اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لست وحدك يا شيخ الأزهر


Cleo

Recommended Posts

أبشر يا "فضيلة" الشيخ... فلست وحدك ترزى فتاوى دولتك... فكلكم هذا "الرجل"...!!!

منذ حوالى أسبوع كنت أشاهد قناة "إقرأ" .... وكان برنامجا "سعوديا" (يعنى المذيع سعودى و الشيخ كمان سعودى)... لا أذكر بالظبط اسم البرنامج، و لكنه من البرامج التى تستضيف "شيخا" ليتلقى تساؤلات الناس عبر الهاتف و "يفتى" لهم...

حتى اتصلت سيدة فاضلة و تطلب الفصل فى مسألة "النقاب" أى تغطية المرأة وجهها... lmo: فأجاب "فضيلة" الشيخ السعودى:

"هناك "بعض" الفقهاء مثل الإمام أحمد و الإمام أبو حنيفة و الشافعية و المالكية و غيرهم يرون أن تغطية المرأة وجهها غير واجب... ولكن الصحيح أنه واااااااجب" ...!!!!! f((: f((: lmo: lmo: mfb: mfb:

ثم اتصل شابا آخر يقول "إن مهنتى تحرم على إطلاق لحيتى... فهل إطلاق الرجل لحيته.. فرض، أم سنة؟؟

فأجاب "المفتى" : "إنك تسأل كما لو أن الأمر سنة لجاز تركه...!!! و عموما حلق الرجل لحيته حرااااااااااااااااااااااااام حراااااااااام...." ...!!! mf(

ثم روى حديثا عن أن الرسول عليه الصلاة و السلام قد استقبل رسولين من فارس و قد حلقا لحيتهما، فعندما سألهما عن ذلك أجابا بأن ربهما أمرهما بذلك، فأجاب عليه الصلاة و السلام أن ربه أمره بأن يطلق لحيته و يحلق شاربه....

و من هنا فإنه بناء على هذا الأمر فإن حلق اللحية حرااااااااااام

(ملحوظة : برغم هذا الأمر، إلا إننى عندما دققت النظر فى وجه "فضيلة" الشيخ وجدت أن "فضيلة" الشيخ مطلق للحيته...... و لشاربه أيضا...!!!!!)

htr::

تم تعديل بواسطة Cleo

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

صباح الخير........

كليو ياعزيزتى .......هل رأيتى برنامج قناة الجزيرة بالامس ؟؟؟.الرأى ..والرأى الآخر..

هل سمعتى ماقاله الدكتور سيد القمنى ؟؟؟.......هل سمعتى ردود فضيلة الشيخ ؟؟؟

وهل سمعتى اسئلة واجابة المستمعين ؟؟؟؟؟؟؟....

شبه العلمانى بيطالب باسلام ....مودرن .....تفصيل.....وعنده // وجهات نظره المقنعة //..

والاسلامى التقليدى .......يطالب بالتشبث ..والبقاء على القديم ...وايضا..// عنده وجهات نظره المقنعة ..//..

والحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فى رأيى انا .........اقرأ القرآن ....واقرأ التفسير ......واستفت قلبك فيما غمض عليك .

ورأيى ايضا ...بعد المواقف المشهورة للبعض....ومنها موقف شيخ الأزهر...

المصالح تحكم وتتحكم فى الجميع ........

وليرحمنا الله منهم ....

وليس معنى اطلاق اللحية ....ان صاحبها اكثر اسلاما من غيره ؟؟؟..والعكس ايضا صحيح ..

ونفس الشئ بالنسبة للنقاب .......

للأسف.....الساحة تركت شاغرة ....

سلامى.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

هل سمعتى ماقاله الدكتور سيد القمنى ؟؟؟.......هل سمعتى ردود فضيلة الشيخ ؟؟؟

الحمد لله أن سيد " ألقمني حجراً " هو الذي كان يتحدث ويدافع عن العلمانية وإحياء الهوية المصرية واللغة القبطية , لأنني كنت سأحزن إن كان هو من يتحدث مدافعاً عن الإسلام , فلقد شعرت من أسلوبه في الحوار أنه "سواق ميكروباص" لا يهمه إلا أن يضرب مقصات حتى يصل إلى هدفه بسرعة ثم يعود ليحمل العربة من جديد .. ولا أدري من الذي تجرأ على الله وخلق الله وأعطاه درجة الدكتوراه .. اللهم فأرحمنا من أمثاله ..

أما الشيخ فقد كان هادئاً في حواره , وإن كنت أعيب عليه أنه لم يستطع أن يلقم سيد أحجاراً كافية .. و يبدوا انه قد خاف من اسلوب سيد " ألقمني لوتقدر" .. وردحه المستمر ..

أما فيصل فكالعادة .. كانت أكثر كلمة تشجيه من كلام القمني , هي السعودية ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

صباح الخير........

كليو ياعزيزتى .......هل رأيتى برنامج قناة الجزيرة بالامس ؟؟؟.الرأى ..والرأى الآخر..

هل سمعتى ماقاله الدكتور سيد القمنى ؟؟؟.......هل سمعتى ردود فضيلة الشيخ ؟؟؟

وهل سمعتى اسئلة واجابة المستمعين ؟؟؟؟؟؟؟....

شبه العلمانى بيطالب باسلام ....مودرن .....تفصيل.....وعنده // وجهات نظره المقنعة //..

والاسلامى التقليدى .......يطالب بالتشبث ..والبقاء على القديم ...وايضا..// عنده وجهات نظره المقنعة ..//..

والحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فى رأيى انا .........اقرأ القرآن ....واقرأ التفسير ......واستفت قلبك فيما غمض عليك .

ورأيى ايضا ...بعد المواقف المشهورة للبعض....ومنها موقف شيخ الأزهر...

المصالح تحكم وتتحكم فى الجميع ........

وليرحمنا الله منهم ....

وليس معنى اطلاق اللحية ....ان صاحبها اكثر اسلاما من غيره ؟؟؟..والعكس ايضا صحيح ..

ونفس الشئ بالنسبة للنقاب .......

للأسف.....الساحة تركت شاغرة ....

سلامى.

سيد القمنى يامدام سلوى أصدر العشرات ـ بدون مبالغه العشرات ـ من الكتب التى تفترى على الدين وتجدف فى حق ثوابته بكل جرأه ودم بارد ، وأنظرى بالأمس لتصنيف نفسه من المعتزله ثم إسترساله فى موضوع المذاهب كما لو كانت أديان مختلفه ، وقد حاولت الإتصال بالبرنامج بإستماته ولكن بدون جدوى لأنى كنت سأسئله عده إسئله تعليقا على أرآءه بحتميه تغيير المنهج الدينى وبأن العرب محتلون لمصر ويجب أن يرحلوا وإذا ماكانوا قد جاءوا فاتحين لاغازين لماذا لم يرحلوا ؟

أولا نفسى أفهم أنهى منهج دينى ده ياحسره إللى عايز يغيره وبيقول عليه مفرخ للإرهاب ؟ دى حصه واحده أقل من ساعه أسبوعيا ذرا للرماد فى العيون وماده غير أساسيه ولاتدخل فى الدرجات النهائيه وأى واحد يعلم تماما أن مايطلق عليها حصه الدين فى المدارس لم ولن تكن يوما حتى مصدر لثقافه دينيه حقيقيه ، حتى اللغه العربيه طربقوها وقلصوها وإهالوا على الدكتوره نعمات فؤاد التراب لما لفتت النظر لهذا الأمر ، يعنى هو لو شجاع يقول إنه قاصد الدين نفسه لأنه بيأرقه ويقض مضجعه ، بس أهو دوخينى يالمونه

ثانيا ـ موضوع إحتلال العرب لمصر إللى دام ألف وربعمائه سنه وإللى بيطالب بإنهاءه ـ قالها كده بالفم المليان ـ مقالناش ليه مثلا الإحتلال الفرنسى والإحتلال الإنجليزى لم يتركا أى بصمه على هويه المصرى وقاوموه بعنف لسنين طويله لحد ماأخرجوه؟ ومقاليناش ماذا قال التاريخ عن إمتزاج الإسلام بهويه المصريين للدرجه إللى خلت نابليون بعد ألف ومائتى عام يدعى الإسلام علشان يشترى ود المصريين ؟ ومقاليناش ليه الغزو الإسلامى لم يمح ولم يدهس تاريخ مصر قبل الغزو ولم يستأصل شأفه المسيحيه وسابها ألف وأربعمائه عام ؟ ومقاليناش كده كم مؤلف لسيادته أصدره للمطالبه برحيل الإستعمار الأنجلوساكسونى الأوربى من أمريكا الشماليه ومن أستراليا وبرحيل الإستعمار الأسبانى البرتغالى من أمريكا اللاتينيه وبرحيل الإستعمار الألمانى الهولندى الإنجليزى من جنوب أفريقيا ؟

طبعا منطق موغل فى التسطيح لحد مخيف ومحوره الوحيد هو حقده الدفين على فكره التمسك بالدين كهويه للدرجه إللى خلته بكل سماجه وثقل ظل يطالب بإلغاء اللغه العربيه والعوده للغات مثل الهيروغليفيه والرومانيه وكان ناقص يقول الأراميه

بقى ده إنسان صاحب حجه برضه يامدام سلوى ؟

وبعدين هل أصبحت موضه الآن إن كل واحد يستخدم تخلفنا وتراجعنا الحضارى وتأخرنا العلمى الذى لايختلف عليه إثنان فى الهجوم على الدين والسلام ؟ هل دى دعوه ناس صادقين فى غيرتهم وحزنهم على تخلفنا ؟ إيه علاقه ضرب ثوابت الدين فى مقتل بحاجتنا التى لاينكرها مبصر للقيام بثوره علميه ؟

وشويه يقولك المذاهب بتكفر بعض وشويه يقول الوهابين بيقولوا على ماعداهم كفره وشويه دق أسافين بين السعودين والأزهر وشويه يقولك بمنتهى الثقه أنا عايز أعمل مذهب جديد يختلف عن المذاهب الأربعه الرئيسيه وإن شالله حتى نوصل بالمذاهب لأربعه ألاف مذهب ، رغم إن أى مبتدئ فى ألف باء الفقه يعلم إن المذاهب دى تتناول الفرعيات وأن أصول الدين وثوابته ومسلماته ومطلقاته واحده فى المذاهب الأربعه وفى شتى بقاع المعموره

أعوذ بالله

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

هناك "بعض" الفقهاء مثل الإمام أحمد و الإمام أبو حنيفة و الشافعية و المالكية و غيرهم يرون أن تغطية المرأة وجهها غير واجب... ولكن الصحيح أنه واااااااجب" ...!!!!!      

ولماذا هذا الإستغراب والدهشة الشديدة ؟؟

أليس من الأفضل يا أختنا الكريمة ان نسأل هل هذا صحيح أم لا قبل أن نحكم على الشىء من خلال خليفتنا الدينية التى أعتقد أنها غير سليمة أو غير مكتملة

وقد سبق أن تكلمنا عن هذا الموضوع فى هذا الباب

وذكرت وقتها :

النقاب

كان حجاب زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم)  لا خلاف فى هذا

وأيضا الذى لا خلاف فيه بين العلماء هو:

أنه يجب على المرأة أن تستر وجها عند خوف الفتنة على نفسها بأن يكون من حولها ينظر اليها بشهوة

ومن يستطيع أن يزعم أن الفتنة مأمونة اليوم وأنه لا يوجد فى الشارع من ينظر الى وجوه النساء بشهوة فى عصرنا هذا

وهذا بأتفاق العلماء والأئمة الأربعة حتى أبو حنيفة

وأتفقوا أيضا على جواز كشف المرأة وجهها لضرورة علاج أو عند الشهادة

أما الخلاف فهو ان المرأة يجب عليها أن تستر وجهها مطلقا سواء كانت تتعرض للفتنة أم لا 

فهذه المسألة فيها خلاف سائغ (معتبر) بين أهل العلم

فمنهم من قال بوجوب ستر جميع البدن والوجه والكفيين معا ..ومع هؤلاء العلماء الأفاضل الكثير من الأدلة القوية

وجانب آخر من العلماء رجحوا عدم وجوب ستر الوجه والكفيين وأنه سنه وليس بفرض ويساند قولهم أيضا أدلة قوية كالجانب الآخر

فالأمر فيه سعة وكما قلت فى هذه المسألة خلاف معتبر لوجود أدلة قوية من الجانين وفى نفس الوق عدم وجود دليل قطعى الدلالة وأيضا لعدم وجود إجماع على أى من الرأيين

إذن فالأمر به سعة كما ذكرت

وللمزيد من الأطلاع هذه أدلة وجوب النقاب :

أولاً - أدلة القرآن

ثانياً - أدلة السنة

ثالثاً - أدلة القياس

ثم اتصل شابا آخر يقول "إن مهنتى تحرم على إطلاق لحيتى... فهل إطلاق الرجل لحيته.. فرض، أم سنة؟؟

فأجاب "المفتى" : "إنك تسأل كما لو أن الأمر سنة لجاز تركه...!!! و عموما حلق الرجل لحيته حرااااااااااااااااااااااااام حراااااااااام...." ...!!! 

وهذا أيضا صحيح يا أختنا الكريمة mfb:

فقد أجمع العلماء كالأئمة الأربعة وغيرهم على هذا

لأن هذا من أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقد كرر الأمر فى أكثر من موقف وبعدة صيغ مختلف

فدل هذا على أهميته وراجعى حضرتك فقه السنة إن كنتى لا تصدقينى

ثم روى حديثا عن أن الرسول عليه الصلاة و السلام قد استقبل رسولين من فارس و قد حلقا لحيتهما، فعندما سألهما عن ذلك أجابا بأن ربهما أمرهما بذلك، فأجاب عليه الصلاة و السلام أن ربه أمره بأن يطلق لحيته و يحلق شاربه....

وهذا أيضا حديث صحيح mfb:

بجد والله

تم تعديل بواسطة M.H.M

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى M.H.M

أنا لا أعترض على أن الشيخ "قد يرى" أنه "من الأفضل" أن تغطى المرأة وجهها.... أما أن ينكر آراء الأئمة الأربعة الكبار و يثبت رأيه قائلا "ولكن الصحيح أنه واجب" بدون أن يذكر البينة التى أسس عليها فتواه و يأتى بتفنيد بين لآراء الأخرين - يعنى "أنا صح و الباقيين غلط و خلاص" فهذا كان مثارا للدهشة...!!!!

ثانيا أنا لا أعترض على حكاية إطلاق اللحية.... و لكن.... هلى هى سنة أم واجب عدم القيام به يسبب عقوبة؟؟

و إذا كانت قصة الرسولين الفرس مع الرسول صلى الله عليه و سلم صحيحة... و إذا كان الله قد أمر رجال المسلمين بأمرين :

1- أطلاق اللحية

2- حلق الشارب

فلماذا لم يلتزم "فضيلته" بالأمرين؟؟ لماذا يعسر على الناس و يفتى لهم بوجوب إطلاق اللحية طاعة لله، بينما هو نفسه قد أطلق شاربه الأمر الذى نهى عنه نفس الحديث...

الخلاصة أنى قد شعرت أن هؤلاء الناس أيضا من أصحاب الأهواء "ألم ترى إلى الذى جعل إلهه هواه" و أنهم "يقولون ما لا يفعلون"

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

يحيرني دائما السؤال التالي:

هل شيخ الأزهر كما نرى لأنهم أتوا به الى مشيخة الأزهر أم أنهم أتوا به الى المشيخة لأن فتاواه كما نرى؟

والمسألة ليست هي هي فالفارق كبير ان كان يجيب بما يريدون فالرجل يستحق كل مايقال بحقه وإن كان هذا هو فكره فهولا يستحق حتى مجرد الحديث عنه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الفاضلة Cleo .. الكل يفصل الفتاوى ..

حتى مفتي السعودية نفسه يفصل الفتاوى هو هيئة كبار العلماء هناك تفصيلا من أجل آل سعود ..

و هكذا في الكويت و هكذا في معظم أراضي المسلمين ..

الفكرة ان الظاهر قد تكون للأسف أحيانا خداعة ..

يعني طنطاوي أكثر وضوحا من غيره .. ليس أكثر

الآخرين أمسكوا في فرعيات المسائل و أغفلوا الأصول .. و نسوها عامدين او متناسين !!

في برنامج محمود سعد بالأمس على mbc ( مباشر )

استضاف الشيخ البدري و سعاد صالح .. الفقيهة !!

البرنامج كان بخصوص موضوع الافتاء .. و أن كل من هب و دب أصبح يفتي في دين الله .. ملايين الفتاوى على الانترنت .. ملايين الفتاوى على الفضائيات .. مليارات الفتاوى في الكتب ..

و المسلمون في بلبلة !!

هذا يقول حلال .. و الآخر يقول انها كبيرة .. و ليست مجرد حرام !

طبعا الشيخ البدري كعادته هاجم و صاح و هاجم الشيخ العلامة القرضاوي ( و هو ليس بكفء او ند له بالمرة ) .. و هذا ليس بمستغرب عليه ..

هاجم كل فتوى فيه تشغيل مخ كما نقول ..

و خسارة أن يكون تفكير المسلمين فقهيا في القرن ال 21 بهذه الضحالة !!

لا أدري .. هل وجود مرجعية للسنة كما عند الشيعة قد يكون هو الحل ؟؟

مع انني ضد هذا التوجه الاحتكاري .. و لكن ما العمل ؟؟

لن يكون الجميع فقهاء و طلاب علم شرعي لكي يستطيعوا معرفة مدى صحة الفتوى ؟؟

و لكن .. استفت قلبك و ان افتوك و افتوك !!

بخصوص سيد القمني ..

طبعا البرنامج أو هذا السيد كان في قمة الاستفزاز .. و في قمة البجاحة ..

تكلم عن الصحابة و كأنهم أمريكان ...بكل وقاحة و بجاحة !!

بغض النظر عما قاله سيد القمني و هذا ليس بمتغرب أبدا .. فقد قال ما هو اسوأ !!

هذه هي المرة الثانية التي يكون فيها طرف اسلامي أمام طرف علماني ..

و يختاروا الطرف الاسلامي ضعيفا !!

الأستاذ كمال حبيب و مع احترامي له .. لم يكن كفء لهذه المناظرة تماما !!

و في مرة سابقة كان محمود أركون ( و هو من كبار منظري العلمانية في العالم العربي ويعيش في فرنسا ) أمام شيخ أزهري كان وكيلا للأزهر ..

لست أعيب الازهر و مشايخه .. و لكن رجل في حجم محمد أركون ..

كان يجب على الأقل ان يكون امامه الأستاذ فهمي هويدي .. محمد سليم العوا ..الشيخ القرضاوي !!

لست أقول أنها مؤامرة .. فلست من هؤلاء .. و لكن على من يذهب الى مناظرة كهذه .. أن يرتب أفكاره بشكل أفضل !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى M.H.M

أنا لا أعترض على أن الشيخ "قد يرى" أنه "من الأفضل" أن تغطى المرأة وجهها.... أما أن ينكر آراء الأئمة الأربعة الكبار و يثبت رأيه قائلا "ولكن الصحيح أنه واجب" بدون أن يذكر البينة التى أسس عليها فتواه و يأتى بتفنيد بين لآراء الأخرين - يعنى "أنا صح و الباقيين غلط و خلاص" فهذا كان مثارا للدهشة...!!!!

فعلا عند حضرتك جق

لو كان يرى وجوب النقاب لا بنبغى عليه ان ينكر على العلماء الآخريين الذين يرون أنه سنة وليس فرض

مادامت هذه المسئلة من مسائل الخلاف المعتبر وليس هناك دليل قطعى يرجح أى من القولين

وفعلا كان عليه ان يبين لماذا رجح هذا الرأى بالأدلة والبراهين من الكتاب والسنة

أما رأى الأئمة الأربعة فى هذه المسئلة فهو كالتالى :

الحنابلة والشافعية برون وجوب ستر المرأة لوجها ويديها فى أى حال سواء كانت جميلة أم غير جميلة

أما الحنفية والمالكية فيرون وجوب ستر المرأة لوجها إذا علمت أن من حولها قد ينظر إليها النظر المحرم المنهى عنه بأن يتبع النظرة النظرة خاصة إذا كانت جملية فتستر وجهها خوفا من الفتنة وحتى لا ينظر أحد إليها بشهوة

ثانيا أنا لا أعترض على حكاية إطلاق اللحية.... و لكن.... هلى هى سنة أم واجب عدم القيام به يسبب عقوبة؟؟

هذا يترتب على حسب ما تقصدينه حضرتك بالسنة ؟؟

فليست كل السنن مستحبة بل منها ما هو واجب ويأثم من يتركه ومن هذه السنن اللحية

وهذا لعدة أسباب أولا أمر النبى (صلى الله عليه وسلم) بهذا الأمر وكما هو معروف فأمر النبى(صلى الله عليه وسلم) على الوجوب إلا إذا جاء صارف يصرفه للإستحباب

وثانيا تكرار هذا الأمر من النبى (صلى الله عليه وسلم) عدة مرات فى مواقف مختلفة وبعدة صيغ مثل قوله ( أعفوا , أرخوا , أوفوا , وفروا اللحى ) وكلها أحدايث صحيحة

ويمكن لحضرتك مراجعة فقه لسنة لسيد سابق رحمه الله لتتأكدى من كلامى هذا

حيث قال بالنص : حمل الفقهاء هذا الأمر على الوجوب وقالوا بحرمة حلق اللحية بناء على هذا الأمر

فلماذا لم يلتزم "فضيلته" بالأمرين؟؟ لماذا يعسر على الناس و يفتى لهم بوجوب إطلاق اللحية طاعة لله، بينما هو نفسه قد أطلق شاربه الأمر الذى نهى عنه نفس الحديث

إذا كان فعل هذا فهو خاطىء بالفعل وادعو الله أن يغفر لنا وله

تم تعديل بواسطة M.H.M

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

لكن يا أخ م.ه.م.

أليس هناك نص يفيد بأن "نحف" الشارب .. وليس حلقه بالكلية .. ولعل هذا ما فعله الشيخ ..

أفيدنا في ذلك أفادك الله ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

لكن يا أخ م.ه.م.

أليس هناك نص يفيد بأن "نحف" الشارب .. وليس حلقه بالكلية .. ولعل هذا ما فعله الشيخ ..

أفيدنا في ذلك أفادك الله ..

بالنسبة للشارب فجاء الأمر بإزالته بعدة صيغ منها :

( قصوا , أحفوا , جزوا , أنهكوا , خذوا من الشوارب ) وكلها فى أحاديث صحيحة

فأختلف العلماء فى كيفية حلقه نتيجة لإختلاف الألفاظ الواردة

فبعض العلماء أخذ بالألفاظ التى يظهر منها عدم المبالغة فى الإزالة مثل ( قصوا وخذوا )

وأستدلوا بها على عدم المبالغة فى الإزالة فقالوا بقصه حتى يبدو طرف الشفة ولا يحفه من أصله أى إزالة ما طال على الشفتين بحيث لا يؤذى الأكل ولا يجتمع فيه الوسخ

والبعض الآخر من العلماء آخذ بالألفاظ التى يظهر منها المبالغة فى الإزالة مثل ( أحفوا وأنهكوا وجزوا )

وأستدلوا بها فى المبالغة فى الإزالة حتى يظهر بياض الجلد من تحته

أما حلقه بالكلية فغير جائز

وعموما الأمر به سعة من أراد أن يقصه فقط فلا بأس ومن أراد أن يبالغ ويحفه فلابأس إن شاء الله

أما ما فعله الشيخ فأنا ظننت أنه يربيه ولم يقصره كما ظهر من كلام أختنا الكريمة فأدعو الله أن يغفر لنا وله إن كنت أخطأت

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...