اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استفسار عن الإستيقاظ لصلاة الفجر


نجماية

Recommended Posts

طب ممكن اسأل سؤال يا جماعة؟؟

بس من غير ضرب الله يخليكوا

فيه آذان فعلا قبل الفجر أسمه الآذان الكاذب او آذان الكذب

وسمعت مرة انه فعلا موجود عشان الناس تفتكر ان الفجر أذن فعلا فتقوم للصلاة

معلش سامحونى فى سؤالى........انا كنت بسمع فعلا حاجة ذى كده مش عارفة انا كان بيتهيالى ولا من كتر ماصدقت الموضوع ده؟؟؟

تم تعديل بواسطة fatfouta
رابط هذا التعليق
شارك

copy + paste

داء الأنترنت العضال وكفي بالمرء حديث النبي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.

لا أقصد بالطبع صاحب الموضوع ولكن الغرض من الحديث هو التحقق قبل النقل

تحياتي

شكرا جزيلا اخ دياب ومن تقصد غير ناقل الموضوع

عموما انا لم انقله لنشره بل نقلته لاستفسر عن صحته من عدم صحته وهذا واضح من كلامي جدا جدا

طب ممكن اسأل سؤال يا جماعة؟؟

بس من غير ضرب الله يخليكوا

فيه آذان فعلا قبل الفجر أسمه الآذان الكاذب او آذان الكذب

وسمعت مرة انه فعلا موجود عشان الناس تفتكر ان الفجر أذن فعلا فتقوم للصلاة

معلش سامحونى فى سؤالى........انا كنت بسمع فعلا حاجة ذى كده مش عارفة انا كان بيتهيالى ولا من كتر ماصدقت الموضوع ده؟؟؟

من غير ضرب إزاي وهي دي سياسة كل اللي بيرد الضرب الاول

وعموما

انا باسمع الآذان اللي بتقولي عليه كاذب ده فعلا بس في مناطق دون أخرى.

إِلَهِـي أَنْــتَ ذُو فَـضْـلٍ وَمَـنٍّ

وإِنِّـي ذُو خَطَـايَـا فَاعْـفُ عَنِّـي

اغفر ذنوبك في دقيقتين

http://www.YalaChaT.com/2minutes.htm

رابط هذا التعليق
شارك

طب ممكن اسأل سؤال يا جماعة؟؟

بس من غير ضرب الله يخليكوا

فيه آذان فعلا قبل الفجر أسمه الآذان الكاذب او آذان الكذب

وسمعت مرة انه فعلا موجود عشان الناس تفتكر ان الفجر أذن فعلا فتقوم للصلاة

معلش سامحونى فى سؤالى........انا كنت بسمع فعلا حاجة ذى كده مش عارفة انا كان بيتهيالى ولا من كتر ماصدقت الموضوع ده؟؟؟

ايوه يافتفوته في اذان قبل اذان الفجر مش بيبقى اسمه الكاذب ولا حاجه وانما الاذان الاول وبعده الاذان الثاني ..

فايده الاول ان لو ناوية تصومي مثلا تسمعيه فتقومي تتسحري او لو حابه تقومي الليل فالاذان الاول بينبه ان خلاص الفجر على وشك الاذان فلو حابه تصلي ركعتين او حاجه تلحقي ..

الفرق بين الاذان الاول والاذان الي بنصلي فيه ان اذان الصلاه بيبقى فيه عباره ( الصلاة خير من النوم ) ودي معناتها ان وقت الصلاه حان ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

طب ممكن اسأل سؤال يا جماعة؟؟

بس من غير ضرب الله يخليكوا

فيه آذان فعلا قبل الفجر أسمه الآذان الكاذب او آذان الكذب

وسمعت مرة انه فعلا موجود عشان الناس تفتكر ان الفجر أذن فعلا فتقوم للصلاة

معلش سامحونى فى سؤالى........انا كنت بسمع فعلا حاجة ذى كده مش عارفة انا كان بيتهيالى ولا من كتر ماصدقت الموضوع ده؟؟؟

السلام عليكم

الاخت الفاضله جزاكى الله خيرا

.

ربما تقصدين اختى الفاضله الفجر الكاذب ..

اليك و الى اخوتنا الكرام بعض المعلومات عنه و بارك الله فى الجميع

http://www.islamqa.com/ar/ref/26763

وقت الفجر وخطأ بعض التقاويم

قرأت في جريدة مقالاً يتحدث أن مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده بـ 30 دقيقة واستند الكاتب على بعض الحسابات الفلكية التي لا أفهم فيها مثل أننا نحسب الفجر على 19.5 درجة وليس على 17.5 درجة . كل الذي أرجوه أن أعرف هل فعلاً مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده أم لا، وإذا كانت الإجابة غير متوفرة فأرجو أن ترشدوني أي طريق أسلك .. علم الفلك أم ماذا .

الحمد لله

اعلم أن وقت صلاة الفجر يبدأ من طلوع الفجر الثاني ، وهو البياض المعترض في الأفق يمينا ويسارا ، ويمتد الوقت إلى طلوع الشمس .

وأما الفجر الأول فهو الفجر الكاذب ، وهو البياض المستطيل في السماء من أعلى الأفق إلى أسفل كالعمود ، ويقع قبل الفجر الصادق بنحو عشرين دقيقة ، تزيد وتنقص باختلاف فصول السنة .

ومعلوم أن الأحكام تترتب على وجود الفجر الصادق لا الكاذب .

وقد جاء في بيان الفجرين أحاديث كثيرة ، منها :

قوله صلى الله عليه وسلم : " الفجر فجران ، فجر يحرم فيه الطعام ، وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الفجر ) ويحل فيه الطعام "

رواه الحاكم والبيهقي من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4279 .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " الفجر فجران : فأما الفجر الذي يكون كذنب السرحان فلا يُحل الصلاة ولا يُحرم الطعام ، وأما الفجر الذي يذهب مستطيلاً في الأفق فإنه يُحل الصلاة ويُحرم الطعام " رواه الحاكم والبيهقي من حديث جابر ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4278 .

وفي رواية " الفجر فجران ، فجر يقال له : ذنب السرحان ، وهو الكاذب يذهب طولا ، ولا يذهب عرضا ، والفجر الآخر يذهب عرضا ، ولا يذهب طولا " وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2002

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ، ولاالفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم 568

ومن هذا البيان النبوي يُعلم أن تحديد وقت الصلاة ينبني على المشاهدة ، لا على الحساب الفلكي ، ولا على التقاويم التي لا يُدرى حال واضعيها ومنزلتهم في الأمانة والعلم ، لا سيما مع ثبوت مخالفتها للوقت الصحيح.

وهذا الخطأ ليس في مصر وحدها ، بل قد تبين أن معظم التقاويم الموجودة لم تضبط الفجر على وقته الصحيح ، وإنما ضبطته على الفجر الكاذب ، وفي هذا تعريض لصلاة المسلمين للبطلان ، لا سيما من يصلي في بيته بعد سماع الأذان مباشرة.

وقد قام جماعة من العلماء والباحثين في المملكة العربية السعودية والشام ومصر والسودان بتحري وقت الفجر الصادق ، وتبين لهم خطأ التقاويم الموجودة اليوم.

قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان جنوب شرق عمان ، ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يُرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة ، أي قبل الفجر الكاذب أيضا ، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق ، وهم يؤذنون قبل وقتها ، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان ) انتهى من السلسلة الصحيحة (5/52).

وإذا عُلم هذا فالواجب على أهل كل بلد أن ينتدبوا جماعة من أهل العلم الثقات ، لتحري وقت الفجر ، وإعلام الناس به ، وتحذيرهم من اتباع التقويم إن ثبت خطؤه.

وينبغي على الأخ السائل وعلى جميع المسلمين في هذه البلاد التي بينت خطأ التقويم فيها ألا يصلوا الفجر حتى يتيقنوا أو يغلب على ظنهم طلوع الفجر ، وإن استطاعوا تأخير الأذان لهذا الوقت لزمهم ذلك ، كما يجب عليهم بيان هذا الحكم لنسائهم وبناتهم حذراً من إيقاع الصلاة في غير وقتها .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

اول مرة اخد بالى من الرد

شكرا يا ابو عمر على التوضيح والشرح

جزاك الله كل الخير

حضرتك كتبت عن الموقع

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ، ولاالفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم 568

يعنى معنى كده ان بلال كان بيأذن للفجر اذانين؟

وكمان انا كان قصدى فى سؤالى انه زمان جدى الله برحمه لما كنا نسمع الاذان الاول ونسأله ليه بيأذنوه..........كان يرد ويقولنا عشان الناس تصحى

يعنى كان قصده الصحيان او اليقظى للناس وليس الصلاة الا فى وقتها مع الأذان التانى

طبعا هو كان بيقولنا كده عشان يحببنا فى صلاة الفجر بالذات والحمد لله اتعودنا على الصحيان ليها

عموما الف شكر لردك القيم

رابط هذا التعليق
شارك

بما انى بعد صلاة الفجر وصاحى قولت ارد على موضوع اخر سورة الكهف

كنت اعمل دائمآ لوقت متأخر ويفوتنى الفجر وعلمت ان القراءة قبل النوم اخر ايات سورة الكهف تعين الانسان على القيام والاستيقاذ للفجر والتجربة افادتنى وكنت استيقظ على اذان الفجر وهناك ايضآ حدث كنت اقراها فى صلاة العشاء وكنت استيقظ قبل الفجر بربع الساعة او يذيد لكنى كنت اقرأها قبل الدخول الى النوم وعندها كنت اشعر بانى مرتاح فى نومى فلا اشعر الا وانا استيقظ للصلاة

اتمنى ان لا يفهمنى حد غلط الموضوع هو لو قرانا الايات الاربع لفهمنا ما تحتوية من معجزات للة ونعمة

فما اجمل اخر الايات الاربع .. فمن كان يريد لقاء ربة فهل منا احدآ لا يريد ذلك ؟

فليعمل عملآ صالحآ اليس الصلاة بالعمل الصالح بل هى اهم ما يعمل الانسان

ومن هنا ادركت ان الايات الاربع لها فضل الاستيقاذ للصلاة ومن داوم عليها لن يفوتة صلاة الفجر ابدآ

ولا يشرك بعبادة ربه احدا

أعــــوذ بالله من الشيطان الرجيم

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً

(110))

صدق الله العظيم

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

...مجرررررررب....ومقبول ان شاء الله...

يعنى لما الواحد ..يصدق النية فى حاجة اوى ويعمل حاجة فى سبيل ان ربنا يعينه على طاعة ..

فمن المؤكد ان ربنا اكيد هايعينه على اللى هو عاوزه

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

...مجرررررررب....ومقبول ان شاء الله...

يعنى لما الواحد ..يصدق النية فى حاجة اوى ويعمل حاجة فى سبيل ان ربنا يعينه على طاعة ..

فمن المؤكد ان ربنا اكيد هايعينه على اللى هو عاوزه

مش شرط في رأيي

كتير ناس مخلصه و صادقة النيه و بتعمل حاجه في سبيل الله و ماتقدرش تعمل اللي هي عايزاه عشان ربنا مش كاتب

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

...مجرررررررب....ومقبول ان شاء الله...

يعنى لما الواحد ..يصدق النية فى حاجة اوى ويعمل حاجة فى سبيل ان ربنا يعينه على طاعة ..

فمن المؤكد ان ربنا اكيد هايعينه على اللى هو عاوزه

"أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون"

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

المسلم ملتزم بالفرائض التى افترضها الله عليه وهذه أدنى مرتبة فى الاسلام هى أن تؤدى ما افترض عليك ولا تزيد ، وفرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين 5 صلوات فى اليوم والليلة فى أوقات معينة "كتابا موقوتا" كما وردت فى القرآن

فلا يمكن وما ينبغى لمسلم ان ينام عن الصلاة المكتوبة ، بل يجب عليه اداؤها فى المسجد مع الجماعة ، والنائم عن الصلاة قاصدا ذلك أى لم ينم ناويا القيام لصلاة الفجر ولم يضبط المنبه ليقوم او يتخذ إجراءات أخرى تساعده على الاستيقاظ لأداء الصلاة على خطر عظيم وعقابه عند الله شديد و من الأسباب المعينة على القيام لصلاة الفجر ما يلى:

السبب الأول - تبييت النية للقيام:

اعلم! - رحمك الله - أن النية الحسنة والعزم الصادق على الفعل من أهم الأسباب التي تجعل المرء يبلغ مراده، وفي حديث النبي صلى الل عليه وسلم ما يؤيد ذلك.

عن سهل بن حنيف رضى الله عنه أن النبي صلى اله عليه وسلم قال: (( من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه)) .

أفاد الحديث أن صدق القلب سبب لبلوغ الأرب، وأن من نوى شياً من أعمال البر أثيب عليه، وإن لم يتحقق كما قال تعالى { من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب } الشورى :20

قال ابن كثير : {من كان يريد حرث الآخرة} أى: عمل الآخرة، {نزد له في حرثه} أي: نقويه، ونعينه على ما هو بصدده، ونكثر نماءه، ونجزيه بالحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله .

السبب الثاني - دعاء الله واللجوء إليه:

اعلم! أن الأمور كلها بيد الله، وأن القلوب بين أصابعه من شاء أن يزيغه أزغه، ومن شاء أن يهديه هداه، فإذا أردت تحصيل شئ من أمور المعاش أو أمور المعاد فعليك باللجوء إلى مالكها ومصرفها .

ولذلك كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((اللهم! مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك)) وفي رواية أخرى ((يا مقلب القلوب!ثبت قلبي على دينك)). فإن كان المعصوم صلى الله عليه وسلم يطلب من ربه ذلك، فما بالك بمن دونه، بل بمن هو على شاكلتنا، في هذا الزمان، فيجب على العبد اللجوء إلى ربه - عز وجل - ليثبته على الطاعة، ويصرفه إليها .

وكان صلى الله عليه وسلم يدعو بهذة الكلمات : ((اللهم! إني أسالك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى)).

والهدى: الهداية إلى الخير، والتوفيق له وهو ضد الضلال، الذي هو التيه، والبعد عن الرشد، والطريق المستقيم.

والتقى: ملازمة التقوى، وهي فعل ما أمر الله به، واجتناب ما نهى الله عنه.

السبب الثالث - النوم مبكراً:

إن من الأسباب الهامة للقيام للفجر النوم المبكر، حتى يأخذ الجسد نصيبه من الراحة.

فإن الجسد دابتك للوصول إلى الآخرة، فعليك بمراعاة حقها من الراحة حتى لا تعيا بك عن المقصود الذي خلقت من أجله.

وذلك لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي جحيفة رضى الله عنه قال : آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سلمان، وبين أبي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة، فقال: ما شأنك متبذلة؟ قالت: إن أخاك أبا الدرداء ليس له حاجة في الدنيا، قال : فلما جاء أبو الدرداء قرب إليه طعاماً فقال: كل، فأني صائم، قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، قال فأكل ، فلما كان الليل، ذهب أبو الدرداء ليقوم فقال له سلمان: نم، فنام، ثم ذهب يقوم، فقال له: نم، فنام، فلما كان عند الصبح قال له سلمان: قم الآن، فقاما فصليا، فقال: إن لنفسك عليك حقاً، ولربك عليك حقاً، وإن للأهلك عليك حقاً، فأعط كل ذي حق فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك فقال له: ((صدق سلمان)).

وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم الحث على النوم بعد العشاء .

عن بي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل العشاء، والحديث بعدها.

ففي هذا الحديث استحباب النوم عقب صلاة العشاء، وعدم التشاغل بالكلام المباح في هذا الوقت لأنه ربما كان سبباً في عدم الاستيقاظ لصلاة الفجر، وتضييع وقتها، وأيضاً ليكون خاتمة عمل يومه أفضل الأعمال، وهو الصلاة فيصلي العشاء وينام.

قال النووي - رحمه الله - : ( والمراد به الحديث الذي يكون مباحاً في غير هذا الوقت، وفعله، وتركه سواء، فأما الحديث المحرم، أو المكروه في غير هذا الوقت، فهو في هذا الوقت أشد تحريماً وكراهة، وأما الحديث في الخير كمذاكرة العلم، وحكايات الصالحين، ومكارم الأخلاق، والحديث مع الضيف، ومع طالب حاجة، ونحو ذلك فلا كراهة فيه).

السبب الرابع - اتخاذ آلة تنبيه (المنبه):

ومن الأسباب المادية لتحصيل هذة الفضيلة وهي : القيام لصلاة الفجر: اتخاذ آلة تنبيه، وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم شياً من ذلك .

عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قفل من غزوة خيبر سار ليلة، حتى إذا أدركه الكرى عرس، وقال لبلال: (اكلأ لنا الليل)، فصلى بلال ما قدر له، ونام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فلما تقارب الفجر استند بلال إلى راحلته مواجه الفجر فغلبت بلالاً عيناه وهو مستند إلى راحلته، فلم يستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بلال، ولا أحد من أصحابه حتى ضربتهم الشمس، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولهم استيقاظاً، ففزع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أي بلال! فقال بلال: أخذ بنفسي الذي أخذ، بأبي أنت وأمي يا رسول الله بنفسك! قال : اقتادوا رواحلكم شياً ثم توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر بلالاً فأقام الصلاة، فصلى بهم الصبح، فلما قضى الصلاة قال: من نسى الصلاة فليصلها إذا ذكرها، فإن الله قال: أقم الصلاة لذكري، قال يونس: وكان ابن شهاب يقرؤها: للذكرى.

قلت في قوله صلى الل عليه وسلم لبلال : ((اكلأ لنا الليل)) هذا أصل في اتخاذ آلة التنبيه لصلاة الفجر وما أشبه ذلك مثل أن يطلب ممن يعرف منه القيام للفجر إيقاظه من زوجة، أو أخ، أو أب، أو صديق.

السبب الخامس - ترك الذنوب بالنهار:

اعلم! - رحمك الله - أنه ما نزل بلاء إلا بذنب، وما رفع إلا بتوبة، وأي بلاء مثل أن يبعدك الله عن طاعته والوقوف بين يديه فإن الملوك إذا غضبوا على أحد منعوه من الدخول عليهم، ولله المثل الأعلى، واعلم! أن المسلمين حرمهم الله النصر يوم أحد بذنوب فعلوها.

قال الله تعالى {إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم إن الله غفور حليم } آل عمران 155

قال ابن كثير : ((أي: ببعض ذنوبهم السالفة، كما قال بعض السلف، فإن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، وإن من جزاء السيئة السيئة بعدها )) .

قال رجل للحسن البصري: يا أبا سعيد! إني أبيت معافى، وأحب قيام الليل، وأعد طهوري فما بالي لا أقوم؟ فقال الحسن البصري: قيدتك ذنوبك .

قيل لعبد الله بن مسعود رضى الله عنه ما لنا لا نستطيع قيام الليل؟ قال: أبعدتكم ذنوبكم.

السبب السادس - التقليل من طعام العشاء خصوصاً:

اعلم! - رحمك الله - أن كثرة الطعام من أكبر أسباب الخمول والنوم، وعن وهيب بن الورد قال: بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى بن زكريا فقال: إني أريد أن أنصحك قال: كذبت، أنت لا تنصحني، ولكن أخبرني عن بني آدم؟ قال: هم عندنا على ثلاث أصناف:

أول صنف منهم :

فهم أشد الأصناف علينا نقبل عليه حتى نفتنه ونتمكن منه، ثم يتفرغ للاستغفار والتوبة فيفسد علينا كل شئ أدركناه منه، ثم نعود فيعود، فلا نحن نيأس منه، ولا نحن ندرك منه حاجتنا، فنحن من ذلك في عناء .

وأما الصنف الثاني:

في أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانهم، نتلقفهم كيف شئنا قد كفونا أنفسهم .

أما الصنف الثالث:

فهم مثلك معصومون لا نقدر منهم على شئ.

قال يحيى: على ذلك! هل قدرت مني على شئ؟

قال: لا إلا مرة واحدة، فإنك قدمت طعاماً تأكل، فلم أزل أشهيه لك حتى أكلت منه أكثر مما تريد، فنمت تلك الليلة، فلم تقم إلى الصلاة كما كنت تقوم.

فقال يحيى: لا جرم! لا شبعت من طعام أبداً.

فقال الخبيث: لا جرم! لا نصحت آدمياً بعدك.

وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه، فإن غلبت الآدمي نفسه: فثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس)).

قال الشافعي: (( الشبع يثقل البدن، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم، ويضعف صاحبه عن العبادة))

السبب السابع - ذكر الله - عز وجل - خصوصاً عند النوم

اعلم! - رحمك الله - أن لذكر الله - عز وجل - فوائد جمة منها حياة القلوب، وصاحب القلب الحي موفق إلى طاعة ربه - عز وجل - وإن كان في هذة الطاعة مشقة.

ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه، كمثل: الحى والميت)) .

وكذلك من فوائد الذكر: قوة الأبدان، فسبب عدم القيام لصلاة الفجر: تعب الجسد بالنهار، فإذا ذكرت الله - عز وجل - عند نومك بهذا الذكر - الذي ستذكره - أعطاك الله قوة في بدنك، فإن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شكت له تعبها في خدمة بيتها وزوجها، وطلبت منه خادماً، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ((ألا أعلمكما خيراً مما سألتما؟ إذا أخذتما مضاجعكما أن تكبرا الله أربعاً وثلاثين، وتسبحاه ثلاثاً وثلاثين، وتحمداه ثلاثاً وثلاثين، فهو خير لكم من خادم)).

قال الحافظ ابن حجر : (أن الذي يلازم ذكر الله يعطي قوة أعظم من القوة التي يعملها له الخادم، أو تسهل الأمور عليه).

قال ابن القيم: حضرت شيخ الإسلام ابن تيمية مرة صلى الفجر، ثم جلس يذكر الله تعالى إلى قريب من إنتصاف النهار، ثم التفت إلى، وقال: هذة غدوتي لو لم أتغد الغداء سقطت قوتي .

السبب الثامن - طرد الشيطان من البيت حتى لا يبيت فيه:

اعلم! - علمنا الله وإياك - أن من أهم الأسباب التي تخذل المسلم عن القيام لصلاة الفجر الشيطان، وذلك كما علمت أنه يأتي الرجل عند نومه ويقول له: عليك ليل طويل، ويعقد على قافيته ثلاث عقد كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بالارتحال من هذا المكان لأنه حضرهم فيه الشيطان.

فلذا يجب على المرء أن يطرد الشيطان من بيته، ويجلب الملائكة إليه، وذلك بأمور منها:

أن يسمي الله - عز وجل - عند دخول البيت وعلى طعامه:

عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :((إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم، ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء)).

ومنها: قراءة سورة البقرة:

عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة )).

ومنها: عدم اقتناء صورة، أو كلب في البيت:

فذلك سبب لعدم دخول الملائكة. عن على رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة، ولا كلب، ولا جنب)).

السبب التاسع - معرفة عقوبة المتخلف عن صلاة الفجر:

حفظنا الله وإياكم من عقاب الله فللنائم عن صلاة الفجر عشر عقوبات خمسة منها فى الدنيا وواحدة فى القبر وأربع فى الآخرة :

العقوبة الأولى

استهزاء الشيطان به ،وبوله في أذنه

عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة ، حتى أصبح ، قال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك رجل بال الشيطان في أذنية ، أو قال : في أذنه ))

قال النووي - رحمه الله - : ((اختلفوا في معناه، فقال ابن قتيبة: معناه: أفسده، يقال: بال في كذا إذا أفسده، وقال المهلب، والطحاوي، وآخرون: استعارة إلى انقياده للشيطان، وتحكمه فيه وعقدة على قتفية رأسه : عليه ليل طويل وإذلاله وقيل معناهاستخف به ، واحتقره ، واستعلى عليه، يقال لمن استخف بإنسان وخدعه : (( بال في أذنة ))

وقال الحربي : معناه: ظهر عليه ، وسخر منه.

قال القاضي عياض : ولا يبعد أن يكون على ظاهره ، قال : وخص الأذن لأنها حاسة الانتباه. وحمله على ظاهره أولى

قال الحافظ أبن حجر : (( أختلفوا في بول الشيطان ، فقيل : هو على حقيقته .

قال القرطبي - وغيره - : لا مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا مانع من أن يبول وقيل : هو كناية عن سد الشيطان أذن الذي ينام عن الصلاة حتى لا يسمع الذكر . وقيل : معناه أن الشيطان ملأ سمعه بالأباطيل فحجب سمعه عن الذكر . وقيل : هو كنابة عن ازدراء الشيطان به ، وقيل: معناه أن الشيطان أستولى عليه واستخف به حتى اتخذه كالكنيف المعد للبول إذ من عادة المستخف بالشئ أن يبول عليه )).

العقوية الثانية

الكسل وخبث النفس

عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( يعقد الشيطان على قافيو أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن تؤضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطاً طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )) هذا الحديث يفيد أن الشيطان يسعى سعياً حثيثاً ليثبط المؤمن عن فعل الخيرات وأن عدم القيام للصلاة استجابة للشيطان وتخاذل أمامه .

كما أفاد - ايضاً - أن ذكر الله والوضوء والصلاة تورث النشاط في النفس وانشراح الصدر وتطرد الكسل والخمول وتذهب الكرب والمقت لأنها تطرد الشيطان.

كما أفاد الحديث أن النائم عن الصلاة ، كانت له هذة العقوبة، وهى : عقد الشيطان على مؤخرة رأسه فيصبح خبيث النفس، أي : ثقيلها كريه الحال، كسلان خاملاً لا يستطيع فعل شئ إلا بمشقة .

قال الحافظ : (( قال ابن عبد البر : هذا الذم يختص بمن لم يقم إلى صلاته وضيعها ، أما من كانت عادته القيام إلى الصلاة المكتوبة أو إلى النافلة بالليل فغلبته عينه فنام فقد ثبت أن الله يكتب له أجر صلاته ونومه عليه صدقه )).

العقوبة الثالثة

دخوله في المنافقين

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار )).

أفاد هذا الحديث أن المتخلف عن صلاة الفجر متشبه بالمنافقين ، وأفاد كذلك وجوب الصلاة مع الجماعة.

قال الحافظ ابن حجر : (( ودل هذا على أن الصلاة كلها ثقيلة على المنافقين ، ومنه قوله تعالى : {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى } التوبة: 54 .

وإنما كانت العشاء والفجر أثقل عليهم من غيرهما لقوة الداعي إلى تركها لأن العشاء وقت السكون والراحة والصبح وقت لذة النوم ، وقيل : وجهة كون المؤمنين يفوزون بما ترتب عليهما من الفضل لقيامهم بحقهما دون المنافقين )) .

قال ابن عمر رضى الله عنه : كان من فقدناه في صلاة العشاء والفجر أسانا به الظن .

العقوبة الرابعة

الحرمان من حفاظة الله

عن جندب بن عبد الله رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصبح فى جماعة فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشئ فإنه من يطلبه من ذمته بشئ يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم )).

قال النووي - رحمه الله - : (( قيل الذمة هنا : الضمان . وقيل : الأمان )) .

أفاد الحديث أن الذي يصلي الصبح ، فهو في أمان الله وحفظه وضمانه وبالمفهوم المخالف أن الذي لا يصلي الصبح ، فليس له أمان ، ولا ضمان الله عز وجل فيتركه للخلق هذا يذله وهذا يجهل عليه وهذا يفعل به ...........هكذا .

العقوبة الخامسة

لا تشهد له الملائكة

عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل ، وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم - وهو أعلم - كيف تركتم عبادي فيقولون : تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون )).

قال النووي - رحمه الله - : (( وأما اجتماعهم في الفجر والعصر ، فهو من لطف الله تعالى بعباده المؤمنين وتكرمة لهم أن جعل اجتماع الملائكة عندهم ومفارقتهم أوقات عبادتهم واجتماعهم على طاعة ربهم فيكون شهادتهم لهم بما شاهدوه من الخير )) .

فمن لم يشهد الصلاة ! كيف تشهد له الملائكة ؟!

العقوبة السادسة

تهشيم رأسة في القبر

عن سمرة بن جندب الفزاري قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يقوله لأصحابه : (( هل رأى أحد منكم رؤيا ؟ قال : فيقص عليه ما شاء الله أن يقص ، قال : وإنه قال لنا ذات غداة : إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني ، وإنهما قالا لي: انطلق وإني انطلقت معهما، وإنا اتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي عليه بالصخرة لرأسه فيثلغ بها رأسه فيتهدهده الحجر ها هنا فيتبع الحجر يأخذه فما يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى . قال : قلت سبحان الله ! ما هذان؟ قال : قالا لي: انطلق . انطلق . قال قلت لهما : فإني قد رأيت منذ الليلة عجباً، فما هذا الذي رأيت ؟ قال : قالا لي : أما إنا سنخبرك ، أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر ، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة.

قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - : (( في معنى قوله : بالصخرة لرأسه فيثلغ ، أي: يشدخه، والشدخ: كسر الشئ الأجوف، ثم قال : قال ابن العربي : جعلت العقوبة في رأس هذة النومة عن الصلاة والنوم موضعه الرأس .

العقوبة السابعة

لا يتم له نور على الصراط

عن سهل بن سعد الساعدي رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليبشر المشاؤون في الظلم بنور تام يوم القيامة )) .

أفاد الحديث فضل المشي إلى المسجد لأداء الصلاة وخاصة في الظلمة وذلك يكون في صلاة العشاء والفجر وأن الله يثيب من يدوام على ذلك بالنور التام ، يضئ لهم على الصراط يوم القيام وعكس ذلك من لا يمشي في الظلم لا يتم له نور على الصراط .

العقوبة الثامنة

الحجب عن رؤية الله

عن جرير بن عبد الله البجلي رضى الله عنه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال : (( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون رؤيته فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها فافعلوا )) .

أفاد الحدبث : أن المحافظة على هاتين الصلاتين - وهما : العصر والفجر- يرجى بهما نيل رؤية الله وهي أعظم لذائذ الجنة .

فمن ضيع هاتين الصلاتين - وخصوصاً الفجر - لا يرجى له رؤية المولى تبارك وتعالى .

العقوبة التاسعة

الوعيد بالويل

قال الله تعالى : {فويل للمصلين [4] الذين هم عن صلاتهم ساهون } الماعون 4،5

قال ابن كثير :(( قال ابن عباس رضى الله عنه وغيره : يعني المنافقين الذين يصلون في العلانية ولا يصلون في السر ولهذا قال: للمصلين الذي هم من أهل الصلاة، وقد التزموا بها، ثم هم عنها ساهون إما عن فعلها بالكلية - كما قال ابن عباس - وإما فعلها في الوقت المقدر لها شرعاً فيخرجها عن وقتها بالكلية قاله مسروق وأبو الضحى والويل هو : واد في جهنم.

وعن مصعب بن سعد قال: قلت لأبي: يا أبتاه! أرأيت قوله تبارك وتعالى: { فويل للمصلين [4] الذين هم عن صلاتهم ساهون } أينا لا يسهو ؟ أينا لا يحدث نفسه ؟ قال: ليس ذاك إنما هو إضاعة الوقت بلهو حتى يضيع الوقت .

قال ابن كثير : وقال سفيان الثوري عن زياد بن عياض: سمعت أبا عياض يقول: ويل: صديد في أصل جهنم وقال عطاء بن يسار: الويل: واد في جهنم لو سيرت فيه الجبال لماعت .

الويل: جبل في النار وقال : الويل: الهلاك والدمار.

العقوبة العاشرة

الوعيد بالغى

قال الله تعالى :{ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا } مريم 59

قال ابن كثير : وإذا أضاعوا الصلاة فهم لما سواها من الواجبات أضيع لأنها عماد الدين وقوامه وخير أعمال العباد .

وقد أختلفوا في المراد بإضاعة الصلاة ها هنا فقال : المراد بإضاعتها تركها بالكلية، ولهذا ذهب من ذهب من السلف والخلف والائمة - كما هو المشهور عن الإمام أحمد، وقول عن الشافعي - إلى تكفير تارك الصلاة .

عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم : ((بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة )).

عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )).

قال: وقال الأوزاعي عن موسى بن سليمان بن القاسم ابن مخيمرة في الآية:

قال: إنما أضاعوا المواقيت، ولو كان تركاً كان كفراً.

وأسند إلى ابن مسعود رضى الله عنه أنه قيل له : إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن قال تعالى :

{الذين هم عن صلاتهم ساهون} الماعون 5

{الذين هم على صلاتهم دائمون} المعارج 23

{والذين هم على صلاتهم يحافظون} المعارج 34

فقال ابن مسعود رضى الله عنه: على مواقيتها، قالوا ما كنا نرى ذلك إلا على الترك قال: ذلك كفر .

وقال مسروق:

لا يحافظ أحد على الصلوات الخمس، فيكتب من الغافلين وفي إفراطهن الهلكة، وإفراطهن: إضاعتهن عن وقتهن .

وأسند إلى عمر بن عبد العزيز في الآية قال: لم تكن إضاعتها تركها، ولكن أضاعوا الوقت.

قال ابن كثير :

في قوله :{ فسوف يلقون غيا }: قال : خسراناً، وأسند إلى ابن مسعود رضى الله عنه قال : واد في جهنم بعيد القعر، خبيث الطعم، وأسند ابن جرير إلى أبي إمامة مرفوعاً قال : (( لو أن صخرة زنة عشرة أواق قذف بها من شفير جهنم، ما بلغت قعرها خمسين خريفاً، ثم تنتهي إلى غي وآثام ))، قلت: وما غي وآثام ؟ قال : بئران في أسفل جهنم يسيل فيها صديد أهل النار، وهما اللذان ذكر الله في كتابه.

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

...مجرررررررب....ومقبول ان شاء الله...

يعنى لما الواحد ..يصدق النية فى حاجة اوى ويعمل حاجة فى سبيل ان ربنا يعينه على طاعة ..

فمن المؤكد ان ربنا اكيد هايعينه على اللى هو عاوزه

مش شرط في رأيي

كتير ناس مخلصه و صادقة النيه و بتعمل حاجه في سبيل الله و ماتقدرش تعمل اللي هي عايزاه عشان ربنا مش كاتب

لازم نحسن الظن بالله ...

ونقدم المشيئة...

وماننساش...وعد الله "من تقرب الى ذراعا ..تقربت اليه باعا ..

ومن جائنى يمشى جئته هرولة"

وبخلاف هذا ...فهى مشيئة الله اولا واخيرا ...من لم يهده الله فلا هادى له

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

...مجرررررررب....ومقبول ان شاء الله...

يعنى لما الواحد ..يصدق النية فى حاجة اوى ويعمل حاجة فى سبيل ان ربنا يعينه على طاعة ..

فمن المؤكد ان ربنا اكيد هايعينه على اللى هو عاوزه

مش شرط في رأيي

كتير ناس مخلصه و صادقة النيه و بتعمل حاجه في سبيل الله و ماتقدرش تعمل اللي هي عايزاه عشان ربنا مش كاتب

لازم نحسن الظن بالله ...

ونقدم المشيئة...

وماننساش...وعد الله "من تقرب الى ذراعا ..تقربت اليه باعا ..

ومن جائنى يمشى جئته هرولة"

وبخلاف هذا ...فهى مشيئة الله اولا واخيرا ...من لم يهده الله فلا هادى له

الهداية نوعان: هداية دلالة وهداية معونة. هداية الدلالة هي للناس جميعا .. وهداية المعونة هي للمؤمنين فقط المتبعين لمنهج الله. والله سبحانه وتعالى هدى كل عباده هداية دلالة أي دلهم على طريق الخير وبينه لهم .. فمن أراد أن يتبع طريق الخير اتبعه .. ومن أراد ألا يتبعه تركه الله لما أراد..

قال تعالى:

"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" البقرة 185

"إِنَّا أَنْـزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا " المائدة 44

"وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ " المائدة 46

هذه الهداية العامة هي أساس البلاغ عن الله. فقد بين لنا الله تبارك وتعالى في منهجه بافعل ولا تفعل ما يرضيه وما يغضبه .. وأوضح لنا الطريق الذي نتبعه لنهتدي. والطريق الذي لو سلكناه حق علينا غضب الله وسخطه .. ولكن هل كل من بين له الله سبحانه وتعالى طريق الهداية اهتدى؟ .. نقول لا .. واقرأ قوله جل جلاله:

{وَأَمّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ "17" } (سورة فصلت)

إذن هناك من لا يأخذ طريق الهداية بالاختيار الذي أعطاه الله له .. فلو أن الله سبحانه وتعالى أرادنا جميعا مهديين .. ما استطاع واحد من خلقه أن يخرج على مشيئته. ولكنه جل جلاله خلقنا مختارين لنأتيه عن حب ورغبة بدلا من أن يقهرنا على الطاعة .. وما الذي يحدث للذين اتبعوا طريق الهداية والذين لم يتبعوه وخالفوا مراد الله الشرعي في كونه؟

{وَالّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ "17" } (سورة محمد)

أي أن كل من يتخذ طريق الهداية يعينه الله عليه .. ويزيده تقوى وحبا في الدين .. أما الذين إذا جاءهم الهدى ابتعدوا عن منهج الله وخالفوه .. فإن الله تبارك وتعالى يتخلى عنهم ويتركهم في ضلالهم.

والله تعالى أعلى وأعلم

أرجوا أن أكون قد أوصحت ، جزاكم الله خيرا

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

...مجرررررررب....ومقبول ان شاء الله...

يعنى لما الواحد ..يصدق النية فى حاجة اوى ويعمل حاجة فى سبيل ان ربنا يعينه على طاعة ..

فمن المؤكد ان ربنا اكيد هايعينه على اللى هو عاوزه

مش شرط في رأيي

كتير ناس مخلصه و صادقة النيه و بتعمل حاجه في سبيل الله و ماتقدرش تعمل اللي هي عايزاه عشان ربنا مش كاتب

يعنى لو حضرتك ذكرت الله (وأيات سورة الكهف الاربعة ) تعد ذكرآ للة وكنت تأمل رضاة وتخاف من عقاب الله تفتكر ان الله مش هيعينك او لن يكتب لك رجائك ...يعنى

يا عزيزى احنا نتوكل على الله ولا نتواكل .. شكلك بقى اكيد السحلب خلص من عندك

يا عزيزى انت دائمآ كدة تيجى فى الميعاد اقرأ معايا كلام الزميل فى ردة على الموضوع انا قولت يمكن تكون نمت ولا حاجة

اعلم! - رحمك الله - أن لذكر الله - عز وجل - فوائد جمة منها حياة القلوب، وصاحب القلب الحي موفق إلى طاعة ربه - عز وجل - وإن كان في هذة الطاعة مشقة.

ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه، كمثل: الحى والميت)) .

وكذلك من فوائد الذكر: قوة الأبدان، فسبب عدم القيام لصلاة الفجر: تعب الجسد بالنهار، فإذا ذكرت الله - عز وجل - عند نومك بهذا الذكر - الذي ستذكره - أعطاك الله قوة في بدنك، فإن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شكت له تعبها في خدمة بيتها وزوجها، وطلبت منه خادماً، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ((ألا أعلمكما خيراً مما سألتما؟ إذا أخذتما مضاجعكما أن تكبرا الله أربعاً وثلاثين، وتسبحاه ثلاثاً وثلاثين، وتحمداه ثلاثاً وثلاثين، فهو خير لكم من خادم)).

قال الحافظ ابن حجر : (أن الذي يلازم ذكر الله يعطي قوة أعظم من القوة التي يعملها له الخادم، أو تسهل الأمور عليه).

قال ابن القيم: حضرت شيخ الإسلام ابن تيمية مرة صلى الفجر، ثم جلس يذكر الله تعالى إلى قريب من إنتصاف النهار، ثم التفت إلى، وقال: هذة غدوتي لو لم أتغد الغداء سقطت قوتي .

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

قرأت الآتي في أحد المنتديات وإذا كان منكم من يعلم صحته من عدمه ياريت يبلغنا

( ســــرّ جميل يعينك على قيام صلاة الفجر )

يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيرا , وكان يعلمه حفظ القرآن , وطريقة تجويده , وفي يـــوم من الأيام , دعا العالم ابنه , وقال له

:- ( ســاخبرك بســرّ من أســرار سورة الكهف , أنها آيات إذا قرأتها قبل النوم فإنها توقظك عند آذان الفجر , شـــرط أن تغمـــض عينــــيـك وتقــرأ هذه الآيات وبعد ذلك تنــام

استغرب الابن قول أبيــــه !!!! مع أنه لاغريب في القرآن .. قــرر الولد تجربــة وصية أبيـــه , وعندما حل الظلام , وحان وقت النوم , قــرأ الولد تلك الآيات وبالفعل استيقظ عند آذان الفجر فما كان من الابن إلا أن شكـــر ربه على هذه النعمه ومن ثم والده

والآيات هـــي أواخر سورة الكهف

أعــــوذ بالله من الشيطان الرجيم

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً

(110))

قرأت ان الآيات مفيده وهذا الشأن

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .

{ أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79) }

صدق الله العظيم / سورة ( الإسراء )

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      مرت أولى أيام شهر رمضان الكريم وهو أصعب رمضان على العالم الإسلامى فى ظل ما يحدث للفلسطينيين من مجازر وتجويع لعرض المقال كاملاً
    • 0
      السلام عليكم, حد يعرف نظام العمل فى شركة سدانة لمستحضرات التجميل ومستزلمات الاطفال, هو مقرهم فى الرياض, س للاسف مش عارف معلومات عن نظام الشركة ومنتجاتها وهل هى منتجاتها مطلوبة ولا لا, شكرا جزيلا.
    • 1
      السلام عليكم انا مدرسة ومعروض عليا عمل في مدرسة اسمها التهذيب القسم العامي بمرتب 6500 شامل السكن والمواصلات هل حد عنده معلومات عن المدرسه دي او اذا كان الراتب هيكفي المعيشة فرد واحد اقدر اصرف واحوش منه؟ لكم جزيل الشكر
    • 10
      السلام عليكم جالى عقد فى سلطنه عمان خارج مسقط ب 650 ريال عمانى اسرتى 4 افراد ايه رأيكم؟ برجاء الرد سريعا و كل عام وانتم بخير
    • 16
      ان شاء الله سيرزقنا المولى عز وجل بطفل عما قريب ...... وكنت اتسأل هل يمكن عمل باسبوره الجديد فى مصر ام لا ............عن طريق توكيل من الاب لاخوه فى مصر فيستخرج به شهاده ميلاد بها الرقم القومى واللى على أساسها يستخرج الباسبور ام ان هذا الامر يستدعى وجود الاب ................... واننا لازم ننزل مصر علشان نعمله باسبور واجراءات اقامته ..............؟؟؟؟ واتمنى الافاده بالاجراءات اللازم عملها اذا كان ممكنا بدأ من شهاده الميلاد الكويتيه اللى سهل استخراج
×
×
  • أضف...