العربية.. ما هى الا بداية لمخطط معروف, لضعف قوة العرب.. ناهيك عن ان العرب لا يحتاجون الى مؤامرة لايقافهم و منعهم من التقدم و الاتحاد!

عندما قلت انى لا أفخر بمصر.. فأنا لا أفخر بفقرها و مستوى الحياة المتدنى فيها.. و عدم وجود كرامة او اى حقوق للانسان فى هذا البلد.. بل و غياب القانون و العدالة الاجتماعية. أضف الى ذلك انه رغم سهولة الحصول على المعلومات.. فلن تجد اى تغيير حقيقى او جذرى قد حدث فى تفكير المصريين, ربما اصبحوا اكثر انفتاحا قليلا.. و لكنهم لم يصبحوا اكثر انفتاحا فى الحصول على المعلومات.. و التأكد منها.. و البحث عن حقوقهم و الرغبة فى حدوث تغيير و اصلاح للمجتمع.

المصريون كما هم.. لا يزالوا يعتقدون ان سبب مشكلاتهم هى وجود مخطط و مؤامرة تحاك ضدهم من كل دول العالم.. و ستجد نفس التغييب.. و عدم وجود وعى كافى لعمل حركة تغيير او اصلاح.. بالاضافة الى "التراخى و التكاسل".. و الخوف اللذى يشعر به المصريين.

و لكنى بالطبع أفخر بمصر لانها بلدى.. لكن لا أفخر بحال مصر... و كم أتمنى ان أجد اى محاولة لاحداث التغيير و الاصلاح... و المشاركة فيه.

فى النهاية.. أتمنى ان اوضح اننى هنا فى هذا المنتدى لكى أتعلم.. و ارى الاراء الاخرى.. حتى يتسع أفقى, و تصبح نظرتى للامور اكثر شمولا.

شكرا لكم على سعة صدركم.

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

أنا بصراحة كان في بالي من المواضيع الأخرى ما هو أهم من الموضوع ده. لكني هاعتبر فتحي لهذا الموضوع مش بسبب أهميته وإنما بسبب إنه عاجل بعض الشيء.

أنا خلاص, قررت إني أقطع أي انتماء لي بالعرب غير إنهم إخوة في البشرية. هم عندي زيهم زي الأتراك أو الماليزيين, أو حتى البرازليين. ليس أكثر. أنا الآن لا أريد من عروبتي أي شيء. واللي بيعطوهولي العرب ممكن ليهم من اللحظة دي يمنعوه. مصري آه, مسلم جميل. عربي, ما أعطلكش. أنا اكتفيت. enough is enough. لما ييجوا يكلموني محبش أسمع منهم إن ليهم دلال عليَّ من باب العروبة. وجامعة الدول العربية يتفضلوا من غير كلمة وحشة مع ألف سلامة. أنا واضح في اللي بقوله ولم اقوله من باب انفعال أو عاطفة. ولا هو وليد لحظة ولا عن ضعف. بالعكس, دور أم العرب والعيال التلفانه ده ماعدش ينفعني بتاتا. اكسكيوزمي, مش فاضيله. بصراحة أنا كمتحدث باسم الوطن بقولها بوضوح, مصر مش ناوية تعمل جنتلمان أكتر من كده. مفيش أسهل من الكلام. مفيش أسهل من إني اقول أنا معايا مليون جنيه. هو أنا دفعت حاجة. واللي أسهل منها إني أقول أنا معايا مليار جنيه. ماهو كله في الفشنك. وبصراحة, مصر من قبل 1948 مابتاخدش غير الكلام. ولو هلوم حكام مصر في حاجة مش هلومهم قد لومي ليهم إنهم سمحوا للّي ... إنهم يجعجعوا. لاء وعلى مين, على أنضف بلد فيهم. أنا ما عنديش مانع إن مصر تشتغل من غير جعجعة. بالعكس, بقدر جعجعتك اقيس مدى هوانك. أنا شخصيا افتكر لحسني مواقف عدة مع عقربليزا رايس و بربور الإبن أبانت لي على الأقل مين هي البلد اللي بيعامل أمريكا معاملة الند بجد, ممكن بباراجماتية, لكنها معاملة ند. ومن غير جعجعة مني أنا كمان عشان أنا مش بالضعف اللي يخليني في موقف دفاع هقول, لا للقومية, لا للعروبة. مصر للمصريين وتدافع عن الإسلام ومقدساته, وليس عليها الدفاع أو حتى السكوت عمّن سأكون رحيما معهم بوصفي لهم بالجبناء وكفى.

ومن نفس باب الباراجماتية سأقول, لا يجب لمصر أن تكون عربية بعد الآن. أنا أتنازل طواعية عن عروبتي بسب عرب هذا الزمان. وكفاني أمام الله أني مصري مسلم.

شكرا.

عارف ان الكلام اللي انا حنقوله حيستفز ناس كتير ،صدقني احنا اللي عالة علي العرب مش العكس ،صدقني ان فعلناها في عرب كتير اوي حيفرحوا بكده والله وحيقولوا لنا بعسلك يا نحلة ده ان كان من النحلة دي عسل اصلا.

مين هما اللى عاله على العرب

قصدك مصر يعنى

لا اعتقد

هم اللى معتمدين على المصريين فى التصميم والانشاء والتعليم والصيانه

واذا كنت تعتقد انهم بيعطوا الاجر مقابل كده

فيبقى انت معترف ان احنا مش متطفلين عليهم

ولكن

لازم تعرف انك بتاخد اجر اقل 3 مرات او اربع مرات من الخليجى اللى فى نفس الشغله

يبقى فين التطفل

اذا كان جزء من الفلوس اللى العماله المصريه مداينه بيها الخليجيين رايح للحكومه المصريه فهو ضايع ويستخدم لتثبيت الحكومه وليس لفائده الشعب

وهو لكى تستمر مصر فى التغاضى عن العنصريه التى يعامل بها العاملين بالخارج فى الخليج

فين التطفل ده

لحد 50 سنه فاتم كانت مصر بتبعت الاكل فى التكيه المصريه بالسعوديه

وكانت المساعدات المصريه بتروح هناك

اذا تعتقد ان مصر بتاخد فلوس دلوقت منهم فده سلف ودين

ا

اللهم انت ربى خلقتنى و انا عبدك و انا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت و ابوء لك بنعمتك على و ابوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت

رابط هذا التعليق
شارك

MaYousof اكرمك الله

لن اكون مثلك فأنت العالم المثقف كما ابى العلاء وتفهم فى اللغة العربية ما نجهله منها فأنت العالم بيننا

اتعلم يا معلم ان اعداء العربية لغة والاسلام دينآ والعرب ارضآ هم من يدرسون العربية جيدآ ويتكلمون بأوزانها الصحيحة ومخارج الفاظها ... التامة

اتعلم ايضآ ان فى الموساد من هم ابلغ من علماء اللغة ومن هم مجندون من علماء اللغة كى يستدرجو امثالنا البسطاء بها والمقعقين ويدورون ويهيمون فى كل مكان يكثر فية امثالنا كى يخربو لهم عقائدهم وأفكارهم ....

ايها العالم سامحك الله فى ما وصفت بة اخوتك ,,,,,

يا ايها المعلم النبيل اسمآ أعلم ان العلماء او من فى مصافهم لا يسبون الناس او يحقرون منهم مع اى خلاف .. وانى اعلم انك لم تقرآ ما بداخل السطور ولو كنت قرأتة جيدآ لعرفت ما بداخلة هدانا الله وأياك

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

إضطررنا - آسفين - لحذف مداخلتين كاملتين خصصتا للتعليق على مقال محذوف كان أساسا لموضوع سابق "ما زال مفتوحا" يمكن التعليق فيه

فريق الإشراف والتنسيق

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أبو محمد مشاركة بتاريخ أمس, 06:28 PM

الفاضل "محمد العنبى"

إنتهى حوارنا فى موضوع طائفة الآميش بمداخلتى الآتية :

إقتباس(أبو محمد @ Feb 4 2010, 02:13 AM)

إقتباس(محمد العنبى @ Feb 3 2010, 08:24 AM)

إقتباس

أبو محمد مشاركة بتاريخ أمس, 10:00 PM

الفاضل "محمد العنبى"

يعنى حضرتك شايف إننا ما زلنا نعيش عصر الإمبراطوريات الدينية ؟

لو كنت محقا فى استنتاجى فاسمح لى ألا أوافقك الرأى .. كنت أوافقك لو كنا نعيش فى العصور الوسطى .. ولكنى أرى أن عصرنا هو عصر الإمبراطوريات الاقتصادية والإمبراطوريات السياسية ..

أنظر حولك لترى أننا فقط من يريد أن يبعث عصر الامبراطوريات الدينية .. ولترى أن الامبراطوريات الأخرى لا تريد العودة إلى العصور الوسطى بعد كل الطفرات التى تحققت ..

وهناك من لاحظ أن ما تحقق فى الحمسين سنة الماضية من قفزات علمية وتكنولوجية يفوق كل ما تحقق فى تاريخ البشرية قبل تلك السنوات الخمسين ، ولذلك ستعمل الامبراطوريات المعاصرة كل ما فى وسعها لتمنع الوثوب على كل ما حققته ..

وايه المانع انها تبقى امبراطوريه اسلاميه وليها قوه اقتصاديه وسياسيه اللى اعرفه اذا كنا عاوزين يبقى لينا كيان قووى لابد ان نتوحد ومافيش حاجه هتوحد العرب الا الدين اذا كان على ماتش كوره خسرنا بعض فتخيل بقى لو فيه بطوله عربيه للمنتخبات العربيه والله هنولع فى بعض

علشان كده الامبراطوريه الدينيه بالنسبه لينا هى الانسب وبالنسبه ليهم غير مناسبه تماماً

المانع الوحيد - فى رأيى - هو إننا مش عايشين لوحدنا .. وعلشان نعمل إمبراطورية لازم تتوافر لنا مقومات إقامة مثل تلك الامبراطورية .. وعندها لا مانع من الجهاد (كما قلت حضرتك أن هذا ما يميزنا عن البوذية) ومن الغزو والفتح ...

حضرتك عارف متى اتفقت الدول العربية على إقامة السوق العربية المشتركة ؟ .. إتفقت على ذلك فى عام 1964 .. قبل أن تفكر الدول الأوربية فى إقامة سوقها المشتركة ... أدعوك مرة أخرى لتنظر حولك .. أين وصلت سوقهم المشتركة وكيف تطورت إلى اتحاد أوروبى ، وأين وصلت السوق العربية المشتركة

قبل أن نفكر فى الوحدة الدينية (التى ستضم بلادا غير عربية) علينا أن نفكر قبل ذلك فى وحدة عربية ( وأديك شايف عملنا إيه من سنة 64) ... وقبل أن نفكر فى الوحدة العربية ، علينا أن نفكر فى الوحدة المصرية ..

عمرك شفت حد بيبنى الدور التالت فى بيت قبل ما يبنى الدور الأول والتانى ؟ .. بلاش دى .. عمرك شفت حد بيطلع على السلم إلى الدور الثالث قبل ما يعدى على الدور الأول والتانى؟

ربما يمكننا استكمال حوارنا هنا .. إذا كانت مداخلتك الآتية "فى موضوعنا هذا" تتكلم عما تحلم به - ونحن معك - بالوطن الإمبراطورى الإسلامى :

إقتباس(محمد العنبى @ Feb 9 2010, 02:23 PM)

وطنى الاسلام لا اريد وطناً سواه

انا مسلم وكفا واينما وجد الحق فانا معه سواء كان مصرى او عربى .........الخ

لا يهمنى اذا كنت عربى او اى جنس اخر اللى يهمنى انى اكون مع الحق ام لاااااااااااااا

شكراً

لأن الوطن - كما تعرف - هو أرض و شعب و دولة .. ولا أحسبك تعنى أن "الدين" يمكن أن ينطبق عليه تعريف الوطن الذى تعارف عليه البشر

فإذا كنت تعنى أن "العالم الإسلامى" المقابل ل "العالم العربى" هو وطننا .. فأظن أننا سنثرى هذا الموضوع بمناقشتنا حول هذين الوطنين الكبيرين ..

استاذى الفاضل ابو محمد

انا طبعاً بكون سعيد من مناقشة حضرتك وانا اللى بكون مستفيد لانى بيعجبنى طريقة تفكيرك اون كنت بختلف معاك فى شوية حاجات بس يبقى تقديرى واعجابى بشخص حضرتك

اللى قصدته بمعنى وطنى الاسلام هو اننى لا يهمنى المكان بقدر ما يهمنى ما هو موقفه من الاسلام ؟؟

هل هى مع او ضد الاسلام اذا كانت تنصر الاسلام فهى وطن لكل المسلمين وعلى المسلمين جميعاً ان يدافعوا عنها واذا كانت تحارب الاسلام فهى عدو لكل المسلمين ده طبعاً بعد لما نتأكد انهم عارفين الاسلام الصحيح وكرهم للاسلام ليس نابع بفهم خطأ للاسلام ولكن كره للكره

هو ده المعنى الاعم والاشمل للوطن

اما وطنى الاصغر فهو مصر وحبى لمصر وعشقى لها ده شىء فطرى موجود فى كل انسان عاقل حر

أشكرك على شعور المودة ، وأحترم اختلافك معى فى الرأى ، وأحترم حقك فيه

ليتك تعطينى أمثلة "لأوطان" تعتبرها وطنك حتى تتضح الفكرة فى ذهنى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

MaYousof اكرمك الله

لن اكون مثلك فأنت العالم المثقف كما ابى العلاء وتفهم فى اللغة العربية ما نجهله منها فأنت العالم بيننا

اتعلم يا معلم ان اعداء العربية لغة والاسلام دينآ والعرب ارضآ هم من يدرسون العربية جيدآ ويتكلمون بأوزانها الصحيحة ومخارج الفاظها ... التامة

اتعلم ايضآ ان فى الموساد من هم ابلغ من علماء اللغة ومن هم مجندون من علماء اللغة كى يستدرجو امثالنا البسطاء بها والمقعقين ويدورون ويهيمون فى كل مكان يكثر فية امثالنا كى يخربو لهم عقائدهم وأفكارهم ....

ايها العالم سامحك الله فى ما وصفت بة اخوتك ,,,,,

يا ايها المعلم النبيل اسمآ أعلم ان العلماء او من فى مصافهم لا يسبون الناس او يحقرون منهم مع اى خلاف .. وانى اعلم انك لم تقرآ ما بداخل السطور ولو كنت قرأتة جيدآ لعرفت ما بداخلة هدانا الله وأياك

أخي : محمود مصطفى

الواجب علينا مع العلماء الأجلاء أننا علينا السمع والطاعه ولا جدال معهم ولا نقعقع عليهم

بس برضه محدش جاوبني على أسئلتي في المداخله السابقه وهاكررها تاني !!!!

أنا بصراحة كان في بالي من المواضيع الأخرى ما هو أهم من الموضوع ده. لكني هاعتبر فتحي لهذا الموضوع مش بسبب أهميته وإنما بسبب إنه عاجل بعض الشيء.

أنا خلاص, قررت إني أقطع أي انتماء لي بالعرب غير إنهم إخوة في البشرية. هم عندي زيهم زي الأتراك أو الماليزيين, أو حتى البرازليين. ليس أكثر. أنا الآن لا أريد من عروبتي أي شيء. واللي بيعطوهولي العرب ممكن ليهم من اللحظة دي يمنعوه. مصري آه, مسلم جميل. عربي, ما أعطلكش. أنا اكتفيت. enough is enough. لما ييجوا يكلموني محبش أسمع منهم إن ليهم دلال عليَّ من باب العروبة. وجامعة الدول العربية يتفضلوا من غير كلمة وحشة مع ألف سلامة. أنا واضح في اللي بقوله ولم اقوله من باب انفعال أو عاطفة. ولا هو وليد لحظة ولا عن ضعف. بالعكس, دور أم العرب والعيال التلفانه ده ماعدش ينفعني بتاتا. اكسكيوزمي, مش فاضيله.

لحد كده أقولك براحتك وده رأيك وأنت حر فيه حقك ومحدش له عندك حاجه

بصراحة أنا كمتحدث باسم الوطن بقولها بوضوح, مصر مش ناوية تعمل جنتلمان أكتر من كده.

ممكن توضح حضرتك مين اللي نصبك متحدث باسم الوطن ؟؟!!! ومن إمتى ؟؟!!

ومن نفس باب الباراجماتية سأقول, لا يجب لمصر أن تكون عربية بعد الآن.

تفتكر حضرتك يجب أن تكون مصر أيه ؟؟؟؟ ولايه أمريكيه - تحالف صهيوني - ولا دوله فارسيه ؟؟؟ ولا أيه ؟؟

ياريت حد يعرفني علشان ابقى أغير كلمه جمهورية مصر العربيـــــــــــــــــــــــــه من هويتي

أنا أتنازل طواعية عن عروبتي بسب عرب هذا الزمان. وكفاني أمام الله أني مصري مسلم.

شكرا.

بالمنطق ده كان يحق للمستضعفين في فلسطين أن يتنازلوا عن عروبتهم

بسبب عرب هذا الزماااااان

!!!

وكان من باب أولى بالمسلمين المستضعفين في كل مكان أن يتنصلوا من دينهم بسبب مسلمي هذا الزمان !!!

تحياتي wst:: :roseop: :lol:

قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف

إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله

إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام

تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4

تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4

6nf2hryf9fiu.gif

رابط هذا التعليق
شارك

مقال إبراهيم عيسى تم وضعه من قبل بالمنتدى ولكن تم حذفه ولم أعلم عند حذفه هل كنا نظن ان المقالة بعد حذفها سوف تموت ولن تصل إلى الناس. المفروض أن يتم مناقشته مناقشة هادئة لا حذفها.

الفاضل msayed

لم يكن هناك من داع لهذا التسرع ، وللكتابة بتلك اللغة الرمادية التى تحمل تلميحات غير مقبولة

لك مطلق الحرية فى الاحتفاء بكل ما ينتقد مصر ، ولكن ليس من حقك إساءة الظن بإدارة الموقع خصوصا إن كان - أى سوء الظن - مبنيا على غير أساس

وقد تم حذف باقى تعليقك لسببين :

1) لأنه تعليق على مداخلة محذوفة

2) لأنه يغير مسار الموضوع من الحديث عن "العروبة" إلى الحديث عن "مصر"

يمكنك إضافة تعليقك فى الموضوع الخاص بالمقال ، ورابطه فى مداخلة الفاضل "السارى" المحذوف منها ذلك المقال ، منعا للتكرار ، وتجنبا لتغيير مسار الموضوع

فريق الإشراف والتنسيق

الفاضل/ أبو محمد

لم أتعود الرد على تعليقات الإدارة عند تطبيق القواعد، لكن إسمح لى أن أرد عندما يحتوى تعليق الإدارة على رأى شخصى للمشرف الفاضل.

فلا اعلم أين هى اللغة الرمادية فى الكلام، الموضوع بالفعل تم فتحه من قبل وحذف بعد عدد قليل من المداخلات. ولم أكن أعلم انه قد فتح بشكل آخر أو فى موضوع آخر فممكن غياب يومين عن المنتدى تحدث أشياء كثيرة، لكنه بالفعل تم حذفه أول مرة.

ولا أرى الموضوع خروج عن الموضوع الأساسى فالأخ صاحب الموضوع يتبرأ من جنسه العربى وبالتالى الكلام جاب بعضه لتفرعات للموضوع الأساسى حتى إن إخواننا يناقشون هل العربية هى لغة أهل الجنة أم لا وأرى أنه بنفس المقياس هذا خروج عن الموضوع الأساسى.

ويمكننا بسهولة فتح أى موضوع وفحص أول مداخلة فيه وآخر مداخلة فيه لنكتشف أن الموضوع وصل إلى نقطة أخرى غير التى فتح من أجلها، فهذه صفات التحاور ونحن هنا لسنا فى مدارسة علمية لنقطة بحث ينبغى ألا نتحرك ملى متر بعيد عنها ولكنها محاورة ودردشة.

ومن الممكن بهذا المقياس وصف اى مداخلة بأنها خروج عن الموضوع الأساسى وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.

وأنا لم أحتفى بمن ينتقد مصر ويمكنك بسهولة الرجوع لمداخلاتى للتأكد من ذلك قبل إتهامى بهذه التهمة الغير مقبولة بتاتاً والتى لو فعلها أى شخص غيرك لطالبته بالدليل أو الإعتذار.

وأعتقد أنه من حقى ألا يتم حذف هذه المداخلة.

رابط هذا التعليق
شارك

أبو محمد مشاركة بتاريخ اليوم, 03:10 AM

أشكرك على شعور المودة ، وأحترم اختلافك معى فى الرأى ، وأحترم حقك فيه

ليتك تعطينى أمثلة "لأوطان" تعتبرها وطنك حتى تتضح الفكرة فى ذهنى

على حسب معلوماتى فى الوقت الحالى لا يوجد اوطان ممكن اعتبرها وطنى الى جانب وطنى الاصلى مصر

ولكن فيه اراضى يجب الدفاع عنها لانها مقدسه بصرف النظر عن اى شىء

شكراً

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الواجب علينا مع العلماء الأجلاء أننا علينا السمع والطاعه ولا جدال معهم ولا نقعقع عليهم

مين اللى قال ياعم عاشق ان علينا السمع والطاعه للعلماء بدون جدال معاهم ؟؟؟

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الواجب علينا مع العلماء الأجلاء أننا علينا السمع والطاعه ولا جدال معهم ولا نقعقع عليهم

مين اللى قال ياعم عاشق ان علينا السمع والطاعه للعلماء بدون جدال معاهم ؟؟؟

:lol: بجد عيب عليك يا عنبي لو كنت فهمتني غلط :lol:

قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف

إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله

إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام

تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4

تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4

6nf2hryf9fiu.gif

رابط هذا التعليق
شارك

مع كل هذا لم يجرح كرامتي حق الجرح إلا مداخلة واحدة, أتت من قوم نهلت من علم أغلبهم, وما أنا بناكر فضل من لهم فضل العلم عليَّ, عربا كانو أم غير, مسلمين كانوا أم غير. فما أنا بعنصري أدعوا بدعوى الجاهلية, ولا أنا بمعتوه لا أزن ما أقول. لقد أحسست الإهانة تصفعني على وجهي فتنزل على كرامتي لتشق فيها ما غار عميقا من جرح. لم يكن في توبيخ من علموني وهم كلهم إلا نيف أكبر مني سنا وأعظم مني علما وأجل مني قدرا أي إهانة لي, بل كانت الإهانة المهينة بحق هي في حشري سويا عند توبيخي بمن أشعر بعظيم الإهانة في أن أحشر معه في أي مكان كان. وأي إهانة لكرامة المرء أعظم من أن يحشر مع مستعرب مقعقع, قال في مصر الوطن في هذا الموضوع فقط ما يجعل حشر اسمي معه فيه من عظيم الأهانة لكرامتي. فهو من قال هنا: "ولا افتخر بمصر بالطبع". إنه نفسه الذي خرّب على الجميع موضوع العشوائيات بسلوكه الذبابيّ, فلم يستطع أحد من مشرفين أو غيرهم أن يذبّه عن الطنطنة حتى يعود لها. تماما كالذباب, كلمّا ذبّ آب. إنه نفسه الذي حذف له أحد المشرفين أكثر من سبع مداخلات في موضوع الاسكندرانيين الشرفاء في أقل من عشر دقائق كان مكثفا فيها لتكبره على خلق الله من قاطني الأقاليم فأثار حفيظة أكثر من عضو تواجد عندها هناك, ما دعى لحذف مداخلاته ومداخلات كل من استنكروا مداخلاته معاها من بذاءة ما كتب. أي إهانة جلبتها بنفسي لنفسي. لكنيّ لا ألوم من حشروني معه عليها, فقد كنت أنا من طعنت كرامتي بيديّ.

(كتبت هذة المداخلة بلغة عربية سليمة, لكن الشكوك تساورني في أن رهطا لا بأس به ممن يفخر بعرب هذا الزمان لم يتبين قدرا غير قليل من معاني الكلمات التي احتوتها. فقد لهتهم القعقعة عن إدراك صحيح اللغة التي نسبوا أنفسهم إليها. لكني أقول: ليس على المقعقعين حرج.)

بغض النظر عن وصفك لى كالذباب... و وصفك لى بالتكبر.. على الرغم من انك لا تعرفنى..

فأنا اتمنى ان تعذر لى جهلى, و ضعف لغتى العربية... ما معنى كلمة "المقعقعين".. و معنى كلمة "يقعقع"؟

ملحوظة: لست بعالم او مدعى علم, بل متعلم :blush2:

شكرا جزيلا مقدما..

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

مقال إبراهيم عيسى تم وضعه من قبل بالمنتدى ولكن تم حذفه ولم أعلم عند حذفه هل كنا نظن ان المقالة بعد حذفها سوف تموت ولن تصل إلى الناس. المفروض أن يتم مناقشته مناقشة هادئة لا حذفها.

الفاضل msayed

لم يكن هناك من داع لهذا التسرع ، وللكتابة بتلك اللغة الرمادية التى تحمل تلميحات غير مقبولة

لك مطلق الحرية فى الاحتفاء بكل ما ينتقد مصر ، ولكن ليس من حقك إساءة الظن بإدارة الموقع خصوصا إن كان - أى سوء الظن - مبنيا على غير أساس

وقد تم حذف باقى تعليقك لسببين :

1) لأنه تعليق على مداخلة محذوفة

2) لأنه يغير مسار الموضوع من الحديث عن "العروبة" إلى الحديث عن "مصر"

يمكنك إضافة تعليقك فى الموضوع الخاص بالمقال ، ورابطه فى مداخلة الفاضل "السارى" المحذوف منها ذلك المقال ، منعا للتكرار ، وتجنبا لتغيير مسار الموضوع

فريق الإشراف والتنسيق

الفاضل/ أبو محمد

لم أتعود الرد على تعليقات الإدارة عند تطبيق القواعد، لكن إسمح لى أن أرد عندما يحتوى تعليق الإدارة على رأى شخصى للمشرف الفاضل.

فلا اعلم أين هى اللغة الرمادية فى الكلام، الموضوع بالفعل تم فتحه من قبل وحذف بعد عدد قليل من المداخلات. ولم أكن أعلم انه قد فتح بشكل آخر أو فى موضوع آخر فممكن غياب يومين عن المنتدى تحدث أشياء كثيرة، لكنه بالفعل تم حذفه أول مرة.

ولا أرى الموضوع خروج عن الموضوع الأساسى فالأخ صاحب الموضوع يتبرأ من جنسه العربى وبالتالى الكلام جاب بعضه لتفرعات للموضوع الأساسى حتى إن إخواننا يناقشون هل العربية هى لغة أهل الجنة أم لا وأرى أنه بنفس المقياس هذا خروج عن الموضوع الأساسى.

ويمكننا بسهولة فتح أى موضوع وفحص أول مداخلة فيه وآخر مداخلة فيه لنكتشف أن الموضوع وصل إلى نقطة أخرى غير التى فتح من أجلها، فهذه صفات التحاور ونحن هنا لسنا فى مدارسة علمية لنقطة بحث ينبغى ألا نتحرك ملى متر بعيد عنها ولكنها محاورة ودردشة.

ومن الممكن بهذا المقياس وصف اى مداخلة بأنها خروج عن الموضوع الأساسى وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.

وأنا لم أحتفى بمن ينتقد مصر ويمكنك بسهولة الرجوع لمداخلاتى للتأكد من ذلك قبل إتهامى بهذه التهمة الغير مقبولة بتاتاً والتى لو فعلها أى شخص غيرك لطالبته بالدليل أو الإعتذار.

وأعتقد أنه من حقى ألا يتم حذف هذه المداخلة.

الفاضل msayed

بما أنك تعلق على ما تعتبره رأيا شخصيا لى صبغت به مداخلة إدارية .. فإن من حقك أن تتلقى منى ردا على ذلك .. مع أن هذا يضعنى فى موقف صعب ، لم أقابله من قبل ، وهو عدم قدرتى على الفصل بين الصفتين (الشخصية والإشرافية)

ما زلت ياسيدى مصمما - فى مداخلتك هذه - على أن الموضوع قد تم حذفه ثم إعادته .. أؤكد لك أن هذا غير صحيح .. ولا أفهم سر إصرارك على هذا

ولا أفهم ما الذى يغضبك فى أن يُطلب منك التعليق على المقال فى الموضوع الخاص به ؟ المقال فعلا (ولو أنه يتكلم عن علاقة مصر بالعالم العربى) يتحدث عن مصر وشعب مصر وليس عن الحكومة الحالية أو النظام الحالى ، أو العروبة - وهى موضوعنا - وهل يمكن البراءة منها أو لا .. فالمقال يناقش تاريخ العلاقات وليس العلاقات الحالية فقط .. ويتجنى على شعب مصر ويصفه بالمبتز .. ومن المؤكد أن هذا ليس له علاقة بالعروبة

أما الحديث عن اللغة الرمادية فهو ضمن الفقرة التى لم تُحذف من مداخلتك .. وأظنك قد أهنت فيها ذكاء زملائك المشرفين إذا كنت تظن أنهم لم يفهموا تلميحك عن إعتقادهم بأن المقال سوف يموت مع أنه موجود على الإنترنت .. مع إعادة تأكيدى بأن المقال لم يُحذف .. هل تعتقد فعلا تلك السذاجة فى زملائك المشرفين ؟

ومع ذلك يبدو أن صياغتى للمداخلة الإدارية قد احتوت على لغة رمادية .. ولكن صدقنى ، لم أكن أعتقد أنها رمادية بالنسبة لك ، فأنا أعرف عقليتك وأقدرها حق قدرها ، لذلك أدهشنى أن تقرأ العبارة الآتية التى كتبتها أنها :

لك مطلق الحرية فى الاحتفاء بكل ما ينتقد مصر

لتترجمها وتفسرها وتعيد صياغتها بالشكل الآتى :

وأنا لم أحتفى بمن ينتقد مصر ويمكنك بسهولة الرجوع لمداخلاتى للتأكد من ذلك قبل إتهامى بهذه التهمة الغير مقبولة بتاتاً والتى لو فعلها أى شخص غيرك لطالبته بالدليل أو الإعتذار.

أولا .. هناك فرق بين (ما) ينتقد ، و (من) ينتقد

ثانيا .. ما هى التهمة فى عبارتى ؟ .. الاحتفاء ياسيدى يعنى الاهتمام والرعاية والجد فى ذلك .. وليس من الضرورى أن يكون ذلك مقرونا بالفرح والسرور والتكريم .. نعم ياسيدى أنت تحتفى بكل ما ينتقد بلدك كما أحتفى أنا به وآخذه مأخذ الجد .. صحيح أن احتفاءك يختلف عن احتفائى ، ولكنه فى الحالتين "إحتفاء" عكس "الإهمال"

فإذا كنت قد فهمت عبارتى على أنك "تفرح ويدخل قلبك السرور لكل ما ينتقد بلدك" .. فهنا أكون مدينا لك باعتذار .. أما غير ذلك فلا أظن أنى مدين لك بما طلبته ، وبينى وبينك المحاكم :roseop:

وها أنا قد احتفيت بمداخلتك (بالرغم من عدم سرورى بها) وأعطيتك حقك بالرد عليها ، ولم أحذفها ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مقال إبراهيم عيسى تم وضعه من قبل بالمنتدى ولكن تم حذفه ولم أعلم عند حذفه هل كنا نظن ان المقالة بعد حذفها سوف تموت ولن تصل إلى الناس. المفروض أن يتم مناقشته مناقشة هادئة لا حذفها.

الفاضل msayed

لم يكن هناك من داع لهذا التسرع ، وللكتابة بتلك اللغة الرمادية التى تحمل تلميحات غير مقبولة

لك مطلق الحرية فى الاحتفاء بكل ما ينتقد مصر ، ولكن ليس من حقك إساءة الظن بإدارة الموقع خصوصا إن كان - أى سوء الظن - مبنيا على غير أساس

وقد تم حذف باقى تعليقك لسببين :

1) لأنه تعليق على مداخلة محذوفة

2) لأنه يغير مسار الموضوع من الحديث عن "العروبة" إلى الحديث عن "مصر"

يمكنك إضافة تعليقك فى الموضوع الخاص بالمقال ، ورابطه فى مداخلة الفاضل "السارى" المحذوف منها ذلك المقال ، منعا للتكرار ، وتجنبا لتغيير مسار الموضوع

فريق الإشراف والتنسيق

الفاضل/ أبو محمد

لم أتعود الرد على تعليقات الإدارة عند تطبيق القواعد، لكن إسمح لى أن أرد عندما يحتوى تعليق الإدارة على رأى شخصى للمشرف الفاضل.

فلا اعلم أين هى اللغة الرمادية فى الكلام، الموضوع بالفعل تم فتحه من قبل وحذف بعد عدد قليل من المداخلات. ولم أكن أعلم انه قد فتح بشكل آخر أو فى موضوع آخر فممكن غياب يومين عن المنتدى تحدث أشياء كثيرة، لكنه بالفعل تم حذفه أول مرة.

ولا أرى الموضوع خروج عن الموضوع الأساسى فالأخ صاحب الموضوع يتبرأ من جنسه العربى وبالتالى الكلام جاب بعضه لتفرعات للموضوع الأساسى حتى إن إخواننا يناقشون هل العربية هى لغة أهل الجنة أم لا وأرى أنه بنفس المقياس هذا خروج عن الموضوع الأساسى.

ويمكننا بسهولة فتح أى موضوع وفحص أول مداخلة فيه وآخر مداخلة فيه لنكتشف أن الموضوع وصل إلى نقطة أخرى غير التى فتح من أجلها، فهذه صفات التحاور ونحن هنا لسنا فى مدارسة علمية لنقطة بحث ينبغى ألا نتحرك ملى متر بعيد عنها ولكنها محاورة ودردشة.

ومن الممكن بهذا المقياس وصف اى مداخلة بأنها خروج عن الموضوع الأساسى وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.

وأنا لم أحتفى بمن ينتقد مصر ويمكنك بسهولة الرجوع لمداخلاتى للتأكد من ذلك قبل إتهامى بهذه التهمة الغير مقبولة بتاتاً والتى لو فعلها أى شخص غيرك لطالبته بالدليل أو الإعتذار.

وأعتقد أنه من حقى ألا يتم حذف هذه المداخلة.

الفاضل msayed

بما أنك تعلق على ما تعتبره رأيا شخصيا لى صبغت به مداخلة إدارية .. فإن من حقك أن تتلقى منى ردا على ذلك .. مع أن هذا يضعنى فى موقف صعب ، لم أقابله من قبل ، وهو عدم قدرتى على الفصل بين الصفتين (الشخصية والإشرافية)

ما زلت ياسيدى مصمما - فى مداخلتك هذه - على أن الموضوع قد تم حذفه ثم إعادته .. أؤكد لك أن هذا غير صحيح .. ولا أفهم سر إصرارك على هذا

ولا أفهم ما الذى يغضبك فى أن يُطلب منك التعليق على المقال فى الموضوع الخاص به ؟ المقال فعلا (ولو أنه يتكلم عن علاقة مصر بالعالم العربى) يتحدث عن مصر وشعب مصر وليس عن الحكومة الحالية أو النظام الحالى ، أو العروبة - وهى موضوعنا - وهل يمكن البراءة منها أو لا .. فالمقال يناقش تاريخ العلاقات وليس العلاقات الحالية فقط .. ويتجنى على شعب مصر ويصفه بالمبتز .. ومن المؤكد أن هذا ليس له علاقة بالعروبة

أما الحديث عن اللغة الرمادية فهو ضمن الفقرة التى لم تُحذف من مداخلتك .. وأظنك قد أهنت فيها ذكاء زملائك المشرفين إذا كنت تظن أنهم لم يفهموا تلميحك عن إعتقادهم بأن المقال سوف يموت مع أنه موجود على الإنترنت .. مع إعادة تأكيدى بأن المقال لم يُحذف .. هل تعتقد فعلا تلك السذاجة فى زملائك المشرفين ؟

ومع ذلك يبدو أن صياغتى للمداخلة الإدارية قد احتوت على لغة رمادية .. ولكن صدقنى ، لم أكن أعتقد أنها رمادية بالنسبة لك ، فأنا أعرف عقليتك وأقدرها حق قدرها ، لذلك أدهشنى أن تقرأ العبارة الآتية التى كتبتها أنها :

لك مطلق الحرية فى الاحتفاء بكل ما ينتقد مصر

لتترجمها وتفسرها وتعيد صياغتها بالشكل الآتى :

وأنا لم أحتفى بمن ينتقد مصر ويمكنك بسهولة الرجوع لمداخلاتى للتأكد من ذلك قبل إتهامى بهذه التهمة الغير مقبولة بتاتاً والتى لو فعلها أى شخص غيرك لطالبته بالدليل أو الإعتذار.

أولا .. هناك فرق بين (ما) ينتقد ، و (من) ينتقد

ثانيا .. ما هى التهمة فى عبارتى ؟ .. الاحتفاء ياسيدى يعنى الاهتمام والرعاية والجد فى ذلك .. وليس من الضرورى أن يكون ذلك مقرونا بالفرح والسرور والتكريم .. نعم ياسيدى أنت تحتفى بكل ما ينتقد بلدك كما أحتفى أنا به وآخذه مأخذ الجد .. صحيح أن احتفاءك يختلف عن احتفائى ، ولكنه فى الحالتين "إحتفاء" عكس "الإهمال"

فإذا كنت قد فهمت عبارتى على أنك "تفرح ويدخل قلبك السرور لكل ما ينتقد بلدك" .. فهنا أكون مدينا لك باعتذار .. أما غير ذلك فلا أظن أنى مدين لك بما طلبته ، وبينى وبينك المحاكم mf_p:

وها أنا قد احتفيت بمداخلتك (بالرغم من عدم سرورى بها) وأعطيتك حقك بالرد عليها ، ولم أحذفها ..

أخى الفاضل، لن نختلف و أى نقطة إختلفنا فيها فى هذا الموضوع سأعتبر رأيك الصواب ولا يوجد إعتذار ولا دين ولا محاكم.

لكن فقط وللعلم فإن معنى كلمة "إحتفى" أى بالغ فى الإكرام واللقاء الحسن وليس مجرد الإهتمام العادى أو عكس الإهمال "المصدر: لسان العرب".

وأظن أن الجزء المحذوف من مداخلتى كان دليل إثبات أننى أناقش بطريقة موضوعية عقلانية ولم أكن منحاز لإنتقاد مصر ولكن خلاص دليل البراءة أكلته القطة، أو أكله السبع على الأصح :blink: . وأفترض أنه كان المنطقى حذف المداخلة كلها أم أن هذ الجزء المتروك لا يخرج عن سياق الموضوع؟!

ثم لا أدرى حضرتك كيف شعرت بأننى غاضب؟ والله أنا كنت أكتب بكل هدوء وتأنى.

على العموم سأرحب بأن تحذف كل هذه الحوارات بيننا الآن بعد أن وضحت وجهة نظرى لأنها قد لا تهم من يدخل لقراءة الموضوع على أن تتكرم بحذف تعليق الإدارة مع حذف الجزء الباقى من مداخلتى فى التعليق على المقالة.

رابط هذا التعليق
شارك

اهل العروبة الاصليون تنازلوا عنها واستمسك بها المستعربون فساء ظن العاربة بالمستعربة ان مبتغاهم من العروبة هو حصد ثرواتهم ومواريث اجدادهم الذين صبروا على ضنك الصحراء قديما كى يبتلعها المستعربون فى حروب خاسرة ومشاريع فاشلة ....

knowledge is power

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...