اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عالم المشايخ و العلماء الجدد


Farida

Recommended Posts

بيلح على سؤال دائم على اى اساس يثق المسلم العادى البسيط رجل الشارع يعنى يثق فى شيخ بيقول خطبه على شريط ؟ علشان مربى دقنه مثلا و لا بيقول قال الله و قال الرسول ؟؟؟ و اعرف منين انهم مش موجهين و ان فى قلبهم نيه سيئه ؟؟؟

كل ما اركب تاكسى او انزل من محطة المترو الاقى شرايط اشكال و الوان و اسماء هذا الدكتور فلان و هذا الدكتور علان (كلهم دكاترة بالمناسبه) اللى بيتكلم فى 30 شريط عن عذاب القبر و اللى فى خمس شرايط عن وجوب الزواج بأكثر من واحده و التالت 8 شرايط عن الحجاب !!!!!! و الناس تسمع و تلغى عقلها و تقعد تسمع و تسمع اما عن معاملاتها فليس لها علاقه بالأسلام الأساس نفسه مش موجود تربيه الفطرة السليمه مش موجوده الناس عندها تعطش للثقافه الإسلاميه الصحيحه و مش لاقيه اللى يوجهها يبقى نعمل ايه نشغلهم بعذاب القبر و اطلاق اللحيه و تقصير الجلباب و نخليهم يتناقشوا فى نعيد على المسيحين ولا لأ والحجاب احسن و لا النقاب و نبقى كلنا قوالب و بزراير لما أشوف ده ادوس على زرار و لما اقابل فلان ادوس على الزرار التانى و اتعامل مع الناس بكذا وش و يبقى رجل زى الشيخ حسن نصر الله اللى واقف لوحده ضد أعداء الأسلام رجل مش مسلم ؟؟؟؟؟؟

اما امثال الشيخ القرضاوى و د. محمد سليم العوا و من قبلهم الغزالى رحمه الله ممنوعين من الكلام فى التليفزيون ليه علشان الناس دى بتحض على اعمال العقل و خلق مسلم قوى يثق فى دينه و يجده متوافقا مع فطرته مسلم يعرف ما يحاك له و ما يدور حوله مسلم يحترم المرأه و يحترم العلم و يحترم غيره من الأمم الأخرى و تأسيس مجتمع اسلامى عالمى متحضر و قوى يبقوا دول لأ

انا لا أستبعد ان هذا كله مقصود لألهائنا و تضييع وقتنا و استمرار تخلفنا

تم تعديل بواسطة Farida

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا أستبعد ان هذا كله مقصود لألهائنا و تضييع وقتنا و استمرار تخلفنا

قد يكون هذا صحيحا لكنه لا يسقط مسئوليتنا عن التلهى عن قضايانا الهامه بقضايا خلافيه

وبالطبع ينبغى ان اقول خلافيه حتى لا انزلق الى تقسيم الشئون الاسلاميه الى شئون مظهريه و شئون جوهريه .. ولكن هناك قضايا حولها خلاف .. واذا كان هناك خلاف فى بعض القضايا بين علماء المسلمين و ائمتهم كيف يمكن ان نصل نحن الى راى واحد و قاطع بالنسبة لها؟ اغلب الظن اننا لن نفعل وبالتالى لا يبقى لدينا سوى ان يختار كل انسان ما يناسبه فيما اختلف العلماء حوله وان نحاول ان نركز جهودنا فى امور لا خلاف حولها

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ/فريدة.....

اطلاق الاحكام بالشكل هذا....ليس بالامر الجيد

وحصر العلم الشرعى...او الدينى... فى اشخاص بعينهم...فيه كثير من الظلم لهم ولغيرهم....

وهذه ليست اول مرة تذكرى فيها هؤلاع العلماء....

الشيخ القرضاوى و د. محمد سليم العوا و من قبلهم الغزالى رحمه الله

فقط....وغض الطرف عن غيرهم....

فلكل حريته فى الميل الى رأى هذا او ذاك...ولكن الدفع بأن نأخذ برأيه وننصاع الى ما يقول به ...

ففى ذلك...كثير من الظلم لهم ولغيرهم كما قلت سابقا

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ / SOS

لا ادرى هل تعليقى سيكون مقبول بخصوص مداخلتك الاخيره ام لا .. الجو متوتر بشده :D

لكن لو حضرتك اعدت قراءة ما كتبته فريده ستجد انها قبل اسماء العلماء الذين ذكرتهم كتبت كلمة "امثال" !! وبالتالى هى لم تحصر العلماء فى مجموعه بعينها اختارتها هى و فرضتها على احد بل اعطت امثله !! وبالتالى هى لم تقل خذوا العلم عن هؤلاء و غيرهم لا !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا اردت اضافة شئ آخر

حضرتك بتقول

فلكل حريته فى الميل الى رأى هذا او ذاك...ولكن الدفع بأن نأخذ برأيه وننصاع الى ما يقول به ...

وهذا راى لا غبار عليه ولم يجادل فيه احد .. لكن قد تجدك حين تستشهد براى عالم من هؤلاء العلماء الاجلاء اختلف فيه مع غيره وتميل الى الاخذ به وقد واجهك من لا يميل الى هذا الراى بان راى هذا العالم يعد زله ندعو الله ان يغفرها له !! والحقيقه هذا امر محير جدا !! فنحن حين ننادى باخذ جيمع الآراء فى الاعتبار يقال : كل واحد ياخذ الراى الذى يميل اليه !! وحين نميل لراى مخالف يقال : هذا عالم زل ندعو الله ان يغفر له !! اليس من المفترض ان المبدا يطبق من الجميع حتى نصل للعداله التى ننشدها؟ :D

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

المهندسة/فيروز....

هناك ما يسمى اتفاق بين اغلب العلماء ...مثلا على امر ما...اذا جاء من يخالف هذا...فهذا يعتبر رأى غريب...او ضعيف

يمكنك اان نأخذى بهذا الرأى...ولكن هذا ليس فيه ما يسمى الحيطة فى الدين...

هناك بعض الناس من يترك الحلال مخافة الوقوع فى الحرام...

الخلاصة ان كل شخص سيحاسب على قدر علمه...

لاادرى ان كنت اوصلت ما اريد....اعرف انك من المداخلة الاخيرة تعنى امر بعينه...

ولكن للدلالة على ما اريد ان اقول سأضرب لك مثل واقعى...

للشيخ الغزالى كتاب بعنوان...السنة النبوية بين اهل الفقه واهل الحديث...

وهناك كتب للرد على هذا الكتاب...

لاادرى ان كنت قرأت هذا الكتاب والرد عليه ام لا....

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

مهندسه فيروز !! ty:)

يعنى انت عاوزنى اقول لك يا استاذ SOS :D

ما علينا :)

نحن متفقون اذن على المبدا

لكل ان ياخذ بما يميل اليه من آراء العلماء و ليس له ان يفرض على غيره ما يراه و نحن جميعا فى النهايه حسابنا مع الله

لو اتفقنا على هذه النتيجه يبقى شئ رائع و جميل جدا

بخصوص الامر الذى اعنيه بهذه المداخله فى الحقيقه هناك بالفعل امر عنيته من هذه المداخله

وليس من عادتى ان اتحدث عما اريد بشكل عمومى ولا اخجل من توجيه حديثى للشخص المعنى مباشرة حتى احصل على اجابه مباشره لكنى اضطريت للتعميم حين وجدت تجاهل لطيف <_< لاسئلتى التى وجهتها للشخص المعنى صاحب الراى الذى ذكرته فى مداخلتى السابقه

للشيخ الغزالى كتاب بعنوان...السنة النبوية بين اهل الفقه واهل الحديث...

وهناك كتب للرد على هذا الكتاب...

لاادرى ان كنت قرأت هذا الكتاب والرد عليه ام لا....

لا الحقيقه لم اقرا هذا الكتاب

وان كان هذا سيعود بنا و الحمد لله للموضوع الاصلى

مؤخرا بالفعل اشعر ان هناك الكثير مما ينبغى ان اعرفه و اتعلمه بتعمق ولكن .. الجدل الثائر فى المنتدى اصبح وكانه يقول : ليس هناك شئ ثابت وليس هناك راى قاطع او معلومه واحده صحيحه بل كل الامور فى النهايه آراء و اختلافات و اجتهادات !! وقد تتعلم شئ فى عمر كامل لتفاجا فى النهايه انه ليس الحقيقه الوحيده بل يمكن ان ينسفها لك آخر بكل بساطه .. ولهذا كان هذا الموضوع ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

المهندسة/فيروز....كتبت

مؤخرا بالفعل اشعر ان هناك الكثير مما ينبغى ان اعرفه و اتعلمه بتعمق ولكن .. الجدل الثائر فى المنتدى اصبح وكانه يقول : ليس هناك شئ ثابت وليس هناك راى قاطع او معلومه واحده صحيحه بل كل الامور فى النهايه آراء و اختلافات و اجتهادات !! وقد تتعلم شئ فى عمر كامل لتفاجا فى النهايه انه ليس الحقيقه الوحيده بل يمكن ان ينسفها لك آخر بكل بساطه ..

مرحبا بك...انت ...اتأخرتى ليه

هناك مقولة للامام الشافعى....بصراحة لااعرف مدى صحتها...سأنقلها حسب ما اتذكرها...لاى من الاعضاء تصحيحها...ان كان بها خطأ...

"رأيى صواب يحتمل الخطأ...ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب"

ارجو ان اكون اوصلت ما اريد...

كلما ازددت علما تيقنت من مدى جهلى (هذه اقصد بها نفسى حقا وليس شخص اخر)

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بك...انت ...اتأخرتى ليه

هناك مقولة للامام الشافعى....بصراحة لااعرف مدى صحتها...سأنقلها حسب ما اتذكرها...لاى من الاعضاء تصحيحها...ان كان بها خطأ...

"رأيى صواب يحتمل الخطأ...ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب"

ارجو ان اكون اوصلت ما اريد...

كلما ازددت علما تيقنت من  مدى جهلى (هذه اقصد بها نفسى حقا وليس شخص اخر)

اتاخرت !! <_<

يييييييه انا دايما فعلا آجى متاخره ومواعيدى مضروبه :D

شكرا :) الرساله وصلت ty:)

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

اختى فيروز شكرا لك و الأخ SOS انا كنت اتسائل عن اساس الثقه و لم اذكر أحد بعينه و شكرا على مداخلاتك .... أنا قرأت كتاب الغزالى و قرأت رأى على النت للدكتور سويدان ردا عليه و اقتنعت برأى الغزالى و لم اقتنع ببعض ما قاله سويدان ...انا اللى حاتحسب ....شكرا لك و انت مثال للمسلم الصادق مع نفسه و الأخرين

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

بيلح على سؤال دائم على اى اساس يثق المسلم العادى البسيط رجل الشارع يعنى يثق فى شيخ بيقول خطبه على شريط ؟ علشان مربى دقنه مثلا و لا بيقول قال الله و قال الرسول ؟؟؟ و اعرف منين انهم مش موجهين و ان فى قلبهم نيه سيئه ؟؟؟

كل ما اركب تاكسى او انزل من محطة المترو الاقى شرايط اشكال و الوان و اسماء هذا الدكتور فلان و هذا الدكتور علان (كلهم دكاترة بالمناسبه) اللى بيتكلم فى 30 شريط عن عذاب القبر و اللى فى خمس شرايط عن وجوب الزواج بأكثر من واحده و التالت 8 شرايط عن الحجاب !!!!!!

الفاضلة فريدة

طبعا بعض تلك الشرائط تمثل تلاعبا أو ليا لبعض قواعد الدين الحنيف و هنا تقع مسئولية الأزهر مثلا .. أو حتى من يحظى بقدر من دراسة الفقه الإسلامى و أتصور أن عدد الشرائط التى تحوى فعلا تجاوزات قليل

أنا لا أعترض على هذا الكم من الشرائط و ربما وجود تلك الشرائط تلبى حاجة موجودة فى نفس الإنسان المصرى .. يريد أن يتأكد أنه يمارس دينه بطريقة سليمة !!!

و ربما أن محتوى بعض هذه الشرائط يحتوى قدرا من الحماسة و الموعظة الشديدة التى يشعر بعض الناس بالحاجة إليها

قال لى البعض أنه يبقى عندما يسمع فلان .

الفاضلة فريدة

تتسائلين و معك الفاضلة فيروز عن الحقيقة أو عن الصحيح فى ظل كل ما ترونه من إختلاف المواقف

و معكن كل الحق فى هذا التساؤل عندما نتكلم فى الدين أو التاريخ أو القانون فإن كل رأى يمثل وجهة نظر و قد تكون وجهة النظر هذه خاصة بفرد أو قلة أو كثرة من الناس و هذا عادى جدا وطبيعى فى علوم الإنسانيات

و قبل أن يرد على أضيف نقطة أن وجهات النظر هذه لا يجب أن تتجاوز ثوابت العلم الذى نتكلم فيه.

هل أثقلت عليكن ؟

نأتى لموضوع الدين و أقصد الدين الإسلامى بالذات الدين الإسلامى بسيط جدا و لا يتحمل الجدل اللهم إلا فى حالات التنطع و قد لعنهم رسول الله عليه الصلاة و السلام

أبسط غفير درك فى أصغر قرية فى مصر و الذى لا يقرأ و لا يكتب يعرف من الإسلام القدر الكافى بالمسلم العادى ... هل تستطيعين أن تذكرى لى كم مرة توقفت فيها أمام معضلة دينية ؟ أجزم أنها مرات قليلة

الإسلام أيها الأفاضل هو دين الفطرة

و لا توجد كهانة فى الإسلام هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاهل

و للأسف ظهر مؤخرا - فى الثلاثين سنة الأخيرة - من يعطى نفسه حق الكهانة سواء بقصد أو غير قصد

عندما قال الرسول عليه الصلاة و السلام ما معناه أن الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور متشابهات و نصح بإتقاء تلك الأمور المتشابهات .. فقد وضع لكل مسلم ما يجعله مطمئنا على دينه.

كل ما ترينه من شرائط أو قل أغلب تلك الشرائط تدور فى هذا الإطار و لا تستطيعين أن تقولى هل هى حرام أو حلال ... ما فيها مقبول و بعضها يحمل تجاوزات لا أستطيع أن أقول أنها تخرج من المل و لكنها قد تمثل لونا من التعسير على المسلمين.

كمسلمة لست مطالبة بشراء و سماع تلك الشرائط بل ربما كل تلك الشرائط يغنيكى عنها كتاب دين بسيط ربما يدرس فى الإعدادى أو الثانوى.

أرجو لا تنسى العنصر الإقتصادى فى العملية فبيع و عرض هذه الشرائط فى النهاية تجارة يترزق أصحابها منها.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لننظر إلى إيجابيات هذا الأمر قبل سلبياته .. فربما رجحت كفة إحداهما على الآخرى ... وبما أن السلبيات فقط هي التي ذكرت .. فسأذكر الإيجابيات حتى تكون النظرة محايدة .. وموضوعية ولا تحكمها العواطف , والحكم المسبق على الأشياء , وقولبة الأفكار , والجمود على تيار فقهي واحد ونبذ كل ما عداه والهجوم عليه وعلى من يتبعه .. ثم لوم الغير لأنه يفعل نفس الشيئ ...

أولاً : هذه الشرائط قد ألهت كثيراً من الناس عن سماع الأغاني سواء كانت هابطة أو غير هابطة (والتي هي محرمُ شرعاً الإستماع إليها ) وكثير من الناس أصبح يستمع إلى هذه الشرائط أو إلى القرآن الكريم وهو في عربته أو قبل النوم .. وهذا من قبيل تمضية الوقت فيما يفيد .. بدلاً من أيام زمان لما كان الشباب يسهر يعد النجوم على صوت عبد الحليم و أم كلثوم ..

ثانياً: كثرة هذه الشرائط وتنوع شيوخها أراها إيجابية .. حيث أن التنوع يقضي على الملل .. بالإضافة إلى أن الذكرى تنفع المؤمنين .. فتكرار سماع الخطب يزيد من قدر الإستفادة والنفع منها ...

ثالثاً: مهاجمة هؤلاء الدعاة بهذه الطريقة .. كان من الممكن أن تكون سبباً في حرمان الناس من داعية متميز مثل عمرو خالد .. فهو بالرغم من أنه لم يدرس في الأزهر , وهاجمه ولا يزال يهاجمه بعض من شيوخه , وهاجمه بعض الناس لأن أسلوبه يعتمد على القصص والعاطفة , إلا أنه قد حقق ما لم يحققه كثير من الدعاة , ولن أكون متجنياً إن قلت أن تأثيره لا يقل عن تأثير القرضاوي و الغزالي في هداية الناس إن لم يكن يتفوق عليهم ...

رابعاً: كثرة عدد الشيوخ أعتبره ميزة .. حيث أن هذا سيعطي فرصة أكبر ( إحصائياً ) لظهور دعاة متميزون ..

خامساً: يجب أن نعلم أنه ليس كل الناس على قدر واحد من العلم .. ولذلك فأسلوب التأثير فيهم قد يختلف بحسب الخلفية البيئية والثقافية والإجتماعية .. ولذلك نجد أن أناس يتأثرون ويهتدون بالحديث عن عذاب القبر ,أو فتنة الدجال , وهناك أناس لا تفرق معهم هذه المسألة , ولكن يفرق معهم كثيراً الحديث عن عدل عمر وإنفاق عثمان وإيمان أبي بكر .. وهكذا ..

هذه بعض إيجابيات هؤلاء الشيوخ .. ويبقى مسألة لا بد من ذكرها .. وهو أنه لولا أن الحكومة قد قيدت على العلماء , وفرضت عليهم ما يقولوه وما لا يجب أن يتحدثوا فيه في خطبة الجمعة , ورضوخ العلماء والشيوخ لهذا الأمر , ولولا أن الحكومة لا تسمح بأن يقوم الدعاة بإلقاء المحاضرات بشكل دوري وعلمي في المساجد .. لولا هذه العوامل ما لجأ الناس إلى الإستماع إلى شيوخ لا يعرفون مقدار علمهم .. والناس معذورون .. فقد وجدوا لأول مرة من يقول لهم الحقيقة غير مزيفة ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

أختنا الفاضلة فريدة

من كان من العلماء الثقات قبل الشيخ القرضاوى و الاستاذ العوا و الشيخ الغزالى ؟ و من كان قبل الذين قبلهم و من كان قبل قبل الذين قبله و الى اين ينتهى علم كل هولاء ؟

اليست بداية السلسلة هى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم و كل من سواه يؤخذ منه و يرد ؟

إذا لا فضل لعالم على أخر الا بما لديه من علم بالقرأن و السنة و فهم السلف الصالح من أهل القرون الثلاث الأول بعد الهجرة.

هل قال القرضاوى او الغزالى خذوا منى انا فقط و لا تسمعوا لغيرى ؟

فلماذا الحصر و اثبات اعمال العقل لأمثال من تعجبين بعلمه فقط لا غير ؟

فقبل أن أجتهد و استنتج فيما أنا غير عالم به من أمور الدنيا و الدين أطلب رأى و فتوى العلماء

فإذا افتى الشيخ القرضاوى أو غيره من العلماء المشهود لهم بالصلاح و العلم -فى عصرنا هذا يستدل عليهم من مواقع اهل السنة مثل اسلام واى و الشبكة الاسلامية و دليل سلطان و نداء الايمان على سبيل المثال لا الحصر - بفتوى عليها دليل قاطع صريح من الكتاب و السنة بفهم السلف لا أملك الا أن أقبلها منه و ادعو له بالخير.

أما إذا كانت فتواه مبنية على إجتهاده و فهمه و تأويله هو للنص فعندها أقرأ لغيره -بالضبط مثلما أذهب لطبيب و اثنين و خمسة للعلاج من نفس المرض -عافانا الله و اياكم- -

و إذا تبين لى أن عالم غيره لديه فتوى بدليل صريح واضح من الكتاب أ و السنة أو هدى السلف تعارض فتوى الشيخ او تضادها فكيف لى بأن أرفض الدليل و أقبل بالتأويل و بأى وجه أقف أمام ربى و أنا متحيز لشخص لا لحق ؟

أما إذا كان الامر إجتهاداً من العالمين و تأويلاً و إستدلالاً فعندها استفتى قلبى بين فتوى العالمين و احاول جاهداً الا أختار ما يوافق هواى .

و على محور اخر ..

على مدى عمرنا نمر بمراحل عدة كتب التربية الدينية المدرسية و قراءة دون فهم للقرأن و خطب الجمعة أو نصيحة من هذا او ذاك.

و من بعدها فتاوى الشيخ القرضاوى

و لكن ..هل هذا هو المنتهى ..ماذا عن الأخرين ؟

بعدها مراحل و محطات لشيوخ و علماء عدة و كل منهم لديه مزية و فضل عمن سواه فهذا عالم بالحديث و هذا عالم بالتفسير و هذا مربى و هذا واعظ و هذا داعية و كلهم متفقين على اصول ثابته فى الاغلب اما الاختلاف فهو موجود و لكن على اسس و أداب و أدلة و ليس مجرد تعصب لعالم ما.

هدانا الله و اياكم سواء السبيل

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اولا شكرا لرد الأستاذ عادل ابو زيد الموضوعى و اؤكد ان فعلا أساس الثقه بين من أستمع اليه او اقرأ له لابد و ان يكون له مرجع و بما اننا فى مصر يبقى الأزهر هو هذا المرجع

اما بخصوص التساؤل عن ماذا كان قبل أمثال القرضاوى و سليم العوا و الغزالى فهذا التساؤل لى و ليس على ...ما علينا فلنأخذها واحده واحده :

1- قبلهم لم نكن متلخبطين زى دلوقتى كان الأزهر له الكلمه العليا و كان بتياره المعتدل و الوسطى هو من يحمى القيم الدينيه ما كنش كل واحد يعتبر نفسه وصى على غيره كان وقتها المسلمين و المسيحين جيران يأكلوا مع بعض و يتزاوروا فى الأعياد عمر ما طلع شيخ و قال ده حرام و لازم تكرهوهم ... كان فيه عبد الوهاب و ام كلثوم و كان فيه مشايخ بيستمعوا لهم و ماحدش كفرهم كان فيه طلعت حرب و بنك مصر و مع ذلك ماحدش كفره ما كنش فيه جمهوريات و رؤساء و فساد وحين نطالب باقاله الحاكم الظالم تبقى دى فتنه

2- قبلهم الحاله الأقتصاديه لمصر كانت فى القمه و ما كانش فيه هجرة للخليج و بالتالى العودة بفقه مختلف و احكام مختلفه ...الإمام الشافعى كانت له احكام و فتاوى حين كان فى العراق اختلفت كثيرا حين جاء لمصر ....

3- قبلهم ما كنش فيه دوله اسمها اسرائيل مزروعه بيننا و بتحاول بكل الطرق انها تخرب الأساس و تشيع الفوضى و تلخبط الناس بطرق غير مباشره و باختراقات على كافة المجالات اعلاميه و صحفيه و تعليميه و زراعيه و محاوله اغراقنا فى تفاصيل التفاصيل مثل اللحيه و الجلباب

4- قبلهم ما كناش ضعاف قوى كده و ما كانش فيه حاجه اسمها أمريكا متجبرة بالشكل ده و متدخله فى شئوننا بالشكل ده و اخرها اللى بتنادى بيه من شرق اوسط كبير محتاج نهضه نعليميه من عندها

5- قبلهم ما كناش متلخبطين كده و مختلفين كده مع اننا فى اشد الحاجه لنتوحد علشان الطوفان اللى بقى على بعد خطوات مننا ....

اللى بنتكلم فيه ده ترف لازم يكون فيه مرجع لينا كبلد له طبيعه خاصه كبلد ذكر فى القران و اختصه الرسول فى احاديثه ....

ياترى فيه امل نبطل اللخبطه و نفوق

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
ياترى فيه امل نبطل اللخبطه و نفوق

الإمام الأكبر يفتتح مؤتمر "الحفاظ علي الثروة الحيوانية"..السبت

هاشم وعاشور والفيومي وعثمان.. يرأسون الجلسات

http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...ek/detail00.asp

رابط هذا التعليق
شارك

معلهش سؤال برئ : من هو محمد اسماعيل المقدم -من الأسكندريه ؟
الشيخ محمد حسين يعقوب ، الشيخ محمد حسان ، الشيخ أبو أسحاق الحويني ، الشيخ وجدي غنيم

لوضع النقاط فوق الحروف، الاسماء اعلاه كانت سبب فتح هذا الموضوع

طبعا واحد حر يسمع او لا يسمع لمن لا يشاء

ولكن عندما يصل الامر الى السخرية منهم بمثل هذه العبارات

عالم المشايخ و العلماء الجدد
علشان مربى دقنه مثلا و لا بيقول قال الله و قال الرسول ؟؟؟
كل ما اركب تاكسى او انزل من محطة المترو الاقى شرايط اشكال و الوان و اسماء هذا الدكتور فلان و هذا الدكتور علان
للى بيتكلم فى 30 شريط عن عذاب القبر و اللى فى خمس شرايط عن وجوب الزواج بأكثر من واحده و التالت 8 شرايط عن الحجاب
و الناس تسمع و تلغى عقلها و تقعد تسمع
يبقى نعمل ايه نشغلهم بعذاب القبر و اطلاق اللحيه و تقصير الجلباب
و نخليهم يتناقشوا فى نعيد على المسيحين ولا لأ والحجاب احسن و لا النقاب
و نبقى كلنا قوالب و بزراير لما أشوف ده ادوس على زرار و لما اقابل فلان ادوس على الزرار التانى و اتعامل مع الناس بكذا وش

يبقى الرد مرة اخرى لا بد وان يكون :

للخخخخللللـــــــــــــخووووه

وايضا الرد مرة اخرى يكون

هم افضل منك!

وهذا ليس كلامى ، ولكنه حديث شريف ،خيركم من تعلم العلم وعلمه

فعندما يتحدث شخص غير معروف بهذا الاسلوب عن علماء معروفين فيجب ان نقول له الزم حدودك

انا ايضا لا اقتنع بفتاوى القرضاوى ، ورغم ان شرائطه نجدها على الارصفة ومحطات المترو ، فليس لى ان انتقد من قدر عالم تعلم العلم وعلمه فهو قطعا خير منى

ولكنه زمان يعاد ، ويحاول فيه البعض الاستعزاء من اللحية والعمامة والجلباب

مثل اوائل الستينيات ، عندم كان يتم اظهار المشايخ بالتليفزيون فى صورة هزلية ، وما ان يظهر الشيخ مأذون حتى يضج المتفرجين بالضحك

فهل اتى زمان يقيم فيه المسلم الدين ، بدلا من ان يقيم الدين المسلم

هل اتى زمان نقيم فيه الدين بناء على ما يعجبنا وما لا يعجبنا

ما بضع قرون شاهد احد ائمة الاسلام كعب امرأة فى الشارع ، فهرع الى منزله واغلق الباب على نفسه وقال هذه نهاية العالم!

واليوم نتناقش : هل الحجاب فرض ام عادة عربية؟

وغدا .. لا ادرى ما حد التعرى الذى سنسمح به ، ولكن من فرط فى الشبر ، يفرط فى القيراط!

اننا بحاجة الى مليون شيخ وداعية، وليتهم جميعا يكونوا من مطلقى اللحية ،لابسى الجلباب، ويدخلون الحمام برجلهم الشمال

فهؤلاء، هم من يقفون بالطرف الآخر من القارب حتى لا تغرقه عقولنا المتطورة!

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

وقبلهم في الستينات والسبعينات .. كانت النساء تخرج شبه عارية , ولم نسمع من شيوخ الأزهر إعتراض أو مطالبة بتصحيح الأوضاع وسن القوانين التي تحافظ على المجتمع ودينه وعرفه .. فهل معنى سكوت الأزهر عن هذا أن التعري أصبح حلالاً ...

وكانت الدعارة مرخصة .. وبحماية الدولة .. ولم نسمع من مرجعية الأزهر .. أنها كان لها دور في معارضة ذلك ... فهل يصبح البغاء حلالاً ..لأننا لم نسمع الأزهر يعترض ..

وكان ولا يزال يصنع الدخان والخمور في بلادنا .. فهل معنى ذلك أن كل ذلك أصبح حلالاً ... لأن الأزهر لم يعترض ؟

وكان ولا يزال أناس تعذب في السجون , تعتقل دون ذنب , وتهان آدمية المواطن في مصالح الدولة , والأزهر لا يعترض ولو بكلمة .. فهل معنى ذلك أن نسلم بكل ذلك ونقبل به لأن مرجعيتنا لم تتكلم ..

ومنذ الستينات وحتى الآن .. نرى كل علماء الأزهر تقريباً موالين للحاكم الكافر الذي لا يحكم بما أنزل الله .. فهل معنى هذا .. أن تظل مرجعيتنا الأزهر .. وأن موالاة الحاكم الكافر .. لا إثم فيها ؟

والغريب أن العلماء المستقلين الذين لا يحسبوا على الأزهر لأنهم لم يتخرجوا منه أو لأنهم تبرأوا منه .. هم من إعترض على ذلك كله ..

الحقيقة التي ستظل ثابتة لا تتغير .. مهما إختلفت المرجعيات .. هي أنه .. يُعرف الرجال بالحق .. ولا يعرف الحق لا بالرجال ولا بالأزهر .. وخاصة بعد ما رأينا من شيخه .. وما رأينا من سكوت العلماء حوله عن تجاوزاته ..

المسألة ليست لها علاقة بشيوخ السعودية .. نحن نأخذ الحق ممن يقوله سواءاً كان سعودياً أو مصرياً .. فنأخذ من شيوخ السعودية ما هو موافق لقول السلف وأفعالهم .. ونرد عليهم ما هو مخالف لهم .. أو ما يبدو فيه أنه موالاة للحكام .. ونفس الشيئ نفعله مع الأزهر نأخذ منه ما يوافق السلف ,و نرد عليهم ما خالف ذلك .. وكما قيل فإن ديننا سهل .. وهو دين فطرة .. يستطيع من له قلب أن يعرف .. من الذي يقول الحق من أجل الحق ومن الذي يزيف الحق ليخدم به الباطل ..وتعقيد المسألة بجعل كهنوت لأناس لمجرد أن رأيهم وافق هوانا حتى ولو خالف السلف .. فهذا تعارض مع الفطرة السليمة لهذا الدين ...

ومسألة أننا نأخذ أكثر من شيوخ السعودية أو اننا نثق أكثر بعلمائها ونجعلهم مرجعاً لنا .. فلأن السعودية لم تُخترق كما أخترق الأزهر إلا من عهد قريب فقط .. ولذلك فما كان يحدث في الأربعينيات والخمسينيات والستينيات للأزهر .. يحدث الآن في المؤسسات الشرعية السعودية .. هذا بالإضافة إلى أن الحجاز هو مهبط الوحي وموطن أول ناس تلقوا الرسالة مباشرة من الرسول صلى الله عليه وسلم .. وهذه خصوصية لا تضاهيها خصوصية .. ولا حتى أن يذكر إسم بلد في القرآن ...

نقطة أخيرة .. مسألة أننا لا يجب أن نأخذ رأي علماء السعودية في مسألة علاقتنا بالنصارى لأن علماء السعودية ليس لهم إختلاط بهم .. تلك الحجة التي نسمعها دائماً تتردد .. فهذا القول غير صحيح ومردود عليه .. لأن السعوديين مختلطين مع الشيعة ربما أكثر من أي بلد آخر ما عدا العراق .. ومع ذلك فهم لا يعرفون مهادنة في تعاملهم معهم ويرفضونهم جملة وتفصيلاً إنطلاقاً من فطرة الدين السليمة التي ترفض قبول الآخر إذا ما تعارض مع أصول الدين .. على العكس عندنا في مصر .. حيث أن الكثير لا يرفض الشيعة ولا يكن لهم كرهاً أو بغضاً .. رغم أننا لا نختلط بهم في حياتنا اليومية ..

وهذا يدل على أن الخط العام عندنا في مصر هو التسامح الزائد عن الحد في بعض الأحيان ..بغض النظر هل وافق هذا التسامح أصل الدين أم عارضه .. بالإضافة إلى تغليب العلاقات الإجتماعية على ثوابت الدين .. ربما لأننا كما قيل فراعنة ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

نحن نأخذ الحق ممن يقوله سواءاً كان سعودياً أو مصرياً

المشكله ان هذا الحق هو الآخر اصبح نسبى !! فما يراه البعض من العلماء حقا يراه غيرهم باطلا ومع كل فئه ادلتها و حججها !! هذا هو لب الموضوع وسببه الاساسى .. وليس الغضب او التحيز لعالم دون الآخرين

وحين نقول مثلما قلت

يستطيع من له قلب أن يعرف .. من الذي يقول الحق من أجل الحق ومن الذي يزيف الحق ليخدم به الباطل

سيكون الرد ان ما يدركه قلبك غير ما يدركه قلب غيرك !! وليس اى قلب يمكن ان يقال له افتنى يا قلبى "اقصد اعطنى فتوى" !! لان قلبى قد لا يكون على الدرجه من الصدق و النقاء ليعطينى فتوى صحيحه ولذلك احتاج لغيرى كى يفتينى

ومسألة أننا نأخذ أكثر من شيوخ السعودية أو اننا نثق أكثر بعلمائها ونجعلهم مرجعاً لنا .. فلأن السعودية لم تُخترق كما أخترق الأزهر إلا من عهد قريب فقط

ولو ان هذا قد يخرج بنا عن الموضوع الا ان السعوديه يمكن ان يقال عنها انها مخترقه ايضا !! فاين الشورى بها؟ وكيف يختار الحاكم بها حتى نثق فى علمائها الذين لم يعترض ايهم على انحسار الحكم فيها فى اسرة واحده؟ بل انهم قد يصدرون فتوى تكفر معارضيهم !! اين تضع السعوديه عوائد بيع نفطها؟ فى اى بنوك يا ترى؟

اما كونها موطن اول من آمن فقد كانت كذلك موطن من آذوا النبى !! يعنى الناس او البشر ليسوا هم من يجعل للسعوديه قداسه ..

وبالمناسبه .. هذا ليس هجوما على السعوديه بقد ما هو محاوله للبعد عن وضع البشر فى مصاف القداسه.. السعوديه تستمد مكانتها فى رايى من البقاع المقدسه بها وليس من البشر الذين يتصفون كغيرهم من البشر بالخير او الشر .. قداسة السعوديه تاتى من قداسة المكان وليست قداسة الانسان

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انا غير ملزمة بتوضيح وجهة نظرى و ما قصدته من كلامى و لكن يبدو ان هناك من عميت قلوبهم عن فهم ما قصدت …أحدهم يقول ان موضوعى هذا قصدت أسماء ممن ذكرهم فى مداخلته و بالتالى فهو ظن شئ ثم اتهمنى به ثم شتمنى بعد ذلك يعنى اتهام دون اصل و ظن ثم شتيمه و الغريب انه يستشهد بايات من القران أو لم يقرأ ان بعض الظن اثم …. عموما الهدايه من الله و اعود فأقول هذا نتاج عالمنا الأسلامى اليوم صلاة و صيام و قيام و لكن معاملات غير اسلاميه بالمرة ثم رمى بالباطل و اتهام دون دليل و ظن أثم .......

أما بخصوص صحه هذه الظاهره و اهى على الأقل سماعهم احسن من سماع الأغانى ...على الأقل اللى بيسمع الأغانى عارف انه كلام تافه لن يؤخذ منه و يترتب عليه اما هؤلاء فمن سيسمع منهم سيترتب عليه أمور و تعاملات بين البشر وفهم خاطئ لتعاليم دين عظيم و البشاير أهى باينه .....ربنا يهدى الجميع

تم تعديل بواسطة Farida

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

ٍانا غير ملزمة بتوضيح وجهة نظرى و ما قصدته من كلامى و لكن يبدو ان هناك من عميت قلوبهم عن فهم ما قصدت …أحدهم يقول ان موضوعى هذا قصدت من ذكرهم فى مداخلته و بالتالى فهو ظن شئ ثم اتهمنى به ثم شتمنى بعد ذلك يعنى اتهام دون اصل و ظن ثم ظن و العريب انه يستشهد بايات من القران و لمم يقرأ ان بعض الظن اثم …. عموما الهدايه من الله عموما اعود فأقول هذا نتاج عالمنا الأسلامى اليوم صلاة و صيام و قيام و لكن معاملات غير اسلاميه بالمرة ثم رمى بالباطل و اتهام دون دليل و ظن أثم .......هدانا الله جميعا

نادم...واسف جدا انى كتب رد او مداخلة...

فى موضوع يصل فيه الحوار الى هذا الشكل....نادم فعلا

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...