اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الزواج


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

موضوع المسير والمخير من الأشياء ليس بجديد، وملخصه هو مثال الأكل ..فالشق المسير به هو الجوع، ولكن الشق المخير منه هو نوعيه الأطعمه التى نأكلها (حلال ام حرام، الخ.).

الموت مسير، حيث لا إختيار فيه، وهكذا..

وماذا عن الزواج؟ أحببت أن أعرف رأى الأخوه فيه بسبب مناقشه ما تحملت أراء كثيره...

فهناك من يقول ان الزواج مخير لأن حق القبول والرفض بأيدينا، وهناك من يقول انه مسير حيث ان إسم شريك الحياه مكتوب قبل ان نولد إذا قدر الله الفرد ان يتزوج إضافه الى الرد الشائع جدا جدا عن كون الزواج قسمه ونصيب...طيب قسمه ونصيب إزاى لو فيه ناس بتقول انه شئ بأيدينا نقبله اونرفضه؟

ولا هل الإجابه ليست بهامه، المهم الإتكال على الله والتيقن ان الله لن يبارك بالموضوع ان كان شرا لنا فى ديننا ومعيشتنا وعواقب أمورنا كما ورد بصلاه الإستخاره؟

أفيدونا أفادكم الله :D

(يا رب محدش يقول انه ولا ده ولا ده ..وان الزواج زى البطيخه الصيفى) mf-:

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص القضاء و القدر

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Fat...ang=A&CatId=174

ربما تجدين هناك ما يزيل اللبس

أما موضوع الزواج (من حيث اختيار شريك(ة) حياته) فأظنه لا يختلف عن غيره من الامور المخير فيها الانسان و إن سبق بها القلم و كتبت عند الله قبل خلق الانسان و الله اعلم.

"كل ميسر لما خلق له"

أفاض الله عليك من رزقه و يسر لك الخير حيث كان

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمه حقا، ودعوتك الكريمه mf-:

بصراحه، لا زال مختلط على الأمر وخاصا ان لم تتناول أحدى الفتاوى أمر الزواج خاصا ..ولكننى سأعاود القراءه إن شاء الله..

أما موضوع الزواج (من حيث اختيار شريك(ة) حياته) فأظنه لا يختلف عن غيره من الامور المخير فيها الانسان و إن سبق بها القلم و كتبت عند الله قبل خلق الانسان و الله اعلم.

كلامك هذا يعنى إنه مخير وميسر فى نفس الوقت؟ كيف يكون ذلك؟

ولكن الإقتباسات الآتيه عما قرأته تعطى الإنطباع إنه أمر مسير حيث ان الزواج

يقع تحت بند الشقاء او السعاده؟

حدثنا ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال: "إن أحدكم يجمع خلقه في ‏بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ‏ملكاً فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد، ثم ينفخ ‏فيه الروح".‏
فإنه لا يصح أن يقال: إن الإنسان مخير أو مسير، لأنه مخير ومسير.

فهو مسير لما خلق له، ومخير، لأن الله تعالى أعطاه عقلاً وسمعاً وإدراكاً، فهو يعرف الخير من الشر والضار من النافع، أما الكتاب الذي يكتب عند نفخ الروح ففيه سعادة المرء وشقاوته، وكل ميسر لما خلق له من الأعمال التي هي سبب لذلك. فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما منكم من أحد وما من نفس منفوسة إلا كتب مكانها من الجنة والنار، وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة ." قال رجل : يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا، وندع العمل؟ فمن كان من أهل السعادة فسيصير إلى عمل أهل السعادة، ومن كان من أهل الشقاء فسيصير إلى أهل الشقاوة؟ قال : " أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاء ثم قرأ: فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى رواه البخاري.

hmm.gif

هممم

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد بإن الزواج مخير ... ومع إنه مثل كل شئون حياة الإنسان مكتوبه في اللوح المحفوظ من قبل أن يأتي الواحد منا إلى الحياة ولكن من حكمة الله بإننا لا نستطيع الإطلاع عليها ولذلك علينا الاخذ بالأسباب للوصول إلى ما كتبه الله لنا ..

نقول مبروك

قصدي يعني على الشهادة الكبيرة cr((:

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

كلنا مخيرون ومسيرون cr((:

بمعنى إن القرار بأيدينا نتحمل مسئوليته، ولكن ما يصيبنا معلوم لله ومكتوب علينا.

يعني نعمل اللي علينا ونختار، وفي الآخر كله قسمة ونصيب، وبيبقى زي البطيخة cr((:

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

من ساعة ما قريت الموضوع الصبح اول ما نزلتيه يا مسلمه وانا مش عارفه احط ايدى على السؤال عشان اجاوب

وقلت استنى يمكن ردود الناس تفهمنى بس واضح ان فيه حاجه غلط فى الغدا .. ايه الموضوع بقى cr((:

الدواز .. قصدى الجواز قسمه و نصيب طبعا .. ناس كتير بيتهيا لهم انهم اختاروا شركاء حياتهم لكن الحقيقه ان ربنا هو اللى اختار من البدايه ووفقهم فقط للقاء

كل حاجه فى حياتنا هى اختيار من ربنا .. والا لم نكن مطالبين ان نثق فى اختيارات الله لنا ولو صبرنا قليلا لعرفنا ان ما يختاره الله لنا هو الخير دائما .. لو لم نكن مسيرين لما كان لزاما علينا ان نصبر على قضاء الله .. قصدى يعنى ان الصبر معناه ان الامر ليس باختيارنا ..

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أعتقد أن كل حياة الإنسان ( مسير )

سواء أقرينا أن الله سبحانه وتعالى حدد لكل إنسان مصيره من البداية

أو رأيناها من زاوية أن فعلا الإنسان ليس أمامه أن يختار شيء , ابتداء من مكان وزمن ميلاده أو أسرته والمحيطين به....... وما إلى آخره

وكل أفعالنا هي تحقيق لهذا المسير

ويتفلسف بعض الناس ويقولون ............ الاختيار ليس هو أن تختار بين عدة احتمالات محددة أمامك .... ولكن هو قدرتك على إيجاد احتمال جديد ........

وأعتقد أن هذه من قدرة الله وحده ...........

ومش عارف ليه بيتهيألي ..... أن فكرة الاختيار تنقص من مفهومنا لله ... بمعنى أننا نؤمن بوجود فضاء لنا فيه قدرة ذاتية ليس مصدرها الله سبحانه وتعالى .

المهم بعيدا عن الفلسفة

الزواج فعلا قسمة ونصيب ...... ومفيش أكتر من كده

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

أنا أعتقد أن كل حياة الإنسان ( مسير )

عفواً يا أخ طه ده كلام خطأ ومقولة أزلية أثبت الكثير من العلماء خطأها وبالمصادفة كانت تدور حولها خطبة الجمعة من أسبوعين لعالم من علماء السعودية الأجلاء في المسجد الذي أعتدنا حضور الصلاة به .

وضرب مثل بسيط جداً : الواحد لما يخرج من بيته الصبح ممكن يدور عربيته ويروح الجامع وممكن من طريق تاني يروح الخمارة ..

فمثلاً لو راح الخمارة هل يستطيع أن يقول إن ربنا كاتب لي كده ، واعمل أيه ده نصيب واللي إنكتب على الجبين لازم تشوفه العين ...

كذلك في الزواج الإنسان بيُخير بين العديد من الإختيارات ولكنه في النهاية بيستقر على إختيار واحد ...

يعني دي قدرة من قدرات الله سبحانه وتعالى في أنه يترك لنا حرية الأختيار في كثير من أمور حياتنا وبإجتهادنا وأخذنا بالإسباب نصل إلى ما كُتب لنا ..

أنا من زمان كنت أضرب مثل بسيط بجداً في هذا الموضوع : الواحد هو في ثانوية عامة ، طبعاً معروف وربنا كاتب لي هانجح أو هافشل وهادخل أي كلية ، لكن ينفع أبلطج طول السنة وانام في البيت وبعدين أروح على الإمتحان وأقول اللي مكتوب لي هاشوفه وده نصيبي وماحدش بياخد أكتر من نصيبة .

كذلك في أعمال الإنسان والجنة والنار ... معروف كل واحد فينا في الجنة ام في النار ، لكن ينفع أقول ان " مُسير " وربنا كاتب لي جنة أو نار ... وأعربد طول حياتي وأرجع أقول ده مكتوب ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مسير ومخير لا يجب أن تكون شبه تلبس علينا الأتكال بأن كل مايجري لنا من أمور ليس لنا دخل فيها.

وهذا السؤال كانت أجابته الشافية لى من أحد أهل العلم هى:

"أن الله علم وكتب ماسيفعله العبد باختيار العبد نفسه"

ولذلك كان الحساب والثواب والعقاب

والله أعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

يعني دي قدرة من قدرات الله سبحانه وتعالى في أنه يترك لنا حرية الأختيار في كثير من أمور حياتنا وبإجتهادنا وأخذنا بالإسباب نصل إلى ما كُتب لنا ..

يا عم س.س. انت بتقول ان لنا حرية الاختيار و بعدين تقول "كتب لنا" !!

الموضوع على فكره ليس محاوله للتنصل من مسئولياتنا عن افعالنا .. لكن النجاح فى الدراسه مثلا يستدعى منا بذل الجهد و العرق لنيله بينما هناك امور حياتيه ليس للاجتهاد اى دخل فيها .. مثل الزواج مثلا امر ليس له دخل بالاجتهاد زى النجاح فى الامتحان يعنى .. حتى النجاح فى الامتحان ممكن اذاكر طول السنه و يوم الامتحان ماروحش لاى سبب من الاسباب و اسقط .. اجتهادى كان باختيارى لكن عدم ذهابى ليس باختيارى .. لكن الامران كتبهما الله على ولابد ان اتقبله ما كتب لى

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الإنسان مسير أم مخير

طيب ممكن نتخيل معا هذا المشهد مبرمج كمبيوتر قام بعمل برنامج هذا البرنامج سيخزن فى ذاكرة أنسان آلى ووظيفة البرنامج هو تمكين الإنسان الآلى من جمع أكبر قدر ممكن من الفاكهه من على الأشجار بحيث يجمع البرتقال أولا ثم المانجو ثم التين

عند جمع البرتقال لو كان وزن البرتقاله اكبر من 100 جرام يضعها فى الصندوق الأول اكبر من 50 وأقل من 100 فى الصندوق الثانى أقل من 50 يوضع فى حاوية واحده.

وكذلك الحال للمانجو والتين

وكان صاحب العمل يعرف كل المعلموات عن الفاكهه وعددها ووزنها وحجم الصناديق وسرعة جمع الإنسان الآلى لها وبذلك فى اى وقت هو يعرف بدقة الوضع.

وبدا الأنسان الآلى عمله وانصرف صاحب العمل لبيته وبدأ يكتب ما سيحدث فى المستقبل

بعد ساعة 10 صندايق برتقال 100 ممتلئة و6 50-100 ممتلئة

بعد ساعتين 15 صندوق فئة 100 و13 صندوق فئة 50-100 ممتلئة

وهكذا دون صاحب العمل كل ما سيحدث فى خلال اليوم .

السؤال هو كيف تنبأ الرجل بما سيحدث؟؟

السؤال الثانى هل الإنسان الآلى مسير أم مخير ؟؟

------------------------------------

الإجابة الله عز وجل سبحانه يحيط بكل شيئا علما خلق العبد وجعل فيه كل الغرائز ووهبه العقل وبقدرة علمه اللامحدوده عرف كيف سيتصرف هذا العقل إذا اعطيت له كل سبل الحريه فى اختيار الطريق فى ظل كل الظروف المحيطه وذلك لأن الله هو الخالق والعالم بكل خلجات هذا الإنسان فترك له حرية التصرف وعلم ماذا سيفعل ها الكائن فى كل الظروف.

فكان قدر الإنسان مكتوبا بالعلم الربانى بالشخص وطريقة تفكيره وطريقة تفاعله مع المعطيات المختلفه ونزعته الغريزية وتأثير بيئته فيه ودرجة علمه ودرجة خلقه وتدينه.

فالله عز وجل فى علاه قدر لنا كل المعطيات وتركنا نختار وهو يعرف مسبقا ما سنختاره فكان ذلك قدرنا مكتوب فى اللوح المحفوظ ولكنا نخطه بأيدينا.

هذا والله اعلم

واعوذ بالله من الشطط

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

فيه نقطه اود فقط ان اوضحها مره اخرى

اعتقد ان هناك امور الانسان مخير فيها بمعنى ان له الفرصه ان يجتهد او لا يجتهد

وامور اخرى قدريه تماما لا يمكنه ان يتدخل فيها مثل الصحه و المرض و الموت واشياء اخرى قد لا تاتى على البال الآن

وفى كلا النوعين من الامور سواء تلك التى لنا فيها خيار او ما ليس لنا فيه خيار نحن مطالبون بالرضا و التسليم لمشيئة الله

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

بصى يا مسلمه الزواج مثله مثل اى حدث يمر بالأنسان هو مكتوب عند الله و علينا ان نجتهد و نستخير الله قبل الإقدام عليه و بلاش نشغل نفسنا بمخير و لا مسير .....اهم حاجه و انتى مقدمه عليه انك تعرفى انك لست كامله حتى تطلبى انسان كاما و لو نيتك طيبه ربنا سبحانه و تعالى وضع قانون للزواج "الطيبون للطيبات" ...... و ربنا يتمم بخير stnd::

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

و ربنا يتمم بخير

سبحان الله

هو الواحد ما يعرفش سأل سؤال يخطر على باله بدون ما يكون هناك غاية أو حدث وراء السؤال..

يعني كل ذنب البنت الغلبانة إنها سألت سؤال تقوموا خلاص تعملوا الفرح وتباركوا .... stnd::

شوف يا أخي يعمل العمله ويدبس غيره فيها وبعدين يتبرأ منهم ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص الزواج

لو أن فتاة متقدم لها شابين بطلب للزواج

لو أن الشابين متشابهين تماما ..... فهذا سيجعل الاختيار عملية مستحيلة

فإما أنها سترفض الاثنين .......... ويكون ذلك قدرها

وإما ستقوم بعمل .... حادي بادي ..... واللي تيجي عليه يكون هو نصيبها

وبما أن هذا الافتراض مستحيل

ويكون الشابان مختلفان

فسيحدد الاختيار

طبيعة الفتاة ومزاجها وتربيتها وتصورها للزوج المثالي شكلا وموضوعا ....... إلخ إلخ إلخ

وكذلك ما هو متاح لها من مواصفات الشابين...... سواء كان ذلك يعكس الحقيقة أو لا يعكسها

وبناء على هذه المقدمات ....... التي لا إرادة لنا فيها

فسوف تشير على أحدهم ....... ويكون هو نصيبها

عمليا أعرف حالات كثيرة متناقضة

بنات طيبات يقعن في شباب ظهروا في البداية بصورة الملائكة وتحولوا إلى شياطين حمر

والعكس

ولكن أعتقد أن البعد عن الماديات والغرائز كمحدد للاختيار ......... ضروري

وقاعدة التكافؤ قاعدة ذهبية ..... طبعا لا تعني التساوي..........

ثم استفتاء القلب ............

ولابد أن يكون قلبك راضي بالاختيار.......... وعدم التسرع

الأخ س س

بخصوص مثال خطيب الجمعة السعودي

فهو مثال خارج الزمن

كما لو أن الاختيار هذا ...... حسب المزاج .... أروح الجامع ولا الخمارة ََ!!!

وبدون أي أسباب

فكل الظواهر حتى التدين لها أسباب

وعلى الخطباء بدلا من أن يلقوا التبعة على المسلمين .....

أن يحببوهم في الذهاب للمسجد ويكرهوهم في الخمارة

بطرق فعالة تخاطب نفسيات الناس وقلوبهم بشكل رقيق ..... بدون تخويف

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأعزاء أعضاء المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو ان تسمحوا لي بأول مشاركة

حيث شدني هذا الموضوع الذي غالباً من يشغل التفكير في مراحل كثيرة من العمر

وخلاصة القول أن الانسان ليس بمسير و لا مخير و انما هو ( مُختبر ) أو ( مُبتلى )

فإنما يسير الانسان في المواقف و الاتجاهات الرئيسية المحددة لها سلفا من حيث كونه شقي او سعيد ثم يُختبر في مواقف اخرى لاثبات ايمانه و جدارته بالحكمة التي خُلق من اجلها .

أرجو ان لا اكون قد أطلت عليكم و ان اكون اوصلت الفكرة

اخوكم

راااااضي

من عتمة الليل النهار راجع

ومهما طال الليل ها ييجي نهار

رابط هذا التعليق
شارك

ابوها راضى وانا راضى stnd:: ...مالك انته ومالنا ياقاضى stnd:: ...اهلا بك ياراضى ;) ... وان كنت راضى ;) ...يبقه حموت وانا راضى mc(: ...عنك ياراضى f((:

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

رابط هذا التعليق
شارك

لو نيتك طيبه ربنا سبحانه و تعالى وضع قانون للزواج "الطيبون للطيبات" ...... و ربنا يتمم بخير 
نقول مبروك

بقى أسيبكم يومين أرجع ألاقينى متجوزه بقالى عشرين سنه ومخلفه عشر أولاد والحادى عشر جاى فى الطريق fsh::

أنا خلاص حررررمتتتت أسألكم أى أسئله تانى ، توبه منها النوبه :D

(توبه من دى النوبه؟؟) chf:: :)

ما علينا :D

السؤال كان عاااااام :P

ببساطه أنا وصديقاتى كنا نناقش الموضوع ووجدنا أن لكل منا فكره مختلفه تماما، ولذلك أحببت أن اعرف أراءكم وما قد يترتب عليه من مداخلات شيقه لموضوع شيق كالزواج :P(شيق "للبعض" على اى حال) :P.

والحمدلله، قبل كتابه الموضوع، كان عندى فكره بعض الشئ..وبعد قراءته...

لخبطونى أكتر ما كنت متلخبطه :) ، فالأفضل أن أبقينى على نتيجه الاخ زيزو، وتشبيه الزواج بالبطيخ :) (بس بجد، شاكره لكل الاخوه على تفاعلهم، واللى يعرف حاجه جديده موثقه من عالم مثلا يا ريت يشاركها إن شاء الله)

تم تعديل بواسطة MuslimaEgyptian
التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...