Seafood بتاريخ: 24 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2004 (معدل) في أحد النقاشات بيني وبين عزيزي محبط .. إستدل في حواره بمبدأ ما , وهو "المكيافيلية" .. وقد دعاني هذا الإستدلال .. إلى التساؤل التالي ... ما هي مشروعية أن نستدل بأفكار أومبادئ ليست في شرعنا , أي مقتبسة من ثقافات أخرى أو حتى من داخل ثقافتنا ولكنها مستجدة علينا .. وهل نأخذها على علاتها .. أم ننقحها ثم نأخذ بها .. أم نرفضها بالكلية ... ؟ والحقيقة أنه على مدى المئة عام الماضية .. دخل على ثقافتنا الإسلامية مصطلحات كثيرة , وقد تسللت هذه المصطلحات في غفلة من الشارع الذي غطّ حراسه في نوم عميق , فلم تمر هذه المصطلحات على فلتر الشرع .. ثم وجدناها فجأة تحتل جزءاً لا يستهان به من تفكيرنا , وأنقلبت مصطلحات كثيرة في ظل هذه الغفلة إلى مبادئ , رغم تعارض بعضها الصريح مع الدين .. وأحكامه ... بل إن بعض هذه المصطلحات قد تحول إلى تابوهات , لا تُمس , فإن أنت إعترضت على شيئ أو أيدت شيئ آخر يتعارض مع هذا المبدأ أو هذا التابوه .. قيل لك .. أوعى .. حاسب .. مكيافيلية .. كدة إنت دخلت في الممنوع .. <_< فإذا تمعنت في هذا المبدأ وجدت أنه , لا تابووه ولا يحزنون , وما هو إلا مبدأ أخترعه أناس وفق ظروفهم , وحاجاتهم , وما توصلت إليه عقولهم .. لكن ما مدى موافقته للدين ؟ .. لا أحد يعلم .. ولم يكلف أحد نفسه أن يتقصى عنه ليعرف ذلك .. فأستسهل الجميع إستخدامه .. حتى أن علماء الدين أنفسهم قد أصبحوا يتحدثون بهذه المصطلحات , فيتصور العامة أنها قد أصبحت مبادئ لنا وفي صميم الدين .. ما دام أن علماء الدين قد إستدلوا بها ... وخطورة إستخدام هذه المصطلحات دون تأصيلها , أي دون أن نعرف هل لها اصل في الدين أم لا .. تتمثل في أن هذه المصطلحات قد تستخدم لتمرير أمور تعارض الدين , أو في حظر أمور أخرى هي من صميم الدين ... إذاً فالأمر ليس بالهين , لأنه يتعلق بتشويه أهم شيئ في حياتنا وهو ديننا ... لكن هذا لا يعني أن أي مصطلح داخل على ثقافتنا هو مرفوض دون نقاش .. , ولذلك فقد تعمدت أن أضع مصطلح أجنبي في صميم عنوان الموضوع .. إذاً فما هو المعيار الذي نستخدمه لفلترة هذه المصطلحات ؟ تم تعديل 24 مارس 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 25 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2004 والله يا أستاذ سيفود حضرتك محيرني. يعني إيه معنى إن مصطلح يعدي على فلتر الدين؟ انا بجد مش فاهم. والله مش من أجل معارضة حضرتك. والله حضرتك ليك اراء بتعجبني، لكن الحتة دي مش فاهمها بجد يعني. وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 25 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2004 والله يا أستاذ سيفود حضرتك محيرني. يعني إيه معنى إن مصطلح يعدي على فلتر الدين؟ الموضوع واضح جداً يا زيزو ، يعني مرحباً بأي مصطلحات سواء أجنبية أو غربية أو من أي مكان إذا كانت لا تتعارض مع ديننا .. وهأركز على المصطلح اللي ذكره سي فوود وهو الميكافيلية أو "الغاية تبرر الوسيلة " لما له من شهره ... فرأينا الكثيرين ممن بيننا يستخدمونه بدون أن يفهموا معناه أو بمعنى أصح بيتحججوا به في تصرفاتهم الشنعاء .. عندك على سبيل المثال .. ثورة عبد الناصر وعصبته ، فكم سجنوا وأعتقلوا وعذبوا وأنتهكوا اعراض الآلاف من البشر تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة .. فلما تيجي تسأل واحد فيهم ، طب يا عم الحاج إنت غايتك كانت أيه .. "يقولك حماية الثورة " إذاً من اجل حماية الثورة كل شيء يهون وكل شيء مباح .. بغض النظر بقى الأفعال دي مخالفة للدين ولا مش مخالفة .. أهم حاجة أنه يحقق هدفه .. مثل تاني بسيط ، دخل سوريا من البترول يتعدى الـ 3 مليار دولار سنوياً وعلى فكرة بترول سوريا يتميز بإنه يُستخرج منه وقود الطائرات يعني من النوع الجيد ، المهم المرحوم الأسد كان بيضربهم في جيبه ولو حد تجرأ بس وسأل كان بيقول له " يابني دول بيروحوا للمجهود الحربي للجيش عشان نحرر الجولان " أهي دي غاية بالنسبة له وبيعمل أي حاجة عشان يبررها بغض النظر حلال حرام .. مش مهم . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 25 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2004 (معدل) آه يعني المقصود إعتناق الأفكار مش مجرد إستخدام اللفظ. شكرًا للتوضيح. انا فعلاً كنت فاكر إن كمان الألفاظ الأجنبية خليتوها تابوو! <_< تم تعديل 25 مارس 2004 بواسطة زيزو وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lighthouse بتاريخ: 25 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2004 هل المقصود انتقاد التابوهات الاجنبية فقط <_< ام ان اي تابوهات ممكن انتقادها وتنقيحها حتى لو كانت تابوهات محلية مصنوعة بايدي داخلية . :blink: مٌر الكلام زي الحسام يقطع مكان ما يمر اما المديح سهل ومريح يخدع صحيح ويغٌر والكلمة دين من غير إيدين بس الوفا ع الحر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 25 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2004 (معدل) ليس معنى ان المصطلح غربى .. ان نرفضه لمجرد انه غربى "زى الديمقراطيه مثلا" <_< وليس معنى انه عربى المنشأ .. ان نقبله لمجرد انه عربى المنشأ "معنديش امثله حاليه" لكن اعتقد ان الفيصل فى قبول او رفض هذه المصطلحات وما تحمله من افكار .. هو اتساقها مع الدين .. و الاهم من كل هذا ان يكون معنى هذه المصطلحات قد نقل بامانه الى المتلقى حتى يستطيع ان يحكم على مدى اتساقه او تعارضه مع الدين .. والمثال الذى ذكرته سابقا عن احدهم الذى نقل لغيره من البسطاء معنى الديمقراطيه على انه عربده و انحلال اخلاقى حتى يكرهوا من وصف بانه ديمقراطى "عفوا لتكرار المثال" .. ايضا المثال الذى ذكره الاخ سى فود عن الميكيافيليه .. الميكيافيليه كلمه تترك انطباعا سيئا عند من يعرف معناها .. وشرح معناها بامانه لمن لا يفهمه اغلب ظنى انه سيؤدى به الى رفضها .. بينما من لا يمررون ما يؤمنون به من مبادئ او افكار على فلتر الدين لن تفرق معهم المسميات .. وقد يكون كثير من المجرمين و المنحرفين من اشد المطبقين لها دون ان يعرفوا ان لما يفعلوه ولما ينتهجوه من سلوك مسمى .. يعنى المهم فى النهايه ليس الاسماء او المصطلحات ولكن المهم هو ما يرجع اليه الانسان "مرجعيته يعنى" حين يتعامل فى مختلف مناحى الحياه تم تعديل 25 مارس 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
R.M.G. بتاريخ: 25 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2004 ماطرحه الأخ سي فود من ضرورة فلترة المصطلحات والمبادئ التي تعرض لنا على فلتر الدين فكرة رائعة وقد سبقه اليها الراحل العظيم الشيخ محمد الغزالي عندما قرأ الكتاب الشهير "دع القلق وابدأ الحياة" لديل كارنيجي وأخذ يناقش مافيه فوجد -وبالأثبات-ان كل مافيه سبقه اليه الأسلام ووضع الشيخ كتاب "جدد حياتك "وهو كتاب اجتماعي رائع يدل باختصار شديد على ان كل ما توصل اليه المصلحون والفلاسفة من نظريات وفلسفات ومبادئ سبقهم الإسلام الى الصحيح منها أما الأفكار شبيهة الغاية تبرر الوسيلة وما لقيصر لقيصر وما لله لله وغيرها لابد من فهمها جيدا وتفهم مدى ارتباطها بالدين -وأعني بالدين كل الأديان فليس هناك في دين ما مبادئ يرفضها دين آخر-فلو صحت بمقياس الدين قبلناها وإلا تركناها لسبب بسيط وهو ان كل مايقوله البشر قابل للتغير والتبديل اما ما يقوله الخالق فلا يتغير ولا يتبدل ولا تعتريه المتغيرات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 28 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مارس 2004 التابوهات و الأصنام على قفا من يشيل في بلادنا بشكل عام..سي فود تحدث عن المصطلحات التابوهات ، و أضيف إليها "تجديد الخطاب الديني"..مجرد مصطلح يندرج تحت بند رطانة المثقفين!..لا نعرف أساسا ما معنى الخطاب..و ما معنى الخطاب الديني !..يستوي في ذلك البسطاء و المثقفون..لكنها مجرد لبانة يمضغها بعض هواة الظهور.. هناك أيضا المسمى التابو..مثل "مفكر إسلامي" لقب يطلقه كل من هب و دب على نفسه..و هناك برامج تذاع في التليفزيون تلمع هؤلاء و تضعهم تحت دوائر الضوء..منهم عبد المعطي بيومي و جمال البنا و آخرون ليس لديهم خط فكري أساسا..رغم كتبهم الأكثر من الهم على القلب..و يتردد أن كل عضو في مجمع البحوث الإسلامية حصل على لقب مفكر إسلامي من حقه أن يفتي و أن يدلي بدلوه في كل مجال على طريقة أبو العريف!.. يعني إيه مفكر إسلامي؟..و ما الفرق بين المفكر الإسلامي و المفكر البوذي و المفكر الكونفوشيوسي إن تواجد الأخيران أصلا؟.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 28 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مارس 2004 يعني إيه مفكر إسلامي؟..و ما الفرق بين المفكر الإسلامي و المفكر البوذي و المفكر الكونفوشيوسي إن تواجد الأخيران أصلا؟..خلص الكلام لأ ما خلصش الكلام بقى يا شريف .. إنت عايز تقول أيه ؟ فهمنا وماتسيبش الموضوع كده ... يا عزيزي شريف .. المفكر الإسلامي أو عالم الدين الإسلامي أو أياً كانت التسميه .. شيخ .. إمام ... إلخ هو من حصل على قدر من العلوم الدينية المتخصصة تؤهله في الكلام في الدين بالإدلة الشرعية وتمكنه أيضاً تلك الدراسة من الإجتهاد الصحيح المبني على أسس صحيحة ... يعني ماجيش على واحد معاه بكالوريوس تجارة وقرأ في حياته كتابين تلاتة وأقول عليه مفكر أو عالم دين .. لا يصح طبعاً إلا إذا كان دعم معرفته بدراسة متخصصة .. بالمناسبة .. الشيخ وجدي غنيم وهو سكندري وأحسبه رجل دين محترم ومعتدل - ربنا يفك نفيه .. هو حالياً منفي لأمريكا مثل الكثيرين - كان في حوار مع شيخ الأزهر طنطاوي أيام ما كان مفتي .. فطنطاوي حب يحرجه في الأول وقبل كل شيء وقال له " إنت أيه مؤهلاتك عشان تتكلم في الدين أساساً .. انا سمعت أنك بكالوريوس تجارة " فقال له صح يا مولانا أنا بكالوريوس تجارة وخريج أوائل السبعينيات ولكن حصلت على دبلومة كذا وكذا وماجستير كذا وكذا في العلوم الدينية .. وأعمل في مجال الدعوة وأعتلي المنبر في المساجد منذ أكثر من 20 عام ... فطنطاوي طبعاً بُهت ولم يُعقب . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 30 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مارس 2004 عزيزي سي السيد: يبدو أنك تحسن الظن بالسادة المفكرين الإسلاميين ، الكاتبجية الذين كل جهدهم هو البحث في الكتب و الخروج بفشحطات فكرية دون تحليل أو قياس أو فهم..اللقب الذي تحول إلى أتوبيس يركبه كل خلق الله..مثلا شخص نشرت له هيئة الكتاب عددا من اجتهاداته - هكذا سماها - ضرب في اجتهاداته كل قواعد و أصول الاجتهاد الديني..صاحبنا هو أستاذ خرسانة في كلية الهندسة بجامعة كبرى!.. و هناك برنامج مضحك لا شيء يستحق المناقشة فيه إلا مذيعته الجيدة و رفيقها السيء و ضيوفها الأسوأ..الذين يتحدثون عن تحديات العصر و الغرب و مش الغرب ، يذاع كل جمعة على الفضائية المصرية الأولى.. و هناك ما هو أكثر اضحاكا على قناة النيل الثقافية لصاحبها جمال الشاعر..و الذي تستضيف عددا من أدعياء تطوير الدين!..و الضيوف في البرنامج و القناة كلهم من حملة رتبة مفكر إسلامي! كان الأولى أن يتحدث هؤلاء عن عودة السلوك الفردي للحدود التي نص عليها الإسلام ، بدلا من الحديث عن تجديد الخطاب الديني و تطوير الدين الإسلامي..و صراع الحضارات و صراع في الوادي! كل هؤلاء تحولوا إلى تابوهات مرفوعة دائما من النقد و الانتقاد..بكل أسف! قلتها و سأقولها: لا نحتاج إلى عاطل غير دارس للدين يعلن من نفسه بأمر الصحفيين في صوت الأمة وروز اليوسف أو أي بتاعة صحفية مفكرا إسلاميا..و لا نحتاج أصلا لمفكرين إسلاميين..و إن باحثا في دودة القطن أفيد من الف من هؤلاء!..نحتاج لمفكرين اقتصاديين و زراعيين و تجاريين ..هؤلاء هم المفكرون حقا..ليس العاطلين و الأدعياء و جنرالات القهاوي المحمولين برا و بحرا و جوا على أسنة الكتاب و الصحفيين! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان