Proud Muslim بتاريخ: 3 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مارس 2004 أنقل مبادرة الاخوان المسلمين للاصلاح ..المبادرة التي طرحها الأستاذ مهدي عاكف حول المباديء العامة للاصلاح في مصر .. و عسى ان تكون خيرا !! -------------------------------- نص مبادرة الإخوان للإصلاح في مصر القاهرة – حمدي الحسيني – إسلام أون لاين.نت/3-3-2004 فيما يلي نص مبادرة الإخوان للإصلاح التي طرحتها الجماعة اليوم الأربعاء: بسم الله الرحمن الرحيم مبادرة المرشد العام للإخوان المسلمين حول المبادئ العامة للإصلاح فى مصر إيمانًا وتصديقاً بقول الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) وإحساسًا منا بالمسئولية الشرعية والوطنية والقومية، وقيامًا بالواجب الشرعى حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحة" وحيث تشهد المنطقة العربية والإسلامية اليوم محاولات دؤوبة ومستمرة من أجل فرض تغيير عليها من الخارج بالقوة حينًا وبالضغوط الشديدة أحيانًا أخرى . ويقينًا منا أن هذه المحاولات الخارجية لا تستهدف فى جوهرها ولا أغراضها إصلاحًا حقيقيًا لصالح شعوب المنطقة بل هى تهدف فى المقام الأول والأخير لاستمرار هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وسيطرتها على ثروات ومقدرات المنطقة وتفوق الكيان الصهيونى المغتصب لأرض فلسطين وزرع حكومات أكثر تعاونا معها فى استراتيجيتها العامة . ولما بدا لنا من عدم تجاوب الحكومة المصرية مع المطالب الوطنية التى عرضها الإخوان المسلمون مع كل القوى الوطنية منذ عام 1987 وحتى اليوم فى أكثر من وثيقة وعريضة، وأن جرعات الإصلاح التى تقوم عليها الحكومات المتتالية بطيئة جدا إلى درجة تأخرت معها مسيرة الإصلاح طوال العقد الماضى بصورة كبيرة: لذا ارتأينا أن نتقدم بهذه المبادرة ، وبداية لابد لنا أن نؤكد بكل وضوح : أولا : إن الإخوان المسلمين يرفضون كل صور الهيمنة الأجنبية ويدينون كافة أشكال التدخل الأجنبى فى شئون مصر والمنطقة العربية والإسلامية . ثانيا : إن الإصلاح الشامل هو مطلب وطنى وقومى وإسلامى، وأن الشعوب هى المعنية أساسا بأخذ المبادرة لتحقيق الإصلاح الذى يهدف إلى إنجاز آمالها فى حياة حرة كريمة ونهضة شاملة وحرية وعدل ومساواة وشورى . ثالثا : إن البداية يجب أن تكون من الإصلاح السياسى الذى هو نقطة الانطلاق لإصلاح بقية مجالات الحياة كلها والتى تُعانى فى مصر والوطن العربى والإسلامى تدهورا متسارعا يكاد يصل بنا إلى القاع . رابعا : إن القيام بريادة هذا الإصلاح لا تقوى عليه حكومة ولا أى قوة سياسية منفردة، بل هو عبء يجب أن يحمله الجميع وأن المصالحة الوطنية العامة التى تؤدى إلى تضافر الجهود جميعا هى فريضة الوقت ليس لمجرد الوقوف ضد المخططات الهادفة إلى استباحة المنطقة، بل للنهوض من عثراتنا وعلاج مشاكلنا . ويرى الإخوان المسلمون أن واجب الوقت يقتضى من كل القوى السياسية والنخب الفكرية والثقافية وكافة المهتمين بالشأن العام أن يلتفوا حول إطار عريض ينطلق من المقومات الأساسية لهذا المجتمع، وأن يتعاونوا فى المتفق عليه – وهو كثير – وأن يتحاوروا حول المختلف فيه – وهو قليل من أجل الصالح العام لهذه الأمة . إن الثالوث المدمر لهذه الأمة من جمود سياسى، وفساد وظلم اجتماعى، وتخلف علمى وتقنى يهدد مصر الآن فى أمنها الوطنى ومكانتها القومية وريادتها الإسلامية ودورها العالمى. ومن منطلق أن هداية البشر إلى الحق، وإرشاد الناس جميعًا إلى الخير، وإنارة العالم بمبادئ الإسلام هي الغاية العليا لدعوتنا: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ{. وإيمانًا بأننا ندعو بدعوة الله، وهي أسمى الدعوات، وننادي بفكرة الإسلام، وهي أقوم الفِكَر، ونقدم للناس شريعة القرآن، وهي أعدل الشرائع }صِبْغَةَ اللَّهِ ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ونَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ{ فإننا نؤمن بأن العالم كله عامة، ونحن خاصة، في حاجة إلى هذه الدعوة، وإلى كل شيء يمهد لها ويهيئ سبيلها. ومن منطلق: }إنْ أُرِيدُ إلا الإصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ{ نرى أن الغاية لدعوتنا هذه هي الإصلاح الحقيقي الشامل الذي يجب أن نتعاون عليه جميعًا، من خلال القنوات الدستورية والقانونية، لإقامة شرع الله، وفي ذلك صلاح الدنيا والدين، }ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ولا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ{. ومن الحق أن نعترف أننا بَعُدْنا إلى حد كبير عن مقتضيات الإسلام الذى يحض على أن نقتبس النافع، وأن نأخذ بالحكمة أنَّى وجدناها، فهى ضالتنا، ولا أمل لنا في تحقيق أي تقدم يُذكَر في شتى نواحي حياتنا، إلا بالعودة إلى ديننا وتطبيق شِرعتنا، والأخذ بأسباب العلم، والتقنية الحديثة، وحيازة المعرفة بأقصى ما نستطيع، في ظل ثوابت هذا الدين العظيم، ومن منطلق مبادئه وقيمه. ولذلك فإن لنا مهمة محددة، نقدمها كتصور أساسي للإصلاح، من خلال حقنا الأصيل في المشاركة الجادة والفاعلة في الحياة السياسية المصرية، على أساس كوننا جزءًا هامًّا من هذا الشعب الحر الأبيِّ. وتتمثل هذه المهمة إجمالاً في العمل على إقامة شرع الله من منطلق إيماننا بأنه المَخْرَج الحقيقي الفاعل لكل ما نعاني منه من مشكلات داخلية وخارجية - سياسية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية - وذلك من خلال تكوين الفرد المسلم والبيت المسلم والحكومة المسلمة، والدولة التي تقود الدول الإسلامية، وتقيم شتات المسلمين، وتستعيد مجدهم، وترد عليهم أرضهم المفقودة وأوطانهم السليبة، وتحمل لواء الدعوة إلى الله، حتى تُسعِد العالم بخير الإسلام وتعاليمه. فهذه غايتنا أيها الإخوة والأخوات الكرام، وهذا منهجنا.. وعليه، فرؤيتنا لإحداث هذا الإصلاح، وتحقيق هذه الغاية تتحدد في الخطوط الرئيسية التالية: أولاً- في مجال بناء الإنسان المصرى: إننا نؤمن أن الإنسان هو محور هذا الكون فهو الذى خلقه الله تعالى بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وعلمه الأسماء كلها وسخر له ما فى السماوات وما فى الأرض جميعا منه ، وكرمه وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا ، واصطفى منه رسله وأنزل عليهم كتبه هداية وسعادة ، ومن ثمّ كانت سعادة الإنسان هى هدف كل تنمية وتقدم ورقى ، وكان الإنسان هو وسيلة تحقيق كل تنمية وتقدم ورقى ، لذلك كان لابد من تزكية كل ما يسمو بإنسانية الإنسان ، ويرتفع بخصائصه التى يتميز بها عن غيره من المخلوقات ، ولما كان الإيمان بأركانه وقواعده ، والأخلاق بمكارمها ومحاسنها ، أسمى ما يتصف به الإنسان ، إذ أنها تحيى الضمائر فتمنع المنكر والحرام ، وتحض على المعروف والحلال ، ولا تكتفى بأداء الواجبات ، بل تدفع إلى الإتقان والبذل والتضحية والعطاء ، ولما كان الشعب المصرى كله متدينا بطبعه ، إلا أنه فى الفترة الأخيرة رانت على القلوب غلالة من الغفلة والأنانية وسادت بعض القيم المادية والشهوات الآنية ، فأثرت تأثيرا سلبيا على الشخصية المصرية السوية ، ومن ثمّ كان لا مناص لمن يريد الإصلاح أن يسعى إلى تطهير جوهر هذه الشخصية وإعادة بنائها ولا سيما الأجيال الجديدة منها على أساس من الإيمان والاستقامة والأخلاق ، وإلا كان الإصلاح كمن يحرث فى الماء أو يبنى فى الهواء ، ولذلك فإننا فى هذا المجال نستهدف تحقيق ما يلى : 1. تأكيد احترام ثوابت الأمة المتمثلة فى الإيمان بالله وكتبه ورسله وشرعه . 2. تربية النشء نظريا وعمليا على مبادئ الإيمان والأخلاق الفاضلة . 3. إطلاق حرية الدعوة لشرح مبادئ الإسلام وطبيعته وخصائصه وأهمها شموله لتنظيم كل جوانب الحياة. 4. حث الناس على الالتزام بالعبادات والتمسك بالأخلاق الفاضلة والمعاملات الكريمة بكل الوسائل . 5. تنقية أجهزة الإعلام من كل ما يتعارض مع أحكام الإسلام ومقتضيات الخلق القويم . ثانيا – فى مجال الإصلاح السياسي: إننا نؤكد تمسكنا بنظام الدولة نظاما جمهوريا برلمانيا دستوريا ديمقراطيا فى نطاق مبادئ الإسلام . كما نؤمن بحق الفرد في المشاركة السياسية الفاعلة، كما نؤمن بأن هذه المشاركة أساس لاستقلال القرار السياسي، داخليًّا وخارجيًّا، كما نؤمن بحقنا في علاقات دولية تقوم على الندِّية، وعلى الاحترام المتبادل للحقوق والسيادة الوطنية، واحترام القوانين والمواثيق الدولية، وتأكيد حق الشعوب في تقرير مصائرها، وأن هذا وغيره من جوانب الإصلاح الشامل لا يتحقق إلا من خلال تطبيق الديمقراطية التي نؤمن بها، ونلتزم بأصولها، وندعو الأحزاب والقوى السياسية الأخرى إلى تأييدها كميثاق وطني، تتمثل بنوده فيما يلي: 1. الإقرار التام بأن الشعب هو مصدر جميع السلطات، بحيث لا يجوز لأحد أو حزب أو جماعة أو هيئة، أن تزعم لنفسها حقًّا في تولي السلطة أو الاستمرار في ممارستها إلا استمدادًا من إرادة شعبية حرة صحيحة. 2. الالتزام واحترام مبدأ تداول السلطة، عبر الاقتراع العام الحر النـزيه. 3. التأكيد على حرية الاعتقاد الخاص. 4. تأكيد حرية إقامة الشعائر الدينية لجميع الأديان السماوية المعترَف بها. 5. تأكيد حرية الرأي والجهر به، والدعوة السلمية إليه في نطاق النظام العام والآداب العامة، والمقومات الأساسية للمجتمع، ويعتبر حرية التملك واستعمال وسائل الإعلام المختلفة ضرورة لتحقيق ذلك. 6. تأكيد حرية تشكيل الأحزاب السياسية، وألا يكون لأية جهة إدارية حق التدخل بالمنع أو الحد من هذا الحق، وأن تكون السلطة القضائية المستقلة هي المرجع لتقرير ما هو مخالف للنظام العام والآداب العامة والمقومات الأساسية للمجتمع، أو ما يعتبر إخلالاً بالتزام العمل السلمي، وعدم الالتجاء للعنف أو التهديد به. 7. تأكيد حرية الاجتماعات الجماهيرية العامة، والدعوة إليها، والمشاركة فيها في نطاق سلامة المجتمع، وعدم الإخلال بالأمن العام، أو استعمال أو التهديد باستعمال العنف أو حمل أي سلاح. 8. تأكيد حق التظاهر السلمي. 9. تأكيد ضرورة تمثيل الشعب عبر مجلس نيابي منتخب انتخابًا حُرًّا، ولمدة محدودة، يُعاد بعدها الانتخاب، مع ضرورة أن تشمل قوانين الانتخاب الضمانات التي تؤكد نـزاهتها وصحتها وحيدة القائمين على إجرائها، والإيمان بأن النظام السليم لإدارة الدولة والمجتمع هو نظام الحكم البرلماني الذي يجعل الحزب الحاصل على أعلى الأصوات في انتخابات حرة نزيهة، هو الذي يتولى تشكيل الحكومة. 10. ضمان حق كل مواطن ومواطنة في المشاركة في الانتخابات النيابية، متى توفرت فيه الشروط العامة التي يحددها القانون. 11. ضمان حق كل مواطن ومواطنة في تولي عضوية المجالس النيابية، متى توفرت فيه الشروط العامة التي يحددها القانون. 12. إبعاد الجيش عن السياسة ليتفرغ للدفاع عن أمن الدولة الخارجي، وعدم استعانة سلطة الحكم به بالطريق المباشر أو غير المباشر لفرض إرادتها وسيطرتها، أو التهديد بمنع الحريات العامة الشعبية، وأن يكون وزير الدفاع مدنيًّا سياسيًّا كسائر الوزراء. 13. أن تكون الشرطة وجميع أجهزة الدولة الأمنية وظائف مدنية كما هو نصَّ الدستور، وتحديد مهامها في الحفاظ على أمن الدولة والمجتمع ككل، وعدم تسخيرها للحفاظ على كيان الحكومة، أو اتخاذها أداة لقمع المعارضة، ووضع نظام يحكم عملها، ويحكم قيادتها، وعلى وجه الخصوص منع تدخلها في الأنشطة العامة والانتخابات. 14. تحديد سلطات رئيس الجمهورية، بما يجعله رمزًا لكل المصريين، فلا يترأس أي حزب سياسي، ويكون بعيدًا كل البعد عن المسئولية التنفيذية للحكم، وتحديد مدة رئاسته، بما لا يتجاوز فترتين متتاليتين. 15. إلغاء القوانين سيئة السمعة، وعلى الأخص قانون الطوارئ، وقانون الأحزاب، وقانون المدعي العام الاشتراكي، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون الصحافة، وقانون النقابات، وغيرها من القوانين ، التي أدت إلى حالة الخنق والجفاف والجمود السياسي الذي تعانيه الحياة السياسية المصرية واستبدال ما تدعو الحاجة إليه بما يؤكد حرية المواطن وكرامته وحقه فى الاشتراك فى العمل العام. 16. الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وإعادة النظر فى الأحكام الصادرة من محاكم استثنائية عسكرية . 17. القضاء على ظاهرة التعذيب داخل مقار الشرطة، ومقار مباحث أمن الدولة، وتطبيق مبدأ (الشرطة في خدمة الشعب) وتقليص دور الأمن السياسي على حساب الأمن الجنائي وحفظ كرامة المواطن المصري. 18. إلغاء القوانين التى شلت حركة العمل الجاد فى النقابات المهنية والعمالية وتَبَنِّي مشروعات القوانين التي تؤدي إلى إعادة الحياة إلى النقابات والعمل النقابي في مصر، وتُعلي من قيمة أداء المهن الحرة، وتحقق لها المناخ الملائم للمشاركة السياسية والاجتماعية في نطاقها المهني. ثالثا - في مجال الإصلاح القضائي: باعتبار أن السلطة القضائية هي صمام أمن المجتمع وأمان المواطن، وأن استقلالها ضرورة أساسية للقيام بوظائفها الحيوية لإقامة مجتمع الحق والعدل، فإننا نؤمن بأن الإصلاح القضائي من أساسيات الإصلاح الشامل، والذي يتمثل -في نظرنا- فيما يلي: 1- كفالة استقلال القضاء بجميع درجاته، وبكل الإجراءات، ووضع كل الشروط لإبعاده عن أية مظنة أو مطمع، واحترام أحكام القضاء وعدم التحايل عليها، وألا يُحاكَم أحد إلا أمام قاضيه الطبيعي، وأن تُلغَى جميع أنواع المحاكم الاستثنائية، ويقتصر اختصاص المحاكم العسكرية على جرائم ومخالفات العسكريين فقط. 2- الفصل بين سلطتَي الاتهام والتحقيق، وأن تكون النيابة مستقلة غير تابعة لوزير العدل، ويحق لكل من تحبسه احتياطيًّا أن يتظلم فورا من قرارها أمام جهة قضائية. 3- تعديل القوانين وتنقيتها بما يؤدي إلى تطابقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية، باعتبارها المصدر الرئيسي للتشريع، إعمالاً لنص المادة الثانية من الدستور. رابعا - في مجال الإصلاح الانتخابى : - كف يد السلطة والأمن عن التدخل فى أى خطوة من خطوات العملية الانتخابية . - تتولى أمر الانتخابات وتشرف عليها لجنة أو هيئة مسئولة عن العملية الانتخابية بداية من جداول الناخبين وحتى إجراء الانتخابات والفرز ، وهذه الهيئة تتشكل من القضاة . - رجال القضاء هم الذين يشرفون على العملية الانتخابية ومجلس القضاء الأعلى هو الذى يختار القضاة المشرفين على كافة خطوات العملية الانتخابية دون أى تدخل من وزير العدل. - اللجنة تفصل فيما يعترض الدعاية الانتخابية . - لكافة المرشحين حق الإعلان والدعاية الانتخابية من عقد مؤتمرات وتوزيع مطبوعات انتخابية وتسيير مسيرات وتعليق لافتات . خامسا - في مجال الإصلاح الاقتصادي: نحن نؤمن بالنظام الاقتصادي الذي ينبثق من إسلامنا كدين ونظام حياة شامل وكامل، يؤكد على حرية النشاط الاقتصادي، وعلى دور الفرد في هذا النشاط، محترمًا للملكية المتعددة، والتي تشمل كأساس الملكية الخاصة، شريطة قيامها بوظيفتها الاجتماعية، وملكية الدولة بالنسبة للمرافق العامة، والمنشآت الحيوية. وعلى ذلك فنحن نعمل على تشجيع القطاع الخاص، وذلك من خلال برنامج مدروس للخصخصة يتسم بتقييم عادل للمشروعات العامة موضع الخصخصة، وشفافية كاملة عنه، مع الحفاظ على الحقوق الكاملة للعمال ، كما نؤمن بضرورة إقامة المشروعات العامة الكبرى، شريطة دراسة متأنية لجدواها الاقتصادية، والتمويلية والفنية، ومشاركة عامة فى الإحاطة بها ودراستها واعتمادها . كما نؤمن بضرورة التعاون مع بقية دول العالم لخير البشرية، ومن ثَمَّ نعتمد تحرير التجارة والانفتاح أسلوبًا رئيسيًّا لعلاقاتنا مع الدول الأخرى، في ظل الاعتماد المتبادل، وثورة المعلومات والاتصالات، ولكننا ضد الهيمنة والتبعية التي تهدف إليها حركة العولمة المعاصرة، ومن ثمَّ سوف نعمل على تعظيم إيجابيات اتفاقية الجات، ومنظمة التجارة العالمية، والحد من سلبيات هذه الاتفاقيات. وعليه يقوم الإصلاح الاقتصادي -في نظرنا- على ما يلي: 1) اعتبار المال الصالح قوام الحياة، ووجوب الحرص عليه ، مع تحريم وتجريم الربا كمصدر للتمويل أو الكسب. 2) إيجاب العمل والكسب على كل قادر. 3) الكشف عن منابع الثروات الطبيعية، ووجوب الاستفادة منها. 4) حرمة المال واحترام الملكيات، وبالذات المال العام. 5) تنظيم المعاملات المالية، والتدقيق في شئون النقد، باتباع سياسات نقدية ومالية وضريبية وتجارية وإنمائية رشيدة. 6) تطبيق النظام الاجتماعي، ومساعدة العاطلين في إيجاد العمل الذي يناسبهم. 7) تقرير مسئولية الدولة في حماية النظام الاقتصادي. 8) حظر استغلال النفوذ، ومحاربة الإثراء غير المشروع. ووفقا لهذه المبادئ العامة نرى أساسا : 1) العمل على تعظيم الإنتاج بدءا بالضرورات ثم الحاجيات ثم الكماليات ، وذلك عن طريق تشجيع الاستثمار ومنح التسهيلات والإعفاءات لكل مستوى حسب أهميته ، فالإنتاج الغذائى والكسائى والمساكن ومستلزمات الإنتاج يجب أن تحظى بأكبر قدر من الإعفاءات والتسهيلات 2) الاقتصاد فى الاستهلاك بصورة عامة ، وربطه بالإنتاج ، ومنع الإسراف والتبذير والإنفاق الترفى والمظهرى عن طريق : - إعادة النظر فى النفقات الحكومية ولا سيما ما يتعلق منها بالحفلات والمناسبات ... إلخ - الاهتمام بضبط كافة السلع المدعمة وضمان وصولها لمستحقيها من أجل ترشيد الدعم. - ترشيد استهلاك السلع الترفيهية والكمالية 3) التشجيع على الادخار بكل الوسائل الممكنة ومنها على سبيل المثال : - تنمية الوعى الادخارى لدى الأفراد وتبصيرهم بحق الأجيال القادمة . - تنويع سبل الاستثمار فى المجالات المشروعة حسب أولويات حاجة الإنتاج وضرورات الاستهلاك. - استخدام الصناديق الاجتماعية فى إقامة المشروعات الصغيرة وتمليكها للعاملين فيها . - إيجاد نظام لتسويق منتجات هذه المشروعات داخليا ، وتيسير إجراءات التصدير إلى الأسواق العربية والأفريقية والخارجية . 4) ربط الصناعات الصغيرة المغذية والوسيطة بالصناعات الكبرى لدعمها وتطويرها واستهلاك منتجاتها ، ودعم هيئة الرقابة على الجودة للإلتزام بالمواصفات العالمية لضمان استمرار تسويق منتجات هذه المشروعات وذلك عن طريق : - تشجيع رؤوس الأموال المصرية والعربية على الاستثمار فى هذا المجال . - ربط سياسة التعليم والتدريب بخطة إنشاء هذه المشروعات . - ربط سياسة البحث العلمى بحل مشكلات هذا القطاع وتطويره . - تشجيع الابتكارات والاختراعات فى هذا المجال . 5) إحداث تنمية زراعية جادة وشاملة ، رأسية وأفقية ، وتوفير التمويل اللازم لتحديث العملية الزراعية ، خاصة لصغار المزارعين ، وإتاحة فرص التسويق التعاونى ، ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعى ، وتطوير التصنيع الزراعى . 6) العمل على تشجيع الصادرات ودعم الصناعات التصديرية والعمل على فتح أسواق جديدة ، مع ترشيد الواردات دون مساس بمتطلبات التنمية المتوازنة لقطاعات الاقتصاد الوطنى ، والضرورات الأساسية من مواد غذائية ودواء . 