eslam elmasre بتاريخ: 20 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أبريل 2010 السلام عليكماخى الكريم إسلام فهل تؤمن بالناسخ والمنسوخ وعليه فعليك بنسخ حكم تلك الأيه رقم 256 من سورة البقرة ولا حاجة لنا بتلك الرواية واذا كنت لا تؤمن بالناسخ والمنسوخ فيكون ما قلته صحيحا ويتناسب مع صحيح الدين الناسخ و المنسوخ لم اقل به انا و لا احد من العلماء اقرأ فى القرأن يا إسلام (مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )106 البقره و حسبما قرأت و فهمت النسخ يُعرف من الرسول صلى الله عليه و سلم او من أصحابه فقط و لا يعرف من اى مفسر كائنا من كان لأنه ليس قضيه خلاف فقهى بين العلماء و ليس متروكا لقول لعوام المفسرين و لا إجتهاد المجتهدين بغير نقل صريح و معارضه بينه و النسخ فى الاحكام فقط مثل الأمر والنهي والحظر والإطلاق والمنع والإباحة و التى يتم فيها او بها تبديل حكم شرعى بحكم شرعى أخر اما الاخبار فلا يكون فيها ناسخ او منسوخ و من إدعى (ايا كان شأنه ) بنسخ شئ من التشريع فعليه تقديم الدليل و البرهان على صحه كلامه و الا اعتبر كلامه إفتراء و أبطال للدين و للنسخ شروط لقبوله . شروط قبول النسخ .. عن الرسول صلى الله عليه و سلم ...التأكد من نسب الحديث .عن الصحابه الكرام 1 أن يصح سنده عن الصحابي. 2 ألا يكون قاله باجتهاد منه، ظنًا منه أن الآية معارضة للآية الأخرى ، وقد لا يسلم له بذلك، فهو يكون رأيا منه يعارض برأي غيره. 3 ألا تكون كلمة النسخ جارية على مفهوم المتقدمين، وهو ما يشمل: تخصيص العام، وتقيد المطلق، وتفصيل المجمل، والاستثناء والغاية وغيرها ( لزياده الفائده كتاب فقه الجهاد للقرضاوى ) ............................................................................... هناك بعض التساؤلات التي نطرحها ونتمني الإجابة عليها من الاخوة الكرام - الناسخ والمنسوخ هو علم ظهر بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم ولم يخبرنا رسول الله بان هذه الايه او غيرها قد تم نسخها ناهيك عن ان المولي عز وجل ايضا لم يخبرنا بنسخ اية واحده من ايات كتابة المحكم - ايات الله هي ايات لكل زمان ومكان يعمل بها المسلم وفق الظروف التي يتعرض لها ولا يملك نسخها او محوها الا منزلها وليس من حق انسان علي وجه الارض ان يمحوا او يزيل ايه او حكم من احكام المولي عز وجل ويطلب غيره بان يمتثل له علي الرغم من ان ما يفعله هو اجتهاد شخصي منه غير ملزم لمن بعد - هل من المعقول ان ننسخ ايات الرحمة في التعامل مع الغير حتي وان كانوا كافرين وقد تم مساواة التعامل مع الكافرين بنفس المنطق سواء بسواء الكافر المعتدي والمؤذي للمسلم يساوي بمن لا يؤذي المسلم فلدينا أية واحده نسخت ايات الرحمة من كتاب الله في التعامل مع الكافرين وحتي نشعر الاخوة الكرام بخطورة هذا المعتقد سنضطر لتفصيل هذا الموضوع فالأية رقم 5 من سورة التوبة وهي الأية التي اطلقوا عليها أية السيف (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (التوبة : 5 ) هذه الايه الكريمة نسخت الأيات الأتيه ولا تنزعجوا من عدد الايات التي نسختها هذه الأيه وعلي الاخوة الذين يجدون شك في نسخ احدي الايات السابقه باية السيف ان يطلبوا مني الدليل حتي انقله لهم وما منعني من ذكره الا طول الادلة وتشعبها قرأت يا اسلام انهم اكثر من 120 أيه تم نسخها ...كما ..تدعى . بأيه واحده. من يتخيل هذا فى دين الاسلام و القرأن و فهم و فعل الرسول و صحابته الكرام أيه واحده تلغى أكثر من 120 إيه ... كيف يُدعى بالنسخ و ثابت و متواتر ان الصحابه كانوا يدعون من يقاتلونهم الى واحده من ثلاث الاسلام ..الجزيه ..السيف دون تفريق بين كتابى و غيره فلو كان ايه السيف ناسخه ففيم الحاجه الى الجزيه و لماذا يكون هناك خيارات ....سيكون الحرب و السيف فقط . . ثم الم تسمع عن وصيه ابو بكر الصديق رضى الله عنه للجيوش الاسلاميه قبل الخروج للفتح (لا تخونوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولاتقتلوا طفلا أو امرأة أو شيخا ولاا تحرقوا نخلا ولا تقطعوا شجرة ولا تذبحوا شاة ولا بعيرا إلا لمأكله و إذا مررتم بقوم تفرغوا للعبادة في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له ) اهذه وصيه من ليس عنده إلا السيف . بالإضافه يا إسلام الى اقوال كثير من كبار المفسرين و على رأسهم الطبري و ابن كثير .. و من اجمل ما قرأت فى ذلك ان من يُشار اليهم فى أيه السيف ((فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (التوبة : 5 ) ليسوا كل الكفار و إنما طائفه معينه لهم وضع خاص أشارت اليه الايات الكريمه ووصفتهم بعد ذلك ( كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ( 7) كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (9) لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10) فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11) وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ (12) أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (13) ..التوبه ..لا يرقبوا فى المؤمنين إلا و لا ذمه.. صدوا عن سبيل الله ..معتدون ..نكثوا ايمانه ..طعنوا فى الدين ..هموا بإخراج الرسول .. هؤلاء هم اعداء الله و رسوله حقا و سبحان الله جاء وصفهم و بعد الايه ليؤكد انهم إستثناء (إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4 ) التوبه ما سبق يؤكد ان ايه السيف ليست منسحبه على كل الكفار و المشركين و انما حكم خاص لطائفه خاصه كان بينهم و بين المصطفى صلى الله عليه و سلم عهد الى مده نقضوه قبل مدته وطائفه اخرى كان لديهم عهد غير محدود الاجل نقضوه ايضا فتبرأ الله و رسوله منهم و امهلهم اربعه اشهر من يوم الحج الاكبر يوم النحر ليسيحوا فى الارض و يحددوا موقفهم إما الاسلام او الحرب بل إن الله أذن لرسوله بأن يجير منهم من إستجار به حتى يسمع كلام الله فإما الايمان او الاصرار على ما فيه من الكفر فعلى الرسول ان يوصله الى حيث المكان الذى يأمن فيه . (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ )6 التوبه .اى دين و اى رحمه تلك حتى بالمحارب . . و أيه اخرى يا أسلام تؤكد ذلك إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَاؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً (90) النساء هذا عن غير المحارب و المعتزل قتال المسلمين و ابدى السِلْم و هو على ملته هل يُقاتَل و اين السيف هنا يا إسلام . هذا كلام القرأن يا إسلام فما قولك بارك الله فيك . اخي ابو عمر قلت (قرأت يا اسلام انهم اكثر من 120 أيه تم نسخها ...كما ..تدعى . بأيه واحده.) انا لم ادع اخي الكريم ولكنني نقلت من كتب السابقين وانا لم اقل ولكنهم هم الذين قالوا (اقصد السابقين ) وعندي ما ادلل عليه لو طلبت ذلك (من يتخيل هذا فى دين الاسلام و القرأن و فهم و فعل الرسول و صحابته الكرام أيه واحده تلغى أكثر من 120 إيه ...) وانا ايضا تسائلت قبلك في هذا الامر ولم اتخيل قبول نسخ ايات الرحمة في التعامل مع الكفار بدون تمييز بين المعتدي وغير المعتدي وعلي ما يبدوا ان فهمي بدأ يقل- يمكن حكم السن – ولم استطع ان اعرف رأيك بصراحة في هذا الموضوع وهو هل انت تقبل بنسخ الايات التي ذكرتها باية السف ام لا تقبل لاننا سنصبح امام اشكاليه كبيرة وهي ان ذلك قد ذكر في كتب السابقين وعن بعض الصحابة وقد كان هذا رايهم ولم يرد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال انسخوا هذه الأية او تلك فمن الواضح انها اراء شخصية لهم وامتد حكمها علي مدار التاريخ واصبحت ثابته في العلوم الشرعيه فهل تؤيد ما قالوه صراحة او لا تقبل ذلك مجرد سؤال (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد القاهري بتاريخ: 21 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أبريل 2010 اخي ابو عمر قلت (قرأت يا اسلام انهم اكثر من 120 أيه تم نسخها ...كما ..تدعى . بأيه واحده.) انا لم ادع اخي الكريم ولكنني نقلت من كتب السابقين وانا لم اقل ولكنهم هم الذين قالوا (اقصد السابقين ) وعندي ما ادلل عليه لو طلبت ذلك (من يتخيل هذا فى دين الاسلام و القرأن و فهم و فعل الرسول و صحابته الكرام أيه واحده تلغى أكثر من 120 إيه ...) وانا ايضا تسائلت قبلك في هذا الامر ولم اتخيل قبول نسخ ايات الرحمة في التعامل مع الكفار بدون تمييز بين المعتدي وغير المعتدي وعلي ما يبدوا ان فهمي بدأ يقل- يمكن حكم السن – ولم استطع ان اعرف رأيك بصراحة في هذا الموضوع وهو هل انت تقبل بنسخ الايات التي ذكرتها باية السف ام لا تقبل لاننا سنصبح امام اشكاليه كبيرة وهي ان ذلك قد ذكر في كتب السابقين وعن بعض الصحابة وقد كان هذا رايهم ولم يرد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال انسخوا هذه الأية او تلك فمن الواضح انها اراء شخصية لهم وامتد حكمها علي مدار التاريخ واصبحت ثابته في العلوم الشرعيه فهل تؤيد ما قالوه صراحة او لا تقبل ذلك مجرد سؤال القول بوجود اية السيف نسخت اية لا اكراه في الدين و غيرها من الايات قول ضعيف لا يصح فالصحيح ان تلك الايات محكمة وقد فصل الامام الشاطبي هذا في كتابه الموافقات وقد يحدث هذا الالتباس عند البعض اذا قرأ كتب التفاسير نقلا عن السلف لان كلمة النسخ عند السلف لم تكن بمعناها الفقهي المتعارف عليه بين الاصوليين قال ابن القيم: " قلت: ومراد عامة السلف بالناسخ والمنسوخ: رفع الحكم بجملته تارة ـ وهو اصطلاح المتأخرين ـ ورفع دلالة العام والمطلق والظاهر وغيرها تارة، إما بتخصيص أو تقييد، أو حمل مطلق على مقيد، وتفسيره وتبيينه، حتى إنهم يسمون الاستثناء والشرط والصفة نسخاً لتضمن ذلك رفع دلالة الظاهر وبيان المراد. فالنسخ عندهم وفي لسانهم هو: بيان المراد بغير ذلك اللفظ بل بأمر خارجٍ عنه ومن تأمل كلامهم رأى من ذلك فيه ما لا يُحصى، وزال عنه به إشكالات أوجبها حمل كلامهم على الاصطلاح الحادث المتأخر ". وقال الشاطبي ( ت: 790 هـ ): " وذلك أن الذي يظهر من كلام المتقدمين أن النسخ عندهم في الإطلاق أعم منه في كلام الأصوليين: فقد يطلقون على تقييد المطلق نسخاً، وعلى تخصيص العموم بدليل متصل أو منفصل نسخاً، وعلى بيان المبهم والمجمل نسخاً، كما يطلقون على رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر نسخاً". اما الايات المنسوخة في القرآن بعد التحقيق فهي معدودة تعد على اصابع اليد وشكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 21 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أبريل 2010 اخي ابو عمر قلت (قرأت يا اسلام انهم اكثر من 120 أيه تم نسخها ...كما ..تدعى . بأيه واحده.) انا لم ادع اخي الكريم ولكنني نقلت من كتب السابقين وانا لم اقل ولكنهم هم الذين قالوا (اقصد السابقين ) وعندي ما ادلل عليه لو طلبت ذلك (من يتخيل هذا فى دين الاسلام و القرأن و فهم و فعل الرسول و صحابته الكرام أيه واحده تلغى أكثر من 120 إيه ...) وانا ايضا تسائلت قبلك في هذا الامر ولم اتخيل قبول نسخ ايات الرحمة في التعامل مع الكفار بدون تمييز بين المعتدي وغير المعتدي وعلي ما يبدوا ان فهمي بدأ يقل- يمكن حكم السن – ولم استطع ان اعرف رأيك بصراحة في هذا الموضوع وهو هل انت تقبل بنسخ الايات التي ذكرتها باية السف ام لا تقبل لاننا سنصبح امام اشكاليه كبيرة وهي ان ذلك قد ذكر في كتب السابقين وعن بعض الصحابة وقد كان هذا رايهم ولم يرد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال انسخوا هذه الأية او تلك فمن الواضح انها اراء شخصية لهم وامتد حكمها علي مدار التاريخ واصبحت ثابته في العلوم الشرعيه فهل تؤيد ما قالوه صراحة او لا تقبل ذلك مجرد سؤال السلام عليكم اخى الكريم إسلام قطعا لا اقبل بالقول ان ايه السيف ناسخه لايات الرحمه كما نقلت و اكرر ان ايات سوره التوبه المذكوره اعلاه هى الرد الشافى لسؤالك و هى تبين بشكل واضح و محدد ان المعنيين فى الايات هم طائفه معينه من الكفار يستحقون هذا التخصيص و هذا الحكم و بالتالى فلا تعارض إطلاقا بين ايه السيف المذكوره و ايات الرحمه فى القرأن ..إيه اللى مش واضح ؟؟؟؟ و هذا هو القرأن يا إسلام و يؤيد ذلك و بشده السنه الصحيحه المتواتره . الاغرب انك هنا .و هنا بالذات .. تريد الرجوع الى كتب السابقين..كما تطلب رغم تحفظ الدائم على ذلك و تفضيلك بان تكون المرجعيه الوحيده هى ايات القرأن . و اؤكد ايضا انه إذا ثبت تعارض قول ما حقيقه و ليس إدعاء و بشكل علمى مع القرأن و او السنه الصحيحه فلنضرب به عرض الحائط .اى كان قائله . اعيد ذكر ما قلته من قبل عن شروط قبول النسخ كما قرأتها و فهمتها شروط قبول النسخ .. عن الرسول صلى الله عليه و سلم ...التأكد من نسب الحديث .عن الصحابه الكرام 1 أن يصح سنده عن الصحابي. 2 ألا يكون قاله باجتهاد منه، ظنًا منه أن الآية معارضة للآية الأخرى ، وقد لا يسلم له بذلك، فهو يكون رأيا منه يعارض برأي غيره. 3 ألا تكون كلمة النسخ جارية على مفهوم المتقدمين، وهو ما يشمل: تخصيص العام، وتقيد المطلق، وتفصيل المجمل، والاستثناء والغاية وغيرها . لزياده الفائده كتاب فقه الجهاد للقرضاوى إسلام اكرر سؤالى هذا كلام القرأن يا إسلام فما قولك بارك الله فيك <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 21 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أبريل 2010 اخي ابو عمر قلت (قرأت يا اسلام انهم اكثر من 120 أيه تم نسخها ...كما ..تدعى . بأيه واحده.) انا لم ادع اخي الكريم ولكنني نقلت من كتب السابقين وانا لم اقل ولكنهم هم الذين قالوا (اقصد السابقين ) وعندي ما ادلل عليه لو طلبت ذلك (من يتخيل هذا فى دين الاسلام و القرأن و فهم و فعل الرسول و صحابته الكرام أيه واحده تلغى أكثر من 120 إيه ...) وانا ايضا تسائلت قبلك في هذا الامر ولم اتخيل قبول نسخ ايات الرحمة في التعامل مع الكفار بدون تمييز بين المعتدي وغير المعتدي وعلي ما يبدوا ان فهمي بدأ يقل- يمكن حكم السن – ولم استطع ان اعرف رأيك بصراحة في هذا الموضوع وهو هل انت تقبل بنسخ الايات التي ذكرتها باية السف ام لا تقبل لاننا سنصبح امام اشكاليه كبيرة وهي ان ذلك قد ذكر في كتب السابقين وعن بعض الصحابة وقد كان هذا رايهم ولم يرد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال انسخوا هذه الأية او تلك فمن الواضح انها اراء شخصية لهم وامتد حكمها علي مدار التاريخ واصبحت ثابته في العلوم الشرعيه فهل تؤيد ما قالوه صراحة او لا تقبل ذلك مجرد سؤال القول بوجود اية السيف نسخت اية لا اكراه في الدين و غيرها من الايات قول ضعيف لا يصح فالصحيح ان تلك الايات محكمة وقد فصل الامام الشاطبي هذا في كتابه الموافقات وقد يحدث هذا الالتباس عند البعض اذا قرأ كتب التفاسير نقلا عن السلف لان كلمة النسخ عند السلف لم تكن بمعناها الفقهي المتعارف عليه بين الاصوليين قال ابن القيم: " قلت: ومراد عامة السلف بالناسخ والمنسوخ: رفع الحكم بجملته تارة ـ وهو اصطلاح المتأخرين ـ ورفع دلالة العام والمطلق والظاهر وغيرها تارة، إما بتخصيص أو تقييد، أو حمل مطلق على مقيد، وتفسيره وتبيينه، حتى إنهم يسمون الاستثناء والشرط والصفة نسخاً لتضمن ذلك رفع دلالة الظاهر وبيان المراد. فالنسخ عندهم وفي لسانهم هو: بيان المراد بغير ذلك اللفظ بل بأمر خارجٍ عنه ومن تأمل كلامهم رأى من ذلك فيه ما لا يُحصى، وزال عنه به إشكالات أوجبها حمل كلامهم على الاصطلاح الحادث المتأخر ". وقال الشاطبي ( ت: 790 هـ ): " وذلك أن الذي يظهر من كلام المتقدمين أن النسخ عندهم في الإطلاق أعم منه في كلام الأصوليين: فقد يطلقون على تقييد المطلق نسخاً، وعلى تخصيص العموم بدليل متصل أو منفصل نسخاً، وعلى بيان المبهم والمجمل نسخاً، كما يطلقون على رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر نسخاً". اما الايات المنسوخة في القرآن بعد التحقيق فهي معدودة تعد على اصابع اليد وشكرا ينبغى ألا تضيع هذه المداخلة القصيرة الهادئة الواعية بين المداخلات تحية لك يا أحمد وننتظر منك المزيد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 16 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يوليو 2010 ايه يا جماعه ايه اللى حصل انتوا قفلتوا الموضوع ليه هو الموضوع لسه متحلش ومافيش رد قاطع رد على الشبهات دى ؟ طيب نعمل ايه دلوقتى نعمل زى ما بنعم مع كل مشاكلنا طالما مافيش حد بيتكلم ويشتكى يبقى مافيش مشكله تحياتى عنبو لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 6 أغسطس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أغسطس 2010 (معدل) دكتور علم الحديث الأزهرى الشاب "مازن السرساوى" يرد منذ أسابيع على استنتاجات عدنان الرفاعى، وردوده فى منتهى القوة والوضوح وقد دعا عدنان الرفاعى أكثر من مرة للنقاش المباشر ولكن عدنان الرفاعى لم يرد أبداً. الرد على قناة الحكمة الفضائية كل جمعة الساعة 11:30 مساءاً فى برنامج منتدى الحكمة. تم تعديل 6 أغسطس 2010 بواسطة msayed رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 7 أغسطس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أغسطس 2010 على فكرة الراجل دا اتثبت قبل كده من الدكتور مبروك عطيه فى القاهرة اليوم وكان قاعد امامه زى التلميذ والتلميذ الغبى كمان اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 9 أغسطس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أغسطس 2010 دكتور علم الحديث الأزهرى الشاب "مازن السرساوى" يرد منذ أسابيع على استنتاجات عدنان الرفاعى، وردوده فى منتهى القوة والوضوح وقد دعا عدنان الرفاعى أكثر من مرة للنقاش المباشر ولكن عدنان الرفاعى لم يرد أبداً. الرد على قناة الحكمة الفضائية كل جمعة الساعة 11:30 مساءاً فى برنامج منتدى الحكمة. طيب مافيش لينك للحلقات دى الله يرضى عليك لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 9 أغسطس 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أغسطس 2010 (معدل) اكتب الرد على عدنان الرفاعى فى اليوتيوب ولو لقيت لك لينك للحلقات مرتبة ها أضعه لأنه فعلاً ردود عاقلة تستحق المتابعة. وبرضه ها تلاقى ردود عالم الحديث الشيخ أبو إسحاق الحوينى يرد على المحامى أحمد عبده ماهر الذى جعل الهجوم على البخارى قضية حياته. تم تعديل 9 أغسطس 2010 بواسطة msayed رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان