خالد المسلم بتاريخ: 7 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .... أيات القران واحاديث النبى صلى الله عليه وسلم كلها تنطبع على القلب قبل طباعتها على صفحات الورق ولكن هناك أيات واحاديث وكذلك مواقف من السيره النبويه وسير الصالحين لاتنسى يسمعها المرء مره واحده فتقع مباشره فى قلبه ويظل يتذكرها طوال عمره وقد تكون هذه الكلمه هى السبب فى توبته وهدايته يوما من الايام ... كم من العصاه رجع الى الله تعالى بسبب ايه سمعها او كلمه قراءها او قالها له احد الصالحين ...وكتاب التوابين لابن قدامه زاخر بالعديد من الامثله فى هذا الموضوع اردت ان اجمع ايات وكلمات ومواقف اثرت فى شخصيا ...مواقف متفرقه ظاهرها غير مترابط ..ولكن يجمعها كلها شيئين انها ستكون من كتاب الله او سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم او من سير الصالحين والشئ الاخر انها ستكون اثرت فى شخصيا ... واتمنى ان نستفيد جميعا الكاتب والقارئ ... وطبعا مش هنهى المداخله الا بذكر موقف ذكره الحافظ الذهبى فى سيره قال الكديمى : حدثنا عبده ابن عبد الرحيم قال:كنت عند الفضيل ابن عياض وعنده ابن المبارك ...طبعا الفضيل ابن عياض هو امام الحرم فى زمانه وايضا كان يلقب بعابد الحرمين اما ابن المبارك فهو عالم الحديث الذى كان يلقب بأمير المؤمنين فى الحديث ...كان الفضيل يعيش فقر وضيق وكان يأبى رحمه الله ان يأحذ عطايا الامراء ولكن اشتدت به الفاقه والفقر ..فقام أحد جلساءه فقال له ان اهلك وعيالك قد احتاجوا مجهودين محتاجين الى هذا المال فخذ المال واتق الله فى نفسك واهلك ...فذجر ابن المبارك القائل وانشد يقول : خذ من الجـاروش والأرز والخبـز الشعيـر واجعلاً ذاك حناناً تنـج مـن حـر السعيـر وانأى ما اسطعت هداك الله عن دار الأمير لا تزرهـا واجتنبهـا إنهـا شــر مــزور توهن الدين وتدنيك من الحوب الكبيـر قبل أن تسقط يا مغـرور فـي حفـرة بيـر وارض يا ويحك من دنياك بالقوت اليسير إنـهــا دار بـــلاء وزوال وغــــرور ما ترى قد صرعت قبلك أصحاب القصـور كم ببطن الأرض من ثاوٍ شريـف ووزيـر! وصغير الشأن عبـدٍ خامـل الفكـر حقيـر لو تصفحت وجوه القوم فـي يـوم النفيـر لم تميزهم ولـم تعـرف غنيـاً مـن فقيـر خمدوا فالقوم صرعى تحت أشقاف الصخور واستـوو عنـد مليـك بمساويهـم خبـيـر احترس زرعك يا مسكين من زهـر عجـول أين فرعـون وهامـان ونمـرود النسـور أوما تخشاه أن يرميـك بالمـوت المبيـن أومـا تحـذر مـن يـوم عبـوس قمطريـر اقمطر الشر فيـه مـن عـذاب الزمهريـر فلما سمعها الفضيل اغشى عليه ورد المال ولم يأخذه.... توضيح: كان العلماء فى زمان الفضيل يخشون فتنه السلطان ..يخشون ان يعطيهم السلطان فتميل له قلوبهم فلايرون الحق حقا ولا الباطل باطلا ويميلون مع السلطان حيث مال ...وعلى مر التاريخ فان أئمة الأمة الأعلام نجدهم كلهم قد استغنوا عن أعمال السلطان ووظائفه فقالوا الحق لم يخافوا في الله لومة لائم ورفع الله شانهم كسعيد بن المسيب والأئمة الأربعة والليث بن سعد وابن المبارك والثوري وشيخ الإسلام وابن القيم وابن كثير وغيرهم . ورحم الله الثوري عندما جاءه احد الطلاب يسأله عن مسالة وهو في السوق يريد أن يشتري بدرهمه فسأله عن المسالة . فقال له دعك عني الآن فان قلبي مع درهمي ! فقال له سبحان الله تفعل هذا وأنت الثوري ! فقال إليك عني فوالله لولا هذه الدراهم لاتخذنا السلاطين عبيدا لهم ! ولكن ايضا : ولا يعني هذا أن كل من يذهب إلى أبواب السلاطين فهو عالم سوء فمن ذهب للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح في غير مداهنة أو طمع في الدنيا فهذا على باب من أبواب الجهاد وهو مأجور غير مازور وأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ..... وانشاء الله للحديث بقيه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 8 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 طب ليه متذكرش مواقف شخصية اعتقد ان فينا نسبة معقولة تحفظ الكثير من ايات الكتاب الكريم ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) مرة و انا سايق افتكرت الاية الكريمة ... و السبب ان سواق قفل عليا الطريق و طبعا اا التزمت ووقفت و مرضيتش اكبر المسالة و بعدها ف اقل من 5 دقائق .. لقيت الطريق خلاني انا اللي اقفل عليه فرحت ناطق الاية دايركت يا خالد وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم اية تانية بترن ف ودني بقالها فترة و بتدور حول حادث الافك افتكرت احاديث ايات المنافق بيعجبني جدا الحديث ده و بفتكره كل ما يحصل موقف من حد و انت تبقي مخدوع فيه اذا حدث كذب و اذا وعد اخلف و اذا عاهد غدر و اذا اؤتمن خان و اذا خاصم فجر دي مجموعة الصفات بعد ما تجمعها من اكتر من حديث افتكرت مقولة كل اناء بما فيه ينضح ... لما اختلفت انا و احد الاشخاص ف احد الاماكن و شفت طريقة كلامه افتكرت مقولة ... العملة الرديئة دائما تطرد العملة الجيدة .. لما تركت احد المنتيات لسوء اخلاق احد الناس و اخيرا اقتنعت تماما .. بان معظم الناس لا تفهم الامور بتمامها .. بل تكتفي بتمثيل هذا الدور تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 8 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 طب ليه متذكرش مواقف شخصيةاعتقد ان فينا نسبة معقولة تحفظ الكثير من ايات الكتاب الكريم ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) مرة و انا سايق افتكرت الاية الكريمة ... و السبب ان سواق قفل عليا الطريق و طبعا اا التزمت ووقفت و مرضيتش اكبر المسالة و بعدها ف اقل من 5 دقائق .. لقيت الطريق خلاني انا اللي اقفل عليه فرحت ناطق الاية دايركت يا خالد وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم اية تانية بترن ف ودني بقالها فترة و بتدور حول حادث الافك افتكرت احاديث ايات المنافق بيعجبني جدا الحديث ده و بفتكره كل ما يحصل موقف من حد و انت تبقي مخدوع فيه اذا حدث كذب و اذا وعد اخلف و اذا عاهد غدر و اذا اؤتمن خان و اذا خاصم فجر دي مجموعة الصفات بعد ما تجمعها من اكتر من حديث افتكرت مقولة كل اناء بما فيه ينضح ... لما اختلفت انا و احد الاشخاص ف احد الاماكن و شفت طريقة كلامه افتكرت مقولة ... العملة الرديئة دائما تطرد العملة الجيدة .. لما تركت احد المنتيات لسوء اخلاق احد الناس و اخيرا اقتنعت تماما .. بان معظم الناس لا تفهم الامور بتمامها .. بل تكتفي بتمثيل هذا الدور السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طبعا يا باشمهندس المواقف الشخصيه اللى بتحصل للواحد لها دور كبير فى تذكير الواحد بأيات واحاديث بل ومواقف من السيره ...وطبعا اللى عنده موقف شخصى ذكره بأيه او حديث طبعا ده صميم الموضوع ... عارف جميل جدا ان الواحد يربط بين احداث بتحصله بالدين الحنيف ..والامثله اللى حضرتك قولتها خير دليل على كده ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 8 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موقف تانى عمرى ما أنساه وبرضه عن عبد الله ابن المبارك بصراحه انا بحب هذا الرجل فعلا كل ما أقرأ حاجه من سيرته انبهر بيه اكتر ..عبد الله ابن المبارك مش كان مجرد عالم من علماء الحديث ابدا ده كان عالم حديث متفرد فى عصره حتى انهم لقبوه بأمير المؤمنين فى الحديث وكان تاجر شاطر يعرف اسرار التجاره وكان شاعر والاجمل من كده كان مجاهد فى سبيل الله ... تعالوا المره ده نتعرف على عبد الله ابن المبارك المجاهد فى سبيل الله : هذا الموقف حدث بطرسوس فى الجهاد ضد الروم ..خرج واحد من الروم فدعى الى المبارزه فخرج اليه احد المسلمين فألتقى السيفان وسقط المسلم ... ودعى الرومى ان يخرج الى احد من المسلمين فخرج له اخر فشد عليه الرومى فقتله ...ودعى الرومى مره اخرى فخرج له ثالث ورابع وخامس وسادس فقتلهم الرومى جميعا ...رحمهم الله ..ثم دعى الرومى الى المبارزه فلم يخرج احد ....فأستهزأ بالمسلمين ...ولم يخرج احد ...ياله من موقف ولكن المواقف هى صانعه الرجال ...وفى المواقف تعرف الرجال...فخرج له من حشود المسلمين فارس ملثم فتقاتل مع الرومى ساعه فصرع الرومى فكبر المسلمون فدعى هذا الفارس الروم الى النزال فخرج له اخر من الروم فصارع الفارس ساعه فصرع الرومى وخرج له ثالث ورابع وخامس وسادس فصرعهم ...وما رميت أذ رميت ولكن الله رمى ..صدق الله العظيم ...وتعالت صيحات التكبير تملآ الفضاء ممزوجه بأصوات الدعاء لهذا الفارس المسلم الذى رفع رايه الاسلام فى هذا الموقف ...ودعى الفارس الملثم الى النزال فلم يخرج له احد كانما جبنوا عن منازلته ...فحرك دابته وخرج من بين الصفين ودار حول الجيش وعاد لصفوف المسلمين وأنا اتبعه والموقف يرويه عبد الله ابن سنان .. حتى استقر الفارس فى مكانه الاول فى صفوف المسلمين فيقول عبد الله ابن سنان فرفعت اللثام من على وجهه فاذا هو عبد الله ابن المبارك امير المؤمنين طبعا فى الحديث كما قلت من قبل ...فأخذ ابن المبارك على عبد الله ابن سنان العهد والميثاق الا يحدث احدا بما جرى اليوم الا بعد موت ابن المبارك ... ولم يرو عبد الله ابن سنان هذه الواقعه الا بعد موت ابن المبارك ...