7) عدم الاعتماد على الاقتراض من الخارج لتمويل الفجوة الادخارية (الفرق بين الاستثمار المطلوب والادخار القومى) وذلك من خلال تشجيع الاستثمار المباشر العربى فالإسلامى ، ثم من بقية دول العالم ومؤسساته . 8) تغليظ العقوبات على جرائم الفساد الاقتصادى والمالى من الغش والنصب والاحتكار واستغلال النفوذ والمنصب واغتصاب أموال الدولة وأراضيها والتهرب من الضرائب والعمولات والرشاوى إلى غير ذلك من صور الفساد والإفساد . سادسا - فى مجال التعليم والبحث العلمى : التعليم والبحث العلمى هما وسيلتا أى تقدم مأمول ، ولذلك لا تبخل الدول المتقدمة بالمال والتدريب والإعداد وتوفير الأبنية والمكتبات والملاعب والمعامل والأجهزة على أجيالها الراغبة فى التعليم ، ولما كنا نريد أن نلحق بهذا الركب وجب علينا أن نهتم بالتعليم معلما ومنهجا ومعهدا أو مدرسة ولذلك فنحن نسعى لتحقيق ما يلى : 1- تحسين أوضاع المعلمين الوظيفية والمادية حتى يستغنى المعلم بدخله الرسمى من وظيفته عن الحاجة للدروس الخصوصية ، فيستعيد مكانته الأدبية والاجتماعية ، ودوره الغابر كقدوة ومرب للأجيال . 2- تطوير مناهج التدريس فى كليات التربية ودور المعلمين والقيام ببرامج التدريب المستمر حتى يتخرج المعلم مؤهلا لوظيفة محبا لها مستشعرا لعظمة مهمته فى الحياة . 3- رفع نسبة الأموال المخصصة للتعليم من الدخل القومى . 4- العمل على معالجة جادة لمشكلة الأميّة بطريقة عملية ونهائية . 5- ترسيخ القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية والمثل العليا والإنتماء للوطن . 6- الاهتمام بالرياضات البدنية والتدريب العسكرى ، وتجهيز المدارس بالملاعب والأجهزة الرياضية . 7- اتباع نظام التعليم الإقليمى الذى يزود التلاميذ بما يقفهم على شئون إقليمهم الخاص ويزيد من قدرتهم على استغلالها والانتفاع بها. 8- تطوير مناهج التعليم بما يحقق النهضة المصرية والحفاظ على الشخصية المصرية ومقوماتها ، بما يتفق وثوابت الأمة وخصوصيتها الثقافية وميراثها الحضارى والاهتمام بالعلوم الحديثة مثل الحاسبات والهندسة الوراثية . 9- رفع نسبة المخصص للبحث العلمى من ميزانية الدولة . 10- تحرير مجالات البحث العلمى من سيطرة البيروقراطية . 11- التوسع فى مجال إرسال البعثات إلى الخارج . 12- توفير حياة كريمة ومستوى مادى مريح للعاملين بالبحث العلمى . 13- توفير الإمكانات العلمية من معامل ومكتبات وأجهزة وكيماويات . 14- حصر دقيق للبحوث العلمية والدراسات التى تمت حتى يمكن الاستفادة منها وعدم تكرارها . 15- وضع خطة لكل معهد بحثى بحيث يتعاون العاملون فيه بروح الفريق ، حتى تتكون المدارس العلمية المتكاملة فى التخصصات المختلفة . 16- زيادة الاحتكاك العلمى عن طريق المؤتمرات العلمية وتبادل الزيارات بين الأساتذة والباحثين على المستوى الداخلى والعالمى . 17- ربط البحث العلمى بالإنتاج ، واستحداث أسلوب المشروعات البحثية المتخصصة التى تنفق عليها وحدات الإنتاج . 18- حل مشكلات المجتمع سواء فى المجال الاقتصادى أو الاجتماعى أو التعليمى ..., إلخ عن طريق البحث العلمى والاستغناء عن استيراد الحلول الجاهزة التى قد لا تتناسب مع ظروفنا . سابعا : فى مجال إصلاح الأزهر الشريف : إن الأزهر الشريف مؤسسة فريدة فى العالم ، حبا الله تعالى بها مصر ، ولقد قامت على دراسة وحماية ونشر علوم القرآن والشريعة واللغة العربية فى مصر ، وتخرج منها علماء من كل بلاد الإسلام فكانوا خير رسل من مصر لشعوبهم ، بالإضافة إلى دور الأزهر التاريخى المجيد فى حمل راية الجهاد وقيادة المجاهدين أمام كل غزوات الاحتلال الأجنبى على مصر ، فضلا عن صدعه بالحق فى وجوه الحكام الظالمين ، ووقوفه بجانب المستضعفين المظلومين ، كل ذلك جعله قبلة لطلاب العلم من كل أنحاء العالم الإسلامى ، وجعله محل احترام بل تقديس المسلمين من إندونيسيا وحتى المغرب العربى ، الأمر الذى يفرض على كل من يحب مصر والإسلام ويسعى لرفع شأنهما أن يقوى الأزهر ويدعمه ، وأن يتيح له حرية الفكر والحركة والدعوة ، وأن يمده بالمال والرجال الذين يحملون أمانته ويؤدون رسالته ، ومن هذا المنطلق فإننا نسعى لتحقيق الآتى: 1. التوسع فى إنشاء الكتاتيب والحضانات مع التركيز على حفظ القرآن الكريم وجزء من السنة النبوية الشريفة وتعلم الأخلاق الفاضلة . 2. دعم المعاهد الأزهرية بالمعلمين الأمناء الأكفاء ، ووضع المناهج التى تناسب ظروف العصر . 3. دعم الكليات الشرعية بما يؤهل المتخرجين منها للدعوة والتدريس والفتيا والاجتهاد فى علوم الشريعة. 4. الاهتمام بالكليات الأزهرية المدنية حتى تخرج الطبيب والمهندس والمحاسب .. إلخ الداعية الذى يدعو إلى المعروف بلسانه وكيانه وسلوكه كما كان مستهدفا منها . 5. إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء بالانتخاب من العلماء . 6. اختيار شيخ الأزهر يكون بالانتخاب من هيئة كبار العلماء ويقتصر القرار الجمهورى على تسمية من ينتخبه العلماء . 7. إعادة أوقاف المسلمين إلى هيئة أوقاف مستقلة عن ميزانية الدولة ، وصرف عوائدها فيما أوقفت عليه ، وبالذات مخصصات الأزهر ومرتبات شيخه وعلمائه وطلبة العلم فيه . 8. إطلاق حرية الدعاة والأئمة والوعاظ فى شرح مبادئ الإسلام وشريعته وقيمه وأخلاقه وتنظيمه لشئون الحياة وحله لمشكلاتها دون تدخل من السلطة الإدارية إلا بما يقتضيه العلم والخلق الإسلامى . ثامنا – فى مجال مكافحة ظاهرة الفقر : شاعت ظاهرة الفقر فى مجتمعنا ، إذ وصلت نسبة الفقراء من مجموع السكان طبقا للإحصاءات المتاحة إلى أكثر من 50% ، وعليه ، يتعين أن نوجه اهتمامنا إلى معالجة جادة لهذه الظاهرة ، وذلك من خلال : * توفير المقومات الأساسية لحياة كريمة لعموم شعبنا وبالذات للطبقات الفقيرة ، وذات الدخل المحدود ، وتشمل هذه المقومات : - المسكن الملائم الذى تتوافر فيه ضروريات الحياة الكريمة من إضاءة ومياة نقية وصرف صحى ومساحة مناسبة لأفراد الأسرة . - الغذاء المتوازن بسعر مناسب وبكمية ونوعية تحفظ بنية الجسم وحيويته . - الملبس المناسب الذى يستر الجسم ويحفظ للإنسان آدميته وكرامته . - الخدمات الصحية التى توفر رعاية صحية حقيقية من تطبيب ودواء فى متناول هذه الفئات. - الخدمات التعليمية الجادة والمجانية حقا والتى تعمل على رفع المستوى الثقافى لهذه الطبقات . تاسعا : في مجال الإصلاح الاجتماعي: نحن نؤمن بأن التماسك والسلام الاجتماعي ضرورة لكل تقدُّم، وهذا يتطلب العمل الجاد والمستمر على القضاء على مظاهر الفقر والحد من آثارها، كما يتطلب القضاء على العشوائيات، ومحاربة الإدمان والمخدرات، ورفع مستوى الفئات المُهَمَّشة، وتضييق الفجوة في توزيع الدخل والثروة، من خلال مؤسسات الزكاة فى ظل نظام إسلامى متكامل. وعليه فيتمثل الإصلاح الاجتماعي -في نظرنا- فيما يلي: 1- تحقيق الربانية والتدين في المجتمع. 2- الحفاظ على الآداب العامة، وتعزيز مؤسسات النظام الاجتماعي. 3- دعم مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية. 4- رعاية الأسرة، وبالذات (المرأة والشباب والأطفال). 5- محاربة الجرائم والفساد. 6- إحياء نظام الحِسْبة. 7- إقامة العدل الاجتماعي، وتوفير العمل والكسب. 8- العناية بالصحة العامة. 9- إصلاح التربية والتعليم. 10- تنظيم السياحة ، وخاصة السياحات العلمية والثقافية والعلاجية والبعد عن أنواع السياحات المشبوهة. 11- تأهيل العاطلين مهنيًّا، وتوفير فرص العمل المناسب لهم. 12- الحفاظ على كيان الأسرة الشرعية أساسا للمجتمع ومحضنا للنشء ، وبيئة صالحة للتربية، والتصدى لمحاولات الخروج عليها والالتفاف من حولها لإقامة علاقات غير شرعية بكل أشكالها . عاشرا – فى مجال المرأة : إن المرأة هى نصف المجتمع وهى القائمة على تنشئة الأجيال رجالا ونساء ، فلا ريب فى استحقاقها أن تكون الجنة تحت أقدامها ، وهى مخلوق طاهر مكرم كرمه الله تعالى كما كرم الرجل (ولقد كرمنا بنى آدم ...) وهى مخلوق عاقل ورشيد وهى مخاطبة بالخطاب الإلهى فى القرآن والسنة كخطاب الرجل ومكلفة مثله ومسئوليتها كاملة ، فمسئوليتها الجنائية والمدنية كالرجل وذمتها المالية كاملة ، وجميع تصرفاتها المالية صحيحة ونافذة دون الحاجة إلى موافقة زوج أو أب أو أخ أو غيرهم، ونطاق قوامة الرجل على زوجته محصور فى مسائل المشاركة الزوجية – فقط – وهى قوامة مودة وتراحم وتشاور فى مقابل مسئوليات يتحملها الزوج ولهذا المقام الكريم نرى : 1. أن من حق المرأة المشاركة فى انتخابات المجالس النيابية وما هو فى مثلها . 2. من حقها أن تتولى عضوية هذه المجالس فى نطاق ما يحفظ لها عفتها وحيادها وكرامتها دون ابتذال . 3. من حقها تولى الوظائف العامة عدا الإمامة الكبرى وما فى حكمها . 4. القضاء على الأمية المتفشية بين النساء ولا سيما فى الريف . 5. تضمين مناهج التعليم ما يتناسب مع طبيعة المرأة ودورها وحاجتها . 6. صيانتها فى كل مكان : فى وسائل الانتقال وفى أماكن العمل . حادى عشر : في مجال الأخوة الأقباط : إننا نؤكد أن موقفنا من الأخوة الأقباط موقف مبدئى ثابت مفروض على المسلمين بموجب إسلامهم وإيمانهم مؤكد بنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة (قولية وعملية) وهذا الموقف يتلخص فى النقاط التالية : 1. هم جزء من نسيج المجتمع المصرى . 2. هم شركاء الوطن والمصير . 3. لهم مثل ما لنا وعليهم مثل ما علينا . 4. حرية الاعتقاد والعبادة محترمة للجميع ، والتعاون فى كل ما يخدم الوطن ويحقق الخير لكل المواطنين أمر لازم. 5. الحرص على روح الأخوة التى ظلت تربط على مدى القرون بين أبناء مصر جميعا مسلمين وأقباط وإشاعة الأصول الداعية إلى المحبة والمودة . 6. تأكيد الوحدة الوطنية وعدم السماح لأى نشاط يؤدى إلى إثارة مشاعر التفرقة الدينية أو التعصب الطائفى. 7. الحرص على روح الأخوة المصرية التى أظلت أبناء مصر على مر القرون مسلمين وأقباطا وإشاعة الأصول الداعية إلى المحبة والمودة بينهم لتمكين الأمة من العمل المتكامل لبناء مستقبلها وحماية لها من ويلات التعصب الطائفى المقيت وعدم السماح لأى محاولات تؤدى لإثارة مشاعر التفرقة أو التعصب الطائفى بين المصريين . ثانى عشر - في المجال الثقافي: نحن نؤمن بضرورة أن تنبثق ثقافتنا من مصادرها الإسلامية، تنمية للفرد والمجتمع، وهذا يتطلب إصلاحا جادا لمفردات الثقافة القائمة ووسائلها من صحف ومجلات وإذاعة وتلفاز، بحيث تتأسس مادتها وتنطلق من المبادئ والقيم الإسلامية، تربيةً للفرد، وتعميقًا لهذه المبادئ والقيم في وجدانه، وذلك لحمايته من التغييب والتغريب، وبما ينأى بها عن مواطن العبث بالمبادئ الأخلاقية والسقوط فى هاوية الفحش والبذاءات وما توافق الناس جميعا على تسميته ببرامج ومسلسلات وتمثيليات هابطة تخدش الحياء وتشيع الفحش ، وتقوية هذه الوسائل بما يجعلها قادرة على مواجهة عصر السماوات المفتوحة والفضائيات الوافدة، والاتصالات والمعلومات فائقة الزخم والسرعة. وعليه، فيتمثل الإصلاح الثقافي -في نظرنا- فيما يلي: 1- صياغة رشيدة لنظام التعليم. 2- صياغة واعية للإعلام المقروء والمسموع والمرئي. 3- حرية وتدعيم نشر الكتاب. 4 تشجيع الندوات والمؤتمرات والمعارض. 5- تشجيع السياحة العلمية وسياحة المؤتمرات. 6- إعادة النظر في دور المجلس الأعلى للثقافة، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وكافة المؤسسات الثقافية، بما يكفل الإصلاح الثقافي المنشود. 7- ترشيد دور السينما والمسرح، بما يتفق ومبادئ وقيم الإسلام. ثالث عشر - في مجال السياسة الخارجية : ثمة دوائر يجرى العمل فيها فى مجال السياسة الخارجية بما يحقق المصلحة العامة وهى الدائرة العربية ، ويتطلب الأمر دعم الجامعة العربية وتفعيلها ، وتفعيل آليات العمل العربى مثل الدفاع العربى المشترك والسوق العربية المشتركة والوحدة الاقتصادية . ثم الدائرة الأفريقية ، مصر بلد أفريقى تربطها بدول حوض النيل والدول الأفريقية روابط تنمية هى حريصة عليها . ثم الدائرة الإسلامية : وهى الدائرة العقائدية ، وتهتم السياسة الخارجية بهذه الدائرة بالسعى لتحقيق الوحدة الإسلامية وتفعيل المؤتمر الإسلامى . وأخيرا الدائرة العالمية : ترتبط مصر بدول العالم بروابط عديدة ، كما أنها عضو فى الأسرة الدولية والمنظمات الدولية، وهى من ثم تسعى لتأكيد الشرعية الدولية ، كما تسعى لخروج المنظمات الدولية من وصاية القوى الكبرى. هذه هي الخطوط الرئيسية للإصلاح الشامل والممكن والمأمول، في شتى مجالات حياتنا السياسية والقضائية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، والتي تمثل الحد الأدنى المطلوب لتحقيق تقدم مستمر لمجتمعنا، وتنمية مستدامة لاقتصادنا، وثقافة واعية لأبنائنا، يمكن - بعون الله وتوفيقه ومؤازرتكم - أن نسهم إسهامًا حقيقيًّا في العمل على تنفيذها على المستوى القومي . والله من وراء القصد، وهو وحده الهادي إلى سواء السبيل. محمد مهدى عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين نص مبادرة الإخوان للإصلاح في مصر ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 4 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2004 مبادرة قيمة و الأهم تبليغها لمن ذكروا فى أولها بداية من قاعدة الهرم وإنتهاء بنشطاء المجتمع المصرى و الأهم تحويلها لعمل وواقع ملموس اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 4 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2004 كلام جميل وطلبات يعرفها الجميع من القمة إلى القاع .. لكن أين الأذان الصاغية التى تسمع وأين العقول والقلوب التى تستجيب .. تعرف اول رد فعل من الحكومة هايكون أيه ؟ ده لو ردوا من أساسه ... هايقولوا : ومن تكون جماعة الاخوان المسلمين .. فلا هي بحزب سياسي ولا نقابة ولا أي حاجة ... وكما تطلق عليها الحكومة في أي مناسبة " جماعة الاخوان المسلمين المنحلة " .... ونحن كحكومة لا ننتظر توصيات للإصلاح من احد .. فلقد بدأنا بالفعل الإصلاح - السري اللي إحنا كشعب مش واخدين بالنا منه - الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 مصر وسوريا والسعودية بدأت تلتف حول مبادرات الاصلاح لوأدها فى مهدها وبدأوا ربطها بحل القضية الفلسطينية كشماعة لرفضهم الاصلاح وكان أولى باسرائيل أن تكون ديكتاتورية اذا كانت مرتبطة بالقضية مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 نقطتان اردت ان اعلق عليهما فى المبادره : انها فيما تقترحه بشان الاصلاح السياسى تطبق او تريد ان تطبق ما يصفه العالم اليوم بانه "ديمقراطيه" !! لم اذن يحارب البعض الديمقراطيه ويصورها على انها رجس من عمل الشيطان .. النقطه الثانيه هى :سالت نفسى ما الذى يقلقنى كمواطنه مصريه و مسلمه من تولى الحكم من قبل جماعه اسلاميه؟ ووجدتنى اجيب اننا الآن نستطيع ان نهاجم حكامنا لان ليس لهم اى صيغه اسلاميه يتحدثون من خلالها .. لكن مهاجمة جهه تحكم بالاسلام اذا راى البعض انها تستحق الهجوم هيكون امر .. محتاج شوية شجاعه؟ يعنى زى ما بيحصل فى ايران مثلا المحافظين لهم مكانه لا يمكن لاحد ان يتجاهلها او يتخطاها لانهم يحكمون باسم الاسلام .. اذا كنا دلوقت اما بنختلف مع بعض وليس لاى منا سلطه على الآخرين قد تجد من يحكم على غيره انه اضعف ايمانا فما بالنا لو كان اي من الطرفين فى السلطه !! ساعتها هيكون معارضة مثل هذا النوع من الحكم اصعب الف مره من مقاومة اى نظام حكم عادى .. ما عدا ذلك المبادره خطوه شجاعه جدا .. وربنا يوفق "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
DARWEEN بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 لو سألت أي أنسان يسير في أي شارع في مصر عن نقاط الأصلاح التي يراها لأورد نفس النقاط المذكورة هل المشكلة في ما هو الأصلاح المطلوب أم أن المشكله تكمن في القيام بهذا الإصلاح وطرق القيام به الأمور لم تعد تتحمل شعارات وأمثله ومزايدات على الوطنيه من قبل هذا أو ذاك الأمور الآن تتطلب عمل ومواجهة لواقع مرير تعيشه مصر كلها أهلا بكل من يقدم عمل بناء مثمر يفيد الناس أهلي في مصر يقسمون لي أن الناس أصبحت لاتجد رغيف الخبز لكنهم مازالوا مع الأسف صامتين القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صعيدي بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 كلام جميل مقدرش اقول حاجة عنه ولكن......... المبادرة تجاهلت دور المؤسسات فى الاحفاظ على الديموقراطية فدولة المؤسسات والدستور هما صماما الامان لأى عملية إصلاح أو اى ديموقراطية حقيقية وليست ديكور فالخوف كل الخوف ان الانتخابات الديموقراطية تفرز تيار غير ديموقراطى يقتلها فى المهد rs: ترسيخ القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية والمثل العليا والإنتماء للوطن اهى كلمة الانتماء دى محتاجة مبادرة لوحدها لان الكثيرون يفتقدونها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صعيدي بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 السلطات المصرية ترفض مبادرة الإخوان المسلمين يعنى الحكومة رفضتها فقط لأنها من الاخوان دون النظر لمحتواها ... rs: طيب هنشوف هتقدروا ترفضوها لما تيجى من مركز ابن خلدون dtcv: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 نحن نسبق الأحداث ... وكما توقهنا وقولنا في الأول ده لو ردوا من أساسه ... هايقولوا : ومن تكون جماعة الاخوان المسلمين .. فلا هي بحزب سياسي ولا نقابة ولا أي حاجة ... وكما تطلق عليها الحكومة في أي مناسبة " جماعة الاخوان المسلمين المنحلة " .... الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 السلطات المصرية ترفض مبادرة الإخوان المسلمين تستميت السلطات فى البلاد العربية فى حصار مبادرات الاصلاح السياسى عن طريق طرح مبادرات ديكتاتورية بديلة أو عن طريق الاتصال بأوروبا وكل هذا فى الوقت الضائع لأن الزمن تغير والشعوب وعت وتنبهت وما كان مقبولا أمس غير مقبول اليوم مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 5 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2004 يا أستاذ رجب... للأسف، لا أمل في الإصلاح من الداخل! فمتى كان لشعبنا موقف؟ لما موبينيل قللت فترة السماح؟ معاك إنه مش مقبول اليوم... لكن؟ يعني مين حيهتم إذا كان مقبول ولا لأ؟ وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 13 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 مارس 2004 موضوع إنشائى جميل يستحق صاحبه ثلاثة من عشرة و ينضم إلى سبعة عشر موضوع إنشاء آخر موجود على الساحة. مواضيع الإنشاء هذه قد تصلح لصياغة طلب إنشاء حزب و لكن لا أكثر من ذلك. و لا أعرف على أى أساس يقوم الإخوان المسلمين بتقديم مبادرة إصلاح ؟ هل حاولتم ... مجرد محاولة للتعامل العقلانى مع الإرهاب الذى سقطت فيه مصر منذ اواخر السبعينات ؟ تملكون وسائل الإعلام و صوتكم عالى فى كل مكان و لم نسمع منكم كلمة واحدة تدل على أن منكم من يقدر المسئولية؟ تستطيعون أن تحشدوا الشباب حسن النية للتظاهر و التدمير و لكن مهلا أنتم لا تعرفون هؤلاء الشباب إنهم قادرون على فرز الغث من السمين بمجرد وقفة مع الذات و بعيدا عن تأثير الهستيريا الجماعية. تأكدوا يا سادة أن مصر لن تسقط بعد الآن فى مستنقع الإرهاب و سيخرج الشعب عن بكرة أبيه حماية لحريته من مصير مجهول لا نعرف عنه شئ أو إبذلوا الجهد و حاولوا أن تفهموا آلام هذا الوطن و ليتصور كل منكم آليات فعلية و ليس شعارات لإصلاح الوطن مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 14 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مارس 2004 حوار هادئ مع رجل متزن يتحدث عما يخصه ولا يقابل تحرك غيره بالهجوم عليه. http://www.islamonline.net/livedialogue/ar...hGuestID=a10JI9 أما كيل الاتهامات و التشكيك فى المصداقية و التقليل من حجم تواجد الاخوان السياسى فى مصر فأقل ما يقال فيه مضيعة لوقت المتهم و الشاكى. أولى لهم البحث عن طرح افضل من طرح الاخوان و البحث عمن يصدق طروحاتهم اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamzam1 بتاريخ: 14 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مارس 2004 المبادرة ممتازة وتوقيتها ممتاز وهي ذات مصداقية لانها من الاخوان ويحسب للاخوان انهم قدموها في نقابة الصحفيين فمجلس نقابة الصحفيين هو مجلس منتخب يمثل جميع الاطياف وكونة مجلس انتخب بنزاهة وحرية فهو سيد قرارة اما من هم الاخوان هم المستقبل المشرق ان شاء اللة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن اسكندرية بتاريخ: 19 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2004 الإخوان المســلمين taz:: ربنــا يســتر ومايحكم على مصر انهم يتحكموا فيها. يتحدثون عن الديمقراطية وهم أول من يعرف ان منهجهم هو الديكتاتورية الغارقة في الدمــاء :blink: ربنــا يحفظك يا مصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 19 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2004 من تجارب الكثير من الدول ومنها الجزائر وبلاد أخرى إذا أعطي يوما ما حرية كاملة لتكوين الأحزاب السياسية يجب أن يحظر تكوين أحزاب سياسية على أساس .... ديني أو ..... إقليمي أو ..... عرقي فقد سمحت بعض الدول بتكوين أحزاب على أساس عرقي .... فأذكت نار الفرقة والانفصال أما الأحزاب الدينية .......... معناها السماح لتدخل الدين في السياسة ، والسياسة في الدين ونفضل نلف حوالين نفسنا ليوم القيامة إنشاء الله وتلعب بينا الدول المتقدمة الكورة ... أكثر من كده العلم هو أساس التقدم والتقدم .... هو أني أمر على محطات ورا بعض في سكتي <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 20 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 مارس 2004 أما الأحزاب الدينية .......... معناها السماح لتدخل الدين في السياسة ، والسياسة في الدين ونفضل نلف حوالين نفسنا ليوم القيامة إنشاء الله وتلعب بينا الدول المتقدمة الكورة ... أكثر من كده غريبة فعلاً ... تتكلم وكأننا لا نفصل الدين عن السياسة الآن !!! لماذا لا تنظر حولك قبل أن تتكلم .. وترى من الذي يحكم بإسم الدين في أوطاننا , فإن رأيت حكومة واحدة تحكم بإسم الدين , فساعتها تعالى وقل ما شئت عن أن خلط الدين بالسياسة هو السبب في أننا نلف حوالين نفسنا , وتلعب بينا الدول المتقدمة الكورة .. كما قلت ... فإن لم تستطع أن تثبت أننا ندمج الدين بالسياسة , فهذا إعتراف منك بأنك تناقض نفسك , وأن السبب الحقيقي وراء تخلفنا هو أننا فصلنا الدين عن السياسة , وليس لأننا خلطنا بينهم , إلا إذا كنت تعتبر أن تطبيق حد السرقة والرجم على بعض الناس في السعودية هو مثال على خلط الدين بالسياسة .... :rolleyes: <_< سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 21 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مارس 2004 عزيزى نحن أمام مجتمع متخلف ، فقد فرصته في رؤية مستنيرة للعالم . ولم يتبقى له إلا مرجعية قديمة . مخير بين أن يحكم إما بحفنة من شكليات الحاضر ليس هناك مجال لفهمها وبلا مشروع حضاري ولا يساندها إلا قوة السلاح . أو بحفنة من شكليات الماضي يتوهم أن لها مفعول السحر وأيضا بلا مشروع ، وما هي إلا رد فعل للهزيمة الحضارية التي مني بها ، ولا يوجد لها بديل أمام العامة يمكنهم تفهمه . وعلى المستوى الملموس فالصراع بين هذين الممكنين يلعب فيه الدين العنصر الرئيسي ، فكل منهما يريد أن يؤمم الدين لصالحه ، هناك الخطاب الديني المعارض وبالتالي هناك الخطاب الديني الحكومي ، و ، ناهيك عن الصراع على المؤسسات الدينية والمؤسسات النقابية والسياسية وغيرهم . إذا فالدين في مصر حاضر في السياسة وبالتالي السياسة حاضرة في الدين . أما حكاية الفصل هذه لابد أن تظهر أولا في عقل المجتمع حتى يكون لها الأثر المطلوب ولا يصلح أن تتم سطحيا من الخارج . أما عن ضرورة الفصل من أجل التقدم ، ففي رأيي أنها ضرورة بديهية فكل مجال له طبيعته ومنهجيته المختلفة .... بل وأهدافه ووسائله . السياسة - العلم - الفن – الدين وإذا وجدت علاقة بينهم ، تكون علاقة تعاون وليس علاقة تنافي أو إحلال أو هيمنة . وفي حالة هيمنة أحدهم على الآخرين فسدوا جميعا وفي حالة وصول حزب أمم الدين لصالحه ويقول أنه يطبق حكم الله ، الشيء الذي لا يتم إلا بواسطة رسل ، وليس بواسطة بشرا عاديين لهم كل نواقص البشر وعيوبهم ، إذا فقد رجعنا خطوات إلى الوراء . نحن في حاجة إلى تيار مستنير مدعم بقوة اجتماعية حتى نكمل السير إلى الأمام <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zamzam1 بتاريخ: 21 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مارس 2004 (معدل) الولايات المتحدة الامريكية ستتقدم بمبادرة للاصلاح في العالم العربي.....هل ستصدقوها؟ دول اوروبية هامة ستتقدم بمبادرة للاصلاح العالم العربي..هل ستصدقوها؟ الصهاينة يمكن لهم التقدم بمبادرة للاصلاح في العالم العربي..هل ستصدقوهم؟ الحزب الوطني قدم وثيقة الاسكندرية وهي وثيقة ذوي الاحتياجات الخاصة وثيقة الاعور الدجال..هل ستصدقوة؟ متى صدقوا هؤلاء معكم؟ اما الذين يتحدثون عن الحضارة الغربية وانها الاولى بالاتباع فهي اكذوبة تروجها اجهزة صنعوها ومؤسسات يتحكموا فيها ويتم استخدامها ليس فقط مع العرب ومع المسلمين ولكن مع دول العالم الثالث كلة فعندما تسأل احد المنظرين لتفوق الحضارة الغربية وتخلف الحضارات الاخرى سيقول لك ان اهل هذة الدول كسالى وبلادهم فقيرة وهذة العيوب متواجدة في جيناتهم. طبعا هذة الكلام غير صحيح لان اراضي اسيا وافريقيا واميريكا اللاتينية مليئة بالثروات الغذائية والمعدنية والطبيعية. ولهذا ذهبت الدول الغربية لاستعمارهم وسرقتهم الدول الغربية لا تستعمر دول فقيرة ولكنها تذهب الى دول غنية, اللص المحترف لا يذهب لسرقة الفقراء ولكنة يبحث عن الاغنياء ماالذي تم سرقتة؟ الذهب والفضة والحرير والقطن والتوابل والسكر والمطاط والكوكا والقهوة والفحم والحديد والعاج والنحاس والمنجنيز والكوبلت والبلاتين والذئبق والالمونيوم واخيرا البترول والغاز هذة هي ثرواتكم يقولون ان دول العالم الثالث كسالى الدول التي يقولون عنها متخلفة قامت ببناء اجمل الحضارات في الوقت الذي كانت اوروبا تغوص في التخلف في العهود المظلمة واليوم يعملون لساعات طويلة ولكن للاسف دون اي مقابل فالتهمة بالتخلف الحضاري ليست جديدة ولكن ترجع الى عهود قديمة حتى يبرر لنفسة المستعمر سرقة هذة الدول واحتلالها واستخدمها الاوروبيون الخمسة قرون الماضية سنة 1810 كانت الهند تصدر المنسوجات الى بريطانيا وبحلول عام 1830 انعكس الحال لوضع بريطانيا ضرائب باهظة ومعوقات ضربت فيها هذة الصناعة بفعل الجيش البريطاني واصبحت دكا ومدراس المشهورة بصناعة الانسجة مدن اشباح. وفي نفس الوقت كانت البضائع البريطانية تغرق الهند..وبحلول عام 1850 زادت ديون الهند ب53 مليون جنية استرليني انهت بريطانيا التنمية الهندية واسست لتخلف الهند مافعلتة الحضارة الغربية الاستعمارية في دول العالم الثالث ومنهم العالم العربي التنمية السيئة ومنها بناء مباني شاهقة في المدن وفنادق فخمة بدلا من بناء مساكن للفقراء وعيادات للجراحة التجميلية بدلا من المسشفيات سلع زراعية للتصدير بدلا من سلع زراعية اساسية تكفي لسد جوع المواطنين وطرق تمتد من حقول اسخراج الثروات من الارض الى المصانع غربية الثروات تم نقلها من الدول "المتخلفة" الى الصفوة في اوروبا وامريكا واخيرا اليابان المشكلة ليست في فقر او تخلف ولكن في استعمار يأتي ليصبح اكثر ثراء ويزداد مواطني هذة الدولة فقرا الحضارة الغربية لا تعني لنا في العالم الثالث والعالم العربي بالتحديد سوى الحروب المتتالية التي قامت بها دول غربية ولم تكف عنها الا عندما اوجدت طريقة ارخص لتحقيق اهدافها في السرقة والهيمنة الاقتصادية والسياسية والعسكرية.. ماهي هذة الوسيلة؟ الاستعمار غير المباشر وهي وضع حكومات عميلة تحصل على شرعية من خلال عيون المواطن عن الاستعمار المباشر..تقوم هذة الحكومات بحماية مصالح المستعمر ويقدم لها المستعمر ادوات القمع والقهر للموطن ويبني لها المزيد من السجون..سجن لكل مواطن..اننا اصبحنا في العالم العربي للاسف الشديد ..جنة المستعمر بالنسبة للاخوة الذين يتحدثون عن اقحام الدين في السياسة.. اوعدم اقحام الدين في السياسة..اقول لهم ان هناك من الناس من ينظر الى الاعلى والى السماء ولا ينظر الى الارض ولا يتحرك وهناك من ينظر الى الاسفل والى الارض ولا ينظر الى السماء ولا يتحرك اما امة الاسلام فهي امة وسط تنظر الى الاعلى والى السماء والى الاسفل والى الارض ولكنها تسير الى الامام. تم تعديل 21 مارس 2004 بواسطة zamzam1 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amir بتاريخ: 22 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2004 [الغرب ... الغرب و امريكا هــم سبب كل المشاكل طيب و احنا فين ارادتنا ؟ ...الغرب و امريكا سلبونا ارادتنا و احنا عملنا ايه علشان نتقدم ؟ .... الغرب و امريكا بيمنعونا من التقدم و احنا فين صناعتنا و زراعتنا ؟ ... الغرب و امريكا بيمنعونا من التصنيع و الزراعه طيب و ايه أخبار التجاره ؟ ... الغرب و امريكا بيتحكموا فى التجاره العالميه و احنا مالناش نصيب فى التجاره !!! شماعه حلـوه اوى شماعة الغرب و امريكا دى اذا كان الغرب و امريكا متفوقين بالشكل ده ، طيب ما خلينا نشوف هما عملوا ايه علشان يتقدموا و نحاول نقلدهـم يمكن ربنا يكرمنا و نبقى زيهم ، بدل الكلام و الشعارات التى شبعنا منها و لكن للأسف لم تقدم لنا أى شئ على طريق التقدم و الحضاره. يبـقى الحل الأمثل اللى قدامنا حاليا هو شوية قنابل هنا و هناك فى الغرب و فى امريكا علشان نخلص منهم و نفوق لنفسنا بقى و نسيطر احنا على العالم و نفرض تخلفنا عليه ... و بالمره ناخد نسائهـم سبايا ياللا خلاص أنا حليت لكم المشكله و قدمت لكم وثيقـة الأصلاح المثاليه . الولايات المتحدة الامريكية ستتقدم بمبادرة للاصلاح في العالم العربي.....هل ستصدقوها؟دول اوروبية هامة ستتقدم بمبادرة للاصلاح العالم العربي..هل ستصدقوها؟ الصهاينة يمكن لهم التقدم بمبادرة للاصلاح في العالم العربي..هل ستصدقوهم؟ الحزب الوطني قدم وثيقة الاسكندرية وهي وثيقة ذوي الاحتياجات الخاصة وثيقة الاعور الدجال..هل ستصدقوة؟ متى صدقوا هؤلاء معكم؟ و لماذا أنتظرنا مبادرات الاصـلاح لتأتى لنا من الخارج ؟ لماذا لم نطور من أفكارنا و ربطنا كل حياتنا و تقدمنا بحل مشكلة الشرق الأوسط ... مشكلة فلسطين ... الشماعه الثانيه .. هل كان هناك ما يمنع من وضع خطه للأصلاح و التطوير لمجتمعاتنا جنبا الى جنب مع سعينا لحل مشكلة الشماعه الثانيه ؟ و كما قال الأخ zam zam هناك من ينظر الى السماء و لا ينظر الى الأرض فلا يتحرك ، و هناك من ينظر للأرض فلا يتحرك ( و ان كانت التجربه أثبتت عكس ذلك ) اما نحـن فللأسف ننظر للماضى فقط و نظن بأن تطبيق نظريات و افكار الماضى كفيله بدفعنا للأمام رغم أختلاف الظروف و أختلاف المجتمعات على أرض الواقـع .... و لهـذا فلــــن نتحرك يا وطنى : كل العصافير لها منازل الا العصافير التى تحترف الحريه فهى تموت خارج الأوطان ـ نزار قبانى ـ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان