MZohairy بتاريخ: 18 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 و هذا كان السؤال و اللي انت جاوبته بالفعل في مداخلتك السابقه (بيصلي و بيصوم كتير و لا يقرب النساء و يحرم حاجه حلال)لذلك انت اجبت السؤال فعليا فشكرا لك أيوه من ينذر أنه لن يتزوج تقرباً إلى الله فهو متشدد وعنده غلو فى الدين. ومن يصلى النوافل ليل ونهار مهملاً إلتزاماته الأخرى يبقى متشدد وعنده غلو فى الدين. وإللى يروح يقف فى الشمس فى رمضان متعمداً علشان ربنا يرضى عنه فهو عنده غلو فى الدين. وإللى يجوز بنته غصب عنها بحجة أنه أبوها ولازم تسمع كلامه فهو متطرف علاوة على إنه جاهل. كلام جميل اشكرك عليه انت عايزنا نخاف بالعافية يا غير سلفى هههههههههههههههههمش عارفين نفهمك ازاى يا زوهيرى نقولك وضح تتهرب طب بص يا باشا انا مش جيلى نوم من امبارح والضغط عالى ووصل 170 اشرب كام كوباية كركدية صاقع واعمل دماغ ونفرش السجادة وهات يا حكاوى ولو نمت بقي دة من حظك طيب سلامتك من الآه على رأي كاظم الساهر اولا الا قولى يا صديقى انت مش بتزهق هههههههههههههههههههههههههههه طب لية السلفيين يردو على موضوع الارهاب والتشدد رغم ان المداخلات كلها اثبتت ان كل واحد لة نظرة مختلفة عن الاخر بس بيجمعنا هدف واحد الاسلام الصحيح كلآ حسب اجتهادة انت بقى تبع مين كلآ حسب اجتهادة ولا .............ههههههههههههه شوفت اديك فهمتنى غلط مد ايدك واشرب العصير يوة الكركدية صباحك كلة سعادة هو انت يا جدع عايزني اسأل السؤال اللي على مزاجك؟ يوه؟ -_- حاجه غريبه انا كل اللي اعرفه اني مش سلفي :) و كمان اعرف ان فيه ناس بتقول احنا سلفيين او نسعى لنكون كذلك و دول زي ما قال ابو عمر بيقولوا على نفسهم وسطيين انا بقى بسألهم عن رأيهم و وجهة نظرهم في المتطرف انا عارف انه سؤال صعب جدا و جبار و قاسي و مش حنين .....بس استحملوني عشان انتو اقرب الى الله مني و مخكوا لازم يكون كبير مش كده؟ وهل علمت الغيب ؟ اتمنى بل اشتاق الى اتهامك لى بأنى من اتباع محمد وأصحابة السلف الصالح واتمنى ان اكون خادم لهم وحامل نعالهم يا زوهيرى لو احسست يومآ انك تحب محمد وأصحابة واتباعة ستعرف من هم الارهابيين حقآ عزيزى موضوعك ليس الا محاولة لتصنيف الافكار والعقول ونسيت القلوب يا سيدى اراح الله قلبك وهدانا الى سراط مستقيم الحساسيه الزايده بتاعتكوا دي هي اللي مبوظاكم فين الاتهام ده يا محمود؟ ايه الارتيكاريا اللي معيشين نفسكم فيها دي؟ صلي على النبي و اهدى و عايز تبقى خادمهم و تحمل نعالهم و تلعق تراب رجليهم يا عم براحتك هو انا قولتلك ما تعملش؟ :) جملتك الأخيره تدل على انك مش فاهم ايه الموضوع اساسا يا محمود برجاء قراءته مره أخرى بتأني و حسن نيه اشكرك بعد أخوانى البهائيين الشرفاء وبعد اخوانى الاسكندرانية الشرفاء وبعد الموضوع الأخير اخوانى السلفيين الشرفاء نقدم لكم قنبلة الموسم اخوانى الشقر الشرفاء مارأيكم فى ذو الشعر الأسود والعيون البنية طبعا حموم الطبع محفوظة ووداعا للمواطنة دمك خفيف موت قوي خالص mfb: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 18 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 هل نترك كل علوم الفقه والسيرة والحديث التي لدينا ونعمل فقط عقولنا في كل شيءمع العلم ان بني آدم عندما يولد لا يعتبر عاقلا حتى سن 15 سنة تقريبا وفي نظر القانون 21 سنة يعني رأيك الحكومة مش عايزاه قبل كده وبعد سن ال 60 تقل قدرة الفرد فهو لم يعد شابا ويتدرج في مرحلة الذبول الا من رحم ربي يعني القمة زي ما قال القرآن سن 40 يعني كل حياتنا العقلية في نظر الحكومة على الاقل 39 سنة طيب نمسك اي علم من العلوم زي الطب الدكتور بيقعد يتعلم 10 سنين تقريبا قبل ما يبدأ يتقال متخصص يعني ربع المدة وتلاقيه شاطر اوي مثلا في الجهاز التنفسي يعني يادوب بس ممكن معندوش لسه خبرة ويظل حتى موته يتعلم من من قبله بس مشفتش دكتور قال بعد كلية الطب دول ما بيفهموش اطلاقا وانا اللي بفهم في كله ومش محتاج علومهم وفي النهاية تفقد الأمة مقدساتها ونحن هنا مختلفين يعني ايه متطرف ياريت حضرتك تجيبلي تعريف ارهابي اللي هي مرادف التطرف يعني تشاركنا بوجة نظرك برضه مش بس امثلة لا ترى لها علاقة بالواقع والله اشكرك على مجهودك الكبير في المداخله اعلاه بس ياريت توضحلنا علاقتها بموضوعنا اشكرك Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
justme بتاريخ: 18 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 (معدل) والله اشكرك على مجهودك الكبير في المداخله اعلاهبس ياريت توضحلنا علاقتها بموضوعنا اشكرك ولا يهمك حد قال اللي بيلغي دماغه وده كان ردي اذا كان الامم المتحدة معرفتش التطرف او الارهاب عايزنه نعرفه طب ليه ماهو كل سؤال وراه سبب اخر سطرين ممكن تقرأهم تاني علشان اعرف ايه سبب فتح موضوع زي ده وفي هذا التوقيت اذا كان سؤال استنكاري مثلا يبقى انت عارف مين ومواصفاته ايه ومستني رده فنعرف رأيك اذا كان دعوة للجدل يبقى ربنا معاك تم تعديل 18 مارس 2010 بواسطة justme [(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32) {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129] ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123 ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 ) { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 18 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 والله اشكرك على مجهودك الكبير في المداخله اعلاهبس ياريت توضحلنا علاقتها بموضوعنا اشكرك ولا يهمك حد قال اللي بيلغي دماغه وده كان ردي اذا كان الامم المتحدة معرفتش التطرف او الارهاب عايزنه نعرفه طب ليه ماهو كل سؤال وراه سبب اخر سطرين ممكن تقرأهم تاني علشان اعرف ايه سبب فتح موضوع زي ده وفي هذا التوقيت اذا كان سؤال استنكاري مثلا يبقى انت عارف مين ومواصفاته ايه ومستني رده فنعرف رأيك اذا كان دعوة للجدل يبقى ربنا معاك السبب اني قريت لاخونا ابو عمر كلام بيقول فيه ان السلفيين هم الوسطيين و بما اني شايف ان السلفيين الحاليين متشددين حبيت اعرف مين هم المتشددين من وجهة نظر السلفيين اللي شايفين نفسهم وسطيين يعني الموضوع بسيط جدا اما الجدل و الكلام ده فمش في نيتي اطلاقا و الله على ما اقول شهيد شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ssmaly بتاريخ: 18 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 و هذا كان السؤال و اللي انت جاوبته بالفعل في مداخلتك السابقه (بيصلي و بيصوم كتير و لا يقرب النساء و يحرم حاجه حلال)لذلك انت اجبت السؤال فعليا فشكرا لك أيوه من ينذر أنه لن يتزوج تقرباً إلى الله فهو متشدد وعنده غلو فى الدين. ومن يصلى النوافل ليل ونهار مهملاً إلتزاماته الأخرى يبقى متشدد وعنده غلو فى الدين. وإللى يروح يقف فى الشمس فى رمضان متعمداً علشان ربنا يرضى عنه فهو عنده غلو فى الدين. وإللى يجوز بنته غصب عنها بحجة أنه أبوها ولازم تسمع كلامه فهو متطرف علاوة على إنه جاهل. كلام جميل اشكرك عليه انت عايزنا نخاف بالعافية يا غير سلفى هههههههههههههههههمش عارفين نفهمك ازاى يا زوهيرى نقولك وضح تتهرب طب بص يا باشا انا مش جيلى نوم من امبارح والضغط عالى ووصل 170 اشرب كام كوباية كركدية صاقع واعمل دماغ ونفرش السجادة وهات يا حكاوى ولو نمت بقي دة من حظك طيب سلامتك من الآه على رأي كاظم الساهر اولا الا قولى يا صديقى انت مش بتزهق هههههههههههههههههههههههههههه طب لية السلفيين يردو على موضوع الارهاب والتشدد رغم ان المداخلات كلها اثبتت ان كل واحد لة نظرة مختلفة عن الاخر بس بيجمعنا هدف واحد الاسلام الصحيح كلآ حسب اجتهادة انت بقى تبع مين كلآ حسب اجتهادة ولا .............ههههههههههههه شوفت اديك فهمتنى غلط مد ايدك واشرب العصير يوة الكركدية صباحك كلة سعادة هو انت يا جدع عايزني اسأل السؤال اللي على مزاجك؟ يوه؟ -_- حاجه غريبه انا كل اللي اعرفه اني مش سلفي :) و كمان اعرف ان فيه ناس بتقول احنا سلفيين او نسعى لنكون كذلك و دول زي ما قال ابو عمر بيقولوا على نفسهم وسطيين انا بقى بسألهم عن رأيهم و وجهة نظرهم في المتطرف انا عارف انه سؤال صعب جدا و جبار و قاسي و مش حنين .....بس استحملوني عشان انتو اقرب الى الله مني و مخكوا لازم يكون كبير مش كده؟ وهل علمت الغيب ؟ اتمنى بل اشتاق الى اتهامك لى بأنى من اتباع محمد وأصحابة السلف الصالح واتمنى ان اكون خادم لهم وحامل نعالهم يا زوهيرى لو احسست يومآ انك تحب محمد وأصحابة واتباعة ستعرف من هم الارهابيين حقآ عزيزى موضوعك ليس الا محاولة لتصنيف الافكار والعقول ونسيت القلوب يا سيدى اراح الله قلبك وهدانا الى سراط مستقيم الحساسيه الزايده بتاعتكوا دي هي اللي مبوظاكم فين الاتهام ده يا محمود؟ ايه الارتيكاريا اللي معيشين نفسكم فيها دي؟ صلي على النبي و اهدى و عايز تبقى خادمهم و تحمل نعالهم و تلعق تراب رجليهم يا عم براحتك هو انا قولتلك ما تعملش؟ ;) جملتك الأخيره تدل على انك مش فاهم ايه الموضوع اساسا يا محمود برجاء قراءته مره أخرى بتأني و حسن نيه اشكرك بعد أخوانى البهائيين الشرفاء وبعد اخوانى الاسكندرانية الشرفاء وبعد الموضوع الأخير اخوانى السلفيين الشرفاء نقدم لكم قنبلة الموسم اخوانى الشقر الشرفاء مارأيكم فى ذو الشعر الأسود والعيون البنية طبعا حموم الطبع محفوظة ووداعا للمواطنة دمك خفيف موت قوي خالص mfb: شكرا لردك اللطيف الظريف:) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 18 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 عزيزى المايسترو زوهيرىسؤالك موجه إلى السلفيين .. وبما أنى أحدهم فسأسمح لنفسى بالإجابة دون أدنى شعور بالتطفل وقبل الإجابة أحب أن أشير إلى ما وصفت به نفسى ذات مرة ردا على ملاحظة للفاضل msayed كان قد وصفنى فيها بأنى علمانى .. ففى ردى ذلك ، قلت له إنى سلفى مختلف – جوهريا – عن السلفيين النمطيين الذين نعرفهم ويملأون الفضائيات والمنتديات .. وبما أن الموضوع – أساسا – عن التطرف والمتطرفين ، وبما أنه أخذ حيزا لا بأس به للكلام عن السلفية والسلفيين فسأسمح لنفسى – مرة أخرى – أن أتحدث فى النقطتين : السلفية والتطرف ... عن السلفية ، أقول ما قلته للفاضل msayed : أنا سلفى – بينى وبين نفسى – ولكنى كما قلت مختلف عن النمط السلفى المتعارف عليه .. وأبرز نقاط الاختلاف هى أننى سلفى ينهل من صميم النبع الصافى بعيدا عن الحواف التى عكرها من خاض فيه .. سلفى متهم بأنه يفهم دينه بنفسه – بعد عناء البحث والتفكير – مع كامل الاحترام لفهم السلف .. الاحترام وليس التقديس .. أحترم فهمهم ولكنى لا أسلم عقلى – طائعا مختارا - ليقع فى أسر فهم تفصلنى عنه فترة زمنية تزيد على الألف عام تغير فيها العالم وتغيرت الظروف من حولنا عشرات المرات .. متهم أنا .. بالتفكير فى دينى بالعقل لأفهمه بنفسى وليس - عن طريق "النقل" - بفهم السلف الصالح كما يشترط النمطيون للاعتراف بسلفية الشخص الذى يدعى السلفية أعترف أولا بأنى لا أستخدم عقلى فى بعض أمور من دينى .. هى بالنسبة لى ثوابت أرفض حتى الاقتراب من منطقة مناقشتها .. أرفض مثلا الاقتراب من "إيمانى بالغيب" .. ليس فى هذا أى نوع من أنواع الدروشة .. بل هو اعتراف بالتهمة الموجهة لى .. فإيمانى بالغيب أوصلنى إليه "عقلى" .. لأن ما أعرفه اليوم كان غيبا بالأمس .. بل إن الإيمان بالغيب هو الدافع للتفكير فيما لا نعلم علم اليقين ، دون الوقوع فى خطيئة إنكار وجوده .. لا أقترب مثلا من مناقشة وجود الله ، وهل له هيئة أم لا .. وهى القضية التى شغل بها البعض نفسه وعقله ولا يزال .. بل ويناصب من أجلها العداء والبغضاء لغيره .. ويبتلى من أجلها الأمة "المفروض أنها واحدة" ببلاء الانقسام إلى فرق وجماعات يناصب كل منها الآخر عداء سرمديا لا نهاية له وللدين ثوابت معروفة – على الأقل معروفة لى – لا تهتز عندى مهما سمعت ومهما قرأت لمن لا يعتبرونها ثوابت ، وأقصد تلك الفئات التى يضعها السلفيون النمطيون فى سلة واحدة إسمها "الآخر المختلف" .. كان هذا هو اعترافى الأول أما الاعتراف الآخر فهو .. نعم .. أعترف بأنى أستعمل عقلى فى التساؤل والبحث عن كل ما يخص دينى فيما عدا ثوابت الدين التى أعرفها .. أستعمله فى كل ما هو نتاج لفكر بشرى .. مهما كان لهذا البشر من الاحترام والتبجيل عندى أو التقديس عند غيرى .. إعتراف آخر لهواة جمع الاعترافات .. أنا أنظر لكل من يدعونى لإلغاء عقلى ، ويدعونى أن أفهم دينى بفهم غيرى من البشر الذين عاشوا زمانا غير زمانى .. وظروفا غير ظروفى .. أنظر إليه نظرة ريبة .. خصوصا لو كان ذلك الفهم يساعد على استمرار المعاناة التى عاش فيها آبائى ، وأعيش فيها ، وتتهدد أبنائى وأحفادى .. أقصد المعاناة من الاستبداد والبطش والتهميش والإقصاء عن المشاركة فى أمور حياتى وحياة المجتمع الذى أعيش فيه بدعوى حسم "جميع" القضايا والمسائل منذ ألف وأربعمائة عام .. ومع أن الاعتراف هو سيد الأدلة .. إلا أننى لا أريد أن أترك ثغرة تمنع أو تُضعف من إحكام حبل التهمة (تهمة استعمال العقل) حول عنقى .. فإليكم هذه المجموعة من مستندات الإدانة : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (البقرة : 164) كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (البقرة : 242) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (آل عمران : 118) قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (الأنعام : 151) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (الأنفال : 22) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (يونس : 100) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (يوسف : 2) لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (الأنبياء : 10) ودلوقت – مع ثبوت التهمة بالأدلة وبالاعتراف الصريح – ياترى انت شايف إنى سلفى يا أبيه ؟ ... أهو أنا بقى شايف إنى سلفى ، شئت أم أبيت يا أبيه وعلشان أحيرك .. وأحير السلفيين النمطيين ، سأستعمل "النقل" فى الإجابة على سؤالك :) .. ففيما يلى "نقل" عن الشيخ يوسف القرضاوى .. ذلك ال (.....) العاوى .. "أنقله" لك من مقدمته لكتاب بعنوان "المتطرفون خوارج العصر" تأليف الدكتور عمر عبد الله كامل : الاسلام أعظم دين رفض التطرف ، وإن لم يسمه بهذا الاسم ، ولكن الاعتبار ليس بالأسماء والعناوين ، بل بالمسميات والمضامين .التطرف في الإسلام يقع تحت جملة عناوين : أولا : عنوان "الغلو" : وفيه جاء حديث ابن عباس عند أحمد وأبي داود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إياكم والغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين" . ثانيًا : عنوان "التنطع" : وفيه جاء حديث ابن مسعود في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "هلك المتنطعون" . قالها ثلاثًا والمتنطعون هم : المتعمقون المبالغون الخارجون عن حد الوسط . ثالثًا : "التشديد" : كما جاء في حديث أنس مرفوعًا عند أبي يعلى : "لا تشددوا على أنفسكم فيشدد عليكم ، فإن قومًا شددوا على أنفسهم ، فُشدد عليهم ، فتلك بقاياهم في الصوامع والديارات ، رهبانية ابتدعوها ما كتبها عليهم " وجاء هذا المعنى من حديث سهل بن حنيف أيضًا . وفي حديث أبي هريرة عند البخاري : "لا يشاد الدين أحد إلا غلبه " . رابعًا : "التعسير" : فقد روى الشيخان عن أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال : "يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا " . ورويا عن أبي موسى ومعاذ أنه أرسلهما إلى اليمن ، وأوصاهما بهذا الوصية الجامعة : "يسرا ولا تعسرا ، وبشرا ولا تنفرا ، وتطاوعا" أي : ولا تختلفا . ومعنى التعسير : أن تجعل الأمر اليسير عسيرًا ، والسهل صعبًا. وقد قال تعالى : (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) [البقرة : ١٨٥ ] وهؤلاء يعسرون مايسر الله على خلقه. خامسًا : "التنفير" : كما جاء في الحديثين السابقين ، والغالب أن يكون التعسير في مجال الفقه والفتوى ، والتنفير في مجال التبليغ والدعوة . والاسلام يريد للمسلم – كما يريد للأمة – أن ينهج المنهج الوسط ، بعيدًا عن الإفراط والتفريط ، كما قال تعالى : (والسماء رفعها ووضع الميزان . ألا تطغوا في الميزان . وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) [الرحمن : 7 – 9 ] فهذا هو المطلوب : لا طغيان في الميزان، ولا إخسار في الميزان . بل توسط واعتدال. وقال الله تعالى في الثناء على الأمة المسلمة : (وكذلك جعلناكم أمَّة وسطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا) [البقرة : ١٤٣] والوسطية كما تعني الخيرية ، تعنى : التوازن والاعتدال أيضًا . وقال الإمام علي رضي الله تعالى عنه : عليكم بالنمط الأوسط ، يلحق به التالي ، ويرد إليه الغالي . وقال الحسن البصري : هذا الدين بين الغالي فيه ، والجافي عنه . وأصل التطرف أن يكون في الفكر ، ولكنه كثيرًا مايؤدي إلى العنف ، واستحلال حرمات المخالفين له ، ومن هنا ارتبط التطرف بالعنف في أذهان الكثيرين ، مع أنه لاتلازم بينهما. وقد ابتليت أمتنا من قديم بالغلاة من "الخوارج" الذين استحلوا دماء المسلمين الآخرين وأموالهم ، وكل من لايرى رأيهم ، حتى كّفروا ابن الإسلام البكر ، علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه ، وقاتلوه ، ثم قتلوه غيلة وغدرا ، متقربين إلى الله بسفك دمه الطاهر رضي الله تعالى عنه ، حتى قال شاعرهم في مدح قتله ، ويا لشناعة ما قال : يا ضربة من تقى ما أراد بها ... إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا ! إنى لأذكره يومًـا فـأحسـبـه ... أوفى الـبـريـة عنـد الله مـيـزانا ! كان هؤلاء من المتعبدين المكثرين للصيام والقيام وتلاوة القرآن ، حتى قال فيهم الحديث الصحيح : "يحقر أحدكم صيامه إلى صيامهم ، وقيامه إلى قيامهم ، وقراءته إلى قراءتهم ، يقرءون القرآن لايجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية" . بين الحديث الشريف أن آفة هؤلاء ليست في ضمائرهم ، إنما آفتهم في عقولهم ، فهم يقرءون القرآن ، ولكنها قراءة لاتتجاوز الحناجر ، لتدخل إلى العقول لتفهم ، والقلوب لتستبصر، وفي حديث آخر وصفهم بأنهم : "يدعون أهل الأوثان ، ويقتلون أهل الإسلام" !! وفي عصرنا ابتليت أمتنا بأصناف من الغلاة ورثوا غلو الخوارج القديم ، ربما كان لدى بعضهم إخلاص الخوارج ، مع سوء فقههم ، وربما لم يكن عند آخرين منهم إلا الدعاوى العريضة ولا فقه ولا إخلاص ، لايحملون عقلا ذكيًا ، ولا قلبًا نقيًا ، وإنما هم مغرورون : غرتهم أنفسهم ، وغرتهم الأماني ، وغرهم بالله الغرور وإذا اجتمع الجهل والغرور كانت فتنة في الأرض وفساد كبير . عرفت بقى يا أبيه المايسترو رأيى "المنقول" .. "بعقلى" .. عن المتطرفين ؟ .. هذه هى إجابتى على سؤالك .. ولازم تقبلها .. شئت أم أبيت ... B) مداخلة منطقية موزونه واضحه من ابو محمد الغالي السلفي يشرح فيها وجهة نظره و وجهة نظر الشيخ القرضاوي -السلفي ايضا- في المسلم المتطرف من وجهة نظره بل و وصف المتطرفون ايضا بأنهم خوارج العصر و قام بوصف المتطرف ببساطه و سهوله و بدون مراوغه و لا انكار لوجود التطرف مثلما حاول البعض هنا اثبات ذلك اجابة بسيطه من مولانا الشيخ القرضاوي السلفي لتصوره عن المتطرف و السؤال هنا لماذا لخص الشيخ القرضاوي السلفي هذه الاجابه بسهوله و صراحه بينما حاول البعض بكل جهدهم التهرب من الاجابه و اللجوء الى المراوغه و طلب تعريف السلفي اولا ثم انكار وجود المتطرف المسلم ثانيا ثم اللجوء لوصف المنحل دينيا ثالثا و كلها امور غير مطروحه في السؤال السهل؟ امر محير يا أصدقائي ارجوا الله ان اجد اجابته قريبا تحياتي wst:: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 18 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2010 (معدل) كنت بأحسبك صبور أكثر من كده يا زهيرى سامحنى يا صاحبى على الكلام ده أنا تصورت سيناريو للموضوع ده وهو أنه هاتكون فيه مرحلة تجميع طويلة حبتين وإستدراج المتحاورين من محبى المنهج السلفى إلى أوصاف للتطرف، فواحد مثلاً يقول إللى بيصلى كثير وواحد يقول إنه لما تعطس يقول لك يرحمكم الله وواحد يقول هو إللى بيصلى صلاة الإستسقاء وواحد يقولك هو إللى ما بيسلمش على ستات وواحد يقول هو إللى لما بيكلم واحدة ما بيبصش فى عيونها، وواحد يقول إللى بيصوم إثنين وخميس وواحد يقول إللى بيلبس جلبية قصيرة وواحد يقول إللى دايماً معاه سواك وواحد يقول إللى بيسمع قناة الناس وقناة صفا، وواحد يقول إلى بيقرأ لإبن تيمية وإبن القيم وتفسير إبن كثير وواحد يقول هو إللى كل ما يسمع الآذان يجرى على الجامع وواحد يقول هو إللى بيتوضا بمية من الفريزر وواحد يقول هو إللى بيقول بتشربوا كوكا كولا اتقوا الله وواحد يقولك هو إللى ما بيحتفلش بعيد الحب وواحد يقول هو إللى كل ما يحصل حاجة فى فلسطين يزعل مع إنها بلد تانية مالناش دعوى بإللى بيحصل فيها. وبعد مرحلة التجميع الكبيرة دى توقعت أن تظهر إنت بالقنبلة بتاعتك وبأسلوب "من فمك أدينك" تسقط كل هذه الأوصاف على السلفيين الحاليين وتستشهد بكام فتوى من هنا وهناك ويتضح لنا كلنا إننا كلنا متطرفين لشوشتنا وماكوناش واخدين بالنا وإنت والحمد لله كشفتنا أمام أنفسنا وأنقذتنا من التطرف إللى كنا غرقانين فيه لودننا. لكنك للأسف الشديد خيبت ظنى وما قدرتش تمسك نفسك وما صبرتش لغاية ما تجمع هذه الأقوال وجبت كلام الشيخ القرضاوى -حفظه الله- والذى ليس فيه أى وصف للمتطرف وما هى أفعاله ولكن هو ينساق مع كل تعليقات الإخوة، ولا أعرف ما الذى وجدته فى كلام الشيخ الجليل حتى يجعلك تستند عليه فى أن السلفيين متطرفين، الرجل كلامه عام جداً كتعريف للتطرف والغلو والتنطع وفى أن هناك متطرفين واستشهد بالخوارج قتلة على بن أبى طالب، فكيف استنتجت سيادتك أنه يتهم السلفيين بأنهم متطرفين. بصراحة بعد المداخلة دى إنت إستعجلت قطف الثمرة من الموضوع ولو كنت صبرت كنا ها نقع واحد ورا التانى وتقدر تثبت علينا تهمة التطرف ويمكن الإرهاب كمان يا عم فوق البيعة. **** أما بالجزء الأول من الإقتباس والذى هو رد السلفى الكبير المحترم "أبو محمد" فقد أفردت موضوعا كاملاً للرد عليها وأتوقع أن يمتد ذلك الموضوع لخمسين صفحة. تم تعديل 18 مارس 2010 بواسطة msayed رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 19 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2010 كنت بأحسبك صبور أكثر من كده يا زهيرىسامحنى يا صاحبى على الكلام ده أنا تصورت سيناريو للموضوع ده وهو أنه هاتكون فيه مرحلة تجميع طويلة حبتين وإستدراج المتحاورين من محبى المنهج السلفى إلى أوصاف للتطرف، فواحد مثلاً يقول إللى بيصلى كثير وواحد يقول إنه لما تعطس يقول لك يرحمكم الله وواحد يقول هو إللى بيصلى صلاة الإستسقاء وواحد يقولك هو إللى ما بيسلمش على ستات وواحد يقول هو إللى لما بيكلم واحدة ما بيبصش فى عيونها، وواحد يقول إللى بيصوم إثنين وخميس وواحد يقول إللى بيلبس جلبية قصيرة وواحد يقول إللى دايماً معاه سواك وواحد يقول إللى بيسمع قناة الناس وقناة صفا، وواحد يقول إلى بيقرأ لإبن تيمية وإبن القيم وتفسير إبن كثير وواحد يقول هو إللى كل ما يسمع الآذان يجرى على الجامع وواحد يقول هو إللى بيتوضا بمية من الفريزر وواحد يقول هو إللى بيقول بتشربوا كوكا كولا اتقوا الله وواحد يقولك هو إللى ما بيحتفلش بعيد الحب وواحد يقول هو إللى كل ما يحصل حاجة فى فلسطين يزعل مع إنها بلد تانية مالناش دعوى بإللى بيحصل فيها. وبعد مرحلة التجميع الكبيرة دى توقعت أن تظهر إنت بالقنبلة بتاعتك وبأسلوب "من فمك أدينك" تسقط كل هذه الأوصاف على السلفيين الحاليين وتستشهد بكام فتوى من هنا وهناك ويتضح لنا كلنا إننا كلنا متطرفين لشوشتنا وماكوناش واخدين بالنا وإنت والحمد لله كشفتنا أمام أنفسنا وأنقذتنا من التطرف إللى كنا غرقانين فيه لودننا. لكنك للأسف الشديد خيبت ظنى وما قدرتش تمسك نفسك وما صبرتش لغاية ما تجمع هذه الأقوال وجبت كلام الشيخ القرضاوى -حفظه الله- والذى ليس فيه أى وصف للمتطرف وما هى أفعاله ولكن هو ينساق مع كل تعليقات الإخوة، ولا أعرف ما الذى وجدته فى كلام الشيخ الجليل حتى يجعلك تستند عليه فى أن السلفيين متطرفين، الرجل كلامه عام جداً كتعريف للتطرف والغلو والتنطع وفى أن هناك متطرفين واستشهد بالخوارج قتلة على بن أبى طالب، فكيف استنتجت سيادتك أنه يتهم السلفيين بأنهم متطرفين. بصراحة بعد المداخلة دى إنت إستعجلت قطف الثمرة من الموضوع ولو كنت صبرت كنا ها نقع واحد ورا التانى وتقدر تثبت علينا تهمة التطرف ويمكن الإرهاب كمان يا عم فوق البيعة. **** أما بالجزء الأول من الإقتباس والذى هو رد السلفى الكبير المحترم "أبو محمد" فقد أفردت موضوعا كاملاً للرد عليها وأتوقع أن يمتد ذلك الموضوع لخمسين صفحة. من مداخلاتك القليله الغير موفقة نظرية المؤامره تسيطر عليك بعنف يا أخي الكريم مش كلهم اعداءك يا ريتشارد و لا كلهم خانوك ده نموذج للتفكير الإستعدائي عندكم للأسف ده اولا ثانيا مين قال اني انا قلت ان القرضاوي وصف السلفيين بالتطرف؟ كده البطحه بقت اكبر من الرأس يا أخي لأن الموضوع مش على السلفيين ....مش على الأهلي ..... بل على المتطرفين :) القرضاوي وصف المتطرف دون ذكر السلفيين اطلاقا و انا قلت ان القرضاوي السلفي وصف المتطرفين بكذا و كذا و كذا من فضلك احسن النيه تفوز بالدنيا و الآخره تحياتي wst:: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
البهدلي بتاريخ: 19 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2010 (معدل) إخواني السلفيين الشرفاءالموضوع مفتوح للنقاش الهادئ المتزن و بدون اي عصبيه لمعرفة وجهة نظركم كسلفيين او من محبي الفكر السلفي هل يوجد مسلم متطرف دينيا؟ ما هي تصرفاته و كيف يتفاعل مع الآخر؟ من وجهة نظركم و ما هو أثر هذه النوعية على الإسلام و المسلمين؟ و هل من مصلحة الأمة الإسلامية ان يزداد عددهم أم ينتهوا من الوجود؟ خلينا فاكرين ان احنا بنتكلم يا جماعه.....بس بنتكلم :unsure: السيد العضو الفاضل يرجى مراعاة ان تكون المداخلة فى صلب الموضوع ، والا تحتوى على اى اهانة او تقليل من شأن من ترد عليه . إن لم يكن عندك ردا مفيدا يثرى الموضوع فالصمت خيرا . نشكر لكم تعاونكم للمحافظة على الارتقاء بأسلوب الحوار . الادارة تم تعديل 19 مارس 2010 بواسطة Mohammad حذف ردا خارجا عن الموضوع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 19 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2010 كنت بأحسبك صبور أكثر من كده يا زهيرىسامحنى يا صاحبى على الكلام ده أنا تصورت سيناريو للموضوع ده وهو أنه هاتكون فيه مرحلة تجميع طويلة حبتين وإستدراج المتحاورين من محبى المنهج السلفى إلى أوصاف للتطرف، فواحد مثلاً يقول إللى بيصلى كثير وواحد يقول إنه لما تعطس يقول لك يرحمكم الله وواحد يقول هو إللى بيصلى صلاة الإستسقاء وواحد يقولك هو إللى ما بيسلمش على ستات وواحد يقول هو إللى لما بيكلم واحدة ما بيبصش فى عيونها، وواحد يقول إللى بيصوم إثنين وخميس وواحد يقول إللى بيلبس جلبية قصيرة وواحد يقول إللى دايماً معاه سواك وواحد يقول إللى بيسمع قناة الناس وقناة صفا، وواحد يقول إلى بيقرأ لإبن تيمية وإبن القيم وتفسير إبن كثير وواحد يقول هو إللى كل ما يسمع الآذان يجرى على الجامع وواحد يقول هو إللى بيتوضا بمية من الفريزر وواحد يقول هو إللى بيقول بتشربوا كوكا كولا اتقوا الله وواحد يقولك هو إللى ما بيحتفلش بعيد الحب وواحد يقول هو إللى كل ما يحصل حاجة فى فلسطين يزعل مع إنها بلد تانية مالناش دعوى بإللى بيحصل فيها. وبعد مرحلة التجميع الكبيرة دى توقعت أن تظهر إنت بالقنبلة بتاعتك وبأسلوب "من فمك أدينك" تسقط كل هذه الأوصاف على السلفيين الحاليين وتستشهد بكام فتوى من هنا وهناك ويتضح لنا كلنا إننا كلنا متطرفين لشوشتنا وماكوناش واخدين بالنا وإنت والحمد لله كشفتنا أمام أنفسنا وأنقذتنا من التطرف إللى كنا غرقانين فيه لودننا. لكنك للأسف الشديد خيبت ظنى وما قدرتش تمسك نفسك وما صبرتش لغاية ما تجمع هذه الأقوال وجبت كلام الشيخ القرضاوى -حفظه الله- والذى ليس فيه أى وصف للمتطرف وما هى أفعاله ولكن هو ينساق مع كل تعليقات الإخوة، ولا أعرف ما الذى وجدته فى كلام الشيخ الجليل حتى يجعلك تستند عليه فى أن السلفيين متطرفين، الرجل كلامه عام جداً كتعريف للتطرف والغلو والتنطع وفى أن هناك متطرفين واستشهد بالخوارج قتلة على بن أبى طالب، فكيف استنتجت سيادتك أنه يتهم السلفيين بأنهم متطرفين. بصراحة بعد المداخلة دى إنت إستعجلت قطف الثمرة من الموضوع ولو كنت صبرت كنا ها نقع واحد ورا التانى وتقدر تثبت علينا تهمة التطرف ويمكن الإرهاب كمان يا عم فوق البيعة. **** أما بالجزء الأول من الإقتباس والذى هو رد السلفى الكبير المحترم "أبو محمد" فقد أفردت موضوعا كاملاً للرد عليها وأتوقع أن يمتد ذلك الموضوع لخمسين صفحة. من مداخلاتك القليله الغير موفقة نظرية المؤامره تسيطر عليك بعنف يا أخي الكريم مش كلهم اعداءك يا ريتشارد و لا كلهم خانوك ده نموذج للتفكير الإستعدائي عندكم للأسف ده اولا ثانيا مين قال اني انا قلت ان القرضاوي وصف السلفيين بالتطرف؟ كده البطحه بقت اكبر من الرأس يا أخي لأن الموضوع مش على السلفيين ....مش على الأهلي ..... بل على المتطرفين :blush2: القرضاوي وصف المتطرف دون ذكر السلفيين اطلاقا و انا قلت ان القرضاوي السلفي وصف المتطرفين بكذا و كذا و كذا من فضلك احسن النيه تفوز بالدنيا و الآخره تحياتي :unsure: أنا قلت إللى عندى ومش عارف مين إللى معايا ومين إلى ضدى : "وش أحمد مظهر فى دور قطز" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 20 مارس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 مارس 2010 الإخوة الكرام رغم التنبيه الذي وضعه المشرف الفاضل بقصر المناقشة حول الأفكار وعدم التعرض للأشخاص بالتجريح أو الاستهزاء ... إلا أن البعض مازال مصرّا على تحويل المسار الى هجوم شخصي على صاحب الموضوع. قمت بإخفاء المداخلات المخالفة وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق أصحابها حفاظا على النهج الموضوعي للمناقشات في المنتدى. عن الإدارة أحمد سيف إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 20 مارس 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 مارس 2010 اشكر الإدارة الكريمة على التزامها بالحفاظ على مستوى الحوار و حماية الأعضاء من اي تجاوزات غير محترمه و عودة للموضوع الأصلي و الذي طالبت فيه اخواني السلفيين بإعتبارهم وسطيين كما يعتقدون في عرض وجهة نظرهم فيمن يرونه متطرفا اسلاميا تفضل علينا البعض بوجهة نظره و في انتظار المزيد من اي زميل يرى نفسه سلفيا او حتى يتمنى ذلك مع الإشاره الى ان اخواننا السلفيين هم المثل و القدوه لجموع المسلمين في كلامهم و تصرفاتهم و ايحاءاتهم و كتاباتهم و شخصيتهم ككل لذلك آمل منهم التحلي بالصبر و عدم تشويه هذه الصوره في لحظة غضب بسبب اي رغبات شخصيه اشكركم :ninja: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 14 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 سبتمبر 2010 الفاضل zuhairy الإجابة على سؤالك و بقلم الجماعات السلفية نفسها تجدها فى مراجعات الجماعات الإسلامية و هناك تغطية شاملة لها هنا : http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=6344 مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان