اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شرعية تصنيع الحلى الحريمى


ابو يوسف

Recommended Posts

هل تصنيع الحلى و الاكسسوارات الحريمى حرام ؟؟؟

قالها لى أحدهم عندما علم أن صديقاً لى يقيم مشروعاً لتصنيع الاكسسوارت الحريمى من اقراط و احزمة و دلايات ... و أزعجتنى الفتوة .. لان كل ما يستند اليه صاحبها هو أنها تدعو للغواية و الفجور ؟؟

و عبثاُ ما حاولت أن اقنعه بأن الاصل فى التجارة هو الاباحة ما دام لم يرد نص بالتحريم .. و أن صانع السلعة و بائعها غير مسئول عن استخدامها ..

فبائع العطور غير مسئول عما اذا كانت المرأة ستتعطر للناس ام لزوجها ..

و الحلى كذلك ..

اليست المرأة الصالحة مأمورة بأن تتزين المرأة لزوجها ؟؟

أفيدونى أفادكم الله !!

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

هل تصنيع الحلى و الاكسسوارات الحريمى حرام ؟؟؟

قالها لى أحدهم عندما علم أن صديقاً لى يقيم مشروعاً لتصنيع الاكسسوارت الحريمى من اقراط و احزمة و دلايات ... و أزعجتنى الفتوة .. لان كل ما يستند اليه صاحبها هو أنها تدعو للغواية و الفجور ؟؟

و عبثاُ ما حاولت أن اقنعه بأن الاصل فى التجارة هو الاباحة ما دام لم يرد نص بالتحريم .. و أن صانع السلعة و بائعها غير مسئول عن استخدامها ..

فبائع العطور غير مسئول عما اذا كانت المرأة ستتعطر للناس ام لزوجها ..

و الحلى كذلك ..

اليست المرأة الصالحة مأمورة  بأن تتزين المرأة لزوجها ؟؟

أفيدونى أفادكم الله !!

أجرأكم على الفتوة أجرأكم على النار ..

ومن أفتى بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ...

مش عارف مين الناس دي اللي شغاله فتوى عمال على بطال ؟

ده على كده تصنيع السكاكين حرام لأن ممكن شخص يموت بها نفسه ...

وكذلك تصنيع الملابس النسائية ...

وزراعة العنب هي كمان حرام لأنها ممكن تدخل في صناعة الخمور !!!!!

فعلاً لم تتراجع الأمة إلا نتيجة لوجود مثل هذه العقول المتحجرة التى لا تدرك عواقب الكلمة التى تقولها والتى ممكن ان يضل بها الكثيرون ...

وحسبنا الله ونعم الوكيل ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

صباح الخير ....

مجرد سؤال بسيط ........رد على السؤال .....

هو مش فيه محلات اكسسوارات حريمى ....مالية كلللللللل الدول العربية والاسلامية ؟؟؟

حتى لو تصنيعها حرام ........طيب......استعمالها حلال ؟؟؟..

طيب لو تم تصنيعها عن طريق الهنود ..حلال ؟؟؟

مش قادرة افهم فعلا ...........

طيب........انا ذهبت لمحل ازياء نسائية ...فى جدة ...كنت اريد شراء عباءة ...

وقالت لى العاملة ان فى الدور الأعلى قسم للملابس الداخلية الحريمى ....وطلعت معى ...

واصبت بالذهول .....فعلا فعلا .........// لمن تباع هذه الملابس ؟؟؟؟//...

...انا لم ارى مثلها .......فى كل محلات اوروبا ......كلها ترتر ..وخرج نجف ..وشرائط ..وحاجات عجيبة .......// كل ده هنا ؟؟ //....

وقالت الفتاة انها ..تصنع خصيصا ...وعليها اقبال زايد ......// كانت العاملة مصرية //

نظرت لها وضحكت ......قلت كلمة واحدة ...// عجبت لك يازمن //...

ياما تحت السواهى ......دواهى ..

وبصراحة .......موضوع الفتاوى زاد قوى قوى قوى ......عن حده ...

وجعلنا ملطشة ...للى ميسواش ...واللى ميسواش ..

سلامى .

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

لا تصنيعها حرام ولا لبسها حرام بل حلال

انا سبق استوردت كميات من هذه الاكسسوارات وبعتها والحمد الله كسبت فيها كويس ولو مكانش القرار 119 لتحديد سعر السلع المستوردة مصدرشي وقتها لصالح احد المستوردين في مصر واصحاب النفوذ كنت استمريت في استيرادها لغاية دلوقتي ومتغربتشي ابدا ويمكن صنعتها وصدرت منها بعد ذلك

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

رغم أننا هنا - كلنا - لا نجرؤ على الفتوى لكن بالمنطق العادى جدا لمسلم عادى جدا فهذا السؤال لا يحوى مسألة شرعية ..

السؤال مثل السؤال هل يجوز إستخدام الأسمنت فى البناء؟

حلى النساء تصنع و تستخدم حتى منذ العصر الحجرى - و لو أنى لا أعرف مما كانت تصنع وقتها - و أتى الإسلام و حلى النساء تصنع و تستخدم .. و إنتشر الإسلام و حلى النساء تصنع و تستخدم.

مدى علمى - و أنا غير متخصص و لا أدعى القدرة على الفتيا - أن الأصل هو الإباحة و الحرام هو إستثناء و بالمناسبة كتاب الحلال و الحرام للدكتور يوسف اقرضاوى كتاب جيد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لعل هذه الفتوى تفيد ..

صور من تجارة الذهب

و منها أنه لو كانت التجارة في الحلي حرام .. لقال المفتي أنها حرام و ما أتعب نفسه بالرد !!

ثم هذا كحال الذي يبيع التلفزيون مثلا ..

هو يبيع بفرض ان المشتري سيحسن استخدامه ..

كذلك من يتعامل في هذه الحلي .. فهو يفترض ان المرأة لن تتبرج لها !!

هذه ليست فتوى بالطبع .. و لكن قد تكون الفتوى أعلاه هي الاكثر توضيحا !

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا يا أخى أبو يوسف ما قاله لك هذا الأخ خاطىء أدعو الله أن يغفر له

لأنه يجوز الاتجار في الملابس التي يجوز استعمالها على وجه دون وجه ، وجواز هبتها والتبرع بها ، وعلى من اشتراها أو أعطيت له تبرعاً أن يستعملها على الوجه المباح دون الممنوع ، ومثل ذلك : الحليّ من الذهب ، والسلاح والسكاكين والعنب ، ونحو ذلك مما يمكن أن يستعمل في مباح أو محرم ، فيجوز الاتجار فيه والتبرع به وهبته ، وعلى من اشتراه أو وهب له مثلاً أن يستعمله على الوجه المباح : من بيع وهبة ونحو ذلك ، دون أن ينتفع به على الوجه الممنوع .

أما إذا كان الشيء محرّماً استعماله من كلّ وجه وعلى كل حال ، فلا يجوز الاتجار فيه ولا هبته ، كالخنزير والأسد والذئب ، فلا يصح قياس بيع السجائر والتبغ والمايوهات الرجالية والنسائية الخليعة على الاتجار فيما يجوز استعماله على وجه دون وجه ، وحال دون حال لأنها محرم استعمالها على كل حال .

وممكن أن تطلع اخى الكريم على العديد من الفتاوى المتعلقة بنفس الموضوع فى هذا الموقع الجميل (بارك الله فيه) :

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...se&CR=319&dgn=4

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الاكسسوارات

الحريمى ليست حرام

ولكن الحرام أن نضيع وقتنا فى طرح هذه المواضيع من الأصل

أو الاستماع لأصحاب أكشاك الفتاوى

مع احترامى لأخى أبو يوسف صاحب الموضوع

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

بالعكس انا شايفه ان طرح هذه المواضيع و اسئله من نوعيه حلال و لا حرام انى اخد ورد للمريض تعطى مؤشر ان فطرتنا كمسلمين جرحت و لم نعد نفرق كثيرا بين الحلال و الحرام و المعصيه و الأثم و العيب و اللى ما يصحش و غيره و غيره .... احنا عايزين نقوى ايماننا لكى تسلم فطرتنا و نتعلم من داخلنا الا نضيع الوقت و الجهد فى مثل هذه الأسئله

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع كله مبني على رأي أحد الأشخاص .. اشار إليه الأخ أبو يوسف بوصف " أحدهم " .. و "أحدهم" هذا مع إحترامي للأخ أبو يوسف لا نعرف ما هي خلفيته الدينية , ولا مستوى ذكائه , ولا على أي فكر هو محسوب , وهل قال ذلك مازحاً أم جاداً , وعن علم أم عن جهل ..

لذلك ومع إحترامي للجميع فإن إستغلال الموضوع للخلوص منه بنتائج حول سرعة الفتوى والإجتراء عليها كما قال أخي سي السيد وبعض الأعضاء .. هو تحميل للموضوع بأكثر من ما يستحق ...

ولو قال هذا الكلام مفتي مثلاً معه إجازة بالإفتاء لحق لنا أن نناقشه .. لكن أن نتناقش في أمر بديهي لا يختلف عليه إثنان لمجرد أن " أحدهم " هذا قال رأي شخصي .. فأعتقد أن هذا مضيعة للوقت ...

فالخطأ لا يقع بالدرجة الأولى على من يفتي .. ولكن المسؤولية الأكبر تقع على من يسأل أو يأخذ بكلام من لا يحق له الفتوى ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

ولو قال هذا الكلام مفتي مثلاً معه إجازة بالإفتاء لحق لنا أن نناقشه ..

بس حضرتك عارف ان البعض حين يفكر ان يناقش فتوى لعالم جليل يكون الرد الذى يقابله" لحوم العلماء مسمومه" ومن انت حتى تناقش العالم الجليل فلان او علان !! :blink:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكم الله جميعاً كل الخير و جعله فى ميزان حسناتكم يوم أن نلقاه ..

لقد قرأت الردود جميعاً و تاكد ما يدور فى ذهنى .. الا أننى لا أخفى أحداً سراً.... اننى و الكثير غيرى نشعر أننا نحيا فى زمن كثرت فيه الفتاوى و كثرت فيه الآراء و كثر فيه أنصاف المتعلمين ..

فقد يفعل أحدنا شيئاً و هو واثق تمام الثقة من أنه لا يفعل حراماً . ثم يأتى - أحدهم - و أحدهم هذا نلقاه فى كل مكان ، فى أى مسجد و على أى منبر يخطب خطبة جمعة !! - الا من رحم ربى طبعاً - و يفتى بأن طعامنا حرام و شرابنا حرام و ملبسنا حرام و حياتنا حرام فى حرام !!

وليس لك أن تسأل على دليل أو أن تناقش و الا دخلت فى جدال طويل و عريض لا ينتهى و الافضل الا تجادل و الا تناقش يا أخ على !!! - من غير اعتذار لاصحاب فيلم الارهابى !

اللهم اهدنا الى ما تحبه و ترضاه

اللهم اهدنا الى ما تحبه و ترضاه

اللهم اهدنا الى ما تحبه و ترضاه

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...