اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عالم المشايخ و العلماء الجدد


Farida

Recommended Posts

فيروز كتبت ...

المشكله ان هذا الحق هو الآخر اصبح نسبى !! 

هذا غير صحيح .. الحق دائماً مطلق .. وإلا ما صار حقاً .. نحن الذين نسَّبناه إن جاز التعبير بإختلافنا عليه .. ولكنه هو نفسه, أي الحق , ثابت لا يتغير ... فالسلف الصالح لم يختلفوا في الأصول كما نفعل نحن .. فلم نسمع من الصحابة من كان يرد كلام رسول الله فيما يتعلق بالأمور العقيدية والتعبدية والمعاملاتية .. أو حتى أن يناقشه فيها لأنه غير مقتنع عقلياً بها .. .. نحن الذين إختلفنا في ذلك ..

ولذلك فمن إلتزم بما كان عليه الصحابة من منهج .. فلا يحق لأحد أن يطلب منه الدليل العقلي على صحة ما يفعله أو ما يعتقده , أو أن يأتي أحد ويقول له إن عقلي غير مقتنع بهذا المنهج .. إنما الدليل والبينة هي على من أنكر , وهو من يريد أن يشذ عن هذا الأصل .. أو يبتدع في الأصل أو يتحيز لفلان من الفقهاء .. بدعوى تحكيم العقل ..

وستفاجئي لو علمت أن تحكيم العقل ( هذا إن كنا بالفعل نحكم العقل وليس الهوى ) هو الذي من الممكن أن نطلق عليه أنه نسبي .. ولذلك تختلف الناس فيه .. وقد تجدينا نقف في صف فلان ونقول معه حق .. ثم نقف في صف الآخر الذي يعارضه ونقول معه حق أيضاً .. وهنا يأتي دور المطلق .. الذي هو الأصل .. الذي هو الحق .. والذي هو الفيصل في أي نزاع عقلي ( نسبي) .. وليس العكس .. أي أنه لا يصح أن يكون العقل هو الفيصل في أمر صح عن السلف قبوله والعمل به ...

وأما قولك بأن السعوديون أيضاً مخترقون .. فانا لم أنفي ذلك بل أكدته .. ولذلك قلت أننا نأخذ عنهم ما صح عن السلف , وننكر عليهم موالاتهم للحكام ..

وأخيراً .. فأنا لم أتكلم عن الحجاز وخصوصيته إلا رداً على من حاول أن يجعل لمصر خصوصية لأنها ذكرت في القرآن .. ولكنني مُصر ايضاً على أن للحجاز ( ولم أقل السعودية ) خصوصية .. لأنها كما قلت أنت قلب الرسالة .. ولم أقل أن لعلمائها قداسة .. ولكن كونها قلب الرسالة .. جعل عند علمائها مقاومة أكبر للبدع والإنحراف عن صحيح الدين ..

قبلهم لم نكن متلخبطين زى دلوقتى كان الأزهر له الكلمه العليا و كان بتياره المعتدل و الوسطى هو من يحمى القيم الدينيه

الواقع نحن بالفعل لم نكن متلخبطين ..لا لشيئ إلا لأننا لم نكن نسمع غير صوت واحد .. وكنا لا نعرف الحقيقة .. .. فما يقدم لنا كنا نأخذه على أنه صحيح الدين المسلم به .. حتى دخلت البدع ونواقض ومخالفات الشرع في كل شيئ , ونحن غير منتبهين , وعزز من قبولنا لها سكوت الأزهر عليها ... ولكن عندما زادت الإتصالات , وبدأت الناس تقرأ وتسأل لتعرف صحيح دينها الذي حجب عنها لفترة طويلة , هنا بدأت اللخبطة .. وبدأوا يعرفوا أن ما كان يقدم إليهم لم يكن هو صحيح الدين , وأنه دخله كثير من الشوائب التي علينا الآن أن ننقي الدين منها ..

ولذلك إنقسمنا وأختلفنا .. فمن كان غير مرتاح لما يجري في البلد ولما دخل على الدين من شبهات وأمور ليست منه .. فرح بهذا التغيير وتأقلم معه , وحاول قدر جهده أن يصحح ما بداخله .. أما من كان مرتاح مع ما كان يحدث في البلد .. فقد عز عليه هذا التغيير, وأنطلق يعارضه .. كما يعارض كل منا أن يأتي واحد من الخارج ويقلب له بيته رأس على عقب حتى ولو كان بهدف إصلاح حال البيت ..

وهو شيئ أشبه إلى حد ما بالوضع السياسي .. فحتى عهد قريب كان هناك وما زال أناس معتقدين أننا دولة ديموقراطية يسودها العدل .. ومنا من كان يقول عن السادات .. الرئيس المؤمن .. وحتى هذه الأيام هناك من يعتقد أن مبارك هو أحكم وأعقل رئيس حكم مصر .. إلى أن بدأ الناس يقرأوا ويهاجروا أو يعملوا في دول ديموقراطية .. عندها بدأت الناس تتذمر من الأوضاع , وبدأنا نتلخبط لكن هذه المرة سياسياً ..

المهم أننا لا يجب أن ننظر إلى إستقرار الأوضاع , وتوحد الرؤى على أنها مؤشر على أننا على الحق وغيرنا على الباطل .. لأن من الخطورة أن نحكم على الأمور من هذا المنظور .. الذي جرنا إلى السكوت على كل السلبيات التي كنا نراها دون أن نتحرك للتغير حتى صار الوضع إلى ما صار عليه ...

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

الاختلاف موجود منذ القدم والا ما كنا سمعنا عن اختلاف الائمه

اما عن اتباعنا لاحوال الصحابه فماذا عما لم يكن يحدث ايام الصحابه؟!!

اذا كان الامر بهذه البساطه فلم يختلف العلماء اذن !!

اما عن قداسة الحجاز فانى اتفق معها ولكن لها كمكان ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

للخخخخللللـــــــــــــخووووه

وايضا الرد مرة اخرى يكون

هم افضل منك!

السيد بايت ألا توجد لديك

كلمة أكثر رقيا فى اللغة العربية السخية بمرادفاتها من هذه الكلمة الهابطة الركيكة ... للخخخخللللـــــــــــــخووووه

وأن تراعى اختيار كلمات النقاش وتعلم أن الشيوخ ليسوا افضل من غيرهم الا فى أمور الدين وبالتقوى والايمان الذى لا يعرف الا بشق الصدور والتفتيش عن القلوب وليس بحكمك الشخصى وفتواك

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

عندما نكتب المداخلتين التاليتين فى موضوع "حب الآخرين"

معلهش سؤال برئ : من هو محمد اسماعيل المقدم -من الأسكندريه ؟
هو الدكتور محمد أحمد إسماعيل المقدم

ثم يفتح بعدها بدقائق هذا الموضوع مستهلا بالعبارة التالية :

كل ما اركب تاكسى او انزل من محطة المترو الاقى شرايط اشكال و الوان و اسماء هذا الدكتور فلان و هذا الدكتور علان

واربط انا بين الموضوعين، ثم يأتى صاحب الموضوع ،وينكر انه قصد التهكم على اى من هؤلاء العلماء،ويتهمنى بسوء الظن ، فماذا عساى ان اقول؟

لا شيء!!، واعتذر فورا عن سوء ظنى :)

السيد بايت ألا توجد لديك

كلمة أكثر رقيا فى اللغة العربية السخية بمرادفاتها من هذه الكلمة الهابطة الركيكة ...

الاستاذ رجب

من المؤكد ان لديك اسباب لوصف كلمة للخخخخللللـــــــــــــخووووه بالركاكة والهبوط والتدنى والانحطاط .. وكل مايروق لك

مع انها كلمة عربية فصحى!!!

ولهذا فقد فقد راجعتها مليا ، لمعرفة اسباب استهجانك الشديد للكلمة!

ووجدتك محقا!

فالكلمة ينقصها 4 واو!

فتصبح للخخخخللللـــــــــــــخووووووووه

ياترى كده شكلها اشيك؟ :D

عموما، ان كان شكل الكلمة مازال ركيكا

فنستطيع دائما ان نلوم جمال عبد الناصر :D

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

وتعلم أن الشيوخ ليسوا افضل من غيرهم الا فى أمور الدين وبالتقوى والايمان الذى لا يعرف الا بشق الصدور والتفتيش عن القلوب وليس بحكمك الشخصى وفتواك

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد القطان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏وسفيان ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة بن مرثد ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الرحمن السلمي ‏ ‏عن ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏شعبة ‏‏ خيركم ‏ ‏وقال ‏ ‏سفيان ‏ ‏أفضلكم ‏ ‏من تعلم القرآن وعلمه

‏حدثنا ‏ ‏حجاج بن منهال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏علقمة بن مرثد ‏ ‏سمعت ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الرحمن السلمي ‏ ‏عن ‏ ‏عثمان ‏ ‏رضي الله عنه ‏

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏‏ خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال وأقرأ ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏في إمرة ‏ ‏عثمان ‏ ‏حتى كان ‏ ‏الحجاج ‏ ‏قال وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا

الحديث يادكتورنا العزيز يتحدث عن افضلية مطلقة

ياترى عند حضرتك اعتراض على صحة الحديث؟ ام عندك تفسير آخر لمعناه؟

عموما ، الغرض من مداخلاتى فى هذا الموضوع قد تحقق، وهذه آخر مداخلة لى فيه!

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت فريدة ..

لقد حسمت أمرى بخصوص موضوع كثرة شرائط الخطب الدينية ...

فقط أضع (فلتر) على أذنى .. فلا كل ما يسمع قابل للتصديق .. و لقد خلق الله عقلنا لهذه المهمة

حتى فى خطبة الجمعة .. لا أجلس مستمعاً مصدقاً لكل ما يقال ..

و عندما بدأت أفعل ذلك .. اصطدمت بالكثير من القصص التى تتنافى مع ابسط قواعد العقل و المنطق و التى بدون أى سند . منها على سبيل المثال - لا الحصر ..

درس لأحد المشاهير و هو بالمناسبة دكتور - أيضاً - و اتضح انه دكتور فى مجال بعيد جدا جدا عن أى علوم دينية ..

و قد ذاع صيت هذا الشيخ الدكتور و صار مريديه بالالاف .. و مسجده بالدقى كان يغلق شارع بأكمله عندما يلقى درس به .. حتى منع - كغيره - بأمر الداخلية ..

كان الدرس عن دهاء الصحابة و التابعين .. ذكر فيه قصة عن عمرو بن العاص حكى فيها أنه عندما قدم لمصر و بحث عن مكان لبناء المسجد .. وجد قطعة أرض كبيرة أعجبته و عندما أراد أن يشتريها علم أنها لامرأة قبطية رفضت بيعه اياها .. فطلب منها شراء مساحة فروة خروف فقط .. فابتاعتة المرأة هذه المساحة الصغيرة . ثم أمر أن يغزل الفرو ليصبح خيطاً طويلاً لفه حول الارض و بذلك اشترى الارض من المرأة رغماً عتها و بسعر زهيد جدا ًً !! :) :D

و قال أن هذا فتح من الله على عمرو بن العاص ليصير نموذج لدهاء و ذكاء القادة ...!!!

طبعاً صدمت .. لا يمكن أن يفعل عمرو بن العاص ذلك .. و الا صار مثالاً للنصب و الخديعة !! و حاشا له أن يكون كذلك

تعلمت من يومها أن اضع ( الفلتر ) و أن اسمع الكثير جداً و أصدق القليل جدا جدا ..

وربنا يعفو عنا جميعاً

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

تعالوا نطبق ما أمرنا به من حميل دعوة و كظم للغيظ و عفو عند المقدرة و بدء بالسلام و البعد عن الشحناء و البعد عن الاعجاب بالرأى و التشبث به

و الا هو كلام و خلاص ؟!!

بلاش خناق و تبادل اتهامات

يرضيكم أيه ؟

نبحث عمن نثق فى علمه و لم نقل أن فلاناً أعلم أهل الارض ؟

فهل أنتم كذلك ؟

و لى عتب على الاخ ابو يوسف

فليس بسبب خطيب قال مالا يعجبك افقد الثقة فى الكل او أصم أذناى عن كل العلم

فكم نسمع من الاعاجيب ممن شاء الله ان يبتلينا بهم و هم ليسوا اهلاً للخطابة

اليس من الافضل ان تتحرى و تبحث عن مسجد أخر يحرص خطيبه أن يتحدث بالثابت و الموثوق فيه من الحديث و الاخبار و أظنهم ليسوا بقليل ..(المهم أن نبحث عن الصالح قبل أن تتهم الجميع)

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

تعالوا نطبق ما أمرنا به من حميل دعوة و كظم للغيظ و عفو عند المقدرة و بدء بالسلام و البعد عن الشحناء و البعد عن الاعجاب بالرأى و التشبث به

و الا هو كلام و خلاص ؟!!

بلاش خناق و تبادل اتهامات

يرضيكم أيه ؟

نبحث عمن نثق فى علمه و لم نقل أن فلاناً أعلم أهل الارض ؟

فهل أنتم كذلك ؟

و لى عتب على الاخ ابو يوسف

فليس بسبب خطيب قال مالا يعجبك افقد الثقة فى الكل او أصم أذناى عن كل العلم

فكم نسمع من الاعاجيب ممن شاء الله ان يبتلينا بهم و هم ليسوا اهلاً للخطابة

اليس من الافضل ان تتحرى و تبحث عن مسجد أخر يحرص خطيبه أن يتحدث بالثابت و الموثوق فيه من الحديث و الاخبار و أظنهم ليسوا بقليل ..(المهم أن نبحث عن الصالح قبل أن تتهم الجميع)

الحقيقه يا دكتور صابر حضرتك جبت المفيد بهذه الكلمات الجميله

ربنا يكرمك و يكثر من امثالك قادر يا كريم

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبو يوسف ..

أنا معك في رفض هذه القصة .. ولكن إسمح لي أن أختلف معك في السبب الذي دعاني لرفض مثل هذه القصص .. أنت ترى أنها قصة لا تتماشى مع العقل .. ولكن سبب رفضي لهذه القصص ليس لأن عقلي يرفضها .. ولكنني رفضتها لأنني رفضت تصديق التاريخ والحواديت التي ليس لها سند .. والتي يتداولها الناس ويزيدوا ويعيدوا فيها دون أدنى تحري للموضوعية ...

ولا أشك أن كثيراً من أعضاء هذا المنتدى يرفضون هذه القصص ربما لنفس السبب الذي ذكرته , وهو أنها لاتتماشى مع العقل ...

وكذلك يرفضها كثير من الناس خارج المنتدى .. لنفس السبب ...

ولكنك ستندهش لو عرفت أن كثيراً ممن يرفضون قصة كهذه .. هم أنفسهم ( ولا أقصدك أنت طبعاً ) .. هم أنفسهم الذين يصدقون قصص أخرى لا تتماشى مع العقل أيضاً .. كقصة مقتل الحسين مثلاً , وما نسج حولها من تفاصيل خيالية , أسطورية ,تضاهي أساطير اليونان .. مثل أنه رضي الله عنه مُنع الماء فمات عطشاناً , وأن الجنود كانوا يطوفون بالحراب وعليها رأسه ورأس 72 صحابي من كوفة العراق إلى سوريا .. ثم إلى مصر .. حيث تركت رأسه ليراها الناس لعدة أيام .. وأن نساء آل بيت الرسول قد سبين , وأهن بعد قتله ..

وكثير من التفاصيل الأخرى التي تصيب الإنسان بالغثيان .. ليس لشدتها وقسوتها , ولكن بسبب الكذب الوقح الذي يطل منها , وبسبب إستعداد الناس لتصديق ونقل هذه الأكاذيب .. لا لشيئ إلا لحبهم وشغفهم إلى الإستماع إلى هذه التفاصيل المثيرة .. والتي تنم عن نفوس مريضة .. والتي تشبه إلى حد كبير جلسات الغيبة المثيرة للفضول , والتي يتزايد حجم ما يقال فيها ككرة الثلج المتدحرجة .. ولو أن ديناً حدثت فيه وبإسمه كل هذه الأكاذيب التي تروى عن خير القرون .. لما قامت له قيامة .. فكيف وهذا الدين قد عاش ينبض حياً بعد حدوثها وحتى يومنا هذا ... ليس فقط حياً , وإنما يوصف أتباعه بالتشدد في تطبيقه .. ومتى .. بعد 1400 عام من موت النبي .. صلى الله عليه وسلم ...

فكل هذا الكلام لا سند عليه سوى القصص والحواديت التي هي مثل تلك القصة التي ذكرها الشيخ يا أخ أبو يوسف .. بل إن هناك كتب للشيعة أنفسهم ذُكر فيها أن من قتل الحسين هم الشيعة أنفسهم , وليس جنود اليزيد .. وهناك روايات بأن اليزيد بكى عندما علم بمقتل الحسين ..

إذاً .. فالعجب في رأيي ليس في ذكر هذه القصص أو الإستشهاد بها .. ولكن العجب هو في إنتقائنا لما نصدقه وما نكذبه منها .. ولو كان بالفعل العقل هو الفيصل في تصديقها أو تكذيبها , لرُفضت أو قُبلت جميعها .. أما أن نقبل بعضها ونرفض الأخرى .. فهذا يدل على أن الهوى هو الفيصل وليس العقل ..

لكن .. مهلاً .. فلم ينتهي العجب بعد .. فهناك ما هو أعجب من ذلك .. وهو أن من يصدق هذه الروايات عن مقتل الحسين والتي ليس لها سند متصل .. هم أنفسهم من يرفضون تصديق حديث صحيح متصل السند .. وبنفس الحجة وهي أن العقل يرفضه ..

وكل هذه الشواهد تثبت أن الهوى هو الذي يسيطر على عقولنا .. ويوظفه لإيهامنا بأنه هو العقل .. وفي الحقيقة هو الهوى يتكلم بلسان العقل ...

ويمكنك أن تقوم بتجربة ظريفة .. تسأل فيها اي صديق لك .. عن موقفه من القصص التي يرويها الشيوخ على المنابر .. ثم إسأله عن رأيه في قتل الحسين أو رأيه في اليزيد أو معاوية .. ثم إسأله عن رأيه في الأحاديث التي لا تتماشى مع العقل .. وستفاجئ .. كيف أن هناك خط عام واحد يربط هذا الفكر ..

لذلك فالفلتر الذي استخدمه يا صديقي .. هو ليس فلتر العقل .. ولكنه فلتر السند ( الذي لا يحكمه الهوى , ولا يسيطر عليه , ولا يتكلم بلسانه ) .. فإن كان للقصة سند صحيح .. أخذت بها , وإن لم يكن .. فليس لها مني سوى نظرة الشك , وخاصة إذا ما تعارضت مع الدين والمنطق والعقل ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

و لى عتب على الاخ ابو يوسف

فليس بسبب خطيب قال مالا يعجبك افقد الثقة فى الكل او أصم أذناى عن كل العلم

د . صابر

من قال أننى فقدت ثقتى يأحد ؟؟؟ ..

فكل عالم أو خطيب أو داعية له ما له و عليه ما عليه !! و له ايضاُ ذلاته ..

و لكن يجب أن نعمل عقولنا قليلا و الا نردد كل ما نسمعه دون تفكير فيه ...

وصدقنى يا أخى اننى ما زلت اسمع ذلك الخطيب كلما واتتنى فرصة .. و عدم تصديقى لاحدى الروايات لا يعنى اتهامى للرجل بالكذب فى كل ما يقول - و العياذ بالله

سى فود

شكراً على التصويب ..

كلامك صح مائة بالمائة ... و أتفق معك ..

و أرى أن اعمال العقل يستدعى بالضرورة وجوب البحث عن السند ..

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

والفلتر الأول قبل العقل هو القرآن!

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

و القرآن يحتاج لفهم صحيح .. و هو ما يستلزم العقل !!! :D

القرآن ...

السند الصحيح ...

العقل ....

المهم أن يكون هناك فلتر !!!

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...