رحمه الله رحمه واسعه ... فصار هذا الموقف من سيره هذا العالم موقف لا انساه... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 8 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ....أيات القران واحاديث النبى صلى الله عليه وسلم كلها تنطبع على القلب قبل طباعتها على صفحات الورق ولكن هناك أيات واحاديث وكذلك مواقف من السيره النبويه وسير الصالحين لاتنسى يسمعها المرء مره واحده فتقع مباشره فى قلبه ويظل يتذكرها طوال عمره وقد تكون هذه الكلمه هى السبب فى توبته وهدايته يوما من الايام ... كم من العصاه رجع الى الله تعالى بسبب ايه سمعها او كلمه قراءها او قالها له احد الصالحين ...وكتاب التوابين لابن قدامه زاخر بالعديد من الامثله فى هذا الموضوع اردت ان اجمع ايات وكلمات ومواقف اثرت فى شخصيا ...مواقف متفرقه ظاهرها غير مترابط ..ولكن يجمعها كلها شيئين انها ستكون من كتاب الله او سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم او من سير الصالحين والشئ الاخر انها ستكون اثرت فى شخصيا ... واتمنى ان نستفيد جميعا الكاتب والقارئ ... وطبعا مش هنهى المداخله الا بذكر موقف ذكره الحافظ الذهبى فى سيره قال الكديمى : حدثنا عبده ابن عبد الرحيم قال:كنت عند الفضيل ابن عياض وعنده ابن المبارك ...طبعا الفضيل ابن عياض هو امام الحرم فى زمانه وايضا كان يلقب بعابد الحرمين اما ابن المبارك فهو عالم الحديث الذى كان يلقب بأمير المؤمنين فى الحديث ...كان الفضيل يعيش فقر وضيق وكان يأبى رحمه الله ان يأحذ عطايا الامراء ولكن اشتدت به الفاقه والفقر ..فقام أحد جلساءه فقال له ان اهلك وعيالك قد احتاجوا مجهودين محتاجين الى هذا المال فخذ المال واتق الله فى نفسك واهلك ...فذجر ابن المبارك القائل وانشد يقول : خذ من الجـاروش والأرز والخبـز الشعيـر واجعلاً ذاك حناناً تنـج مـن حـر السعيـر وانأى ما اسطعت هداك الله عن دار الأمير لا تزرهـا واجتنبهـا إنهـا شــر مــزور توهن الدين وتدنيك من الحوب الكبيـر قبل أن تسقط يا مغـرور فـي حفـرة بيـر وارض يا ويحك من دنياك بالقوت اليسير إنـهــا دار بـــلاء وزوال وغــــرور ما ترى قد صرعت قبلك أصحاب القصـور كم ببطن الأرض من ثاوٍ شريـف ووزيـر! وصغير الشأن عبـدٍ خامـل الفكـر حقيـر لو تصفحت وجوه القوم فـي يـوم النفيـر لم تميزهم ولـم تعـرف غنيـاً مـن فقيـر خمدوا فالقوم صرعى تحت أشقاف الصخور واستـوو عنـد مليـك بمساويهـم خبـيـر احترس زرعك يا مسكين من زهـر عجـول أين فرعـون وهامـان ونمـرود النسـور أوما تخشاه أن يرميـك بالمـوت المبيـن أومـا تحـذر مـن يـوم عبـوس قمطريـر اقمطر الشر فيـه مـن عـذاب الزمهريـر فلما سمعها الفضيل اغشى عليه ورد المال ولم يأخذه.... توضيح: كان العلماء فى زمان الفضيل يخشون فتنه السلطان ..يخشون ان يعطيهم السلطان فتميل له قلوبهم فلايرون الحق حقا ولا الباطل باطلا ويميلون مع السلطان حيث مال ...وعلى مر التاريخ فان أئمة الأمة الأعلام نجدهم كلهم قد استغنوا عن أعمال السلطان ووظائفه فقالوا الحق لم يخافوا في الله لومة لائم ورفع الله شانهم كسعيد بن المسيب والأئمة الأربعة والليث بن سعد وابن المبارك والثوري وشيخ الإسلام وابن القيم وابن كثير وغيرهم . ورحم الله الثوري عندما جاءه احد الطلاب يسأله عن مسالة وهو في السوق يريد أن يشتري بدرهمه فسأله عن المسالة . فقال له دعك عني الآن فان قلبي مع درهمي ! فقال له سبحان الله تفعل هذا وأنت الثوري ! فقال إليك عني فوالله لولا هذه الدراهم لاتخذنا السلاطين عبيدا لهم ! ولكن ايضا : ولا يعني هذا أن كل من يذهب إلى أبواب السلاطين فهو عالم سوء فمن ذهب للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح في غير مداهنة أو طمع في الدنيا فهذا على باب من أبواب الجهاد وهو مأجور غير مازور وأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ..... وانشاء الله للحديث بقيه السلام عليكم ورحمه الله وبركاته استمعوا الى أنشاد هذه الابيات على هذا الرابط بس يا رب يشتغل http://www.islamway.com/?iw_s=Nasheed&...amp;song_id=278 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shiko بتاريخ: 8 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 لا اله الا الله كنت قد المنى هماً وذهبت لاداء العمرة مع امى ..وكانت تفسى تحدثنى بين الحين والاخر ...انه غضب من الله على ..وحان وقت زيارة الروضة الشريفة واحتشدت الالف لفتح باب الزيارة للنساء ...ووقف انظر لامى ..وصعوبة دخولها غى وسط هذا الحشر المبين ...فحدثتنى نفسى انى لا مكان لى هنا ...ولن انول شرف الزيارة ..فرحت ابكى .بانهيار ووجدتنى ..اردد " بحق لا اله الا الله وبحق من انزلها ومن نزلت عليه وقفنا ببابك فلا تردنا خائبين "مرات ومرات ... وفجأة وبفضل الله علينا ..وجدتنى انا وامى داخل الروضة نصلى ...ولا احد يعترضنا لطول ما امضينا من وقت ...حتى خرجنا ونحن نردد الحمد لله الذى بفضله تتم الصالحات " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
jasmin hamed بتاريخ: 8 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 بسم الله الرحمن الرحيم "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ " صدق الله العظيم موقف لن انساه ابدا كان جدى لامى عايش معانا و كنت دايما اسمعوا يقول كل يوم يارب تموتنى واقف على رجليا و لانى كنت بحبه جدا و كانت فكره موته بتضايقنى كنت دايما اقوله لا انت مش هتموت و ساعات كنت اضحك معاه و اقوله يعنى اذاى تموت واقف على رجليك طب احنا بنشوف فى الافلام العربى بيبقى الواحد نايم على السرير و تمسك ايده تقع كان جدى دايما يقول لى يابنتى انا دعواتى مستجابه ويردد الايه الكريمه و طبعا انا اشغبه طب ماتدعى ان يبقى عندنا قصور و نبقى اغنياء لو صحيح مستجاب الدعاء جدى كان بيمشى بصعوبه عشان سنه المهم حب يدخل يتوضاء سندته لغاية الحمام و ساعدته يتوضاء و بعدين صرخ فيا طلعنى طلعنى واول خطوه بره الحمام توفاه الله توفى واقف بين ايديا سبحان الله الموقف ده كان من17 سنه و لحد انهارده مش بيتمسح من الذاكره ابدا ........ I shall be telling this with a sigh Somewhere ages and ages hence: Two roads diverged in a wood, and I— I took the one less traveled by, And that has made all the difference رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 8 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 لا اله الا الله كنت قد المنى هماً وذهبت لاداء العمرة مع امى ..وكانت تفسى تحدثنى بين الحين والاخر ...انه غضب من الله على ..وحان وقت زيارة الروضة الشريفة واحتشدت الالف لفتح باب الزيارة للنساء ...ووقف انظر لامى ..وصعوبة دخولها غى وسط هذا الحشر المبين ...فحدثتنى نفسى انى لا مكان لى هنا ...ولن انول شرف الزيارة ..فرحت ابكى .بانهيار ووجدتنى ..اردد " بحق لا اله الا الله وبحق من انزلها ومن نزلت عليه وقفنا ببابك فلا تردنا خائبين "مرات ومرات ... وفجأة وبفضل الله علينا ..وجدتنى انا وامى داخل الروضة نصلى ...ولا احد يعترضنا لطول ما امضينا من وقت ...حتى خرجنا ونحن نردد الحمد لله الذى بفضله تتم الصالحات " السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والله انت فكرتينى بأول زباره لى للمدينه المنوره نزلنا من اتوبيس الحمله قبل صلاه الفجر بدقائق وكان مخطط الرحله اننا نتجمع على الساعه تمانيه ونص الصبح ...الدنيا كانت ضلمه فى الحته اللى نزلنا فيها فقلت اعرف اقرب مكان واضح عشان اعرف ارجع فلقيت فندق يجى 3000 دور اسمه طه المدينه قلت بس لو تهت هسال على فندق طه المدينه يبقى ده مكان الاتوبيس ... روحت صليت الفجر وقعدت بعد الفجر لحد شروق الشمس وصليت فى الروضه وقلت ارجع على الاتوبيس طبعا نسيت الباب اللى انا دخلت منه فخرجت من باب تانى بصيت حوليا قلت خلاص يا عم خالد انت تهت بس مش مشكله انت علمت مكان الاتوبيس بعلامه الا وهى الفندق ال3000 دور واللى اسمه طه المدينه .. المهم سئلت اول واحد عن فندق طه المدينه قالى معرفوش ...مطولش عليكم قولوا طول قعدت ساعه اسال ومحدش عارفه قلت خلاص الضياع التام ...ولا انا عارف مكان الاتوبيس ولاحد عارف مكان الفندق ... ساعتها هيه كلمه واحده اقولها واكرر فيها يا رب يا رب المهم افتكرت انى مريت على صيدليه نهدى رجعت تانى المسجد وربنا سهلى وخرجت المره ده من نفس الباب اللى دخلت منه ومريت على صيدليه النهدى ...ويصيت لقيت الفندق ال3000 دور ولقيت مكان الاتوبيس وهوه كان لسه بيطلع طبعا استنونى بما فيه الكفايه ...وعرفت ليه محدش كان عارف اسم الفندق لان الفندق كان اسمه دله المدينه مش طه المدينه ... طبعا الظلمه ونظرى الممتاز طبعا خلت دله المدينه طه المدينه ... طبعا ده موقف نسيته فعلا وشكرا لحضرتك انك فكرتينى بيه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 8 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 بسم الله الرحمن الرحيم"ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ " صدق الله العظيم موقف لن انساه ابدا كان جدى لامى عايش معانا و كنت دايما اسمعوا يقول كل يوم يارب تموتنى واقف على رجليا و لانى كنت بحبه جدا و كانت فكره موته بتضايقنى كنت دايما اقوله لا انت مش هتموت و ساعات كنت اضحك معاه و اقوله يعنى اذاى تموت واقف على رجليك طب احنا بنشوف فى الافلام العربى بيبقى الواحد نايم على السرير و تمسك ايده تقع كان جدى دايما يقول لى يابنتى انا دعواتى مستجابه ويردد الايه الكريمه و طبعا انا اشغبه طب ماتدعى ان يبقى عندنا قصور و نبقى اغنياء لو صحيح مستجاب الدعاء جدى كان بيمشى بصعوبه عشان سنه المهم حب يدخل يتوضاء سندته لغاية الحمام و ساعدته يتوضاء و بعدين صرخ فيا طلعنى طلعنى واول خطوه بره الحمام توفاه الله توفى واقف بين ايديا سبحان الله الموقف ده كان من17 سنه و لحد انهارده مش بيتمسح من الذاكره ابدا ........ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخت ياسمين ... طبعا ده موقف لاينسى ...اللحظات الاخيره من حياه انسان عزيز على قلوبنا بس يكفى انه رحمه الله مات متوضأ ذاكرا لله وقد استجاب الله دعوته ..وهذه علامه من علامات حسن الخاتمه نحسبه كذلك ولانزكى على الله احدا ... :old: :) :dirol: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shiko بتاريخ: 8 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2010 (معدل) وما لنا الا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ....... ......المنى.هم الاختيار ما بين خيار صعب ...واخر اصعب منه ...فكلاهما يستحيل على قلبى اختيارهما ...واستعصت على الكرب وذهبت لصلاة العشاء فى المسجد البعيد "غالبا ما اتهرب من نفسى اللوامة هناك"...وفى وقفتى فى الركعة الاولى ...وها قد سمعت ...فضيلة الامام "يرددها مرات ومرات ... وما لنا الا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا و لنصبرن على ما آذيتمونا و على الله فليتوكل المتوكلون**"لاول مرة اسمع تلك الاية...واتدبرها ففرطت الدموع من مقلتى ..رهبة من الله...فلقد جائنى ...اشارة ضمنية ...مابين ..طرفة عين واخرى ...انفك الكرب وازاح الله الغمة ...وانحلت كل العقد ...بفضل التوكل على الله والصبر على اذى الناس تم تعديل 8 مارس 2010 بواسطة shiko رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 9 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موقف: هو موقف الرجل الذى يعدل أمه بأكملها ...الرجل الذى تزول الجبال الرواسى ولايزول عن موقفه ...الرجل الذى قال عنه العلماء انه لايبغض هذا الرجل الا كافر او منافق هو موقف الامام ...أمام اهل السنه والجماعه أحمد ابن حنبل وفتنه خلق القرأن ...معلش يا اخوانا الموضوع محتاج شويه تركيز.. يعنى ايه ان القران مخلوق : اولا اصل المصيبه السوده ديه هم المعتزله ودول من اصحاب الفرق الباطله ...بينفوا الصفات عن الله سبحانه وتعالى يعنى مثلا قول الله تعالى (وكلم الله موسى تكليما) يقولك لا هوه ربنا مش اللى كلمه بس ربنا حط قدره الكلام فى الشجره وهيه اللى كلمت موسى بما يريده الله ... طيب ايه المشكله يا اخوانا ان الله هو اللى كلم سيدنا موسى على الحقيقه ..يردوا عليك ويقولولك لا مهو احنا لو قلنا ان ربنا تكلم على الحقيقه كده يبقى احنا بنشبه الله بالمخلوقين وربنا بيقول (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )...عشان يخرج من مشكله تشبيه الله بالمخلوقين دخل فى مشكله انه نفى او عطل صفات الله عز وجل ...وده مش فى موضوع صفه الكلام وبس لا خد عندك السمع والبصر وغيرها من الصفات ... طبعا عقيده اهل السنه والجماعه ان الله يسمع بسمع غير سمع المخلوقين ويبصر ببصر لاكبصر المخلوقين فهو جل جلاله السميع البصير ... مكنتش عاوز افصل بس عشان نفهم الفتنه مين اللى بدأها وايه المشكله فى القول بخلق القران ... طبعا المعتزله زى ماقولنا همه أس البلوه السوده ديه والمصيبه الاكبر ان الخليفه العباسى المأمون اقتنع بالفكره ومكنش المأمون ديمقراطى او اسبور وبيؤمن بحريه الطرف الاخر فى التعبير عن رأيه ..لا ..ده قال اللى مش معايا يبقى عليا ...واكره العلماء على القول بخلق القرأن وانقسم العلماء الى ثلاث اقسام : 1-وده كان من المعتزله زى احمد بن ابى دؤاد وكان شغلته مناظره علماء السنه فى الموضوع ده 2-علماء قالوا بخلق القرأن ولكن تحت التغذيب والسجن ..ودول كانوا 99ز99%من علماء المسلمين 3-علماء رفضوا ووقفوا امام الظلم والبغى والتغذيب وصمموا على رايهم ان القران كلام الله ليس مخلوق ...ودول كانوا الامام احمد ابن حنبل وتلميذه محمد ابن نوح ومات محمد ابن نوح اثناء التعذيب فبقى الامام بمفرده ومن ضمن مناظرات الامام فى موضوع خلق القران : -"كيف تقول بأن القرآن كلام الله و الله ليس كمثله شئ؟ فكيف يكون كلام الله و البشر يتكلمون كذلك؟" فرد الامام أحمد: -"هل البشر يعلمون؟" فقال: -"نعم" قال الامام: -"كيف اذن؟ فهل الله لا يعلم؟ ام ان علم الله مخلوق؟" قال: -"نعم, علم الله مخلوق" قال له الامام أحمد: -"يا كافر, أنت كفرت بقولك هذا, فكيف يكون علم الله مخلوقا؟ افلم يكن لله علم؟" وعندما بدأ التغذيب مع السوط الاول قال الامام احمد ابن حنبل :الله اكبر ...ومع السوط الثانى :سبحان الله ..ومع السوط الثالث :القرأن كلام الله غير مخلوق ... واستمرت محنه الامام فى عهد المأمون وعهد المعتصم من بعده والواثق... وخرج الامام احمد ابن حنبل الذى حمى الله به الامه من الزيغ والضلال ,,لذلك اثر عن بعض العلماء قوله (ان الله حمى الامه الاسلاميه من الضلال برجلين ابو بكر الصديق يوم الرده واحمد ابن حنبل يوم المحنه )... وقال الغلاس رحمه الله :أذا رايت الرجل يقع فى احمد فاعلم انه صاحب بدعه ... وهكذا صار موقف الامام فى فتنه خلق القران شعارا للثبات على الحق فى حين اخذ غيره بالرخصه ولكن لايثبت على الحق الا افذاذ الرجال ...الرجال الذين يصلح الله بهم لا اقول افرادا ولا شعوبا ولكن يصلح الله بهم امم كامله ....رحم الله امام السنه والجماعه احمد ابن حنبل وجزاه الله عن الاسلام خير الجزاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 10 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته القرأنيين : دول مجموعه من الناس فكرت فى هدم الدين الاسلامى فقالوا لبعضهم لو هدمنا السنه انهدم القرأن تبعا للسنه ..فينهدم الدين كله ... فقالوا : يا اخوانا السنه فيها الضعيف والموضوع والبخارى ومسلم بشر مش معصوم من الخطأ وكل المشاكل جيالنا من السنه وكل الفرق اللى اتفرقت عن الاسلام بسبب الاحاديث اللى محدش يعرف ان كان الرسول قالها او لآ..خلونا نجتمع على القرأن ..القران متواتر وربنا تعهد بحفظه فقال تعالى (أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون) وقالوا انه لم يصح عن النبى عليه الصلاه والسلام شئ ..كأن النبى صلى الله عليه وسلم كان ساكتا طيله عمره ولم يبلغ ماأمره الله به...أو كأن النبى صلى الله عليه وسلم كان جالسا فقط يتلوا القرأن ولم يكن يتكلم فى امور الدنيا ولم يكن يأكل الطعام ولا يمشى فى الاسواق ...والقرأن منهم براء .... طيب تعالوا نشوف رأى الجماعه دول فى أمر معلوم من الدين بالضروره... اولا يعنى ايه امر معلوم من الدين بالضروره :أى هو أمر يستوى فيه علم العالم والجاهل .والكبير والصغير ...والذكر والانثى ...والحر والعبد .. تعالوا نشوف رأى الجماعه دول فى أمر معلوم من الدين بالضروره وليكن عدد الصلوات المفروضه ...حد ميعرفش ان عدد الصلوات المفروضه خمسه ؟مش ممكن كلنا نعرف الموضوع ده ..وفى بعضنا مداوم على الصلوات الخمسه من صغره ...ماعلينا نشوف راى الجماعه دول فى الصلوات الخمسه : قال قائل منهم:أوقات الصلاه ثلاثه بنص القرأن ..طيب ايه دليلك قال بنص القران ...قال تعالى (ياأيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ) قال يبقى خلاص الصلوات ثلاثه الفجر والظهر والعشاء ,,طيب العصر والمغرب قال لا نسلم بها ده راى فيه راى تانى عندهم: رايه برضه ان الصلوات تلاته بس مختلفين فى تعينهم ..طيب ايه دليلك قال تعالى (وأقم الصلاه طرفى النهار وزلفا من الليل )يبقى خلاص طرفى النهار الصبح والمغرب وزلفا من الليل العشاء همه دول الصلوات ...وفيه راى تانى : قالك الصلوات اربعه ...ايه دليلك ..قال تعالى (وأقم الصلاه طرفى النهار وزلفا من الليل)نفس الايه بس بفهم مختلف ..قال طرفا النهار الصبح والمغرب وزلفا من الليل قام معناها مده الليل الا وهى العشاء والفجر ...وأضاف هذا القائل أنما اضاف صلاه الظهر اعداء الاسلام ..يعنى اليهود همه اللى اضافوا صلاه الظهر.. بس هيه ده الاراء ..لا طبعا فيه راى تانى : قال واحد تانى بل الصلوات سته طيب جبتها منين ..قال الصلوات الخمس وزلفا من الليل تسمى صلاه الزلفى ... السؤال اللى بيطرح نفسه هل الاحتكام الى القرأن وحده أزال الخلاف ؟هل أوصلهم الى شئ؟ أترك لكم الاجابه ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 22 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حديث فعلا كل ما اقرأه اتفكر فى معناه وكل مره اطلع منه بحاجه... عن سبرة بن أبي فاكه رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إنّ الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه, فقعد بطريق الإسلام , فقال: تُسلمُ وتذر دينك ودين آبائك وآباء آبائك؟ فعصاه وأسلم, ثم قعد له بطريق الهجرة, فقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءَك؟ وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول, فعصاه فهاجر, ثم قعد له بطريق الجهاد, فقال: تجاهد؟ فهو جَهدُ النفس والمال, فتقاتلُ فَتُقْتَلُ, فتنكح المرأة ويُقسَم المال؟ فعصاه فجاهد،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن فعل ذلك كان حقاً على الله أن يدخله الجنة, ومن قُتل كان حقاً على الله أن يُدخله الجنة، وإن غرق كان حقاً على الله أن يدخله الجنة, وإن وقصته دابته كان حقاً على الله أن يدخله الجنة" [رواه النسائي وقال الحافظ: إسناده حسن..], فاصل ونعود رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shiko بتاريخ: 22 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2010 اسجل متابعة حضور... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 22 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2010 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا . موقف حدث لى منذ بضعه شهور و كان مؤثرا فى جدا . . كنت مسافرا فى رحله عمل الى الرياض و عند عودتى ليلا واجهت الطائره بضعه مطبات كالمعتاد و للحظات اهتزت نفسى مع الموضوع و انزعجت ...ناسيا ان كل شئ بقدر الله و انه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .. و كنت اسابق اللحظات جزعا حتى تهبط الطائره حتى نكون فى الامان كما نعتقد ... المهم هبطت الطائره فى سلام و توجهت الى البيت فى جده بفضل الله و سلامته ..و نسيت الموضوع فجر اليوم التالى إستيقظت بفضل الله لاداء صلاه الفجر توضأت و ارتديت ملابسى للخروج الى المسجد .. دخلت الاسانسير و ضغطت الزر فأُغلِق الباب و طالت الفتره المعهوده لتحرك الاسانسير ضغطت على ذر فتح الباب فلم يستجيب جربت الضغط على باقى الازرار فلم تستجيب ايضا حاولت فتح الباب عنوه فلم استطيع ايضا .. إكتشفت بعد بضعه دقائق انى محبوس بما تعنيه الكلمه فى الاسانسير المعلق بين السماء و الارض و إبتداءت احس بحراره الجو و الاصعب على كان فى ضياع الوقت و اننى لن استطيع الصلاه فى وقتها ... طبعا الوقت كان فجرا و كل الجيران نائمون و ايضا الحارس و انا معلق فى الدور الثانى .. قمت بأداء الصلاه اولا داخل الاسانسير و بعد ذلك عشت اصعب اللحظات عندما بدأت اخبط على الباب لتنبيه اى احد و ما اكتشفته بعد ذلك انك عندما تكون داخل المصعد فالصوت الخارج يكون ضعيفا لان باب المصعد مزدوج و يعزل الصوت المهم يا ساده يا كرام قضيت قرابه الساعتين و انا فى هذا الموقف إلى ان بدأ الجيران فى الاستيقاظ و الذهاب بأبنائهم الى المدارس و انتبهوا لمن ينادى و يخبط الباب من الداخل فأسرعوا بنداء الحارس و اخرجونى .. نحن على الارض او فى السماء لا نملك امرنا و الامر كله بيد الله ...و الحمد لله <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لماضة مصرية جدا بتاريخ: 22 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2010 لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته الآية الكريمة "ألم يعلم بأن الله يري"...سورة العلق: آية 14 تعرضت لظلم بين من احد الاشخاص.........الموقف صدمني بشكل جعلني لا استطيع الرد او الكلام او التعليق...او حتي الدفاع عن نفسي كنت أقرا القرآن......و دعيت قبل القراءة ان ربنا يخاطبني...يهديني لاية تطفيء غضبي المكتوم....لاني اوشكت ع الجنون قرأت كثيرا و عندما وصلت لهذه الأية...لقيت نفسي بنفجر في بكاء شديد جدا...... لاني حسيت اني مش لوحدي.....ربنا يري....يراه....و يراني...و يعلم بحالي بكيت كتير.... و بعدها ازددت يقينا...في رب الناس....و زهدت في الناس انفسهم و حينما تضيق بيا الحال ارددها و انظر للسماء "ألم يعلم بأن الله يري" و استحضر عظمة الله و قدرته و عفوه و كرمه....و رحمته جزاكم الله خيرا علي الموضوع القيم و نحتسبه العلم الصالح الذي ينتفع به في امان الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dawn walker بتاريخ: 22 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2010 داوو مرضاكم بالصدقة دعوات والديك هى رأس مالك knowledge is power رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 25 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2010 من روائع ابن قيم الجوزية رحمه الله من روائع ابن القيم قوله في القلب شعثٌ لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضي بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد لا يقف دون أن يكون هو وحده مطلوبه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة منه أبدا... وخدوا الشويه دول بس باللع عليكم اللى يقرأ العبارات ده يقراها بتمعن.. هى رساله لكل عاصى وانا اولهم لاتيأس من رحمه الله .. واستمع الى روائع ابن القيم : إن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من ذنبه، وأشد من معصيته؛ لما فيه من صولة الطاعة، وتزكية النفس، وشكرها، والمناداة عليها بالبراءة من الذنب، وأن أخاك باء به، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة، والخضوع، والإزراء على نفسه، والتخلص من مرض الدعوى، والكبر، والعجب، ووقوفه بين يدي الله ناكس الرأس، خاشع الطرف، منكسر القلب، أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك، بها والاعتداد بها، والمنة على الله وخلقه بها، فما أقرب هذا العاصي من رحمة الله! وما أقرب هذا المدل من مقت الله! فذنب تذل به لديه أحب إليه من طاعة تدل بها عليه، وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا، فإن المعجب لا يصعد له عمل، وإنك أن تضحك وأنت معترف، خير من أن تبكي وأنت مدل، وأنين المذنبين أحب إلى الله من زجل المسبحين المدلين، ولعل الله أسقاه بهذا الذنب دواء استخرج به داء قاتلا هو فيك ولا تشعر، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلا هو ولا يطالعها إلا أهل البصائر؛ فيعرفون منها بقدر ما تناله معارف البشر، ووراء ذلك مالا يطلع عليه الكرام الكاتبون . فياليت بينى وبينك عامر....وبينى وبين العالمين خراب أذا صح منك الود فالكل هين ..وكل الذى فوق التراب تراب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
engmido بتاريخ: 25 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2010 الم يئن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ﴾ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 28 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مارس 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هل كل العلم الشرعى يقال ؟ الاجابه :لا هناك بعض العلم يفضل كتمانه حتى لايؤدى الى فتنه عامه ...وهل العلم الخاص بأحاديث الفتن ..خصوصا ... قال ابوهريره رضى الله عنه(أخذت من رسول الله جوالين من علم فأما احدهما فبثثته فيكم ...وأما الاخر فكتمته مخافه الفتنه ...) ده فقه الصحابى ليس كل العلم يقال ... طيب ...مثال على كده: حدث هذا للعالم الجليل وكيع ابن الجراح ...كان الامام العلم جالس فى مجلسه فحدث بحديث فقال عن فلان عن فلان انه قال (ان اصبع رسول الله أزرق وانتفخ بطنه فى اليوم التالى لوفاته ...)... فما ان حدث وكيع بالحديث حتى القوا القبض عليه وسجنوه ولم يعطوه فرصه حتى للكلام ... حتى لم ياخذوا راى الوالى وصمم اهل مكه على صلبه شاء الوالى ام ابى ...وافتى قاضى القضاه ان الارض لا تاكل اجساد الانبياء وان اجساد الانبياء لايعتريها البلى وبما ان وكيع خالف ذلك فهو كافر مرتد حلال الدم... وكيع ابن الجراح لمن لا يعرفه هو شيخ الشافعيه وامام اهل العراق بلا منازع ... لم يكن الامام اهل الحجاز سفيان الثورى موجودا ساعتها ثم جاء فلما سمع بالامر هرع من ساعته الى الوالى وقال له اتريد ان تقتل عالم العراق وامامها قال الوالى :افما سمعت مقالته ..انه يقول كذا وكذا .. قال سفيان ابن عيينه :ان هذا الحديث منكر منقطع الروايه ...وكل علماء الحديث يعرفون هذا الحديث ... وانما ذكره وكيع لسعه علمه واحاطته بكل ما روى عن رسول الله الصحيح والثابت بلاضافه الى الضعيف والمكذوب . ولكن العامه لم يفهموا قصد الامام كما انهم ليس لديهم العلم الكافى ليعرفوا ان الحديث مكذوب ... وطبعا ده كانت زله لعالم جليل مثل وكيع ابن الجراح كاد ان يدفع فيها حياته ... وعاتب الذهبى فى سير اعلام النبلاء بقوله (أما سمعتَ قول الإمام علي : حدثوا الناس بما يعرفون ، ودعوا ما ينكرون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله!! . أما سمعت في الحديث ما أنت محدّثٌ قوما حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم!!.) رحم الله الامام وكيع ابن الحراج رحمه واسعه ..وطبعا كما قلت فى البدايه ليس كل ما يعلم (بضم الياء)يقال .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان